المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وهي

- الوَهْيُ: الشقُّ في الشيء، وجمعه وُهِيٌّ، وقيل: الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً، وهو نادر، وأَنشد: حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ، سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً، فهو واهٍ: ضَعُفَ؛ قال ابن هرمة: فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ. وأَوْهاه: أَضْعَفه. وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى. الجوهريّ: وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ. وفي السقاء وَهْيٌ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير: وهو خَرْق قليل؛ وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ قال: ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث: المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه. وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته. وفي حديث علي، رضي الله تعالى عنه: ولا واهِياً في عَزْمٍ، ويروى: ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف؛ وفي المثل: خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه، ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه. ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ، وقيل: وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ. وفي الحديث: أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ. ويقال: ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك. وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى: وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق. ويقال: أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه. وقولهم: غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه. ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً: قد وهَتْ عَزالِيه؛ قال أَبو ذؤيب: وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله «وغرّم» يروى أيضاً: وكرّم.) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها. وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال: وَهَى؛ قال الشاعر: أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله« منحذم» كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة.) ابن الأَعرابي: وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله« وهى إذا حمق» كذا ضبط في الأصل والتهذيب، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين.) ، ووهَى إِذا سَقَط، ووَهَى إِذا ضَعُفَ. والوَهِيَّةُ: الدُّرّةُ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها، فارْفَضَّ منها الطَّوائفُ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً، وقد تقدم.


معجم لسان العرب
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ويه

- وَيْهِ: إِغْراءٌ، ومنهم من يُنَوِّن فيقول وَيْهاً، الواحد والاثنان والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وإِذا أَغْرَيْتَه بالشيء قلت: وَيْهاً يا فلانُ وهو تَحْريضٌ كما يقال: دونَك يا فلانُ؛ قال الكميت: وجاءت حوادثُ، في مِثْلِها يقال لهثلِيَ: وَيْهاً فُلُ قال ابن بري: قوله فُلُ يريد يا فلان، قال: ومثله قول حاتم: وَيْهاً فِدىً لكُمُ أُمِّي وما وَلَدَتْ، حامُوا على مَجْدِكمْ، واكْفُوا مَنِ اتَّكَلا وقال الأَعشى وَيْهاً خُثَيْمٌ إِنه يومٌ ذَكَرْ، وزاحَمَ الأَعداءُ بالثَّبْتِ الغَدَرْ وقال آخر: وَيْهاً فِداءً لَكَ يا فَضالَهْ، أَجِرَّهُ الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وقال قيس بن زهير: فإِذا شَمَّرَتْ لك عن ساقِها، فَوَيْهاً رَبيعَ ولا تَسْأَمِ يريد ربيعةَ الخيرِ بن قُرْطِ بن سَلَمة بن قُشَيْرٍ. قال سيبويه: أَما عَمْرَوَيهِ وما أَشبهها فأَلْزَمُوا آخِرَه شيئاً لم يلزم الأَعجمية، فكما تركوا صَرْفَ الأَعجمية جعلوا ذا بمنزلة الصوت، لأَنهم رأَوه قد جَمعَ أَمرين فحَطُّوهُ درجةً عن إِسمعيل وشِبْهِه، وجعلوه في النكرة بمثال غاقٍ، منوَّنة مكسورة، في كل موضع. الجوهري: وسِيَبوَيْه ونحوه اسم بني مع الصوت، فجعلا اسماً واحداً، وكسروا آخره كما كسروا غاقٍ لأَنه ضارَعَ الأَصوات، وفارق خمسة عشر لأَن آخره لم يُضارِعِ الأَصوات فيُنَوَّنُ في التنكير، ومن قال: هذا سيبويهُ ورأَيت سيبويهَ فأَعربه بإِِعراب ما لا ينصرف ثَنَّاه وجمَعه، فقال السِّيبَوَيْهانِ والسِّيبَوَيْهُونَ، وأَما من لم يعربه فإِنه يقول في التثنية ذَوا سيبويهِ، وكلاهما سيبويِهِ، ويقول في الجمع: ذُوُو سِيبويهِ، وكلهم سيبويهِ. وواهَ: تَلَهُّفٌ وتَلَوّذٌ، وقيل: استطابة، ويُنَوَّنُ فيقال: واهاً لفلانٍ؛ قال أَبو النجم: واهاً لرَيَّا ثم واهاً واهَا يا لَيْتَ عَيْناها لنا وفاها (* قوله عيناها: هو على لغة من يعرب المثنى بالحركات). بثمنٍ نُرْضي به أَباها، فاضتْ دموعُ العينِ من جَرَّاها هي المُنَى لو أَنَّنا نِلْناها قال ابن جني: إِذا نوَّنْتَ فكأَنك قلت استطابةً، وإِذا لم تُنَوَّنْ فكأَنك قلت الاستطابة، فصار التنوين عَلَمَ التنكير وتركُهُ عَلَمَ التعريف؛ وأَنشد الأَزهري: وهْو إِذا قيل له ويْهاً كُل، فإِنهُ مُواشِكٌ مُسْتَعْجِل وهْو إِذا قيل له وَيْهاً فُل، فإِنه أَحْجِ به أَن يَنْكُل أَي إِذا دعي لدفع عظيمة، فقيل له يا فلان، نَكَلَ ولم يُجِبْ، وإِن قيل له كُلْ أَسرع، وإِذا تعجبت من طيب الشيء قلت: واهاً له ما أَطْيَبَه ومن العرب من يتعجب بواهاً فيقول: واهاً لهذا أَي ما أَحْسَنَه. قال ابن بري: وتقول في التَّفْجِيع واهاً وواهَ أَيضاً. ووَيْهِ: كلمة تقال في الاستحثاث.


