المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: واللقم
جذر الكلمة: لقم

- اللَّقْمُ: سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه. لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه، ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك، وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها. والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة، ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً. وفي المثل: سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً. وفي الحديث: أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك. يقال: لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه. ورجُل تِلْقام وتِلْقامة: كبير اللُّقَم، وفي المحكم: عظيم اللُّقَم، وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب. واللَّقْمة واللُّقْمة: ما تُهيِّئه لِلّقم؛ الأُولى عن اللحياني. التهذيب: واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام، واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة، تقول: أَكلت لُقْمة بلَقْمَتينِ، وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة، وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً. ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده. ابن شميل: أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام، وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً. واللَّقَمُ، بالتحريك: وسط الطريق؛ وأَنشد ابن بري للكميت: وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور، إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه؛ الأَخيرة عن كراع: مَتْنُه ووسطه؛ وقال الشاعر يصف الأَسد: غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده، فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير (* هذا البيت لبشار بن بُرد). واللَّقْمُ، بالتسكين: مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق، بالفتح، يَلْقُمه، بالضم، لَقْماً: سدَّ فمه. ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً: سدَّ فمه. واللَّقَمُ، محرَّك: مُعْظم الطريق. الليث: لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه، تقول: عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه. ولُقْمانُ: صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد؛ وقال: تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عادِ قال ابن بري: قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ، وقيل: ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق، وهو الصحيح؛ وقبله: إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش، فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ، أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه: فإنَّكَ، في هِجاء بني تَميمٍ، كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ، حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده: ولُقْمان اسم؛ فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير: إنه كان نبيّاً، وقيل: كان حكيماً لقول الله تعالى: ولقد آتينا لقمان الحكمة؛ وقيل: كان رجلاً صالحاً، وقيل: كان خَيّاطاً، وقيل: كان نجّاراً، وقيل: كان راعياً؛ وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه قال: أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا؟ قال: بلى، فقال: فما بَلَغَ بك ما أرى؟ قال: صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني، وقيل: كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين؛ هذا كله قول الزجاج، وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة. ولُقَيم: اسم، يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم، ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم؛ قال ابن بري: لُقَيم اسم رجل؛ قال الشاعر: لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه، وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: واللقم
جذر الكلمة: لقم

- ـ اللَّقَمُ، محرَّكةً وكصُرَدٍ: مُعْظَمُ الطريقِ، أو وَسَطُه، وبالتَّسْكينِ: سُرْعةُ الأكْلِ، وكسَمِعَه: أكَلَهُ سَريعاً. ـ والْتَقَمَه: ابْتَلَعَه. ـ وتِلْقام وتِلْقامة، وتُشَدُّ قافُهما، أي: عظيمُ اللُّقَمِ. ـ واللُّقْمةُ، وتُفْتَحُ: ما يُهَيَّأُ للَّقْمِ. ـ واللَّقيمُ: ما يُلْقَمُ. ـ ولَقَمَ الطريقَ وغيرَه: سَدَّ فَمَه. ـ والإِلْقامُ: أن يَعْدُو البعيرُ في أثْناءِ مَشْيِهِ، ـ وسَمَّوْا: لُقَيْماً، كزُبيرٍ وعثمانَ. ـ ولقمانُ الحكيمُ: اخْتُلفَ في نُبُوتِهِ، وابنُ شَيْبَةَ ابنِ مُعَيْطٍ: صحابِيُّ، وابنُ عامِرٍ الحِمْصِيُّ: محَدِّثٌ ـ والحِنْطَةُ اللُّقَيْمِيَّةُ: الكِبارُ السَّرَوِيَّةُ، ـ أو نِسْبةٌ إلى لُقَيْمٍ: ة بالطائِفِ. ـ وتَلَقُّمُ الماءِ: قَبْقَبَتُهُ من كَثْرَتِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: واللقم
جذر الكلمة: لقم

- التِّلْقَامُ، والتِّلْقَامةُ : الكثيرُ اللُّقَمِ أو العظيمُها., اللُّقْمَةُ : اللُّقْمة.|اللُّقْمَةُ ما يُلقَم في مَرَّة., اللَّقِيمُ : ما يُلقَم., لَقِمَ الشيءَ لَقِمَ لَقْمًا: أكله بسرعة. يقال: لَقِمَ اللُّقْمَةَ: أخذها بِفِيه.|لَقِمَ ابتلعها في مُهلة., الْتَقَمَ الشيءَ: بَلِعَه.، وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 142فَالْتقَمَهُ الحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ) ) . يقال: التقم أذُنَه: سارَّه., تَلَقَّمَ الشيءَ: لقِمَه, القَامِيَةُ من النساءِ: الذَّليلةُ في نفسها., اللُّقَمُ : الطريقُ الواضح. يقال: اللُّقَمُ خُذْ هذا اللَّقَم., اللُّقْمَةُ : ما يهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام للالتقام. والجمع : لُقَمٌ., لَقَّمَهُ الطعامَ: ألقمه.|لَقَّمَهُ البعيرَ: ناوله بيده الطعامَ إذا لم ياكل إلا بهذه الوسيلة., اللَّقِمُ اللَّقِمُ يقال: رجل لَهِمٌ لَقِمٌ: يَعْلو الخصوم., لَقَمَ الطَّريق وغيرَه لَقَمَ لَقْمًا: سَدَّ فَمَه.


