أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَزَزُ: الصوف لم يستعمل بعدما جُزَّ، تقول: صوف جَزَزٌ. وجَزَّ الصوفَ والشعر والنخل والحشيش يَجُزُّهُ جَزّاً وجِزَّةً حَسَنَةً؛ هذه عن اللحياني، فهو مَجْزُوزٌ وجَزِيزٌ، واجْتَزَّه: قطعه؛ أَنشد ثعلب والكسائي ليزيد بن الطَّثَرِيَّةِ: وقلتُ لصاحِبي: لا تَحْبِسَنَّا بنَزْعِ أُصُولِهِ، واجْتَزَّ شِيحَا ويروى: واجْدَزَّ، وذكر الجوهري أَن البيت ليزيد ابن الطثرية، وذكره ابن سيده ولم ينسبه لأَحد بل قال: وأَنشد ثعلب؛ قال ابن بري: ليس هو ليزيد وإِنما هو لمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الأَسَدِي؛ وقبله: وفِتْيانٍ شَوَيْتُ لهم شِواءً سَرِيعَ الشَّيِّ، كنت به نَجِيحا فَطِرْتُ بِمُنْصُلٍ في يَعْمَلاتٍ، دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيحا وقلت لصاحبي: لا تحبسنَّا بنزع أُصوله، واجتزَّ شيحا قال: والبيت كذا في شعره والضمير في به يعود على الشيء. والنَّجِيحُ: المُنْجِحُ في عمله. والمنصل: السيف. واليعملات: النوق. والدوامي: التي قد دَمِيَتْ أَيديها من شدّة السير. والسريح: خِرَقٌ أَو جلود تُشَدُّ على أَخفافها إِذا دَمِيَتْ. وقوله لا تحبسنا بنزع أُصوله، يقول: لا تحبسنا عن شَيِّ اللحم بأَن تقلع أُصول الشجر بل خذ ما تيسر من قُضْبانِهِ وعيدانه وأَسْرِع لنا في شَيِّه، ويروى: لا تَحْبِسانا، وقال في معناه: إِن العرب ربما خاطبت الواحد بلفظ الاثنين، كما قال سُوَيْدُ بن كُراعٍ العُكْلِيُّ وكان سويد هذا هجا بني عبد الله بن دارم فاسْتَعْدَوْا عليه سعيدَ بن عثمان فأَراد ضربه فقال سويد قصيدة أَوّلها: تقول ابْنَةُ العَوْفيّ لَيْلى: أَلا تَرى إِلى ابن كُراعٍ لا يَزالُ مُفَزَّعا؟ مَخافَةُ هذين الأَمِيرَيْنِ سَهَّدَتْ رُقادِي، وغَشَّتْني بَياضاً مُقَزَّعا فإِن أَنتما أَحْكَمْتُمانيَ، فازْجُرَا أَراهِطَ تُؤْذِيني من الناسِ رُضَّعا وإِن تَزْجُراني يا ابنَ عفَّانَ أَنْزَجِرْ، وإِن تَدَعاني أَحْمِ عِرْضاً مُمَنَّعَا قال: وهذا يدل على أَنه خاطب اثنين سعيد بن عثمان ومن ينوب عنه أَو يَحْضُر معه. وقوله: فإِن أَنتما أَحكمتماني دليل أَيضاً على أَنه يخاطب اثنين. وقوله أَحكمتماني أَي منعتماني من هجائه، وأَصله من أَحْكَمْتُ الدابة إِذا جعلتَ فيها حَكَمَةَ اللّجام؛ وقوله: وإِن تدعاني أَحم عِرضاً ممنَّعا أَي إِن تركتماني حَمَيْتُ عِرْضِي ممن يؤذيني، وإِن زجرتماني انزجرت وصبرت. والرُّضَّعُ: جمع راضع، وهر اللئيم، وخص ابن دُرَيْدٍ به الصُّوف؛ والجَزَزُ والجُزَازُ والجُزَازَةُ والجِزَّةُ: ما جُزَّ منه. وقال أَبو حاتم: الجِزَّةُ صوف نعجة أَو كبش إِذا جُزَّ فلم يخالطه غيره، والجمع جِزَزٌ وجَزائِزُ؛ عن اللحياني، وهذا كما قالوا ضَرَّةٌ وضَرائِرُ، ولا تَحْتَفِلْ باختلاف الحركتين. ويقال: هذه جِزَّةُ هذه الشاة أَي صُوفُها المجزوزُ عنها. ويقال: قد جَزَزْتُ الكَبْشَ والنعجةَ، ويقال في العَنْزِ والتَّيْسِ: حَلَقْتُهما ولا يقال جَزَزْتُهما. والجِزَّةُ: صوفُ شاةٍ في السنة. يقال: أَقْرِضْني جِزَّةً أَو جِزَّتَيْنِ فتعطيه صوفَ شاة أَو شاتين. وفي حديث حَمَّادٍ في الصوم: وإِن دخل حَلْقَك جِزَّةٌ فلا تَضُرُّكَ؛ الجِزة، بالكسر: ما يُجَزُّ من صوف الشاة في كل سنة وهو الذي لم تستعمل بعدما جُزَّ،؛ ومنه حديث قتادة، رضي الله عنه، في اليتيم: تكون له ماشية يقوم وليه على إِصلاحها ويُصِيبُ من جِزَزها ورِسْلِها. وجُزازَةُ كل شيء: ما جُزَّ منه. والجَزُوزُ، بغير هاء: الذي يُجَزُّ؛ عن ثعلب. والمِجَزُّ: ما يُجَزُّ به. والجَزُوزُ والجَزُوزَةُ من الغنم: التي يُجَزُّ صوفها؛ قال ثعلب: ما كان من هذا الضرب اسماً فإِنه لا يقال إِلا بالهاء كالقَتُوبَةِ والرَّكُوبَةِ والحَلُوبَةِ والعَلُوفَةِ، أَي هي مما يُجَزُّ، وأَما اللحيان فقال: إِن هذا الضرب من الأَسماء يقال بالهاء وبغير الهاء، قال: وجَمْع ذلك كله على فُعُلٍ وفَعائِلَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن فُعُلاً إِنما هو لما كان من هذا الضرب بغير هاء كَرَكُوبٍ ورُكُبٍ، وأَن فعائل إِنما هو لما كان بالهاء كَرَكوبة وركائب. وأَجَزَّ الرجلَ: جعل له جِزَّةَ الشاةِ. وأَجَزَّ القومُ: حان جَِزَازُ غنمهم. ويقال للرجل الضخم اللحية: كأَنه عاضٌّ على جِزَّةٍ أَي على صوف شاة جُزَّتْ. والجَزُّ: جَزُّ الشعر والصوف والحشيش ونحوه. وجَزَّ النخلة يَجُزُّها جَزّاً وجِزازاً وجَزازاً؛ عن اللحياني: صَرَمها. وجَزَّ النخلُ وأَجَزَّ: حانَ أَن يُجَزَّ أَي يُقْطع ثمره ويُصْرم؛ قال طرفة: أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به، فإِذا ما جَزَّ نَجْتَرِمُهْ ويروى: فإِذا أَجَزَّ. وجَزَّ الزرعُ وأَجَزَّ: حان أَن يزرع. والجِزازُ والجَزازُ: وقت الجَزّ. والجِزازُ: حين تُجَزُّ الغنم. والجِزازُ والجَزازُ أَيضاً: الحَصاد. الليث: الجزاز كالحَصاد واقع على الحِينِ والأَوانِ. يقال: أَجَزَّ النخلُ وأَحْصَد البرُّ. وقال الفراء: جاءنا وقت الجِزاز والجَزاز أَي زمن الحَصاد وصِرامِ النخل. وأَجَزَّ النخلُ والبرّ والغنم أَي حانَ لها أَن تُجَزّ. وأَجَزَّ القومُ إِذا أَجَزَّت غنمهم أَو زرعهم. واسْتَجَزَّ البرُّ أَي اسْتَحْصَد. واجْتَزَزْتُ الشِّيحَ وغيرَه واجْدَزَزْتُه إِذا جَزَزْتَه. وفي الحديث: انا إِلى جَِزازِ النخل؛ هكذا ورد بزايين، يريد به قطع التمر، وأَصله من الجَزّ وهو قص الشعر والصوف، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين. وجِزَازُ الزرع: عَصْفُه. وجُزازُ الأَديم: ما فَضَل منه وسقط منه إِذا قُطِع، واحدته جُزازَةٌ. وجَزَّ التمرُ يَجِزّ، بالكسر، جُزُوزاً: يبس، وأَجَزَّ مثله. وتمر فيه جُزُوز أَي يُبْس. وخَرَزُ الجَزِيز: شبيه بالجَزْعِ، وقيل: هو عِهْن كان يتخذ مكان الخَلاخِيل. وعليه جَزَّة من مال: كقولك ضَرَّة من مال. وجَزَّةُ: اسم أَرض يخرج منها الدَّجَّال. والجِزْجِزَةُ: خُصْلة من صوف تشد بخيوط يزين بها الهَوْدج. والجَزاجِزُ: خُصَل العِهْن والصوفِ المصبوغة تعلق على هوادج الظعائن يوم الظعن، وهي الثُّكَن والجَزائِزُ؛ قال الشماخ: هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجَزائِزُ وقيل: الجَزِيزُ ضرب من الخَرَزِ تزين به جواري الأَعراب؛ قال النابغة يصف نساء شَمَّرن عن أَسْؤُقِهِنَّ حتى بدت خَلاخِيلُهُن: خَرَزُ الجَزِيزِ من الخِدَامِ خَوارِجٌ من فَرْجِ كل وَصِيلَةٍ وإِزارِ الجوهري: الجَزِيزَة خُصْلة من صوف، وكذلك الجِزْجِزَة، وهي عِهْنة تعلق على الهَوْدج؛ قال الراجز: كالقَرِّ ناسَتْ فَوْقَه الجَزاجِزُ والجَزاجِز: المَذاكير؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومُرْقَصَةٍ كَفَفْتُ الخَيْل عنها، وقد هَمَّتْ بإِلْقاءِ الزِّمام فقلت لها: ارْفَعِي منه وسِيرِي وقد لَحِقَ الجَزاجِزُ بالحِزامِ قال ثعلب: أَي قلت لها سيري ولا تُلْقي بيدك وكوني آمنة، وقد كان لحق الحزامُ بِثِيلِ البعير من شدة سيرها، هكذا روي عنه، والأَجود أَن يقول: وقد كان لَحِقَ ثِيلُ البعير بالحزام على موضوع البيت، وإِلا فثعلب إِنما فسره على الحقيقة لأَن الحزام هو الذي ينتقل فيلحق بالثِّيلِ، فأَما الثِّيلُ فملازم لمكانه لا ينتقل.


