المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: وعر

- الوَعْرُ: المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل؛ طريقٌ وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ، وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ؛ قال يصف بحراً:وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُرِ والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ، وقد وعُرَ يَوْعُرُ ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً. ويقال: رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر، وحكى اللحياني: وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ. وأَوْعَرَ به الطريقُ: وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض، وجبل وَعْرٌ، بالتسكين، ووَاعِرٌ، والفعل كالفعل. قال الأَصمعي: لا تَقُلْ وَعِرٌ. وأَوْعَرَ القومُ: وقعوا في الوَعْرِ. وفي حديث أُم زرع: زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غليظ حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه؛ شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صعب الوصول والمَنالِ. قال الأَزهري: والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعُوثَة في الرمل. والوَعْرُ: المكانُ الصُّلْبُ. والوَعْرُ: الموضعُ المُخِيفُ الوَحْشُ. واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم: رأَوْه وَعْراً. وتَوَعَّرَ عليَّ: تَعَسَّر أَي صار وَعْراً، ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً. والوُعُورَةُ: القِلَّةُ؛ قال الفرزدق: وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَا يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ. ووَعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ. وأَوْعَرَه: قَلَّلَه. وأَوْعَرَ الرجلُ: قَلَّ مالُه. وَوعِرَ صدرُه عليَّ: لغة في وَغرَ، وزعم يعقوب أَنها بدل، قال: لأَن الغين قد تبدل من العين، وقال الأَزهري: هما لغتان بالعين والغين. والوَعْرُ: المكان الصُّلب. ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه: حبسه عن حاجته ووجْهَتِه. وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله. وأَوْعَرَه: قَلَّلَه، ومطلب وَعْرٌ. يقال: قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ، وعر إِتباع له. قال الأَزهري: يقال قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ، وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَةُ بمعنى واحد. وقال الأَصمعي: شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد. ووُعَيْرَةُ: موضع؛ قال كثير عزة: فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ، له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِرُ والأَوْعارُ: موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ؛ قال الأَخطل: في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ، صيَفْتَها، حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ


