أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللَّمْس: الجَسُّ، وقيل: اللَّمْسُ المَسُّ باليد، لمَسَه يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه. وناقة لَمُوس: شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ، والجمع لُمْسٌ. واللَّمْس: كناية عن الجماع، لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها، وكذلك المُلامَسَة. وفي التنزيل العزيز: أَو لَمَسْتُمُ النِّساء، وقُرِئ: أَو لامَسْتُمُ النساء، وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما قالا: القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء. وكان ابن عباس يقول: اللَّمْسُ واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع؛ ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور: هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ، وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له: إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس، فأَمرَه بتطليقها؛ أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها. قال ابن الأَثير: وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها، وخاف النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام، وقيل: معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها، قال: وهذا أَشبه، قال أَحمد: لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر. قال عليٌّ وابن مسعود، رضي اللَّه عنهما: إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى. أَبو عمرو: اللَّمْس الجماع. واللَّمِيس: المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس. وقال ابن الأَعرابي: لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة، ويفرق بينهما فيقال: اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر، والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين. والالْتِماسُ: الطَّلَب. والتَلَمُّسُ: التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى. وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر، وفي رواية: يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان، وقيل: لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد، وقيل: أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع، في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته، ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات؛ وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته. وفي الحديث: من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه، فاستعار له اللَّمْس. وحديث عائشة: فالْتَمَسْتُ عِقْدِي. والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه: طَلَبَه. الليث: اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا؛ ومنه قول لبيد: يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ، كاليَهُوديِّ المُصَلْ (* قوله «كاليهودي المصل» هو بهذا الضبط في الأصل.) والمُتَلَمِّسَةُ: من السِّمات؛ يقال: كواه. والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً (* قوله «والمثلومة» هكذا في الأَصل بالمثلثة، وفي شرح القاموس: المتلومة، بالمثناة الفوقية.) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ. والمُتَلَمِّس: اسم شاعر، سمي به لقوله: فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ، زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر. وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي، وفي التهذيب: هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ. وبَيْعُ المُلامَسَةِ: أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه. وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة؛ قال أَبو عبيد: المُلامَسَة أَن يقول: إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا؛ ويقال: هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه، وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة، وقيل: معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ. واللَّماسَة واللُّماسَة: الحاجة المقاربة؛ وقول الشاعر: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ، فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس: الدَّعِيُّ؛ يقول: نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه، وإِن كان ذا مال كثير. ولَمِيسُ: اسم امرأَة. ولُمَيْسٌ ولَمَّاس: اسمان.


- اللُّمَاسَة : اللَّمَاسَةُ.


- تَلَمَّسَ الشيءَ: تطلَّبه مرّةً أُخرى.


- اللَّمُوسُ : الدَّعِيُّ.


- اللَّمِيسُ : المرأةُ الليِّنَة المَلْمَس.


- اللَّمْسُ : إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة ؛ وهي قوةٌ مُنْبَثَّةٌ في العَصَب تُدْرَك بها الحرارة والبرودة، والرُّطوبة واليبوسة، و نحوُ ذلك، عند اللَّمْسُ التماسّ.


- لَمَسَهُ لَمَسَهُُ(والكسر) لَمْسًا: بيده بيده فهو لامِس.| والمرأْةَ: باشرها. يقال: لكذا شُعاعٌ يكاد يَلْمِس البصرَ: يخطَفه أو يَطمِسه.| قال ابن أَحمر:


- اللّمْسَةُ : المرة من لمس.| واللمسة الأخيرة في العمل الفني الملموس، كالنظرة الأخيرة في العمل الفني المكتوب: آخر عمل دقيق فيهما .


- الالْتِمَاسُ : الطَّلَب.|التماسُ إعادة النظر.|الالْتِمَاسُ (في قانون المرافعات) : طريقُ الطَّعن في الحكم النهائي، يُرفع إِلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلَبُ به إعادةُ النظر في هذا الحكم .


