المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والمعتلث
جذر الكلمة: علث

- عَلَثَ الشيءَ يَعْلِثُه عَلْثاً، وعَلَّثه، واعْتَلَثَه: خَلَطَه. والمَعْلُوثُ، بالعين: المخلوطُ؛ قال الفراء: وقد سمعناه بالغين مَغْلُوث، وهو معروف. وطعام عَلِيثٌ وغَلِيثٌ، ويقال: فلانٌ يأْكل العَلِيثَ والغَلِيثَ، بالعين والغين، إِذا كان يأْكل خُبْزاً من شعير وحِنطَةٍ. وكل شيئين خُلِطا: فهما عُلاثَةٌ؛ ومنه اشتق عُلاثةُ: اسم رجل، وهو الذي يَجْمَعُ من ههنا وههنا، وقد عَلَثَ. والعَلَث: ما خُلِطَ في البُرِّ وغيره مما يُخْرَجُ فيُرْمَى به. وفي الحديث: ما شَبِعَ أَهلُه من الخَمير العَلِيثِ أَي الخُبْزِ المَخْبوز من الشَّعير والسُّلْتِ. والعَلْثُ والعُلاثَةُ: الخَلْطُ. والعَلَثُ والعَلِيثة: الطعامُ المخلوط بالشعير. والعَلْثُ: أَن تَخْلِطَ البُرَّ بالشعير. أَبو زيد: إِذا خُلِطَ البُرُّ بالشعير، فهو عَلِيثٌ. وعَلَثُوا البُرَّ بالشعير أَي خَلَطُوه. وقال أَبو الجَرّاح: العَلِيثُ أَن يُخْلَط الشعيرُ بالبُرِّ للزراعة، ثم يُحْصَدانِ ويُجْمَعانِ معاً. والجِرْبة المَزْرَعَةُ: وأَنشد: جَفَاهُ ذواتُ الدَّرِّ، واجْتَرَّ جِرْبةً عَلِيثاً، وأَعْيا دَرُّ كلِّ عَتُومِ والعُلاثةُ: الأَقِطُ المَخْلُوطُ بالسمن، أَو الزيتُ المخلوطُ بالأَقِطِ. والتَّعْلِيثُ: اخْتِلاطُ النَّفْس؛ وقيل: بَدْءُ الوَجع. وقُتِلَ النَّسْرُ بالعَلْثَى، مقصوراً، أَي خُلِط له في طعامه ما يَقْتُله، حكاه كراع مقصوراً، في باب فَعْلى، والغين في كل ذلك لغة. وعَلَثَ الزَّنْدُ واعْتَلَثَ: لم يُورِ واعْتاصَ، والاسم العُلاثُ؛ ومنه قيل: عُلاثَةُ؛ وأَنشد: فإِني غيرُ مُعْتَلِثِ الزِّنادِ أَي غير صَلْدِ الزِّنادِ. واعْتَلَثَ زَنْداً: أَخذه من شَجر لا يَدرِي أَيُوري أَم يَصْلِدُ؟ وقال أَبو حنيفة: اعْتَلَثَ زَنْدَه إِذا اعْتَرَضَ الشَّجرَ اعتراضاً، فاتَّخذه مما وَجَدَ، والغين لغة عنه أَيضاً. وفلان يَعْتَلِثُ الزِّنادَ إِذا لم يَتَخَيَّر مَنْكِحَه. والأَعْلاثُ: قِطَعُ الشجر المُخْتَلِطَةُ مما يُقْدَحُ به، مِن المَرْخِ واليَبيسِ. والمُعْتَلِثُ من السهام: الذي لا خَيْرَ فيه. واعْتَلَثَ السهمَ: أَخَذَه من عُرْضِ الشجر. واعْتَلَثه أَيضاً: لم يُحْكِمْ صَنْعَته. والعَلْثُ: الطَّرْفاء، والأَثْلُ، والحاجُ، واليَنْبُوتُ، والعِكْرِشُ، والجمع أَعْلاثٌ، وحكاه أَبو حنيفة بالغين معجمة. وعَلِثَ به عَلَثاً: لزمه. ورجلٌ عَلِثٌ: مُلازم لمن يُطالِبُ في قتال أَو غيره. والعَلَثُ، بالتحريك: شِدَّة القتال، واللزومُ له، بالعين والغين جميعاً. وعَلِثَّ الذئبُ بالغنم: لَزِمَها يَفْرِسُها. وعَلِثَ القومُ عَلَثاً: تَقاتَلُوا. وعَلِثَ بعضُ القوم ببعض. ورجلٌ عَلِثٌ: ثَبْثٌ في القتال. وعُلاثة: اسم رجل من بني الأَحْوَصِ بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر.