معجم تاج العروس
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: عري

- : (ي {العُرْيُ، بالضَّمِّ: خِلافُ اللُّبْسِ. (} عَرِيَ) الرَّجُلُ من ثِيابِهِ، (كرَضِيَ، {عُرْياً} وعُرْيَةً، بضمِّهِما؛) وَفِي الصِّحاحِ: {عُرِّياً، بضمَ فكسْرٍ مَعَ تَشْديدٍ، وبكسْرِ العَيْن أَيْضا هَكَذَا ضُبِطَ فِي النسخِ؛ (} وتعرَّى،) هُوَ مُطاوِعُ {أعْرَاه} وعَرَّاهُ. ( {وأعْراهُ الثَّوْبَ وأعْراهُ (مِنْهُ، وعَرَّاهُ} تَعْرِيةً فَهُوَ {عُرْيانٌ، ج} عُرْيانُونَ. (و) رجُلٌ ( {عارٍ، ج} عُرَاةٌ؛ وَهِي بهاءٍ؛) يقالُ: امرأَةٌ {عُرْيانَةٌ} وعارِيَةٌ. قالَ الجَوْهَرِيُّ: وَمَا كانَ على فُعْلانٍ فمؤَنَّثُه بالهاءِ. (وفَرَسٌ {عُرْيٌ، بالضَّمِّ: بِلا سَرْجٍ) وَلَا أَداةٍ، والجَمْعُ} الأعْراءُ، وَلَا يقالُ عُرْيانٌ، كَمَا لَا يقالُ: رجُلٌ عُرْيٌ. وَمن سَجَعات الأساسِ: رأَيْتُ عُرياً تحْت عُريانٍ. وَفِي المِصْباح: فَرَسٌ عُرْيٌ، وُصِفَ بالمَصْدَرِ ثمَّ جُعِلَ اسْماً وجُمِعَ فقيلَ: خَيْلٌ {أَعْراءٌ، كقُفْلٍ وأَقْفال. (وجارِيَةٌ حَسَنَةُ} العُرْيَةِ، بالضَّمِّ والكسْرِ، و) حَسَنَةٌ ( {المُعَرَّى} والمُعَرَّاةِ: أَي) حَسَنَةُ (المُجَرَّدِ،) أَي حَسَنَةُ إِذا جُرِّدَتْ، وَفِي هَذَا المَعْنى قالَ بعضٌ: حسن الغصونِ إِذا اكْتَسَتْ أَوْرَاقُها وتَرَاهُ أَحْسَن مَا يكونُ مَجَرَّداوالجَمْعُ ا {لمَعارِي، وضُبِطَ فِي المُحْكم: المُعَرَّى والمُعَرَّاة، على صِيغَةِ اسْمِ المَفْعولِ، ومِثْلُه فِي الأساسِ. وجعلَ المُعَرَّى} والعُرْيَة كالمُجرَّدِ والجُرْدَةِ زِنَةً ومَعْنًى. (و) يقالُ: مَا أَحْسَنَ! مَعارِيَ هَذِه المَرْأَة؛ قيلَ: (المَعارِي حيثُ يُرَى، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ،) وقيلَ: هِيَ مَبادِي العِظام حيثُ تُرَى مِن اللَّحْمِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لأبي كبيرٍ الهُذَلي: مُتَكَوِّرِينَ على المَعارِي بَيْنَهُم ضَرْبٌ كتَعْطاطِ المَزاد الأَثْجَلِوقيلَ: مَعارِي المَرْأَةِ مَا لَا بُدَّ مِن إظْهارِهِ، واحِدُها مَعْرًى. (و) المَعارِي: (المَواضِعُ) الَّتِي (لَا تُنْبِتُ. (و) المَعارِي: (الفُرُشُ،) بضمَّتَيْن، جَمْعُ فِراشٍ، وَبِه فُسِّر قولُ الهُذَلي: أَبِيتُ على مَعارِي واضِحَاتٍ بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِباطِواخْتَارَها على {مَعارٍ للوَزْنِ. وَفِي الصِّحاح: وَلَو قالَ مَعارٍ لم يَنْكَسِرِ البَيْت، وَلَكِن فَرَّ مِن