المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: بوع

- الباعُ والبَوْعُ والبُوع: مَسافةُ ما بين الكفَّيْن إِذا بسَطْتهما؛ الأَخيرة هُذَلية؛ قال أَبو ذؤيب: فلو كان حَبْلاً من ثَمانِين قامةً وخمسين بُوعاً، نالَها بالأَنامِل والجمع أَبْواعٌ. وفي الحديث: إِذا تقَرَّب العبدُ مِنّي بَوْعاً أَتيته هَرْولة؛ البَوْعُ والباعُ سواء، وهو قَدْر مَدِّ اليدين وما بينهما من البدن، وهو ههنا مَثَلٌ لقُرْب أَلطاف الله من العبد إِذا تقرَّب إِليه بالإِخْلاصِ والطاعةِ. وباعَ يَبُوع بَوْعاً: بسَط باعَه. وباعَ الحبْلَ يَبُوعُه بَوْعاً: مدَّ يديه معه حتى صار باعاً، وبُعْتُه، وقيل: هو مَدُّكَه بباعك كما تقول شَبَرْتُه من الشَّبْر، والمعنيانِ مُتقاربان؛ قال ذو الرمة يصف أَرضاً: ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ، تُباعُ بساحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ مَستامة يعني أَرضاً تَسُوم فيها الإِبل من السير لا من السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ أَي تَمُدُّ فيها الإِبل أَبواعَها وأَيدِيَها، وتُمْسَحُ من المَسْحِ الذي هو القَطْع كقوله تعالى: فَطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعناق؛ أَي قَطَعَها. والإِبل تَبُوع في سيرها وتُبَوِّعُ: تَمُدُّ أَبواعَها، وكذلك الظِّباء. والبائعُ: ولد الظبْيِ إِذا باعَ في مَشْيه، صفة غالبة، والجمع بُوعٌ وبوائعُ. ومَرَّ يَبُوع ويتَبوَّع أَي يمُدّ باعَه ويملأُ ما بين خطْوه. والباعُ: السَّعةُ في المَكارم، وقد قَصُر باعُه عن ذلك: لم يسعه، كلُّه على المثل، ولا يُستعمل البَوْعُ هنا. وباعَ بماله يَبُوعُ: بسَط به باعَه؛ قال الطرمَّاح: لقد خِفْتُ أَن أَلقى المَنايا، ولم أَنَلْ من المالِ ما أَسْمُو به وأَبُوعُ ورجل طويل الباعِ أَي الجسمِ، وطويل الباعِ وقصيرُه في الكَرَم، وهو على المثل، ولا يقال قصير الباع في الجسم. وجمل بَوّاع: جسيم. وربما عبر بالباء عن الشرَف والكرم؛ قال العجاج: إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ، تَقَضِّيَ البازي إِذا البازِي كَسَرْ وقال حُجر بن خالد: نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللحْمِ للباعِ والنَّدى، وبعضُهُم تَغْلي بذَمٍّ مَناقِعُهْ وفي نسخة: مَراجِلُه. قال الأَزهري: البَوْعُ والباعُ لغتان، ولكنهم يسمون البوْع في الخلقة، فأَما بسْطُ الباع في الكَرَم ونحوه فلا يقولون إِلا كريم الباع؛ قال: والبَوْعُ مصدر باع يَبُوعُ وهو بَسْطُ الباع في المشي، والإِبل تَبُوع في سيرها. وقال بعض أَهل العربية: إِنَّ رِباعَ بني فلان قد بِعْنَ من البيْع، وقد بُعْنَ من البَوْع، فضموا الباء في البوْع وكسروها في البيْع للفرق بين الفاعل والمفعول، أَلا ترى أَنك تقول: رأَيت إِماء بِعْنَ مَتاعاً إِذا كنَّ بائعاتٍ، ثم تقول: رأَيت إماء بُعْنَ إِذا كنَّ مَبِيعات؟ فإِنما بُيِّن الفاعل من المفعول باختلاف الحركات وكذلك من البَوْع؛ قال الأَزهري: ومن العرب من يُجري ذوات الياء على الكسر وذوات الواو على الضم، سمعت العرب تقول: صِفْنا بمكان كذا وكذا أَي أَقمنا به في الصيف، وصِفْنا أَيضاً أَي أَصابَنا مطرُ الصيف، فلم يَفْرُقُوا بين فِعْل الفاعِلين والمَفْعولِين. وقال الأَصمعي: قال أَبو عمرو بن العلاء سمعت ذا الرمة يقول: ما رأَيت أَفصح من أَمةِ آل فلان، قلت لها: كيف كان المطر عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا، رواه هكذا بالكسر. وروى ابن هانئ عن أَبي زيد قال: يقال للإِماء قد بِعْنَ، أَشَمُّوا الباء شيئاً من الرفع، وكذلك الخيل قد قدْنَ والنساء قد عدْنَ من مرضهن، أَشَمُّوا كل هذا شيئاً من الرفع نحو: قد قيل ذلك، وبعضهم يقول: قُولَ. وباعَ الفرَسُ في جَرْيه أَي أَبعد الخَطْو، وكذلك الناقة؛ ومنه قول بِشْر بن أَبي خازم: فَعَدَّ طِلابها وتَسَلَّ عنها بحَرْفٍ، قد تُغِيرُ إِذا تَبُوعُ ويروى: فَدَعْ هِنْداً وسَلِّ النفس عنها وقال اللحياني: يقال والله لا تَبْلُغون تَبَوُّعَه أَي لا تَلْحَقون شأْوَهُ، وأَصله طُولُ خُطاه. يقال: باعَ وانْباعَ وتبوَّعَ. وانْباعَ العَرقُ: سال؛ وقال عنترة: يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زَيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ (* قوله «المكدم» كذا هو بالدال في الأصل هنا وفي نسخ الصحاح في مادة زيف وشرح الزوزني للمعلقات أيضاً، وقال قد كدمته الفحول، وأورده المؤلف في مادة نبع مقرم بالقاف والراء، وتقدّم لنا في مادة زيف مكرم بالراء وهو بمعنى المقرم.) قال أَحمد بن عبيد: يَنْباعُ يَنْفَعِلُ من باع يبوع إِذا جرى جَرْياً ليِّناً وتثَنَّى وتلَوَّى، قال: وإِنما يصف الشاعر عرَق الناقة وأَنه يتلوى في هذا الموضع، وأَصله يَنْبَوِعُ فصارت الواو أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، قال: وقول أَكثر أَهل اللغة أَنَّ يَنْباع كان في الأَصل يَنْبَعُ فوُصِل فتحة الباء بالأَلف، وكلّ راشح مُنْباعٌ. وانْباع الرجلُ: وثَب بعد سكون، وانْباعَ: سَطا، وقال اللحياني: وانْباعت الحَيَّة إِذا بسطت نفسها بعد تَحَوِّيها لتُساوِرَ؛ وقال الشاعر: ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياع الشُّجاعْ ومن أَمثال العرب: مُطْرِقٌ (* قوله «ومن أمثال العرب مطرق إلخ» عبارة القاموس مخرنبق لينباع أي مطرق ليثب، ويروي لينباق أي ليأتي بالبائقة للداهية.) ليَنْباعَ؛ يضرب مثلاً للرجل إِذا أَضَبَّ على داهيةٍ؛ وقول صخر الهذلي: لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤيتها وكان قَبْلُ انْبِياعُه لَكِدُ قال: انْبِياعُه مُسامَحَتُه بالبيْع. يقال: قد انْباع لي إِذا سامَحَ في البيع، وأَجاب إِليه وإِن لم يُسامِحْ. قال الأَزهري: لا يَنْباعُ، وقيل: البيْع والانْبِياعُ الانْبِساطُ. وفاتَح أَي كاشَف؛ يصف امرأَة حَسْناء يقول: لو تعرَّضَت لراهب تلبَّد شعره لانْبَسَطَ إِليها. واللَّكِدُ: العَسِرُ؛ وقبله: والله لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً من الزُّبِّ، رأْسُه لَبِدُ لَفاتَح البيعَ أَي لَكاشَف الانْبساط إِليها ولَفَرَّج الخَطْو إِليها؛ قال الأَزهري: هكذا فسر في شعر الهذليين. ابن الأَعرابي: يقال بُعْ بُعْ إِذا أَمرته بمد باعَيْه في طاعة الله. ومثل مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ساكت ليَثِبَ أَو ليَسْطو. وانْباعَ الشُّجاعُ من الصفِّ: برَز؛ عن الفارسي؛ وعليه وُجِّه قوله: يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ لا على الإِشباع كما ذهب إِليه غيره.


معجم لسان العرب
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: تبع

- تَبِعَ الشيءَ تَبَعاً وتَباعاً في الأَفعال وتَبِعْتُ الشيءَتُبوعاً: سِرْت في إِثْرِه؛ واتَّبَعَه وأَتْبَعَه وتتَبَّعه قَفاه وتَطلَّبه مُتَّبعاً له وكذلك تتَبَّعه وتتَبَّعْته تتَبُّعاً؛ قال القُطامي: وخَيْرُ الأَمْرِ ما اسْتَقْبَلْتَ منه، وليس بأَن تتَبَّعَه اتِّباعا وضَع الاتِّباعَ موضع التتبُّعِ مجازاً. قال سيبويه: تتَبَّعَه اتِّباعاً لأَن تتَبَّعْت في معنى اتَّبَعْت. وتَبِعْت القوم تَبَعاً وتَباعةً، بالفتح، إِذا مشيت خلفهم أَو مَرُّوا بك فمضَيْتَ معهم. وفي حديث الدعاء: تابِعْ بيننا وبينهم على الخيْراتِ أَي اجْعَلْنا نَتَّبِعُهم على ما هم عليه. والتِّباعةُ: مثل التَّبعةِ والتِّبعةِ؛ قال الشاعر: أَكَلَت حَنِيفةُ رَبَّها، زَمَنَ التقَحُّمِ والمَجاعهْ لم يَحْذَرُوا، من ربِّهم، سُوء العَواقِبِ والتِّباعهْ لأَنهم كانوا قد اتخذوا إِلهاً من حَيْسٍ فعَبَدُوه زَماناً ثم أَصابتهم مَجاعة فأَكلوه. وأَتْبَعه الشيءَ: جعله له تابعاً، وقيل: أَتبَعَ الرجلَ سبقه فلَحِقَه. وتَبِعَه تَبَعاً واتَّبَعه: مرَّ به فمضَى معه. وفي التنزيل في صفة ذي القَرْنَيْنِ: ثم اتَّبَع سبَباً، بتشديد التاء، ومعناها تَبِعَ، وكان أَبو عمرو بن العلاء يقرؤُها بتشديد التاء وهي قراءة أَهل المدينة، وكان الكسائي يقرؤُها ثم أَتبع سبباً، بقطع الأَلف، أَي لَحِقَ وأَدْرك؛ قال ابن عبيد: وقراءة أَبي عمرو أَحبُّ إِليَّ من قول الكسائي. واسْتَتْبَعَه: طلَب إِليه أَن يَتبعه. وفي خبر الطَّسْمِيِّ النافِر من طَسمٍ إِلى حَسَّان الملك الذي غَزا جَدِيساً: أَنه اسْتَتْبَع كلبة له أَي جعلها تَتبعه. والتابِعُ: التَّالي، والجمع تُبَّعٌ وتُبَّاعٌ وتَبَعة. والتَّبَعُ: اسم للجمع ونظيره خادِمٌ وخَدَم وطالبٌ وطلَبٌ وغائبٌ وغَيَبٌ وسالِفٌ وسَلَفٌ وراصِدٌ ورَصَدٌ ورائحٌ ورَوَحٌ وفارِطٌ وفرَطٌ وحارِسٌ وحَرَسٌ وعاسٌّ وعَسَسٌ وقافِلٌ من سفَره وقَفَلٌ وخائلٌ وخَوَلٌ وخابِلٌ وخَبَلٌ، وهو الشيطان، وبعير هامِلٌ وهَمَلٌ، وهو الضالُّ المهمل؛ قال كراع: كل هذا جمع والصحيح ما بدأْنا به، وهو قول سيبويه فيما ذَكر من هذا وقياس قوله فيما لم يَذكره منه: والتَّبَعُ يكون واحداً وجماعة. وقوله عز وجل: إِنَّا كُنا لكم تَبَعاً، يكون اسماً لجمع تابِع ويكون مصدراً أَي ذَوِي تَبَعٍ، ويجمع على أَتْباع. وتَبِعْتُ الشيءَ وأَتْبَعْتُه: مثل رَدِفْتُه وأَرْدَفْتِه؛ ومنه قوله تعالى: إِلاَّ مَن خَطِفَ الخَطْفةَ فأَتْبعه شِهاب ثاقِب؛ قال أَبو عبيد: أَتْبَعْت القوم مثل أَفْعلت إِذا كانوا قد سبقوك فَلَحِقْتَهم، قال: واتَّبَعْتُهم مثل افْتَعَلْت إِذا مرُّوا بك فمضيتَ؛ وتَبِعْتُهم تَبَعاً مثله. ويقال: ما زِلْتُ أَتَّبِعُهم حتى أَتْبَعْتُهم أَي حتى أَدركْتُهم. وقال الفراء: أَتْبَعَ أَحسن من اتَّبَع لأَن الاتِّباع أَن يَسِير الرجل وأَنت تسير وراءَه، فإِذا قلت أَتْبَعْتُه فكأَنك قَفَوْته. وقال الليث: تَبِعْت فلاناً واتَّبَعْته وأَتْبعْته سواء. وأَتْبَعَ فلان فلاناً إِذا تَبِعَه يريد به شرّاً كما أَتْبَعَ الشيطانُ الذي انسلَخَ من آيات الله فكان من الغاوِين، وكما أَتْبَع فرعونُ موسى. وأَمَّا التتَبُّع: فأَن تتتَبَّعَ في مُهْلةٍ شيئاً بعد شيء؛ وفلان يتَتبَّعُ مَساوِيَ فلان وأَثرَه ويَتتبَّع مَداقَّ الأُمور ونحو ذلك. وفي حديث زيد بن ثابت حين أَمره أَبو بكر الصديقُ بجمع القرآن قال: فَعَلِقْتُ أَتَتَبَّعه من اللِّخافِ والعُسُبِ، وذلك أَنه اسـَقْصَى جميعَ القرآن من المواضع التي كُتِب فيها حتى ما كُتِب في اللِّخاف، وهي الحجارة، وفي العُسُب، وهي جريد النخل، وذلك أَنَّ الرَّقَّ أَعْوَزَهم حين نزل على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأُمِر كاتبُ الوَحْي فيما تيسَّر من كَتِف ولوْحٍ وجِلْد وعَسُيب ولَخْفة، وإِنما تَتبَّع زيد بن ثابت القرآن وجمعه من المواضع التي كُتِب فيها ولم يقتصر على ما حَفِظ هو وغيره، وكان من أَحفظ الناس للقرآن اسْتِظهاراً واحْتِياطاً لئلا يَسْقُط منه حرف لسُوء حِفْظ حافِظه أَو يتبدَّل حرف بغيره، وهذا يدل على أَن الكتابة أَضْبَطُ من صدور الرجال وأَحْرَى أَن لا يسقط منه شيء، فكان زيد يَتتبَّع في مُهلة ما كُتب منه في مواضعه ويَضُمُّه إَلى الصُّحف، ولا يُثْبِتُ في تلك الصحف إِلاَّ ما وجده مكتوباً كما أُنزل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَمْلاه على مَن كَتبه. واتَّبَعَ القرآنَ: ائْتَمَّ به وعَمِلَ بما فيه. وفي حديث أَبي موسى الأَشعري، رضي الله عنه: إِنَّ هذا القرآن كائنٌ لكم أَجراً وكائن عليكم وِزْراً فاتَّبِعوا القرآن ولا يَتَّبِعنَّكُم القرآنُ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآن يَهْبِطْ به على رِياضِ الجنة، ومَن يَتَّبِعْه القرآنُ يَزُخّ في قَفاه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم؛ يقول: اجعلوه أَمامكم ثم اتلوه كما قال تعالى: الذين آتيناهم الكتاب يَتْلُونه حقَّ تِلاوته أَي يَتَّبِعونه حقَّ اتِّباعه، وأَراد لا تَدَعُوا تِلاوته والعملَ به فتكونوا قد جعلتموه وراءَكم كما فَعل اليهود حين نَبَذُوا ما أُمروا به وراء ظهورهم، لأَنه إِذا اتَّبَعَه كان بين يديه، وإِذا خالفه كان خَلْفَه، وقيل: معنى قوله لا يتبعنكم القرآن أَي لا يَطْلُبَنَّكُم القرآنُ بتضييعكم إِياه كما يطلُب الرجلُ صاحبَه بالتَّبِعة؛ قال أَبو عبيد: وهذا معنى حسن يُصَدِّقه الحديث الآخر: إِن القرآن شافِع مُشَفَّعٌ وماحِلٌ مُصَدَّقٌ، فجعله يَمْحَل صاحبَه