معجم تاج العروس
الكلمة: والمعتلث
جذر الكلمة: علث

- : (علَثَه يَعْلِثُه) عَلْثاً، وعلَّثَهُ تَعْلِيثاً، واعْتَلَثَه (: خَلَطَهُ) ، والمَعْلُوثُ بِالْعينِ: المَخْلُوطُ. قَالَ الفرّاءُ: وَقد سمِعْنَاه بالغَين: مَغْلُوث، وَهُوَ معروفٌ، وَمثله أَورده المَيْدَانِيّ. (و) عَلَثَه يَعْلِثُهُ عَلْثاً: (جَمَعَه) ، وَمِنْه عُلاثةُ، كَمَا يأْتي. (و) عَلَثَ (السِّقَاءَ: دَبَغَهُ بالأَرْطَى) ، فَهُوَ سقاءٌ مَعْلُوثٌ. (و) عَلَثَ (الزَّنْدُ) واعْتَلَثَ: (لمْ يُورِ) واعْتاصَ، والاسمُ العُلاثُ، قيل: وَمِنْه سُمِّيَ عُلاثةُ. (والعَلْثُ) بالتسكين (: ة، شَرْقِي دِجْلَة، وَقْفٌ على العَلَوِيّة) ، وهم أَولادُ أَميرِ المُؤْمِنِينَ عليِّ بنِ أَبي طالبٍ رَضِي الله عَنهُ، من الحَسَنِ، والحُسَيْنِ، ومحمَّد، وعُمَرَ، والعَبّاس وزَيْنَبَ. قَالَ الصّاغَانيّ: والسَّوَادُ أَرْضُ خَراجٍ وَهِي مَا بَيْنَ العُذَيْبِ إِلى عَقَبَةِ حُلْوَانَ، وَمن العَلْثِ إِلى عَبّادَانَ. (و) العَلَثُ (محرُّكةً: شِدَّةُ القِتالِ، واللزُومُ لَهُ) ، بِالْعينِ والغين جَمِيعًا، كَذَا فِي الصّحاح. وعَلِثَ القَوْمُ، كفرِحَ، عَلَثاً: تَقَاتَلُوا، وعَلِثَ بعضُ القَومِ ببعْضٍ. ورجُلٌ عَلِثٌ كَكَتِف: ثَبْتٌ فِي القِتَالِ. (و) يُقَال: فلانٌ لَا يَأْكُلُ (العَلِيث) ، وَهُوَ بِالْعينِ والغين (: خُبْزٌ من شَعِير وحِنْطَةٍ) ، وَفِي الحَدِيث: (مَا شَبِعَ أَهْلُه من الخُبْزه العَليثِ) ، أَي الخُبْزِ المَخْبُوزِ من الشَّعِيرِ والسُّلْتِ. والعَلْثُ والعُلاَثَةُ: الخَلْطُ. والعَلَثُ والعَلِيثَةُ: الطَّعَامُ المَخْلُوطُ بالشَّعِيرِ. والعَلْثُ: أَن تَخْلِطَ البُرَّ بالشَّعِيرِ، وَقَالَ أَبو زَيْد: إِذا خُلِطَ البُرُّ بالشَّعِيرِ فَهُوَ عَلِيثٌ، وعَلَثُوا البُرَّ بالشَّعِيرِ، أَي خَلَطُوه. وَقَالَ أَبو الجَرّاحِ العُقَيْلِيّ: العَلِيثُ: أَن يُخْلَطَ الشَّعِيرُ بالبُرِّ للزِّراعَةِ، ثمَّ يُحْصَدانِ ويُجْمَعَانِ. (والعُلاَثَةُ) بالضّمّ (: سَمْنٌ) أَو زَيْتٌ (وأَقِطُّ يُخْلَطُ) يعضُه بِبَعْضٍ. (وكُلَّ شَيْئَيْنه خُلِطَا) فهما عُلاثةٌ، وَمِنْه اشْتُقَّ عُلاثَةُ، (و) هُوَ (رَجُلٌ من بَني الأَحْوَصِ) بن جَعْفَرِ بنِ كِلابِ ابنِ رَبِيعَةَ بنِ عَامِرٍ. (و) عُلاَثَة (: الرَّجُلُ الَّذِي يَجْمَعُ من هَا هُنَا وَهَا هُنا) ، وَقد عَلَثَ. (والعُلْثَةُ بالضَّمِّ: العُلْقَةُ) ، نَقله الصّاغانيّ. (و) العَلِثُ (كَكَتِفٍ) الثَّبْتُ فِي القِتال، و (المَنْسُوبُ إِلى غَيْر أَبِيهِ) فَهُوَ مَخْلُوطٌ فِي نَسبه، (الكمُعْثَلِثِ) . (و) العَلِثُ (: المُلازِمُ لِمَنْ يُطَالبُ) ، هاكذا فِي سائرِ النُّسخِ الَّتِي بأَيْدِينا، وَفِي اللِّسَان: رَجُلٌ عَلِثٌ: مُلازِمٌ مُطَالِبٌ فِي قِتَالٍ أَو غيرِه. (واعْتَلَثَ زَنْداً: أَخَذَهُ من شجَرٍ لَا يَدْرِي أَيُورهي أَمح لَا) ، وَقَالَ أَبو حنيفَةَ: اعْتَلَثَ زَنْدَهُ، إِذا اعْتَرَضَ الشَّجَرَ اعتِراضاً، فاتَّخَذَه مِمّا وَجَدَ، والغينُ لغَةٌ، عَنهُ أَيضاً. (و) فُلانٌ يَعْتَلِثُ الزِّنَادَ، (إِذا لَمْ يَتَخَيَّرْ مَنْكِحَهُ) ، فَهُوَ مخلوطٌ، والغينُ لغةٌ فِيهِ، وأَورده المَيْدانِيّ مَبْسُوطاً. (والتَّعَلُّث: التَّمَحُّلُ) ، عَن الفرّاءِ، يُقَال: تَعَلَّثْتُ لَهُ الذُّنُوبَ، مثل تَمَحَّلْتُ. (و) التَّعَلُّثُ (: التَّعَلُّقُ) واللُّزُوم. (و) التَّعَلُّثُ (: تَرْكُ الإِحْكامِ) قَالَ رؤبةُ: مُعجِّلٌ قَبْلَ احْتِثاثِ الحُثَّثِ تَحْبِيرَ حِبْرٍ لَيْسَ بالتَّعَلُّثِ (وأَعْلاثُ الزَّادِ) . وغيرِه، وَفِي نُسْخَة: وأَعْلاثُ الشَّيْءِ (: مَا أُكِلَ غَيْرَ مُتَخَيَّرٍ من شَيْءٍ) . (و) الأَعْلاثُ (من الشَّجَرِ: القِطَعُ المُخْتَلِطَةُ مِمَّا يُقْدَحُ بهِ منَ المَرْخِ واليَبِيسِ) . وَمِمَّا يُسْتَدرَكُ عليهِ: العَلَثُ: مَا خُلِطَ فِي البُرِّ وغيرِه ممّا يُخْرَجُ فيُرْمَى بِه. والتَّعْلِيثُ: اختلاطُ النَّفْسِ، وَقيل بَدْءُ الوَجَعِ. وقُتِلَ النَّسْرُ بالعَلْثَى، مَقصوراً، أَي خُلِطَ لَهُ طَعَامِه مَا يَقْتُلُه، حَكَاهُ كُرَاع مَقْصُورا فِي بَاب فَعْلَى، والغين فِيهِ لُغَة. والمُعْتَلِثُ من السِّهَامِ: الَّذِي لَا خَيْرَ فيهِ. والعَلْثُ: الطَّرْفاءُ والأَثْلُ والحَاجُ واليَنْبُوتُ والعِكْرِشُ، وَالْجمع أَعْلاثٌ. وعَلَثَ السِّقَاءَ: دَبَغَهُ بهاؤلاءِ، وحكاهُ أَبو حَنِيفَةَ بالغين. وعَلِثَ الذَّئْبُ بالغَنَمِ، كفَرِحَ: لَزِمَهَا يَفْرِسُهَا. كَذَا فِي اللِّسَان. واعْتَلَثَ الرجلُ العُلاثَةَ: خَلَطَها، أَنشد الأَصمَعِيّ: حَتَّى إِذا مَا اعْتَلَثُوا العُلاَثَا


