المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ودارن
جذر الكلمة: درن

- الدَّرَنُ: الوسَخ، وقيل: تَلَطُّخُ الوسخ. وفي المثل: ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي، يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى، يضرب ذلك للشيء العَجِل. وقد دَرِنَ الثوبُ، بالكسر، دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ؛ قال رؤبة: إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ، سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ (* قوله «ثوبه لم يدكن» كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن، وتقدم في مادة دغمر: لونه لم يدكن). وأَدْرَنَه صاحبُه. وفي حديث الصلوات الخمس: تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ. وفي حديث الزكاة: ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء، وأَصله من الوسخ. وجل مِدْرانٌ: كثير الدَّرَن؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: مَدارِينُ إن جاعُوا، وأَذْعَرُ مَن مَشى، إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها. ذَبَّ: جَفّ في آخر الجَزْءِ، والأُنثى مِدْرانٌ، بغير هاء؛ قال الفرزدق: تَرَكُوا لتَغْلِبَ، إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ، بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ. والدَّرينُ والدُّرانة: يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ، فهو دَرِين؛ قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي: ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى، إلا الدَّرِينا. وقال ثعلب: الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ، واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين. ويقال: ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة. الجوهري: الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم، وهو ما بَلِيَ من الحشيش، وقلَّما تنتفع به الإبلُ؛ وقال عمرو بن كلثوم: ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى، تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا. وأَدْرَنَت الإِبلُ: رعت الدَّرِين، وذلك في الجدب. وحطب مُدْرِنٌ: يابس. وفي حديث جرير: وإذا سقط كان دَرِيناً؛ الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض. ويقال للأَرض المجدبة: أُمُّ دَرِين؛ قال الشاعر: تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن، والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ. يقول: تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا، وإن ضاق العيش. وإِدْرَوْن الدابة: آريُّه. ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه. والإدْرَوْنُ: المَعْلَف. والإدْرَوْن: الأَصل؛ قال القُلاخ: ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا (* قوله «موطوء الحصى» الذي في التهذيب: موطوء الحمى. وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن). قال أَبو منصور: ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون، وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول، فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن؛ قال ابن سيده: وليس بشيء، وقيل: الإدْرَوْن الدَّرَن، قال: وليس هذا معروفاً. ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر، وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح، فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها. ابن الأَعرابي: فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر. والدَّرَان: الثعلب. وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة. ودُرَّانة: من أَسماء النساء، وهو فُعْلانة. قال الأَزهري: النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن، وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ، كما قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين. ودَرْنا ودُرْنا، بالفتح والضم: موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي، وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ. وقال أَيضاً: فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا، وقد ثَمِلُوا: شِيمُوا، وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ؟ وروي دَرْنا، بالفتح، والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة؛ وقال: وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها، تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها. ودارِينُ: موضع أَيضاً، قال النابغة الجعدي: أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ. الجوهري: ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك، يقال: مسكُ دارينَ؛ قال الشاعر: مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ، جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها. والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ؛ قال الفرزدق: كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ، ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر: أُفِيدَ عليها المِسْكُ، حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها (* قوله «أفيد» كذا بالأصل مضبوطاً، وأنشده شارح القاموس: فيد، وهو الموافق لما قالوا في مادة فيد، وإن كان عليه مخروماً).


