المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شجج

- الشَّجَّة: واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس، وهي عشر: الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله «فهذه خمس شجاج» المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة، من دمعت الشجة: جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح.) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره، وفيها عشر من الإِبل، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع، وفيها خمس عشرة من الإِبل، ثم المَأْمُومَةُ ويقال: الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة، وفيها ثلث الدية، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ، وفيها أَيضاً ثلث الدية؛ والشَّجَّةُ: الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم، وجمعها شِجاجٌ. وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى، الجمع عن أَبي زيد. والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ: الوَتِدُ لِشَعَثِهِ، صِفةٌ غالبة؛ قال: ومُشَجَّجٍ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ: شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه. وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره، وعلى قِصاصِ شعره. والشَّجَجُ: أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين، والنعت أَشَجُّ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ. وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً. الليث: الشَّجُّ كسر الرأْس؛ أَبو الهيثم: الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء. وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ، وهي المرّة من الشَّجِّ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَشُجُّ بها الأَماعِزَ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ. والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً. وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً: مزجها. وفي حديث جابر: أَرْدَفَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً، أَيْ أَشمُّ منه مسكاً، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك؛ ومنه قول كعب: شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت. وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً: قطعها. وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً: سار بها سيراً شديداً. وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ: خرقته وشقته، وكذلك السابحُ. وسابحٌ شَجَّاجٌ: شديدُ الشَّجِّ؛ قال: في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ: قطعتها؛ قال الشاعر: تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ، كأَنَّ لها بَوّاً، بِنِهْيٍ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر: فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ، قال: هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه، وقال: معناه قطَعَت الشُّرب، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر، قال: والذي رواه الخطابي في غَريبه، وغيره: فََشَجَتْ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة، ومعناه: تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول. ومن أَمثالهم: فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة. والشَّجَجُ والشَّجاج: الهواءُ؛ وقيل: الشَّجَجُ نَجْم.


معجم لسان العرب
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: وشج

- وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان: اشْتَبَكَتْ، وكلُّ شيء يشتبك. وَشَجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشِيجاً، فهو واشِجٌ: تداخل وتَشابك والْتَفَّ؛ قال امرؤ القيس: إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُرُوقي، وهذا الموتُ يَسْلُبُني شَبابي والوَشِيجُ: شجر الرّماح، وقيل: هو ما نبت من القَنا والقَصَب معترضاً؛ وفي المحكم: مُلْتَفّاً دخل بعضُه بعضاً، وقيل: سمِّيت بذلك لأَنه تنبت عروقُها تحت الأَرض، وقيل: هي عامَّة الرِّماح واحدتها وَشِيجَةٌ، وقيل: هو من القَنا أَصْلَبُه؛ قال الشاعر: والقَراباتُ بيننا واشِجاتٌ، مُحْكَماتُ القُوَى بعَقْدٍ شَدِيدِ وفي حديث خُزَيْمَة: وأَفْنَتْ أُصُولَ الوَشِيج؛ قيل: هو ما التف من الشجر؛ أَراد أَن السنة أَفنت أُصولها إِذ لم يَبْقَ في الأَرض ثَرًى. والوَشِيجَة: عِرْق الشجر؛ قال عبيد بن الأَبرص: ولقد جَرَى لهُمُ، فلم يَتَعَيَّفُوا، تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَبُ شبه التيس من ضُمْرِه بها. والقَعِيدُ: ما مرَّ من الوحش من ورائك، فإِن جاء من قُدَّامك، فهو النَّطِيح والجَابِهُ، وإِن جاء من على يمينك، فهو السَّانِحُ، وإِن جاء من على يسارك، فهو البارِحُ؛ وقبله وهو أَوّل القصيدة: نُبِّئْتُ أَن بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا نُفَرَاءَ من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وصف قوماً خرجوا من عُقْرِ دارهم لحرب بني أَسد فاستقبلهم هذا التيس الأَعْضَبُ، وهو المكسور أَحد قرنيه، فلم يَتَعَيَّفُوا أَي لم يَزْجُروا فيعلموا أَن الدائرة عليهم، لأَن التيس الأَعضب أَتاهم من خلفهم يسوقهم ويطردهم، وشبه هذا التيس أَعني تيس الظباء بعرق شجرة لضُمْره. وأَوعَبوا: جمعوا. والنُّفَراء: جمع نَفِير. والوَشائِجُ: عروق الأُذنين، واحدتها وَشِيجَةٌ. والوَشِيجَةُ: لِيفٌ يُفْتَلُ ثم يُشْبَكُ بين خشبتين ينقل بهما البُرُّ المَحْصود، وكذلك ما أَشبهها من شبكة بين خشبتين، فهي وشيجة، مثل الكَسِيح ونحوه. النضر: وَشَجَ مَحْمِلَه إِذا شَبكه بِقِدٍّ أَو شَريط لئلا يسقط منه شيء. وفي حديث عليّ: وتمكنتْ من سُوَيْداءِ قُلُوبهم وَشِيجَةٌ خَيْفيَّة؛ الوشيجة: عرق الشجرة، وليف يفتل ثم يشدّ به ما يُحْمَلُ. ووَشِجَتِ العُرُوق والأَغصان: اشتبكت؛ ومنه حديث عليّ: ووَشَّجَ بينها وبين أَزواجها أَي خَلَطَ وأَلَّفَ، يقال وَشَّجَ الله بينهم تَوْشِيجاً. ورَحِمٌ واشِجةٌ ووَشِيجَةٌ: مشتبكة متصلة، الأَخيرة عن يعقوب؛ وأَنشد: تَمُتُّ بأَرْحامٍ، إِليكَ، وَشِيجَةٍ، ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ، ما لم تُقَرَّب وقد وَشَجَتْ بك قرابةُ فلان، والاسم الوَشِيجُ، وقد وَشَّجَها الله تَوْشِيجاً. والواشِجة: الرَّحِمُ المشتبكة المتصلة. وقال الكسائي: لهم وَشِيجةٌ في قومهم ووَلِيجَة أَي حَشْوٌ. وأَمر مُوَشَّجٌ: مُداخَلٌ بعضُه في بعض مشتبِكٌ؛ قال الشاعر: حالاً بحالٍ يَصْرِفُ المُوَشَّجا ولقد وَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهُمُومٌ، وعليه أَوشاجُ غُزُولٍ أَي أَلوان داخلة بعضها في بعض، يعني البرود فيها أَلوان الغُزُول. والوَشيجُ: ضَرْبٌ من النبات، وهو من الجَنْبَةِ؛ قال رؤبة: وملَّ مَرْعاها الوَشِيجَ البَرْوَقا


