أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَوْحُ: وِجْدانك الريحَ الطيبة. فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً: انتشرت رائحته، وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً. وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ؛ الفراء: يقال فاحتْ ريحه وفاختْ، أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه، وفاحتْ دون ذلك. وقال أَبو زيد: الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت. وفَوْحُ الحرّ: شدّة سُطوعِه؛ وفي الحديث: شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها، وينروى بالياء وسيذكر؛ وفي الحديث: كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله. وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ؛ قال ابن سيده: وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية.


- فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً: سَطَعَ وهاجَ. وفي الحديث: شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم: الفَيْح: سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه، ويقال بالواو، وقد ذكر قبل هذه الترجمة؛ وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ، وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها. وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد. ابن الأَعرابي: يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد. وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً: سَطَعَت وأَرِجَتْ، وخص اللحياني به المِسْكَ؛ ولا يقال: فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة، فهي تَفِيحُ. وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا: غَلَتْ. وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً، وهو فاحٍ: انْصَبَّ. وأَفاحَه: هَراقه؛ وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ: نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا، ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا، إِلا دِياراً، أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح: العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ: الذي تأْوي إِليه النَّعَم؛ أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح. وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها. وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم: تَقْذِفُ. وفاحت الشَّجَّةُ، فهي تَفِيحُ فَيْحاً: نَفَحَتْ بالدم أَيضاً؛ وفي حديث أَبي بكر: مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً؛ مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً. وأَفَحْتُ الدم: أَسَلْتُه. والفَيْحُ والفَيَحُ: السَّعَةُ والانتشار. والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ: كل موضع واسع. بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ: واسعٌ، وفَيَّاحٌ، أَيضاً، بالتشديد. وروضة فَيْحاء: واسعة، والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً، وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ. ودارٌ فَيْحاءُ: واسعة؛ وفي حديث أُمّ زَرْعٍ: وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ؛ رواه أَبو عبيد مشدّداً؛ وقال غيره: الصواب التخفيف؛ وفي الحديث: اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ؛ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح. الليث: الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح، وهو كل موضع واسع؛ أَبو زيد: يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد. ورجل فَيَّاح نَفَّاح: كثير العطايا؛ وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى. وفاحت الغارَةُ تَفِيح: اتَّسَعَتْ. وفَيَاحِ مثل قطامِ: اسم للغارة.، وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ، وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت؛ وقال شَمِرٌ: فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي؛ قال غَنِيُّ بن مالك، وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ: دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم، وقُلْنا بالضُّحى: فيحِي فَياحِ الأَزهري: قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ؛ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين، فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ، لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون، وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع؛ ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة؛ وقيل: معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه، وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها. والشائلة: المرتفعة؛ يعني أَن أَذنابها ارتفعت، وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت، وذلك يدل على شدة ظهورها؛ كما قال المُفَضَّلُ البَكْرِي: تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى، وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ: خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ، والجمع فُيُوحٌ؛ قال: تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوحا قال الأزهري: رواه ابن الأَعرابي: والفُتُوحا، بالتاء؛ والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار؛ قال: وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه (* قوله «وقد ذكرناه في مكانه» لكنه قال هناك جمعه فتوح، بفتح الفاء. وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه، ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية، وهو القياس. فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء.) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن؛ قال: قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا، تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها، عن ماءِ يَثْرَبَةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ: حَساءٌ مع تَوَابِلَ.