- وَجُزَ الكلامُ وَجازَةً ووَجْزاً وأَوْجَزَ: قَلَّ في بلاغة، وأَوْجَزَه: اختصره. قال ابن سيده: بين الإِيجاز والاختصار فرق مَنْطِقِيٌّ ليس هذا موضعه. وكلامٌ وَجْزٌ: خفيف. وأَمر وَجْزٌ وواجِزٌ ووَجِيزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ. والوَجْزُ: الوَحَى؛ يقال: أَوْجَزَ فلانٌ إِيجازاً في كل أَمر. وأَمرٌ وَجِيزٌ وكلام وَجِيز أَي خفيف مقتصر؛ قال رؤبة: لولا عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْز أَبو عمرو: الوَجْزُ السريع العطاء. يقال: وَجَزَ في كلامه وأَوْجَزَ؛ قال رؤبة: على جَزَابِيٍّ جُلالٍ وَجْز يعني بعيراً سريعاً. وأَوْجَزْتُ الكلام: قَصَرْتُه. وفي حديث جَرِيرٍ: قال له، عليه السلام: إِذا قُلْتَ فأَوجِز أَي أَسرع واقْتَصِرْ. وتَوَجَّزْتُ الشيء: مثل تَنَجَّزْتُه. ورجل مِيْجاز: يُوجِزُ في الكلام والجواب. وأَوْجَزَ القولَ والعطاء: قلَّله، وهو الوَجْزُ؛ قال: ما وَجْزُ مَعْرُوفِكِ بالرِّماقِ ورجل وَجْزٌ: سريع الحركة فيما أَخَذَ فيه، والأُنثى بالهاء. ووَجْزَةُ: فرس يزيد بنِ سِنانٍ، وهو من ذلك. وأَبو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ سعدُ بن بَكْرٍ: شاعر معروف ومُحَدِّثٌ. ومُوجِزٌ: من أَسماء صَفَرَ؛ قال ابن سيده: أُراها عادِيَّةً.