الزحافِ. (} والعُرْيانُ،) بالضَّمِّ: (الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ) القَوائِمِ. (و) {عُرْيانٌ: (اسْمُ) رجُلٍ. (و) أَيْضاً (أُطُمٌ بالمدينَةِ) لبَني النجَّار من الخَزْرجِ. (و) } العُرْيانُ (من الرَّمْلِ؛ نَقاً أَوْ عَقْدٌ لَا شَجَرَ عَلَيْهِ،) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {واعْرَوْرَى: سارَ فِي الأرضِ وحْدَهُ. (و) } اعْرَوْرَى أَمْراً (قَبيحاً:) رَكِبَه و (أَتَاهُ،) وَلم يَجِىءْ افْعَوْعَلَ مُجاوِزاً غَيْره، واحْلَوْلَيْتُ المكانَ: اسْتَحْلَيْتَه. (و) اعْرَوْرَى (فَرَساً: رَكِبَهُ {عُرْياناً،) هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ رَكِبَه} عُرْياً؛ كَمَا هُوَ نَصّ الجَوْهري وَابْن سِيدَه؛ وتقدَّم أنَّه لَا يقالُ: فَرَسٌ عُرْيَانٌ، كَمَا لَا يقالُ: رجُلٌ {عُرْيٌ، وَيُمكن أنْ يجعلَ عُرْياناً حَالاً من ضَمِيرِ الفاعِلِ وَهُوَ بَعِيدٌ. وجَعَلَه المَوْلى سعْدُ الدِّين فِي شرْحِه على التَّصْرِيفِ واوِيًّا، وَوَجهه محشيه النَّاصِر اللَّقَّانِيّ بكوْنِه من العُرْوِ وَهُوَ الخِلوّ واسْتَبْعَدَه. قُلْت: وَهُوَ كذلكَ صَرَّحُوا أَنَّه من العُرْيِ لَا مِن العُرْوِ. (} والمُعَرَّى مِن الأَسْماءِ: مَا لم يَدْخُلْ عَلَيْهِ عامِلٌ كالمُبْتَدَا؛) كَذَا نَصّ المُحْكم. وقالَ البَدْرُ القرافيِ: الأوْلى الابْتِداءُ لأنَّه العامِلُ الرَّفْع فِي المُبْتَدَأ. قُلْتُ: وَهُوَ ساقِطٌ مِن أَصْلِهِ ومَنْشؤه عَدَم الفَهْم فِي عِبارَاتِ المُحقِّقِين. (و) {المُعَرَّى: (شِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإذالَةِ والإسْباغِ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه، ثمَّ ذَكَرَ هَذَا وَمَا قَبْله ليسَ مِنَ اللُّغَةِ فِي شيءٍ وإنَّما هُما من قواعِدِ النحْوِ والعَرُوضِ، وكأَنَّه تَبِعَ صاحِبَ المُحْكم فِيهِ، وأَحَبَّ أَن لَا يخلى بَحْرَه المُحيطَ ويُسْتَوْفِيه. (} والعَراءُ،) كسَماءٍ: المَكانُ (الفَضاءُ لَا يُسْتَر فِيهِ بشيءٍ؛) وَفِي المُحْكم: لَا يُسْتَتَرُ فِيهِ شيءٌ. وقالَ الراغبُ: لَا ستْرَةَ بِهِ؛ مِثْلُه فِي الصِّحاح. وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {فنبذناه {بالعَراءِ وَهُوَ سَقِيمٌ} ؛ (ج} أَعْراءٌ.) وقيلَ: {العَراءُ، بالمدِّ: هُوَ وَجْهُ الأرضِ الْخَالِي، أَو هِيَ الأَرضُ الواسِعَةُ. (} وأَعْرَى) الرَّجُلُ: (سارَ فِيهِ. (و) أَيْضاً: (أَقامَ) فِيهِ. (و) {العَرا، (بالقَصْرِ: النَّاحِيَةُ.) يقالُ نزلَ فِي} عَراهُ، أَي ناحِيَتِهِ. (و) أَيْضاً: (الجَنابُ. (وَفِي الصِّحاح: الفناءُ والسَّاحةُ؛ ( {كالعَراةِ. (قالَ الأزْهري: العَرا يُكْتَبُ بالألفِ، لأنَّ أُنْثاهُ عَرْوَةٌ؛ نزلَ} بعَراهُ وعَرْوَتِهِ: أَي بساحَتِه؛ (وَهِي،) أَي {العَراةُ، (شِدَّةُ البَرْدِ؛) نَقلَهُ الجوهريُّ؛) وأَصْلُه عَرْوةٌ. (} وأَعْراهُ النَّخْلَةَ: وَهَبَهُ ثَمَرةَ عامِها. ( {والعَرِيَّةُ،) كغَنِيَّةٍ: (النَّخْلَةُ} المُعَرَّاةُ. (و) قيل: هِيَ (الَّتِي أُكِلَ مَا عَلَيْهَا،) أَو الَّتِي لَا تُمْسِكُ حَمْلَها يَتَنَاثَرُ عَنْهَا. (و) قيلَ: (مَا عُزِلَ مِن المُساوَمَةِ عِنَدَ بَيْعِ النَّخْلِ،) والجَمْعُ {العَرايا. وَقَالَ الجوهريُّ:} العَرِيَّةُ النَّخْلَةُ! يُعْرِيها صاحِبُها رجلا مُحتاجاً، فيَجْعَل لَهُ ثَمَرَها عَاما فيَعْرُوها أَي يَأْتِيها، وَهِي فَعِيلَةٌ بمعْنَى مَفْعولةٍ، وإنَّما أُدْخِلَت فِيهَا الهاءُ لأنَّها أُفْردَت فصارَتْ فِي عِدادِ الأسماءِ مِثْل النَّطِيحةِ والأَكِيلةِ، وَلَو جِئْتَ بهَا مَعَ النَّخْلةِ قُلْت نَخْلةٌ عَرِيٌّ. وَفِي الحديثِ: أَنَّه رَخَّصَ فِي العَرايَا بَعْدَ نَهْيِه عَن المُزَابَنَةِ، لأنَّه رُبَّما تَأَذَّى المُعَرّي بدُخُولِهِ عَلَيْهِ فيَحْتاجُ إِلَى أَن يَشْتَرِيَها مِنْهُ بثمنٍ فرُخّص لَهُ فِي ذلكَ؛ قالَ شاعرٌ مِن الأنْصارِ، هُوَ سُوَيْدُ بنُ الصامِتِ: وليسَتْ بسَنْهاءَ وَلَا رُجَّبِيَّة وَلَكِن عَرايا فِي السِّنينَ الجَوائِحِيقولُ: إِنَّا {نُعْرِيها الناسَ المَحاوِيج، انتَهَى. وَفِي النَّهايةِ: قد تكرَّرَ ذِكْرُ العَرِيَّةِ} والعَرايا فِي الحديثِ، واخْتُلِف فِي تَفْسِيرِها فَقيل: إنَّه لمَّا نَهَى عَن المُزَابَنَةِ، وَهُوَ بَيْعُ الثَّمَرةِ فِي رُؤُوسِ النَّخْلِ بالتَّمْرِ، رخَّصَ فِي جملةِ المُزابَنةِ فِي العَرايا، وَهُوَ أَن مَنْ لَا نَخْلَ لَهُ من ذَوي الحاجَةِ يُدْرِكُ الرُّطَبَ وَلَا نَقْدَ بيدِه يَشْترِي بِهِ الرُّطَب لعِيالِهِ، وَلَا نَخْلَ لَهُ يُطْعِمُهم مِنْهُ، وَقد فضلَ لَهُ من قُوتِه تَمْرٌ فيَجِيءُ إِلَى صاحِبِ النَّخْلِ فيقولُ لَهُ: بِعْني ثَمَرَ نَخْلةٍ أَو نَخْلَتَيْن بخِرْصِها من التَّمْرِ فيُعْطِيه ذلكَ الفَاضِل مِن التَّمْرِ بثَمَر تِلْكَ النَّخلات ليُصِيبَ مِن رُطَبها مَعَ الناسِ، فرَخَّص فِيهِ إِذا كانَ دُونَ خَمْسَة أَوْسُق ثمَّ قالَ: والعَرِيَّةُ فَعِيلَةٌ بمعْنَى مَفْعولةٍ مِن {عَراهُ يَعْروه إِذا قَصَدَه، أَو فَعِيلَةٌ بمعْنَى مَفْعولةٍ مِن} عَرِيَ {يَعْرَى إِذا خَلَعَ ثَوْبَهُ، كأَنَّها عَرِيَتْ من جملةِ التَّحْريمِ أَي خَرَجَتْ، انتَهَى. (و) العَرِيَّةُ: (المِكْتَلُ. (و) أَيْضاً: (الرِّيحُ البارِدَةُ،} كالعَرِيِّ،) بغيرِ هاءٍ، وَهَذَا قد تقدَّمَ، فالحَرْفُ واوِيٌّ ويائِيٌّ. ( {واسْتَعْرَى النَّاسُ) فِي كلِّ وجْهٍ؛ وَهُوَ مِن العَرِيَّة؛ أَي (أَكَلُوا الرُّطَبَ) ؛) نقلَهُ الجوهريُّ وابنُ سِيدَه. (و) قوْلُهم: (نَحْنُ} نُعارِي) ، أَي (نَرْكَبُ الخَيْلَ {أَعْراءً) ، جَمْعُ} عَرِىٍّ. (والنَّذِيرُ العُريانُ: رجُلٌ من خَثْعَمَ) حَمَلَ عَلَيْهِ يَوْمِ ذِي الخَلَصَةِ عَوْفُ بنُ عامِرِ بنِ أَبي عَوْفٍ بنِ عُوَيفِ بنِ مالِكِ بنِ ذُبْيان بنِ ثَعْلَبَة بنِ يَشْكُر فقَطَعَ يَدَه ويَدَ امْرأَتِه، وكانتْ من بَني عُتْوارَةَ؛ قالَهُ ابنُ السِّكِّيت. وجاءَ فِي الحديثِ: (إنَّما مَثَلي ومَثَلُكم كمَثَلِ رجُلٍ أَنْذَرَ قَوْمَه جَيْشاً فقالَ: أَنا النَّذِيرُ العُرْيان) ، لأنَّه أَبْيَنُ للعَيْن وأَغْرَب وأَشْنَع عنْدَ المُبْصِر، وذلكَ أنَّ رَبيئَةَ القوْمِ وعَيْنَهم يكونُ على مكانٍ عالٍ، فَإِذا رأَى العَدُوَّ قد أَقْبَل نَزَع ثَوْبَه وأَلاحَ بِهِ ليُنْذِرَ قَوْمَه ويَبْقى عُرْياناً؛ قالَهُ ابنُ الْأَثِير. ( {وعَرَيْتُه: غَشِيتُهُ، كَعَرَوْتُهُ) ؛) واوِيٌّ يائيٌّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: عَرِيَ الرَّجلُ} عُرْيَةً شَديدَةً وعُرْوَةً شَديدَةً. {وعَرِيَ البَدَنُ مِن اللَّحْم. وعارِي الثَّنْدُوَتَيْنِ: لم يكنْ عَلَيْهِمَا لَحْمٌ. وفَرَسٌ} مُعْرَوْرٍ: لَا سَرْجَ عَلَيْهِ؛ لازِمٌ مُتَعدَ؛ ويقالُ: {مُعْرَوْرًى على صِيغَةِ المَفْعولِ أَيْضاً. وقيلَ:} مَعارِي المَرْأَةِ: العَوْرةُ والفَرْجُ؛ وَبِه فُسِّر قَوْل كثيِّرٍ: لَا تُجِنُّ {المَعَارِيا واسْتَعارَ تأَبَّط شرًّا} الاعْرِيرَاءَ للمَهْلَكةِ. {وعَرَّاهُ مِن الأمْرِ: خَلَّصَهُ وجَرَّدَهُ،} فعَرِيَ، كرَضِيَ. وَهُوَ مَا {يُعَرَّى مِن هَذَا الأمْرِ: أَي مَا يُخَلَّصُ؛ وَمِنْه لَا يُعَرَّى مِن الموْتِ أَحَدٌ. } وأعْراءُ الأرضِ: مَا ظَهَرَ من مُتُونِها، الواحِدَةُ {عَرًى. } والعَرَى: الحائِطُ. ويقالُ لكلِّ شيءٍ أَهْمَلْتَه وخَلَّيْتَه، قد {عَرَّيْته. } والمُعَرَّى: الَّذِي يُرْسَل سُدًى وَلَا يُحْمَل عَلَيْهِ. ويقالُ للمَرْأَةِ عُرْيانُ النَّجِيِّ؛ وَمِنْه قولُ الشاعرِ: ولمَّا رَآنِي قد كَبِرْتُ وأَنَّه أَخُو الجنِّ واسْتَغْنى عنِ المَسْح شارِبُهْ أَصاخَ {لعُرْيانِ النَّجِيِّ وأَنَّه لأَزْوَرُ عَن بَعْضِ المَقالَةِ جانِبُهْأَي اسْتَمَعَ إِلَى امْرأَتِه وأَهانَنِي. وَفِي كَلامِ الأساسِ مَا يَقْتَضِي أنَّه يُطْلَق على كلِّ مَنْ لَا يَكْتُم السّرَّ. } واعْرَوْرَى السَّرابُ الإكامَ: رَكِبَها. وطَرِيقٌ {أَعرَوْرَوِيٌّ: غَلِيظٌ. } والعُرْيانُ من النَّبْتِ: الَّذِي قد اسْتَبانَ لَكَ. ! وأَعْرَى: أَقامَ بالناحِيَةِ. {وأَعْرَيْت} واسْتَعْرَيْت {واعْتَرَيْت: أَي اجْتَنَيْت؛ نَقَلَهُ الصَّاغاني.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: عري

