المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: واللتان
جذر الكلمة: لتا

- ابن الأَعرابي: لَتا إِذا نَقص. قال أَبو منصور: كأَنه مقلوب من لاتَ أَو من أَلَتَ. وقال ابن الأَعرابي: اللَّتِيُّ اللازم للموضع. والَّتي: اسم مبهم للمؤنث، وهي معرفة ولا تتم إِلا بصلة، وقال ابن سيده: الَّتي والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته، ولكنها منه كبنت من ابن، غير أَن التاء ليست مُلْحِقة كما تُلْحِقُ تاءُ بنت ببناء عدل، وإِنما هي للدلالة على التأْنيث، ولذلك استجاز بعض النحويين أَن يجعلها تاء تأْنيث، والأَلف واللام في التي واللاتي زائدة لازمة داخلة لغير التعريف، وإِنما هنّ متعرّفات بصلاتهن كالذي واللاتي بوزن القاضي والداعي، وفيه ثلاث لغات: التي واللَّتِ فَعَلَتْ ذلك، بكسر التاء، وحكى اللحياني: هي اللَّتِ فَعَلَتْ ذلك، وهي اللَّتْ فعَلتْ ذلك بإِسكانها؛ وأَنشد لأُقَيْشِ بن ذُهيْل العُكْلِي: وأَمْنَحُه اللَّتْ لا يُغَيَّبُ مِثْلُها، إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائما وفي تثنيتها ثلاث لغات أَيضاً: هما اللَّتانِ فَعَلتا، وهما اللَّتا فَعَلَتا، بحذف النون، واللَّتانِّ، بتشديد النون، وفي جمعها لغات: اللاَّتي واللاَّتِ، بكسر التاء بلا ياء؛ وقال الأَسود بن يعفر: اللاَّتِ، كالبَيْضِ لَمّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَتْ صُفْرُ الأَنامِلِ مِنْ قَرْعِ القَوارِيرِ ويروى: اللاَّء كالبيض، واللَّواتي واللَّواتِ بلا ياء؛ قال: إِلاَّ انْتِياءته البَيْضَ اللَّواتِ لَه، ما إِنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ أَبْدالُ وأَنشد أَبو عمرو: مِنَ اللَّواتي واللَّتي واللاَّتي زَعَمْنَ أَنْ قد كَبِرَتْ لِداتي وهن اللاَّءِ واللاَّئي واللاَّ فَعَلْن ذلك؛ قال الكميت: وكانَتْ مِن اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها، إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّرا قال بعضهم: من قال اللاَّء فهو عنده كالباب، ومن قال اللاَّئي فهو عنده كالقاضي؛ قال: ورأَيت كثيراً قد استعمل اللاَّئي لجماعة الرجال فقال: أَبى لَكُمُ أَنْ تَقْصُرُوا أَو يَفُوتَكُمْ، بتَبْلٍ من اللاَّئي تُعادُونَ، تابَلُ وهُنَّ اللَّوا فَعَلْنَ ذلك، بإِسقاط التاء؛ قال: جَمَعْتُها من أَنْوُقٍ خِيارِ، مِن اللِّوا شُرِّفْن بالصِّرارِ وهنَّ اللاَّتِ (* قوله« وهن اللات إلخ» كذا بالأصل، وبيت الشاهد تقدم في خلل بوجه آخر.) فعلن ذلك، قال: هو جمع اللاَّتي، قال: أُولئكَ إِخواني وأَخْلالُ شِيمَتي، وأَخْدانُك اللاَّتي تَزَيَّنَّ بالكَتَمْ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على جمع آخر فقال: ويقال اللاءَات أَيضاً؛ قال الشاعر: أُولئك أَخْداني الذينَ أَلِفْتُهمْ، وأَخْدانُكَ اللاءَاتِ زُيِّنَّ بالكتم قال ابن سيده: وكل ذلك جمع التي على غير قياس، وتصغير اللاَّء واللاَّئي اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا، وتصغير التي واللاَّتي واللاَّتِ اللُّتَيّا واللَّتَيَّا، بالفتح والتشديد؛ قال العجاج: دافَعَ عني بنَقِيرٍ مَوْتَتي، بعد اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي، إِذا عَلَتْها نَفَسٌ تَرَدَّتِ وقيل: أَراد العجاج باللُّتيَّا تصغير التي، وهي الداهِية الصغيرة، والتي الداهية الكبيرة، وتصغير اللَّواتي اللُّتَيَّات واللُّوَيّات. قال الجوهري: وقد أَدخل بعض الشعراء حرف النداء على التي، قال: وحروف النداء لا تدخل على ما فيه الأَلف واللام إِلا في قولنا يا أَلله وحده، فكأَنه فعل ذلك من حيث كانت الأَلف واللام غير مفارقتين لها؛ وقال: مِن اجْلِكِ يا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبي، وأَنْت بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّي ويقال: وقع فلان في اللَّيَيَّا والتي، وهما اسمان من أَسماء الداهية:


