المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وصفات
جذر الكلمة: وصف

- وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفةً: حَلاَّه، والهاء عوض من الواو، وقيل: الوصْف المصدر والصِّفةُ الحِلْية، الليث: الوصف وصفك الشيء بحِلْيته ونَعْته. وتواصَفُوا الشيءَ من الوصف. وقوله عز وجل: وربُّنا الرحمن المُستعان على ما تصفون؛ أَراد ما تصفونه من الكذب. واستوْصَفَه الشيءَ: سأَله أَن يَصفه له. واتَّصَف الشيءُ: أَمكن وصْفُه؛ قال سحيم: وما دُمْيةٌ من دُمى مَيْسَنا نَ، مُعْجِبةً نَظَراً واتِّصافا (* قوله «دمية من دمى» أَنشده في مادة ميس: قرية من قرى، وأراد الشاعر ميسان فاضطر فزاد النون كما نبه عليه المؤلف هناك.) اتَّصف من الوصف. واتصف الشيء أَي صار مُتواصِفاً؛ قال طرَفة بن العبد: إنّي كَفانيَ من أَمْرٍ هَمَمْتُ به جارٌ، كجار الحُذاقيِّ الذي اتَّصَفا أَي صار موصوفاً بحُسْن الجِوار. ووصَف المُهْرُ: توجَّه لحُسْنِ السير كأَنه وصَف الشيء. ويقال للمهر إذا توجّه لشيء من حُسن السير: قد وصَفَ معناه أَنه قد وصفَ المشي. يقال: مَهُر حين وصَف. ووصَفَ المُهرُ إذا جاد مشْيُه؛ قال الشمّاخ: إذا ما أَدْلَجَتْ، وصَفَتْ يداها لها الإدْلاجَ، لَيلةَ لا هُجوع يريد أَجادت السير. وقال الأَصمعي: أَي تَصِف لها إدلاجَ الليلة التي لا تَهْجَعُ فيها؛ قال القُطامي: وقِيدَ إلى الظَّعِينةِ أَرْحَبيٌّ، جُلالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ القِطارا أَي يَصِفُ سِيرةَ القِطار. وبَيْعُ المُواصفةِ: أَن يبيع الشيء من غير رُؤية. وفي حديث الحسن أَنه كره المُواصفة في البيع؛ قال أَحمد بن حنبل: إذا باع شيئاً عنده على الصفة لزمه البيع؛ وقال إسحق كما قال؛ قال الأَزهري: هذا بيع على الصفة المضمونة بلا أَجل يُميَّز له، وهو قول الشافعي، وأَهلُ مكة لا يجيزون السَّلَم إذا لم يكن إلى أَجل معلوم. وقال ابن الأَثير: بيع المواصفة هو أَن يبيع ما ليس عنده ثم يَبتاعَه فيدفَعَه إلى المشتري، قيل له ذلك لأَنه باع بالصفة من غير نَظر ولا حِيازَة مِلك. وقوله في حديث عمر، رضي اللّه عنه: إن لا يَشِفّ فإنه يَصِفُ أَي يصفها، يريد الثوب الرقيق إن لم يبن منه الجَسد فإنه لرقَّته يصف البدن فيظهر منه حَجْم الأَعضاء، فشبّه ذلك بالصفة كما يصف الرجل سِلْعَته. وغلام وَصِيف: شابّ، والأُنثى وصِيفة. وفي حديث أُم أَيمن: أَنها كانت وصيفة لعبد المطلب أَي أَمة، وقد أَوصَفَ ووَصُف وَصافة. ابن الأَعرابي: أَوْصَفَ الوصِيفُ إذا تمَّ قَدُّه، وأَوصَفتِ الجارية، ووَصِيفٌ ووُصَفاء ووَصِيفة ووَصائفُ. وأَما أَبو عبيد فقال: وَصِيفٌ بيّن الوَصافةِ، وأَما ثعلب فقال: بيِّن الإيصافِ، وأَدْخلاه في المصادر التي لا أَفعال لها. وفي حديث أَبي ذرّ، ورضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال له: كيف أَنت وموتٌ يُصِيب الناسَ حتى يكون البيتُ بالوَصِيف؟ الوَصِيف: العبد، والأَمة وصِيفةٌ؛ قال شمر: معناه أَن الموت يكثر حتى يصير موضعُ قبر يُشترى بعبد من كثرة الموت، مثل المُوتان الذي وقع بالبصرة وغيرها. وبيت الرجل: قبره، وقبر الميت: بيته. والوصيف: الخادم، غلاماً كان أَو جارية. ويقال وصُف الغلامُ إذا بلغ الخِدمة، فهو وصِيف بيّن الوَصافة، والجمع وُصَفاء. وقال ثعلب: وربما قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوَصافة والإيصاف، والجمع الوصائف. واسْتوْصَفْت الطبيبَ لدائي إذا سأَلته أَن يصف لك ما تَتعالج به. والصِّفة: كالعِلْم والسواد. قال: وأَما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا لأن الصفة عندهم هي النعت، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضارب، والمفعول نحو مضروب وما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه، وما يجري مجرى ذلك، يقولون: رأَيت أَخاك الظَّريفَ، فالأَخ هو الموصوف، والظريف هو الصفة، فلهذا قالوا لا يجوز أَن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أَن يضاف إلى نفسه لأَن الصفة هي الموصوف عندهم، أَلا ترى أَن الظريف هو الأَخ؟