- الْتَمَسَ الشيءَ: طلبه.


- اللَّمَاسَة : الحاجة المقارِبة.


- (فاعل من لَمَسَ).|1- لاَمِسُ الجِلْدِ وَنَحْوِهِ :أَيْ وَاضِعٌ يَدَهُ عَلَيْهِ.|2- اِمْرَأَةٌ لاَ تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ : أَيْ فَاجِرَةٌ.|3- هُوَ لاَ يَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ : أَيْ لاَ مَنَعَةَ لَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| لَمَسْتُ، أَلْمِسُ، اِلْمِسْ، مصدر لَمْسٌ.|1- لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ.|2- لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ.|3- لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ : أَحَسَّ.|4- لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ : اِهْتَدَى إِلَيْهَا.


- (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِلْتَمَسْتُ، ألْتَمِسُ، اِلْتَمِسْ، مصدر اِلْتِمَاسٌ.|1- اِلْتَمَسَ مِنْهُ العَفْوَ : طَلَبَهُ مِنْهُ، رَجَاهُ.لاَ يَلْتَمِسُ العَوْنَ مِنْ أحَدٍ.|2- اِلْتَمَسَ عُذْراً : وَجَدَهُ.


- (فعل: خماسي متعد).| تَلَمَّسْتُ، أَتَلَمَّسُ، تَلَمَّسْ، مصدر تَلَمُّسٌ.|1- تَلَمَّسَ عَفْوَهُ : تَطَلَّبَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.|2- تَلَمَّسَ المادَّةَ : تَحَسَّسَها.


- (فعل: رباعي متعد).| لاَمَسْتُ، أُلاَمِسُ، لاَمِسْ مصدر مُلاَمَسَةٌ، لِمَاسٌ.|1- لاَمَسَ الْمَعْدِنَ : مَسَّهُ.|2- لاَمَسَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ : جَامَعَهَا.


- (مصدر اِلْتَمَسَ).|1- اِلْتِمَاسُ العَفْوِ :طَلَبُهُ، رَجَاؤُهُ.|2- اِلْتِمَاسُ العُذْرِ : إيِجَادُهُ.


- (مصدر تَلَمَّسَ).|1- تَلَمُّسُ العَفْوِ :تَطَلُّبُهُ مَرَّاتٍ.|2- تَلَمُّسُ المادَّةِ : تَحَسُّسُها.


- (مصدر لَمَسَ).|-حَاسَّةُ اللَّمْسِ : إِحْدَى الْحَوَاسِّ الْخَمْسِ، وَهِيَ قُوَّةٌ فِي الْعَصَبِ تُدْرَكُ بِهَا الْحَرَارَةُ وَالْبُرُودَةُ وَالرُّطُوبَةُ وَالْيُبُوسَةُ عِنْدَ لَمْسِ الْأَشْيَاءِ وَالاِتِّصَالِ بِهَا- اللَّمْسُ يُدْرِكُ الأَمْزِجَةَ وَالصَّلاَبَةَ وَاللِّينَ وَالْخُشُونَةَ. (ابن طفيل) :أَعْمَالٌ مُتْقَنَةٌ وَفِيهَا تِلْكَ اللَّمْسَةُ مِنَ الذَّكَاءِ وَالْحِسَابِيَّةِ. (ع. منيف).


- جمع: ـات. | (مصدر لاَمَسَ).|1- مُلاَمَسَةُ الجِدَارِ : مَسُّهُ.|2- مُلاَمَسَةُ الْحَقِيقَةِ : الوُقُوفُ عَلَيْهَا.|3- مُلاَمَسَةُ الْمَرْأَةِ : مُجَامَعَتُهَا.


