المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وبنبعت
جذر الكلمة: نبع

- نَبَعَ الماءُ ونبِعَ ونَبْعَ؛ عن اللحياني، يَنْبِعُ وينْبَعُ ويَنْبُع؛ الأَخيرة عن اللحياني، نَبْعاً ونُبُوعاً: تَفعَّر، وقيل: خرج من العين، ولذلك سميت العين يَنْبُوعاً؛ قال الأَزهري: هو يفعول من نَبَعَ الماء إِذا جرى من العين وجمعه يَنابِيعُ، وبناحية الحجاز عين ماء يقال لها يَنْبُعُ تَسْقِي نخيلاً لآلِ عليّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه؛ فأَمّا قول عنترة: يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زَيّافةٍ، مِثْلِ الفَنِيقِ المُقْرَمِ فإِنما أَراد ينْبَع فأَشْبع فتحة الباء للضرورة فنشأَت بعدها أَلف، فإِن سأَل سائل فقال: إِذا كان يَنْباعُ إِنما هو إِشباع فتحة باء يَنْبَعُ فما تقول في ينباع هذه اللفظة إِذا سميت بها رجلاً أَتصرفه معرفة أَم لا؟ فالجواب أَن سبيله أَن لا يُصرف معرفة، وذلك أَنه وإِن كان أَصله يَنْبَعُ فنقل إِلى يَنْباعُ فإِنه بعد النقل قد أَشبه مثالاً آخر من الفعل، وهو يَنْفَعِلُ مثل يَنْقادُ ويَنْحازُ، فكما أَنك لو سميت رجلاً يَنْقادُ أَو يَنْحازُ لما صرفته فكذلك ينباع، وإِن كان قد فُقِدُ لفظ يَنْبَعُ وهو يَفْعَلُ فقد صار إِلى ينباع الذي هو بوزن ينحاز، فإِن قلت: إِنْ ينباع يَفْعالُ ويَنْحازُ يَنْفَعِلُ، وأَصله يَنْحَوِزُ، فكيف يجوز أَن يشبه أَلف يَفْعالُ بعين يَنْفَعِلُ؟ فالجواب أَنه إِنما شبهناه بها تشبيهاً لفظيّاً فساغ لنا ذلك ولم نشبهه تشبيهاً معنوياً فبفسد علينا ذلك، على أَن الأصمعي قد ذهب في ينباع إِلى أَنه ينفعل، قال: ويقال انْباعَ الشجاعُ يَنباعُ انبياعاً إِذا تحرك من الصف ماضياً، فهذا ينفعل لا محالة لأَجل ماضيه ومصدره لأَن انْباعَ لا يكون إِلا انْفَعَلَ، والانْبِياعُ لا يكون إِلاَّ انْفِعالاً؛ أَنشد الأَصمعي: يُطْرِقُ حِلْماً وأَناةً مَعاً، ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشُّجاع ويَنْبُوعُه: مُفَجَّرُه. والينْبُوعُ: الجَدْوَلُ الكثير الماء، وكذلك العين؛ ومنه قوله تعالى: حتى تَفْجُرَ لنا من الأَرض يَنْبوعاً، والجمع اليَنابِيعُ؛ وقول أَبي ذؤيب: ذَكَرَ الوُرُود بها، وساقى أَمرُه سَوْماً، وأَقْبَل حَيْنُه يَتَنَبَّعُ والنَّبْعُ: شجر، زاد الأَزهريّ: من أَشجار الجبالِ تتخذ منه القِسِيُّ. وفي الحديث ذكر النَّبْعِ، قيل: كان شجراً يطول ويَعْلُو فدَعا النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: لا أَطالَك أَللهُ من عُودٍ فلم يَطُلْ بَعْدُ؛ قال الشماخ: كأَنَّها، وقد بَراها الإِخْماسْ ودَلَجُ الليْلِ وهادٍ قَيّاسْ، شَرائِجُ النَّبْعِ بَراها القَوّاسْ قال: وربما اقْتُدِحَ به، الواحدة نَبْعة؛ قال الأَعشى: ولو رُمْت في ظُلْمةٍ قادِحاً حَصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَيْت نارا يعني أَنه مُؤَتًّى له حتى لو قَدَحَ حصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَى له، وذلك ما لا يتأَتّى لأَحد، وجعل النبْعَ مثلاً في قِلّة النار؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وقال مرة: النبْعُ شجر أَصفرُ العُود