المعجم الوسيط
الكلمة: وصفات
جذر الكلمة: وصف

- اتَّصَفَ الشيءُ: مطاوع وصَفَه.|اتَّصَفَ أَمكن وصفُه .|و اتَّصَفَ صار منعوتًا مُتَواصَفًا بين العَرَب مُمَدَّحًا., الوَصَّافُ : صيغة مبالغة.|الوَصَّافُ العارفُ بالوصف., تَوَصَّف فلانٌ وصِيفًا: اتَّخذه للخِدمة ., الوَصِيفُ : الخادمُ، غلامًا كان أَو جارية .|الوَصِيفُ الغلامُ دون المراهِق . والجمع : وُصَفَاءُ ., المُوَاصفَةُ : صَفةُ الشيءِ المطلوب شراؤه أَو عَمَلُه.|المُوَاصفَةُ بيعُ المواصَفة: أَن يبيعَهُ الشيءَ بصفته وليس عنده ، ثم يحصِّله ويدفَعَهُ للمشتري., وَاصَفْتُهُ الشيءَ: بعته إِياه بصفته وليس حاضرًا، ومنه: بيعُ المواصفة ، وهو أَن يسمعَ ما ليس عنده ثم يبتاعَهُ فيدفعَهُ إلى المشتري., أَوصَفَ الغلامُ أَو الفتاة : بلغَ أَوانَ الخِدمة.|أَوصَفَ تَمّ قَدُّه., وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما وَصَفَ (يَصِفُ) وَصْفًا، ووُصوفًا: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه.|وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه .|وَصَفَ الشيءَ: وَصْفًا، وصِفةً : نعتَه بما فيه.|وَصَفَ الطبيبُ الدواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره .|وَصَفَ الخبرَ: حكاه .|وَصَفَ الثوبُ الجسمَ: أَظهرَ حالَهُ وبيّن هيئته.| وفي حديث عمر في الثَّوب الرقيق: حديث شريف إِلا يشفَّ فإنه يَصِف // فهو واصفٌ., اسْتَوْصَفَ فلانٌ الطبيبَ لدائه: سأَله أن يصفَ له ما يتعالج به.|اسْتَوْصَفَ فلانًا الشيءَ: سأَله أَن يصفَه له ., المُستَوْصَفُ : مستشفى صغيرٌ يُقتَصَرُ فيه على الخدمات الطبية البسيطه ., وَصُفَ الغلامُ والفتاةُ وَصُفَ (يَوْصُفُ) وصَافةً : بَلَغَ حدَّ الخِدمة., الوَصِيفَةُ : الخادمة .|الوَصِيفَةُ الفتاةُ دون المراهِقة. والجمع : وصَائفُ., توَاصَفُوا الشيءَ: وَصَفَهُ بعضُهم لبعض.


