أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشِّبَعُ: ضدّ الجوعِ، شَبِعَ شِبَعاً وهو شَبْعان، والأُنثى شَبْعى وشَبْعانةٌ، وجمعهما شِباعٌ وشَباعى؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي عارم الكلابي: فبِتْنا شَباعى آمِنِينَ من الرَّدَى، وبالأَمْنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِعُ وجاء في الشعر شابِعٌ على الفِعْل. وأَشبَعَه الطعامُ والرِّعْيُ. والشِّبْعُ من الطعام: ما يَكْفِيكَ ويُشْبِعُك من الطعام وغيره، والشِّبَعُ: المصدر، تقول: قَدِّم إِليّ شِبْعِي؛ وقول بشر بن المغيرة بن المهلب بن أبي صُفْرة: وكُلُّهُمُ قد نالَ شِبْعاً لِبَطْنِه، وشِبْعُ الفَتَى لُؤْمٌ، إِذا جاعَ صاحِبُهْ إِنما هو على حذف المضاف كأَنه قال: ونَيْلُ شِبْعِ الفتى لُؤْم، وذلك لأَن الشِّبْعَ جوهر وهو الطعام المُشْبِعُ ولُؤْم عَرَض، والجوهر لا يكون عرضاً، فإِذا قَدَّرت حذف المضاف وهو النيل كان عرضاً كَلُؤْم فحسُن، تقول: شَبِعْتُ خُبْزاً ولحماً ومن خبز ولَحْم شِبَعاً، وهو من مصادر الطبائع. وأَشبَعْتُ فلاناً من الجوع. وعنده شُبْعةٌ من طعام، بالضم، أَي قَدْرُ ما يَشْبَعُ به مرَّة. وفي الحديث: أَن زَمْزَم كان يقال لها في الجاهلية شُباعةُ لأَن ماءها يُرْوِي العطشانَ ويُشْبِعُ الغَرْثانَ. والشِّبع: غِلَظٌ في الساقين. وامرأَة شَبْعى الخَلْخالِ: مَلأَى سِمَناً. وامرأَة شَبْعَى الوِشاحِ إِذا كانت مُفاضةً ضخمة البطنِ. وامرأَة شَبْعى الدِّرْعِ إِذا كانت ضخمةَ الخَلْقِ. وبَلَدٌ قد شَبِعَت غَنمُه إِذا وصف بكثرةِ النبات وتَناهِي الشِّبَعِ، وشَبَّعَتْ إِذا وصفت بتوسط النبات ومُقارَبةِ الشِّبَعِ. وقال يعقوب: شَبَّعَتْ غنَمُه إِذا قاربت الشِّبَعَ ولم تَشْبَعْ. وبَهْمةٌ شابِعٌ إِذا بلغت الأَكل، لا يزال ذلك وصفاً لها حتى يَدْنُوَ فِطامُها. وحَبْلٌ شَبِيعُ الثَّلَّة: متينها، وثَلَّتُه صُوفُه وشعَره ووبَرُه، والجمع شُبُع، وكذلك الثوب، يقال: ثوب شَبِيعُ الغزل أَي كثيره، وثياب شُبُعٌ. ورجل مُشْبَعُ القلب وشَبِيعُ العقل ومُشْبَعُه: مَتِينُه؛ وشَبُعَ عقله، فهو شَبِيعٌ. مَتُنَ. وأَشبَعَ الثوبَ وغيرَه: رَوّاه صِبْغاً، وقد يستعمل في غير الجواهر على المثَل كإِشْباع النَّفْخ والقِراءة وسائر اللفظ. وكلُّ شيء تُوَفِّرُه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلام يُشْبَعُ فَتُوَفَّرُ حروفُه وتقول: شَبِعْتُ من هذا الأَمر ورَوِيتُ إِذا كرهته، وهما على الاستعارة. وتَشَبَّع الرجل: تزيَّن بما ليس عنده. وفي الحديث: المُتَشَبِّعُ بما لا يَمْلِكُ كلابِس ثَوْبَيْ زُور أَي المتكثر بأَكثر مما عنده يَتَجمَّل بذلك كالذي يُرِي أَنه شَبْعان وليس كذلك، ومَن فعله فإِنما يَسْخَر من نفسه، وهو من أَفعال ذوي الزُّورِ بل هو في نفسه زُور وكذب، ومعنى ثوبي زور أَنْ يُعْمَدَ إِلى الكُمَّين فيُوصَلَ بهما كُمّان آخَرانِ فمن نظر إِليهما ظنهما ثوبين. والمُتشَبِّعُ: المتزَيِّن بأَكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل، كالمرأَة تكون للرجل ولها ضَرائِرُ فَتَتَشَبَّعُ بما تَدَّعِي من الحُظْوة عند زوجها بأَكثر مما عنده لها تريد بذلك غيظ جارتِها وإِدخالَ الأَذى عليها، وكذلك هذا في الرجال. والإِشباعُ في القوافي: حركة الدَّخِيل، وهو الحرف الذي بعد التأْسيس ككسرة الصاد من قوله: كِلِينِي لِهَمٍّ، يا أُمَيْمةَ، ناصِبِ (* قوله «يا أُميمة» في شرح الديوان: ونصب أميمة لأنه يرى الترخيم فأقحم الهاء مثل يا تيم تيم عديّ إنما أراد يا تيم عديّ فأقحم الثاني، قال الخليل من عادة العرب ان تنادي المؤنث بالترخيم فلما لم يرخم أجراها على لفظها مرخمة فأتى بها بالفتح، قال الوزير: والأحسن أن ينشد بالرفع.) وقيل: إِنما ذلك إِذا كان الرَّويّ ساكناً ككسرة الجيم من قوله: كَنِعاجِ وَجْرةَ ساقَهُنْ نَ إِلى ظِلالِ الصَّيْفِ ناجِرْ وقيل: الإِشباع اختلاف تلك الحركة إِذا كان الرَّوِيّ مقيداً كقول الحطيئة في هذه القصيدة: الواهِبُ المائةِ الصَّفا يا، فَوْقَها وَبَرٌ مُظاهَر بفتح الهاء، وقال الأَخفش: الإِشباع حركة الحرف الذي بين التأْسيس والرَّوِيّ المطلق نحو قوله: يَزِيدُ يَغُضُّ الطَّرْفَ دُونِي، كأَنَّما زَوَى بَيْنَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ كسرةُ الجيم هي الإِشباعُ، وقد أَكثر منها العرب في كثير من أَشْعارها، ولا يجوز أَن يُجْمع فتح مع كسر ولا ضمٍّ، ولا مع كسر ضمٌّ، لأَن ذلك لم يُقل إِلا قليلاً، قال: وقد كان الخليل يُجِيزُ هذا ولا يُجيزُ التوجيهَ، والتوجيهُ قد جمعته العرب وأَكثرت من جمعه، وهذا لم يُقل إِلا شاذّاً فهذا أَحْرَى أَن لا يجوز، وقال ابن جني: سُمّي بذلك من قِبَل أَنه ليس قبل الرويّ حرف مسمى إِلا ساكناً أَعني التأْسيس والرِّدْفِ، فلما جاء الدخيل محركاً مخالفاً للتأْسيس والرِّدْفِ صارت الحركة فيه كالإِشباع له، وذلك لزيادة المتحرك على الساكن لاعتماده بالحركة وتمكنه بها.