إِذا لم يَتَّبِعْ ما فيه. وقوله عز وجل: أَو التابعينَ غَيْرِ أُولي الإِرْبةِ؛ فسره ثعلب فقال: هم أَتباع الزوج ممن يَخْدُِمُه مثل الشيخ الفاني والعجوز الكبيرة. وفي حديث الحُدَيْبية: وكنت تَبِيعاً لطَلْحةَ بن عُبيدِ الله أَي خادماً. والتَّبَعُ كالتابِعُ كأَنه سمي بالمصدر. وتَبَعُ كلِّ شيءٍ: ما كان على آخِره. والتَّبَعُ: القوائم؛ قال أَبو دُواد في وصف الظَّبَّية: وقَوائم تَبَع لها، مِن خَلْفِها زَمَعٌ زَوائدْ وقال الأَزهري: التَّبَعُ ما تَبِعَ أَثَرَ شيء فهو تَبَعةٌ؛ وأَنشد بيت أَبي دواد الإيادي في صفة ظبية: وقوائم تَبَع لها، من خلفها زمع مُعَلَّقْ وتابَع بين الأُمور مُتابَعةً وتِباعاً: واتَرَ ووالَى؛ وتابعْتُه على كذا مُتابعةً وتِباعاً. والتِّباعُ: الوِلاءُ. يقال: تابَعَ فلان بين الصلاة وبين القراءة إِذا والَى بينهما ففعل هذا على إِثْر هذا بلا مُهلة بينهما، وكذلك رميته فأَصبته بثلاثة أَسهم تِباعاً أَي وِلاء. وتَتابَعَتِ الأَشياءُ: تَبِعَ بعضُها بعضاً. وتابَعه على الأَمر: أَسْعدَه عليه. والتابِعةُ: الرَّئِيُّ من الجنّ، أَلحقوه الهاء للمبالغة أَو لتَشْنِيع الأَمْرِ أَو على إِرادة الداهِيةِ. والتابعةُ: جِنِّيَّة تَتْبع الإِنسان. وفي الحديث: أَوَّلُ خَبرٍ قَدِمَ المدينةَ يعني من هجرة النبي، صلى الله عليه وسلم، امرأَة كان لها تابِعٌ من الجن؛ التابِعُ ههنا: جِنِّيٌّ يَتْبَع المرأَة يُحِبُّها. والتابعةُ: جِنية تتْبع الرجلَ تحبه. وقولهم: معه تابعة أَي من الجن. والتَّبِيعُ: الفَحل من ولد البقر لأَنه يَتْبع أُمه، وقيل: هو تَبيع أَولَ سنة، والجمع أَتْبِعة، وأَتابِعُ وأَتابِيعُ كلاهما جمعُ الجمعِ، والأَخيرة نادرة، وهو التِّبْعُ والجمع أَتباع، والأُنثى تَبِيعة. وفي الحديث عن معاذ بن جبل: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، بعثه إِلى اليمين فأَمرَه في صدَقةِ البقر أَن يأْخذ من كل ثلاثين من البقر تَبِيعاً، ومن كل أَربعين مُسِنَّةً؛ قال أَبو فَقْعَس الأَسَدي: ولد البقَر أَول سنة تَبِيع ثم جزَع ثم ثنيّ ثم رَباعٌ ثم سَدَسٌ ثم صالِغٌ. قال الليث: التَّبِيعُ العِجْل المُدْرِك إِلا أَنه يَتْبَع أُمه بعدُ؛ قال الأَزهري: قول الليث التَّبِيع المدرك وهَم لأَنه يُدْرِكُ إِذا أَثنى أَي صار ثَنِيًّا. والتبيع من البقر يسمى تبيعاً حين يستكمل الحَوْل، ولا يسمى تَبِيعاً قبل ذلك، فإِذا استكمل عامين فهو جَذَع، فإِذا استوفى ثلاثة أَعوام فهو ثَنِيٌّ، وحينئذ مُسِنٌّ، والأُنثى مُسِنَّة وهي التي تؤخذ في أَربعين من البقر.وبقرة مُتْبِعٌ: ذاتُ تَبِيع. وحكى ابن بري فيها: مُتْبِعة أَيضاً. وخادم مُتْبِع: يَتْبَعُها ولدها حيثما أَقبلت وأَدبرت، وعمَّ به اللحياني فقال: المُتْبِعُ التي معها أَولاد. وفي الحديث: أَن فلاناً اشترى مَعْدِناً بمائة شاة مُتْبِع أَي يَتْبَعها أَولادها. وتَبِيعُ المرأَةِ: صَدِيقُها، والجمع تُبَعاء، وهي تَبِيعته. وهو تِبْعُ نِساء، والجمع أَتباع، وتُبَّع نساء؛ عن كراع حكاها في المُنَجَّذ، وحكاها أَيضاً في المُجَرَّد إِذا جدَّ في طَلَبِهِنّ؛ وحكى اللحياني: هو تِبْعُها وهي تِبْعَتُه؛ قال الأَزهري: تِبْعُ نساء أَي يَتْبَعُهُنَّ، وحِدْثُ نساء يُحادِثُهنَّ، وزِيرُ نساء أَي يَزُورُهُنَّ، وخِلْب نساء إِذا كان يُخالِبهنَّ. وفلان تِبْعُ ضِلَّةٍ: يَتْبَع النساءَ، وتِبْعٌ ضِلَّةٌ أَي لا خَيْرَ فيه ولا خير عنده؛ عن ابن الأَعرابي. وقال ثعلب: إِنما هو تِبْعُ ضِلَّةٍ مضاف. والتَّبِيعُ: النَّصِير. والتَّبِيعُ: الذي لك عليه مال. يقال: أُتْبِعَ فلان بفلان أَي أُحِيلَ عليه، وأَتْبَعَه عليه: أَحالَه. وفي الحديث: الظُّلْم لَيُّ الواجِدِ، وإِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فَلْيَتَّبِعْ؛ معناه إِذا أُحِيلَ أَحدكم على مَلِيءٍ قادِرٍ فلْيَحْتَلْ من الحَوالةِ؛ قال الخطابي: أَصحاب الحديث يروونه اتَّبع، بتشديد التاء، وصوابه بسكون التاء بوزن أُكْرِمَ، قال: وليس هذا أَمراً على الوجوب وإِنما هو على الرِّفْق والأَدب والإِياحةِ. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: بَيْنا أَنا أَقرأُ آية في سِكَّة من سَكَكِ المدية إِذ سمعت صوتاً من خَلفي: أَتْبِعْ يا ابن عباس، فالتَفَتُّ فإِذا عُمر، فقلت: أُتْبِعُك على أُبَيّ بن كعب أَي أَسْنِدْ قراءتك ممن أَخذتها وأَحِلْ على من سَمِعْتها منه. قال الليث: يقال للذي له عليك مال يُتابِعُك به أَي يُطالبك به: تَبِيع. وفي حديث قيس بن عاصم، رضي الله عنه، قال: يا رسول الله ما المالُ الذي ليس فيه تَبِعةٌ من طالب ولا ضَيْفٍ؟ قال: نِعْم المال أَربعون والكثير ستون؛ يريد بالتَّبِعةِ ما يَتْبَع المالَ من نوائب الحُقوق وهو من تَبِعْت الرجل بحقّي. والتَّبِيعُ: الغَرِيمُ؛ قال الشماخ: تَلُوذُ ثَعالِبُ الشَّرَفَيْن منها، كما لاذَ الغَرِيمُ من التَّبِيعِ وتابَعَه بمال أَي طَلَبه. والتَّبِعُ: الذي يَتْبَعُكَ بحق يُطالبك به وهو الذي يَتْبع الغريم بما أُحيل عليه. والتبيع: التابع. وقوله تعالى: فيُغْرِقَكم بما كفرتم ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً؛ قال الفراء: أَي ثائراً ولا طالباً بالثَّأْرِ لإِغْراقِنا إِيّاكم، وقال الزجاج: معناه لا تجدوا من يَتْبَعُنا بإِنكار ما نزل بكم ولا يتبعنا بأَن يصرفه عنكم، وقيل: تَبِيعاً مُطالِباً؛ ومنه قوله تعالى: فاتِّباعٌ بالمَعْروف وأَداء إِليه بإِحْسان؛ يقول: على صاحب الدَّمِ اتِّباع بالمعروف أَي المُطالَبَةُ بالدِّية، وعلى القاتِل أَداء إِليه بإِحسان، ورفع قوله تعالى فاتباع على معنى قوله