معجم تاج العروس
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شجج

- : ( {شَجَّ رأْسَهُ} يَشِجُّ) بِالْكَسْرِ ( {ويَشُجّ) بالضمّ،} شَجًّا، فَهُوَ {مَشْجُوجٌ} وشَجِيج، من قومٍ {شَجَّى، الجمعُ عَن أَبي زيد: (كَسَرَه) ، وهاذا عَن اللَّيْث. وَعَن أَبي الهَيْثَم:} الشَّجُّ: أَن يَعْلُوَ رأْس الشيْءِ بالضَّرْب كَمَا {يَشُجُّ رَأْسَ الرَّجُلِ، وَلَا يكون} الشَّجُّ إِلاّ فِي الرَّأْسِ. وَفِي حَدِيث أُمّ زَرْعٍ: ( {شَجَّكِ أَو فَلَّكِ) ، الشَّجُّ، فِي الرأْس خاصَّةً، فِي الأَصل، وَهُوَ أَن يَضْرِبَه بشيْءٍ فيَجْرَحَه فِيهِ ويَشُقَّه. ثمَّ استُعْمِل فِي غيرِه من الأَعضاءِ. (و) } شَجَّ (البَحْرَ: شَقَّه) ، وَهُوَ مَجاز. وَعبارَة (الصّحاح) و (اللِّسَان) : {وشَجَّت السَّفِينةُ البَحْرَ: خَرقَتْه وشَقَّته. وكذالك السابِحُ. وسابِحٌ} شَجَّاجٌ: شديدُ الشَّجِّ. قَالَ: فِي بَطْنِ حُوتٍ بهِ فِي البَحْر {شَجّاجِ (و) } شَجّ (المَفَازَةَ: قَطَعَهَا) ، وهوَ مَجَازٌ. قَالَ الشَّاعِر: {تَشُجُّ بِيَ العَوْجَاءِ كلَّ تَنُوفَةٍ كأَنَّ لَهَا بَوًّا بِنهْي تُغَاوِلُهْ وَفِي حَدِيث جابرٍ: (فأَشْرَعَ ناقتَه فشَرِبَتْ} فشَّجَّت) . قَالَ: هاكذا رَوَاهُ الحُمَيْديّ فِي كِتَابه. وَقَالَ: مَعْنَاهُ قَطَعَتِ الشُّرْبَ، من: {شَجَجْتُ المَفَازَةَ: إِذا قَطَعْتَهَا بالسَّيْرِ. قَالَ: واّلذي رَوَاهُ الخطَّابيّ فِي غَرِيبه وَغَيره: (} فَشَجَتْ) ، على أَنّ الفاءَ أَصليّة والجيمُ مخففَّة، وَمَعْنَاهُ تَفَاجَّتْ أَي فَرَّقَت مَا بَين فَخِذَيْها لِتَبُولَ. (و) من الْمجَاز: شَجَّ الخَمْرَ بالماءُ {يَشِجُّهَا، بِالْكَسْرِ،} ويَشُجّها، شَجًّا: مَزَجَها. وَفِي حَدِيث جابرٍ، أَرْدَفَني رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فالْتَقَمْتُ خاتَمَ النُّبُوّةِ فكانَ {يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً) أَي أَشمُّ مِنْهُ مِسْكاً، وَهُوَ من: شَجّ (الشَّرابَ) : إِذا (مَزَجَه) بالماءِ، كأَنّه كَانَ يَخْلِط النَّسيمَ الواصلَ إِلى مَشَمِّه بريحِ المِسْك، وَمِنْه قَول كَعْبٍ: } شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من مَاءِ مَحْنِيَةٍ أَي مُزِجَت وخِلِطت. (و) {الشَّجَجَ، محرَّكَة: أَثَرُ الشَّجَةِ فِي الجَبين. و (رجلٌ} أَشَجُّ بَيِّنُ {الشَّجَجِ) ، إِذا كَانَ (فِي جَبِينه أَثَرُ} الشَّجَّةِ) . {والشَّجَّة أَيضاً: المَرَّة من} الشَّجِّ. (و) كَانَ (بَيْنَهُم {شَجَاجٌ، أَي) } تَشَاجٌّ ( {شَجَّ بعضهُم بَعْضًا) . } والشَّجَّة: واحدةُ شِجَاجِ الرَّأْسِ وَهِي عشرٌ: الحارِصَة، والدّامِيَة، والبَاضِعَة، والسِّمْحاق، والمُوضِحَة، والهاشِمة، والمُنَقِّلة، والمأْمومة، والدامِغَة، وسيأْتي فِي دمغ. ( {وشَجَجَى، كجَمَزَى: العَقْعَق) . (} والتَّشْجِيجُ: التَّصْمِيمُ) . (! والأَشَجُّ) : هُوَ المُنْذِر بن الْحَارِث بن عَصَرَ (العَصَرِيّ، صحابيّ) مَشْهُور، (واسمُ جماعةٍ) . ( {والشَّجَوْجَى) ، بِضَم الجيمِ الأُولى: (الرَّجُلُ المُفْرِطُ فِي الطُّولِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } الشَّجِيجُ {والمُشجَّجُ: الوَتِدُ لِشَعَثِه، صِفةٌ غالبةٌ. قَالَ: } ومُشجَّجٌ أَمّا سَواءُ قَذالِهِ فَبدَا وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووَتِدٌ {مَشْجوجٌ} وشَجِيجٌ {ومُشَجَّجٌ، شُدِّد لكثرةِ ذالك فِيهِ. وهاذا فِي (الصّحاح) و (اللِّسَان) . وَفِي (الأَساس) مَا بالدَّار} شَجِيجٌ {ومُشَجَّجٌ، أَي وَتِدٌ، وَهُوَ مَجاز. } وشَجَّ الأَرضَ برَاحلتِه {شَجًّا: سَار بهَا سَيْراً شَديداً. وَمن أَمثالهم: (فلانٌ} يَشُجُّ بِيَد ويأْسُو بأُخرى) : إِذا أَفسدَ مرَّةً وأَصلحَ مَرَّةً. وَفِي (الأَساس) وزيدٌ {يشُجّ مَرّةً ويأْسو مَرَّةً: يُخْطِيءُ ويُصِيب. وأَنشد المَيْدَانيّ فِي الأَمثال. إِنّي لأُكْثِرُ مِمّا سُمْتَني عَجَباً يَدٌ تَشُجُّ وأُخْرَى مِنْك تأْسُونِي } والشَّجَجُ {والشَّجَاجُ: الهَوَاءُ. وَقيل} الشَّجَج: نَجْمٌ، كَذَا فِي (اللِّسَان) . واستدرك شَيخنَا: ! شَجَّةُ عَبْدِ الحَمِيد، وَهُوَ عبدُ الحَميد بنُ عبدِ اللَّهِ بن عُمَرَ بنِ الخَطَّاب، وبحُسْنها يُضرَب المَثَلُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: وشج