معجم تاج العروس
الكلمة: ودارن
جذر الكلمة: درن

- : (الدَّرَنُ، محرَّكةً: جَبَلٌ بَبْربَرِ المغْرِبِ. (و) الدَّرَنُ: (الوَسَخُ) ؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ؛ (أَو تَلَطُّخُه) . وَفِي المَثَلِ: مَا كانَ إلاَّ كَدَرَنٍ بَكَفِّي، يعْنِي دَرَناً كانَ بِإحْدَى يدَيْه فمسَحَها بالأُخْرى؛ يُضْرَبُ ذلِكَ مَثَلاً للشَّيءِ العَجِل. وَقد (دَرِنَ الثَّوْبُ، كفَرِحَ، وأَدْرَنَ وأَدْرَنْتُه) ، لازِمٌ مُتَعدَ، (فَهُوَ دَرِنٌ) وأَدْرَنُ. (و) رجُلٌ (مِدْرانٌ) : كَثيرُ الدَّرَنِ، (للذَّكَرِ والأُنْثى) ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيّ: مَدارِينُ إِن جاعُوا وأَذْعَرُ مَنْ مَشَى إِذا الرَّوْضةُ الخَضْراءُ ذَبَّ غَدِيرُهاوقالَ الفَرَزْدقُ: تَرَكُوا لتَغْلِبَ إِذْ رَأَوْا أَرماحَهُمْبِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ (و) الدَّرِينُ والدُّرَانَةُ، (كأَميرٍ وثُمامَةٍ: يَبيسُ) الحَشِيشِ، و (كُلّ حُطامٍ) مِن (حَمْضٍ أَو شَجَرٍ أَو بَقْلٍ) حَرّه وذَكَره إِذا قَدُمَ. وقالَ الجوْهرِيُّ: الدَّرِينُ حُطامُ المَرْعى إِذا قَدُمَ، وَهُوَ ممَّا بَلِيَ مِنَ الحَشِيشِ وقلَّما تنْتَفِعُ بِهِ الإِبِلُ؛ وقالَ عَمْرُو بنُ كلثومٍ: ونحنُ الحابِسُون بذِي أُراطَى تَسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِيناوقالَ أَوْسُ بنُ نَصْر: وَلَمْ يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِيمَساماً يُرْتَجَى إلاَّ الدَّرِيناوقالَ ثَعْلَبُ: الدَّرِينُ: النَّبْتُ الَّذِي أَتَى عَلَيْهِ سَنَةٌ ثمَّ جفَّ، واليَبيسُ الحوليُّ هُوَ الدَّرِين. (و) يقالُ: مَا فِي الأَرْض مِنَ اليَبيسِ إلاَّ الدُّرانَةُ. (أَدْرَنَتِ الإِبِلُ: رَعَتْهُ) ، وذلِكَ فِي الجدْبِ. (وظَبْيٌ مِدْرانٌ: يأْكُلُه. (وحَطَبٌ مُدْرِنٌ، كَمُحْسِنٍ: يابسٌ. و) يقالُ: رجعَ الفرسُ إِلَى إِدْرَوْنه، قيلَ: (الإِدْرَوْنُ، كفِرْعَوْنٍ: المَعْلَفُ. (و) قيلَ: (الآرِيُّ. (و) الإِدْرَوْنُ: (الدَّرَنُ) . قالَ ابنُ سِيْدَه: وليسَ هَذَا مَعْروفاً. (و) أيْضاً: (الوطَنُ. (و) أَيْضاً: (الأَصْلُ) ؛ وخصَّ بعضُهم بِهِ الخَبِيثَ مِنَ الأُصولِ فذَهَبَ إِلَى أَنَّ اشْتقاقَهُ مِنَ الدَّرَنِ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وليسَ بشيءٍ. وقالَ ابنُ جنيّ: هُوَ مُلْحَقٌ وبِجِرْدَحْل، وذلكَ أنَّ الواوَ الَّذِي فِيهَا ليْسَتْ مدًّا لأَنَّ مَا قبْلَها مَفْتُوح، فشابَهَتِ الأُصُولَ بذلِكَ فأُلْحِقَتْ بهَا. (و) الدَّرَانُ، (كسَحابٍ: الثَّعْلَبُ. (و) دُرْنَى، (كبُشْرَى: ع) ؛ وقالَ نَصْر: ناحِيَةٌ مِن شقِّ اليَمامَةِ؛ (ويُفْتَحُ) ، وبالوَجْهَيْنُ رُوِيَ قوْلُ الأَعْشَى: حَلَّ أَهْلِي مَا بَيْن دُرْني فبادُوالي وحَلَّتْ عُلْوِيَّةً بالسِّخالِوقالَ أَيْضاً: فقلْتُ للشَّرْب فِي دُرْني وَقد ثَمِلُواشِيمُوا وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ؟ (والنِّسْبَةُ دُرْنِيٌّ) ودُرْنِيَّةٌ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ: وَإِن طَحَنَتْ دُرْنِيَّةٌ لِعيالِهاتَطَبْطَبَ ثَدْياها فطارَ طَحِينُها (و) دُرْنَي (بنتُ عَبْعَبةً الشَّاعِرَةُ. (وأُمُّ دَرَنٍ، محرَّكةً: الدُّنْيا) ؛ نَقَلَه الزَّمَخْشرِيُّ. (وأُمُّ دَرِينٍ، كأَميرٍ: الأَرضُ المُجْدِبَةُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ: تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدِيسَواءَيْن والمَرْعى بأُمِّ دَرِينِيقولُ: تعالَيْ نلزَمُ حُبَّنا وَإِن ضاقَ العَيْشُ. (ودَارِينُ: ع بالبَحْرَيْن مِنْهُ المِسكُ الدَّارِيُّ) ؛ قالَ النابغَةُ الجعْديُّ: أُلْقيَ فِيهَا فِلْجانِ مِن مِسْكِ دارِينَ وفِلْجٌ مِن فُلْفُلٍ ضَرِمِوقالَ كثيِّرٌ: أُفِيدَ عَلَيْهَا المِسْكُ حَتَّى كأَنَّهالَطِيمُةُ دارِيَ تَفَتَّقَ فارُها (و) دُرَيْنَةُ، (كجُهَيْنَةَ: الأَحْمقُ) . وَفِي الأساسِ: وتسمِّي أَهْلُ الكُوفَة الأَحْمقَ: دُرَيْنَةَ؛ وأَهْلُ البَصْرةِ: دُغَيْنَةَ، وتقولُ: لَو كنتَ رُمحاً يَا دُرَيْنَة لم نُثَقّفْك رُدَيْنَة. (و) الأَميرُ (ثِقَةُ الدَّوْلَةِ عَليُّ بنُ محمدِ) بنِ يَحْيَى (الدُّرَيْنِيُّ) العِرَاقيُّ (واقِفُ المَدْرسةِ الثِّقَتِيَّةِ) بدِمَشْقِ، (حَدَّثَ ورَوَى) عَن طرادٍ، وَعنهُ ابنُ عَسَاكِر. (و) دُرَّانَةٌ، (كرُمَّانةٍ: امرأَةٌ) . قالَ الأَزْهرِيُّ: النُّونُ فِي الدُّرَّانَة إنْ كانتْ أَصْلِيَّة فَهِيَ فُعْلالَة مِن الدَّرَنِ، وَإِن كانتْ غيرَ أَصْلِيَّة فَهِيَ فُعْلانَة مِنَ الدُّرِّ أَو الدَّرِّ. (و) الدَّرِنُ، (ككَتِفٍ وأَميرٍ: الثَّوْبُ الخَلَقُ. (ودَرِنَتْ يَدُهُ بالشَّيءِ، كفَرِحَ: تَلَطَّخَتْ. و) مِن المجازِ: (يَداهُ دَرِنَتانِ بالخَيْرِ، وأَيْدِيهم دِرانٌ، وهْوَ دَرِنُ اليَدَيْنِ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ثوْبٌ أَدْرَنُ: وَسِخٌ. والدَّرِنَةُ، كفَرِحَةٍ: الجرْباءُ مِنَ النُّوقِ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: فلانٌ إدْرَوْنُ شَرَ وطمِرُّ شَرَ إِذا كانَ ذَا نِهايَةٍ فِي الشَّرِّ. ودِرنَةُ، بالكسْرِ: مَدِينَةٌ بَيْن الإِسْكَنْدريَّة وطَرَابُلُسَ. وأَدْرنَةُ: مَدينَةٌ عَظِيمَةٌ بالرُّومِ. ودارونُ: مَوْضِعٌ بالشامِ. ودِيرِين، بالكسْرِ: قَرْيةٌ مِن أَعْمالِ مِصْرَ، حَرَسَها الّلهُ تعالَى، وَقد ذُكِرَتْ فِي الرَّاءِ. دربن ) (الدَّرابِنَةُ: البَوَّابُونَ، الواحِدُ دَرْبانٌ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ) ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للمثقَّبِ العَبْدِيِّ يَصِفُ ناقَتَه: فأَبْقَى باطِلِي والجِدُّ منهاكدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِوقِياسُ الدِّرْبانِ على طَريقَةِ كَلامِ العَرَبِ أَن يكونَ وَزْنه فِعْلان، ونُونُه زائِدَة، وَلَا يكون أَصْلاً لأنَّه ليسَ فِي كلامِهِم فعْلال إلاَّ مُضاعفاً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الدُّرْبانُ، بالكسْرِ والضمِّ، لُغَتان عَن كُراعٍ. وقيلَ: الدَّرابنَةُ: التُّجَّارُ. درجن ) (دَرْجَنَتِ النَّاقَةُ على وَلَدِها) : أَهْمَلَه الجوْهرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ. أَي (رَئِمَتْه بعدَ نِفارٍ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الدراجين: قرْيةٌ بمِصْرَ مِن أَعْمالِ الجِيزَةِ. (وممَّا يُسْتدرِكُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ودارن
جذر الكلمة: درن