- ـ جَزَّ الشَّعَرَ والحَشِيشَ جَزّاً وَجَزَّةً وَجِزَّةً حَسَنَةً، فهو مَجْزُورٌ وَجَزِيزٌ: قَطَعَه، ـ كاجْتَزَّهُ، ـ وـ النَّخْلُ: حانَ لها أن تُجَزَّ، ـ كأجَزَّ، ـ وـ التَّمْرُ يَجِزُّ جُزوزاً: يَبِسَ، ـ كأجَزَّ. ـ والجَزَزُ، محركةً، ـ والجُزازُ والجُزازَةُ، بضمهما، ـ والجِزَّةُ، بالكسرِ: ما جُزَّ منه، أو هي صُوفُ نَعْجَةٍ جُزَّ، فلم يُخالِطْهُ غيرُهُ، أو صوفُ شاةٍ في السَّنَةِ، أو الذي لم يُسْتَعْمَلْ بعدَ جَزِّهِ ـ ج: جِزَزٌ وجَزَائِزُ. ـ والجَزوزُ: الذي يُجَزُّ، والتي تُجَزُّ، ـ كالجَزُوزَةِ. ـ وأَجَزَّ القومُ: حانَ جِزَازُ غَنَمِهِمْ، ـ وـ الرجلَ: جَعَلَ له جِزَّةَ الشَّاةِ، ـ وـ الشَّيْخُ: حانَ لَهُ أنْ يَمُوتَ. ـ والجَـزَازُ، كسَحَابٍ وكتابٍ: الحَصَادُ، وعَصْفُ الزَّرْعِ، وبالضم: ما فَضَلَ من الأَديمِ إذا قُطِعَ، ـ وـ من كُلِّ شيء: ما اجْتَزَزْتَهُ. ـ وجَزُّ: ة بأصْفَهَانَ، ـ وـ من الليلِ: قطعَةٌ منه. ومُجَزِّزٌ المُدْلِجِيُّ، وَعَلْقَمَةُ بنُ مُجَزِّز، كمُحَدِّثٍ: صَحَابِيَّانِ. ـ ويقالُ لِلِّحْيَانيِّ: كأنه عاضٌّ على جِزَّةٍ، أي: صُوفِ شاةٍ جُزَّتْ. ـ والجَزِيزَةُ: خُصْلَةٌ من صُوفٍ، ـ كالجِزْجِزَةِ. ـ والجَزاجِزُ: المَذَاكيرُ. ـ وجَزَّةُ: اسمُ أرضٍ يَخْرُجُ منها الدَّجَّالُ. ـ واسْتَجَزَّ البُرُّ: اسْتَحْصَدَ.