- : ( {الوَشِيجَةُ: عِرْقُ الشَّجَرةِ) ، قَالَ عَبِيدُ بن الأَبرصِ فِي قَوْمٍ خَرَجُوا من عُقْرِ دارِهم لحرْبِ بني أَسَدٍ فاستقبَلهم تَيْسٌ من الظِّباءِ: وَلَقَد جَرَى لهمُ فَلم يَتَعَيَّفُوا تَيْسٌ قَعيدٌ} كالوَشيجةِ أَعْضَبُ الأَعضَبُ: المكسورُ أَحدِ قَرْنَيه. لم يَتَعيَّفُوا: لم يَزْجُروا فيَعْلَمُوا أَنّ الدَّائرةَ عَلَيْهِم، لأَن التَّيْسَ أَتاهُم من خَلْفِهم يَسوقُهم ويَطْرُدهم. والقَعيدُ: مَا مَرَّ من الوَحْش مِن وَرائك، فإِن جاءَ من قُدَّامك فَهُوَ النَّطِيحُ. شَبَّهَ هاذا التَّيْسَ بعِرْقِ الشَّجَرةِ، لضُمْرِه. (و) الوشيجةُ (: لِيفٌ يُفْتَل ويُشَدّ) ، وَفِي (الصّحاح) (ثمَّ يُشَدّ وَفِي بعض الأُمَّهَات: ثمَّ يُشْبَك (بَين خَشَبتينِ يُنْقَلُ فِيهَا) هاكذا بتأَنيث الضَّميرِ فِي النُّسخ، وَفِي (الصّحاح) : بهَا) ، وَفِي (اللِّسَان) : (بهما) البُرُّ (المَحْصود) ، وكذالك مَا أَشبَهها مِنْ شَبَكةٍ بَين خَشبتَيْنِ. فعلى مَا فِي نُسختنا و (الصّحاح) فإِنّ الضَّميرَ راجعٌ إِلى الوَشيجة، وعَلى مَا فِي (اللِّسان) فإِنه راجعٌ إِلى الخَشبتَيْنِ. (و) الوَشيجةُ (: ع، بعَقيقِ المَدِينةِ) ، ومثلُه فِي (المعجم) . (و) يُقَال: (هُم {وَشِيجةُ القَوْمِ) : أَي (حَشْوُهم) ، وَهُوَ قولُ الكسائيِّ. ونَصُّه: لَهُم وَشِيجةٌ فِي قَوْمهم ووَليجةٌ، أَي حَشْوٌ. (و) من الْمجَاز: تَطاعَنوا بالوَشِيج: و (} الوَشِيجُ: شَجَرُ الرِّماحِ) ، وَقيل: هُوَ مَا نَبَتَ مِن القَنَا والقَصَبِ مُعْتَرِضاً. وَفِي (الْمُحكم) : مُلْتَفًّا دَخَل بَعضُه بَعْضًا. وَقيل: سُمِّيتْ بذالك لأَنّه تَنبت عُروقُها تَحت الأَرضِ. وَقيل: هِيَ عامَّةُ الرِّماحِ، واحِدتُها وَشِيجَةٌ. وَقيل: هُوَ من القَنَا أَصْلَبُه. (و) من المَجاز: بَينهم واشِجةُ رَحِمٍ. {ووَشَائِجُ النَّسَبِ،} الوَشائجُ: جمْع {الوَشِيجِ، وَهُوَ (اشْتِباكُ القَرَابةِ) والْتفافُها. (} والواشِجَةُ) {والوَشِيجَةُ: (الرَّحِمُ المُشْتبِكَةُ) المُتَّصلة، الأَخيرةُ عَن يَعقوبَ. وأَنشد: نَمُتُّ بأَرْحامٍ إِليكَ وَشِيجَةٍ وَلَا قُرْبَ بالأَرْحامِ مَا لمْ تُقرَّبِ (وَقد} وَشَجَتْ بك قَرَابتُه تَشِجَ) ، بِالْكَسْرِ: أَي اشْتَبكَتْ والْتَفَّتْ، كاشْتباكِ العُروقِ والأَغصانِ. والاسمُ {الوَشيجُ. (و) قد (} وَشَّجَها اللَّهُ تَعَالَى) وَيُقَال أَيضاً: {وَشَّجَ اللَّهُ بينَهم (} تَوْشيجاً:) أَي أَلَّفَ وخَلَطَ. (و) عَن النَّضر: (وَشَجَ مَحْمِلَه) ، إِذا (شَبَّكَه بِقِد) ، بِالْكَسْرِ، (ونَحْوِه) كالشَّريط (لِئلاَّ يَسقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {وَشَجَت العُرُوقُ والأَغصانُ: اشتبكَتْ وكلُّ شيءٍ يَشتبِك فقد} وَشَجَ {يَشِجُ} وَشْجاً {ووَشيجاً، فَهُوَ} واشِجٌ: تَدَاخَلَ وتَشابَكَ والْتَفَّ. قَالَ امرُؤ الْقَيْس: إِلى عِرْقِ الثَّرَى {وَشَجَتْ عُروقِي وهاذا المَوتُ يَسْلُبُني شَبَابِي وَفِي حَدِيث خُزَيْمةَ: (وأَفْنَتْ (أَصولَ) } الوَشيجِ) قيل: هُوَ مَا الْتَفَّ من الشَّجر، أَرادَ أَنّ السَّنَةَ أَفنَتْ أُصولهَا إِذْ لمْ يَبْقَ فِي الأَرض ثَرًى. وأَمرٌ مُوشَّحٌ: مُداخَلٌ بعضُه فِي بعضٍ مُشْتَبِك. ! والوَشيجُ: عُروقُ القَصَبِ. وَعَلِيهِ أَوْشَاجُ غُزُولٍ: أَي أَلْوَانٌ داخِلَةٌ بعضُها فِي بعض، يَعْنِي البُرودَ فِيهَا أَلوانُ الغُزولِ. {والوَشيج: ضَرْب من النَّبَات، وَهُوَ من الجَنْبَة. قَالَ رُؤبةُ: ومَلّ مَرْعاها} الوشيجَ البَرْوَقَا وَمن المَجاز: {وَشَجَتْ فِي قَلْبه أَمورٌ وهُمومٌ. } ووَشِيجٌ: موضعٌ فِي بِلَاد العَرب قُرْبَ المَطالِي. وَقد ذكره شبيب بن البَرصاءِ فِي شعره. {ووَشْجَى كسَكْرَى: رَكِيّ مَعْرُوف، هَكَذَا بِالْجِيم. } ومِشيجان، بِالْكَسْرِ: من قُرى أَسْفَرايِينَ. والمَوْشِجُ كمَجْلِسٍ: قَريةٌ من اليَمن مَا بَين زَبيدَ والمُخَا، وَبهَا مقَامٌ يُنْسَب إِلى سيِّدنا عليَ رَضِي الله عَنهُ، يُزار ويُتبرَّك بِهِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شج

