المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صوع

- صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ: جاءهم من نَواحِيهِمْ، وفي بعض العبارة: حازَهُم من نَواحيهم؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال: غَلِط الليث فيما فسّر، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم، قال: وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى، قال: والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها. والرجلُ يَصُوعُ الإِبل، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً: فرّقها؛ قال أَوْسُ بن حَجَر:يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ، له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيمُ قال ابن بري: البيت للمعلى بن جمال العبدي، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك، وعمّ به بعضهم فقال: صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه: فَرَّقه. والتَّصَوُّعُ: التفرّق؛ قال ذو الرمة: عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل، تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً: تَفَرَّقُوا. وتَصَوَّعَ الشعر: تَفَرَّقَ. وصاعَ القومُ: حَمَل بعضُهم على بعض؛ كلاهما عن اللحياني. وصاعَ الشيءَ صَوْعاً: ثَناه ولواه. وانْصاعَ القومُ: ذَهَبُوا سِراعاً. وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً. والمُنْصاعُ: المُعَرّدُ والناكِصُ؛ قال ذو الرمة: فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي: فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً؛ وقول رؤبة: فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله« النجاء» كذا بالأصل، وسيأتي في صنع: يكسوها الغبار.) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو، ويروى: الأَصْوعا؛ قال الأَزهري: لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا. وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن: هَيّأَه لنَدْفِه، والصاعةُ: اسم موضع ذلك؛ قال ابن شميل: ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه، وقال الليث: إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال: صَوَّعَتْ موضعاً، والصاعةُ: البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء، قال: والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ، وبعضهم يقول الصاعُ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة، وقيل: مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به؛ قال المسيِّب بن علس: مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ: مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ، يذكر ويؤنث، فمن أَنت قال: ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ، ومن ذكَّره قال: أَصْواع مثل أَثواب، وقيل: جمعه أَصْوُعٌ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة. وأَصْواعٌ وصِيعانٌ، والصُّواعُ كالصاع. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ. وصاعُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم، قال: وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ، والمُدُّ رُبْعُه، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة؛ قال ابن الأَثير: والمُدُّ مُخْتَلَف فيه، فقيل: هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم، وقيل: هو رطلان، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم؛ وفي أَمالي ابن بري: أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ، فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث: أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال: أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ، وقيل: الصاع المطمئن من الأَرض. والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ، كله: إِناء يشرب فيه، مذكر. وفي التنزيل: قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك؛ قال: هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه. وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك، قال: هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه، وقال الحسن: الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد، وقد قيل: إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به، وربما شربوا به. وأَما قوله تعالى: ثم استخرجها من وِعاء أَخيه، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه، وقال الزجاج: هو يذكر ويؤنث، وقرأَ بعضهم: صَوْعَ الملِك، ويقرأُ: صوْغَ الملِك، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه، وقرأَ أَبو هريرة: صاع الملِك، قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية، قال: وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب، وقيل: إِنه كان يشبه الطاسَ، وقيل: إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله«من مس» في شرح القاموس: والمس، بالكسر، النحاس، قال ابن دريد: لا أدري أعربي هو أم لا، قلت: هي فارسية والسين مخففة.) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه: حركه. وصَوَّعَ الفرسُ: جَمَحَ برأْسه. وفي حديث سلمان: كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه. وتَصَوَّعَ الشعرُ: تَقَبَّضَ وتشقّق. وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً: هاجَ كتَصَوَّحَ.وصَوَّعَتْه الريحُ: صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ ويروى: وصَوَّحَ، بالحاء.


معجم لسان العرب
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صيع

- صِعْتُ الغنم وأَصَعْتُها أَصُوعُها وأَصِيعُها: فرَّقْتُها. وصُعْتُ القومَ: حملت على بعض، وكذلك صِعْتُهم. وتَصَيَّعَ البقلُ تَصَيُّعاً وتَصَوَّعَ تَصَوُّعاً: هاجَ. وتَصَيَّعَ الماءُ: اضطَرَبَ على وجه الأَرض، والسين أَعلى؛ قال رؤبة: فانصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا


المعجم الوسيط
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صوع

- صَاعَ الغنَمَ ونَحْوَها صَاعَ صَيْعًا: فَرَّقَهَا. يقال: صَاعَ القَوْمَ: أُغْرَى بَعْضَهم ببعْض لِيُفَرِّقَ بينهُمْ., تَصَوَّعَ القومُ: تفرَّقُوا., الصَّاعَةُ : الأَرض تُمَهَّدُ وتُهيَّأُ للسير ونحوه.|الصَّاعَةُ المكان يهيّأُ لندف القطن., أَصَاعهُ : صاعَهُ., صَوَّعَ الأَشياءَ: صَاعها.|صَوَّعَ الموضعَ: مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه., الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به.| وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) . والجمع : صِيعان., الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم.| وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال.|الصَّاعُ إِناءٌ يُشْرَبٌ به.|الصَّاعُ الصَّولجان. والجمع : أَصْوُعٌ، وصُوعانٌ، وصِيعانٌ., المَصُوعُ : الرجلُ الخائف لا فؤَاد له.


المعجم الوسيط
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صيع

- صاعت النَّحْلُ صاعت صَوْعًا: تفرقت وتبع بعضها بعضًا.|صاعت الأَشياءَ: فرقّها.|صاعت الأَقرانَ: أَفزعهم وشتَّتَ شملَهم.|صاعت الحَبَّ: كاله بالصاع.