المعجم الغني
الكلمة: وصفات
جذر الكلمة: وصف

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَصَفْتُ، أَصِفُ، صِفْ، مصدر وَصْفٌ، صِفَةٌ.|1- وَصَفَ الطَّبِيعَةَ : نَعَتَهَا بِمَا فِيَهَا- وَصَفَهُ بِالشَّجَاعَةِ :-عَجَزَ أَنْ يَصِفَ شُعُورَهُ.|2- وَصَفَ الطَّبِيبُ الدَّوَاءَ : بَيَّنَ نَوْعَ الدَّوَاءِ- وَصَفَ لَهُ الطَّبِيبُ الدَّوَاءَ.|3- وَصَفَ عَلَيْهِ : حَلاَّهُ وَذَكَرَ صِفَتَهُ.|4- وَصَفَ الخَبَرَ : حَكَاهُ.|5- وَصَفَ الثَّوْبُ الجِسْمَ : أَظْهَرَ حَالَهُ وَبَيَّنَ هَيْئَتَهُ., (فعل: رباعي لازم).| أوْصَفَ، يُوْصِفُ، مصدر إيصَافٌ.|1- أوْصَفَ الفَتَى أوِ الفَتَاةُ :بَلَغَتْ أوَانَ الخِدْمَةِ.|2- أوْصَفَ الشَّابُّ : تَمَّ قدُّهُ., (فعل: خماسي متعد).| تَوَاصَفْتُ، أتَوَاصَفُ، تَوَاصَفْ، مصدر تَوَاصُفٌ- تَوَاصَفَ السَّائِحُونَ آثَارَ الْمُدُنِ الَّتِي زَارُوها : وَصَفَهَا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ., (مصدر اِسْتَوْصَفَ).|-اِسْتيصافُ الطَّبِيبِ : طَلَبُ وَصْفِ دواءٍ لِمرضٍ., جمع: أَوْصَافٌ. | (مصدر وَصَفَ).|1- وَصْفُ الطَّبِيعَةِ : نَعْتُ مَا بِهَا وَالتَّمْثِيلُ بِمَا يُمَاثِلُ وَاقِعَهَا- كَانَ وَصْفُ عَوَاطِفِهِ صَادِقاً وَمُعَبِّراً عَنْ وَاقِعِهِ.|2- فَنُّ الوَصْفِ : فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الأَدَبِ يَقُومُ عَلَى تَشْخِيصِ الطَّبِيعَةِ وتَمْثِيلِهَا، ونَقْلِ ذَلِكَ بِبَلاغَةٍ وكَذَا حَيَاةَ الإِنْسَانِ وعَوَاطِفِهُ وتَصَرُّفَاتِهِ .|3- كَانَتْ أَوْصَافُ البَطَلِ تَفُوقُ الوَصْفَ : صِفَاتُهُ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- شَاعِرٌ وَصَّافٌ : عَارِفٌ بِالوَصْفِ.|2- طَبِيبٌ وَصَّافٌ : مُتَمَكِّنٌ مِنْ تَشْخِيصِ الأَمْرَاضِ., جمع: ـات. | (مصدر وَصَفَ).|1- الصِّفَةُ فِي اللُّغَةِ : الكَلِمَةُ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى مَعْنىً يُضَافُ إِلَى الاِسْمِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى حَالَةٍ لَهُ، نَعْتُهُ- وَجْهٌ جَمِيلٌ :-شَابٌّ وَسِيمٌ :-رَجُلٌ طَوِيلُ القَامَةِ.|2- الصِّفَةُ الْمُشَبَّهَةُ : صِيغَةٌ مُشْتَقَةٌّ مِنَ الفِعْلِ اللاَّزِمِ وَتَدُلُّ عَلَى ثُبُوتِ الصِّفَةِ فِي صَاحِبِهَا وَلاَ يَحُدُّهَا زَمَانٌ مُعَيَّنٌ- رَجُلٌ حَسَنٌ :-رَجُلٌ شَرِيفٌ.|3- اِسْتَدْعَاهُ بِصِفَةٍ رَسْمِيَّةٍ : بِصِيغَةٍ، بِشَكْلٍ، بِصُورَةٍ- طَلَبَ مِنْهُ الْحُضُورَ بِصِفَةٍ شَخْصِيَّةٍ.|4- يَمْتَازُ بِصِفَاتٍ حَسَنَةٍ : بِنُعُوتٍ حَسَنَةٍ., (مصدر أوْصَفَ).|-إيصَافُ الوَلَدِ :بُلُوغُهُ أوَانَ الخِدْمَةِ، أو إتْمَامُهُ قَدَّهُ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَوْصَفَ، يَسْتَوْصِفُ، مصدر اِسْتِيصافٌ- اِسْتَوْصَفَ الطَّبِيبَ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَصِفَ لَهُ دَواءً لِمَرَضِهِ., وَصْفَةُ الطَّبِيبِ : مَا يُعَيِّنُهُ الطَّبِيبُ مِنْ عِلاَجٍ لِلْمَرِيضِ لِيَتَدَاوَى بِهِ., جمع: ـات. | (مفعول مِن اِسْتَوْصَفَ).|-مُسْتَوْصَفُ الْحَيِّ : مُسْتَشْفًى صَغِيرٌ لِلاسْتِشَارَاتِ الطِّبِّيَّةِ وَالعِلاَجِ الطَّارِئِ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَصُفَ، يَوْصُفُ، مصدر وَصَافَةٌ- وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا., (مصدر تَوَاصَفَ).|-تَوَاصُفُ الْمَنَاظِرِ : تَبَادُلُ وَصْفِهَا., جمع: وُصَفَاءُ، وَصَائِفُ، وَصِيفَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- وَصِيفٌ فِي القَصْرِ : خَادِمٌ- جَاءتِ الوَصِيفَاتُ بِالأَطْبَاقِ.|2- وَصَلَتِ الأَمِيرَةُ بَيْنَ وَصَائِفِهَا : بَيْنَ مُرَافِقَاتِهَا., (مصدر اِتَّصَفَ).|-أهَّلَهُ اتِّصَافُهُ بأخْلاَقٍ عَالِيَةٍ لِيَتَقَلَّدَ الْمَسْؤُولِيَّةَ : تَحلّيهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِتَّصَفْتُ، أَتَّصِفُ، مص اِتِّصَافٌ.|1- اِتِّصَفَ الوَلَدُ : صَارَ مَعْرُوفاً بِحُسْنِ صِفَاتِهِ.|2- اِتَّصَفَ بالأخْلاَقِ الحَمِيدَةِ : تَحَلَّى بِهَا وَعُرِفَ بِهَا., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَصَفَ).|1- رَجُلٌ مَوْصُوفٌ بِالكَرَمِ : مَنْعُوتٌ.|2- الاِسْمُ الْمَوْصُوفُ : هُوَ مَا دَلَّ عَلَى ذَاتِ الشَّيْءِ وحَقِيقَتِهِ: رَجُلٌ، اِمْرَأَةٌ، شَمْسٌ، سَمَاءٌ ...