- ـ الدَّرَنُ، محرَّكةً: جبلٌ ببَرْبَرِ الغَرْبِ، والوَسَخُ أو تَلَطُّخُه، دَرِنَ الثَّوْبُ، كفَرِحَ، وأدْرَنَ وأدْرَنْتُهُ، فهو دَرِنٌ ومِدْرانٌ، للذَكَرِ والأُنْثَى. وكأَميرٍ وثُمامَةٍ: يَبيسُ كلِّ حُطامٍ حَمْضٍ أو شَجرٍ أو بَقْلٍ. ـ وأدْرَنَتِ الإِبِلُ: رَعَتْهُ. ـ وظَبْيٌ مِدْرانٌ: يأكُلُهُ. ـ وحَطَبٌ مُدْرِنٌ، كمُحْسِنٍ: يابِسٌ. ـ والإِدْرَوْنُ، كفِرْعَوْنٍ: المَعْلَفُ، والآرِيُّ، والدَّرَنُ، والوَطَنُ، والأصلُ. وكَسَحابٍ: الثَّعْلَبُ. ـ وكبُشْرَى: ع، ويُفْتَحُ، والنِسْبَةُ: دُرْنِيٌّ، وبِنْتُ عَبْعَبَةَ الشاعِرَةُ. ـ وأُمُّ دَرَنٍ، محرَّكةً: الدُّنْيا. ـ وأُمُّ دَرِينٍ، كأَميرٍ: الأرضُ المُجْدِبَةُ. ـ ودَارِينُ: ع بالبَحْرَيْنِ، منه المِسْكُ الدارِيُّ. وكجُهَيْنَةَ: أَحْمَقُ. ـ وثِقَةُ الدَّوْلَةِ، عَلِيُّ بنُ محمدٍ الدُّرَيْنِيُّ، واقِفُ المَدْرَسَةِ الثِقَتِيَّةِ: حَدَّثَ وَرَوَى. وكرُمَّانَةٍ: امرأةٌ. وككتِفٍ وأميرٍ: الثَّوْبُ الخَلَقُ. ـ ودَرِنَتْ يَدُهُ بالشيء، كفَرِحَ: تَلَطَّخَتْ. ـ ويَداهُ دَرِنَتانِ بالخَيْرِ، وأيديهم دِرانٌ، وهو دَرِنُ اليَدَيْنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ودارن
جذر الكلمة: درن