معجم تاج العروس
الكلمة: واللتان
جذر الكلمة: لتي

- : (ي ( {الَّتِي) :) اسْمٌ مُبْهِمٌ للمُؤَنَّثِ وَهُوَ مَعْرفةٌ لَا يَجوزُ نَزْعُ اللامِ والألفِ مِنْهُ للتَّنْكِير، وَلَا يتمُّ إلاَّ بِصلَةٍ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِيه ثلاثُ لُغاتٍ: (و) أَمَّا قوْله: (} اللاَّتِي) ، كَمَا فِي سائِرِ النُّسخِ فَلَا يُعْرَفُ وَلَا أَصْلَ لَهُ؛ وَلَا ذَكَرَه أَحَدٌ مِن الأَئِمَّةِ فِي المُفْردِ، فَفِيهِ تَخْلِيطٌ لَا يَخْفَى نبَّه عَلَيْهِ شيْخنا. قُلْت: بل ذَكَرَه ابْن سِيدَه: وإيَّاه قَلَّد المصنِّفُ فصارَت اللُّغاتُ أَرْبَعَة، هاتانِ {اللّتانِ ذُكِرَتا، (واللَّتِ) ، بِكَسْر التاءِ؛ (واللَّتْ) بإسْكانِها، حَكَاهُما اللّحْياني. يقالُ هِيَ: اللَّتِ فَعَلَتْ، وَهِي اللَّتْ فَعَلَت؛ وأَنْشَدَ لأُقَيْشِ بنِ ذُهْل العُكْلِي: وأَمْنَحهُ} اللَّتْ لَا يُغَيَّبُ مِثْلُها إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائِماقال ابنُ سِيدَه: الَّتي والَّلاتِي (تأْنِيثُ الَّذِي على غيرِ صيغَتِهِ) ولكنَّها مِنْهُ كبِنْتٍ من ابنٍ غَيْر أنَّ التاءَ ليسَتْ مُلْحِقة كَمَا تُلْحِقُ تاءُ بنْتٍ ببِناءِ عدلٍ، وإِنَّما هِيَ للدَّلالةِ على التَّأْنيثِ، وَلذَا اسْتَجازَ بعضُ النَّحويِّين أنْ يَجْعَلَها تاءَ تَأْنيثٍ، والألِفُ واللامُ فيهمَا زائِدَةٌ لازِمَةٌ داخِلَةٌ لغَيرِ التَّعْريفِ، وإنَّما هُنَّ متعرِّفات بصِلاتِهِنَّ كَالَّذي، وسيُذْكَر. (ج {اللاَّتِي) ؛) وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {} واللاَّتِي يأْتِينَ الفاحِشَة} ؛ (! واللاَّتِ) ، بحذْفِ الياءِ وإبْقاءِ الكسْرِ؛ وَمِنْه قولُ الشَّاعر: {اللاَّتِ كالبَيْضِ لمَّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَتْ صُفْرُ الأنامِلِ مِنْ قَرْعِ القَواقِيزِ (} واللَّواتِي) ، بالياءِ؛ وأَنْشَدَ أَبو عبيدٍ: مِن {اللَّواتِي والَّتي} واللاَّتِي زَعَمْنَ أَنْ قد كَبِرَتْ لِدَاتِيَ (واللَّواتِ) ، بِلا ياءٍ؛ وَمِنْه قولُ الشَّاعرِ: إِلَّا انْتِيابَته البَيْضَ! اللَّواتِ مَا إنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ أَبْدالُ (واللاَّئِي) ، بالهَمْزةِ كالقاضِي، وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {واللاَّئِي يَئِسْنَ مِن المَحِيضِ} ، قالَ ابنُ سِيدَه: ورأَيْت كثيرا اسْتَعمَل اللاَّئِي لجماعَةِ الرِّجالِ، فَقَالَ: أَبَى لكُمُ أَنْ تَقْسُرُوا ونفوتَكُمْ بسَيْلٍ من اللاَّئِي تُعادُونَ شامِلُوقال الجَوْهرِي فِي لوى؛ وَأما قولُ الشَّاعرِ: من النَّفَرِ اللاءِ الَّذين إِذا هُمُ يَهابُ اللئامُ حَلقَةَ الْبَاب قَعْقَعُوافإنَّما جازَ الجَمْعُ بَيْنهما لاخْتِلافِ اللّفَظَيْنِ، أَو لإلْغاءِ أَحَدهما. (واللاَّءِ) كالبابِ، هَكَذَا فِي النُّسخِ وَبِه ضَبَطَ بعضُهم؛ ويقالُ اللاَّء بسكونِ الألفِ، وَمِنْه قولُ الشاعِرِ، وَهُوَ الكُمَيْت: وكانَتْ مِن اللأَ لَا يُعَيِّرُها ابْنُها إِذا مَا الغُلامُ الأحْمَقُ الأُمّ عَيَّرا وَفِي الصِّحاح فِي لوى: وَإِن شِئْتَ قلْت للنِّساءِ اللاَّءِ، بالكَسْرِ بِلا ياءٍ، وَلَا مَدَ وَلَا هَمْزٍ. وَمِنْهُم من