فعليه اتِّباع بالمعروف، وسيُذْكَرُ ذلك مُستوفى في فصل عفا، في قوله تعالى: فَمن عُفِيَ له من أَخِيه شيء. والتَّبِعةُ والتِّباعةُ: ما اتَّبَعْتَ به صاحبَك من ظُلامة ونحوها. والتَّبِعةُ والتِّباعةُ: ما فيه إِثم يُتَّبَع به. يقال: ما عليه من الله في هذا تَبِعة ولا تِباعة؛ قال وَدّاك بن ثُمَيل: هِيمٌ إِلى الموتِ إِذا خُيِّرُوا، بينَ تِباعاتٍ وتَقْتالِ قال الأَزهري: التِّبِعة والتَّباعة اسم الشيء الذي لك فيه بُغْية شِبه ظُلامة ونحو ذلك. وفي أَمثال العرب السائرة: أَتْبِعِ الفَرَس لِجامَها، يُضرب مثلاً للرجل يؤْمر بردِّ الصَّنِيعةِ وإِتْمامِ الحاجة. والتُّبّعَُ والتُّبُّع جميعاً: الظل لأَنه يَتْبَع الشمس؛ قالت سُعْدَى الجُهَنِيَّةُ تَرْثي أَخاها أَسْعَدَ: يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةً ونَفِيضةً، وِرْدَ القَطاةِ إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ التُّبَّعُ: الظل، واسْمِئْلاله: بُلوغه نصف النهار وضُمورُه. وقال أَبو سعيد الضرير: التُّبَّع هو الدَّبَرانُ في هذا البيت سُمي تُبَّعاً لاتِّباعِه الثُّرَيّا؛ قال الأَزهري: سمعت بعض العرب يسمي الدبران التابع والتُّوَيْبِع، قال: وما أَشبه ما قال الضرير بالصواب لأَن القَطا تَرِدُ المياه ليلاً وقلما تردها نهاراً، ولذلك يقال: أَدَلُّ من قَطاة؛ ويدل على ذلك قول لبيد: فَوَرَدْنا قبلَ فُرَّاطِ القَطا، إِنَّ مِن وَرْدِيَ تَغْلِيسَ النَّهَلْ قال ابن بري: ويقال له التابِعُ والتُّبَّعُ والحادِي والتالي؛ قال مُهَلْهل: كأَنَّ التابِعَ المَسْكِينَ فيها أَجِيرٌ في حُداياتِ الوَقِير (* رواية اخرى: حدابات بدل حدايات.) والتَّبابِعةُ: ملوك اليمن، واحدهم تُبَّع، سموا بذلك لأَنه يَتْبَع بعضُهم بعضاً كلما هَلك واحد قام مَقامه آخر تابعاً له على مثل سِيرته، وزادوا الهاء في التبابعة لإِرادة النسب؛ وقول أَبي ذؤيب: وعليهِما ماذِيَّتانِ قَضاهُما داودُ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّعُ سَمِعَ أَن داودَ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، كان سُخِّر له الحديدُ فكان يَصْنع منه ما أَراد، وسَمِعَ أَنَّ تُبَّعاً عَمِلَها وكان تُبع أَمَر بعملها ولم يَصْنعها بيده لأَنه كان أَعظمَ شأْناً من أَن يصنع بيده. وقوله تعالى: أَهم خَيْر أَم قومٌ تُبَّعٍ؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَن تُبَّعاً كان مَلِكاً من الملوك وكان مؤْمناً وأَن قومه كانوا كافرين وكان فيهم تَبابِعةٌ، وجاء أَيْضاً أَنه نُظِر إِلى كتاب على قَبْرَين بناحية. حِمْيَر: هذا قبر رَضْوى وقبر حُبَّى، ابنتي تُبَّع، لا تُشركان بالله شيئاً، قال الأَزهري: وأَمّا تبع الملِك الذي ذكره الله عز وجل في كتابه فقال:وقومُ تبع كلٌّ كذَّب الرسُلَ، فقد روي عن النبيي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: ما أَدري تُبَّعٌ كان لعِيناً أَم لا (* قوله« تبع كان لعيناً أم لا» هكذا في الأصل الذي بأيدينا ولعله محرف، والأصل كان نبياً إلخ. ففي تفسير الخطيب عند قوله تعالى في سورة الدخان أهم خير أم قوم تبع، وعن النبي،صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا تبعاً فإنه كان قد أسلم. وعنه صلى الله عليه وسلم: ما أدري أكان تبع نبياً أو غير نبي، وعن عائشة، رضي الله عنها، قالت: لا تسبوا تبعاً فانه كان رجلاً صالحاً) ؛ قال: ويقال إِن تُبَّتَ اشْتُقَّ لهم هذا الاسمُ من اسم تُبَّع ولكن فيه عُجْمة. ويقال: هم اليوم من وَضائِع تُبَّع بتلك البلاد. وفي الحديث: لا تَسُبُّوا تُبَّعاً فإِنه أَول من كَسا الكعبة؛ قيل: هو ملك في الزمان الأَول اسْمه أَسْعَدُ أَبو كَرِب، وقيل: كان مَلِكُ اليمنِ لا يسمى تُبَّعاً حتى يَمْلِكَ حَضْرَمَوْتَ وسَبأ وحِمْيَرَ. والتُّبَّعُ: ضرب من الطير، وقيل: التُّبَّع ضرب من اليَعاسِيب وهو أَعظمها وأحسنها، والجمع التبابِعُ تشبيهاً بأُولئك الملوكُ، وكذلك الباء هنا ليشعروا بالهاء هنالك. والتُّبَّعُ: سيِّد النحل: وتابَعَ عَمَلَه وكلامَه: أَتْقَنَه وأَحكمه؛ قال كراع: ومنه حديث أَبي واقد الليثي: تابَعْنا الأَعمال فلم نَجِد شيئاً أَبلغ في طلَب الآخرة من الزُّهْد في الدنيا أَي أَحْكَمْناها وعَرَفْناها. ويقال: تابَعَ فلان كلامَه وهو تبيع للكلام إِذا أَحكمه. ويقال: هو يُتابِعُ الحديث إِذا كان يَسْرُدُه، وقيل: فلان مُتتابِعُ العِلم إِذا كان عِلْمه يُشاكل بعضُه بعضاً لا تَفاوُتَ فيه. وغصن مُتتابعٌ إِذا كان مستوياً لا أُبَن فيه. ويقال: تابَعَ المَرْتَعُ المالَ فَتتابَعَت أي سَمَّن خَلْقَها فسَمِنَت وحَسُنت؛ قال أَبو وجْزةَ السعْدي: حَرْفٌ مُلَيْكِيةٌ كالفَحْلِ تابَعَها، في خِصْبِ عامَينِ، إِفْراقٌ وتَهْمِيلُ (* قوله« مليكية» كذا بالأصل مضبوطاً وفي الاساس بياء واحدة قبل الكاف.) وناقة مُفْرِقٌ: تَمْكُث سنتين أَو ثلاثاً لا تَلْقَحُ؛ وأَما قول سَلامان الطائي: أَخِفْنَ اطِّنانِي إِن شُكِينَ، وإِنَّني لفي شُغُلٍ عن ذَحْليَ اليتَتَبَّعُ فإِنه أَرادَ ذَحْليَ يتَتَبَّع فطرح الذي وأَقام الأَلف واللام مُقامه، وهي لغة لبعض العرب؛ وقال ابن الأَنباري: وِإِنما أَقحم الأَلف واللام على الفعل المضارع لمضارعة الأَسماء. قال ابن عون: قلت للشعبي: إِنَّ رُفَيْعاً أَبا العاليةِ أَعتقَ سائبةً فأَوصَى بماله كله، فقال: ليس ذلك له إِنما ذلك للتابعة، قال النضر: التابعةُ أَن يتبع الرجلُ الرجلَ فيقول: أَنا مولاك؛ قال الأَزهري: أَراد أَن المُعْتَقَ سائبةً مالُه لمُعْتِقِه. والإِتْباعُ في الكلام: مثل حَسَن بَسَن وقَبِيح شَقِيح.


المعجم الوسيط
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: بوع

- الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً.| ويُقال: فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم.| وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه. والجمع : أبْواعٌ., البائع : ولد الظبي إذا بَاع في مشيه. والجمع : بُوعٌ، وبَوائعُ (صَفة غالبة) ., البَوّاع : وصْفٌ للمُبَالغة.| ويُقال: جمل بَوّاعٌ: جسيم., انْباع : امتدَّ.| يُقال: انباعت الحيَّة: بسطت نفسَها بعد استدارتها لتهجم.| وانباع الرجل: وثَب.| وانباع المقاتل من الصف: هجم.|انْباع له في السِّلعة: تسامح في بيعها.|انْباع الماءُ ونحوه: رشح., انْباع : بِيعَ.|انْباع راج., ابْتَاعَهُ : اشتراه.|ابْتَاعَهُ له الشيءَ: ناب عنه في شرائه., تَبَوَّع : امتدَّ.|تَبَوَّع الرجلُ: مدّ باعَهُ. يقال: تبوّع للخير: انبسط له.|تَبَوَّع في مشيه: باع.| ويُقال: فلان ما يُدرَك تَبَوُّعُهُ: لا يُلْحَقُ شَأوُهُ., بَوَّعَ في سيره: أوسعَ الخطْوَ فيه., البَيِّع : البائع.|البَيِّع المساوِم.|البَيِّع الماهر في البيع., البَوْعُ : الباع. والجمع : أبْواعٌ., البيع : (في الاصَطلاح) : مبادلة المال المتقوّم بالمال المتقوّم. والجمع : بُيوع., البُوعُ : الباع.|البُوعُ عظم يلي إبهام


المعجم الوسيط
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: تبع

- التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) . والجمع : أتباع., التَّبِعَةُ : التِّبَاعَةُ., تَتَبَّعَهُ : تَطَلَّبه شيئاً بعد شيءٍ فى مُهْلَةٍ., التابع : التالي: و التابع الخادم.|التابع ما يتبع غيره. والجمع : تُبَّعٌ، وتُبَّاع، وتَبَعَةٌ، وتَبَعٌ.|التابع (في اصطلاح النُّحَاةِ) : لَفظ يتبع ما قبله في إعرابه., التِّبْعُ : التَّابع.| وهو تِبْعُ نِسَاءٍ: إِذا أَكثر من تتبُّعهن.|التِّبْعُ وَلَدُ الماشية. والجمع : أَتباع., تابَعَهُ متابَعةً، وتِباعاً: تَتَبَّعَهُ وتقصَّاه.|تابَعَهُ فلانٌ العملَ أَو الكلامَ: والاه.|تابَعَهُ أَتقنه وأَحسنه.|تابَعَهُ بين الأُمور: واتَرَ، ووالَى.|تابَعَهُ فُلاناً بمالٍ له عليه: طالبه به.|تابَعَهُ فلانًا على كذا: وافقه عليه.|تابَعَهُ فلانًا على الأَمر: عاونه عليه., التَّابعةُ : مؤنث التابع. والجمع : توابع، ويقال: دَوْلَة تابعة لِدَوْلة أخرى: إِذا أَخذت تستقلُّ عنها بأُمورها الداخلية مع تبعها لها في الشئون الخارجية ., التُّبَّعُ : الظِّلُّ.|التُّبَّعُ يَعْسوبُ النحل. والجمع : تَبَابعُ، وتَبَابيعُ.| وتُبَّعٌ: لقب أَعاظم ملوكِ اليمن. والجمع : تَبَابعَةٌ., التِّباعَةُ : تِباعة الأَمر: عاقِبته، وما يترتب عليه من أَثَر، ويقال: لي قِبَلَ فلان تِباعة: ظُلامَة., تَتَابَعَتِ الأَشياءُ: توالَتْ. يقال: تَتابَع الفَرَسُ: جَرَى جَرْيًا مستويًا لا يرفع فيه بعضَ أعضائه., التَّابِعِيُّ : من لَقِيَ الصحابةَ مؤمنًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ومات على الإِسلام., أَتْبَعَتِ الماشيةُ ونحوُها: صَارت ذاتَ تَبِيعٍ.| فهي مُتبِعٌ، ومُتبِعة.|أَتْبَعَتِ فلانٌ في كلامه: أتى بكلمتين على وزن واحد، تؤكد أُخراهما الأُولى؛ وهي إِما أَن تكون في معنى الأُولى، مثل: هو قسيمٌ وسيمٌ.| وإِما أَن تكون خالية من المعنى، مثل: حَسَنٌ بَسَنٌ.|أَتْبَعَتِ الشيءَ: تَبِعه.|أَتْبَعَتِ الدائنَ على فلان: أَحاله.|أَتْبَعَتِ الشيءَ شيئاً: جعله تابعًا له، وألحقه به., الاتِّباعِيَّةُ في الأَدَب والفَنِّ: مذهب المُحَاكِينَ لمذاهب المتقدِّمين ., اتَّبَعَ الشيءَ: سارَ وراءَهُ وتَطَلَّبَهُ. يقال: اتَّبَعَ الإِمامَ: حذا حَذْوَه.|اتَّبَعَ القرآنَ والحديث: عمِل بما فيهما.|اتَّبَعَ فلانًا بالدَّيْن ونحوه: طالبه به., اسْتَتْبَعَهُ : طلبَ إِليه أَن يَتْبَعَه.


