المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وبدهة
جذر الكلمة: بده

- البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة (* قوله «والبداهة» بضم الباء وفتحها كما في القاموس): أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه. الأَزهري: البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً، والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به. وبَدَهَهُ بالأَمر: استقبله به. تقول: بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه. ابن سيده: بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه، وتقول: بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة؛ وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ: وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها، يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة، يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه، وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه. وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة: يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به. ابن الأَعرابي: بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة. والبُداهة والبَدِيهَةُ: أَوَّل جري الفرس، تقول: هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ. الأَزهري: بُدَاهة الفرس أَولُ جريه، وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ؛ قال الأَعشى: ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْـ يِ، ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ، أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ؛ قال ابن سيده: وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة. الجوهري: هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان، ورجلِ مِبْدَةٌ؛ قال رؤبة: بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي، وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ


معجم تاج العروس
الكلمة: وبدهة
جذر الكلمة: بده

- : (بَدَهَهُ بأَمْرٍ، كمَنَعَهُ) ، بَدْهاً: (اسْتَقْبَلَهُ بِهِ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ زادَ الأَزْهرِيُّ مُفاجَأَةً. (أَو بدأَهُ بِهِ) ، والهاءُ بَدَلٌ مِن الهَمْزةِ. (و) بَدَهَهُ (أَمْرٌ) بَدْهاً: (فَجِئَهُ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (والبَدْهُ والبَداهَةُ، ويُضَمَّانِ) ، واقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ على ضمِّ الأخيرِ، والفَتْح فِي الأخيرِ عَن الصَّاغاني، (والبَديهَةُ) ، نَقَلَه الجوْهرِيُّ أَيْضاً؛ هُوَ (أَوَّلُ كُلِّ شيءٍ وَمَا يَفْجَأُ مِنْهُ. (وبادَهَهُ بِهِ مُبادَهَةً وبِداهاً) ، بالكسْرِ، أَي (فاجَأَهُ بِهِ) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي للطرمَّاحِ: وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُهايُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَاوفي صفتِه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (مَنْ رآهُ بَدِيهَةً هابَهُ) ، أَي مُفاجَأَةً وبَغْتَةً، يعْنِي مَنْ لَقِيَه قبْلَ الاخْتِلاطِ بِهِ هَابَهُ لوقارِهِ وسُكونِه، وَإِذا جالَسَهُ وخالَطَهُ بانَ لَهُ حُسْنُ خُلُقِه. (و) يقالُ: (لَك البديهَةُ أَي لكَ أَن تَبْدَأَ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: وأُرى الْهَاء بَدَلاً مِنَ الهَمْزةِ. (وَهُوَ ذُو بَدِيهَةٍ) :) يصيبُ الرأْيَ فِي أَوَّلِ مَا يفْجَأُ بِهِ. وقالَ عليُّ بنُ ظافِرٍ الحدّاد فِي بدائِعِ البَدائِه: إنَّ أَصْلَ البَدِيهَةِ والارْتِجالِ فِي الكَلامِ وَغلب فِي الشِّعْر بِلا رَوِيّة وتَفَكّرٍ وإنَّ الارْتِجالَ أَسْرَعَ مِن البَدِيهَةِ والرَّوِيَّة بَعْدَهما. قالَ شيْخُنا: فأَشارَ إِلَى الفرقِ بينَ البَدِيهَةِ والارْتِجالِ، وَهُوَ الَّذِي ذَهَبَ إِلَيْهِ ابنُ رَشِيقٍ فِي العمْدَةِ وأَيَّدَه. (و) يَقولُونَ: (أَجابَ على البَديهَةِ) ، أَي أَوَّل مَا يفْجَأُ بِهِ. (وَله بَدائِهُ) فِي الكَلامِ والشِّعْرِ والجَوابِ: أَي (بَدائِعُ) كأَنَّه جَمْع بَدِيهَة، كسَفِينَة وسَفائِن، وَلَا يبعدُ أنْ تكونَ الهاءُ بَدَلاً مِن العَيْنِ. (و) يقالُ: هَذَا (مَعلومٌ فِي بَدائِهِ العُقولِ. (و) يقالُ: (ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ) ، إِذا ارْتَجَلَها؛ (وهُمْ يَتَبادَهُونَ الخُطَبَ) :) يَرْتَجِلُونَها، والتَّفاعلُ ليسَ على حَقيقَتِه. وَفِي الصِّحاحِ: هُما يَتَبادَهانِ بالشّعْرِ، أَي يَتَجارَيَان. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: بَدِيهَةُ الفَرَسِ وبُداهَتُه، بالضَّمِّ: أَوَّلُ جَرْيِه، وعُلالَتُه: جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للأَعْشى: إلاَّ بُدَاهَةَ أَو عُلالَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَارَهتقولُ: هُوَ ذُو بَدِيهَةٍ وذُو بَداهَة؛ ونَقَلَه الأَزْهرِيُّ أَيْضاً. وقالَ ابنُ سِيدَه: وأُرَى الْهَاء فِي كلِّ ذلكَ بَدَلاً عَن الهَمْزةِ. وقالَ الزَّمَخْشريُّ: لَحِقَهُ فِي بَدَاهَةِ جَرْيِه. والمُبادَهَةُ: المُباغَتَةُ. وبَدَّه الرجلُ تَبْدِيهاً: أَجابَ جَواباً سَدِيداً؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. ورجلٌ مِبْدَهٌ، كمِنْبَرٍ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لرُؤْبَة: بالدَّرْءِ عنِّي كلّ دَرْءِ عَنْجُهِيوكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ والبَدِيهي: الأَحْمَقُ السَّاذِجُ، مُوَلَّدَةٌ. وأَيْضاً: لَقَبُ أَبي الحَسَنِ عليِّ بنِ محمدٍ البَغْدادِيّ الشاعِر لُقِّبَ بِهِ لشِعْرٍ نَظَمَه بَدِيهَة. وبُدْهةُ، بالضمِّ: ناحِيَةٌ بالسِّنْدِ، ويقالُ بالنّونِ وسَيَأْتِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: بدوه:) بدويه، محرّكةً: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن الدقهلية، وَقد مَرَرْتُ عَلَيْهَا، والنِّسْبَةُ بدويهيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبدهة
جذر الكلمة: بده

