المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والطامث
جذر الكلمة: طمث

- طَمِثَت المرأَةُ تَطْمَثُ طَمْثاً، وطَمَثَتْ تَطْمُثُ، بالضم، طَمْثاً، وهي طامثٌ: حاضَتْ؛ وقيل: إِذا حاضَتْ أَوَّلَ ما تَحِيضُ؛ وخصَّ اللحياني به حَيْضَ الجارية. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: حتى جئنا سَرِفَ فطَمِثْتُ؛ يقال: طَمِثَت المرأَةُ إِذا حاضت، فهي طامِثٌ. وطَمَثَتْ إِذا دَمِيَتْ بالاقْتِضاضِ. والطَّمْثُ: الدمُ والنكاح. وطَمَثْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها. والطامِثُ، في لغتهم: الحائِض. وطَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها طَمْثاً: اقْتَضَّها، وعَمَّ به بعضُهم الجماعَ. قال ثعلب: الأَصلُ الحيضُ، ثم جُعل للنكاح. وطَمَث البعيرَ يَطْمِثُه طَمْثاً: عَقَلَه. والطَّمْثُ: المَسُّ، وذلك في كل شيءٍ يُمَسُّ. ويقال للمَرْتَعِ: ما طَمَثَ ذلك المَرْتَعَ قبْلَنا أَحدٌ، وما طَمَثَ هذه الناقةَ حَبْلٌ قَطُّ أَي ما مَسَّها عِقالٌ. وما طَمَثَ البعيرَ حَبْلٌ أَي لم يَمَسَّه.وقوله تعالى: لم يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قبلهم ولا جانٌّ؛ قيل: معناه لم يَمْسَسْ، وقال ثعلب: معناه لم يَنْكِحْ. والعرب تقول: هذا جَمَلٌ ما طَمَثَه حبلٌ قَطُّ أَي لم يَمَسَّه. ومعنى لم يَطْمِثْهُنَّ: لم يمسسهنّ. وقال الفراء: الطَّمْثُ الاقْتِضاضُ، وهو النكاح بالتَّدْمية. قال: والطَّمْثُ هو الدم، وهما لغتان. طَمَثَ يَطْمُثُ، ويَطْمِثُ. والقُرّاء أَكثرهم على: لم يَطْمِثْهُنّ، بكسر الميم. أَبو الهيثم: يقال طُمِثَتْ تُطْمَثُ أَي أُدْمِيَتْ بالاقْتضاض. وطَمِثَتْ على فَعِلَتْ إِذا حاضَتْ؛ وقولُ الفرزدق: وَقَعْنَ إِليَّ، لم يُطْمَثْنَ قبلي، فهنَّ أَصَحُّ من بَيْضِ النَّعامِ أَي هُنَّ عذارَى غير مُفْتَرَعاتٍ. والطَّمْثُ: الفسادُ؛ قال عَدِيّ بن زيد: طاهرُ الأَثوابِ، يَحْمِي عِرْضَه من خَنَى الذِّمَّةِ، أَو طَمْثِ العَطَنْ