- ـ شَجَّ رأسَهُ يَشِجُّ ويَشُجُّ: كسَرَه، ـ وـ البَحْرَ: شَقَّهُ، ـ وـ المَفازَةَ: قَطَعَها، ـ وـ الشَّرابَ: مَزَجَه. ـ ورجُلٌ أشَجُّ، بَيِّنُ الشَّجَجِ: في جَبينِه أثَرُ الشَّجَّةِ. ـ وبينَهُمْ شِجاجٌ، أي: شَجَّ بعضُهم بعضاً. ـ (وشَجَجى، كجَمَزى: العَقْعَقُ) ـ والتَّشْجيجُ: التصميم. ـ والأَشَجُّ العَصَرِيُّ: صحابِيُّ، واسمُ جماعةٍ. ـ (والشَّجَوْجى: الرجُلُ المُفْرِطُ الطُّولِ)


المعجم الوسيط
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شجج

- شَجَّ شَجَجًا: تبيّن أثرُ الشجّة في جّبِينِه فهو أشَجٍّ وهي شَجَّاءُ. والجمع : شُجٌّ., شَاجَّهُ شِجاجًا، ومُشَاجّةً: بادلَهُ الشَّحَّ., الشَّجَجُ : أثرُ الشجة في الجبين ونحوه., الشَّجِيجُ : المشجوجُ., الشِّجَّةُ : الجِرَاحَةُ في الرأْس أَو الوجه أو الجبين. والجمع : شِجَاجٌ., شَجَّهُ شَجَّهُ شَجًّا: شَقَّ جِلدَ رأْسِه أو وَجْهِهِ. يقال: شَجَّ رأْسَهُ، وشَجَّهُ في رأسِهِ أو وَجهِهِ.|شَجَّهُ السفينةُ البحرَ، والسابحُ الماءَ: شَقَّهُ.|شَجَّهُ الشرابَ بالماءِ: مَزَجَهُ. يقال: :-فلانٌ يَشُجُّ بيدٍ ويأسُو بأخرَى :-: لمن يُسيءُ ويُحسن.


