المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بقق

- البَقُّ: البَعُوض، واحدته بَقَّة. وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم، وقيل لزُفَر بن الحرث: أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ، إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل: هي عِظامُ البعُوض؛ قال جرير: أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه: يا حاضِرِي الماءِ، لا مَعْروفَ عندكمُ، لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا، نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ، إنْ جِئْتُكمْ، أبَداً، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع، ويقال: البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت، وقيل: هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ؛ قال:إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى، ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ: كثر بقُّه. وأَرضٌ مُبِقَّةٌ: كثيرة البقّ. وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً، وذلك حين يَطلُع. وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته؛ قال الراعي: رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه، وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم: بقَّ عِيابَه أي نشرها. وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ: كثُرَ كلامُه. وبقَّ علينا كلامَه: أَكثره، وبقَّ كلاماً وبقَّ به. ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ: كثير الكلام، أَخطأ أَو أَصاب، وقيل: كثير الكلام مُخلِّط. ويقال: بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه. وبقَّت المرأَة وأبقَّت: كثُر ولدُها. قال سيبويه: بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً. وامرأَة مُبَقَّةٌ: مِفْعَلةٌ من ذلك؛ قال: إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ، مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ، سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ، إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله «كالذئب وسط القنة» هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين، والعنة؛ بالضم، الحظيرة من الخشب كما في القاموس). وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا. ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام، والهاء للمبالغة، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ، كل ذلك الكثير الكلام. ورجل بَقْباقٌ: هَذِرٌ؛ قال: وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ، أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ؛ يقول: إِذا سافر فلا بَيان له، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه، والدَّوَى: الرجل الأَحمق، والمُزَمَّل: المُدَثَّر، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى، وأَخرسَ حال من الدَّوى، وكذلك بقاق، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس. وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت: كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد. وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً: أوسع من العطيَّة. وبَقَّ لنا العَطاءَ: أَوسَعه؛ قال: وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه، فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه؛ قال الراجز: أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه، في المسلِمين، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ: الواسعُ العريض: قال الأَخطل: تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه: أَخرج ما فيه؛ وأَنشد بيت الراعي: رعت بخفاف حين بقَّ عيابه، وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ: أَسقاط ما في البيت من المَتاع. قال صاحب العين: بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً؛ قال الأَزهري: البَقاق كثرة الكلام، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً. وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال لأَبي ذر، رضي الله عنه: ما لي أَراك لَقّاً بقّاً؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة؟ يقال: رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام، ويروى لَقاً بَقاً، بوزن عَصا، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح. ويقال للكثير الكلام: بَقْباقٌ. ابن الأَعرابي: البَقَقةُ الثَّرْثارُون. وبَقَّ الخبرَ بَقّاً: نَشَره وأرسله. والبَقْبَقةُ: حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء. يقال: بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت. وبَقْبَقَتِ القِدر: غَلَت. وبَقَّةُ: موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات؛ قال عَديّ بن زيد: دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل: خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء، فلما نَدِم على سيره قال قصير ذلك. وبَقًة: اسم امرأة؛ وأنشد الأَحمر: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة. ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت: حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه؛ قيل: بقَّة اسم حِصْن، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها، وقيل: إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته؛ وقوله: أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما قال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ


معجم لسان العرب
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: وبق

- وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق: هلك، وأَوبَقَهُ هو؛ وأَوْبَقه أَيضاً: ذَلَّله. والمَوْبِقُ مَفْعِل منه، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ؛ ومنه قوله تعالى: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ وفيه لغة أُخرى: وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً: وأَوْبَقه: أَهلكه. قال الفراء في قوله: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة. وقال ابن الأَعرابي: مَوْبِقاً أي حاجزاً؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق؛ وقال أَبو عبيد: المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ واحتج بقوله: وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد. وحكى ابن بري عن السيرافي قال: أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف، وقال أَبو عبيد: مَوْبِقاً مَوْعِداً، فبينهم على هذا ظرف. الفراء: يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك. وفي نوادر الأَعراب: وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه. ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه. وفي حديث الصراط: ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك. يقال: أَوْبَقَهُ غيره، فهو مُوبَق. وفي الحديث: ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات. وفي حديث علي: فمنهم الغرِقُ الوَبِق. والمَوْبِقُ: المَحْبِسُ. وقد أَوْبَقه أي حبسه. وقوله تعالى: أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا، أي يَحْبسهن، يعني الفُلْك وركبانها، فيَهْلِكوا فرقاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: وبق