رَزِينُه ثقيلُه في اليد وإِذا تقادم احْمَرَّ، قال: وكل القِسِيِّ إِذا ضُمَّت إِلى قوس النْبعِ كَرَمَتْها قوْسُ النبعِ لأَنها أَجمع القِسِيِّ للأَرْزِ واللِّين، يعين بالأَرْزِ الشدّةَ، قال: ولا يكون العود كريماً حتى يكون كذلك، ومن أَغصانه تتخذ السِّهامُ؛ قال دريد بن الصمّة: وأَصْفَر من قِداحِ النبْعِ فرْع، به عَلَمانِ من عَقَبٍ وضَرْسِ يقول: إِنه بُرِيَ من فرْعِ الغُصْنِ ليس بِفِلْقٍ. المبرد: النبْعُ والشَّوْحَطُ والشَّرْيانُ شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها لاختلاف منابِتها وتكرم على ذلك، فما كان منها في قُلّةِ الجبَلِ فهو النبْعُ، وما كان في سَفْحه فهو الشَّرْيان،وما كان في الحَضِيضِ فهو الشَّوْحَطُ، والنبع لا نار فيه ولذلك يضرب به المثل فيقال: لو اقْتَدَحَ فلان بالنبْعِ لأَوْرَى ناراً إِذا وصف بجَوْدةِ الرأْي والحِذْق بالأُمور؛ وقال الشاعر يفضل قوس النبع على قوس الشوحط والشريان: وكيفَ تَخافُ القومَ، أُمُّكَ هابِلٌ، وعِنْدَكَ قوْسٌ فارِجٌ وجَفِيرُ من النبْعِ لا شَرْيانةٌ مُسْتَحِيلةٌ، ولا شَوْحَطٌ عند اللِّقاءِ غَرُورُ والنَّبَّاعةُ: الرّمّاعةُ من رأْسِ الصبيِّ قبل أَن تَشْتَدَّ، فإِذا اشْتَدَّت فهي اليافُوخُ. ويَنْبُع: موضع بين مكةَ والمدينةِ؛ قال كثيِّر: ومَرَّ فأَرْوَى يَنْبُعاً فجُنُوبَه، وقد جِيدَ منه جَيْدَةٌ فَعَباثِرُ ونُبايِعُ: اسم مكانٍ أَو جَبل أَوْ وادٍ في بلاد هذيل؛ ذكره أَبو ذؤيب فقال: وكأَنَّها بالجِزْعِ جِزْعِ نُبايِعٍ، وأُولاتِ ذِي العَرْجاءِ، نَهْبٌ مُجْمَعُ ويجمع على نُبايِعاتٍ. قال ابن بري: حكى المفضل فيه الياء قبل النون، وروى غيره نُبايِع كما ذهب إِليه ابن القطاع. ويُنابِعا مضموم الأَوّل مقصور: مكانٌ، فإِذا فتح أَوّله مُدّ، هذا قول كراع، وحكى غيره فيه المدّ مع الضم. ونَبايِعات: اسم مكان. ويُنابِعات أَيضاً، بضم أَوَّله، قال أَبو بكر: وهو مثال لم يذكره سيبويه، وأَما ابن جني فجعله رباعيّاً، وقال: ما أَظرَفَ بأَبي بكر أَنْ أَوْرَدَه على أَنه أَحد الفوائت، أَلا يَعْلَمُ أَن سيبويه قال: ويكون على يَفاعِلَ نحو اليَحامِدِ واليَرامِعِ؟ فأَما إِلْحاق عَلَمِ التأْنيث والجمع به فزائِدٌ على المثال غير مُحْتَسَبٍ به، وإِن رواه راوٍ نُبايِعات فنُبايِعُ نُفاعِلُ كنُضارِبُ ونُقاتِلُ، نُقِلَ وجُمِعَ وكذلك يُنابِعاوات. ونَوابِعُ البعير: المواضعُ التي يَسِيلُ منها عَرَقُه. قال ابن بري: والنَّبِيعُ أَيضاً العَرَقُ؛ قال المرار: تَرى بِلِحَى جَماجِمها نَبِيعا وذكر الجوهري في هذه الترجمة عن الأَصمعي قال: يقال قد انْباعَ فلان علينا بالكلام أَي انْبَعَثَ. وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنباعَ أَي ساكِتٌ ليَنْبَعِثَ ومُطْرِقٌ ليَنْثالَ. قال الشيخ ابن بري: انْباعَ حقه أَن يذكره في فصل بوعَ لأَنه انفعل من باعَ الفرسُ يَبُوعُ إِذا انْبَسَطَ في جَرْيِه، وقد ذكرناه نحن في موضعه من ترجمة بوع. والنَّبَّاعةُ: الاسْتُ، يقال: كَذَبَتْ نَبّاعَتُك إِذا رَدَمَ، ويقال بالغين المعجمة أَيضاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وبنبعت
جذر الكلمة: نبع

