المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: وثن

- الوَثْنُ والوَاثِنُ: المقيم الراكد الثابت الدائم، وقد وَثَنَ؛ قال ابن دريد: وليس بثَبْتٍ؛ قال: والذي حكاه أَبو عبيد الواتن. وقد حكى ابن الأَعرابي: وَثَنَ بالمكان، قال: ولا أَدري من أَين أَنكره ابن دريد. الليث: الواثن والواتن لغتان، وهو الشيء المقيم الراكد في مكانه؛ قال رؤبة:على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُثَّنِ قال الليث: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدّوْمُ على العهد، وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد؛ قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ، بالتاء، وُتُوناً، ولم أَسمع وَثَنَ، بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفظه عن العرب أَم لا. والوَثْنة، بالثاء: الكَفْرَةُ. والمَوْثُونة، بالثاء: المرأَةُ الذليلة. وامرأَة موثونة، بالثاء، إذا كانت أَديبةً وإن لم تكن حَسْناء. والوَثَنُ: الصنم ما كان، وقيل: الصنم الصغير. وفي الحديث: شاربُ الخمر كعابدِ وَثَنٍ. قال ابن الأَثير: الفرق بين الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كل ما له جُثَّةٌ معمولة من جواهر الأَرض أَو من الخشب والحجارة كصورة الآدمي تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ، والصَّنَمُ الصورة بلا جُثَّةٍ؛ ومنهم من لم يفرق بينهما وأَطلقهما على المعنيين. قال: وقد يطلق الوَثَنُ على غير الصورة، والجمع أَوْثانٌ ووُثُنٌ ووُثْنٌ وأُثُنٌ، على إبدال الهمزة من الواو، وقد قرئ: إنْ يَدْعُونَ من دونه إلا أُثُناً؛ حكاه سيبويه. قال الفراء: وهو جمع الوَثَنِ، فضم الواو وهمزها، كما قال: وإذا الرسلُ أُقِّتَتْ. الأَزهري: قال شمر فيما قرأْت بخطه أَصل الأَوْثانِ عند العرب كل تِمْثالٍ من خشب أَو حجارة أَو ذهب أَو فضة أَو نحاس أَو نحوها، وكانت العرب تنصبها وتعبدها وكانت النصارى نصبت الصَّليب وهو كالتِّمْثال تُعَظِّمُه وتعبده، ولذلك سماه الأَعشى وَثَناً؛ وقال: تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِه، كطَوْفِ النَّصارى ببَيْتِ الوَثَنْ أَراد بالوَثَنِ الصليب. قال: وقال عَدِيُّ بن حاتم قدمت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عُنُقِي صَليب من ذهب، فقال لي: أَلْقِ هذا الوَثَنَ عنك؛ أَراد به الصليب، كما سماه الأَعشى وَثَناً. ووُثِنَتِ الأَرض: مُطِرَتْ؛ عن ابن الأَعرابي. وأَرض مَضْبوطةٌ ممطورة وقد ضُبِطَتْ ووُثِنَتْ بالماء ونُصِرَتْ أَي مُطِرَتْ. واسْتَوْثَنَت الإِبلُ: نشأَت أَولادُها معها. واسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صار فرقتين كباراً وصغاراً. واسْتَوْثَنَ المالُ: كثر. واسْتَوثَنَ من المال: استكثر منه مثل اسْتَوثَجَ واسْتَوثَرَ، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: وثن