- ـ وبَقَ، كوَعَدَ ووجِلَ ووَرِثَ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً: هَلَكَ، ـ كاسْتَوْبَقَ. وكمَجْلِسٍ: المَهْلِكُ، والمَوْعِدُ، والمَحْبِسُ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ. ـ وأوْبَقَهُ: حَبَسَهُ، أو أهْلَكَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بق

- بوَّقَ في البوق: نَفَخَ.|بوَّقَ الكلامَ: زيّنه.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بقق

- البَقَّاق : المِكْثار., بَقَّقَ المكانُ: بَقَّ., البَقْبَاقُ : الفَمُ., اسْتَبقُوا إِلى كذا: سابق بعضهم بعضًا.|اسْتَبقُوا الطريقَ: جاوَزَه., القِيقُ : الأحمق الطائش., البَقَاق : الرديء من مَتَاع البيت., بَقَّ الرجلُ بَقَّ بَقًّا: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ.|بَقَّ المرأةُ: كَثُر ولدُها.|بَقَّ السماءُ: أمطرت بشدة.|بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه.|بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه.|بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة.|بَقَّ الخبَر: أَذاعَه.|بَقَّ المالَ: فرّقه., البَقُّ : الواسع العريض.|البَقُّ الواضح.|البَقُّ عدة أنواع من رتبة الحشرات النِّصفيةِ الأجنحة، ذات فم ثاقب ماصّ، منها ما يغتذي بدم الإنسان مثل بقّ الفراش، ومنها ما يغتذي بعُصارة النبات مثل بقّ ورق القطن.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: وبق

- اسْتَوْبَقَ : هلك ., وَبَقَ وَبَقَ (يَبِقُ) وَبْقًا، ووُبُوقًا: هلَك., المَوْبِقُ : المَحْبِسُ .|المَوْبِقُ الموعدُ .|المَوْبِقُ كلُّ حاجز بين شيئين .، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 52وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا ) ) ؛ أَو الموبق في الآية: بمعنى المهلك: تواصُلُهم في الدُّنيا سَبَبُ هَلاَكِهم, المُوبِقَاتُ : الكبائِرُ من المعاصي: لأَنهنَّ مُهْلِكات .| واحدتها: مُوبِقَة ., وَبَقَ وَبَقَ (يَوْبَق) وَبَقًا ، ومَوْبقًا: هَلَكَ .|وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه.|وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه ., وَبِقَ وَبِقَ (يَبِقُ) وَبْقًا: وَبَقَ., أَوْبَقَهُ : أَهلكه.|أَوْبَقَهُ حبَسَه.|أَوْبَقَهُ ذلَّلَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: وبق

- (فعل: رباعي متعد).| أََوْبَقْتُ ، أُُوْبِقُ ، أَوْبِقْ، مصدر إِيبَاقٌ.|1- أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ.|2- أَوْبَقَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ.|3- أَوْبَقَ غَرِيمَهُ : أَذَلَّهُ., جمع: ـات. |-لاَ يَكُفُّ عَنِ ارْتِكَابِ الْمُوبِقَاتِ : الكَبَائِرُ مِنَ الْمَعَاصِي، الزَّلاَّتُ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَبَقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ- وَبَقَ الرَّجُلُ : هَلَكَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَبِقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ- وَبِقَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، وَبَقَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَبِقَ، يَوْبَقُ، مصدر وَبَقٌ، مَوْبِقٌ.|1- وَبِقَ الرَّجُلُ : هَلَكَ.|2- وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ.|3- وَبِقَتْ الإِبِلُ فِي الطِّينِ : وَحِلَتْ فَنَشِبَتْ فِيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بق