- : ( {فَاحَ المِسْكُ) } يَفوح {ويفِيح (} فَوْحاً {وفُؤُوحاً} وفَوَحَاناً) ، محرّكةً، ( {وفَيْحاً} وفَيَحاناً: انْتَشَرَتْ رَائحتُه) والمادّة واويّة ويائيّة، {والفَوْحُ وِجْدَانُك الرِّيحَ الطَّيّبة. (وَلَا يُقَال فِي) الرّائحة (الكَرِيهةِ) ، على الصَّوَاب، كَمَا فِي (المصباحِ) و (الأَساس) والنوادر. (أَو عامٌّ) فِي الرَّائحتين، وَهُوَ مَرجوحٌ.} وفاح الطِّيبُ {يَفوح} فَوْحاً، إِذا تَضوّع، وَقَالَ الفرّاءُ: {فاحَتْ رِيحُه وفَاخَت بِمَعْنى. وَقَالَ أَبو زيد:} الفَوْح من الرُّيح والفَوخ، إِذا كَانَ لَهَا صَوتٌ. (و) {فاحَت (القِدْرُ: غَلَتْ) } تَفِيحُ {وتَفُوح، وَقد أَخرَجه مُخْرَج التَّشْبِيه، أَي كأَنّه نارُ جَهنَّمَ فِي حَرّها. (} وأَفحْتُها) أَنا. وَذكره ابْن مَنْظُور فِي الياءِ. (و) {فاحَت (الشَّجَّةُ) } تَفِيح {فَيْحاً: (نَفَحَتْ) ، أَي قَذَفَتْ (بالدَّمِ) . وَفِي (الأَساس) : فارَت بالدَّم الْكثير. وفاح الدَّمُ فَيْحاً} وفَيَحَاناً وَهُوَ {فاحٍ: انْصَبَّ. (} وأَفاحَهُ: هَرَاقَه) وسَفَكَه. ودَمٌ {مُفَاحٌ: سائلٌ، قَالَ أَبو حَرْبٍ الأَعْلَمُ، وَهُوَ جاهليّ: نحنُ قَتَلْنَا الملِكَ الجَحْجَاجَا ولمْ نَدَعْ لِسارِحٍ مُرَاحَا إِلاَّ دِبَاراً أَو دَماً} مُفاحَا (و) {الفَيْح} والفَيَحُ: السَّعَة والانتشار. {والأَفْيَح} والفَيَّاح: كلُّ موضعٍ واسعٍ، يُقَال: (بحرٌ {أَفْيَحُ) بَيَّنُ} الفَيَحِ. وَفِي (الْمِصْبَاح) : وادٍ {أَفْيَحُ، على غير قِيَاس. (و) بَحرٌ (} فيّاحٌ بَيِّنُ {الفَيَحِ: واسعٌ) ، والفَعْل مِنْهُ} فاحَ {يَفَاحُ} فَيْحاً، وقِيَاسه {فَيِحَ} يَفْيَحُ. وَفِي حَدِيث أُمِّ زَرْعٍ: (وبَيتُهَا {فَياحٌ) ، أَي واسعٌ، رَوَاهُ أَبو عُبيد مشدّداً. وَقَالَ غَيره: الصَّوَابُ التخفيفُ. (و) من الْمجَاز: فاحَت الغارَةُ: اتَّسَعَت. (} فَيَاحِ كقَطَامِ اسمٌ للغارَة. و) كَانَ يُقَال للغارَة فِي الجاهلِيّة ( {- فِيحِى} فيَاحِ) ، وطالك إِذَا دَفَعَت الخَيلُ المُغيرةُ فاتَّسَعَت. وَقَالَ شَمِرٌ: فِيحِى (أَي اتَّسِعي) عَلَيْهِم وتفَرَّقِي. قَالَ غَنِيّ بن مَالك: دَفعْنا الخَيْلَ شَائِلَة عليهمْ وقُلْنا بالضُّحَى فِيحِى فَيَاحِ وَقَالَ الأَزهريّ: قَوْلهم للغَارَةِ، فيحِى فَيَاحِ، الغَارَةُ هِي الخَيْل المُغيرَةُ تُصبِّح حَيًّا نازلين، فإِذا أَغارَت على ناحيةٍ من الحيِّ تحرَّزَ عُظْمُ الحيّ ولجئُوا إِلى وَزَرٍ يَلوذُونَ، وإِذا اتَّسَعُوا وانتَشرُوا أَحرزُوا الحَيَّ أَجْمَعَ. ومعنَى فِيحِى: انتشرِي أَيَّتها الخَيْلُ المغيرةُ. وسَمَّاها فَيَاحِ لأَنّها جماعَةٌ مؤنّثة، خَرجَت مَخْرَجَ قَطَامِ وحَذامِ وكَسَابِ. ( {والفَيْحَاءُ: الوَاسِعَةُ من الدُّورِ) والرِّيَاض. (و) } الفَيْحَاءُ: (حَسَاءٌ مُتَوْبَلٌ) ، أَي حَسَاءٌ مَعَ تَوَابِلَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ فِي هَذِه الْمَادَّة: {فَوْحُ الحَرِّ: شِدّةُ سُطُوعِه.} وفَوْحُ الحَيْضِ: مُعْظَمه وأَوّلُه. وَمن شَجَعَات الأَساس: نَزلْنا فِي بُسْتانٍ تَناوَحت أَطيارُه {وتَفاوحَتْ أَنوارُه. وَمن الْمجَاز: طَعْنةٌ} فَيّاحةٌ. ورجلٌ {فَيّاحٌ: فَيَّاضٌ نَفَّاحٌ كَثيرُ العَطَايا. وذَكرَه صَاحب النِّهَايَة فِي الياءِ


