أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- هَجَدَ يَهْجُدُ هُجوداً وأَهْجَدَ: نام. وهَجَد القوم هُجُوداً: نامُوا. والهاجِدِ: النائِمُ. والهاجِد والهَجُود: المُصَلي بالليل، والجمع هُجودٌ وهُجّد؛ قال مرة بن شيبان: أَلا هَلَكَ امْرُؤٌ قامَتْ عليه، بِجَنْبِ عُنَيْزَةَ، البَقَرُ الهُجُودُ وقال الحطيئة: فَحَيَّاكِ وُدٌّ ما هداكِ لِفِتْيَةٍ وخُوصٍ، بأَعلى ذِي طُوالة، هُجَّدِ وكذلك المُتَهَجِّدِ يكون مُصَلِّباً. وتَهَجَّدَ القوم: استيقظوا للصلاة أَو غيرها؛ وفي التنزيل العزيز: ومن الليل فَتَهَجَّدْ به نافلةً لك؛ الجوهري: هَجَدَ وتهَجَّدَ أَي نام ليلاً. وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ، وهو من الأَضدادِ، ومنه قيل لصلاة الليل: التَّهَجُّدُّ. والتهْجِيدُ: التَّنْويمُ؛ قال لبيد يصف رفيقاً له في السفر غلبه النعاس: ومَجُودٍ من صبُاباتِ الكَرَى، عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ قلتُ: هَجِّدْنا فقد طالَ السُّرَى، وقَدَرْنا إِن خَنا الدَّهْر غَفَلْ كأَنه قال نَوِّمْنا فإِنَّ السُّرَى طالَ حتى غَلَبنا النومُ. والمَجُودُ: الذي أَصابه الجَوْدُ من النعاس مِثْلُ المَجُودِ الذي أَصابَه الجَوْدُ من المَطر؛ يقول: هو مُنَعَّمٌ مُتْرَفٌ فإِذا صار في السفر تَبَذَّلَ وتَبَذُّلُه صَبْرُهُ على غير فراش ولا وِطاء. ابن بُزرُج: أَهْجَدْتُ الرجل أَنَمْتُه وهَجَّدْتُه أَيْقَطْتُه. وقال غيره: هَجَّدْتُ الرجل أَنمتُه، وأَهْجَدْتُه: وجدته نائماً. ابن الأَعرابي: هَجَّدَ الرجل إِذا صلَّى بالليل، وهَجَدَ إِذا نام بالليل. وقال غيره: وهَجَدَ إِذا نام وذلك كله في آخر الليل؛ قال الأَزهري: والمعروف في كلام العرب أَن الهاجد هو النائم. وهَجَدَ هُجوداً إِذا نام. وأَما المُتَهَجِّدُ، فهو القائم إِلى الصلاة من النوم، وكأَنه قيل له مُتَهَجِّد لإِلقائه الهُجُود عن نفسه، كما يقال للعابد مُتَحَنِّثٌ لإِلقائه الحِنْثَ عن نفسه. وفي حديث يحيى بن زكريا، عليهما السلام: فنظر إِلى مُتَهَجِّدي بيت المقدس أَي المصلِّين بالليل. يقال: تهجَّدت إِذا سَهِرْت وإِذا نِمْت، وهو من الأَضداد. وأَهْجَدَ البعيرُ: وضع جرانَه على الأَرض.