المعجم الوسيط
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: وشج

- الأَوْشَاجُ الأَوْشَاجُ يقال : عليه أَوشاجُ غُزُول: أَلوانٌ داخلٌ بعضُها في بعض., الوَاشِجَةُ : الرَّحِم المشتبكة المتصلة., الوَشِيجُ : ما نبت من القَنا والقصَب ملتفًّا.| الواحدة : وشيجةٌ., وَشَّجَ بين القوم: خَلَط وأَلَّف.|وَشَّجَ قرابتَه: وشَجَها.|وَشَّجَ مَحْمِلَه: وشَجَه., وَشَجَ الشيءُ وَشَجَ (يَشِجُ) وَشْجاً، ووشِيجاً: تداخل وتشابك والتفَّ. يقال: وَشَجَت العروقُ والأَغصان، ووَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهموم، ووَشَجَتْ به، وإِليه قرابةُ فلان.|وَشَجَ مَحْمِلَهُ : شَبَكَهُ بِقَدٍّ أَو شريط أَو نحوهما لئلا يسقُطَ منه شيءٌ.|وَشَجَ قَرابتَه : شَبَكَها ووَصَلَها فهو واشجٌ., تَوَشَّجَ : وشَجَ., الوَشِيجَةُ عِرْقُ الشجرة.|الوَشِيجَةُ عِرْقُ الأُذن.|الوَشِيجَةُ القَرَابةُ المشتبكةُ المتَّصلة.|الوَشِيجَةُ ليفٌ يُفْتَلُ ثم يشْبَك بين خشبتين، يُنْقَل فيها البُرُّ المحصود وغيره. والجمع : وشائِجُ.


المعجم الغني
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شجج

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَجَجْتُ، أَشُجُّ، ، مصدر شَجٌّ.|1- شَجَّ رَأْسَهُ : شَقَّهُ، جَرَحَهُ.|2- شَجَّ الخَمْرَ بِالْمَاءِ : مَزَجَهَا.|3- يَشُجُّ بِيَدٍ وَيَأْسُو بِأُخْرَى : يُسِيءُ وَيُحْسِنُ، يُفْسِدُ وَيُصْلِحُ.|4- شَجَّ الأرْضَ : قَطَعَهَا.|5- شَجَّتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ : شَقَّتْهُ., (فعل: رباعي لازم).| شَاجَّ، يُشَاجٌّ، مصدر مُشَاجَّةٌ، شِجَاجٌ- شَاجَّ النَّاسُ : شَجَّ، بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَبادَلوا الشَّجَّ., أُصِيبَ بِشَجَّةٍ فِي رَأْسِهِ : بِجُرْحٍ وَفِي الرَّأْسِ خَاصَّةً.


المعجم الغني
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: وشج

- (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).| وَشَّجْتُ، أُوَشِّجُ، وَشِّجْ، مصدر تَوْشِيجٌ.|1- وَشَّجَ بَيْنَ النَّاسِ : خَلَطَ، أَلَّفَ.|2- وَشَّجَ قَرَابَتَهُ : شَبَكَهَا، وَصَلَهَا، وَشَجَهَا.|3- وَشَّجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ، وَشَجَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَشَجَ، يَشِجُ، مصدر وَشْجٌ، وَشِيجٌ.|1- وَشَجَتِ الأَغْصَانُ : تَدَاخَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ، اِلْتَفَّتْ- وَشَجَتِ العُرُوقُ.|2- وَشَجَتْ بِكَ قَرَابَتُهُ : اِتَّصَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ.|3- وَشَجَ قَرَابَتَهُ : شَبَكَهَا، وَصَلَهَا.|4- وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ.|5- وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ., جمع: وَشَائِجُ. |-وَاشِجَةُ الرَّحِمِ : أَيِ الرَّحِمُ الْمُشْتَبِكَةُ الْمُتَّصِلَةُ، القَرَابَةُ العَائِلِيَّةُ- بَيْنَهُمْ وَاشِجَةٌ., جمع: وَشَائِجُ. | (مصدر وَشَجَ).|1- وَشِيجُ القَنَا وَالقَصَبِ : مَا نَبَتَ مِنْهُ مُلْتَفّاً.|1- بَيْنَهُمَا وَشِيجُ قَرَابَةٍ : صِلَةٌ، اِرْتِبَاطُ قَرَابَةٍ- هُمْ وَشِيجَةُ قَوْمٍ.|2- تَطَاعَنُوا بِالوَشِيجِ : بِالرِّمَاحِ., (فاعل من وَشَجَ).|-شَيْءٌ وَاشِجٌ : مُتَدَاخِلٌ، مُشْتَبِكٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شجج

- 1- شديد الشج, 1- شج : حزين|2- شج : الذي شغله الهم, 1- شججه : شجه بكثرة|2- شجج على الأمر : عزم عليه, 1- جرح في الرأس بخاصة ، جمع : شجاج, 1- شجه : شق جلد رأسه أو وجهه|2- شج : رأسه : جرحه|3- شج الأرض : قطعها|4- شجت السفينة البحر : شقته|5- شج الشراب بالماء : مزجه به, 1- شجيج : مشجوج|2- شجيج : وتد, 1- من كان في رأسه اوفي جبينه « شجة » أو أثر « شجة » ، أي جرح ، جمع : شج ، مؤنث شجاء, 1- هواء ، فضاء, 1- مصدر شج يشج|2- أثر الشجة في الرأس أو غيره, 1- ظهر في رأسه شجة أو أثر شجة