- البَداهة : أول كل شيء.|البَداهة ما يَفْجَأ من الأمر.|البَداهة (في الفلسفة) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن ., تبادَهَ القومُ الخطبَ والأشعارَ وبهما: قالها بعضُهم لبعضٍ بَداهةً., البَديهة : البَداهة.|البَديهة الابتداء.|البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة.|البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها ., بادَهَهُ مبادهة، وبداها: بَدَهَه. يقال: بادهه بكذا., ابتدَهَ الخُطبةَ ونحوها: ارتجلها., بَدَهَهُ بَدَهَهُ بَدْهاً، وبَداهة: فَجَأَهُ. يقال بدهَه بكذا.|بَدَهَهُ فلاناً بكذا: بَدَأه به., بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة.


المعجم الغني
الكلمة: وبدهة
جذر الكلمة: بده

- جمع: بَدائِهُ. | 1- عُرِفَ بِحُضورِ البَديهَةِ : سُرْعَة الفَهْمِ، الإجابَة السَّريعَة- كانَ لَبِقاً لَسِناً ذَكِيّاً واسِعَ الاطِّلاَعِ حاضِرَ البَديهةِ. (أ. مين).|2- يُجيبُ على البَديهَةِ : تِلْقائِيّاً وبِعَفَوِيَّةٍ., قالَهُ بَديهاً : اِرْتِجالاً، عَفْوَ الخاطِرِ- على البَدِيهِ., (مصدر بَدَهَ).|1- كَان يُجِيبُ بِبَدَاهَةٍ : تِلْقائِيّاً.|2- عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ : أي مُفاجَأةً., جمع: ـات | .‏ :قَضِيَّةٌ بَديهِيَّةٌ لا تَحْتاجُ إلى إِثْباتٍ : بَيِّنَةٌ، جَلِيَّةٌ، وَاضِحَةٌ. لاَ تَحْتاجُ في تَأْيِيدِها إلى أَدِلَّةٍ، واضِحَةٍ في ذاتِها.