المعجم الرائد
الكلمة: وصفات
جذر الكلمة: وصف

- 1- حال الوصف, 1- صار قادرا على الخدمة, 1- إتصف الشيء : أمكن وصفه|2- إتصف : صار معروفا بحسن صفاته|3- إتصف بكذا من الصفات : عرف بها, 1- مصدر وصف|2- وصف في الشعر : باب من أبواب الشعر يقوم على تمثيل الطبيعة ونعتها بحيها وجامدها ، وعلى تمثيل الإنسان ونعته بشكله وعواطفه وتصرفاته ، وعلى تمثيل العمران ونعته بصروحه وحدائقه وآثاره, 1- وصاف : عارف بالوصف|2- وصاف : طبيب يشخص المرض, 1- وصف الجمل أو الفرس : أجاد السير وأسرع فيه, 1- وصف الفتى : بلغ حد الخدمة, 1- وصيف : غلام دون المراهق|2- وصيف : خادم, 1- وصيفة : فتاة دون المراهقة|2- وصيفة : خادمة|3- وصيفة : « وصيفة الشرف » : إمرأة تحل في مرتبة شرف ولكنها دون المرتبة الأولى في انتخاب ملكات الجمال أو نحوه, 1- إستوصفه الشيء : طلب منه أن يصفه له|2- إستوصف الطبيب : سأله أن يصف له ما يتداوى به|3- إستوصف الفتى : بلغ حد الخدمة, 1- مصدر أوصف|2- إستعداد للخدمة, 1- مستوصف : مكان للاستشارات الطبية تابع لمعهد أو مؤسسة أو جمعية أو نحوها|2- مستوصف : مستشفى خاص صغير, 1- علاج يعينه الطبيب للمريض ليتداوى به, 1- تواصف القوم الشيء : وصفه بعضهم لبعضهم الآخر, 1- تَوَصَّف « وصيفا » ، أي خادما : اتخذه لخدمته, 1- نوع من الشجر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وصفات
جذر الكلمة: وصف