- ـ الشَّبْعُ، بالفتح، وكعِنَبٍ: ضِدُّ الجُوعِ، ـ شَبعَ، كَسَمِنَ خُبْزاً ولَحماً، ومنهما، وأشْبَعْتُه من الجوعِ. ـ والشِّبْعُ، بالكسر، وكعِنَبٍ: اسمُ ما أشْبَعَكَ، وهو شَبْعانُ، وشابعٌ سُمِعَ في الشِّعْرِ، ولا يجوزُ في غيرِه، وهي شَبْعَى وشَبْعانَةٌ. ـ وامرأةٌ شَبْعَى الذِّراعِ: ضَخْمَتُه، ـ وشَبْعَى الخَلْخالِ والسُّوارِ: تَمْلَؤُهُما سِمَناً. ـ والشَّبْعانُ: جبلٌ بالبَحْرَيْن، وأُطُمٌ بالمدينة. ـ والشَّبْعَى، كسَكْرَى: ة بِدِمَشْقَ. وكقُدامةَ: اسمُ زَمْزَمَ. ـ والشُّباعةُ أيضاً: الفُضالَةُ بعدَ الشِّبَعِ. ـ وثوبٌ شَبيعُ الغَزْلِ، كأَميرٍ: كثيرُه. ـ ورجلٌ شَبيعُ العَقْلِ، ـ ومُشْبَعُه، بفتح الباءِ: وافِرُه، شَبُعَ عَقْلُه، ككُرمَ. ـ وحَبْلٌ شَبيعٌ: كثيرُ الشَّعَرِ أو الوَبَرِ. ـ وشُبْعَةٌ من طعامٍ، بالضم: قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مَرَّةً. ـ وأشْبَعَه: وفَّرَه. ـ وشَبَّعَتْ غَنَمُه تَشبيعاً: قارَبَت الشِّبَعَ، ولم تَشْبَعْ. ـ والتَّشَبُّعُ: أن يُرِيَ أنه شَبْعانُ، وليس كذلك، والتَّكَثرُ، والأكلُ إِثْرَ الأكلِ.