- ـ العُرْيُ، بالضم: خِلافُ اللُّبْسِ. عَرِيَ، كَرَضِيَ، عُرْياً وعُرْيَةً، بضمهما، وتَعَرَّى، وأعْراهُ الثوبَ، ـ وـ منه، وعَرَّاه تَعْرِيَةً، فهو عُرْيانٌ ـ ج: عُرْيانُونَ، وعارٍ ـ ج: عُراة، وهي بهاءٍ. ـ وفَرَسٌ عُرْيٌ، بالضم: بلا سَرْجٍ. ـ وجارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ، بالضم والكسر، ـ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ، أي: المُجَرَّدِ. ـ والمَعارِي: حيثُ يُرَى، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ، والفُرُشُ. ـ والعُريانُ: الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ، واسمٌ، وأُطُمٌ بالمدينةِ، ـ وـ م الرَّمْلِ: نَقًى، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه. ـ واعْرَوْرَى: سارَ في الأرضِ وحدَهُ، ـ وـ قَبيحاً: أَتاهُ، ـ وـ فَرَساً: رَكبَهُ عُرْياناً. ـ والمُعَرَّى من الأسْماءِ: ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ. ـ والعَراءُ: الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ ـ ج: أعْراءٌ، وأعْرَى: سارَ فيه، وأقامَ، ـ وـ بالقَصْرِ: الناحِيَةُ، والجَناب، ـ كالعَراة، وهي شِدَّةُ البَرْدِ. ـ وأعْراهُ النَّخْلَةَ: وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها. ـ والعَرِيَّةُ: النَّخْلَةُ المُعْراةُ، والتي أُكِلَ ما عليها، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ، والمِكْتَلُ، والرِيحُ البارِدَةُ، ـ كالعَرِيِّ. ـ واسْتَعْرَى الناسُ: أَكَلُوا الرُّطَبَ. ـ ونَحْنُ نُعارِي: نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً. ـ والنَّذِيرُ العُريانُ: رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ. ـ وعَرَيْتُه: غَشِيتُهُ، كَعَرَوْتُه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: وعر

- ـ الوَعْرُ: ضِدُّ السَّهْلِ، ـ كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ. وقولُ الجوهريِّ: ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ. ـ ج: أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ، وقد وعُرَ المكانُ، ككَرُمَ ووعَدَ وولِعَ، وعْراً ووعَراً، محرَّكةً، ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً. ـ ووعَّرْتُهُ تَوْعيراً: جَعَلْتُهُ وَعْراً. ـ وتَوَعَّرَ: صارَ وعْراً. ـ وأوعَرَّ ط به ط الطريقُ: وَعُرَ عليه، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ، ـ وـ الرجلُ: وَقَعَ في وَعْر، وقَلَّ مالُه، ـ وـ الشيءَ: قَلَّلَه. ـ واسْتَوْعَرُوا طريقَهُم: رَأَوْهُ وعْراً، ـ كأوعَرُوهُ. وشَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ: إتْباعٌ. ـ وتَوَعَّرَ الأمرُ: تَعَسَّرَ، ـ وـ الرجلُ: تَشَدَّدَ، ـ وـ في الكلامِ: تَحَيَّرَ. ـ وتَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ: حَيَّرْتُهُ. ـ ووعُرَ الشيءُ، ككَرُمَ، وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ. ـ ووعَرَهُ يَعِرُهُ ـ ووعَّرَهُ: حَبَسَه عن حاجتهِ. ـ والوَعْرُ: جبلٌ. ـ ووُعَيْرَةُ، كجُهَيْنَةَ: حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ. ـ والأَوعارُ: ع. ـ ووعِرَ صَدْرُهُ: لُغَةٌ في وغِرَ. ـ ورجلٌ وعْرُ المَعْروفِ: قليلُهُ. ويُقالُ: قليلٌ وعْرٌ، إِتْباعٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: عري

