أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- فَصُّ الأَمرِ: أَصلُه وحقيقتُه. وفَصُّ الشيءِ: حقيقتُه وكُنْهُه، والكُنْهُ: جوهرُ الشيء، والكُنْهُ: نهاية الشيء وحقيقتُه. يقال: أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه؛ قال الشاعر: وكم من فتى شاخِص عَقْلُه، وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون، ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى: ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى: وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ: مَفْصِلُه. وفَصُّ العينِ: حَدَقَتُها. وفصُّ الماء: حَبَبُه. وفَصُّ الخمرِ: ما يُرى منها. والفَصُّ: المَفْصِل، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص، وقيل: المَفاصِلُ كلها فُصوص، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها. أَبو زيد: الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع. قال شمر: خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات. ابن شميل في كتاب الخيل: الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن؛ وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل: قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح: يقال فَصُّ الخاتَم، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك. وكل مُلْتَقَى عظمين، فهو فَصٌّ. ويقال للفرس: إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم، والكلام في هذه الأَحرف الفتح. الليث: الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ. وفَصُّ الخاتم وفِصُّه، بالفتح والكسر: المُرَكَّبُ فيه، والعامة تقول فِصّ، بالكسر، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر، والفِصُّ الاسم. وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً، لغة في فزّ: سال، وقيل: سالَ منه شيءٌ وليس بكثير. قال الأَصمعي: إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل: فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً. وفَصَّ العَرَقُ: رشَح. وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه: صوتُه. والفَصِيص: الصوت؛ وأَنشد شمر قول امرئ القيس: يُغالِينَ فيه الجَزْءَ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين: يُطاوِلْنَ، يقال: غاليت فلاناً أَي طاوَلْته. وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير؛ يقول: يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن. الليث: فصُّ العين حدقتُها؛ وأَنشد: بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي: فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً. وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى: انفصل. قال أَبو تراب: قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه، وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته. الفراء: أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل. ويقال: ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ؛ قال الشاعر: لأُمِّكَ وَيْلةٌ، وعليكَ أُخرى، فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ: التحرُّكُ والالتواء. والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ، بالكسر: الرَّطْبة، وقيل: هي القَتُّ، وقيل: هي رَطْبُ القَتِّ؛ قال الأَعشى: أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا؟ وقال أَوس: وقارَفَتْ، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت. والنُّمِّيِّ: الفُلوس، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة، وقال يصف فرساً. وفَصْفَصَ دابتَه: أَطْعَمَها إِيّاها. وفي الحديث: ليس في الفَصافِص صدَقةٌ، جمع فِصْفِصة، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ، ويُسمى القَتّ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ، ويقال فِسْفِسة، بالسين.


- الفُصَافِصُ : الجَلْدُ الشديد من الرِّجال.| 18.


- نَفصَ ببوله نَفصَ نَفْصًا: رمى به متقطّعًا دُفَعًا. يقال: نَفَص بالكلمة أَتى بها سريعًا.


- الفِصُّ : (بفتح الفاء وضمها) ملتقى كل عظمين.|الفِصُّ ما يرُكَّب في الخاتم من الحجارة الكريمة وغيرهما.|الفِصُّ من اللَّيمون ونحوه أَو الثوم ونحوه: الفِلْقة من فِلَقِه.|الفِصُّ من العين: حَدَقتُها.|الفِصُّ من الأمر: حقيقته وجوهره.|الفِصُّ من الشيءِ: مَفصِلُهُ ومَجزُّه.|الفِصُّ من السائل: حَبَبُه. والجمع : فصوص، وأَفُصٌّ. يقال: فلان حَزَّاز الفُصُوص: يصيب في رأْيه وجوابه.


- أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا: أَدَّاه إِليه.


- افْتَصَّ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره.


- فَصَّصَهُ : مبالغة في فَصَّهُ.|فَصَّصَهُ الخاتَمَ: جعل له فَصًّا.


- فَاصَ من الأَمر فَاصَ فَيْصًا: حاد عنه. يقال: ما استطعتُ أَن أَفِيصَ منه.


- اسْتَفَصَّ اسْتَفَصَّ يقال: ما استفَصَّ منه شيئًا: ما استخرج.


- الفَصَّاصُ : صانعُ فُصوص الخواتم.


- فَصَّ الجرحُ فَصَّ فَصيصًا: سال بعضُ ما فيه.|فَصَّ العَرَقُ: رَشَحَ.|فَصَّ الخنْدَبُ فَصًّا، و فَصِيصًا: صَوَّتَ.|فَصَّ الشيءَ: فَصَلَه وانتزعه من غيره.


- الفَصِيصُ : النَّوَى الأملس النقيّ كأنه مدهون.