المعجم الغني
الكلمة: واللقم
جذر الكلمة: لقم

- تَنَاوَلَ لَقْمَةً وَاحِدَةً مِنَ الطَّعَامِ : لُقْمَةً، أَيْ مَا يُلْقَمُ مِنَ الطَّعَامِ مَرَّةً., جمع: لُقَمٌ. | 1- تَنَاوَلَ لُقْمَةً مِنَ الطَّعَامِ :مَا يُلْقَمُ مِنَ الطَّعَامِ فِي الْفَمِ مَرَّةً.|2- لُقْمَةُ الْعَيْشِ : مَا يَحْصُلُ عَلَيْهِ الْإِنْسَانُ مِنْ قُوتِ يَوْمِهِ- يَكِدُّ طُولَ يَوْمِهِ مِنْ أَجْلِ لُقْمَةِ عَيْشٍ.|3- صَارَ لُقْمَةً سَائِغَةً بَيْنَ يَدَيْهِ : أَيْ صَارَ طَوْعَ يَدَيْهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| لَقَمْتُ، أَلْقُمُ، اُلْقُمْ، مصدر لَقْمٌ- لَقَمَ الطَّرِيقَ : سَدَّ فَمَهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| لَقِمْتُ، أَلْقَمُ، اِلْقَمْ، مصدر لَقْمٌ.|1- لَقِمَ الطَّعَامَ : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ لُقْمَةً بَعْدَ أُخْرَى.|2- لَقِمَ اللُّقْمَةَ : اِبْتَلَعَهَا فِي مُهْلَةٍ., (فعل: رباعي متعد).| لَقَّمْتُ، أُلَقِّمُ، لَقِّمْ، مصدر تَلْقِيمٌ.|1- لَقَّمَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ.|2- لَقَّمَ الْخُبْزَ : قَطَعَهُ لُقَماً لِيُلْقَمَ., (مصدر تَلَقَّمَ).|-تَلَقُّمُ الطَّعَامِ أَكْلُهُ بِسُرْعَةٍ، تَلَقُّفُهُ., (فعل: خماسي متعد).| اِلْتَقَمَ، يَلْتَقِمُ،مصدر اِلْتِقَامٌ- اِلْتَقَمَ اللُّقْمَةَ : اِبْتَلَعَهَا., (مصدر اِلْتَقَمَ).|-اِلْتِقَامُ اللُّقْمَةِ : اِبْتِلاعهَا., (فعل: خماسي متعد).| تَلَقَّمْتُ، أَتَلَقَّمُ، تَلَقَّمْ، مصدر تَلَقُّمٌ- تَلَقَّمَ الطَّعامَ : أَكَلَهُ بِسُرْعَةٍ، تَلَقَّفَهُ., (فعل: رباعي متعد).| ألْقَمْتُ، أُلْقِمُ، ألْقِمْ، مصدر إلْقَامٌ.|1- ألْقَمَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ، يَأْكُلُهُ.|2- ألْقَمَهُ حَجَراً : أسْكَتَهُ، أفْحَمَهُ عِنْدَ الخِصَامِ.


المعجم الرائد
الكلمة: واللقم
جذر الكلمة: لقم

- 1- إلتقم الطعام : ابتلعه, 1- تلقام : كثير اللقم|2- تلقام : عظيم اللقم, 1- تلقم الشيء : أكله بسرعة|2- تلقم الماء في بطنه : صوت وهدر من كثرته, 1- ألقمه الطعام : جعله « يلقمه » ، أي يأكله سريعا|2- ألقمه الحجر : أسكته عند الخصام, 1- « بئر متلقمة » : كثيرة الماء, 1- لقم : طريق واضح|2- لقم : معظم الطريق ، أو وسطه, 1- لقم الطريق : سد فمه, 1- لقم الطعام : أكله بسرعة, 1- لقمة : أكل اللقمة بمرة|2- لقمة : لقمة, 1- لقيم : ما يلقم ، لقمة|2- لقيم : قطعة خبز, 1- ما يلقم ويؤكل من الطعام في مرة ، جمع : لقم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: واللقم
جذر الكلمة: لقم