المعجم الغني
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: تبع

- جمع: ـون. | (مَنْسُوبٌ إلى تَابِع).|-كَانَ مِنَ التَّاِبعِينَ الصَّالِحِينَ : مَنْ لَقِيَ صَحَابَةَ الرَّسُولِ وَأَخَذَ عَنْهُمْ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَابَعَ).|-مُتَابِعٌ لِلْعَمَلِ : مُسْتَمِرٌّ، مُثَابِرٌ., جمع: ـات. | 1- كُلُّ مُخالَفَةٍ إلاَّ وَلَها تَبِعَةٌ : ضَرَرٌ وَمُضَاعَفَاتٌ عَلَى حَياةِ الْمَرْءِ.|2- أَلْقَى عَلَيْهِ التَّبِعَةَ : الْمَسْؤُولِيَّةَ- يَتَحَمَّلُ تَبِعَاتِ أَعْمَالِهِ., (فاعل مِنْ تَتَابَعَ).|-عَمَلٌ مُتَتَابِعٌ :مُتَوَالٍ- خَطَوَاتٌ مُتَتَابِعَةٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَتْبَعْتُ، أُتْبِعُ، أَتْبِعْ، مصدر إِتْبَاعٌ.|1- أَتْبَعَ صَاحِبَهُ : تَبِعَهُ، لَحِقَهُ.|2- أَتْبَعَ القَوْلَ بِالفِعْلِ : قَرَنَ، وَصَلَ.|3.المرسلات آية 16،17 أَلَمْ نُهْلِكِ الأَوَّلِينَ ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الآخرين ( قرآن).| أَي نُلْحِقُهُمْ بِهِمْ.|4- أَتْبَعَ فِي الكَلاَمِ : أَلْحَقَهُ بِمَا شَاكَلَهُ مِثْلُ قَوْلِهِمْ : :هُوَ وَسِيمٌ قَسِيمٌ., جمع: ـون، ـات، تَوَابِعُ. | (فاعل مِنْ تَبِعَ).|1- هُوَ تابِعٌ لَهُ : مِنْ خَدَمِهِ، مِنْ حَاشِيَتِهِ.|2- هُوَ تَابِعٌ لِصَدِيقِهِ : يَسِيرُ وَرَاءهُ، يَتْبَعُهُ.|3- الصَّحَابَةُ وَالتَّابِعُونَ : اللاَّحِقُونَ.|4- التَّابِعُ فِي النَّحْوِ : مَاجَرَى عَلَيْهِ إِعْرَابُ مَا قَبْلَهُ كَالنَّعْتِ والتَّوْكِيدِ والبَدَلِ وَعَطْفِ البَيَانِ وعَطْفِ النَّسَقِ., (مصدر تَتَابَعَ).|-تَتَابُعُ الأَحْدَاثِ : تَوَالِيهَا- قَرَأَ فُصُولَ الكِتَابِ بِالتَّتَابُعِ., (مصدر تَتَبَّعَ).|1- اِهْتَمَّ بِتَتَبُّعِ الْمَوْضُوعِ : بِتَقَصِّيهِ، بِبَحْثِهِ بَحْثاً دَقِيقاً مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ.|2- تَتَبُّعُ الأَعْمَالِ : مُعَايَنَتُهَا وَالتَّدْقِيقُ فِيهَا., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَتْبَعْتُ، أَسْتَتْبِعُ، اِسْتَتْبِعْ، مصدر اِسْتِتْبَاعٌ- اِسْتَتْبَعَهُ لِيَلْحَقَ بِهِ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يتْبَعَهُ., (مفعول مِن اِتَّبَعَ).|1- مَنْهَجٌ مُتَّبَعٌ :مُتَبَنّىً، السَّيْرُ عَلَى مِنْوَالِهِ- طَرِيقَةٌ مُتَّبَعَةٌ.|2- مِنَ الْمُتَّبَعِ أَن..- حَسَبَ القَاعِدَةِ الْمُتَّفَقِ عَلَيْهَا أَنَّ..., (فعل: ثلاثي متعد).| تَبِعْتُ، أَتْبَعُ، اِتْبَعْ، مصدر تَبَعٌ.|1- تَبِعَ قَافِلَةَ السَّيَّارَاتِ : مَشَى خَلْفَهَا، لَحِقَهَا.|2- تَبِعَهُ فِي سَيْرِهِ : سَارَ فِي أَثَرِهِ.|3- يَتْبَعُهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ : يَنْقَادُ إِلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ، يَقْتَدِي بِهِ- تَبِعَ الْمُصَلِّي الإِمَامَ.|4- تَبِعَهُ بِحَقِّهِ : طَالَبَهُ بِهِ., (فعل: خماسي متعد).| اِتَّبَعْتُ، أَتَّبعُ، اِتَّبعْ، مصدر اِتِّبَاعٌ .|1- اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ : صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته. البقرة آية 168وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطان (قرآن) :اِتَّبِعُوا سُنَّةَ اللهِ فِيمَا ألْهَمَكُمْ وَفَطَرَكُم عَلَيْهِ.(محمد عبده).|2- اِتَّبَعَ أَهْوَاءكَ : خَضَعَ لَها، اِنْقادَ إِلَيْها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِتَّبَعَ).|-مَا زَالَ مُتَّبِعاً مَذْهَبَهُ : مُرِيداً، نَصِيراً، تَابِعاً., (فعل: خماسي لازم).| تَتَابَعَ، يَتَتَابَعُ، مصدر تَتَابُعٌ- تَتَابَعَتْ أَحْدَاثُ الرِّوايَةِ : تَلاَحَقَتْ حَدَثاً بَعْدَ حَدَثٍ، تَوَالَتْ- تَتَابَعَتِ الأَخْبَارُ., (مصدر أَتْبَعَ).|1- حَاوَلَ إِتْبَاعَ خَطَوَاتِهِ : السَّيرَ خَلفَهُ، اللِّحَاق بِهِ.|2- إِتْبَاعُ القَوْلِ بِالعَمَلِ :قَرْنُهُ وَوَصْلُهُ., (فعل: خماسي متعد).| تَتَبَّعْتُ، أَتَتَبَّعُ، تَتَبَّعْ، مصدر تَتَبُّعٌ.|1- تَتَبَّعَ الْمَوْضُوعَ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ : تَقَصَّاهُ، بَحَثَهُ بَحْثاً مِنَ البِدَايِةِ إِلَى النِّهَايَةِ.|2- تَتَبَّعْتُ أَعْمَالَهُ عَنْ قُرْبٍ : عَايَنْتُهَا وَدَقَّقْتُ فِيهَا بِتَمَهُّلٍ وَرَوِيَّةٍ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| تَابَعْتُ، أُتَابِعُ، تابِعْ، مصدر مُتَابَعَةٌ.|1- تَابَعَ دِرَاسَتَهُ : وَاصَلَهَا.|2- تَابَعَ حَدِيثَهُ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ وحَافَظَ عَلَى حُسْنِ سِيَاقِهِ.|3- تَابَعَ العَمَلَ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ : أَحْكَمَهُ وَأَتْقَنَهُ واهْتَمَّ بِهِ.|4- تَابَعَهُ عَلَى الأَمْرِ : وَافَقَهُ., (مصدر اِتَّبَعَ).|1- سَعَى إلَى اِتِّبَاعِ خُطوَاتِهِ : اِقْتِفَاء أَثَرِهِ، السَّيْر عَلَى نَهْجِهِ.|2- اِتِّبَاعُ الأَهْوَاءِ : الخُضُوعُ وَالاِنْقِيَادُ لَهَا., (مفعول مِنْ تَابَعَ).|-مَا زَالَ مُتَابَعاً فِي قَضِيَّةٍ جِنَائِيَّةٍ : مُلاَحَقاً، مُطَارَداً., (مصدر تَابَعَ).|-جَاءَ الأَوْلاَدُ تِبَاعاً : بِالتَّتَالِي، وَاحِداً وَرَاءَ الآخَرِ، مُتَتَابِعِينَ- الأَيَّامُ تِبَاعٌ., (مصدر تَابَعَ).|1- مُتَابَعَةُ العَمَلِ : الاسْتِمْرَارُ فِيهِ وَالْمُثَابَرَةُ عَلَيْهِ- عَاقَنَا الْمَطَرُ الغَزِيرُ عَنْ مُتَابَعَةِ السَّيْرِ.|2- مُتَابَعَةٌ قَضَائِيَّةٌ : تَحْقِيقٌ قَضَائِيٌّ., جمع تابِعُ. |-التَّوابِعُ فِي النَّحْوِ : النَّعْتُ وَالعَطْفُ وَالتَّوْكِيدُ وَالبَدَلُ، كُلُّ لَفْظٍ يَتْبَعُ مَا قبْلَهُ فِي إعْرَابِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: بوع

- 1- البواع من الجمال : الجسيم, 1- تبوع الشيء : امتد|2- تبوع : مد باعه|3- تبوع الحبل : قدره وقاسه بباعه , 1- بائع من يبيع البضاعة , 1- بوع باع|2- بوع : عظم يلي إبهام الرجل , 1- مصدر باع يبوع|2- باع ، جمع : أبواع , 1- مصدر باع يبيع|2- أخذ الشيء ودفع ثمنه|3- إعطاء الشيء وأخذ ثمنه|4- سلعة ، جمع : بيوع , 1- مصدر باع|2- الذي بيع أو شري , 1- باع : مسافة ما بين الكفين إذا بسطت الذراعان|2- باع : جسم|3- باع : « هو طويل الباع » : أي كريم|4- باع : « هو طويل الباع » : أي قادر|5- باع : « هو قصير الباع » : أي عاجز ، ضعيف , 1- باع بسط باعه|2- باع بماله : بسط يده به|3- باع الشيء : قدره بالباع|4- باع في السير : أوسع الخطو فيه , 1- باعه الشيء : أعطاه إياه بثمن|2- باعه الشيء : اشتراه


المعجم الرائد
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: تبع

- 1- تبعه : سار خلفه|2- تبعه : سار في أثره|3- تبعه : اقتدى به ، فعل مثل ما فعل|4- تبعه بحقه : طالبه به , 1- مصدر تابع|2- ولاء|3- « جاء القوم تباعا » : أي متتابعين , 1- تتابعت الأشياء : توالت ، تبع بعضها بعضها الآخر, 1- تتبع الأمر : تطلبه شيئا بعد شيء « تتبع الأخبار »|2- تتبعه : طارده , 1- عاقبة العمل من خير أو شر : « إنه يتحمل تبعات أعماله », 1- إستتبعه : طلب إليهان يتبعه ,, 1- مصدر نحا|2- « علم النحو » : علم إعراب كلام العرب وقواعده|3- جانب|4- جهة|5- طريق|6- مثل|7- مقدار|8- قصد : « نحوت نحوه » , 1- جنسية المواطن, 1- لديهاتباع كثيرون, 1- توابع في النحو : جمع « التابع » ، وهو كلام يتبع ما قبله في الإعراب والتوابع هي : النعت ، والبدل ، والتوكيد ، والعطف , 1- أتبعه : تبعه ، لحقه|2- أتبعه الشيء الحقه به , 1- تابع : خادم|2- تابع : تال|3- تابع : مؤيد ، مشايع|4- تابع : جني|5- تابع في النحو : أحد التوابع , 1- تابعة : خادمة|2- تابعة : جنية , 1- تابعه على الأمر : وافقه عليه|2- تابعه على الأمر : عاونه عليه ، ساعده|3- تابع بين الأمور : وإلى بينها|4- تابعه بما له عليه : طالبه به|5- تابع العمل أو الكلام : أتقنه|6- تابع الحديث : سرده , 1- تابعي منسوب إلى التابع والتابعة|2- تابعي في الإسلام من لقي أحد الصحابة مؤمنا ومات على الإسلام , 1- إتبعه : مشى خلفه « إتبع الهدى »|2- إتبعه : مضى معه|3- إتبعه : انقاد إليه , 1- تبع : تابع ، خادم|2- تبع : عاشق يتتبع النساء|3- تبع : ولد الماشية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: بوع