- ـ الوَجْزُ: السريعُ الحَرَكَةِ، وهي: بهاءٍ، والسريعُ العَطاء، والخفيفُ من الكلامِ والأمرِ، والشيءُ المُوجَزُ، ـ كالواجِزِ والوَجيزِ، وقد وَجَزَ في مَنْطِقِه، كَكَرُمَ ووَعَدَ، وَجْزاً ووَجازَةً ووُجوزاً. ـ والمَواجِزُ: ع. ـ وأوْجَزَ الكلامُ: قَلَّ، ـ وـ كلامَهُ: قَلَّلَهُ، وهو مِيجازٌ، ـ وـ العَطِيَّةَ: قَلَّلَها. ـ وتَوَجَّزَ الشيءَ: تَنَجَّزَهُ، والْتَمَسَهُ. ـ ووَجْزَةُ: فرسُ يَزيدَ بنِ سِنانٍ. وأبو وَجْزَةَ يزيدُ بنُ عُبَيْدٍ أو أبي عُبَيْدٍ: شاعرٌ سَعْدِيٌّ.


- الجِزَازُ : وقت الجَزّ.|الجِزَازُ الحَصادُ.


- اسْتَجَزَّ التَّمرُ والصُّوفُ: حان جِزازُهُ.


- الجازَّةُ الجازَّةُ القوةُ الجازَّةُ (في الرياضة) : هي القوَّة التي تكُون على مقْطَع القَضِيب إِذا أَثَّرت فيه جُملةُ قُوًى بنسْبَةٍ واحدة .


- الجُزَازَةُ : الجُزَازُ.|الجُزَازَةُ الوُرَيقة تقيّد فيها المعلومات (مو) .


- الجُزَازُ من كلِّ شيءٍ: ما جُزَّ منه.|الجُزَازُ ما فَضَل من الشيء وسقطَ عند القَطْع.


- أَجَزَّ النَّخْلُ ونحوُه: جَزَّ.|أَجَزَّ القومُ: حان جِزَازُ غَنَمِهِمْ.|أَجَزَّ التَّمرُ: يَبِسَ.|أَجَزَّ فلاناً: جعل له جِزَّةَ شَاةٍ.


- اجْتَزَّ الصُّوفَ ونحوَهُ: جَزَّهُ.


- الجِزَّةُ : صُوف شاة في السَّنَةِ. والجمع : جِززٌ، وجزائِزُ.| وفي المثل: :- رُبَّ جِزَّةٍ على شاةِ سَوءٍ :-: يضرب للبخيل المستغني.


- الجَزَزُ : ما جُزَّ من الصوف.