- جمع: ـات. | (مفعول من لَمَسَ).|1- وَاقِعٌ مَلْمُوسٌ : مَحْسُوسٌ، أَيْ مُدْرَكٌ بِالْحَوَاسِ- وَقَائِعُ مَلْمُوسَةٌ وأُخْرَى مُجَرَّدَةٌ.|2- الْمَلْمُوسَاتُ : مُدْرَكَاتُ القُوَّةِ اللاَّمِسَةِ.


- جمع: لَوَامِسُ. |-لاَمِسَةُ الْحَشَرَةِ : قِرْنُهَا الاسْتِشْعَارِيُّ.


- جمع: مَلاَمِسُ. | (مصدر ميمي).|1- كَانَ مَلْمَسُهُ لِلْجُرْحِ خَفِيفاً : لَمْسُهُ.|2- وَضَعَ يَدَهُ فِي مَلْمَسِ الأَلَمِ : مَوْضِع اللَّمْسِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَلَمَّسَ).|-مُتَلَمِّسٌ لِلْمَعْرِفَةِ : بَاحِثٌ عَنْهَا بِإِلْحَاحٍ وَرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ- وَسَارَ مُتَلَمِّساً طَرِيقَهُ فِي ظَلاَمٍ دَامِسٍ. (ن. محفوظ).


- 1- « كواه المتلمسة » : أي أصاب موضع دائه ¨


- 1- « كواه لماس » : أي أصاب موضع دائه


- 1- الملموسات من الأشياء : ما يدرك باللمس ، المحسوسات


- 1- إلتمس الشيء منه : طلبه و« التمس منه المال ، التمس منه العفو »


- 1- إمرأة لينة اللمس


- 1- ألمسه : أعانه على ما « يلتمس » ، أي يطلب|2- ألمسه امرأة : زوجه إياها


- 1- تلمس الشيء : تطلبه مرة بعد مرة وألح في طلبه|2- الطريق : حاول إيجاده والاهتداء فيه


- 1- حاجة مقاربة ماسة


- 1- لامسه : ماسه


- 1- لمسه : مسه بيده|2- لمس الشيء : طلبه|3- لمس الشيء : أمكن من لمسه


- 1- لموس : من في حسبه أو أصله عيب|2- لموس : إنسان دعي غير شرعي


- 1- مصدر التمس|2- طلب|3- « إلتماس إعادة النظر » في لغة المحاكم : طعن في الحكم الصادر يرفع إلى المحكمة التي أصدرته ويطلب به إعادة النظر فيه


- 1- مصدر لمس|2- إحدى الحواس الخمس الظاهرة ، ويقال لها « القوة اللامسة » وهي قوة في العصب تدرك بها الحرارة والبرودة والرطوبة والخشونة وغيرها عند لمس الأشياء والاتصال بها


- 1- ملمس : لمس|2- ملمس : موضع اللمس ، جمع : ملامس


- ل م س: (اللَّمْسُ) بِالْيَدِ وَقَدْ (لَمَسَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَ (الِالْتِمَاسُ) الطَّلَبُ. وَ (التَّلَمُّسُ) التَّطَلُّبُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى. وَبَيْعُ (الْمُلَامَسَةِ) هُوَ أَنْ يَقُولَ: إِذَا لَمَسْتُ الْمَبِيعَ فَقَدْ وَجَبَ الْبَيْعُ بَيْنَنَا بِكَذَا.


- تلمَّسَ يتلمَّس ، تلمُّسًا ، فهو مُتلمِّس ، والمفعول مُتلمَّس | • تلمَّس الشَّيءَ تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى :-تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة، - تلمَّس منه العطيّة، - تلمّس أخطاء فلانٍ، - تلمَّس فيه خيرًا.


- مُلْتَمَس :- اسم مفعول من التمسَ. |2 - (القانون) مُدَّعًى عليه في الالتماس.


- لَميس :امرأة ليّنة الملمس |• عادت لِعتْرِها لَمِيسُ: وصف من يرجع إلى عادة سوء تركها، أو معناه أنّ الإنسان يرجع دائمًا إلى طبيعته وأصله.