معجم تاج العروس
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ووه

- : (} واهاً لَهُ، وبِتَرْكِ تَنْوِينِه: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ من طيبِ كُلِّ شيءٍ) . (قالَ الجوْهرِيُّ: إِذا تَعَجَّبْتَ من طيبِ شيءٍ قُلْتَ: واهاً لَهُ مَا أَطْيَبَهُ؛ قالَ أَبو النَّجم: ! واهاً لرَيَّا ثمَّ واهاً واهَا يَا لَيْتَ عَيْناها لنا وَفَاها بثمنٍ نُرْضِي بِهِ أَبَاهاانْتَهَى. وقالَ ابنُ جنِّي: إِذا نَوَّنْتَ فكأنَّك قلْتَ اسْتِطابَةً، وَإِذا لم تُنَوِّنْ فكأنَّك قلْتَ الاسْتِطابَةَ، فصارَ التَّنْوينُ عَلَمَ التَّنْكِيرِ، وتركُهُ عَلَمَ التَّعْرِيفِ. (و) واهاً أَيْضاً: (كَلِمةُ تَلَهُّفٍ) وتَلَوُّذٍ؛ وَقد لَا يُنَوَّنُ. وقالَ ابنُ بَرِّي: وتقولُ فِي التَّفْجِيعِ: واهاً ووَاهَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ويه

- : (} وَيْه) يَا فلانُ، (وتُكْسَرُ الهاءُ، {ووَيْهاً) ، بالتَّنْوينِ، وَهُوَ (إغراءٌ) وتَحْريضٌ واسْتِحْثاثٌ، (ويكونُ للواحِدِ والجَمْعِ والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ) . (يقالُ: وَيْهاً يَا فلانُ، كَمَا يقالُ دُونَكَ يَا فلانُ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للكُمَيْت: وجاءَتْ حوادثُ فِي مِثْلِهايقالُ لمِثْلِيَ} وَيْهاً فُلُ يُريدُ: يَا فلانُ. قالَ ابنُ بَرِّي: ومثْلُه قَوْلُ حاتِمٍ: وَيْهاً فِدًى لكُمُ أُمِّي وَمَا وَلَدَتْحامُوا على مَجْدِكُم واكْفُوا مَنِ اتَّكَلاَ (وكُلُّ اسمٍ خُتِمَ بِهِ) ، أَي بوَيْه، (كسِيبَوَيْهِ وعَمْرَوَيْهِ) ونَفْطَوَيْهِ، (فِيهِ لُغاتٌ مَرَّتْ فِي (س ي ب)) . (قالَ الجوْهرِيُّ: فأَمَّا سِيْبَوَيْه وَنَحْوه مِنَ الأسْماءِ، فَهُوَ اسمٌ بُني مَعَ صَوْتِ فجُعِلا اسْماً واحِداً، وكَسَرُوا آخِرَه كَمَا كَسَرُوا غاقٍ لأنَّه ضارَعَ الأصْواتَ، وفارَقَ خَمْسَة عَشَرَ لأنَّ آخِرَه لم يُضارِعِ الأصْواتَ فيُنَوَّنُ فِي التَّنْكِيرِ، ومَنْ قالَ: هَذَا سِيْبَوَيْه ورأَيْتُ سِيبَوَيْه فأَعْرَبَهُ بإعْرابِ مَا لَا يَنْصَرفُ ثَنَّاه وجَمَعَه، فَقَالَ: السَّيبَوَيْهانِ والسَّيبَوَيْهُونَ؛ وأمَّا مَنْ لم يَعْرِبْه فإنَّه يقولُ فِي التَّثْنِيةِ: ذَوا سِيبَوَيْهِ، وكِلاهُما سِيبَوَيْه، وَفِي الجميعِ: ذَوُو سِيبَوَيْهِ، وكُلّهم سِيبَوَيْهِ. (فصل الْهَاء) مَعَ نَفسهَا) وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: هده: الهده:) بتَخْفِيفِ الَّدالِ: مَوْضِعٌ بينَ عَسْفانَ ومكَّةَ، والنِّسْبَةُ إِلَيْهِ هَدَوِيٌّ على غيرِ قِياسٍ؛ وَمِنْهُم مَنْ يُشَدِّدُ الدالَ وَهُوَ ممدرة أهل مَكَّة، وَقد ذُكِرَ فِي الدالِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وها