- تَشَبَّع : تظاهر بالشِّبَع. يقال: تَشَبَّعَ الماءُ بالمِلْح: بَلغ أَقصى ما يذيبه منه .


- شَبِعَ شَبِعَ شِبَعاً: امتلأَ من الطعام. يقال: شبِع طعاماً، وشبع من الطعام. يقال: شِبع الجسمُ: سَمِنَ وامتلأ.|شَبِعَ من الأَمر: مَلَّه وسَئِمَه فهو شَبعان. والجمع : شِبَاعٌ، وشَباعَى وهي شَبْعَى، وشبعانةٌ. والجمع : شِباعٌ. يقال: هي شبعى الوشاح.| ممتلئةٌ ضخمةُ البطن.


- الشُّباعةُ : الفُضالةُ بعد الشِّبَع.


- أَشبَعَه : أَطعمه حتَّى شبعَ. يقال: أَشْبَعَ الثوبَ وغَيْرَه: رَوَّاهُ صِبْغاً.| و(في الكيمياء) : أَشبعَ السائلَ: أَذاب فيه كل ما يمكن أَن يذيبه هذا السائل من جسم صلب أَو غازيّ .|أَشبَعَه الشيءَ: وفَّاه. يقال: أَشبعَ البحث ونحوَه.


- الشُّبْعَةُ من الطَّعامِ: قدْر ما يُشبعُ مَرَّةً. والجمع : شُبَعٌ.


- الشَّبيعُ : المُشْبَعُ.


- الشِّبْعُ (بسكون الباء أو فتحها) من الطعام وغيره: ما يكفي ويُشْبع.


- (فعل: ثلاثي لازم).| شَبُعَ، يَشْبُعُ، مصدر شَبَاعَةٌ- شَبُعَ عَقْلُهُ : كَانَ ذَكِيّاً وَافراً مَتِيناً.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَبِعْتُ، أَشْبَعُ، اِشْبَعْ، مصدر شِبَعٌ.|1- أكَلَ إلَى أنْ شَبِعَ : إلَى أنِ امْتَلأَ بَطْنُهُ- لَمْ يَشْبَعْ بَعْدُ مِنَ الطَّعَامِ.|2- شَبِعْتُ مِنْ كَلاَمِهِ : مَلَلْتُ مِنْهُ، كَرِهْتُهُ، ضَجِرْتُ مِنْهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَبَّعْتُ، أَتَشَبَّعُ، تَشَبَّعْ، مصدر تَشَبُّعٌ.|1- تَشَبَّعَ أَمَامَ الضُّيُوفِ :أَظْهَرَ نَفْسَهُ أَمَامَهُمْ أَنَّهُ شَبْعَانُ.|2- تَشَبَّعَ بِاللَّحْمِ : أَكْثَرَ مِنْ أَكْلِ اللَّحْمِ.|3- تَشَبَّعَتِ الأَرْضُ بِمَاءِ الْمَطَرِ : اِمْتَصَّتْ مِنْهُ أَقْصَى مَا يُمْكِنُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| شَبَّعْتُ، أُشَبِّعُ، شَبِّعْ، مصدر تَشْبِيعٌ.|1- شَبَّعَهُ لَحْماً : أَشْبَعَ حَاجَتَهُ مِنَ اللَّحْمِ.|2- شَبَّعَتِ الْمَاشِيَةُ : قَارَبَتِ الشَّبَعَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَشْبَعْتُ، أُشْبِعُ، أَشْبِعْ، مصدر إِشْباعٌ.|1- أَشْبَعَهُ طَعاماً : أَطْعَمَهُ حَتَّى شَبِعَ.|2- أَشْبَعَهُ ضَرْباً وَرَكْلاً : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً.|3- ما مِنْ دَرْسٍ يَدْرُسُهُ إِلاَّ وَيُشْبِعُهُ حِفْظاً : يَحْفَظُهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ.|4- أَشْبَعَ الكَلامَ : أَحْكَمَهُ، فَخَّمَهُ.|5- أَشْبَعَ المالَ :وَفَّرَهُ.