- 1- بوق في البوق : نفخ فيه|2- بوق الكلام : زينه بالباطل, 1- دفعة شديدة من المطر ، جمع : بوق


المعجم الرائد
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بقق

- 1- مصدر بق|2- جنس حشرات كالبعوض ، صغيرة خبيثة الرائحة لذاعة تكون في الخشب أو المتاع أو غيرها|3- واسع عريض|4- واضح, 1- كثير الكلام ، ثرثار, 1- بق : كثر كلامه|2- بق : كلامه : أكثره, 1- بق المكان : كثر بقه|2- بقت المرأة : كثر أولادها|3- بق الماء من فمه : قذفه بشدة, 1- بق النبت : طلع, 1- بقاق : كثير الكلام ، ثرثار|2- بقاق من متاع البيت : رديء|3- بقاق : طائر كثير الصياح, 1- بقة : واحدة البق|2- بقة : إمرأة كثيرة الأولاد, 1- بقت السماء : كثر مطرها وتتابع شديدا|2- بق الجراب : شقه|3- بق الشيء : أخرج ما فيه|4- بق : ماله : فرقه|5- بق : أوسع من العطية|6- بق العطاء : أوسعه, 1- بقق المكان : كثر فيه البق|2- بقق : ماله : فرقه, 1- مبق من الأماكن : كثير البق


المعجم الرائد
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: وبق

- 1- « عبد أبق » : هارب من سيده ، ج أباق وأبق, 1- هلك ، مات, 1- هالك ، ميت, 1- مصدر وبق يوبق|2- مهلكة|3- موعد|4- محبس ، سجن|5- كل شيء اعترض وحجز بين شيئين, 1- أوبقه : أهلكه ، أماته|2- أوبقه : حبسه|3- أوبقه : أذله, 1- موبقات : مهالك|2- موبقات : معاص ، زلات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بقق

- ب ق ق: (الْبَقَّةُ) الْبَعُوضَةُ وَالْجَمْعُ (الْبَقُّ) وَرَجُلٌ (بَقَاقٌ) بِالتَّخْفِيفِ وَ (بَقَاقَةٌ) كَثِيرُ الْكَلَامِ وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ، وَكَذَا (الْبَقْبَاقُ) . وَ (أَبَقَّ) الرَّجُلُ كَثُرَ كَلَامُهُ. وَ (الْبَقْبَقَةُ) حِكَايَةُ صَوْتٍ يُقَالُ بَقْبَقَ الْكُوزُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: وبق

- وب ق: (وَبَقَ) يَبِقُ بِالْكَسْرِ (وَبُوقًا) هَلَكَ وَ (الْمَوْبِقُ) مَفْعِلٌ مِنْهُ كَالْمَوْعِدِ مِنْ وَعَدَ يَعِدُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} [الكهف: 52] . وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى: (وَبِقَ) بِالْكَسْرِ يَوْبَقُ (وَبَقًا) بِفَتْحَتَيْنِ. وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى: (وَبِقَ) يَبِقُ بِكَسْرِ الْبَاءِ فِيهِمَا. وَ (أَوْبَقَهُ) أَهْلَكَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بق

- بوَّقَ في يبوِّق ، تبويقًا ، فهو مُبوِّق ، والمفعول مُبوَّق فيه | • بوَّق في البوق نفَخ فيه.