المعجم الرائد
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: وشج

- 1- وشج : محمله : شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء|2- وشج الله قرابته بكم : شبكها وصلها قواها|3- وشج الله بين القوم الف وخلط, 1- وشجت العروق أو الأغصان : اشتبكت وتداخلت|2- وشجت بك قرابته : اشتبكت ، اتصلت|3- وشج : محمله : شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء, 1- مصدر وشج|2- إشتباك القرابة واتصالها|3- شجر تصنع منه الرماح|4- رماح : « تطاعن المتقاتلون بالوشيج », 1- وشيجة : ليف يفتل ثم يربط بين خشبتين فينقل عليه القمح المحصود أو غيره|2- وشيجة : عرق الشجرة|3- وشيجة : عرق الأذن|4- وشيجة : « هم وشيجة القوم » : أي دخلاء فيهم, 1- واشج : مشتبك ، متداخل, 1- قرابة مشتبكة متصلة, 1- تواشجت عروق الشجرة : اشتبكت


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شجج

- ش ج ج: (الشِّجَاجُ) بِالْكَسْرِ جَمْعُ (شَجَّةٍ) تَقُولُ: (شَجَّهُ) يَشُجُّهُ بِضَمِّ الشِّينِ وَكَسْرِهَا (شَجًّا) فَهُوَ (مَشْجُوجٌ) وَ (شَجِيجٌ) وَ (مُشَجَّجٌ) أَيْضًا إِذَا كَثُرَ ذَلِكَ فِيهِ. وَرَجُلٌ (أَشَجُّ) بَيِّنُ (الشَّجَّةِ) إِذَا كَانَ فِي جَبِينِهِ أَثَرُ الشَّجَّةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شجج

- شجَنَ1 يَشجُن ، شُجونًا ، فهو شاجن | • شجَنتِ الحمامةُ ردّدت صوتَها، ناحت فأثارت الحُزنَ., شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن | • شجِن الشَّخصُ حزِن :-شجِن لجرح مشاعِره، - قلبٌ شجِن، - أرواحٌ عانقها الشُّجون., شَجٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: من لم يجد من الهمّ والحزن مخرجًا., شَجَّ1 شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج | • شجَّ فلانًا شَقّ جِلْدَ رأسِه أو وجهِه. |• شجَّ البَحرَ: شقَّه، مخَره :-شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج |• شجَّ الأرضَ: سار فيها سيرًا شديدًا. |• شجَّ الشَّرابَ بالماء: مزَجه? فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى: يسيء ويُحسِن., أشَجُّ ، جمع شُجّ، مؤ شَجّاءُ، جمع مؤ شجَّاوات وشُجّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ2: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه., نَشْج :مصدر نشَجَ., شَجَّة ، جمع شجَّات وشِجَاج: اسم مرَّة من شَجَّ1: جُرح في الوجه، أو الرَّأس، أو الجبين :-أُصيب بشجَّة في جبينه., شَجّ :مصدر شَجَّ1., نشَجَ يَنشِج ، نَشْجًا ونَشِيجًا ، فهو ناشج | • نشَج الطِّفلُ |1 - بكى بصوت عالٍ. |2 - تردُّد البكاءُ في صدره من غير انتحاب :-ضرب الصَّبيَّ فراح يَنشِج.|• نشَج المُطْرِبُ: فصَل بين الصوتين ومدَّ. |• نشَجتِ القِدْرُ ونحوُها: بدا صوتُ غليانها., شاجَّ يُشاجّ ، شاجِجْ / شاجَّ ، مُشَاجّةً وشِجَاجًا ، فهو مُشَاجّ ، والمفعول مُشاجّ | • شاجّ خصمَه بادله الشّجّ., وَشْج :مصدر وشَجَ., شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن | • شجَّنه الأمرُ أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه :-شجَّنه موتُ أبيه., شجُنَ يَشجُن ، شَجَنًا ، فهو شاجِن وشجين | • شجُن فلانٌ حزِن., شَجيج :صفة ثابتة للمفعول من شَجَّ1: مشجوج :-خرج من المعركة شجيجَ الوجه., شَجَج :- مصدر شَجَّ2. |2 - أثرُ الشجَّة في الجَبِين ونحوه., شَجِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِنَ: حزين مهموم., وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج (للمتعدِّي) | • وشَج الشَّيءُ اشتبك وتداخل والتفّ :-وشَجت الأغصان، - وشَجت الهمومُ في قلبه.|• وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها., وشَّجَ يوشِّج ، توشيجًا ، فهو مُوشِّج ، والمفعول مُوشَّج (للمتعدِّي) | • وشَّج فلانٌ بين القوم خلط وألَّف :-وشَّج بين العائلتين المتنازعتين.|• وشَّج قرابَتَه: وَشَجَها؛ شبكها ووصلها., شَجَّ2 شَجِجْتُ ، يَشَجّ ، اشْجَجْ / شَجَّ ، شَجَجًا ، فهو أشجُّ | • شجَّ الشَّخصُ تَبَيَّن أثرُ الشَّجَّة في جبينه :-رجلٌ أشجٌّ., شجَنَ2 يَشجُن ، شَجْنًا ، فهو شاجن ، والمفعول مَشْجون | • شجَن الأمرُ فلانًا أهمّه وشغَله وأحزنه :-شجنَه فشلُ صديقه، - خبرٌ تَشجُن له القلوبُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: وشج