- ـ وهَا: كَلمَةُ تَنْبِيه، وتَدْخُلُ في ذَا وذِي، تقولُ: هذا وهذِه وهاذاكَ وهاذِيكَ، أوْ ذَا لِما بَعُدَ، وهذا لِما قَرُبَ. ـ وها: كِنايَةٌ عن الواحِدةِ: كَرَأَيْتُها، وزَجْرٌ للإِبِلِ، ودُعاءٌ لها، وكلِمةُ إجابةٍ. ـ وها تكونُ اسْماً لِفِعْلٍ، وهو خُذْ، وتُمَدُّ، ويُسْتَعْمَلانِ بِكافِ الخِطابِ، ويجوزُ في المَمْدُودَةِ أن يُسْتَغْنَى عن الكافِ بتَصْرِيفِ هَمْزتِها تَصارِيفَ الكافِ، تقولُ: هاءَ للمُذَكَّرِ، وهاءِ للمُؤَنَّثِ، وهاؤُما وهاؤُنْ وهاؤُمْ، ومنه: {هاؤُمُ اقْرَؤوُا} . الثاني: تكونُ ضميراً للمُؤَنَّثِ، فَتُسْتَعْمَلُ مجرورَةَ المَوْضِعِ ومنصوبَتَه، نحوُ: {فَأَلْهَمَها فُجُورها وتَقْواها} . الثالثُ: تكونُ للتَنْبِيهِ، فَتَدْخُلُ على أربعةٍ، أحدُها: الإِشارَةُ غيرُ المُخْتَصَّةِ بالبعيدِ: كهذَا، الثاني: ضميرُ الرَّفْعِ المُخْبَرُ عنه باسمِ الإِشارةِ نحوُ: {ها أنْتُمْ أُولاءِ} ، الثالثُ: نَعْتُ أيٍّ في النِداءِ، نحوُ: يا أيُّها الرَّجُلُ، وهي في هذا واجِبَةٌ للتَنْبِيه على أنه المَقْصُودُ بالنِداءِ، ويجوزُ في هذه في لُغَةِ بني أَسَدٍ أن تُحْذَفَ ألِفُها، وأن تُضَمَّ هاؤُها إتْباعاً، وعليه قِراءَةُ ابنِ عامِرٍ: {أيُّهُ الثَّقَلانِ} ، بضم الهاء في الوصلِ، الرابعُ: اسمُ اللّهِ في القَسَمِ عندَ حَذْف الحرفِ، تقولُ: هَا اللّهِ، بقَطْعِ الهمزةِ (ووصْلِها) وكِلاهُما مع إثْباتِ ألِفِ هَا وحَذْفِها. ـ وهُو، بالضم: د بالصَّعيدِ. ـ وهَيُوهْ: حِصْنٌ باليَمَنِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وهي