- : (الهُجُودُ) ، بالضّمّ، (: النَّوْمُ) ، هَجَدَ القَوحمُ هُجُوداً: نَامُوا، والهاجِدُ: النَّائِم، (كالتهجُّد) ، فِي الصِّحَاح: هَجَدَ، وتَهَجَّد، أَي نَامَ لَيْلاف، وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ، وَهُوَ من الأَضداد. (و) الهاجِدُ، والهَجُود. (بالفَتْح: المُصَلِّي بالليْلِ) و (ج) هُجُودٌ، (بالضَّمِّ) ، هُوَ جَمْعُ هاجِدٍ كواقِفٍ ووُقُوفٍ، (وهُجَّدٌ) كرُكَّعٍ، قَالَ مُرَّةُ ابنُ شَيْبانَ: أَلاَ هَلَكَ امْرُؤٌ قَامَتْ عَلَيْه بِجَنْبِ عُنَيْزَةَ البَقْرُ الهُجُودُ وَقَالَ الحُطَيْئَةُ: فَحَيَّاكِ وُدٌّ مَا هَدَاكِ لِفِتْيَةٍ وخُوصٍ بِأَعْلَى ذِي طُوَالَةَ هُجَّدِ (وتَهَجَّدَ: استَيْقَظَ) للصلاةِ أَو غيرِهَا، وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {وَمِنَ الَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ} (سُورَة الْإِسْرَاء، الْآيَة: 79) أَي تَيَقَّظْ بالقُرْآن، وَهُوَ حَثٌّ لَهُ فِي إِقامةِ صلاةِ الليلِ المَذْكورة فِي قولِه تَعَالَى: {قُمِ الَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً} (سُورَة المزمل، الْآيَة: 2) كَذَا فِي البصائر، (كَهَجَّدَ) تَهْجِيداً (، ضِدٌّ) ، قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: هَجَّدَ الرجُلُ، إِذا صَلَّى بالليلِ، وهَجَّدَ، إِذَا نَامَ بالليلِ، وَقَالَ غيرُه: وهَجَّد، إِذا نَامَ، وذالك كُلُّه فِي آخِرِ الليْلِ. قَالَ الأَزهريّ: وَالْمَعْرُوف فِي كلامِ العَربِ أَن الهاجِدَ هُوَ النَّائِم (وَهَجَدَ هُجُوداً إِذا نَامَ) وأَما المُتَهجِّد فَهُوَ القائمُ إِلى الصلاةِ من النَّومِ، وكأَنّه قيلَ لَهُ مُتَهَجِّدٌ لإِلقائه الهُجُودَ عَن نَفْسِه، كَمَا يُقَال للعابِد مُتَحَنَّثٌ، لإِلقائه الحِنْثَ عَن نَفْسِه. وَفِي حَدِيث يَحيى بن زَكَرِيّا عَلَيْهِمَا السلامُ (فَنَظَرَ إِلى مُتَهَجِّدِي بَيْتِ المَقْدهس) أَي المُصلِّين باللَّيْل، يُقَال: تَهجَّدْت، إِذا سَهِرْتَ، وإِذا نِمْت، وَهُوَ من الأَضداد. تَابع كتاب (وأَهْجَدَ) الرجل (: نَامَ) بنفْسِه، مثل هَجَد، عَن الزَّجَّاج، (و) أَهْجَدَ (أَنَامَ) غَيْرَه، قَالَ ابنُ بُزُرْج: أَهْجدْتُ الرجُلَ: أَنَمْتُه، وهَجَّدْته: أَيْقَظْتُه، (و) قَالَ غَيره: أَهْجَدَ (الرَّجُلُ: وَجَدَ نَائِما) ، وهَجَّدَه: أَنامَه. (و) أَهْجَدَ (البَعِيرُ: أَلقَى جِرَانَه عَلَى الأَرْضِ، كهَجَّدَ) تَهجيداً وهاكذا. أَوردَه المُصَنِّف فِي البصائِرِ وابنُ القطَّاع فِي الأَفعال. (وهَجَّدَه تَهجِيداً: أَيْقَظَه. ونَوَّمَه، ضدٌّ) ، قَالَ لَبِيدٌ فِي التَّهْجِيد بمعنَى التنويمِ يَصِف رَفِيقاً لَهُ فِي السَّفَر غَلَبَه النُّعَاسُ: ومَجُودٍ مِنْ صُبَابَاتِ الكَرَى عَاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ قُلْتُ هَجِّدْنَا فَقَدْ طَالَ السُّرَى وَقَدَرْنَا إِن خَنَا الدَّهْرِ غَفَلْ كأَنَّه قَالَ نَوِّمْنَا فإِن السُّرَى طَالَ حَتَّى غَلَبَنَا النَّومُ. والمَجُودُ: الَّذِي أَصابَه الجَوْدُ مِن النُّعَاس. (وهِجِدْ: زَجْرٌ للفَرسِ) ، مثْل إِجِدْ، وَهُوَ بكسرتين وَسُكُون الثَّالِث، وإِنما لم يَضْبِطه اعْتِمَاداً على الشُّهْرَةِ.