- وص ف: (وَصَفَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ وَعَدَ، وَ (صِفَةً) أَيْضًا. وَ (تَوَاصَفُوا) الشَّيْءَ مِنَ الْوَصْفِ. وَ (اتَّصَفَ) الشَّيْءُ صَارَ (مُتَوَاصِفًا) . وَبَيْعُ (الْمُوَاصَفَةِ) بَيْعُ الشَّيْءِ بِصِفَةٍ مِنْ غَيْرِ رُؤْيَةٍ. وَ (الْوَصِيفُ) الْخَادِمُ غُلَامًا كَانَ أَوْ جَارِيَةً وَالْجَمْعُ (الْوُصَفَاءُ) . وَرُبَّمَا قِيلَ لِلْجَارِيَةِ: (وَصِيفَةٌ) وَالْجَمْعُ (وَصَائِفُ) . وَ (اسْتَوْصَفَ) الطَّبِيبَ لِدَائِهِ سَأَلَهُ أَنْ يَصِفَ لَهُ مَا يَتَعَالَجُ بِهِ. وَ (الصِّفَةُ) كَالْعِلْمِ وَالسَّوَادِ. وَأَمَّا النَّحْوِيُّونَ فَلَيْسَ يُرِيدُونَ بِالصِّفَةِ هَذَا، بَلِ الصِّفَةُ عِنْدَهُمُ النَّعْتُ، وَهُوَ اسْمُ الْفَاعِلِ نَحْوُ ضَارِبٍ وَالْمَفْعُولِ نَحْوُ مَضْرُوبٍ أَوْ مَا يَرْجِعُ إِلَيْهِمَا مِنْ طَرِيقِ الْمَعْنَى، نَحْوُ مِثْلٍ وَشِبْهٍ وَمَا يَجْرِي مَجْرَى ذَلِكَ يَقُولُونَ: رَأَيْتُ أَخَاكَ الظَّرِيفَ، فَالْأَخُ هُوَ الْمَوْصُوفُ وَالظَّرِيفُ هُوَ الصِّفَةُ فَلِهَذَا قَالُوا: لَا يَجُوزُ أَنْ يُضَافَ الشَّيْءُ إِلَى صِفَتِهِ كَمَا لَا يَجُوزُ أَنْ يُضَافَ إِلَى نَفْسِهِ لِأَنَّ الصِّفَةَ هِيَ الْمَوْصُوفُ عِنْدَهُمْ، أَلَا يُرَى أَنَّ الظَّرِيفَ هُوَ الْأَخُ؟