- ب وع: (الْبَاعُ) قَدْرُ مَدِّ الْيَدَيْنِ وَ (بَاعَ) الْحَبْلَ مِنْ بَابِ قَالَ إِذَا مَدَّ بِهِ بَاعَهُ كَمَا تَقُولُ شَبَرَهُ مِنَ الشَّبْرِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: تبع

- ت ب ع: (تَبِعَهُ) مِنْ بَابِ طَرِبَ وَسَلِمَ إِذَا مَشَى خَلْفَهُ أَوْ مَرَّ بِهِ فَمَضَى مَعَهُ وَكَذَا (اتَّبَعَهُ) وَهُوَ افْتَعَلَ وَ (أَتْبَعَهُ) عَلَى أَفْعَلَ إِذَا كَانَ قَدْ سَبَقَهُ فَلَحِقَهُ، وَأَتْبَعَ غَيْرَهُ، يُقَالُ: أَتْبَعْتُهُ الشَّيْءَ فَتَبِعَهُ. وَقَالَ الْأَخْفَشُ: (تَبِعَهُ) وَ (أَتْبَعَهُ) بِمَعْنًى، مِثْلُ رَدِفَهُ وَأَرْدَفَهُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ -[45]- تَعَالَى: {إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} [الصافات: 10] وَ (التَّبَعُ) يَكُونُ وَاحِدًا وَجَمْعًا، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا} [إبراهيم: 21] وَجَمْعُهُ (أَتْبَاعٌ) وَ (تَابَعَهُ) عَلَى كَذَا (مُتَابَعَةً) وَ (تِبَاعًا) بِالْكَسْرِ وَ (التِّبَاعُ) أَيْضًا الْوَلَاءُ. وَ (تَابَعَ) الرَّجُلُ عَمَلَهُ أَيْ أَحْكَمَهُ وَأَتْقَنَهُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ «تَابَعْنَا الْأَعْمَالَ فَلَمْ نَجِدْ شَيْئًا أَبْلَغَ فِي طَلَبِ الْآخِرَةِ مِنَ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا» أَيْ أَحْكَمْنَاهَا وَعَرَفْنَاهَا. وَ (تَتَبَّعَ) الشَّيْءَ تَطَلَّبَهُ مُتَتَبِّعًا لَهُ، وَكَذَا (تَبَّعَهُ) بِتَشْدِيدِ الْبَاءِ أَيْضًا وَ (التِّبَاعَةُ) بِالْكَسْرِ مِثْلُ التَّبِعَةِ وَ (التَّبِعَةُ) مَا أُتْبِعَ بِهِ، ذَكَرَهُ الْفَارَابِيُّ فِي الدِّيوَانِ وَ (التَّبِيعُ) التَّابِعُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا} [الإسراء: 69] قَالَ الْفَرَّاءُ: أَيْ ثَائِرًا وَلَا طَالِبًا وَهُوَ بِمَعْنَى تَابِعٍ. وَالتَّبِيعُ وَلَدُ الْبَقَرَةِ فِي أَوَّلِ سَنَةٍ، وَالْأُنْثَى تَبِيعَةٌ وَالْجَمْعُ (تِبَاعٌ) بِالْكَسْرِ وَ (تَبَائِعُ) مِثْلُ أَفِيلٍ وَأَفَائِلَ. وَقَوْلُهُمْ: مَعَهُ (تَابِعَةٌ) ، أَيْ مِنَ الْجِنِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: بوع

- مَبيع :مصدر ميميّ من باعَ., تُبوع :مصدر تبِعَ., بَوْع :مصدر باعَ., ابتاعَ يبتاع ، ابْتَعْ ، ابتياعًا ، فهو مُبْتاع ، والمفعول مُبْتاع | • ابتاع السِّلْعةَ وغيرها اشتراها :-ابتاعه بثمن كبير.|• ابتاع له الشَّيءَ: ناب عنه في شرائه، اشتراه له., مَبِيعات، مفرد مَبِيع: ما يُشترى وما يُباع، أو الشراء والبيع. |• رقم المبَيعات: مقدار ما بيع. |• إدارة المَبيعات: القسم المسئول عن البيع.


المعجم المعاصر
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: تبع

- تابِعيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تابِع1. |2 - مصدر صناعيّ من تابِع1: انتماء، خضوع :-التأكيد على عدم تابِعيَّتها إلى دواليب السّلطة الوطنيَّة., تَبَعِيَّة :مصدر صناعيّ من تَبَع: جنسيّة ومُواطَنَة أو انتماء إلى دولة ما، يكون للمواطن فيها حقوق وامتيازات، وبالمقابل عليه واجبات :-لا نؤمن بسياسة التبعيّة لأيّة كتلة غربيّة أو شرقيّة |• بالتَّبعيَّة: تبعًا لشيء آخر. |• التَّبعيَّة.|1- (الفلسفة والتصوُّف) ملازمة التَّابع لمتبوعه. |2 - سيطرة سياسيَّة تملكها دولة قويّة على دولة أخرى تابعة :-ترفض الأُمَّةُ العربيَّةُ أشكال التَّبعيَّة جميعَها., تابِعيّ ، جمع تابعيّون.|1- اسم منسوب إلى تابِع1. |2 - مَنْ لقِي أصحاب الرسول صلّى الله عليه وسلّم وأخذ عنهم، ومات على الإسلام., اتِّباعيَّة :- مصدر صناعيّ من اتِّباع. |2 - (دب، فن) كلاسيكيّة، تعني مذهب المحاكين لمذاهب المتقدِّمين، خلاف الإبداعيّة :-غلبت الاتّباعيّة على الشُّعراء العرب.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) نزعة تقول بالتَّسليم., تابِع1 ، جمع تابعون وتُبَّاع وتُبَّع وتَبَع وتَبَعة.|1- اسم فاعل من تبِعَ |• تابعو التَّابعين: من لقوا أحدًا منهم. |2 - خادم أو مرءوس أو أقل شأنًا أو درجةً :- {أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ} - {إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا}: تابعين.|3 - معتمد على حماية الآخرين له |• دَوْلَة تابعة: دائرة في فلك دولة أكبر منها سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا. |4 - من لا رأي له. |• متغيِّر تابع: (جب، فز) كميَّة متغيِّرة تابعة في تغيُّرها لكميَّة أخرى متغيِّرة., تُبَّع ، جمع تبابعُ وتَبابِعَة وتبابيعُ: لقب أُطلق على كلّ ملك حكم اليمن، وقد كانوا أهل عزّ ومنعة وغِنًى :- {أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ} ., تَبِعة :- عاقبة الأمر، وما ينشأ عنه من أثر، واستعماله في الشرّ أكثر :-يتحمَّل الموظفون تَبِعة تأخرهم في إنجاز عملهم.|2- مسئوليّة :-أدّى بأمانة كل ما عُهد إليه من تبعات |• ألقى التَّبعة عليه: حمّله المسئوليّة., إتباع :مصدر أتبعَ. |• الإتباع: (بلاغة) توالي لفظين يتفقان في الوزن والرَّويّ بقصد تقوية المعنى، والثَّاني بمعنى الأول، أو غير ذي معنى، ولا يُستعمل منفردًا، تأتي بينهما واو العطف أولاً :-حسَن بسَن، - خبيث لبيث، - شيطان ليطان., اتَّبعَ / اتَّبعَ في يتَّبع ، اتِّباعًا ، فهو متَّبِع ، والمفعول متَّبَع | • اتَّبع فلانًا |1 - سار وراءه ولاحَقَهُ وطارَدهُ :- {فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ} .|2- حذا حَذْوه واقتدى به :-اتَّبع القرآنَ والسنة: عمل بما فيهما، - {فَآمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ} |• اتِّباعًا للأصول/ اتِّباعًا للقوانين. |• اتَّبع في الأمر: جرى حسب المعروف، ولم يستحدث أو يبتدع :-أَلاَ وَإِنّي مُتَّبِعٌ وَلَسْتُ بِمُبْتَدِعٍ [حديث] ., مُتابعة :مصدر تابعَ. |• مُتابعة الكرة: لعبها بعد لمسها الأرض، والسعي وراءها. |• مُتابعة إخباريَّة: نبأ يحمل تفاصيل جديدة عن حدث سبق نشره :-قامت القنوات الفضائيّة بمتابعة إخباريَّة للموضوع.|• متابعة قضائيّة: مُلاحقة قضائيّة., تتبَّعَ يَتتبَّع ، تَتبُّعًا ، فهو مُتتبِّع ، والمفعول مُتتبَّع | • تتبَّع الأمرَ تطلّبه في إمعانٍ وتَقَصٍّ :-تتبَّع أحوال المرأة في المجتمعات البدائيّة.|• تتبَّعت الشُّرطةُ الجناةَ والهاربين: تعقّبتهم :-هو يتتبَّع مساوِئ فلان |• تتبَّع خُطاه: تجسّس عليه. |• تتبَّعَ المنهج نفسَه: قلَّده., تابعَ يُتابِع ، متابَعةً وتِباعًا ، فهو مُتابِع ، والمفعول مُتابَع (للمتعدِّي) | • تابَع الأمرَ |1 - تتبّعه وراقبه وتقصّاه :-تابَع بقيَّة القصَّة على صفحات الجرائد، - تابَع طلبَه في دوائر الوزارة.|2- واصله واستمرّ فيه :-تابَع الدراسة في الجامعة، - تابَع العملَ/ الكلامَ/ المسيرَ.|• تابَعني بمالٍ له عليّ: طالبني به :-تابعْ ديونَك بلطف.|• تابَع الرَّئيسَ على الأمر: وافقه عليه. |• تابَع بين الأعمال: والى بينها |• جاء القوم تباعًا: بالتوالي، متتابعين., استتباع ، جمع استتباعات (لغير المصدر).|1- مصدر استتبعَ. |2 - نتيجة طبيعيّة أو منطقيّة لأمرٍ ما :-مازالت استتباعات الحرب على المنطقة العربيّة مجهولة.|• الاستتباع: (آداب) المدح بشيء على وجه يستتبع المدح بغيره., تَبَع ، جمع أتباع (لغير المصدر).|1- مصدر تبِعَ |• تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه. |2 - تابِع؛ من يتبع غيره (للواحد والجمع) :-المصلِّي تَبَع لإمامه., استتبعَ يستتبِع ، استِتباعًا ، فهو مُستتبِع ، والمفعول مُستتبَع | • استتبع الشَّخصَ طلب إليه أن يتبَعَه. |• استتبع الظُّلمُ تمرُّدًا: اقتضاه وتطلّبه :-استتبعت الضربَةُ ضربةً أخرى، - هذا الرفض قد يستتبع قطيعة., أتبعَ يُتبع ، إتباعًا ، فهو مُتْبِع ، والمفعول مُتْبَع | • أتبَع فلانًا تبِعه؛ لحقه أو تلاه :- {إلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ} .|• أتبَع صلاتَه استغفارًا/ أتبَع صلاتَه بالاستغفار: جعله تابعًا لها وألحقه بها :-أتبع القول بالفعل، - {أَلَمْ نُهْلِكِ الأَوَّلِينَ. ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الآخِرِينَ} ., تَبِيع ، جمع أتبِعة وتَبائِعُ وتِباع، جمع الجمع أتابع وأتابيع، مؤ تبيعة، جمع مؤ تِباع.|1- مطالِبٌ بالثأر، نصير :- {ثُمَّ لاَ تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا} .|2- ولد البقرة في السَّنة الأولى. |3 - خادم :-إنه تبيعٌ أمين., مُتتابِعة :صيغة المؤنَّث لفاعل تتابعَ. |• المُتتابِعة: (الجبر والإحصاء) أشياء أو أعداد تتتابع بحيث يكون بينها وبين الأعداد الطَّبيعيَّة (1،2، 3 ... ) تناظر الواحد بالواحد., تابِع2 ، جمع توابع.|1- ما يلحق بالأصل :-اشتريت البيت بتوابعه |• تابع الكتاب/ تابع العمل: إضافة، ملحق، - توابع الزَّلزال: ما يلحق به. |2 - (النحو والصرف) لفظ يتبع ما قبله في إعرابه، وهو خمسة أنواع: النعت والبدل والتوكيد وعطف البيان وعطف النسق. |• الجملة التَّابعة: (النحو والصرف) عبارة لا توجد بمفردها بوصفها جملة تامة، بل تعمل على أنها اسم أو صفة أو حال ضمن الجملة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: بوع