- : ( {كاسْتَوْثَنَ) ، بالثاءِ، يقالُ:} اسْتَوْثَنَ المالُ: إِذا سَمِنَ، وقيلَ: كَثُرَ. ( {والوَثَنُ، محرَّكةً: الصَّنَمُ) مَا كانَ؛ وقيلَ: الصَّنَمُ الصَّغيرُ. قالَ ابنُ الأثيرِ: الفَرْقُ بينَ} الوَثَنِ والصَّنَمِ أنَّ الوَثَنَ كُلُّ مَا لَهُ جُثَّةٌ مَعْمولَةٌ مِن جَواهِرِ الأرْضِ أَو مِن الخَشَبِ والحِجارَةِ كصُورَةِ الآدَميِّ تُعْمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ، والصَّنَمُ الصُّورَةُ بِلَا جُثَّةٍ؛ وَمِنْهُم مَنْ لم يُفَرِّقْ بَيْنهما وأَطْلَقَهما على المَعْنَيَيْنِ. قالَ: وَقد يُطْلَقُ الوَثَنُ على غيرِ الصُّورَةِ. ومَرَّ إِيمَاء إِلَى الفَرْقِ بَيْنهما بوُجُوهٍ أُخَر فِي صنم، قيلَ: سُمِّي {وَثَناً لانْتِصابِه وثَبَاتِه على حَالَةٍ واحِدَةٍ من وَثَنَ بالمَكانِ أَقامَ بِهِ، فَهُوَ} واثِنٌ. (ج وُثْنٌ) ، بالضمِّ وبضمَّتَيْنِ، ( {وأَوْثانٌ) } وأُثُنٌ على إبْدالِ الهَمْزَةِ من الواوِ وَبِه قُرِىءَ: {إنْ يَدْعُونَ مِن دونه إلاَّ أُثُناً} ؛ حَكاه سِيْبَوَيْه. قالَ الفرَّاءُ: وَهُوَ جَمْعُ الوَثَنِ؛ وَقد ذُكِرَ ذلِكَ فِي أثن. (! والواثِنُ: الواتِنُ) ، وَهُوَ المُقِيمُ الثابِتُ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: ليسَ بثَبْتٍ. قُلْتُ: وحَكَاه ابنُ الأَعْرابيِّ: وَثَنَ بالمَكانِ، فَلَا عبْرَةَ بإنْكارِ ابنِ دُرَيْدٍ، والجَمْعُ {وُثَّنٌ، كرُكَّعٍ، وَبِه رُوِي قَوْلُ رُؤْبَة المُتقدِّمُ أَيْضاً. (} والمَوْثُونَةُ) مِن النِّساءِ: (الذَّلِيلَةُ) ؛) وبالتاءِ الأديبَةُ وَإِن لم تكنْ حَسْناءَ، وَقد تقدَّمَ. ( {واسْتَوْثَنَ الشَّيءُ: بَقِيَ؛ و) أَيْضاً: (قَوِيَ. (و) } اسْتَوْثَنَ (من المالِ: اسْتَكْثَرَ) مِنْهُ، كاسْتَوْثَجَ واسْتَوْثَرَ. (و) اسْتَوْثَنَ (النَّخْلُ) ، هَكَذَا بالنسخِ والصَّوابُ بالحاءِ المُهْمَلةِ، (صارَتْ فِرْقَتَيْنِ صِغاراً وكِباراً. (و) {اسْتَوْثَنَتِ (الإِبِلُ: نَشَأَتْ أَوْلادُها مَعَها. (} وأَوْثَنَ زَيْداً: أَجْزَلَ عَطِيَّتَهُ. (و) {أَوْثَنَ (من المالِ: أَكْثَرَ) مِنْهُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الوَثْنَةُ: الكَفْرَةُ. وَهِي {وَثَنُ فلانٍ: أَي امْرأَتُه، وَهُوَ مجازٌ؛ نَقَلَهُ الزَّمَخْشريُّ. } والوَثَنُ: الصَّلِيبُ؛ وَمِنْه حدِيثُ عدِيِّ بنِ حاتِمٍ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ. قدِمْتُ وَفِي عُنُقي صَلِيبٌ من ذَهَبٍ، فقالَ لي: (أَلْقِ هَذَا الوَثَنَ عَنْك) ، وَقد سَمَّاهُ الأَعْشى كَذلِكَ فقالَ: تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِهكطَوْفِ النَّصارَى ببَيْتِ الوَثَن ْ {ووُثِنَتِ الأرضُ فَهِيَ مَوْثُونَةٌ: مُطِرَتْ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. ((


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: ثن

- ـ الثِّنُّ، بالكسر: يَبِيسُ الحَشيشِ إذا كَثُرَ ورَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً، أو ما اسْوَدَّ من العِيدانِ لا من بَقْلٍ وعُشْبٍ. وككتابٍ: النَّباتُ الكثيرُ المُلْتَفُّ. ـ وكغُرابٍ: ع. ـ والثُّنَّةُ، بالضم: العانَةُ، أو مُرَيْطاءُ ما بَيْنها وبينَ السُّرَّةِ، وشَعَراتٌ تَخْرُجُ في مُؤَخَّرِ رُسْغِ الدابَّةِ. ـ وأثَنَّ الهَرِمُ: بَلِيَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: وثن

- الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك. يقال: هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه. والجمع : أَوثانٌ، ووُثُنٌ.، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 30فَاجْتَنِبُوا الْرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ ) ) ., الوَثَنِيَّةُ :.|مذهَبُ عَبَدَة الأَوثان ., أَوْثَنَ من المال: أَكثر منه.|أَوْثَنَ فلاناً: أَجزل عطيَّتَه., وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت., الوَثَنِيُّ : من يتديَّن بعبادة الوَثَنِ. يقال: رجلٌ وثَنِيٌّ، وقومٌ وثَنِيُّونَ، وامرأَةٌ وثنيَّةٌ، ونساءٌ وثَنِيَّاتٌ., اسْتَوْثَنَ من المال : استكثر منه.|اسْتَوْثَنَ المالُ : كَثُرَ.|اسْتَوْثَنَ سَمِنَ.|اسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صارت فرقتين صغاراً أو كباراً.|اسْتَوْثَنَ الشيءُ: بَقِيَ.|اسْتَوْثَنَ قَوِيَ., وَثَنَ الشيءُ بالمكان وَثَنَ (يَثِنُ) وَثْنًا : أَقام ، وثَبَتَ فهو واثن. والجمع : وَثَّنٌ.| وثَبَتَ.|فهو واثن. والجمع : وُثُنٌ.