المعجم الغني
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صوع

- (مصدر اِنْصاعَ).|-الانْصِياعُ لِلْحَقِّ : الخُضوعُ، الامْتِثالُ لَهُ., جمع: أَصْوَاعٌ، صِيعَانٌ. | 1- أَخَذَ صَاعاً مِنَ القَمْحِ : مِكْيَالاً وَهُوَ يُقَدَّرُ بِأَرْبَعَةِ أَمْدَادٍ تَقْرِيباً.|2- رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ., (فعل: خماسي لازم، م.بحرف).| اِنْصَعْتُ، أَنْصاعُ،اِنْصَعْ، مصدر اِنْصِياعٌ.|1- اِنْصاعَ لِلأَمْرِ : أَذْعَنَ، أَخْضَعَ- لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَنْصاعَ لِلأوامِرِ.|2- سَمِعَ صَفّارَةَ الإِنْذارِ فانْصاعَ إلى الوَراءِ : رَجَعَ مُسْرِعاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| صُعْتُ، أَصُوعُ، صُعْ، مصدر صَوْعٌ.|1- صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً.|2- صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ|3- صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ.|4- صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ.|5- صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ.|6- صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.


المعجم الغني
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صيع

- (فعل: ثلاثي متعد).| صِعْتُ، أَصيعُ، صِعْ، مصدر صَيْعٌ.|1- صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها.|2- صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صوع

- 1- شديد الخوف, 1- أصاع الماشية : فرقها|2- أصاع القوم : أفسد بينهم وفرق, 1- تصوع القوم : تفرقوا|2- تصوع الشعر : تشقق|3- تصوع الشيء : انتشر, 1- صاع : مكيال للحبوب أو نحوها مقداره اربعة أمداد تقريبا|2- صاع من الأرض : مبذر صاع من الحب|3- صاع من الأرض : السهل المنخفض|4- صاع : صولجان|5- صاع : وسط الصدر|6- صاع : موضع يكنس ثم يلعب فيه, 1- صاع الحب : كاله بـ« الصاع » ، وهو مكيال|2- صاع الشيء : لواه|3- صاع الشيء : فرقه|4- صاعه : خوفه|5- صاعت النحل : تفرقت وتتابعت|6- صاع القوم : حمل بعضهم على بعضهم الآخر, 1- صاع الماشية : فرقها|2- صاع القوم : أفسد بينهم وفرق بينهم, 1- صاعة من الأرض : السهل المنخفض|2- صاعة : مكان مهيأ لندف الصوف أو القطن, 1- مصدر صاع يصوع|2- : أنظر صوع, 1- إنصاع : رجع مسرعا|2- إنصاع : مر مسرعا|3- إنصاع الطائر : ارتفع في الجو|4- إنصاع : للأمر : خضع ، أطاع, 1- صواع : إناء يشرب فيه|2- صواع : مكيال, 1- صوع : مكيال للحبوب مقدارهاربعة أمداد تقريبا|2- صوع من الأرض : مبذر صاع من الحب, 1- صوعت الريح النبات : هيجته|2- صوع الطائر رأسه : حركه|3- صوع الشيء : حدد رأسه ودوره من جوانبه|4- صوع المكان : هيأه للسير عليه


المعجم الرائد
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صيع

- 1- تصيع الماء : اضطرب على وجه الأرض


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صوع

- ص وع: (الصَّاعُ) الَّذِي يُكَالُ بِهِ وَهُوَ أَرْبَعَةُ أَمْدَادٍ وَالْجَمْعُ (أَصْوُعٌ) وَإِنْ شِئْتَ أَبْدَلْتَ مِنَ الْوَاوِ الْمَضْمُومَةِ هَمْزَةً. وَ (الصُّوَاعُ) لُغَةٌ فِي الصَّاعِ وَقِيلَ هُوَ إِنَاءٌ يُشْرَبُ فِيهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صوع

- صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع | • صاع الحَبَّ كالَه بالصَّاع., صاع ، جمع أصواع وأَصْوُع وصُوعان وصِيعان: مكيال تُكال به الحبوبُ ونحوها، هو أربعة أمداد، ويُقدَّر الآن بثلاثة عشر كيلوجرامًا تقريبًا (يذكّر ويؤنّث) :-اشترى صاعًا من القمح، - صاع الحبّ، - عنده أصْوُع من التّمر، - {قَالُوا نَفْقِدُ صَاعَ الْمَلِكِ} [قرآن] |• ردَّ له الصَّاعَ صاعَيْن: كافأه بضِعف شرِّه، - ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه., صَوْع :مصدر صاعَ., مُنصاع :- اسم فاعل من انصاعَ لـ. |2 - اسم مفعول من انصاعَ لـ., انصياع :مصدر انصاعَ لـ., صائع :اسم فاعل من صاعَ., صُواع ، جمع صِيعان.|1- صاعٌ، مكيال للحبوب :- {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ} .|2- إناء يُشرب فيه :- {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صوع

- صَوْع :مصدر صاعَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وتصيع
جذر الكلمة: صوع

- ومنه قولهم صعْت الشيء فانْصاع، أي فرّقته فتفرّق : يصوع الكميّ أقرانه، إذا أتاهم من نواحيهم. والرجل يصوع الإبل، والتيس يصوع المعز. وانْصاع، أي انفتل راجعا ومرّ مسرعا. والتصوّع: التفرّق. قال ذو الرمة: تظلّ ﺑﻬا الآجال عني تصوّع وتصوّع النبات: لغة في تصوّح إذا هاج. وتصنّع مثله. والصاع: المطمئنّ من الأرض. قال المسيّب بن عل س: مرحتْ يداها للنجاء كأنّما ... تكرو بكفّيْ لاع ب في صاع والصاع: الذي يكال به، وهو أربعة أمداد، والجمعأصْوع، وإن شئت أبدلت من الواو المضمومة همزة. والصواع: لغة في الصاع، ويقال هو إناء يشْرب فيه.



الأكثر بحثاً