- ـ نبَعَ الماءُ يَنْبُعُ، مُثَلَّثَةً، نَبْعاً ونُبُوعاً: خَرَجَ من العَينِ. ـ واليَنْبُوعُ: العَيْنُ، أو الجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ. ـ ويَنْبُعُ، كيَنْصُرُ: حِصْنٌ له عُيُونٌ، ونَخيلٌ وزُرُوعٌ بطريقِ حاجِّ مِصْرَ. ـ ونُبايعُ، أو نُبايِعاتٌ: وادٍ، أو جبلٌ. ـ وكزُبَيْرٍ: ع. ـ والنَبْعَةُ، والنُّبَيْعَةُ، كجُهَيْنَةَ: مَوْضِعانِ بعَرَفاتٍ. ـ ونابعٌ: ع بالمدينةِ. ـ ونَوابِعُ البعيرِ: مَسايِلُ عَرَقه. ـ والنَّبْعُ: شجرٌ للقِسِيِّ وللسِهامِ، يَنْبُتُ في قُلَّةِ الجبلِ، والنابتُ منه في السَّفْحِ: الشِرْيانُ، وفي الحَضيضِ: الشَّوْحَطُ. ـ وقَوْلُهُم: "لَوِ اقْتَدَحَ بالنَّبْعِ لأوْرَى ناراً " : مَثَلٌ في جَوْدَةِ الرَّأْيِ، لأنه لا نار فيه. ـ والنَّبَّاعةُ: الاسْتُ. ـ وانْباعَ: في: ب و ع، ووَهِمَ مَن ذَكَرَه هنا. ـ وتَنَبَّعَ الماءُ: جاءَ قليلاً قليلاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبنبعت
جذر الكلمة: نبع

- اليَنْبُوعُ : عَيْنُ الماء. والجمع : ينابيعُ.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 90وَقَالُوا لَن نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأرْضِ يَنْبُوعًا) ) . يقال: فجَّر الله ينابيعَ الحكمةِ على لسانه., النَّابِعَةُ : مسيلُ العَرَق من الجسم. والجمع : نَوَابعُ. يقال: نَضَحت النوابع بالعَرَق., تَنَبَّعَ الماءُ ونحوُه: خرج قليلا قليلا., النَّبْعُ : شجر ينبُتُ في قُلَّة الجبل تُتَّخذ منه القِسِيُّ والسِّهام. يقال: فلانٌ صليبُ النَّبْع: شديدُ المِراس.| وهو من نبعةٍ كريمة.| ماجدُ الأصَل., النَّبِيعُ : النابعُ.|النَّبِيعُ العَرَقُ., نَبَعَ الماءُ ونحوه من الأرض نَبَعَ نَبْعًا، ونُبُوعًا: خرج. يقال: نَبَعَ العَرَقُ من البدن: نَضَحَ ورَشَحَ., المَنْبَعُ : مخرج الماءِ ونحوه. يقال: لمصدر الشيء: مَنبعه. والجمع : مَنابعُ.