- (مصدر أَشْبَعَ).|1- سَعَى إلى إِشْباعِ الجائِعِينَ : إِطْعامِهِمْ حَتَّى يَشْبَعُوا.|2- قَرَّرَ إشْباعَهُ ضَرْباً : ضَرْبُهُ ضَرْباً شَديداً.


- (مصدر تَشَبَّعَ).|1- أَظْهَرَ تَشَبُّعاً :أَظْهَرَ أَنَّهُ شَبْعَانُ.|2- تَشَبُّعُ الأَرْضِ بِالْمَاءِ : اِمْتِصَاصُهَا أَقْصَى مَا يُمْكِنُ.


- (مصدر شَبِعَ).|-أكَلَ حَتَّى الشِّبَعَ : إلَى حَدِّ امْتِلاَءِ بَطْنِهِ، أَي ما يُشْبِعُ.


- (مفعول مِن أَشْبَعَ) :شَرَابٌ مُشْبَعٌ بِالسُّكَّرِ : أَيْ فِيهِ سُكَّرٌ زَائِدٌ مِمَّا لاَ يَقْبَلُ زِيَادَةً- مَضَتِ النُّفُوسُ تَسْتَشْعِرُ حَيَوِيَّةً مُشْبَعَةً بِالأَرْيَحِيَّةِ. (ن. محفوظ).


- جمع: شِبَاعٌ. | (صف).|-خَرَجَ مِنَ الوَلِيمَةِ شَبْعَانَ : مُمْتَلِئاً بَطْنُهُ بِالطَّعَامِ- لَيْسَ بِمُؤْمِنٍ مَنْ بَاتَ شَبْعَانَ وَجَارُهُ ضَاوٍ. (الجاحظ).


- 1- الشبعة من الطعام : قدر ما يشبع مرة ، جمع : شبع


- 1- المشبع ، كثير ، ممتلىء ، جمع : شبع


- 1- أشبعه : أطعمه حتى شبع|2- أشبع الثوب : رواه صبغا|3- أشبع الكلام : فخمه ، وأحكمه|4- أشبع البحث درسا : وفاه|5- أشبع الشيء : وفره|6- أشبع السائل : أذاب فيه كل ما يمكن أن يذيبه هذا السائل


- 1- تشبع : أظهر من نفسه أنه شبعان|2- تشبع : أكثر من الأكل|3- تشبع الماء بالملح ، أو الثوب بالصبغ : أذاب منه أو امتص منهاقصى ما يمكن


- 1- شبع الطعام : امتلأ منه واكتفى|2- شبع الجسم : سمن|3- شبع من الأمر : مله


- 1- شبعانة


- 1- شبعت الماشية : قاربت الشبع ولم تشبع


- 1- لقم بعد الشبع


- 1- مصدر شبع|2- ما يشبع|3- إمتلاء من الطعام واكتفاء به


- 1- ممتلئ من الطعام مكتف به ، جمع : شباع وشباعى ، مؤنث شبعى وشبعانة جمع : شباع


- ش ب ع: (الشِّبَعُ) ضِدُّ الْجُوعِ. يُقَالُ: (شَبِعَ) خُبْزًا وَلَحْمًا وَمِنْ خُبْزٍ وَلَحْمٍ وَبَابُهُ طَرِبَ. وَ (الشِّبْعُ) بِوَزْنِ الدِّرْعِ اسْمُ مَا أَشْبَعَكَ مِنْ شَيْءٍ. وَرَجُلٌ (شَبْعَانُ) وَامْرَأَةٌ (شَبْعَى) . وَ (أَشْبَعَهُ) مِنَ الْجُوعِ وَ (أَشْبَعَ) الثَّوْبَ مِنَ الصَّبْغِ. وَ (الْمُتَشَبِّعُ) الْمُتَزَيِّنُ بِأَكْثَرَ مِمَّا عِنْدَهُ يَتَكَثَّرُ بِذَلِكَ وَيَتَزَيَّنُ بِالْبَاطِلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَا يَمْلِكُ كَلَابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ» وَعِنْدِي (شُبْعَةٌ) مِنْ طَعَامٍ بِالضَّمِّ أَيْ قَدْرُ مَا يُشْبَعُ بِهِ مَرَّةً.