يَهْمز. (واللَّوَى) بحَذْفِ التَّاءِ والياءِ، وَمِنْه قولُ الشَّاعرِ: جَمَعْتُها من أَنْؤُقٍ خِيارِ مِن اللَّوا شُرِّفْن بالصِّرارِ (واللاَّآتُ) ، وَمِنْه قولُ الشَّاعر: أُولئكَ إخْواني وأَخْلالُ شِيمَتي وأَخْدانُك اللاَّآتِ تَزَيَّنَ بالكَتَمَفهي ثمانِيَة لُغاتٍ فِي الجَمْع، اقْتَصَرَ الجَوْهَرِي مِنْهَا على خَمْسةٍ وَهِي: {اللاَّتِي} واللاَّتِ {واللَّواتِي} واللّواتِ واللَّوا، وَمَا عَداهُنَّ عَن ابنِ سِيدَه، قَالَ: وكُلُّه جَمْع الَّتِي على غيرِ قياسٍ. (و) فِي (تَثْنِيتِهَا) ثلاثُ لُغاتٍ: ( {اللَّتانِ) ، بكسرِ النونِ وتخْفِيفِهما، (} واللَّتانِّ) ، بتَشْديدِ النونِ، ( {واللَّتَا) ، بحذْفِ النونِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. واقْتَصَرَ ابنُ سِيدَه على الأولى والأخيرَةِ، قالَ: يقالُ هُما} اللَّتانِ فَعَلَتا {واللَّتَا فَعَلَتا. قَالَ الجَوْهرِي: وبَعْضُ الشُّعَراء أَدْخَل على الَّتِي حَرْفَ النِّداءِ، وحُرُوفُ النِّداء لَا تَدْخُل على مَا فِيهِ الألِف وَاللَّام إلاَّ فِي قوْلنا: يَا أللَّه وحْده، فكأَنَّه شَبَّهها بِهِ من حيثُ كَانَت الألِفُ واللامُ غَيْر مُفارِقَتَيْن لَهَا؛ وقالَ: مِن أجْلِكِ يَا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبِي وأَنْت بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّي (وتَصْغِيرُها) ؛) أَي اللَّتي واللاَّتِي واللاَّتِ كَمَا فِي المُحْكم واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الَّتي؛ (} اللَّتَيَّا) ، بالفَتْح والتَّشْديدِ، وَهُوَ المَعْروفُ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي وَهُوَ مُختارُ الفرَّاء، ( {واللُّتَيَّا) ، بِالضَّمِّ والتَّشْديد، حَكاهُ ابنُ سِيدَه وَابْن السِّكِّيت مِن أَهْلِ البَصْرَةِ وَمنعه الحريري فِي درَّةِ الغواص تبْعاً لجماعَةٍ. قَالَ شيْخُنا: وَقد بَيَّنْت فِي شرْح الدرَّة أنَّه لُغَةٌ جائِزَةٌ إلاَّ أَنَّها قليلَةٌ. وأَنْشَدَ الجَوْهرِي للَّراجزِ: بعد} اللُّتَيَّا {واللَّتَيَّا} والَّتِي إِذا عَلَتْهَا نَفَسٌ تَرَدَّتِ (ومِن أَسْماءِ الداهِيَةِ: {اللَّتَيَّا} والَّتي) .) يقالُ: وَقَعَ فلانٌ فِي {اللَّتَيَّا} والَّتِي؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {اللَّتيُّ، بِضَم الياءِ المُشَدَّدَةِ وكسْرِها، لُغَةٌ مِثْل الذيّ فِي الَّذِي نقلَهُ شيْخنا. وَقَالَ ابنُ الأعْرابي:} اللَّتِيُّ، كغَنِيَ: المُلازِمُ للمَوْضِع. وَقَالَ غيرُهُ: هُوَ المرمى. وتَصْغيرُ اللاَّءِ واللاَّئِي: اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا. وتَصْغِيرُ اللاَّتي: {اللُّتَيَّاتُ واللُّوَيَّات؛ كَمَا فِي المُحْكم. وَإِذا ثَنَّيْتَ المُصَغَّر أَوْ جَمَعْته حَذَفْتَ الألفَ وقُلْتَ:} اللَّتَيَانِ {واللَّتَيَاتُ. وحكَى ابنُ السِّكِّيت فِي تَصْغِيرِ اللَّتْ، بسكونِ التاءِ، واللَّيْتْ؛ ومُختارُ الفرَّاء اللّيْتِ. } ولتالتى: إِذا نَقَصَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. قالَ الأزْهرِي: كأَنَّه مَقْلوبٌ من لاَتَ أَو أَلَتَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: واللتان
جذر الكلمة: لتي