معجم تاج العروس
الكلمة: والطامث
جذر الكلمة: طمث

- : (طَمَثَهَا يَطْمِثُها) بِالْكَسْرِ (ويَطْمُثُها) بالضّمّ، طَمْثاً (: افْتَضَّها) ، وعَمَّ بِهِ بعضُهم الجِمَاعَ. قَالَ ثَعلب: الأَصْلُ الحَيْضُ، ثمَّ جُعلَ للنِّكاحِ. وَقَالَ الفرَّاءُ: الافْتِضاضُ، وَهُوَ النِّكاح بالتَّدْميَة، قَالَ: والطَّمْثُ هُوَ الدَّمُ، وهما لُغَتَانِ، طَمَثَ يَطْمُث ويَطْمِثُ، والقُرّاءُ أَكثَرُهم على {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ} (سُورَة الرَّحْمَن، الْآيَة: 56) بكسرِ الْمِيم. وَقَالَ أَبو الهَيْثَم: يُقَالُ: طُمِثَتْ تطْمَثُ، أَي أُدْمِيَتْ بالافْتِضاضِ، وقولُ الفَرَزْدَقِ: وقعْنَ إِليّ لَمْ يُطْمَثْنَ قَبْلِي فهُنَّ أَصَحُّ من بَيْضِ النَّعامِ أَي هُنَّ عَذَارَى غيرُ مُفْتَرَعَاتٍ (وطَمَثَت) المرأَةُ تَطْمُثُ طَمْثاً وتَطْمِثُ (كنَصَرَ وسَمِعَ) وَزَاد شَيخنَا وَمن بَاب تَعِبَ لُغَة، أَي (حاضَتْ، فَهِيَ طَامِثٌ) ، بِغَيْر هاءٍ، وَقيل: إِذا حاضَتْ أَوَّلَ مَا تَحِيضُ، وخَصَّ اللِّحْيَنِيّ بِهِ حَيْضَ الجَارَيَةِ. (و) من الْمجَاز: (الطَّمْثُ: المَس) ، وذالك فِي كلّ شيءٍ يُمَسُّ، وَيُقَال للمَرْتَعِ: مَا طَمَثَ ذالِكَ المَرْتَعَ قَبْلَنَا أَحَدٌ، ومَا طَمَثَ هاذِه النَّاقَةَ حَبْلٌ قَطّ، أَي مَا مَسَّهَا عِقالٌ، وَمَا طَمَثَ البَعِيرَ حَبْلٌ، أَي لم يَمَسَّهُ. وَقَوله تَعَالَى: {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنٌّ} (سُورَة الرَّحْمَن، الْآيَة: 56) قيل: مَعْنَاهُ لم يُمْسَسْنَ. وَقَالَ ثَعْلَب: مَعْنَاهُ لم يُنْكَحْنَ والعَرَبُ تَقُول: هَذَا جَمَلٌ مَا طَمَثَه حَبْلٌ قَطٌّ، أَي لم يَمَسَّهُ. (و) الطَّمْثُ: (الدَّنَسُ) ، وَمِنْهُم من أَوَّلَ بِهِ الآيةَ. والطَّمْثُ: الرِّيبَةُ، يُقَال: مَا بِفلان طَمْثٌ، أَي ريبَةٌ. (و) الطَّمْثُ: (الفَسَادُ) ، قَالَ عَدِيّ ابْن زَيْدٍ: طاهُرُ الأَثْوَابِ يَحْمِي عِرْضَهُ من خَنَا الذِّمَّة أَو طَمْثِ العَطَنْ والطَّمْثُ: العَقْلُ، طَمَثَ البَعِيرَ يَطْمِثُه طَمْثاً: عَقَلَه. (وَوَاثِلَةُ) هاكذا بِالْمُثَلثَةِ فِي سائِر النسَخِ، وَهُوَ غَلَطٌ، والصوابُ وائِلَةُ (بنُ الطَّمَثَانِ) بنِ عَوْذِ مَنَاةَ بنِ يَقْدُمَ بنِ أَفْصَى بنِ دُعْمِيَ، (مُحَرَّكَةً، فِي إِيادٍ) ، قَالَه ابنُ حَبِيب، وَمِنْهُم: قُسُّ بنُ سَاعِدَةَ بنِ عَمْرِو بنِ عَدِيِّ بنِ مالِكِ بن أَيدغانَ بنِ النَّمِرِ بنِ وَائِلَةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والطامث
جذر الكلمة: طمث

- طَمِثَتِ المرأةُ طَمِثَتِ طَمْثًا: حاضت أوّلَ ما تحيضَ.| فهي طامث. والجمع : طُمّث، وطوامثُ.|طَمِثَتِ المرأة : باشَرَهَا.، وفي التنزيل: الرحمن آية 56لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إنْسٌ قبْلَهُمْ ولاَ جَانٌّ) ) . يقال: ما طَمَثَ هذا البعير حَبلٌ: ما مسّهُ عِقالٌ.| وما طمث هذا المرْتَعَ أو هذه الرَّوْضَةَ أحدٌ قبلَنا., الطَّمْثُ : دَمُ الحَيض.|الطَّمْثُ الدَّنسُ.