المعجم الغني
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: وثن

- جمع: ـون، ـات. | (منسوب إلى الوَثَنِ).|1- وَثَنِيٌّ مِنْ عَصْرِ الجَاهِلِيَّةِ : أَيْ كَانَ يَعْبُدُ الوَثَنَ.|2- عِبَادَةٌ وَثَنِيَّةٌ : أَيْ عِبَادَةٌ تَنْتَمِي إِلَى عَهْدِ الوَثَنِ., جمع: أَوْثَانٌ، وُثُنٌ. |-يَعْبُدُ الوَثَنَ : الصَّنَمَ، أَي تِمْثَالٌ مَصْنُوعٌ مِنْ حَجَرٍ أو خَشَبٍ أو مَعْدِنٍ- كَانَ النَّاسُ قَبْلَ الْإِسْلاَمِ يَعْبُدُونَ الأَوْثَانَ :-جَاءَ الإسْلامُ وانتَهَى عَهْدُ الوَثَنِ., (فاعل مِنْ وَثَنَ).|-أَمْرٌ وَاثِنٌ : مُقِيمٌ، ثَابِتٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَثَنْتُ، أَثِنُ، ثِنْ، مصدر وَثْنٌ.|1- وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ.|2- وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-وُثِنَتِ الأَرْضُ : مُطِرَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: ثن

- 1- ثنة : أسفل البطن|2- ثنة : شعرة من شعرات مؤخر رجل الفرس


المعجم الرائد
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: وثن

- 1- عبادة الأوثان, 1- إستوثن من المال : كان كثير المال|2- إستوثن المال : كثر|3- إستوثنت المواشي : سمنت|4- إستوثنت النحل : صارت فرقتين صغارا وكبارا|5- إستوثن الشيء : بقي ، دام|6- إستوثن الشيء : قوي, 1- واثن : مقيم ثابت, 1- صنم ، جمع : أوثان ووثن ووثن وأثن, 1- ثبت وأقام على العهد, 1- الذي يعبد الأوثان, 1- أوثنه : أكثر له العطاء|2- أوثن من المال : أكثر منه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: وثن

- وث ن: (الْوَثَنُ) الصَّنَمُ وَالْجَمْعُ (وُثْنٌ) وَ (أَوْثَانٌ) مِثْلُ أُسْدٍ وَآسَادٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: وثن

- توثين :مصدر وثَّنَ. |• توثين البشر: (السياسة) جعلهم أوثانًا، وإعطاؤهم أوصافًا تتجاوز بشريتهم وتُدخلهم في نطاق الأسطورة والخرافة., مِيثان :(الكيمياء والصيدلة) غاز عديم اللَّون والرَّائحة كثافته 0.55، يتسيَّل في 164سغْ، يحترق في الهواء، يتصعّد من انحلال الموادّ العضويّة في البرك والمستنقعات، يُستعمل للتَّدفئة ولأغراض كيميائيَّة., وَثْن :مصدر وثَنَ بـ., وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به | • وثَن الحَجَرُ بالمكان أقام به وثبَت., وثنيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى وَثَن. |2 - مصدر صناعيّ من وَثَن: مذهب عبدة الأوثان., وَثَن ، جمع أوثان ووُثْن ووُثُن: تمثال يُعبَد سواء أكان من خشب أم حجر أم نُحاس أم غير ذلك، وقد يُقال لما يُعبد من غير التماثيل :-عبد النّاسُ في الجاهلية الأوثان، - {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إلاَّ وُثُنًا} [ق]، - {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إلاَّ وُثْنًا} [قرآن] ., وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن | • وثَّن شعبًا جعَله وثنيًّا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: وثن

- وَثَن ، جمع أوثان ووُثْن ووُثُن: تمثال يُعبَد سواء أكان من خشب أم حجر أم نُحاس أم غير ذلك، وقد يُقال لما يُعبد من غير التماثيل :-عبد النّاسُ في الجاهلية الأوثان، - {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إلاَّ وُثُنًا} [ق]، - {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إلاَّ وُثْنًا} [قرآن] ., وَثْن :مصدر وثَنَ بـ., وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به | • وثَن الحَجَرُ بالمكان أقام به وثبَت., وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن | • وثَّن شعبًا جعَله وثنيًّا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: وثن

- ثن الو : الصنم، والجمع وثْن وأوْثان. الأصمعي: اسْتوْثن الرجل من المال، إذا استكثر منه، مثل اسْتوْثج واسْتوْثر. والواثن هو الثابت الدائم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وثن
جذر الكلمة: وثني


الأكثر بحثاً