- : (} الفَيْح {والفُيُوحُ) ، كقُعُود: (خِصْبُ الرَّبِيعِ فِي سَعَةِ البِلاَدِ) . والجمْع} فُيُوحٌ. قَالَ: تَرْعَى السَّحَابَ العَهْدَ {والفُيُوحَا قَالَ الأَزهريّ: رَوَاهُ ابنُ الأَعرابيّ والفُتوحا بالتّاءِ. والفَتْح والفُتُوح من الأَمطارِ. قَالَ: وهاذا هُوَ الصَّحِيح، وَقد ذُكِرَ فِي مَكَانَهُ. (و) من الْمجَاز: (ناقةٌ} فَيّاحَةٌ) ، إِذا كَانَت (ضَخمةَ الضَّرْعِ غَزِيرةَ اللّبَنِ) . قَالَ: قد تَمْنَحُ {الفَيّاحَةَ الرَّفُودَا تَحسِبُهَا حالبَةً صَعُودَا (} وفَيْحَانُ: ع) كثيرُ الوُحوشِ (فِي ديار بنِي سَعْد) ، بَين الحِجاز والشأْم، فَعْلانُ من {الأَفْيَح: قَالَ الرّاعِي: أَو رَعْلَةٌ من قَطَا} فَيْحَانَ حَلأَها عَن ماءِ يَثْرِبَةَ الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ ( {وفَيْحَةُ) : مَوضِع (فِي ديارِ مُزَينَةَ) . (} وفَيْحُونةُ: اسمُ امرأَةٍ) لَهَا ذِكْرٌ. ( {وأَفِحْ عَنْك من الظَّهِيرَةِ: أَبْرِدْ) ، أَي أَقِمْ حتَّى يَسكُنَ عَنْك النَّهارُ ويَبرد. وَقَالَ ابنُ الأَعرابيّ: يُقَال: أَرِقْ عَنْك من الظَّهِيرة، وأَهْرِقْ وأَهْرِىء، وأَبِخْ وبخْبح وأَفِخ، إِذا أَمرْتَه بالإِبراد، قَالَ ابْن سَيّده: وَهِي واويّة ويائيّة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } فاحَ الحَرُّ {يَفِيح} فَيْحاً: سَطَعَ وهَاجَ. وَفِي الحَدِيث: (شِدّةُ القَيْظ مِنْ فَيحُ جَهَنَّمَ) وَهُوَ مَجازٌ، واويّة ويائيّة، وَفِي الأَساس أَنه مأْخُوذ من فاحَت الشَّجَّةُ، وَعَن أَبي زيد: يُقَال لَو مَلَكتُ (الدُّنيا) لفَيَّحْتها فِي يومٍ، أَي أَنفقْتها وفَرَّقْتها فِي يومٍ وَاحِد. (فصل الْقَاف) مَعَ الحاءِ الْمُهْملَة)


- ـ الفَيْحُ والفُيوحُ: خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ. ـ وناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضَخْمَةُ الضَّرْعِ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ. ـ وفَيْحانُ: ع في ديارِ بَني سَعْدٍ. ـ وفَيْحَةُ: في ديارِ مُزَيْنَةَ. ـ وفَيْحونَةُ: اسْمُ امرأةٍ. ـ وأفحْ عنك من الظَّهيرَةِ: أبْرِدْ.


- فَاحَ فَاحَ فَيْحًا اتَّسَعَ.| وقياسه (فَيِحَ يَفْيَحُ) . يقال: فاحَ المكانُ، وفاحَ البَحْرُ، وفاحَت المفازَةُ.| وفاحَت الدَّارُ، وفاحت الرَّوْضةُ فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ. والجمع : فِيحٌ.