- مَلامِسُ، مفرد ملمس: (التشريح) زوائد مفصليّة تتلمَّس بها الحشراتُ مأكلَها والأشياءَ التي تحيط بها.


- مُلامِس :اسم فاعل من لامسَ. |• المُلامِس: (الهندسة) خطّ أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه.


- تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس | • تلامس الشَّيئان تماسَّا :-باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها.


- لَمْس :مصدر لمَسَ. |• حاسَّة اللَّمْس: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي قوّة منبثَّة في العصب المخالط لأكثر البدن، تُدْرَك بها الحرارةُ واليُبُوسة ونحو ذلك :-حاسَّة اللَّمْس قويّة عند المكفوف.


- لَمْسَة ، جمع لَمَسَات ولَمْسَات: اسم مرَّة من لمَسَ: :-أداره بلمسةٍ واحدةٍ |• أضفى اللَّمسات الأخيرة على شيء: قام بمراجعة نهائيَّة له، - اللَّمسة الأخيرة/ اللَّمسات الأخيرة: آخِرُ تدخُّل في عمل فنّيّ قبل عرضِه أو تسليمِه.


- مُلْتَمِس :- اسم فاعل من التمسَ. |2 - (القانون) مدَّعٍ في الالتماس.


- تلمُّس :مصدر تلمَّسَ |• الطَّيران التَّلمُّسيّ: ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئيَّة للأفق أو علامات الحدود.


- لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس | • لمَس المصحفَ مسَّه بيده :-ممنوع الاقتراب أو اللّمس، - {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}: طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ} |• له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به. |• لمَس تغييرًا في سلوكه: أحسّ به :-لمس تحسُّنًا في موقفه، - لمَس فيها الحنانَ:-? لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب. |• لمَس المرأةَ: جامعها :- {أَوْ لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} [قرآن] .


- مَلْمَس ، جمع مَلامِسُ.|1- مصدر ميميّ من لمَسَ: :-مَلْمَس ناعم/ خَشِن، - ليِّن/ خَشِن الملْمَس.|2- اسم مكان من لمَسَ |• مَلْمَس البيانو أو الآلة الكاتبة: كلّ واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يُضرب عليها بأصابع اليد.


- ملموس :- اسم مفعول من لمَسَ. |2 - مُدْرَك بالحواسّ، عكسُه مجرَّد :-بالدليل الملموس، - تقدُّم ملموس |• الملموسات: مدركات القوّة اللاّمسة، أوائل المحسوسات.


- التمسَ يلتمس ، التماسًا ، فهو مُلتمِس ، والمفعول مُلتمَس | • التمس الشَّخْصُ الشَّيءَ طلبه :-التمس عملاً/ مساعدةً/ العفوَ، - التمس عنده الأمنَ، - {قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا}: اعملوا صالحًا ليكون لكم نورًا |• التمس له عُذْرًا: أوجده له.


- لَمْس :مصدر لمَسَ. |• حاسَّة اللَّمْس: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي قوّة منبثَّة في العصب المخالط لأكثر البدن، تُدْرَك بها الحرارةُ واليُبُوسة ونحو ذلك :-حاسَّة اللَّمْس قويّة عند المكفوف.


- لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس | • لمَس المصحفَ مسَّه بيده :-ممنوع الاقتراب أو اللّمس، - {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}: طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ} |• له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به. |• لمَس تغييرًا في سلوكه: أحسّ به :-لمس تحسُّنًا في موقفه، - لمَس فيها الحنانَ:-? لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب. |• لمَس المرأةَ: جامعها :- {أَوْ لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} [قرآن] .


- اللمْس: المسّ باليد. وقدلمسه يلْمسه ويلْمسه. ويكنى به عن الجماع. وكذلك الملامسة. والالتماس: الطلب. والتلمّس: التطلّب مرّة بعد أخرى. واللماسة بالضم: الحاجة المقاربة. ونهي عن بيع الملامسة، وهو أن يقول: إذالمسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا.


- ,تعقل,حصافة,ذكاء,رزانة,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.