المعجم الغني
الكلمة: وبنبعت
جذر الكلمة: نبع

- جمع: يَنَابِيعُ. | 1- يَنْبُوعُ الْمَاءِ : الْعَيْنُ الَّتِي يَخْرُجُ مِنْهَا الْمَاءُ.|2- يَتَدَفَّقُ السَّهْلُ بِالْيَنَابِيعِ : بِالْجَدَاوِلِ كَثِيرَةِ الْمِيَاهِ.|3- يَنْبُوعُ العِلْمِ وَ الْحِكْمَةِ : مَصْدَرُهُ، مَنْبَعُهُ- فَجَّرَ اللَّهُ يَنَابِيعَ الْحِكْمَةِ عَلَى لِسَانِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَبَعَ، يَنْبُعُ، مصدر نَبْعٌ، نُبُوعٌ.|1- نَبَعَ الْمَاءُ : خَرَجَ مِنَ العَيْنِ، تَفَجَّرَ- جَدْوَلٌ مُتَدَفِّقٌ مِنْ عَيْنٍ نَبَعَتْ مِنَ الْجَبَلِ. (المختار السوسي).|2- نَبَعَ العَرَقُ مِنَ الْجِسْمِ : خَرَجَ.|3- حُبٌّ وَإِعْجَابٌ يَنْبُعَانِ مِنْ أَعْمَاقِ النَّفْسِ : يَصْدُرَانِ.|4- نَبَعَ مِنْهُ أَمْرٌ عَجِيبٌ : ظَهَرَ., (مصدر نَبَعَ).|1- يَشْرَبُ مِنَ النَّبْعِ :عَيْنُ الْمَاءِ . | إِنِّي وَرَدْتُ عُيُونَ الْمَاءِ صَافِيَةً ... ... نَبْعاً فَنَبْعاً فَمَا كَانَتْ لِتَرْوِيَنِي | (م.م. الجواهري).||2- نَبْعٌ مَعْدِنِيٌّ : عَيْنُ مِيَاهٍ مَعْدِنِيَّةٍ.|3- صَلِيبُ النَّبْعِ : شَدِيدُ الْمِرَاسِ.|4- شَجَرٌ صَلْبٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ السِّهَامُ وَالقِسِيُّ.|5- هُوَ مِنْ نَبْعَةٍ كَرِيمَةٍ : مِنْ أَرُومَةٍ أَصِيلَةٍ.|6- مَا رَأَيْتُ أَصْلَبَ نَبْعَةً مِنْهُ : أَشَدَّ مِنْهُ., جمع: مَنَابِعُ. | 1- مَنْبَعُ الْمَاءِ : مَخْرَجُهُ- مَنَابِعُ المِيَاهِ.|2- مَنْبَعُ البِتْرُولِ : بِئْرُ البِتْرُولِ.|3- مَنْبَعُ الْمَشَاكِلِ : مَصْدَرُهَا., جمع: نَوَابِعُ. | (فاعل من نَبَعَ).|1- مَاءٌ نَابِعٌ مِنَ العَيْنِ : مَاءٌ مُتَدَفِّقٌ مِنْ ..- عُيُونٌ نَابِعَةٌ.|2- حُبٌّ نَابِعٌ مِنَ القَلْبِ : صَادِرٌ- دُمُوعٌ نَابِعَةٌ مِنَ الأَلَمِ., (الْمَرَّةُ مِنَ النَّبْعِ).|-مِثْلُ نَبْعَةٍ انْبَثَقَتْ هَادِرَةً : دَفْقَةٍ...


المعجم الرائد
الكلمة: وبنبعت
جذر الكلمة: نبع

- 1- ينبوع : عين الماء|2- ينبوع : جدول كثير الماء, 1- قوس متخذة من النبع, 1- مصدر نبع|2- عين الماء|3- شجر تتخذ منه القسي ومن أغصانه السهام|4- « هو صليب النبع » : أي شديد قوي, 1- نابع : قلم حبره فيه, 1- نابعة : مؤنث نابع|2- نابعة : مسيل العرق من الجسم, 1- نبع الماء : خرج من العين أو تفجر من الأرض|2- نبع العرق من الجسم : خرج, 1- نبعة : واحدة شجر النبع|2- نبعة : قوس|3- نبعة : أصل : « هم في نبعة كريمة », 1- نبيع : نابع|2- نبيع : عرق, 1- تنبع الماء : خرج قليلا قليلا, 1- ما يتحرك من يافوخ رأس الولد قبل أن يشتد, 1- « نوابع الجمل » : مسايل عرقه, 1- مخرج الماء ، جمع : منابع ¨


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وبنبعت
جذر الكلمة: نبع

- ن ب ع: (نَبَعَ) الْمَاءُ خَرَجَ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَ (نَبَعَ) يَنْبِعُ بِالْكَسْرِ (نَبَاعًا) بِفَتْحِ الْبَاءِ لُغَةٌ أَيْضًا نَقَلَ فِعْلَهَا الْأَزْهَرِيُّ وَمَصْدَرَهَا غَيْرُهُ. وَ (الْيَنْبُوعُ) عَيْنُ الْمَاءِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى {حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا} [الإسراء: 90] وَالْجَمْعُ (الْيَنَابِيعُ) . وَ (النَّبْعُ) شَجَرٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ -[304]- الْقِسِيُّ وَتُتَّخَذُ مِنْ أَغْصَانِهِ الْسِّهَامُ الْوَاحِدَةُ (نَبْعَةٌ) وَ (يَنْبُعُ) بَلَدٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وبنبعت
جذر الكلمة: نبع