- توشَّجَ يتوشَّج ، توشُّجًا ، فهو مُتوشِّج | • توشَّجَت الأغصانُ وشَجتْ، تشابكت والتفَّت :-توشَّجت صلاتُ القرابة بينهم., تواشجَ يتواشج ، تواشُجًا ، فهو مُتواشِج | • تواشجت الأغصانُ اشتبكت وتداخلت :-تواشجت القرابات بين الأُسرتين، - تواشجت الهمومُ في القلب., وشيج1 :مصدر وشَجَ., وشيجة ، جمع وشائِجُ.|1- واشجة؛ قرابة متّصلة مشتبكة :-رحم وشيجة.|2- رباط؛ علاقة :-وشِيجة المحبَّة.|3 - ليف يُفتل ثمّ يُشبك بين خشبتين يُنقل عليه البُرّ المحصود ونحوه. |• وشيجة الأذن: عِرقها., وشيج2، مفرد وشيجة.|1- رِماح :-تطاعنوا بالوشيج.|2- ما نبت من القنا والقصب مُلْتَفًّا., واشِجة :- صيغة المؤنَّث لفاعل وشَجَ. |2 - قرابة متّصلة مشتبكة :-بينهم واشجة رَحِم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شج

- شَجَّ1 شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج | • شجَّ فلانًا شَقّ جِلْدَ رأسِه أو وجهِه. |• شجَّ البَحرَ: شقَّه، مخَره :-شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج |• شجَّ الأرضَ: سار فيها سيرًا شديدًا. |• شجَّ الشَّرابَ بالماء: مزَجه? فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى: يسيء ويُحسِن., شَجَّ2 شَجِجْتُ ، يَشَجّ ، اشْجَجْ / شَجَّ ، شَجَجًا ، فهو أشجُّ | • شجَّ الشَّخصُ تَبَيَّن أثرُ الشَّجَّة في جبينه :-رجلٌ أشجٌّ., شَجّ :مصدر شَجَّ1., شَجٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: من لم يجد من الهمّ والحزن مخرجًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شجج

- شَجَج :- مصدر شَجَّ2. |2 - أثرُ الشجَّة في الجَبِين ونحوه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: وشج

- وَشْج :مصدر وشَجَ., وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج (للمتعدِّي) | • وشَج الشَّيءُ اشتبك وتداخل والتفّ :-وشَجت الأغصان، - وشَجت الهمومُ في قلبه.|• وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها., وشَّجَ يوشِّج ، توشيجًا ، فهو مُوشِّج ، والمفعول مُوشَّج (للمتعدِّي) | • وشَّج فلانٌ بين القوم خلط وألَّف :-وشَّج بين العائلتين المتنازعتين.|• وشَّج قرابَتَه: وَشَجَها؛ شبكها ووصلها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: شجج

- جّة الش : واحدة شجاج الرأس. وقد شجّه يشجّه ويشجّه شجّا، فهو مشجوج وشجيج. ووتد مشجوج وشجيج ومشجّج؛ شدّد لكثرة ذلك فيه. ورجلأشجّ بيّن الشجج، إذا كان في جبينه أثر الشجّة. وشجّت السفينة البحر، أي شقّتْه. وشججْت المفازة: قطعتها. قال الشاعر: تشجّبي العوْجاء كلّ تنوفة ... كأنّ لها بوّابنهْ ي تغا ولهْ


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: وشج

- شيجة الو : عرق الشجرة. ووشجت العروق والأغصان: اشتبكتْ. والواشجة: الرحم المشْتبكة. وقد وشجت بكقرابة فلان. والاسم الوشيج. ووشّحجها الله توشيجا. والوشيج: شجر الرماح. والوشيجة: ليف يفتل ثمّ يشدّ بين خشبتين، ينْقل ﺑﻬا البرّ المحصود وغيره.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وشج
جذر الكلمة: وشج


الأكثر بحثاً