- (صِيغَةُ فَعَّال).| صَانِعُ فُصُوصِ الْخَوَاتِمِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَصَصْتُ، أَفِصُّ، فِصَّ، مصدر فَصٌّ.|1- فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ.|2- مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ : مَا حَصَلَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَصَّ، يَفِصُّ، مصدر فَصِيصٌ.|1- فَصَّ الْجُرْحُ : سَالَ مَا فِيهِ.|2- فَصَّ الْعَرَقُ : رَشَحَ.|3- فَصَّ الوَلَدُ : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً.|4- فَصَّ الْجُنْدُبُ : صَرَّ، صَوَّتَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| فَصَّصْتُ، أُفَصِّصُ، فَصِّصْ، مصدر تَفْصِيصٌ.|1- فَصَّصَ الْخَاتَمَ : رَكَّبَ فِيهِ الْفَصَّ.|2- فَصَّصَ بِعَيْنَيْهِ : حَمْلَقَ، حَدَّقَ بِهِمَا.


- (مصدر فَصَّ).| نَوىً نَقِيٌّ يَبْدُو وَكَأَنَّهُ مَدْهُونٌ.


- (مصدر فَصَّصَ).|1- تَفْصِيصُ خَاتَمٍ : تَرْكِيبُ الفَصِّ فِيهِ.|2- التَّفْصِيصُ بِالعَيْنَيْنِ : التَّحْدِيقُ بِهِمَا.


- جمع: فُصُوصٌ. | 1- فَصُّ الْعَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ، وَالْمَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ.|2- فَصُّ الْخَاتَمِ : مَا يُرَكَّبُ فِي وَسَطِهِ مِنَ الْحِجَارَةِ الْكَرِيمَةِ.|3- فَصُّ الْعَيْنِ : حَدَقَتُهَا.|4- فَصُّ الثُّومِ : سِنٌّ مِنْ أَسْنَانِهَا.|5- فَصُّ الْفِكْرَةِ : حَقِيقَتُهَا وَجَوْهَرُهَا.


- 1- إستفص منه شيئا : استخرجه


- 1- إفتص الشيء : فصله وانتزعه من غيره


- 1- إنفص الشيء من الشيء : انفصل عنه


- 1- أفص إليه من حقه شيئا : أعطاه إياه ، أداه إليه


- 1- فص الجرح : سال بعض ما فيه من قيح|2- فص العرق : رشح ، خرج في الجسم|3- فص الجندب : صوت|4- فص الولد : بكى بكاء ضعيفا


- 1- فصاص : الذي يصنع فصوص الخواتم|2- فصاص : الذي يركب فصوص الخواتم


- 1- فصص الخاتم : ركب فيه فصا|2- فصص بعينه : حدق بها


- 1- كذا من كذا : فصله وانتزعه منه


- 1- مصدر فص|2- ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة|3- حدقة العين|4- سن من أسنان الثوم|5- من الأمر : حقيقته|6- ملتقى كل عظمين|7- « فص الماء » : الفقاقيع التي تعلوه


- 1- مصدر فص|2- نوى ، أو بزر ، نقي يبدو وكأنه مدهون|3- تحرك والتواء


- ف ص ص: (فَصُّ) الْخَاتَمِ بِالْفَتْحِ. وَالْعَامَّةُ تَقُولُهُ بِالْكَسْرِ. وَجَمْعُهُ (فُصُوصٌ) . وَ (فَصُّ) الْأَمْرِ أَيْضًا مَفْصِلُهُ. وَ (الْفِصْفِصَةُ) بِكَسْرِ الْفَاءَيْنِ الرَّطْبَةُ وَأَصْلُهَا بِالْفَارِسِيَّةِ إسفست.


- فصّاص :- صانع فُصوص الخواتم. |2 - مُركِّب فُصوص الخواتم.


- مِفَصَّة :آلة انتزاع بذور القرنيّات.


- فَصّ ، جمع أَفُصّ وفِصَاص وفُصوص.|1- ما يُركّب في الخاتم من الأحجار الكريمة وغيرها :-لهذا الخاتم فَصٌّ ثمين.|2- فِلْقة الثوم أو الليمون أو نحوهما :-فَصُّ برتقالة/ ليمونة، - ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن.|3 - (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ. |• فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره |• بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا. |• فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين :-اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة.


- فصَّصَ يفصِّص ، تفصيصًا ، فهو مُفصِّص ، والمفعول مُفصَّص | • فصَّص الخاتمَ جعل له فَصًّا. |• فصَّص البرتقالةَ ونحوَها: فصَلها وجعلها فُصُوصًا :-فصّص الثوم/ الليمون.


- فصَّصَ يفصِّص ، تفصيصًا ، فهو مُفصِّص ، والمفعول مُفصَّص | • فصَّص الخاتمَ جعل له فَصًّا. |• فصَّص البرتقالةَ ونحوَها: فصَلها وجعلها فُصُوصًا :-فصّص الثوم/ الليمون.


- فصّ الخاتم: واحد الفصوص. قال ابن السكيت: يقال للفرس كلّ ملتقى عظيمين فهوفصّ، : إنّ فصوصهلظماء، أي ليست برهلة كثيرة اللحم. وفصّ الأمر: مْ فصله، قال الشاعر: وربّ امْر ئ خلته مائقا ... ويأتيك بالأمر منفصّه وفصّ الجرحفصيصا: لغة في فزّ، أي ندي وسال. وفصصْت كذا من كذا واْفتصصْته، أي فصلته وانتزعته، فانْفصّ أي انفصل.وقال الفراء: أْفصصْت إليه من حقّه شيئا، أي أخرجت. وما اسْتفصّ منه شيئا، أي ما استخرج.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.