أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً. والخَتَتُ: فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه. وأَخَتَّ الرجلُ: اسْتَحْيا وسَكَتَ. التهذيب: أَخَتَّ لرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه؛ قال الأَخطل: فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً، فإِنَّكَ، يا وَلِيدُ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ: المنكسر. والمُخْتَتي نحو المُخِتّ، وهو المُتصاغر المنكسر. ورجل مُخِتّ: خاضع مُسْتَحْيٍ؛ وقيل: له كلامٌ أَخَتّ، منه، فهو مُخِتٌّ. وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ: أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه؛ قال ابن الأَثير: قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا. ابن سيده: أَخَتَّه القولُ: أَحْشَمه. وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه: أَخَسَّه، وهو خَتِيتٌ؛ قال السَّمَوْأَلُ: ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ، ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ، من رزقِه، ما قَضَى اللَّهُ، وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيتُ قال ابن بري: الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ؛ والسَّخِيتُ: هو الدقيقُ المَهْزولُ، قال: وهذا هو الظاهر، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف، ومن لا يقدر على التصرف؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ: الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب. والخَتِيتُ: الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد. وشهر خَتِيتٌ: ناقصٌ؛ عن كراع. وخَتٌّ: موضع.


- : ( {الخَتُّ: الطَّعْنُ) بالرِّماح (مُدَارَكاً) . (و) } خَتٌّ: (ع) بجبال عُمَانَ. ( {والخَتَتُ، مُحَرَّكَةً: الفُتُورُ) والوَهَنُ يَجِدُه الإِنسانُ (فِي البَدَنِ) ، نقلَه الصّاغانيّ. (} والخَتِيتُ: الخَسِيسُ) من كل شَيْءٍ، وَهُوَ الرَّدِيءُ الحقيرُ. (و) {الخَتِيت: (النَّاقِصُ) ، يقالُ شَهْرٌ} خَتِيتٌ: أَي ناقِصٌ، وَذَا عَن كُراع. ( {وأَخَتَّ) الرَّجُلُ: انْكَسَرَ، و (اسْتَحْيَا) وسَكَتَ. وَزَاد فِي التَّهْذِيب: اسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبُوهُ. قَالَ الأَخْطَلُ: فَمَنْ يَكُ عَن أَوائِلنا} مُخِتّاً فإِنَّك يَا وَلِيدُ بهم فَخُورُ (و) يُقَال: {أَخَتَّ اللَّهُ (فُلاناً) ، فَهُوَ} خَتِيتٌ: (أَخَسَّ حَظَّهُ) . وَفِي المُحْكَم: {أَخَتَّهُ القولُ: أَحْشَمَهُ.} والمُخِتُّ: المنكسِر والمُخْتَتِىءُ نحْو {المُخِتّ، وَهُوَ المُتصاغرُ المنكسر. وَقيل لَهُ كَلامٌ} أَخَتَّ مِنْهُ، فَهُوَ! مُخِتٌّ. وَفِي حَدِيث أَبي جَنْدَلٍ: (أَنّه اخْتَاتَ لِلضَّرْبِ) ، قَالَ ابْنُ الأَثيرِ: قَالَ شَمِرٌ: هاكذا رُوِيَ، والمعروفُ: أَخَتَّ. ( {وخُتَّى، بالضَّمِّ) ، هاكذا فِي النُّسَخ، وَفِي بَعْضهَا بدَلَهُ: (كَرُبَّى: د، ببابِ الأَبْوابِ) ، وَهُوَ الدَّرْبَنْدُ. وَقد تقدَّم. (وابْنُ} خَتَ) ، بالفَتْح: أَبو زَكَرِيّا (يَحْيَى بْنُ مُوسَى) بْنِ عَبْدِ رَبِّه بن سالمٍ السَّخْتِيَانِيُّ البَلْخِيُّ. قَالَ ابنُ الأَثِيرِ: يَرْوِي عَن عبد الله بن نُمَير وأَبي أُسامَةَ، وَعنهُ أَبو عبدِ الرَّحْمان النَّسَائيّ. وَقَالَ ابْن القراب: هُوَ ثِقَة، وَهُوَ (شَيْخُ) أَميرِ الْمُؤمنِينَ فِي الحَدِيث محمّدِ بْنِ إِسماعِيلَ (البُخَارِيّ) ، قُدِّسَ سِرُّه، رَوَى عَنهُ فِي صَحِيحه، وَقد تفرّد بِهِ، ونسبُه فِي بني حُدّان، تُوُفِّي سنة تسعٍ وثلاثينَ ومائتينِ من رَمَضَانَ. وممّا يُستدرك عَلَيْهِ: إِبراهِيم بن بَرَكَةَ بْنِ يُوسُفَ المَوْصِلِيُّ المُؤدِّبُ، الْمَعْرُوف بابْن خُتَّة، بالضَّمّ، روى عَن ابْن خَطيب المَوْصل كُتُبَ الدِّمْيَاطيّ فِي مُعْجَمه، عَنهُ، وَعَن ابْنه محمَّد، وقَيَّدَهُ.


- اخْتَاتَهُ : اختطفه. يقال: اختاته الصَّقْرُ.


- اخْتَاتَ الحدِيثَ: أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا. يقال: إنَّهم يختاتون اللَّيل: يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ.|اخْتَاتَ الذئبُ الشاة: خَتَلَها فَسَرَقها.|اخْتَاتَ البازي أو العقابُ: خات.


- خَتَّ خَتَّ


- 1- خته : طعنه بالرمح طعنا متتابعا


- 1- ختيت : ناقص|2- ختيت : خسيس ، حقير


- 1- فتر بدنه واسترخى


- 1- مصدر خت يخت|2- فتور واسترخاء في البدن


- يَخْت ، جمع يُخوت: سفينة صغيرة شراعيَّة أو ذاتَ محرِّك تُستخدم للتنزُّه والرِّياضة والراحة :-يخت شراعيّ/ بُخاريّ |• نادي اليُخوت: ناد يشجِّع ويدعم رياضة الإبحار باستخدام اليُخوت.


- أختّ الله حظّه، أيأخسّه، فهو ختيت أي خسيس. قال السموأل: ليس يعْطى القويّ فضلا من الما ... ل ولا يحْرم الضعيف الختيت وأختّ فلان، أي استحيا. قال الشاعر: فمن يك عنأوائله مختّا ... فإنّك يا وليد ﺑﻬم فخور




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.