المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطا

- خَطَا خَطْواٍ واخْتَطَى واخْتاطَ، مقلوبٌ: مَشَى. والخُطْوة، بالضم: ما بين القدمين، والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات، قال سيبويه: وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً ولا فُعْلةً على فُعُلٍ، وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات، أَلا ترى أَن الواحدة خُطْوَةٌ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر، وقيل: الخَطْوة والخُطْوة لغتان، والخَطْوة الفِعْل، والخَطْوة بالفتح، المَرَّة الواحدة، والجمع خَطَوات، بالتحريك، وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ؛ قال امرؤ القيس: لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ، فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَرْ قال ابن بري: أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر، وروى أَبو عبيدة: فَوادٍ خَطِيطٌ. قال الأَصمعي: الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن، وروى غيره: كصَوْبِ الخَرِيف؛ يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر. وفي حديث الجمعة: رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة. وفي الحديث: وكَثْرة الخُطَى إِلى المَسْجِد. وقوله عز وجل: ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ؛ قيل: هي طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها؛ ابن السكيت: قال أَبو العباس في قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر، يُثَقَّل، قال: واختاروا التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم، قال: وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة، وقال الفراء: العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات، فرقاً بين الاسم والنَّعْتُ، يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ، وربما خفف الاسم، وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات؛ وقال الزجاج: خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه؛ وقال الفراء: معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين، وقال الليث: معناه لا تَقْتَدُوا به، قال: وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ المَأْثم؛ قال الأَزهري: ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له. أَبو زيد: يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت. وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم: رَكِبَهم وجاوزَهم. وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً. وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن يَخْطُو، وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته. يقال: تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى كذا، ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز. وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً. وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان: خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ. يقال: خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ. قال: والخَطَوْطَى النَّزِقُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطو

- : (و ( {خَطَا) الرَّجُلُ} يَخْطُو ( {خَطْواً واخْتَطَى} واخْتَاطَ) ؛ وَهَذِه (مَقْلوبَةً) ؛ إِذا (مَشَى) ؛ كَذَا فِي المُحْكَم. ( {والخُطْوَةُ) ، بالضَّمِّ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ وغيرُهُ، (ويُفْتَحُ) أَيْضاً؛ وَهُوَ (مَا بينَ القَدَمَيْنِ؛ ج} خُطاً) ، بالضَّمِّ مَقْصوراً وَهُوَ فِي الكثيرِ، (و) فِي القليلِ ( {خُطْواتٌ) ، بالضَّمِّ، كَمَا هُوَ فِي النسخِ. وضَبَطَه الجَوهرِيُّ بِهِ وبضمَّتَيْن وبضمَ ففتحٍ. وشاهِدُ} الخُطَا الحدِيثُ: (وكَثْرةُ الخُطَا إِلَى المَساجِدِ) . وشاهِدُ {الخُطُواتِ قوْلُه تَعَالَى: {وَلَا تَتَّبِعوا} خُطُوات الشَّيْطانِ} ؛ قيلَ: هِيَ طُرُقُه أَي لَا تسْلُكوا الطَّريقَ الَّتِي يَدْعُوكم إِلَيْهَا. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: قالَ أَبو العبَّاس خُطُوات فِي الشرِّ، يُثَقَّل، قالَ: واخْتارُوا التَّثْقِيل لمَا فِيهِ مِنَ الإشْباعِ، وخَفَّفَ بعضُهم، قالَ: وإنَّما تَرَكَ التَّثْقِيلَ مَنْ تَرَكَه اسْتِثْقالاً للضَّمَّة مَعَ الواوِ يَذْهَبُون إِلَى أَنَّ الواوَ أَجْزتْهم مِن الضمَّةِ. وقالَ الفرَّاءُ: العَرَبُ تَجْمَع فُعْلة مِنَ الأسْماءِ على فُعُلات مِثْل حُجْرةٍ وحُجُرات، فَرْقاً بينَ الاسْمِ والنَّعْتِ، ويُخَفَّفُ مِثْل حُلْوة وحُلْوات، فلذلكَ صارَ التَّثْقِيل الاخْتِيارَ، ورُبَّما خُفِّفَ الاسْمُ، ورُبَّما فُتِحَ ثانِيه فيُقالُ حُجُرات. وقالَ الليْثُ: وقَرَأَ بعضُهم خُطُؤَات الشَّيْطان مِنَ الخَطِيئةِ المَأْثم. قالَ الأزهريُّ: مَا عَلِمْتُ أَحداً مِنَ قُرَّاءِ الأَمْصارِ قَرَأَهُ بالهَمْز وَلَا معْنَى لَهُ. (و) {الخَطْوَةُ، (بالفتْحِ: المرَّةُ) الواحِدَةُ، (ج} خَطَواتٌ) ، بالتَّحْرِيكِ. ( {وتَخَطَّى النَّاسَ} واخْتَطاهُمْ: رَكِبَهُم وجاوَزَهُمْ) . يقالُ: {تَخَطَّيْتُ رقابَ الناسِ} وتَخَطَّيْت إِلَى كَذَا، أَي تَجاوَزْته، وَلَا يقالُ تَخَطَّأْت بالهَمْز. وفلانٌ لَا {يَتَخَطَّى عَن الطُّنُبِ، أَي لَا يَبْعُدُ عَن البَيْتِ للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً. وَفِي حديثِ الْجُمُعَة: (رأَى رَجُلاً يَتَخَطَّى رِقابَ الناسِ) ، أَي} يَخْطُو {خَطْوة خَطْوة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الخِطاءُ، بالكسْرِ والمدِّ: جَمْعُ خَطْوةٍ، بالفتْحِ، كرَكْوةٍ ورِكاءٍ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ لامْرىءِ القَيس: لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ فَوادٍ {خِطاءٌ ووادٍ مَطِرْقالَ ابنُ برِّي: أَي} تَخْطُو مرَّةً فتكفُّ عَن العَدْوِ وتَعْدُو مرَّةً عَدْواً يُشْبه المَطَر. ورَوَى أَبو عبيدَةَ: فوادٍ خَطِيطٌ. ويُرْوى: كصَوْبِ الخَرِيفِ. وقالَ أَبو زيْدٍ: يقالُ ناقَتُكَ هَذِه من! المُتَخَطِّيات الجِيَفِ، أَي هِيَ ناقَةٌ جَلْدَة قَوِيَّة تَمْضِي وتُخَلِّف الَّتِي قد سَقَطَتْ. ويقالُ: {أَخْطَيْت غَيْرِي إِذا حَمَلْته على أَنْ يَخْطُوَ. ويقالُ فِي الدعاءِ: للإنْسانِ:} خُطِّيَ عَنْك السّوءُ، أَي دُفِعَ. يقالُ: خُطِّيَ عَنْك، أَي أُمِيطَ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. {والخَطَوْطَى: النَّزِقُ. وتقولُ العامَّةُ: خُطّ أَي امْشِ؛ والصَّحيحُ} اخْط. ومِن المجازِ: {تَخَطَّاهُ المَكْرُوه،} وتَخَطَّيْت إِلَيْهِ بالمَكْروه، وبينَ القَوْلَيْن {خُطاً يَسِيرةً إِذا تَقارَبا، وقرَّبَ اللَّهُ عَلَيْك الخَطْوَةَ فانْصَرف راشداً، أَي المَسافَةَ. } وخُطىً، كهُدىً: مَوْضِعٌ بينَ الكُوفَةِ والشامِ؛ نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطا

- ـ خَطا خَطْواً واخْتَطَى واخْتَاطَ، مَقْلوبَةً: مَشَى. ـ والخُطْوَةُ، ويُفْتَحُ: ما بينَ القَدَمَيْنِ ـ ج: خُطاً وخُطْواتٌ، وبالفتح: المَرَّةُ ـ ج: خَطَواتٌ. ـ وتَخَطَّى الناسَ، ـ واخْتَطَاهُمْ: رَكِبَهُمْ، وجاوَزَهُمْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطا

- الخَطِيطَةُ : رَمْلَةُ الرَّمَّال.| والأرضُ مُطِرَ بعضُها دون بعض.


المعجم الوسيط
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطو

- الخطْوةُ : مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو. والجمع : خِطاءٌ., الخُطوةُ : الخَطوة. والجمع : خُطًى وخُطُوات. يقال: بين القولين خُطًى يسيرة؛ إِذا كانا متقاربين. يقال: اتَّبَع خُطاه: تَبِعه في المشي وغيره.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 168وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَات الشَّيْطَان ) ) : طُرُقَه., خَطا خَطا خَطْوًا: مَشى., أَخطاه : جعله يخطو، أَو حَمَله على الخطو., الخَطَّاءُ : الكثير الأَخطاء، أَو الخطايا., تخطَّاه وإِليه: اختطاه., اختَطَى : خطا.|اختَطَى الشيءَ: تجاوَزَه وتعدَّاه., الخَطِيئَةُ : الخِطْءُ. والجمع : خَطايا.