- يَنْبوع ، جمع ينابِيعُ.|1- عين الماء :-ماء ينبوع، - {وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا} - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ} |• خَطّ ينابيع: هي ينابيع سَهْل تنبثق من خطّ واحد، وتنشأ من المياه المتسرِّبة من الجبال التي تحيط بالسَّهل، - فجَّر اللهُ ينابيعَ الحِكمة على لسانه: أفاد الناس بحكمته. |2 - مصدر الشّيء :-ينبوع سعادة/ حياة، - عودة إلى الينابيع: عودة إلى الأصل، - ينابيع الحكمة., تنبَّعَ يتنبَّع ، تنبُّعًا ، فهو مُتنبِّع | • تنبَّع الماءُ ونحوُه خرج قليلاً قليلاً :-تنبّع الماءُ من الأرض/ العرقُ من جبينه., نُبوع :مصدر نبَعَ من., نبْع1 :- مصدر نبَعَ من |• فلانٌ صليب النَّبْع: شديد المِراس، - قرَعوا النَّبْع بالنَّبْع: تلاقوا وتطاعنوا، - هو من نَبْع كريم/ هي من نبعة كريمة: ماجد الأصل. |2 - عينُ الماءِ ونحوه :-ماء نبْع، - كم من نبع عظيم ولد نهرًا صغيرًا |• نبع معدنيّ: نبع في مياهه نسبة من الأملاح المعدنيّة المذابة., نابِعة ، جمع نابعات ونوابعُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل نبَعَ من. |2 - مسيلُ العرَق من الجسم :-نضحت نوابعُه بالعَرَق., مَنْبَع ، جمع مَنَابِعُ.|1- اسم مكان من نبَعَ من: مخْرَج الماءِ ونحوِه :-منْبَع نفط: بئر نفط، - منبع ماء/ نهر.|2- مصْدَر الشّيء :-مكّة المكرّمة منبع الوحْي، - منبع فكرة/ تمرُّد/ عِلم/ السُّخط.|• المنابع: (الجغرافيا) الجداول الصَّغيرة التي تكوِّن مبدأ النَّهر أو منبعه., انباعَ ينباع ، انْبَعْ ، انبياعًا ، فهو مُنباع | • انباع الشَّيءُ مُطاوع باعَ: بِيع وراج :-انباعتِ البضاعَةُ/ السِّلعةُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبنبعت
جذر الكلمة: نبع

- نَبْع2، مفرد نَبْعة: (النبات) شجر تُتَّخذ منه القسيّ، ومن أغصانه السِّهام., نبَعَ من يَنبَع ويَنبُع ويَنبِع ، نبْعًا ونُبُوعًا ونَبَعانًا ، فهو نابِع ، والمفعول منبوع منه | • نبَع الماءُ ونحوُه من الأرض خرج منها يتدفَّق :-نبع النّفطُ، - مياه نابعة، - يَنبع العرقُ من الجبين |• نابع من القلب: صادر عنه. |• نبَع العرَقُ من البدَن: نضَح، ورشَح., نبْع1 :- مصدر نبَعَ من |• فلانٌ صليب النَّبْع: شديد المِراس، - قرَعوا النَّبْع بالنَّبْع: تلاقوا وتطاعنوا، - هو من نَبْع كريم/ هي من نبعة كريمة: ماجد الأصل. |2 - عينُ الماءِ ونحوه :-ماء نبْع، - كم من نبع عظيم ولد نهرًا صغيرًا |• نبع معدنيّ: نبع في مياهه نسبة من الأملاح المعدنيّة المذابة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبنبعت
جذر الكلمة: نبع

- نبع الماء ينْبع وينْبع وينْبع نبْعا ونبوعا: خرج من العين. والينْبوع: عين الماء، ومنه قوله تعالى: " حتّى تفْجر لنا من الأرض ينْبوعا " ، والجمع الينابيع. ونوابع البعير: المواضع التي يسيل منها عرقه. قال الأصمعي: يقال قد انبْاع علينا فلان بالكلام، أي انبعث. وفي المثل: " مخْرنْبق لينباع " ، أي ساكت لينْبعث، ومطرق لينثال. والنبْع: شجر تتّخذ منه القسيّ. الواحدة: نبْعة، وتتّخذ من أغصاﻧﻬا السهام. والنبّاعة: الاست. يقال: كذبت نبّاعتك، إذا ردم. وبالغين المعجمة أيضا.



الأكثر بحثاً