- مُتَشَبِّع :- اسم فاعل من تشبَّعَ/ تشبَّعَ بـ/ تشبَّعَ من. |2 - مُشْبَع, محلول لا يقبل المزيد ممّا فيه من المذاب :-ماء متشبِّع بالملح، - هواء متشبِّع بالرّطوبة.


- مُشَبَّع :- اسم مفعول من شبَّعَ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) صفة للغلاف الجوّيّ، عندما يحتوي على أعلى قدر من النَّداوة التي يستطيع الاحتفاظ بها. |3 - (الكيمياء والصيدلة) صفة لمادّة لا يمكنها امتصاص مزيد من مادّة أخرى أو التّفاعل معها، وكذلك صفة لجزيء ليس فيه إلاّ وصلات تساهميّة أحاديّة.


- شِبْع :مصدر شبِعَ/ شبِعَ من.


- شبِعَ / شبِعَ من يَشبَع ، شِبْعًا وشِبَعًا ، فهو شَبعانُ / شبعانٌ ، والمفعول مشبوع منه | • شبِع الآكلُ امتلأ من الطّعام :-شبِع لحمًا وخبزًا/ من اللّحم والخبز.|• شبِع الجِسمُ: امتلأ وسمن. |• شبِع من الأمر: ملّه وسئِمه وكرهه :-شبِع من الملذّات، - شبِعتُ من الوعود الكاذبة |• شبِع من الأمر ورَوِيَ: مَلّه وكرهه.


- شبَّعَ يُشبِّع ، تشبيعًا ، فهو مُشبِّع ، والمفعول مُشبَّع | • شبَّعَ ضيفَه أشبعه؛ أطعمه حتى امتلأ بطنُه من الطّعام. |• شبَّع الطَّعامُ الآكلين: كفاهم وأحدث عندهم شعورًا بالامتلاء. |• شبَّع رغبتَهُ: أشبعها؛ أرضاها.


- شُبْعَة ، جمع شُبُعات وشُبْعات وشُبَع: مقدار ما يُشبع مرّة :-لا يملك من الطعام سِوى شُبْعة.


- تشبَّعَ / تشبَّعَ بـ / تشبَّعَ من يَتشبَّع ، تشبُّعًا ، فهو مُتشبِّع ، والمفعول مُتشبَّع به | • تشبَّع السَّائلُ ونحوُه امتصَّ كلَّ ما يمكن أن يذوب فيه من جسم صلب أو غازيّ :-تشبَّع الماءُ بالملح: بلغ أقصى ما يذيبه منه.|• تشبَّعت السُّوقُ بالموادّ الاستهلاكيَّة: امتلأت, اكتظّت :-تشبَّعتِ السّوقُ بالأجهزة الإلكترونيّة.|• تشبَّعت البطاريَّةٌ بالكهرباء: شُحِنت. |• تَشبَّع من فكر فلان: اقتنع به, استوعبه, استوفى منه :-فلان متشبِّع من موضوعه: متعمِّق منه، متمكِّن.


- أشبعَ يُشبع ، إشباعًا ، فهو مُشبِع ، والمفعول مُشبَع | • أشبع الرَّجلُ ضيفَه أطعمه حتَّى امتلأ بطنُه من الطَّعام :-وجبة مُشبِعة |• أشبع نهمَه العلميَّ: أكثر من البحث والقراءة. |• أشبع الشَّيءَ.|1- بالغ في إشباعه :-أشبع الصابغُ الثّوبَ: روَّاه صبغًا |• أشبع الطِّفلَ ضربًا: زاد في ضربه. |2 - وفّاه :-أشبع الأمرَ بحثًا، - أشبع الكلامَ: فخَّمه وأحكمه واستوْفاه |• أشبع القضيَّة درسًا: تعمَّق فيها. |• أشبع فُضولَه: أرضاه? أشبع رغبتَه: نال ما يكفيه. |• أشبع السَّائلَ ونحوَه: (الكيمياء والصيدلة) أذاب فيه كلَّ ما يمكن أن يذيبه هذا السائلُ من جسم صلب أو غازيّ.