- بَوْع :مصدر باعَ., بُوع ، جمع أبْواع.|1- عَظْمَة تلي إبهام الرجل :-لا يعرف كُوعه من بُوعه [مثل]: يُضرب لتمام الجهل والغباء.|2- مفصل اليد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: تبع

- تَبَع ، جمع أتباع (لغير المصدر).|1- مصدر تبِعَ |• تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه. |2 - تابِع؛ من يتبع غيره (للواحد والجمع) :-المصلِّي تَبَع لإمامه., تُبَّع ، جمع تبابعُ وتَبابِعَة وتبابيعُ: لقب أُطلق على كلّ ملك حكم اليمن، وقد كانوا أهل عزّ ومنعة وغِنًى :- {أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ} ., تبِعَ يَتبَع ، تَبَعًا وتُبوعًا ، فهو تابِع ، والمفعول مَتْبوع | • تبِعَ فلانًا |1 - لحِقه، أو تلاه :-يُكتب في بعض الكتب كلمة (يتبع) أسفل الصفحة؛ للإشارة إلى أن للكلام بقيّة في الصفحة التي بعدها، - {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى} .|2- سار في إثره واقتفاه، جعله في نطاق بصره :-تبعه خطوة خطوة، - تبع طريدة أو صيدًا، - اتبعْه لا يفلتن منك: راقبه.|3 - حذا حذوه، واقتدى به :-تبع المصلِّي الإمامَ، - {فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِم} .|• تبِع الأهواءَ وغيرَها: انقاد لها. |• تبِع التَّعليمات: التزم بها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: بوع

- الباع:قدْر مدّ اليدين. وبعْت الحبلأبوعه بوْعا، إذا مددت باعك به؛ كما تقول: شبرْته من الشّبْر. وربّما عبّر بالباع عن الشرف والكرم. قال العجّاج: إذا الكرام ابتدروا الباع بدرْ وباع الفرس في جرْيه، أي أبعد الخطو؛ وكذلك الناقة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وتباع
جذر الكلمة: تبع

- ة بالفتح تبعْت القوم تبعا وتباع ، إذا مشيت خلفهم، أو مرّوا بك فمضيت معهم؛ وكذلك اتّبعْتهم. وأتْبعْت القوم، إذا كانوا قد سبقوك فلحقتهم. وأتْبعْت أيضا غيري. يقالأتْبعْته الشيءفتبعه. قال الأخفش: تبعْته وأتْبعْته بمعنى. ومنه قوله تعالى: " إلاّ منْ خطف الخطْفةفأتْبعه " ومنه الإتْباع في الكلام، مثل حس ن بس ن، وقبيح شقيح. والتبع يكون واحدا وجماعة، قال الله تعالى: " إنّاكنّا لكم تبعا " ؛ ويجمع علىأتْبا ع. وتابعه على كذا متابعة وتباعا. والتباع: الولاء. قال أبو زيد: يقال تابع الرجل عمله، أيأتقنه وأحكمه. وفي حديث أبي واقد الليثي: تابعْنا الأعمال فلم نجد شيئا أبلغ في طلب الآخرة من الزهد في الدنيا، أي أحكمناها وعرفناها. وتتبّعْت الشيء تتبّعا، أي تطلّبته متتبّعا له وكذلك تبّعه تتْبيعا. وقول القطاميّ: وخير الأمر ما اسْتقْبلْت منه ... وليس بأن تتبّعه اتّباعا وضع الاتّباع موضع التتبّع مجازا. والتباعة مثل التبعة. قال الشاعر:أكلتْ حنيفة ربّها ... زمن التقحّم والمجاعهْ لم يحْذروا منْ ربّهمْ ... سوء العواقب والتباعهْ فعبدوه زمانا ثم أصابتهم مجاعة فأكلوه لأنّهم كانوا قد اتخذوا إلها من حيْ س، . والتبيع: الذي لك عليه مال؛ يقال أتْبع فلان بفلان، أي أحيل له عليه. والتبيع: التابع. وقوله تعالى: "ثمّ لا تجدوا لكم علينا به تبيعا " ، قال الفراء: أي ثائرا ولا طالبا؛ وهو معنى تاب ع. والتبيع: ولد البقرة في أوّل سنة، والأنثى تبيعة؛ والجمع تباع وتبائع. وقولهم: معه تابعة، أي من الجنّ. والتبابعة: ملوك اليمن، الواحد تبّع. والتبّع أيضا: الظلّ.



الأكثر بحثاً