- ـ الوَهْيُ: الشَّقُّ في الشيءِ ـ ج: وُهِيٌّ وأوْهِيَةٌ. ـ وَهَى، كَوَعَى وَوَلِيَ: تَخَرَّقَ، وانْشَقَّ، واسْتَرْخَى رِباطُه، ـ وـ السَّحابُ: انْبَثَقَ شَديداً، ـ وـ الرَّجُلُ: حَمُقَ، وسَقَطَ. ـ والوَهِيَّةُ: الدُّرَّةُ، والجَزُورُ الضَّخْمَةُ. ـ والأُوهِيَّةُ، كرُومِيَّةٍ: النَّغْنَفُ، وما بَين أعْلَى الجَبَلِ إلى مُسْتَقَرِ الوادِي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ويه

- ـ وَيْهُ، وتُكْسَرُ الهاءُ، ـ وَوَيْهاً: إغْراءٌ، ويكونُ لِلواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ. وكُلُّ اسْمٍ خُتِمَ به، كسِيبَوَيْهِ وعَمْرَوَيْهِ، فيه لُغاتٌ (مَرَّتْ في س ي ب)


المعجم الوسيط
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وها

- وَاهًا : كلمةُ تعجُّبٍ من طِيب كلِّ شيءٍ. يقال: واهًا له، وبه: ما أَطيَبَه.| وتأْتي للتلهُّف، فيقال: واهًا على ما فات. يقال في التفجُّع: واهًا، وواهَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وهي

- أَوْهَاهُ : جَعَلَهُ واهِيًا.|أَوْهَاهُ يَدَه: اصابها بكسرِ أَو ما أَشبهه., الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ. والجمع : أَوْهِيَةٌ، ووُهِيّ., الأَوهِيّةُ : ما بين أَعلى الجبل إِلى مستقَرِّ الوادي., وَهَى الرجلُ وَهَى (يَهِي) وَهْيًا، ووُهِيًّا: حَمُق.|وَهَى ضَعُفَ.|وَهَى الحائطُ: تشقّق وهَمَّ بالسُّقوط.|وَهَى الثَّوبُ: تخرَّق وانشقّ.|وَهَى رِباطُ الشيءِ: استرخى.|وَهَى السَّحابُ: انفجر شديدًا بالمطر فهو واهٍ. والجمع : للعاقل: وُهاةٌ، ولغيره: وُهِيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ويه

- وَيْه


المعجم الغني
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وهي

- (مصدر وَهَى، وَهِيَ).|-فِي الثَّوْبِ وَهْيٌ : تَمَزُّقٌ، تَلاَشٍ., (فعل: رباعي متعد).| أَوْهَيْتُ، أُُوْهِي، أَوْهِ، مصدر إيهَاءٌ.|1- أَوْهَى عَدُوَّهُ : جَعَلَهُ ضَعِيفاً وَاهِياً، أَوْهَنَهُ، أضْعَفَهُ- أوْهَتْ سَوَاعِدَهُ مَعَامِلُ الهِجْرَةِ.|2- أوْهَى يَدَهُ : أصَابَهَا بِكَسْرٍ أوْ عَطَبٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَهَى ، يَهِي، مصدر وَهْيٌ، وُهِيٌّ.|1- وَهَى الرَّجُلُ : ضَعُفَ، وَهَنَ- وَهَتْ قُوَّتُهُ.|2- وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ.|3- وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ.|4- وَهَى الْحَائِطُ : بَدَأَ فِي التَّلاَشِي وَالتَّدَاعِي وَالتَّصَدُّعِ.|5- وَهَى الثَّوْبُ : تَلاَشَتْ أَجْزَاؤُهُ، تَمَزَّقَ.|6- وَهَى السَّحَابُ : اِنْفَجَرَ مَاؤُهُ غَزِيراً قَوِيّاً., (فعل: ثلاثي لازم).| وَهِيَ، يَهِي، مصدر وَهْيٌ. ن. وَهَى., جمع: ون، ـات، وُهَاةٌ. | (فاعل من وَهِيَ).|1- رَجُلٌ وَاهٍ : ضَعِيفٌ.|2- حُجَّةٌ وَاهِيَةٌ : تَافِهَةٌ، لاَ قِيمَةَ لَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وهو

- 1- واها : كلمة تعجب من طيب الشيء : « واها له ، واها به »|2- واها : كلمة تلهف : « واها على ما فات »