- الجَزُوزَةُ من الغنَم: التي يُجَزُّ صُوفُها. والجمع : جَزَائِزُ.


- المِجَزُّ : ما يُجَزُّ بهِ. والجمع : مَجَازّ.


- الجَزُوزُ : ما يُجَزُّ من الغَنَم (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث) . والجمع : جُزُزٌ.


- جَزَّ النخلُ ونحوُه جَزَّ جَزًّا: حان أَن يُقطَعَ ثَمَرُهُ.|جَزَّ النَّخلَةَ جَزًّا، وجِزَازاً: قَطعَ ثمَرَها.|جَزَّ الصُّوفَ ونحوَه، جَزًّا: قَطَعهُ.|جَزَّ التَّمرُ جَزَّ جُزُوزاً: يَبِسَ.


- الوَجْزُ من الرِّجال: السّريعُ الحركة فيما أَخَذَ فيه.|الوَجْزُ السّريعُ العطاء.|الوَجْزُ البعيرُ.| السَّريع.|الوَجْزُ العَجَلةُ.|الوَجْزُ الخفيفُ من الكلام.|الوَجْزُ الخفيفُ من الأَمر وهي وَجْزةٌ. والجمع : وِجازٌ.


- وَجُزَ في منطقه وَجُزَُ(يَوْجُزُ) وَجْزًا، ووَجازةً : وَجَزَ فيه.|وَجُزَ الكلامُ: قَصُرَ في بلاغة فهو وجيزٌ، ووَجْزٌ.


- تَوَجَّزَ الشيءَ: تنجّزه والتمسه.


- أَوْجَزَ الكلامُ : قَلَّ في بلاغة.|أَوْجَزَ في الأَمر: أسرع فيه ولم يُطِلْ.|أَوْجَزَ كلامَه، وفي كلامه: قلَّلهُ واختصره.|أَوْجَزَ العطيةَ: قلَّلها.|أَوْجَزَ عجّلها.


- وَجُزَ في منطقة وَجُزَُ(يَوْجُزُ) وَجْزًا، ووُجُوزًا: أَسرع فيه واختصره.|وَجُزَ الكلامَ: قصّره وقلَّله فهو واجزٌ.


- اسْتَوْجَزَ الكلامَ: اختصره.


- ( فعل: ثلاثي لازم).| جَزَّ، يَجُزُّ، مصدر جُزُوزٌ|- جَزَّ التَّمْرُ : يَبِسَ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| جَزَزْتُ، أَجُزُّ، اُجْزُزْ، مصدر جَزٌّ.|1- جَزَّ صُوفَ الخِرْفَانِ : قَطَعَهَا.|2- جَزَّ الحَصَّادُونَ السَّنَابِلَ : حَصَدُوهَا.|3- جَزَّ النَّخْلَةَ : قَطَعَ ثَمَرَهَا.|4- جَزَّ النَّخْلُ : حَانَ أَنْ يُقْطَعَ ثَمَرُهُ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِجْتَزَزْتُ، أجْتَزُّ، اِجْتَزِزْ، مصدر اِجْتِزَازٌ- اِجْتَزَّ صُوفَ الغَنَمِ : قَطَعَهُ، جَزَّهُ- يَجْتَزُّونَ النَّخْلَ مَرَّة فِي السَّنَةِ :-يَجْتَزُّ عُشْبَ بُسْتَانِهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| جَزَّزْتُ، أُجَزِّزُ، جَزِّزْ، مصدر تَجْزِيزٌ.|1- جَزَّزَ الصُّوفَ : نَفَشَهُ، قَصَّهُ.|2- جَزَّزَ العُشْبَ : قَطَعَهُ- جَزَّزَ النَّخْلَ.


- (مصدر اِجْتَزَّ).|-اِنْهَمَك في اِجْتِزَازِ الصُّوفِ :قَطْعِهِ.


- (مصدر جَزَّزَ).|-تَجْزِيزُ الصُّوفِ : تَقْطِيعُهُ وَقَصُّهُ.


- جَزَزُ الصُّوفِ : مَا جُزَّ مِنْهُ.


- جمع: مَجَازُّ. | آلَةٌ هِيَ عِبَارَةٌ عَنْ مِقَصٍّ لِلْجَزِّ،المِقْرَاضُ.


- جمع: ـون. | مَنْ يَجُزُّ الصُّوفَ.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- كَلاَمٌ وَجِيزٌ : مُقْتَصَرٌ، مُخْتَصَرٌ- عِبَارَةٌ وَجِيزَةٌ.|2- حَضَرَ مُنْذُ فَتْرَةٍ وَجِيزَةٍ : مُنْذُ فَتْرَةٍ قَلِيلَةٍ.