- تَفَاوَحَ الزَّهرُ: فاحتْ رائحتُه.


- الفَوْحُ : انتشارُ الرائحة.| وفوحُ الحرِّ: شدةُ سطوعِهِ.


- الفَيْحَاءُ : حَسَاء فيه توابل.|الفَيْحَاءُ لقب البَصرة، ودِمَشْقَ، وطَرابُلْسَ الشام.


- فَاحَ المِسْكُ فَاحَ فَيْحًا، وفَيَحانًا: انتشرت رائحتُه. يقال: فاحتْ رائحةُ المسك.|فَاحَ الشَّجَّةُ: قَذَفَتْ بالدَّم. يقال: فاحَتْ به.|فَاحَ الحَرُّ: اشتدَّ وهاجَ.|فَاحَ القِدْرُ: غَلَتْ.|فَاحَ الرّبيعُ: أَخْصَب في سَعَةٍ. يقال: فاحت البلادُ.


- أَفَاحَ الدَّمَ: أَسالَهُ.|أَفَاحَ القِدْرَ: جعلها تَغْلي.|أَفَاحَ فلانٌ: أَبْرَدَ. يقال: أَفِحْ عنك من حَرِّ الظَّهيرةِ: أَقِمْ حتى يَسكُنَ عنك حَرُّها ويَبْرُدَ.


- فَاحَ الشيءُ فَاحَ فَوْحًا، وفَوَحَانًا: انتشرت رائحته طيِّبَةً أَو غيرَ طَيِّبَةٍ. يقال: فاحت رائحةُ الأَمر: انتشرت له سُمعةٌ سيئة.|فَاحَ الشَّجَّةُ: قذفت بالدَّم.


- الفَيَّاحُ الفَيَّاحُ يقال: رَجُلٌ فَيَّاحٌ: فَيَّاضٌ بالعطاءِ الواسِع الكثير.


- الفَيَّاحَةُ الفَيَّاحَةُ يقال: ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضخمةُ الضَّرْع غزيرةُ اللَّبَنِ.


- فَيَّحَ الشيءَ: فَرَّقَهُ بسعَةٍ وكَثْرَةٍ.


- أَفاحَ الدمَ: أَراقه.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَاحَ، يَفُوحُ، مصدر فَوْحٌ، فَوَحَانٌ.|1- فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ.|2- فَاحَتِ القِدْرُ : غَلَتْ.|3- فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَفَحْتُ، أُفِيحُ، أَفِحْ، مصدر إِفَاحَةٌ.|1- أَفَاحَ الْقِدْرَ : جَعَلَهَا تَغْلِي.|2- أَفَاحَ الدَّمَ : أَسَالَهُ، أَرَاقَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ.|1- فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ.|2- فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ- فَاحَتِ الرَّوْضَةُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ، فَيَحَانٌ.|1- فَاحَ الْمِسْكُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ- فَاحَتْ رَائِحَةُ الْمِسْكِ.|2- فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ، فَاحَتْ بِهِ.|3- فَاحَ الْحَرُّ : اِشْتَدَّ وَهَاجَ.|4- فَاحَتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ.|5- فَاحَ الرَّبِيعُ : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ- فَاحَتِ البِلاَدُ.


- (فعل: رباعي متعد).| فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ- فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ.


- (مصدر فَاحَ).|-فَيْحُ الْخَاطِرِ : سَعَتُهُ.


- 1- يَسْكُنُ فِي فَيْحَاءَ : فِي دَارٍ وَاسِعَةٍ.|2- زَارَ دِمَشْقَ الْفَيْحَاءَ : لَقَبُ دِمَشْقَ، كَمَا تُطْلَقُ عَلَى الْبَصْرَةِ وَطَرَابُلُسَ وَفَاسَ.