المعجم المعاصر
الكلمة: وصفات
جذر الكلمة: وصف

- مُسْتَوصَف ، جمع مُسْتَوصفات.|1- اسم مفعول من استوصفَ. |2 - (طب) مستشفى عمومي صغير يُقتصر فيه على الخدمات الطِّبّيَّة البسيطة. |3 - مكان للاستشارات الطِّبّيَّة. |4 - مُسْتَشْفى خاصّ صغير., وَصيف ، جمع وُصَفاءُ، مؤ وصيفة، جمع مؤ وصيفات ووصائِفُ: خادم، ذكرًا كان أم أنثى، مقرَّب لدى سادته :-وصيف الأميرِ: تابع له., وَصْفيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى وَصْف: :-دراسة وصفيّة.|2- مصدر صناعيّ من وَصْف. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يدعو إلى إقامة المعرفة على الوقائع والتّجربة العلميَّة لا على جوهر الأشياء., تواصفَ يتواصف ، تواصُفًا ، فهو مُتواصِف ، والمفعول مُتواصَف | • تواصفوا الشَّيءَ وصَفه بعضُهم لبعض :-تواصف الشَّبابُ المنتجعَ الذي يقصدونه., واصفَ يواصف ، مُواصفةً ، فهو مُواصِف ، والمفعول مُواصَف | • واصفه الشَّيءَ باعَه إيَّاه بصفته بدون أن يراه، ومنه بيع المواصَفَة., وَصيفة ، جمع وصيفات ووصائِفُ.|1- مؤنَّث وصيف. |2 - خادمة، ترافق سيِّدة وتتقيَّد برفقتها وتجالسها وتؤانسها. |3 - رفيقة الشَّرف :-ظهرت ملكة الجمال بين وصائفها |• وصيفة شرف: وصيفة شريفة عزباء تقوم بخدمة ملكة أو أميرة., وَصْفَة ، جمع وَصَفات ووَصْفات.|1- اسم مرَّة من وصَفَ. |2 - ورقة طبيب يُكتب فيها اسم الدَّواء وكيفيّة استعماله ومقداره للمريض :-وَصْفة طبّيَّة.|3 - مجموعة الإرشادات اللاّزمة لتحضير مركّب ما، تشمل الموادّ وكميّاتها وكيفيّة معالجتها للحصول على المركّب المطلوب., وَصْف ، جمع أوصاف (لغير المصدر).|1- مصدر وصَفَ |• شيء يفوق الوصف/ شيء يجلّ عن الوصف/ شيء فوق الوصف: غير عادي، تعجز الكلمات عن وصفه، عظيم جدًّا. |2 - صفات الإنسان الشَّخصيَّة :-أخذ الشُّرطيُّ أوصاف المتَّهم |• أوصاف شخص: بيان اسمه وصورته وسوى ذلك ليمكن التّعرّف إليه. |3 - (آداب) بابٌ من أبواب الأدب يقوم على تمثيل الطَّبيعة وما فيها والإنسان وعواطفه وتصرُّفاته :-أجاد أبو تمام وَصْف الطَّبيعة |• أطنب في الوصف: بالغ وغالى فيه. |4 - (القانون) تَعْيين وضع الجريمة في نطاق الوقائع وموجبات القانون. |5 - (النحو والصرف) أحد المشتقّات كاسم الفاعل واسم المفعول والصِّفة المشبهة واسم التفضيل., استوصفَ يستوصف ، استيصافًا ، فهو مُسْتَوْصِف ، والمفعول مُسْتَوْصَف | • استوصف الطَّبيبَ لدائِه سَأَلَهُ أن يَصِف له ما يتعالج أو يتداوى به. |• استوصف فلانًا الشَّيءَ: سأله أن يصفه له., وَصّاف :- صيغة مبالغة من وصَفَ. |2 - عارِف بالوصف., اتَّصفَ / اتَّصفَ بـ يتَّصف ، اتِّصافًا ، فهو مُتَّصِف ، والمفعول مُتَّصَف به | • اتَّصف الشَّيءُ أمكن وصفُهُ :-أعراضٌ يتّصف بها المَرَض.|• اتَّصف فلانٌ بكذا: صار منعوتًا بصفة أو بصفات معيَّنة، تميَّز بها :-اتَّصف بالكرم |• اتَّصف بالصِّفات الحميدة: تحلَّى بها., مُواصَفة ، جمع مواصفات.|1- مصدر واصفَ. |2 - صفة الشَّيء المطلوب عمله أو شراؤه :-أعطى الطَّبيب مواصفة العلاج للمريض، - مواصفات بناء هذه العمارة على أعلى مستوى، - مواصفات مُنْتج صناعيّ |• المواصفات القياسيّة: المعايير المُثْلى والمعتمدة عالميًّا. |• بيع المواصفة: (التجارة) أن يبيع التّاجرُ الشَّيءَ بصفته وليس عنده، ثمّ يحصِّله ويدفعه للمشتري., وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف | • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا |1 - نعَته بما فيه :-وصَفه بالشَّجاعة، - قال فيه كلامًا لا يُوصف.|2- رسم صورتَه بدقّة :-وصَف رفيقَهُ/ بلدَه |• وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه. |• وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره :-وصَف الحادثَ، - {وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ} :-? جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه. |• وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه. |• وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به., وصَّفَ يوصِّف ، توصيفًا ، فهو مُوصِّف ، والمفعول مُوصَّف | • وصَّف الوضعَ القائمَ وصَفه بدقَّة شديدة، حدَّد جوانبَه ومعالمَه :-قام البعض بتوصيف أزمة الشَّرق الأوسط توصيفًا كاملاً، - تقوم بعض الأعمال على الجمع والتَّوصيف والتَّوظيف.|• وصّف الوظائفَ: حدّد طبيعة كلّ وظيفة وواجباتها والشروط الواجب توافرها فيمن يشغلها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وصفات
جذر الكلمة: وصف