- العُرْيانُ : يقال: فلانٌ عُريانُ النَّجِيِّ: لا يكتُمُ سِرًّا., اعْتَرَاهُ : عَرَاهُ., أَعْرَى القميصَ أو الكوزَ ونحوَهُمَا: جعل له عُرى.|أَعْرَى صَديقَهُ: لم يَنْصُرْهُ., تَعَرَّى من ثيابه: تجرَّدَ منها. يقال: تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ., أَعْرَى فلانٌ: سارَ في العَراء.|أَعْرَى فلانٌ صديقَهُ: تباعَدَ عنه ولم ينصُرْهُ.|أَعْرَى فلانًا ثوبَه ومن ثوبه: نَزَعهُ عنه., العَراءُ : الفضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ. والجمع : أعْراءٌ., عَرَاهُ الدَّاءُ والأمرُ عَرَاهُ عَرْوًا: أَلمَّ به وأَصابَهُ.|عَرَاهُ فلانٌ فلانًا: أتاهُ طالبًا معروفَهُ., اعْرَوْرَى الفرسُ: عَرِيَ.|اعْرَوْرَى الرَّجُلُ: سار في الأَرض وحْدَه.|اعْرَوْرَى الفرسَ: رَكِبَهُ عُرْيًا.| ومنه: فلانٌ يَعْرَوْرِي ظهورَ المهالك. يقال: اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا: أَتاه ورَكِبَهُ., العَرِيَّةُ : العَرِيُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: وعر

- وَعَرَ المكانُ وغيرُه وَعَرَ (يَعِرُ) وَعْرًا، ووُعُورًا: صَلُب.|وَعَرَ فلانًا : حَبَسَه عن وِجهته وحاجته فهو واعرٌ., الوَعْرُ : المكانُ الصُّلب.|الوَعْرُ المكانُ المخيف. يقال : رجلٌ وعْرٌ المعروف: قليلُهُ. والجمع : أَوعُرٌ، و أَوعارٌ، ووُعورٌ، ووُعورة., وَعِرَ المكانُ وغيرُه وَعِرَ (يَوْعَر) وعَرًا ، ووعُورةً، ووَعارةً: صَلُب., وَعُرَ المكانُ وَعُرَ (يَوْعُر) وُعُورةً، ووَعَارةٌ: صَلُب.|وَعُرَ الشيءُ: قلَّ فهو وعيرٌ., الوَاعِرُ : المكانُ الحَزْن: ضدُّ السَّهل.|الوَاعِرُ الصَّعبُ. يقال: جبلٌ واعرٌ., أوْعَرَ : وقع في وَعْر من الأرض.|أوْعَرَ فلانٌ: قَلَّ مالُه.|أوْعَرَ الطريقُ بفلان: أَفضى به إلى وعْرٍ من الأرض.|أوْعَرَ الشيءَ: قَلَّلَه.|أوْعَرَ الطريقَ: رآه وعْرًا., الوَعِيرُ : الوعْر. والجمع : أَوْعارٌ., الوَعِرُ : الوَعْر. والجمع : أَوْعارٌ., استوْعَرَ الطريق والمكان : رآه وعْرًا.|استوْعَرَ وجده وَعْرًا., وَعَّرَ المكانَ: جعله وَعْرًا.| فلانًا: ردَّه وحبسَه عن حاجته ووجهته.|وَعَّرَ قَطَعَ حديثَه., تَوَعَّر فلانٌ: تشدَّد.|تَوَعَّر المكانُ: صَلُب.|تَوَعَّر الأَمرُ على فلان: تعسّر.|تَوَعَّر في الكلام: تَحَيَّرَ .|تَوَعَّر فلانٌ فلانًا في الكلام:حيّره, الأَوْعَرُ : الوَعْر. يقال: طريق أَوعَرُ.