المعجم الرائد
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وهي

- 1- ما بين أعلى الجبل إلى أسفل الوادي, 1- مصدر وهى ووهي|2- شق في الشيء ، جمع : وهي وأوهية , 1- أوهاه : أضعفه|2- أوهى اليد : أصابها بكسر أو نحوه , 1- وهى الشيء : ضعف « وهت قوته »|2- وهى الشيء : بلي|3- وهى الثوب : انشق وتمزق|4- وهى الشيء : استرخى رباطه|5- وهى الحائط : ضعف وكاد يسقط|6- وهى : سقط|7- وهى السحاب : انفجر ماؤه شديدا|8- وهى : كان أحمق غبيا , 1- المرة من وهى ووهي|2- شق في الشيء


المعجم الرائد
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ووه

- 1- المواهة من الوجه : ماؤه ورونقه وحسنه, 1- واه : ضعيف : « قلب واه »


المعجم الرائد
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ويه

- 1- كلمة إغراء وحث وتحريض : « ويه يا رجل » للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث, 1- تصغير الماء ، كمية قليلة من الماء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وهي

- وهـ ي: (وَهَى) الْسِّقَاءُ يَهِي بِالْكَسْرِ (وَهْيًا) تَخَرَّقَ وَانْشَقَّ. وَفِي الْمَثَلِ: خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقَاؤُهُ ... وَمَنْ هُرِيقَ بِالْفَلَاةِ مَاؤُهُ يُضْرَبُ لِمَنْ لَا يَسْتَقِيمُ. وَ (وَهَى) الْحَائِطُ إِذَا ضَعُفَ وَهَمَّ بِالسُّقُوطِ. وَيُقَالُ: ضَرَبَهُ (فَأَوْهَى) يَدَهُ أَيْ أَصَابَهَا كَسْرٌ أَوْ مَا أَشْبَهَهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ووه

- وو هـ: إِذَا تَعَجَّبْتَ مِنْ طِيبِ الشَّيْءِ قُلْتَ: (وَاهًا) لَهُ مَا أَطْيَبُهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ويه

- وي هـ: إِذَا أَغْرَاهُ بِالشَّيْءِ يُقَالُ: (وَيْهًا) يَا فُلَانُ وَهُوَ تَحْرِيضٌ كَمَا يُقَالُ: دُونَكَ يَا فُلَانُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وهي

- إيهاء :مصدر أوهى., وُهِيّ :مصدر وهَى.


المعجم المعاصر
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ووه

- واه :اسم فعل مضارع بمعنى أتلهّف أو أتحسّر أو أتعجب، يكون نكرة إذا نوِّن ومعرفة إذا لم ينوَّن :-واهَ على ما مضَى! - واهًا لمشهد الأزهار! ., واهٍ ، جمع واهون ووُهاة ووُهِيّ (لغير العاقل).|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهَى |• المؤمن واهٍ راقع: كأنَّه يوهي دينَه بمعصيته ويرقعه بتوبته، - قَلْبٌ واهٍ: ضعيف. |2 - تافه :-حُجَّة واهِية، - عُذْر/ برهان واهٍ: غير مبنيّ على أساس.


المعجم المعاصر
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ويه

- ويْهَِ :كلمة إغراء وحَثٍّ وتحريضٍ [تكون للمفرد والمثنَّى والجمع والمذكَّر والمؤنَّث] :-وَيْهَ يا فُلانُ: دونك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: واها
جذر الكلمة: وهي

- وَهْي ، جمع أوْهية (لغير المصدر) ووُهِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر وهَى. |2 - شقّ :-في البناء وَهْي، - سدّاد أوهية فتّاح أسداد، - عِنْدَكِ وَهْيٌ فارْقِعيهِ [مثل]: يُضرب في حثِّ الإنسان على الاشْتِغال بعيوبه قبل اشتغاله بعيوب النَّاس., وُهِيّ :مصدر وهَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ويه

- ويْهَِ :كلمة إغراء وحَثٍّ وتحريضٍ [تكون للمفرد والمثنَّى والجمع والمذكَّر والمؤنَّث] :-وَيْهَ يا فُلانُ: دونك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: واها
جذر الكلمة: ووه

- إذا تعجّبْت من طيب الشيء قلت: واها له ما أطيبه. وإذا أغريت إنسانا بشيء قلت: ويْها يا فلان، وهو تحريض، كما يقال: دونك يا فلان.



الأكثر بحثاً