المعجم الوسيط
الكلمة: والمعتلث
جذر الكلمة: علث

- العَلَثُ : ما خُلِط بالبُرِّ ونحوه مما يُخْرَجُ فيرمَى به.|العَلَثُ الطعام المخلوطُ بالبُرِّ والشعير., عَلَّثَتِ النفس: اختلطت.|عَلَّثَتِ الشيءَ: خلطهُ., العَلِث : المنسوب إلى غير أبيه., العُلاثَةُ : كل شيئين خُلِطا.|العُلاثَةُ الرجلُ يجمع من هاهنا وهاهنا., علَثَ الزَّنْدُ علَثَ عَلْثًا: لم يُورِ.|علَثَ الشيءَ جمَعه.|علَثَ خلَطَهَ., اعْتَلَثَ فلان: نُسِبَ إلى غير أبيه.|اعْتَلَثَ الزندُ: لم يُورِ. يقال: فلان مُعْتَلِثُ الزِّناد: لم يتخيَّر زوجته.|اعْتَلَثَ الشيءَ: لم يتأنقْ في اختياره. يقال: اعتلث.| زندًا: أخذه من شجر لا يدري أيورِي أم لا.|اعْتَلَثَ الشيء: خَلَطه., العَلِيثةُ : العَلِيثُ., العَليثُ : خبزٌ من شعير وحنطة., عَلِثَ القومُ عَلِثَ علثًا: تقاتلوا.|عَلِثَ به: لزمه. يقال: علث الذئب بالغنم.


المعجم الرائد
الكلمة: والمعتلث
جذر الكلمة: علث

- 1- تعلث به : تعلق به|2- تعلث الشيء : لم يحكم صنعته|3- تعلث له الذنب : احتال في طلبه, 1- خبز من شعير وقمح, 1- علاثة : سمن وجبن يخلطان|2- علاثة : كل شيئين خلطا|3- علاثة : رجل يجمع من هنا ومن هنا, 1- أعلاث من الزاد : ما أكل منه من غير أن يختار|2- أعلاث من الشجر القطع المختلفة, 1- علث الشيء بالشيء : خلطه به|2- علث الشيء : جمعه|3- علث العود : الذي تقدح به النار : لم يخرج ناره, 1- علث القوم : تقاتلوا|2- علث به : لزمه, 1- علث منسوب إلى غير أبيه ، ولد بالتبني|2- علث : مقاتل ثابت في القتال|3- علث : سهم لا خير فيه, 1- إعتلث : نسب إلى غير أبيه|2- إعتلث : لم يتخير زوجه ، تزوجها عند أول لقاء|3- إعتلث : « الزند » ، وهو عود تقدح به النار : لم يخرج نارا|4- إعتلث الزند : أخذه من شجر لا يدري أيخرج نارا أم لا|5- إعتلث الشيء : خلطه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والمعتلث
جذر الكلمة: علث

- لْث الع : الخلط: علثْت البرّ بالشعير أعلثه، وفلان يأكل العليث والغليث بالعين والغين، إذا كان يأكل خبزا من شعير وحنطة. والعلاثة: سمن وأقط يخلط. وكلّ شيئين خلطتهما فهما علاثة. وعلث الزند، إذا لم يور. واعْتلث الرجل زندا من الشجر، أخذه ولم يدر أيوري أم يصلد. وفلان يعْتلث الزناد، إذا لم يتخيّر منْكحه. والأعْلاث: قطع الشجر المختلطة، مما يقدح به، من المرْخ واليبيس. والعلث بالتحريك: شدّة القتال واللزوم له بالعين والغين جميعا.



الأكثر بحثاً