المعجم الغني
الكلمة: والطامث
جذر الكلمة: طمث

- (فعل: ثلاثي لازم).| طَمُثَتِ، تَطْمُثُ، ، مصدر طَمْثٌ- طَمُثَتِ الْمَرْأَةُ : حَاضَتْ., اِمْرَأَةٌ طَامِثٌ : حَائِضٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: والطامث
جذر الكلمة: طمث

- 1- مصدر طمث وطمث|2- دنس ، فساد|3- دم المرأة الحائض|4- ريبة ، شك, 1- الطامث من النساء : من كانت في وقت « الحيض » ، أي العادة الشهرية, 1- طمثت المرأة : حاضت ، أتتها العادة الشهرية, 1- طمثت المرأة : حاضت ، أتتها العادة الشهرية|2- طمث الشيء : مسه


المعجم المعاصر
الكلمة: والطامث
جذر الكلمة: طمث

- طمِثَ يَطمَث ، طَمْثًا ، فهو طامث | • طمِثت المرأةُ طمَثت، حاضت., طَمْث :- مصدر طمَثَ وطمِثَ. |2 - (طب) دم الحَيْض؛ دم تخرجه أنثى الثدييات البالغة وخاصة المرأة مع بُويضة غير مُخصَّبة تالفة. |3 - دَنَسٌ وفساد. |• طَمْث وافر: (طب) حيض غزير., طامث ، جمع طوامث وطُمَّث: اسم فاعل من طمَثَ وطمِثَ., مُطَمِّث | • دواء مطمِّث (طب) دواء يُساعد على إدرار الحيض., طمَثَ يَطمُث ويَطمِث ، طَمْثًا ، فهو طامِث وطامثة ، والمفعول مطموث (للمتعدِّي) | • طمَثتِ المرأةُ حاضت أوّل ما تحيض :-امرأة طامِث/ طامثة.|• طَمَثَ المرأةَ: مسَّها وباشرها بالجماع :- {لَمْ يَطْمُثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} [ق]، - {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} |• ما طمَث هذا البعيرَ عِقالٌ: ما مَسَّه حَبْلٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والطامث
جذر الكلمة: طمث

- طَمْث :- مصدر طمَثَ وطمِثَ. |2 - (طب) دم الحَيْض؛ دم تخرجه أنثى الثدييات البالغة وخاصة المرأة مع بُويضة غير مُخصَّبة تالفة. |3 - دَنَسٌ وفساد. |• طَمْث وافر: (طب) حيض غزير., طمَثَ يَطمُث ويَطمِث ، طَمْثًا ، فهو طامِث وطامثة ، والمفعول مطموث (للمتعدِّي) | • طمَثتِ المرأةُ حاضت أوّل ما تحيض :-امرأة طامِث/ طامثة.|• طَمَثَ المرأةَ: مسَّها وباشرها بالجماع :- {لَمْ يَطْمُثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} [ق]، - {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} |• ما طمَث هذا البعيرَ عِقالٌ: ما مَسَّه حَبْلٌ., طمِثَ يَطمَث ، طَمْثًا ، فهو طامث | • طمِثت المرأةُ طمَثت، حاضت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والطامث
جذر الكلمة: طمث

- إذا افتضّهاطمثها يطْمثها ويطْمثهاطمْثا، . وطمثت المرأة تطمث بالضم: حاضتْ. وطمثت بالكسر لغة، فهي طامث. وقال أبو عمرو: الطمثْ: المسّ، وذلك في كل شيء يمسّ. قال: ويقال للمرتع: ماطمث المرْتع قبلنا أحد. وماطمث هذه الناقة حبل قطّ، أي ما مسّها عقال.



الأكثر بحثاً