- (فاعل من وَجَزَ).|-كَلاَمٌ وَاجِزٌ : مُخْتَصَرٌ قَصِيرٌ، سَرِيعُ الفَهْمِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَجَزْتُ، أَجِزُ، جِزْ، مصدر وَجْزٌ، وُجُوزٌ.|1- وَجَزَ الْخَطِيبُ الكَلاَمَ : قَصَّرَهُ، أَيْ جَعَلَهُ وَجِيزاً.|2- وَجَزَ الْمُتَحَدِّثُ فِي كَلاَمِهِ : اِخْتصَرَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَجُزْتُ، أَوْجُزُ، اُوْجُزْ، مصدر وَجْزٌ، وَجَازَةٌ.|1- وَجُزَ الكَلاَمُ : قَلَّ، اُخْتُصِرَ فِي بَلاَغَةٍ.|2- وَجُزَ فِي كَلاَمِهِ : كَانَ وَجِيزاً، مُخْتَصَراً فِي كَلاَمِهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَوْجَزْتُ، أُوْجِزُ، أوْجِزْ، مصدر إِيجَازٌ.|1- أوْجَزَ كَلاَمَهُ : اِخْتَصَرَهُ- أوْجَزَ فِي كَلاَمِهِ.|2- أوْجَزَ الكَلامُ : قَلَّ وَكَانَ بَليغاً.|3- أوْجَزَ فِكْرَةَ الكِتَابِ : لَخَّصَهَا.|4- أوْجَزَ فِي العَمَلِ : أَسْرَعَ فِيهِ.


- (مصدر أَوْجَزَ).|-أَكْتُبُ بِإيجَازٍ : بِاقْتِضَابٍ، بِاخْتِصَارٍ، أَيْ عَدَمُ الإطَالَةِ- يَتَحَدَّثُ بِإيجازٍ :-عَوَّدَهُ عَلَى الدِّقَّةِ فِي التَّعْبِيرِ وَالإِيجَازِ فِي القَوْلِ. (أ. أمين).


- (مصدر وَجَزَ، وَجُزَ).|1- كَلاَمٌ وَجْزٌ :مُخْتَصَرٌ.|2- وَجْزُ الكَلاَمِ : مَا كَانَ مُوجَزاً فِي بَلاَغَةٍ.|3- وَلَدٌ وَجْزٌ : سَرِيعُ الْحَرَكَةِ فِيمَا أَخَذَ فِيهِ.


- جمع: مَوَاجِزُ. | (مفعول من أَوْجَزَ).|-كَلاَمٌ مُوجَزٌ : مُخْتَصَرٌ- مُوجَزُ نَشْرَةِ الأَخْبَارِ :-نَصٌّ مُوجَزٌ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من أَوْجَزَ).|-مُوجِزٌ فِي كَلاَمِهِ : مُخْتَصِرٌ لَهُ.


- 1- الجزازة من الشيء : ما يسقط منه عند الجز


- 1- الجزوز من الغنم : التي يجز صوفها ، جمع : جزز


- 1- الجزوزة من الغنم : التي يجز صوفها ، جمع : جزائز


- 1- الذي يجز صوف الغنم


- 1- إستجز التمر أو الصوف أو نحوهما : حان أن يقطع


- 1- جز التمر : يبس


- 1- جز الصوف أو العشب : قطعه|2- جز الغنم : قص صوفها|3- جز النخل : حان أن يقطع ثمره


- 1- جزاز : وقت الجز|2- جزاز : وقت الحصاد


- 1- جزاز من الشيء : ما يسقط منه عند الجز|2- جزاز من الليل الطائفة أو القسم منه


- 1- جزة : نوع الجز|2- جزة : صوف مجزوز مقطوع|3- جزة : صوف شاة في السنة


- 1- جزز الصوف أو العشب أو الشجر : قطعه ، قصه|2- جزز الغنم : قطع صوفها ، قصه


- 1- جزيز : مجزوز ، مقطوع|2- جزيز : نوع من الخرز


- 1- خصلة من صوف تشد بخيوط ويزين بها الهودج


- 1- قطع : « اجتز العشب أو الصوف »