- 1- أفاح القدر : جعلها تغلي|2- أفاح الدم : أساله


- 1- أفيح : واسع|2- أفيح : « الفيحاء » : لقب مدينة « طرابس » في « لبنان »


- 1- تفاوح الزهر : فاحت رائحته وانتشرت


- 1- رأسا الفخذين في الوركين


- 1- فاح الحر : اشتد وهاج|2- فاحت القدر : غلت|3- فاح المسك : انتشرت رائحته


- 1- فاح الربيع : أخصب في سعة|2- فاح الدم : انصب|3- فاح الجرح : فاض بالدم الكثير


- 1- فاح الشيء : اتسع|2- فاحت الغارة : اتسعت وانتشرت


- 1- فيح الشيء : فرقه بكثرة وسعة


- 1- فيحاء : دار واسعة|2- فيحاء : لقب « دمشق » و « البصرة » و « طرابلس لبنان »|3- فيحاء : حساء فيه توابل


- 1- مصدر فاح|2- إنتشار الرائحة|3- « فوح الحر » : شدته


- 1- سعة


- 1- فياح : فعال للمبالغة|2- فياح في اض بالعطاء واسع كثير|3- فياح : « بحر فياح » : واسع


- 1- فيح : مصدر فاح يفيح وفاح يفاح|2- فيح : سعة


- ف وح: (فَاحَتْ) رِيحُ الْمِسْكِ مِنْ بَابِ قَالَ وَبَاعَ وَ (فُئُوحًا) أَيْضًا وَ (فَوَحَانًا) بِفَتْحِ الْوَاوِ وَ (فَيَحَانًا) بِفَتْحِ الْيَاءِ. يُقَالُ: (فَاحَ) الطِّيبُ إِذَا تَضَوَّعَ وَلَا يُقَالُ: فَاحَتْ رِيحٌ خَبِيثَةٌ.


- تفاوحَ يتفاوح ، تفاوُحًا ، فهو مُتفاوِح | • تفاوحَ الزَّهْرُ فاح، انتشرت رائحته.


- فَوْح :- مصدر فاحَ. |2 - شِدَّة سطوع الحرّ :-فَوْح جَهنَّم.


- فَوَّاح :صيغة مبالغة من فاحَ: قويّ الرائحة :-عِطْر فوّاح.


- فَوَحان :مصدر فاحَ.


- فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح | • فاح العِطرُ انتشرت رائحته (انظر: ف ي ح - فاحَ) :-فاح المِسك، - فاحت منه رائحة الخمْر |• فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته. |• فاحت القِدْرُ: غلت (انظر: ف ي ح - فاحَ).


- فائح :اسم فاعل من فاحَ.


- فيَّاح :- صيغة مبالغة من فاحَ. |2 - فيَّاض بالعطاء.


- فَيْح :مصدر فاحَ.


- فاحَ يَفيح ، فِحْ ، فَيْحًا وفَيحانًا ، فهو فائح | • فاح العِطرُ انتشرت رائحته (انظر: ف و ح - فاحَ) :-فاح المسْك |• فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته. |• فاحت القِدْرُ: غلت (انظر: ف و ح - فاحَ). |• فاح الحرُّ: اشتدَّ.


- فَوْح :- مصدر فاحَ. |2 - شِدَّة سطوع الحرّ :-فَوْح جَهنَّم.


- فَيْح :مصدر فاحَ.


- فاحت ريح المسك تفوح وتفيحفوْحا وفيْحا، وفؤوحا، وفوحانا وفيحانا. يقال: فاح الطيب إذا تضوّع. ولا يقال فاحتْ ريح خبيثة. وفاحت القدر تفيح: غلت. وأفْحتّها أنا. وكذلك فاحت الشجّة: نفحت بالدم. وأفاح دمه: هراقه. وبحر أفيح بيّن الفيح، أي واسع. وفيّاح أيضا بالتشديد. قال الأصمعيّ: أنّه لجواد فيّاح وفيّاض، بمعنى. وفاحت الغارة تفيح: اتّسعت. وفياح مثلقطام: اسم للغارة. وكان أهل الجاهلية يقولون: فيحيفياح، أي اتّسعي. وقال: دفعنا الخيل شائلة عليهم ... وقلنا بالضحى فيحيفياح ودار فيحاء، أي واسعة. والفيحاء أيضا: حساء مع توابل.


- ,خم,ريح كريهة,زنخ,عطن,نتانة,


- ,إنحسار,استغلاق,انحصار,برد,صرد,ضيق,ضيق,قر,


- ,ألف,امتدح,جمع,ضم,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.