- ل ق م: (لَقِمَ اللُّقْمَةَ) ابْتَلَعَهَا وَبَابُهُ فُهِمَ. وَ (الْتَقَمَهَا) مِثْلُهُ. وَ (تَلَقَّمَهَا) ابْتَلَعَهَا فِي مُهْلَةٍ. وَ (لَقَمَّهَا) غَيْرَهُ (تَلْقِيمًا) . وَأَلْقَمَهُ حَجَرًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: واللقم
جذر الكلمة: لقم

- مَلْقَمَة ، جمع مَلْقَمات ومَلاقِم: اسم آلة من لقِمَ: أداة لإلقام الحيوانات الكبيرة حبوب الدواء., لُقْمَة ، جمع لُقُمات ولُقْمَات ولُقَم.|1- ما يُهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام لأكله وبلعه :-جهِّز لنا لُقْمَة طيِّبة.|2- مقدار ما يُلْقَم من الطَّعام أو الخُبْز في مرَّة :-بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ [حديث] |• جعله لُقْمة سائغة: جعله طَوْعَ أمره، منقادٌ له، - لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى، - لُقْمَة القاضي: نوعٌ من الحَلْوى، لذيذة الطَّعْم., ألقمَ يُلقم ، إلقامًا ، فهو مُلْقِم ، والمفعول مُلْقَم | • ألقمه الطَّعامَ جعله يأكله بسرعة. |• ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة. |• ألقم منافسَه حَجَرًا: أسكته عند المخاصمة :-لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا.|• ألقَم المدفعَ: حشاه., لقَّمَ يلقِّم ، تلقيمًا ، فهو ملقِّم ، والمفعول ملقَّم | • لقَّمه الطَّعامَ ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة :-لقَّمتِ الأمُّ ابنَها الحلوى |• برنامج تلقيم: مجموع المعلومات اللاّزمة والمدوَّنة لتمكين عقل إلكترونيّ من تأدية عمله. |• لقَّم البعيرَ ونحوَه: ناوله الطَّعامَ بيده. |• لقَّم الشَّجرَة ونحوَها: لقَّحها لتُثْمِر ثمرًا آخر من جنس فصيلتها :-لقَّم الخوخَ مشمشًا.|• لقَّم القهوةَ: وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها. |• لقَّم المدفعَ: حشاه., لقِمَ يلقَم ، لَقْمًا ، فهو لاقِم ، والمفعول مَلْقوم | • لقِم الطَّعامَ أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ :-هُوَ إِذًا كَالأَرْقَمِ إِنْ يُتْرَكْ يَلْقَمْ [حديث]: إن تتركه يأكلك |• لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة., لُقْمان :- أحد حكماء العرب ومُعَمَّريهم ضُرب به المثل في الحكمة، وقيل: إنّه نوبيّ، خصَّه القرآنُ بسورة حملت اسمَه، ودارت حوله قصص شعبيَّة كثيرة :- {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ} .|2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 31 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وثلاثون آية., لَقْم :مصدر لقِمَ., لَقْمَة ، جمع لَقَمات ولَقْمات: اسم مرَّة من لقِمَ: مقدار ما يُلقم من الطّعام في مرّة واحدة., التقمَ يلتقم ، التقامًا ، فهو مُلتقِم ، والمفعول مُلتقَم | • التقمَ الطَّعامَ ابتلعه، أكله بسرعة :- {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: واللقم
جذر الكلمة: لقم

- لَقْم :مصدر لقِمَ., لقِمَ يلقَم ، لَقْمًا ، فهو لاقِم ، والمفعول مَلْقوم | • لقِم الطَّعامَ أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ :-هُوَ إِذًا كَالأَرْقَمِ إِنْ يُتْرَكْ يَلْقَمْ [حديث]: إن تتركه يأكلك |• لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة., لقَّمَ يلقِّم ، تلقيمًا ، فهو ملقِّم ، والمفعول ملقَّم | • لقَّمه الطَّعامَ ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة :-لقَّمتِ الأمُّ ابنَها الحلوى |• برنامج تلقيم: مجموع المعلومات اللاّزمة والمدوَّنة لتمكين عقل إلكترونيّ من تأدية عمله. |• لقَّم البعيرَ ونحوَه: ناوله الطَّعامَ بيده. |• لقَّم الشَّجرَة ونحوَها: لقَّحها لتُثْمِر ثمرًا آخر من جنس فصيلتها :-لقَّم الخوخَ مشمشًا.|• لقَّم القهوةَ: وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها. |• لقَّم المدفعَ: حشاه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: واللقم
جذر الكلمة: لقم

- بالتحريك اللقم : وسط الطريق. واللقْم بالتسكين: مصدر قولكلقمْت بالفتح الطريق وغيره ألْقمه بالضم، إذا سددت فمه. والتقمْت اللْ قمة، إذا ابتلعتها. ولقمتْهالقْما وتلقّمْتها، إذا ابتلعتها في مهلة. ولقمْت غيري تلْقيما. وألْقمْته حجرا. ورجل تْلقامة، أي كثير اللقم.