- تَهَجَّدَ : هَجَدَ.|تَهَجَّدَ استيقظ للصلاة ونحوِها من العبادات.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 79وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ ) ) .|تَهَجَّدَ تَوَحَّد.


- التَّهَجُّدُ : صلاةُ الليل.


- أَهْجَدَ البَعِيرُ: أَلقى جِرانَه على الأَرض.|أَهْجَدَ فلانًا: أَنامه.|أَهْجَدَ وجده نائِمًا.


- هَجَّدَ فلانًا: نَوّمه.


- هَجَدَ هَجَدَ هُجودًا: نام.|هَجَدَ صلَّى بالليل فهو هاجدٌ. والجمع : هُجَدٌ، وهُجُودٌ.| وهو هَجُودٌ أَيضًا.


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَجَدْتُ، أَهْجُدُ، مصدر هُجُودٌ.|1- هَجَدَ الرَّجُلُ : نَامَ بِاللَّيْلِ.|2- هَجَدَ السَّاِهُر : سَهِرَ.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَهَجَّدْتُ، أتَهَجَّدُ، تَهَجَّدْ، مصدر تَهَجُّدٌ.|1- تَهَجَّدَ النَّاسِكُ فِي لَيْلِهِ : صَلَّى أثْنَاءَ الليْلِ- يَصُومُ وَيَحُجُّ وَيَتَهَجَّدُ الليْلَ وَيَبْتَهِلُ إلَى اللهِ : (أ. أمين).|2- يَتَهجَّدُ الليَالِيَ : يَسْهَرُ.|3- تَهَجَّدَ مُبَكِّراً واسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً : نَامَ لَيْلاً.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| هَجَّدْتُ، أُهَجِّدُ، هَجِّدْ، مصدر تَهْجِيدٌ.|1- هَجَّدَ الرَّجُلُ : نَامَ بِاللَّيْلِ.|2- هَجَّدَ الْمُتَعَبِّدُ : صَلَّى بِاللَّيْلِ.|3- هَجَّدَ النَّائِمَ : أَيْقَظَهُ.|4- هَجَّدَ الصَّبِيَّ : نَوَّمَهُ.


- (مصدر تَهَجَّدَ).|1- نَاسِكٌ فِي تَهَجُّدِهِ : فِي عِبَادَتِهِ وَصَلاَتِهِ أثْنَاءَ الليْلِ.|2- التَّهَجُّدُ فِي الليْلِ : السَّهَرُ.


- (مصدر هَجَدَ ).|1- هُجُودُ الرَّجُلِ : نَوْمُهُ بِاللَّيْلِ.|2- هُجُودُ السَّاهِرِ : سَهَرُهُ.


- (مصدر هَجَّدَ).|1- تَهْجِيدُ الرَّجُلِ :نَوْمُهُ بِالَّليْلِ.|2- تَهْجِيدُ الْمُتَعَبِّدِ : صَلاَتُهُ بِالليْلِ.|3- تَهْجِيدُ النَّائِمِ : إيقَاظُهُ.|4- تَهْجِيدُ الصَّبِيِّ : تَنْوِيمُهُ.


- جمع: هُجُودٌ، هُجَّدٌ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-مُتَعَبِّدٌ هَجُودٌ : مُتَعَبِّدٌ فِي اللَّيْلِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَهَجَّدَ).|-مُتَهَجِّدٌ فِي لَيَالِيهِ : قَائِمٌ مِنَ النَّوْمِ لَيْلاً لِلصَّلاَةِ.


- جمع: ون، ات، هُجُودٌ، هُجَّدٌ. | (فاعل مِن هَجَدَ).|1- هَاجِدٌ مُنْذُ فَتْرَةٍ : نَائِمٌ.|2- مُؤْمِنٌ هَاجِدٌ فِي لَيْلِهِ : سَاهِرٌ بِاللَّيْلِ مُصَلِّياً، قَائِمُ اللَّيْلِ.