المعجم الرائد
الكلمة: وبدهة
جذر الكلمة: بده

- 1- مبده : مفاجىء, 1- با : مفاجىء ، غير منتظر, 1- « على البديه » ، أو « بديها » : أي ارتجالا ، من غير استعداد وإعمال فكر, 1- تباده القوم الكلام : قاله بعضهم لبعضهم الآخر بداهة وارتجالا, 1- أوليات علمية أو فلسفية مسلم بها من غير إعمال الفكر, 1- مصدر بده|2- أول كل شيء|3- مفاجأة, 1- إبتده الخطبة : ارتجلها, 1- تبديها أجاب على البديهة ارتجالا من غير استعداد وإعمال فكر, 1- بدائه في الكلام : بدائع, 1- بدهه بأمر : فجأه به|2- بدهه بأمر : بدأه به, 1- بديهة : مفاجأة|2- بديهة : إبتداء|3- بديهة : سرعة الرأي وارتجاله وصوابه عند المفاجأة : « أجاب على البديهة », 1- بديهي : ما يجري ارتجالا مع البديهة من الآراء والبراهين ونحوها|2- بديهي المرتجل|3- بديهي الأحمق, 1- ما يجري ارتجالا مع البديهة من الآراء والبراهين ونحوها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وبدهة
جذر الكلمة: بده

- ب د هـ: (بَدَهَهُ) أَمْرٌ فَجَأَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ، وَبَدَهَهُ بِأَمْرٍ إِذَا اسْتَقْبَلَهُ بِهِ، وَ (بَادَهَهُ) فَاجَأَهُ، وَالِاسْمُ (الْبَدَاهَةُ) وَ (الْبَدِيهَةُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: وبدهة
جذر الكلمة: بده

- بادهَ يُبادِه ، مبادهةً ، فهو مُبادِه ، والمفعول مُبادَه | • بادهَ الشَّخصَ بالأمر بدَهه، فاجأه به :-اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة., بَدْه :مصدر بدَهَ., بَديهيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس :-هذه مسألة بديهيّة.|2- مصدر صناعيّ من بَديهَة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء المتساوية متساوية)., بَديهيّ :- اسم منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس. |2 - مُسَلَّم به، ما لا يحتاج العقل في التصديق به إلى نظر بَدَهيّ أو كَسْب أو دليل :-لديه تصوّر بديهيّ |• أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل، - مِنْ البديهيّ: من الواضح. |3 - مُرتجَل :-أجاب بصورة بديهيّة، - رد بَديهيّ., ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه | • ابتدهَ الخطبةَ ارتجلها :-ابتده القصيدةَ., بَدَهيّ :- اسم منسوب إلى بَديهَة: :-معرفة بَدَهيَّة.|2- ما يتمّ تلقائيًّا دون إعمالٍ للفكر :-ما قاله إنّما هو بدهيًّا أمرٌ محتمل., بَداهة :- مصدر بدَهَ. |2 - أَوّل كلّ شيء. |3 - عفويَّة؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً، عن غير إعمال فكر :-بداهة جواب |• بَداهةً/ بالبداهة: تِلقائيًّا. |4 - سذاجة. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن., بَديهَة ، جمع بديهات وبَدائِه.|1- سَداد الرأي عند المفاجأة :-هذا الرجل سريع البَديهَة، - شخص ذو بَديهَة |• أجاب على البديهة: بصورة تلقائية، من غير تفكّر، - حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك. |2 - معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها |• صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة. |3 - بداهة، أوَّل كلّ شيء., بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه | • بدَهَه الأمرُ فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.|• بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه، - بدهني صديقي بخبر سفره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبدهة
جذر الكلمة: بده

- بَدْه :مصدر بدَهَ., بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه | • بدَهَه الأمرُ فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.|• بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه، - بدهني صديقي بخبر سفره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبدهة
جذر الكلمة: بده

- ةالبداه : أوّل جري الفرس. وتقول: بدهه أمر يبْدهه بدْها:فجئه. وبدهه بأمْر، إذا استقبله به. وبادهه: فاجأه. والاسم البداهة والبديهة. وهما يتبادهان بالشعر، أي يتجاريان. ورجل مبْده.



الأكثر بحثاً