- التاء الحرف الثالث من حروف الهجاء، وهو مهموس شديد، ومخرجه طرف اللِّسان وأصول الثنايا العليا.| ويدل على التأْنيث مثل: كاتب وكاتبة، وكتَب وكتبتْ.| ومع الفعل تُكتب تاءً مفتوحة، ومع الاسم تكتب مربوطة.| وقد تسمَّى هاءَ التأْنيث؛ لأَنه يوقف عليها بالهاء.| وتدل على المبالغة فى الوصَف مثل: علاّمة وفهَّامة.| ويفرق بها بين المفرد والجمع، مثل: شجرة وشجر.| وتستعمل للقسم مع اسمين اثنين فقط، قالوا: تاللهِ، وتَرَبِّ الكعبةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: واللتان
جذر الكلمة: لتي

- 1- مؤنث الذي ، جمع : اللاتي واللواتي واللات واللوات واللوا واللائي واللاء ، مثنى اللتان واللتان ، واللتا (رفعا)


معجم مختار الصحاح
الكلمة: واللتان
جذر الكلمة: لتي

- ل ت ي: (الَّتِي) اسْمٌ مُبْهَمٌ لِلْمُؤَنَّثِ وَهُوَ مَعْرِفَةٌ وَلَا يَجُوزُ نَزْعُ الْأَلِفِ وَاللَّامِ مِنْهُ لِلتَّنْكِيرِ وَلَا يَتِمُّ إِلَّا بِصِلَةٍ. وَفِيهِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ: الَّتِي وَ (اللَّتِ) بِكَسْرِ التَّاءِ وَ (اللَّتْ) بِسُكُونِهَا. وَفِي تَثْنِيَتِهِ لُغَتَانِ: (اللَّتَانِ) وَ (اللَّتَانِّ) بِتَشْدِيدِ النُّونِ، وَ (اللَّتَا) بِحَذْفِهَا. وَفِي الْجَمْعِ خَمْسُ لُغَاتٍ: (اللَّاتِي) وَ (اللَّاتِ) بِكَسْرِ التَّاءِ وَ (اللَّوَاتِي) وَ (اللَّوَاتِ) بِكَسْرِ التَّاءِ وَ (اللَّوَا) بِإِسْقَاطِ التَّاءِ. وَتَصْغِيرُ الَّتِي (اللَّتَيَّا) بِالْفَتْحِ وَالتَّشْدِيدِ. وَيُقَالُ: وَقَعَ فُلَانٌ فِي اللَّتَيَّا وَ (الَّتِي) وَهُمَا اسْمَانِ مِنْ أَسْمَاءِ الدَّاهِيَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: واللتان
جذر الكلمة: لتا

- الَّتي :- اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة، مذكره: الّذي ومثنَّاه: اللّتان واللَّتين وجمعه: اللاّتي واللَّواتي واللاّئي :-هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها، - وداوني بالتي كانت هي الداء |• بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل.


المعجم المعاصر
الكلمة: واللتان
جذر الكلمة: لتي

- اللاتي :- اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي، واللواتي :- {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ} ., اللّتانِ :- اسم موصول مبهم معرفة، للمثنّى المؤنَّث في حالة الرّفع، لا يتم إلاّ بالصلة :-هاتان هما السيِّدتان اللّتان أعتزّ بهما.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: واللتان
جذر الكلمة: لتى

- الّتي: اسم مبهم للمؤنّث، وهو معرفة، ولا يجوز نزع الألف واللام منه للتنكير، ولا يتم إلا بصلة. وفيه ثلاث لغات: الّتي، والّلت بكسر التاء، واللّتْ بإسكاﻧﻬا. وفي تثنيتها ثلاث لغات أيضا: اللّتان، واللّتا بحذف النون، واللّتانّ بتشديد النون. وفي جمعها خمس لغات: اللاتي، واللات بكسر التاء بلا ياء، واللواتي، واللوات بلا ياء. واللّوا بإسقاط التاء. وتصغير التي: اللتيّا بالفتح والتشديد. فإذا ثنّيت المصغّر أو جمعت حذفت الألف وقلت: اللّتيان واللّتيات. قال الراجز: بعد اللّتيّا واللّتيّا والتي إذا علتْها أنْفس تردّت ويقال: وقع فلان في اللّتيّا والّتي، وهما اسمان من أسماء الداهية.



الأكثر بحثاً