المعجم الغني
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| خَطَوْتُ، أَخْطُو، اُخْطُ، مصدر خَطْوٌ.|1- خَطَا الرَّجُلُ : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ.|2- خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً : مَشَى.|3- يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ- تَخْطُو الأُمَّةُ اليَوْمَ فِي سَبِيلِ اسْتِقْلاَلِهَا وَرُقَيِّهَا خُطُوَاتٍ كَبِيرَةً., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَخَطَّيْتُ، أَتَخَطَّى، تَخَطَّ، مصدر تَخَطٍّ.|1- تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا- تَخَطَّى الحُفَرَ.|2- تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ.|3- تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا.|4- تَخَطَّى إِلَيْهِ بِالْمَكْرُوهِ :تَجَاوَزَهُ., جمع: خَطَوَاتٌ، خِطَاءٌ. | (الْمَرَّةُ مِنَ الْخَطْوِ).|-مَسَافةُ الخَطْوَةِ : سِتَّةُ أَقْدَامٍ، أيْ مَسَافَةٌ مَا بَيْنَ القَدَمَيْنِ عِنْدَ الخَطْوِ., (مصدر تَخَطَّى).|1- تَخَطِّي الحُدُودِ : تَجَاوُزُهَا، تَعَدِّيهَا.|2- حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ : التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ .|3- لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا ., جمع: خُطًى، خُطُوَاتٌ. | 1- أَنْجَزَ خُطْوَةً مُهِمَّةً : عَمَلاً مُهِمّاً.|2- تَقَدَّمَ خُطْوَةً فَخُطْوَةً : تَقَدَّمَ تَدْرِيجِيّاً- يُنْجِزُ أعْمَالَهُ َخُُطْوَةً فَخُُطْوَة.|3- خُطْوَتَانِ إِلَى الأَمَامِ وَخُطْوَةٌ إِلَى الْوَرَاءِ : السَّيْرُ الْمَحْسُوبُ ضِمْنَ خُطَّةِ عَمَلٍ سِيَّاسِيٍّ.|4- يَسِيُر عَلَى خُطَاهُ :يَقْتَفِي أثَرَهُ، طُرُقَهُ.البقرة آية 168 لاَتَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطو

- 1- إختطى : خطا ، مشى|2- إختطى الشيء : تجاوزه|3- إختطى الثوب : خاطه, 1- مصدر خطىء|2- بعد عن الصواب|3- ذنب, 1- خطاه : حمله على الخطو|2- خطى عنه الشيء : أبعده عنه, 1- خطوة : مسافة ما بين القدمين عند المشي|2- خطوة : مسافة, 1- مشى, 1- تخطاه اوالشيء إلى كذا : تجاوزه ، تعداه, 1- المرة من خطا|2- مسافة ما بين القدمين عند المشي|3- في المساحة : ست أقدام


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطا

- خ ط ا: الْخُطْوَةُ بِالضَّمِّ مَا بَيْنَ الْقَدَمَيْنِ وَجَمْعُ الْقِلَّةِ (خُطُوَاتٌ) بِضَمِّ الطَّاءِ وَفَتْحِهَا وَسُكُونِهَا وَالْكَثِيرُ (خُطًى) . وَ (الْخَطْوَةُ) بِالْفَتْحِ الْمَرَّةُ الْوَاحِدَةُ وَالْجَمْعُ (خَطَوَاتٌ) بِفَتْحِ الطَّاءِ وَ (خِطَاءٌ) بِالْكَسْرِ وَالْمَدِّ مِثْلُ رَكْوَةٍ وَرِكَاءٍ. وَ (خَطَا) مِنْ بَابِ عَدَا وَ (اخْتَطَى) أَيْضًا بِمَعْنًى. وَ (تَخَطَّاهُ) تَجَاوَزَهُ. يُقَالُ: تَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطا

- خَطِيئة ، جمع خَطِيئات وخَطايا.|1- ما عظُم من الذَّنب، مخالفة الشَّريعة الإلهيَّة، إساءة تستلزم الصفح أو التعويض :-اعترف بخطيئته، - {وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ} .|2- (الفلسفة والتصوُّف) خطأ أخلاقيّ صادر عن إرادة شِرِّيرة ينطوي على عصيان لوصايا الله عزّ وجلّ :-من نسِيَ خطيئته استعظم خطيئة غيره., خُطْوة ، جمع خُطُوات وخُطْوات وخُطًى: مسافة ما بين الرِّجلين :-جاء يسرع الخُطا، - تمهّل في خُطاه، - اتَّبع سياسةَ الخُطْوة خُطْوة، - رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، - {وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ}: طرق تزيينه ووساوسه |• اتّبع خُطاه/ سار على خُطاه: حاكاه ونهج منهجَه، - اتّخذ خُطوة حاسمة: اتّخذ قرارًا نهائيًّا فاصلاً، - تتبَّع خُطاه: تجسّس عليه، - ثقيل الخُطَى: بطِيء، - خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء: يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم، - خُطْوة فخُطْوة/ خُطْوةً خُطْوةً/ خُطْوةً بخُطْوةٍ: بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة، - خفيف الخُطَى: سريع، - سدَّد الله خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب، - على بُعْد خُطوات من كذا: قريب جدًّا منه.


المعجم المعاصر
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطو

- أخطى يُخطي ، أَخْطِ ، إخطاءً ، فهو مُخطٍ ، والمفعول مُخطًى | • أخطى الطِّفلَ جعله يمشي ويخطو :-تحاول الأمُّ أن تُخطيَ طفلهَا لتعلِّمه المشي., تخطَّى يتخطَّى ، تَخَطَّ ، تخطّيًا ، فهو متخطٍّ ، والمفعول متخطًّى | • تخطَّى الموظَّفُ زميلَه تعدَّاه، تجاوزه وسبقه في الترقية. |• تخطََّى البائعُ الرَّجلَ: تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده. |• تخطَّى الشَّخصُ التُّرْعَةَ: عبرَها إلى الجانب الآخر |• تخطَّته الأحداثُ: صار قديمًا، - تخطَّى الحدودَ: تجاوزها، - تخطَّى الصُّعوبات/ تخطَّى المتاعبَ: تغلَّب عليها، اجتازها، - تخطَّى حدودَ الأدب/ تخطَّى حدودَ المعقول، - تخطَّى رقابَ النَّاس: جاوزهم وتعدّاهم، - تخطَّى سنَّ الشَّباب., خَطْو :مصدر خطا., خَطْوة ، جمع خَطَوات وخَطْوات.|1- اسم مرَّة من خطا: مسافة ما بين الرِّجلين :-خطا إلى الأمام خَطْوة كبيرة، - {وَلاَ تَتَّبِعُوا خَطَوَاتِ الشَّيْطَانِ} [قرآن]: طرق تزيينه ووساوسه |• خَطْوة إلى الأمام: تقدُّم محسوب، - خَطْوة عزيزة: كلمة ترحيب بالضَّيف لدى حضوره بعد انقطاع، - خَطْوة فخَطْوة/ خَطْوةً خَطْوةً/ خَطْوةً بخَطْوة: بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة. |2 - حركة كاملة لرفع قدم واحدة ووضعها على موقع آخر كما في المشي |• خَطْوة الإِوَزَّة: مِشية عَسْكريَّة بخطوة واحدة، حيث ترتفع فيها الرجل وتكون مستقيمة متصلِّبة., خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ | • خطا نحوَ الأمام فرّج ما بين قدميه وتحرَّك، مشى، تقدَّم :-جاء يخطو بحَذَرٍ، - لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام |• خطا خُطُوات واسعة: تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطا

- خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ | • خطا نحوَ الأمام فرّج ما بين قدميه وتحرَّك، مشى، تقدَّم :-جاء يخطو بحَذَرٍ، - لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام |• خطا خُطُوات واسعة: تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطو

- خَطْو :مصدر خطا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وتخطيت
جذر الكلمة: خطا

- ة بالضم الخطْو : ما بين القدمين، وجمع القلة خطوات وخطوات وخطوات، والكثير خطى. والخطْوة بالفتح: المرّة الواحدة، والجمع خطوات بالتحريك وخطاء، قال امرؤ القيس: لها وثباتكوثب الظباء ...فواد خطاء وواد مطرْ وقولهم في الدعاء إذا دعوا للإنسان: خطّي عنه السوء، أي دفع عنه السوء. يقال خطّي عنه أيأميط. وخطوْت واخْتطيْت بمعنى، وأخْطيْت غيري إذا حملته على أن يخْطو. وتخطيْته، إذا تجاوزته. يقال: تخطّيْت رقاب الناس، وتخطّيْت إلى كذا.



الأكثر بحثاً