- 1- أهجد : نام|2- أهجده : وجده نائما


- 1- تهجد : نام ليلا|2- تهجد : إستيقظ للصلاة أو غيرها|3- تهجد : سهر


- 1- متهجد : قائم إلى الصلاة من النوم


- 1- مصدر تهجد|2- صلاة الليل


- 1- مصل ليلا ، جمع : هجود وهجد


- 1- هاجد : نائم|2- هاجد : مصل ليلا : |3- هاجد :


- 1- هجد : نام ليلا|2- هجد : صلى ليلا


- 1- هجد : نام ليلا|2- هجد : صلى ليلا|3- هجده : نومه


- هـ ج د: (هَجَدَ) مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (تَهَجَّدَ) نَامَ لَيْلًا. وَ (هَجَدَ) وَ (تَهَجَّدَ) سَهِرَ وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ وَمِنْهُ قِيلَ لِصَلَاةِ اللَّيْلِ: (التَّهَجُّدُ) . وَ (التَّهْجِيدُ) التَّنْوِيمُ.


- هاجد ، جمع هاجدون وهُجَّد وهُجُود: اسم فاعل من هجَدَ: :-رأيتهم هُجَّدًا قبيل الفجر.


- هُجود :مصدر هجَدَ.


- هَجود ، جمع هُجُد وهُجُود، جمع الجمع هُجَّد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هجَدَ: المصلِّي ليلاً.


- هجَدَ يهجُد ، هُجودًا ، فهو هاجِد وهَجُود | • هجَد فلانٌ |1 - نام ليلاً. |2 - سهِر اللَّيل (من الأضداد).


- أهجدَ يُهجد ، إهجادًا ، فهو مُهجِد ، والمفعول مهجَد (للمتعدِّي) | • أهجد فلانٌ نام :-أهجد بعد أرق طويل.|• أهجد فلانًا: أنامه :-تهجد الأمُّ طفلَها عند الغروب.


- تهجَّدَ يتهجَّد ، تهجُّدًا ، فهو مُتهجِّد | • تهجَّد فلانٌ |1 - استيقظ للصلاة ليلاً :-متهجِّدٌ يخفي الصلاة وقد أبى ... إخفاءَها أثرُ السجود البادي، - {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ} .|2- هجَد؛ سهِر. |3 - نام بالليل (من الأضداد).


- هجَّدَ يهجِّد ، تَهْجيدًا ، فهو مُهجِّد ، والمفعول مُهجَّد (للمتعدِّي) | • هجَّد فلانٌ |1 - هجَد، نام باللَّيل. |2 - استيقظ (من الأضداد) :-هجَّد النائم.|3 - صلَّى في اللَّيل. |• هجَّد الشَّخصَ.|1- أيقظه. |2 - أنامه (من الأضداد) :-هجَّدت الأمُّ ابنَها.


- هجَدَ يهجُد ، هُجودًا ، فهو هاجِد وهَجُود | • هجَد فلانٌ |1 - نام ليلاً. |2 - سهِر اللَّيل (من الأضداد).


- هجَّدَ يهجِّد ، تَهْجيدًا ، فهو مُهجِّد ، والمفعول مُهجَّد (للمتعدِّي) | • هجَّد فلانٌ |1 - هجَد، نام باللَّيل. |2 - استيقظ (من الأضداد) :-هجَّد النائم.|3 - صلَّى في اللَّيل. |• هجَّد الشَّخصَ.|1- أيقظه. |2 - أنامه (من الأضداد) :-هجَّدت الأمُّ ابنَها.


- أي نام ليلا هجد وتهجّد، . وهجد وتهجّد، أي سهر، وهو من الأضداد. ومنه قيل لصلاة الليل: التهجّد. والتهْجيد: التنويم. قال لبيد: قال هجّدْني فقد طال السرى وقدرْنا إن خنا الدهرغفلْ ابن السكيت: أهْجد البعير، إذا ألقىجرانه بالأرض.


- ,أغفى,أفاق,إستفاق,إستيقظ,إضطجع,استراح,تمدد,رقد,سبت,صحا,صحا,غفا,قام,نام,


- ,أضجع,أغفا,تهتك,خلع,دعر,مجن,مدح,نوم,هجع,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.