المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وسغما
جذر الكلمة: سغم

- سَغَمَ الرجلَ يَسْغَمُه سَغْماً: أَوصل إِلى قلبه الأَذى وبالغ في أَذاه. وسَغَّمَ الرجلَ: أَحسن غذاءه. الجوهري: سَغَّمْتُ الطينَ ماءً والطعامَ دُهْناً رَوَّيته وبالغت في ذلك؛ المحكم: وكذلك سَغَّم الزرعَ بالماء والمصباحَ بالزيت؛ قال كُثَيِّرٌ: تَسْمَعُ الرَّعْدَ في المُخِيلةِ منها، مِثْلَ هَزْمِ القُرُومِ في الأَشْوالِ وتَرَى البَرْقَ عارِضاً مُسْتَطِيلاً، مَرَجَ البُلْقِ جُلْنَ في الأَجْلالِ أَو مَصابيح راهبٍ في يَفاعٍ، سَغَّمَ الزيتَ، ساطعاتِ الذُّبالِ أَراد: سَغَّمَ بالزيت، فحذف الجارَّ، وقد يجوز أَن يكون عدَّاها إِلى مفعولين حيث كان في معنى سَقَّاها، وسَغَّمَ الرجلُ إِبله: أَطعَمَها وجَرَّعها. وسَغَّمَ فصيله إِذا سَمَّنه. والمُسَغَّمُ: الحسَنُ الغذاء مثل المُخَرْفَج. ويقال للغلام الممتلئ البَدَنِ نَعْمَةً: مُفَنَّقٌ ومُفَتَّقٌ ومُسَغَّمٌ ومُثَدَّنٌ. الليث: فلان يُسَغِّمُ فلاناً؛ وقال رؤبة:وَيْلٌ له، إِن لم تُصِبْه سِلْتِمُهْ من جُرَعِ الغَيْظ الذي تُسَغِّمُهْ قال ابن الأَعرابي: يُسَغِّمُهُ يُرَبِّيه . ابن ا لسكيت في كتاب الأَلفاظ: يقال رَغْماً له دَغْماً سَغْماً، قال: كله توكيد للرغْم، بغير واوٍ جاء به، وقال في هذا الكتاب: التَّعْسُ أَن يخِرَّ على وجهه والنَّكْس أَن يخِرَّ على رأْسه، والتَّعْسُ الهلاك، ويقال: تَعِس وانْتَكَسَ، وقال اللحياني: رغْماً له ودَغْماً وسَغْماً، بالواو. وفَعَل ذلك على رَغْمِهِ وسَغْمِه. وسَغَمَ الرجلُ جاريته: جامعها. والسَّغْمُ: كأَنه رجل لا يحب أَن يُنْزلَ في المرأَة فيُدْخله الإِدْخالَة ثم يُخْرِجه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وسغما
جذر الكلمة: سغم

- ـ سَغَمَ جارِيَتَهُ، كَمَنَعَ: جامَعَها، أو هو أن لا يُحِبَّ أنْ يُنْزِلَ فَيُدْخِلَ ثم يُخْرِجَ. وككتِفٍ: السَّيِّئُ الغِذاء. ـ والمُسَغَّمُ، كمُعَظَّمٍ: الحَسَنُ الغِذاء، والغُلامُ المُمْتَلِئُ البَدَنِ نَعْمَةً، ـ وقد أُسْغِمَ وسُغِّمَ، بضَمِّهِما. ـ ورَغْماً له دَغْماً سَغْماً: تَوْكِيدانِ لِرَغْماً، بلا واوٍ. ـ وأسْغَمَهُ: أبلَغَ إلى قَلْبِهِ الأَذَى. ـ والتَّسْغِيمُ: التَّجْريعُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وسغما
جذر الكلمة: سغم

- أسْغَمَهُ : سَغَمَهُ.|أسْغَمَهُ الصبيُّ: أَحسنَ غِذاءهُ., المُسَغَّمُ : الغلامُ الممتلئُ البَدَن نَعْمَةً., سَغَّمَهُ : أَحسن غِذَاءهُ. يقال: سَغَّمَ الفصيلَ: سمَّنَهُ.|سَغَّمَهُ الشيءَ: بالَغَ في إروائه. يقال: سَغَّمَ الزَّرعَ والطِّينَ ماءً وبه، وسغَّمَ الطعامَ دُهْناً وبه، وسغَّمَ المصباحَ زيتاً، وبه., سَغَمَهُ سَغَمَهُ سَغْماً: أَوصَلَ إلى قلبه الأذى، وبالَغَ في أَذاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وسغما
جذر الكلمة: سغم

- 1- كان حسن الغذاء, 1- كان حسن الغذاء, 1- سغمه : أحسن غذاءه|2- سغم الولد : رباه|3- سغمه الماء : جرعه إياه , 1- سغمه : أوصل الأذى إلى قلبه|2- سغمه بالغ في أذاه , 1- مسغم : حسن غذاء|2- مسغم : ولد ممتلئ بدنه نعمة , 1- أسغمه : أوصل إلى قلبه الأذى|2- أسغم الولد : أحسن غذاءه



الأكثر بحثاً