المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والمبلم
جذر الكلمة: بلم

- البَلَمةُ: بَرَمةُ العِضاه؛ عن أَبي حنيفة. والبَيلَمُ: القُطْنُ، وقيل: قُطْن القَصَب، وقيل: الذي في جَوْف القَصَبة، وقيل: قُطْن البَرْدِيِّ، وقيل: جَوْزُ القُطْن. وسيف بَيْلَمِيٌّ: أَبْيضُ. والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة، كل ذلك: الخُوصةُ. يقال: المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة، وبعضهم يقول: شِقَّ الأُبْلُمة، وهي الخُوصة، وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء. وفي حديث السقِيفَة: الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة؛ الأُبْلُمة، بضم الهمزة واللام وفتحهما وكسرهما، أَي خُوصة المُقْلِ، وهمزتها زائدة، يقول: نحن وإِيَّاكم في الحُكْم سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين. الجوهري: الأَبْلَم خُوصُ المُقْل، وفيه ثلاثُ لُغات: أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم، والواحدة بالهاء. ونَخْلٌ مُبَلَّم: حوله الأَبْلَمِ؛ قال: خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ المُنَعَّما، كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَا قال أَبو زياد: الأبْلَم، بالفَتح، بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ، ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر؛ حكى ذلك أَبو حنيفة. والبَلَمُ والبَلَمَةُ: داءٌ يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك، وأَبْلَمتْ: أَخذها ذلك. والبَلَمةُ: الضَّبَعةُ، وقيل: هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة. الأَصمعي: إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من الضَّبَعةِ قيل: قد أَبْلَمتْ، بها بَلَمَةٌ شديدة. والمُبْلِمُ والمِبْلامُ: الناقة التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ، وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل؛ قال أَبو الهَيثم: إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها؛ قال نصير: البَكْرة التي لم يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ، بغير هاء، وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك، ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة، قال أَبو منصور: وكذلك قال أَبو زيد: المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ، فذلك الإبْلامُ، وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ. الجوهري: أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ، وقيل: لا تُبْلِم إلاَّ البَكْرة ما لم تُنْتَج. وأَبْلَمَت شَفَته: وَرِمَتْ، والاسمُ البَلَمَةُ. ورجل أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين، وكذلك بعير وأَبلَم. الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه. ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا. والتَّبْلِيمُ: التقْبيحُ. يقال: لا تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره، مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم حَياؤها من الضَّبَعةِ.ابن بري: قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي حركة؛ وأَنشد:فما سمعْت، بعدَ تلك النَّأمهْ، منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي حديث الدجال: رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ، ويروى بالفاء. والبَلْماءُ: ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً. التهذيب: أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر؛ وأَنشد: وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها، لو كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ، فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها، صَوائرَ المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر؛ قال الأَزهري وقال غيره: الإبْلِيمُ العسَل، قال: ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ، وبَيْلَمُ النجَّارِ: لغَة في البَيْرَم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والمبلم
جذر الكلمة: بلم

- ـ البَلَمُ، محرَّكةً: صِغارُ السَّمَكِ. ـ وبَلَمَتِ الناقة ـ وأبْلَمَتْ: اشْتَهَتِ الفَحْلَ. ـ والبَلَمَةُ، محرَّكةً: الضَّبَعَةُ، أو وَرَمُ الحَياءِ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ، ـ كالبَلَمِ، ووَرَمُ الشَّفَةِ ـ والأبْلَمُ: الغليظُ الشَّفَتَيْنِ، وبَقْلَةٌ لها قُرونٌ كالباقِلَّى، وخُوصُ المُقْلِ، ويُثَلَّثُ أوَّلُه، ـ كالإِبْلَمَةِ، مُثَلَّثَةَ الهَمْزَةِ واللامِ، ـ والمالُ بينَنا شِقَّ الأبْلُمَةِ، أي: نصْفَيْنِ. ـ والبَيْلَمُ، كحَيْدَرٍ: قُطْنُ البَرْدِيِّ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ، وجَوْزُ القُطْنِ، وقُطْنُ القَصَبِ. وكمُحْسِنٍ: الناقةُ لا تَرْغُو من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ، ـ كالمِبْلامِ، والبِكْرُ التي لم تُنْتَجْ، ولا ضَرَبَها الفَحْلُ. ـ والتَّبْليمُ: التَّقْبيحُ، ـ كالإِبْلامِ. ـ وبَيْلَمانُ: ع باليَمنِ أو بالسِّنْدِ أو بالهِنْدِ، منه السُّيوفُ البَيْلَمانِيَّةُ. ـ وعبدُ الرحمنِ بنُ البَيْلَمانِيِّ: مَوْلَى عُمَرَ بن الخطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. ـ والإِبْليمُ، بالكسر: العَنْبَرُ، والعَسَلُ. ـ وأبْلَمَ: سَكَتَ. ـ والبَلْماءُ: لَيْلَةَ البَدْرِ. وكغُرابٍ: أخْضَرُ الحَمْضِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والمبلم
جذر الكلمة: بلم

- البَلَمُ : الأَنشوجة (انظر: أنشوجة) ., بَلِمَ بَلِمَ بَلَمَةً: وَرِمَتْ شَفَتُه.|بَلِمَ الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب., أَبلَمَ الرجُلُ: سكتَ.| أَبلَمَ و أَبلَمَ شَفَتُه: وَرمَتْ.|أَبلَمَ النَّاقَةُ: بَلِمَتْ., بَلَّم : أبْلَمَ., البَيلمُ : الزغّب في جوف البُوص أو البردي.|البَيلمُ عَتَلة النّجار.| (لغة في البيرم) ., اللِّيمُ : اللِّئْمُ.| (وانظر: لأم) ., الأَبْلَمُ : الغليظ الشفتين.|الأَبْلَمُ خُوص الدَّوْم.


المعجم الرائد
الكلمة: والمبلم
جذر الكلمة: بلم

- 1- سكت, 1- ليلة البدر ، وهي الليلة الرابعة عشرة من الشهر القمري, 1- أبلم في شفته ورم ، جمع : بلم ، مؤنث بلماء, 1- ورمت شفته, 1- بيلم : جوز قطن|2- بيلم : قطن القصب, 1- سمك صغير, 1- بلم : سكت|2- بلم : ورمت شفته|3- بلم عليه الأمر : قبحه عليه


المعجم المعاصر
الكلمة: والمبلم
جذر الكلمة: بلم

- أبلمَ يُبلم ، إبلامًا ، فهو مُبلِم | • أبلم الشَّخصُ سَكَتَ :-حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني., بلَّمَ يبلِّم ، تَبْليمًا ، فهو مُبلِّم | • بلَّم الشَّخصُ أبلم، سَكَتَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والمبلم
جذر الكلمة: بلم

- بلَّمَ يبلِّم ، تَبْليمًا ، فهو مُبلِّم | • بلَّم الشَّخصُ أبلم، سَكَتَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والمبلم
جذر الكلمة: بلم

- ةْأبْلمت الناقة، إذا ورم حياؤها من شدّة الضبع . وﺑﻬا بلمة شديدة. ورأيت شفتيه مبْلمتيْن، إذا ورمتا. والمبْلام: الناقة التي لا ترغو من شدّة الضبعة. والتّبْليم: التقبيح. يقال: لا تبلّمْ عليه أمره، أي لا تقبّحْ أمره. والأبْلم: خوص المقْل. وفيه ثلاث لغات:أبْلم وأبْلم وإبْلم، والواحدة بالهاء. ويقال: المال بيني وبينك شقّ الأبْلمة. وبيْلم النّجا ر: لغة في البيْرم.