- وَصْف ، جمع أوصاف (لغير المصدر).|1- مصدر وصَفَ |• شيء يفوق الوصف/ شيء يجلّ عن الوصف/ شيء فوق الوصف: غير عادي، تعجز الكلمات عن وصفه، عظيم جدًّا. |2 - صفات الإنسان الشَّخصيَّة :-أخذ الشُّرطيُّ أوصاف المتَّهم |• أوصاف شخص: بيان اسمه وصورته وسوى ذلك ليمكن التّعرّف إليه. |3 - (آداب) بابٌ من أبواب الأدب يقوم على تمثيل الطَّبيعة وما فيها والإنسان وعواطفه وتصرُّفاته :-أجاد أبو تمام وَصْف الطَّبيعة |• أطنب في الوصف: بالغ وغالى فيه. |4 - (القانون) تَعْيين وضع الجريمة في نطاق الوقائع وموجبات القانون. |5 - (النحو والصرف) أحد المشتقّات كاسم الفاعل واسم المفعول والصِّفة المشبهة واسم التفضيل., وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف | • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا |1 - نعَته بما فيه :-وصَفه بالشَّجاعة، - قال فيه كلامًا لا يُوصف.|2- رسم صورتَه بدقّة :-وصَف رفيقَهُ/ بلدَه |• وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه. |• وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره :-وصَف الحادثَ، - {وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ} :-? جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه. |• وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه. |• وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به., وصَّفَ يوصِّف ، توصيفًا ، فهو مُوصِّف ، والمفعول مُوصَّف | • وصَّف الوضعَ القائمَ وصَفه بدقَّة شديدة، حدَّد جوانبَه ومعالمَه :-قام البعض بتوصيف أزمة الشَّرق الأوسط توصيفًا كاملاً، - تقوم بعض الأعمال على الجمع والتَّوصيف والتَّوظيف.|• وصّف الوظائفَ: حدّد طبيعة كلّ وظيفة وواجباتها والشروط الواجب توافرها فيمن يشغلها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وصفات
جذر الكلمة: وصف

- فة وصفْت الشيء وصْفا وص . والهاء عوض من الواو. وتواصفوا الشيء من الوصْف. واتّصف الشيء، أي صار متواصفا. قال طرفة بن العبد: إنّي كفاني من أم ر هممْت به ... جاركجار الحذافيّ الذي اتّصفا أي صار موصوفا بحسن الجوار. وقول الشماخ يصف بعيرا: إذا ما أدْلجتْ وصفتْ يداها ... لها الإدلْاجليلة لا هجوع يريد أجادت السير. وبيع المواصفة: أن تبيع الشيء بصفة، من غير رؤية. والوصيف: الخادم غلاما كان أو جارية. يقال: وصف الغلام، إذا بلغ حدّ الخدمة، فهو وصيف بيّن الوصافة. والجمع وصفاء. وقال ثعلب: وربّما قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوصافة والإيصاف. والجمع الوصائف. واسْتوْصْ فت الطبيب لدائي، إذا سألته أن يصف لك ما تتعالج به. والصفة كالعْلم والسواد، وأمّا النحويون فليس يريدون بالصفة هذا، لأنّ الصفة عندهم هي النعت، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضار ب، أو المفعول نحو مضروب، أو ما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثْ ل وسبْه وما يجري مجرى ذلك.



الأكثر بحثاً