- الدَّرَن : من أَمراض الرئتَيْن.| وأمُّ دَرَنٍ: الدنيا., الدُّرَانةُ : حُطام المرعى القدِيم اليبيس., الدَّيْرَانيّ : صَاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه., الإدْرَوْنُ : المَعْلَفُ.|الإدْرَوْنُ الوطَنُ.|الإدْرَوْنُ الأصل., الدَّرَنةُ (في علم الطب) : الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة.|الدَّرَنةُ (في علم النبات) : جزءٌ من جِذر نباتيّ، أو ساق نباتية، يكون منتفخًا ومحتويًا على موادّ غذائية مُخْتَزَنَة 20.|., دَرِنَ دَرِنَ دَرَنًا: وسِخَ وتلطَّخ. يقال: دَرِن الثوبُ، ودَرِنَتْ يدُه بكذا.|دَرِنَ الإنسانُ: أُصيبت رئته بالدَّرَن فهو دَرِنٌ، و(أدْرَنُ) وهي دَرْناءُ., الدَّرينُ : حُطام المرْعى القديم اليبيس.|الدَّرينُ الثَّوب البالي.| وأمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة.


المعجم الغني
الكلمة: ودارن
جذر الكلمة: درن

- (صيغَةُ فَعِل).|-ثَوْبٌ دَرِنٌ : وَسِخٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَرِنَ، يَدْرَنُ، مصدر دَرَنٌ.|1- دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ.|2- دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ., جمع: أدْرَانٌ. | 1- تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ :بِأَوْسَاخِهَا- دَخَلَ الحَمَّامَ لِيَتَخَلًّصَ مِنْ أَدْرَانِ السَّفَرِ وَأَتْعابِ الطَّريقِ.(أحمد التوفيق).|2- أُصِيبَ بِدَرَنٍ رِئَوِيٍّ : بِالسُّلِّ.


المعجم الرائد
الكلمة: ودارن
جذر الكلمة: درن

- 1- ديراني : رئيس الدير|2- ديراني : ساكن الدير , 1- مصدر تدرن|2- التدرن الرئوي » : السل , 1- أدرن الثوب : اتسخ|2- أدرن الثوب : وسخه|3- أدرن الحطب : يبس ، جف , 1- درن : وسخ|2- درن : سل ، مرض يصيب الرئتين , 1- درن الشيء : تلطخ بالوسخ|2- درن : أصيبت رئته بـ« الدرن » ، أي السل , 1- درن من الأشياء : الذي تلطخ بالوسخ|2- درن : ثوب بال , 1- درين : ما بلي ويبس من العشب|2- درين : ثوب بال , 1- أصيب بمرض السل, 1- ثعلب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ودارن
جذر الكلمة: درن

- د ر ن: (الدَّرَنُ) الْوَسَخُ وَقَدْ (دَرِنَ) الثَّوْبُ مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ (دَرِنٌ) . وَ (دَارِينُ) اسْمُ فُرْضَةٍ بِالْبَحْرَيْنِ يُنْسَبُ إِلَيْهَا الْمِسْكُ، يُقَالُ: مِسْكُ دَارِينَ وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهَا (دَارِيٌّ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: ودارن
جذر الكلمة: درن

- دَرَنيّ :اسم منسوب إلى دَرَنَة. |• جَذْر دَرَنيّ: (النبات) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ., تدرُّن :مصدر تدرَّنَ. |• التَّدرُّن الرِّئويّ: (طب) مرضُ الدَّرن، السُّلّ، وهو مرض مُعْدٍ يُصيب الرِّئتين عادة، وينتج عن الإصابة بميكروب عضويّ يصل إلى الجسم عن طريق معايشة شخص مريض., دَرَنَة ، جمع دَرَنات ودَرَن.|1- (التشريح) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا. |2 - (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ. |3 - (النبات) جزءٌ من جذر نباتِيّ أو ساقٍ نباتيّةٍ يكون مُنْتَفِخًا ومحتويًا على موادّ غذائيَّة مختزنة، ويقوم كذلك بوظيفة التكاثر اللاّجنسيّ :-دَرَنة بطاطا/ بطاطس., دَرِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ., تدرَّنَ يتدرّن ، تدرُّنًا ، فهو مُتدرِّن | • تدرَّنت رئةُ فلانٍ أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ودارن
جذر الكلمة: درن

- دَرَن ، جمع أَدْران (لغير المصدر): مصدر درِنَ. |• الدَّرَن: (طب) السُّلّ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها :-دَرَن رِئوِيٌّ., دَرِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ., درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ | • درِن الثَّوبُ/ درِن الجلدُ وسِخَ وتلطَّخ :-تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ [حديث]: من حديث الصَّلوات الخمس.|• درِن الإنسانُ: أُصِيبَتْ رِئتُه بالدَّرن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ودارن
جذر الكلمة: درن

- ن الدر : الوسخ. وقد درن الثوب بالكسر فهو درن. وأدرْنه صاحبه. والدرين: حطام المرعى إذاقدم، وهو ما بلي من الحشيش. وقلما تنتفع به الإبل. ويقال للأرض اﻟﻤﺠدبة أمّ درين. قال الشاعر: تعاليْ نسمّط حبّ دعْد نغتْدي ... سواءيْن والمرْعى بأمّ درين يقول: تعالى نلزم حبّنا وإن ضاق العيش.



الأكثر بحثاً