- 1- ما جز وقطع من الصوف


- 1- مجز : آلة « الجز » ، أي القطع ، جمع : مجاز


- 1- مصدر جز|2- من الليل : الطائفة أو القسم منه


- 1- « كلام موجز » : قصير سريع الوصول إلى الفهم


- 1- إستوجز الكلام : اختصره


- 1- أوجز : كلامه : قلله ، اختصره|2- أوجز الكلام : قل مع بلاغه|3- أوجز العطية : قللها|4- أوجز العطية : عجلها


- 1- توجز الشيء : طلبه وسأل إنجازه


- 1- مصدر وجز ووجز|2- رجل سريع الحركة|3- سريع العطاء|4- نجز من الكلام والأمر : الخفيف|5- شيء موجز


- 1- وجز الكلام : جعله وجيزا مختصرا سريع الوصول إلى الفهم|2- وجز في كلامه : كان وجيزا


- 1- وجز في كلامه : كان وجيزا|2- وجز الكلام : قصر وقل في بلاغه


- 1- وجيز : موجز ، مختصر : « فترة وجيزة »|2- وجيز من الكلام القصير السريع الوصول إلى الفهم


- ج ز ز: (جَزَّ) الْبُرَّ وَالنَّخْلَ وَالصُّوفَ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ (الْمِجَزُّ) بِالْكَسْرِ مَا يُجَزُّ بِهِ، وَهَذَا زَمَنُ (الْجَزَازِ) بِفَتْحِ الْجِيمِ وَكَسْرِهَا أَيْ زَمَنُ الْحَصَادِ وَصِرَامُ النَّخْلِ. وَ (أَجَزَّ) الْبُرُّ وَالنَّخْلُ وَالْغَنَمُ حَانَ لَهُ أَنْ يُجَزَّ. وَ (الْجُزَازَةُ) بِالضَّمِّ مَا سَقَطَ مِنَ الْأَدِيمِ وَغَيْرِهِ إِذَا قُطِعَ.


- وج ز: (أَوْجَزَ) الْكَلَامَ قَصَّرَهُ وَكَلَامٌ (مُوجَزٌ) بِفَتْحِ الْجِيمِ وَكَسْرِهَا وَ (وَجْزٌ) بِوَزْنِ فَلْسٍ وَ (وَجِيزٌ) .


- جُزازة :- ما فضُل من الشَّيء عند القطع وسقط على الأرض :-جُزازة شعر/ ورق.|2- جُذاذة، ورقة صغيرة تُكتب عليها معلومات أو ملاحظات :-عندي جُزازات وبطاقات.


- وجُزَ يوجُز ، وَجْزًا ووَجازةً ، فهو وجيز | • وجُز الكلامُ اختُصِرَ في بلاغة.


- جزَّ جَزَزْتُ ، يَجُزّ ، اجْزُزْ / جُزَّ ، جَزًّا ، فهو جازّ ، والمفعول مَجْزوز | • جَزَّ الصُّوفَ ونحوَه قطعه :-جَزَزْتُ بعضَ الأشجار، - جزَّ الشَّعرَ/ الزرعَ/ النخلَ، - يحترف جزَّ الأغنام.


- أجَّزَ يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز | • أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل :-أجّز أيامَ العيد.


- اجتزَّ يجتزّ ، اجْتَزِزْ / اجْتَزَّ ، اجتزازًا ، فهو مُجتَزّ ، والمفعول مُجتَزّ | • اجتزَّ الصُّوفَ ونحوَه جزَّه، قطعه :-اجتزَّ العُشْبَ، الزّرعَ.


- مِجَزّ ، جمع مَجازُّ: اسم آلة من جزَّ: أداة تستخدم في قصِّ الصوف أو الشّعر :-مِجَزٌّ آليّ، - طعنةُ مِجزّ.


- جَزّ :مصدر جزَّ.


- جَزّاز :- صيغة مبالغة من جزَّ. |2 - مَنْ يحترفُ قصَّ الصوف والشَّعر :-جزّاز أغنام/ إبلٌ.


- وجَزَ / وجَزَ في يجِز ، جِزْ ، وَجْزًا ووُجوزًا ، فهو واجِز ، والمفعول موجوز | • وجَز الشَّخصُ الكلامَ قصَّره وقلَّله :-وجَز بيانًا.|• وجَز الخطيبُ في حديثه: أسرع فيه واختصره.


- تنجَّزَ يتنجَّز ، تنجُّزًا ، فهو مُتنجِّز ، والمفعول مُتنجَّز | • تنجَّز حاجتَه استنجزها؛ طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها :-تنجَّزه الوعدَ.


- جاز :كيروسين. |• موسيقا الجاز: (الموسيقى) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع.