المعجم المعاصر
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بقق

- باقة ، جمع باقات: حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء :-تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة |• باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر., بقبقَ يبقبق ، بَقْبَقَةً ، فهو مُبقبِق | • بقبقت القدرُ غلت وأخرجت فقاقيعَ أو سُمِعَ صوتُ غليانها. |• بقبق الماءُ: صوّت عند نزوله في الوعاء مُحدثًا: بَقْ بَقْ., بَقّ2، مفرد بَقَّة.|1- (الحيوان) جِنْس حَشَرات مِنْ رُتْبَة نصفيّات الأجنحة وفَصيلة البَقّيّات أحمر اللّون، مُنْتِن الرِّيح، ذو فم ثاقِب ماصّ، له عدّة أنواع منها ما يتغذَّى بدم الإنسان ويعيش في البيوت، ولم يثبت أنها تنقل أمراضًا. |2 - (الحيوان) بعوض وناموس., بَقّ1 :مصدر بَقَّ., بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق | • بقَّق المكانُ صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ., بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق | • بقَّ المكانُ كثُر بقُّه. |• بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه., باقة :حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء :-تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة |• باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب ترتيبًا فيه فنّ على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر., استبقَ / استبقَ إلى يَستبِق ، استباقًا ، فهو مُستبِق ، والمفعول مُستبَق (للمتعدِّي) | • استبق القومُ سابَق بعضُهم بعضًا، تسابقوا، تنافسوا :- {قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ} .|• استبق الأحداثَ: تعجّلها :-استبق الحُكمَ.|• استبقا البابَ/ استبقا إلى الباب: ابتدرا إليه، أسرعا إليه :- {وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} - {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} ., بَقِيق :مصدر بَقَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: وبق

- وُبوق :مصدر وبَقَ., وبِقَ1 / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه | • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ هَلَكَ :-وبِق العَدُوُّ.|• وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه., مُوبِقات، مفرد مُوبِقَة |• المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه، - اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث] ., وبِقَ2 يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ، فهو وابِق | • وبِق النَّباتُ من شدَّة الجفاف هلَك., وَبَق :مصدر وبِقَ1/ وبِقَ في., مَوْبِق ، جمع موابِقُ.|1- مصدر ميميّ من وبِقَ1/ وبِقَ في. |2 - اسم مكان من وبِقَ1/ وبِقَ في: مَهلِك؛ مكان الهلاك :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} .|3 - مَحبِس :-قضى المذنبُ شهرين في المَوْبِق.|4 - كلُّ حاجزٍ بين شيئين :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} ., وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق | • وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] ., وَبِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ., إيباق :مصدر أوبقَ., أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق | • أوبقه السَّهرُ أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو، - {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} ., وَبْق :مصدر وبَقَ ووبِقَ2.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بق

- بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق | • بقَّ المكانُ كثُر بقُّه. |• بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه., بَقّ1 :مصدر بَقَّ., بَقّ2، مفرد بَقَّة.|1- (الحيوان) جِنْس حَشَرات مِنْ رُتْبَة نصفيّات الأجنحة وفَصيلة البَقّيّات أحمر اللّون، مُنْتِن الرِّيح، ذو فم ثاقِب ماصّ، له عدّة أنواع منها ما يتغذَّى بدم الإنسان ويعيش في البيوت، ولم يثبت أنها تنقل أمراضًا. |2 - (الحيوان) بعوض وناموس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بقق

- بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق | • بقَّق المكانُ صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: وبق

- وَبَق :مصدر وبِقَ1/ وبِقَ في., وَبِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ., وَبْق :مصدر وبَقَ ووبِقَ2., وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق | • وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] ., وبِقَ1 / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه | • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ هَلَكَ :-وبِق العَدُوُّ.|• وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه., وبِقَ2 يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ، فهو وابِق | • وبِق النَّباتُ من شدَّة الجفاف هلَك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: بقق

- البقة: البعوضة، والجمع البقّ. ورجل بقاق وبقاقة، أي كثير الكلام، والهاء للمبالغة. وكذلك البقْباق. وأبقّ الرجل، أي كثر كلامه. وبقّت المرأة وأبقّتْ، أي كثر ولدها. وبقّت السماء، أي جاءت بمطر شديد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: وبق

- وبق يوبق وبقا وفيه لغة ثالثة يبق وبوقا: هلك. والموْبق مفْعل منه، كالموعد مفعل من وعد يعد. ومنه قوله تعالى: " وجعلنا بينهم موْبقا " . وفيه لغة أخرى: وبق يبق بالكسر فيهما. وأوْبقه، أي أهلكه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وبق
جذر الكلمة: أوبق


الأكثر بحثاً