- مُشبَع :- اسم مفعول من أشبعَ. |2 - مُتشبِّع؛ محلول لا يقبل المزيد ممّا فيه من المذاب :-ماء مشبَع بالسكّر.|3 - مُوَفَّى :-إنَّه موضوع مُشْبَع بالدراسة، - ثوب مُشْبَع بالصِّبْغ: مُرَوَّى به.


- تشبُّع :مصدر تشبَّعَ/ تشبَّعَ بـ/ تشبَّعَ من. |• نقطة التَّشبُّع: (الكيمياء والصيدلة) الحَدُّ الذي يبلغ المحلول عنده أقصى ما يُذيبه من صُلْب أو غاز.


- شَبْعانُ / شَبْعانٌ ، جمع شِبَاع/ شَبْعانون وشَباعَى/ شَبْعانون، مؤ شبعَى/ شبْعانة، جمع مؤ شِبَاع/ شبعانات.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شبِعَ/ شبِعَ من |• الشَّبعان يفتُّ للجائع فتًّا بطيئًا [مثل]: لا يشعر بالألم إلاّ مَن يكابدُه، - هي شَبْعَى الوِشاح: أي ممتلئة ضخمة البطن. |2 - ممتلئ من الطّعام.


- إشباع :- مصدر أشبعَ. |2 - (العروض) حركة الحرف الذي بين ألف التأسيس وحرف الرّويّ ككسرة التاء في: قاتِل. |3 - (النحو والصرف) إطالةُ الحركة حتَّى يتولَّد منها حرفُ مدّ. |• إشباع السَّائل: (الكيمياء والصيدلة) أن يُذاب فيه كُلّ ما يمكن أن يذيبه هذا السائل من جسم صلب أو غاز.


- شِبَع :مصدر شبِعَ/ شبِعَ من.


- شِبَع :مصدر شبِعَ/ شبِعَ من.


- شِبْع :مصدر شبِعَ/ شبِعَ من.


- شبِعَ / شبِعَ من يَشبَع ، شِبْعًا وشِبَعًا ، فهو شَبعانُ / شبعانٌ ، والمفعول مشبوع منه | • شبِع الآكلُ امتلأ من الطّعام :-شبِع لحمًا وخبزًا/ من اللّحم والخبز.|• شبِع الجِسمُ: امتلأ وسمن. |• شبِع من الأمر: ملّه وسئِمه وكرهه :-شبِع من الملذّات، - شبِعتُ من الوعود الكاذبة |• شبِع من الأمر ورَوِيَ: مَلّه وكرهه.


- شبَّعَ يُشبِّع ، تشبيعًا ، فهو مُشبِّع ، والمفعول مُشبَّع | • شبَّعَ ضيفَه أشبعه؛ أطعمه حتى امتلأ بطنُه من الطّعام. |• شبَّع الطَّعامُ الآكلين: كفاهم وأحدث عندهم شعورًا بالامتلاء. |• شبَّع رغبتَهُ: أشبعها؛ أرضاها.


- الشبع: نقيض الجوع. يقال: شبعْت خبزا ولحما، ومن خبْ ز ولح م، شبعا. وهو من مصادر الطبائع. والشبْع بالتسكين: اسم ماأشْبعك من شيء. ورجل شبْعان وامرأة شبْعى. وربّما قالوا امرأة شبْعى الخْلخال، إذا ملأتْه من سمنها. وتقول: شبعْت من هذا الأمر ورويت، إذا كرهته. وهما على الاستعارة. وأشْبعْته من الجوع، وأشْبعْت الثوب من الصبْغ. وثوب شبيع الغزل، أي كثيره. والمتشبّع: المتزيّن بأكثر مما عنده، يتكثّر بذلك ويتزيّن بالباطل. وفي الحديث: " المتشبّع بما لا يملك كلابسثوْبيْ زو ر " . وعندي شبْعة من طعام بالضم، أيقدْر ما يشبْع به مرّة. قال يعقوب: هذا بلد قد شبعتْ غنمه، إذا قاربت الشبع.


- ,تضور,جاع,سغب,طوي,غرث,


- ,أور,تضور جوعا,جاع,سغب,صدي,ظمأ,عطش,


- ,احتياج,تضور,ثغية,جوع,جعم,حاجة,سغب,طوى,غرث,مجاعة,


- ,جائع,جوعان,خميص,طاوي,طيان,


- ,أجاعه,جوع,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.