- جِزَّة ، جمع جِزَّات وجِزَز وجَزائزُ.|1- اسم هيئة من جزَّ. |2 - ما يُجَزّ من صوف الشَّاة :-لها شعر كجِزَّة صوف لم يُغْسل من زمان.


- وَجازَة :مصدر وجُزَ.


- وَجْز :مصدر وجُزَ ووجَزَ/ وجَزَ في.


- مُوجَز ، جمع مَوَاجِزُ.|1- اسم مفعول من أوجزَ/ أوجزَ في. |2 - خلاصةٌ لكلام أو مقالة :-أردف بحثَه بموجزٍ، - إليكم مُوجَز الأنباء.|• المرجع المُوجَز: كتاب مختصر قائم بذاته أو ملخّص لمؤلَّف أوسع منه في نفس الموضوع، يعالج فرعًا من فروع المعرفة معالجة شاملة موجزة يستطيع الباحث أن يجد فيه ضالّته بسرعة من غير تفصيل ولا تفريع.


- وَجيز :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجُزَ |• أسلوب وجيز: مُعبِّر بقليل من الألفاظ عن كثير من المعاني، - كلامٌ وجيز: قصير، سريع الوصول إلى الفهم، بليغ.


- أوجزَ / أوجزَ في يُوجز ، إيجازًا ، فهو مُوجِز ، والمفعول مُوجَز (للمتعدِّي) | • أوجز الكلامُ قلّ في بلاغة. |• أوجز العطيَّةََ: قلّلها وعجَّلها :-أوجز هِبَةً، - أوجزت الدولة الزِّيادات في المرتَّبات.|• أوجز كلامَه/ أوجز في كلامه: قلّله واختصره، أعاده على نحو موجز :-أوجز في خطبته، - تكلَّم في إيجاز.|• أوجز في الأمر: أسرع فيه ولم يُطِل :-أوجز في عمله.


- جَزّ :مصدر جزَّ.


- جزَّ جَزَزْتُ ، يَجُزّ ، اجْزُزْ / جُزَّ ، جَزًّا ، فهو جازّ ، والمفعول مَجْزوز | • جَزَّ الصُّوفَ ونحوَه قطعه :-جَزَزْتُ بعضَ الأشجار، - جزَّ الشَّعرَ/ الزرعَ/ النخلَ، - يحترف جزَّ الأغنام.


- وَجْز :مصدر وجُزَ ووجَزَ/ وجَزَ في.


- وجَزَ / وجَزَ في يجِز ، جِزْ ، وَجْزًا ووُجوزًا ، فهو واجِز ، والمفعول موجوز | • وجَز الشَّخصُ الكلامَ قصَّره وقلَّله :-وجَز بيانًا.|• وجَز الخطيبُ في حديثه: أسرع فيه واختصره.


- وجُزَ يوجُز ، وَجْزًا ووَجازةً ، فهو وجيز | • وجُز الكلامُ اختُصِرَ في بلاغة.


- زّا جززْت البرّ والنخل والصوفأجزّو ج . والمجزّ: ما يجزّ به. وهذا زمن الجزاز والجزاز، أي زمن الحصاد وصرام النخل. وأجزّ النخْل والبرّ والغنم، أي حان لها أن تجزّ. وأجزّ القوم، إذاأجزّتْ غنمهم أو زرعهم. واستْجزّ البرّ، أي استحصد. واجتْززْت الشيح وغيره. إذا جززْته. وجزّ التمْر يجزّ بالكسر جزوزا، أي يبس. وأجزّ مثله. وتمْر فيه جزوز، أي يبْس. والجزّة: صوف شاة في السنة. يقال:أْق رضْنيجزّة أوجزّتيْن. فيعطيه صوف شاة أو شاتين. قال: ةوالجزوز : الغنم التي يجزّ صوفها. والجزازة: ما سقط من الأديم وغيره إذا قطع. والجزيزة: خصلْة من صوف؛ وكذلك الجزْجزة، وهي عهْنة تعلّق من الهودج.


- الكلام أوْجزْت : قصّرته. وكلام موجز وموجز، ووجْز ووجيز. وتوجّزْت الشيء، مثل تنجّزْته.


- ,ألف,ألزق,ألصق,أوسع,جمع,ربط,زرع,شتل,ضم,غرس,لحم,وحد,وصل,


- ألف , ألزق , ألصق , أوسع , جمع , ربط , زرع , شتل , ضم , غرس , لحم , وحد , وصل


- ,أطنب,استفاض,استطال,تشجع,قوي,


- أطنب , استفاض , استطال , تشجع , قوي


- will be recompensed




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.