المعجم الغني
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: عري

- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن عَرَّى).|-مُعَرّىً مِنْ كُلِّ ثِيَابِهِ : كُلُّ ثِيَابِهِ مَنْزُوعَةٌ عَنْهُ., (مصدر تَعَرَّى).|-التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا., (مصدر اِعْتَرى).|1- خافَ مِنِ اِعْتِراءِ الْمَرَضِ : مِنْ إِصابَتِهِ.|2- وَلَّدَ اعْتِراءُ الخَوْفِ لَدَيْهِ إِحْباطاً : اِسْتيلاؤُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَعَرَّى، يَتَعَرَّى، مصدر تَعَرٍّ.|1- تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ.|2- تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| عَرَّيْتُ، أُعَرِّي، عَرِّ، مصدر تَعْرِيَةٌ.|1- عَرَّاهُ مِنْ مَلاَبِسِهِ أَوْ عَرَّ مَلاَبِسَهُ :نَزَعَ عَنْهُ مَلاَبِسَهُ.|2- عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ.|3- عَرَّاهُ مِن وَرْطَتِهِ : خَلَّصَهُ مِنْها.|4- عَرَّى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ.|5- عَرَّى الْقَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً., (مصدر عَرِيَ) - فَرَسٌ عُرْيٌ : لاَ سَرْجَ لَهُ ., (فعل: خماسي متعد).| اِعْتَرَى، يَعْتَري، مصدر اِعْتِراءٌ.|1- يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ : يُصيبُهُ- تَعْتَريهِ الحُمَّى.|2- اِعْتَراهُ الخَوْفُ : اِسْتَوْلى عَلَيْه- لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ.|3- اِعْتَرى جارَهُ : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَرِيتُ، أَعْرَى، اِعْرَ، مصدر عُرْيٌ.|1- عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ.|2- عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ.|3- عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ., جمع: أَعْرَاءُ. |-نَامَ فِي الْعَرَاءِ : فِي فَضَاءٍ لاَ يُحِيطُ بِهِ شَيْءٌ، لاَ يَسْتُرُهُ وَلاَ يُغَطِّيهِ شَيْءٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| عَرَى، يَعْرِي، مصدر عَرْيٌ.|1- عَرَاهُ الْغَضَبُ : اِسْتَبَدَّ بِهِ الْغَضَبُ.|2- عَرَتْهُ الْحُمَّى : أَلَمَّتْ بِهِ، غَشِيَتْهُ., جمع: عُرَاةٌ، ـات. | (فاعل مِنْ عَرِيَ).|1- جَاءَ عَارِياً حَافِياً : لاَ يَلْبَسُ شَيْئاً مِنَ الثِّيَابِ- الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ.|2- خَبَرٌ عَارٍ مِنَ الصِّحَّةِ : لاَ أَسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.


المعجم الغني
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: وعر

- (صِيغَةُ فَعِل).|-مَكَانٌ وَعِرٌ : صَعْبٌ، أَوْ مَخُوفٌ., (أَفْعَلُ التَّفْضِيل).|1- أَوْعَرُ مَكَانٍ فِي الجَبَلِ : أَصْعَبُ.|2- أمْرٌ أوْعَرُ مِمَّا كَانَ يَتَصَوَّرُ : أصْعَبُ، أعْسَرُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| وَعَرَ، يَعِرُ، مصدر وَعْرٌ، وُعُورٌ.|1- وَعَرَ الجَبَلُ : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ- وَعَرَتِ الطَّرِيقُ.|2- وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ., (مصدر وَعُرَ).|-وُعُورَةُ الْجَبَلِ : صَلاَبَتُهُ، صُعُوبَتُهُ- وُعُورَةُ الْمَسَالِكِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْعَرَ، يُوْعِرُ، مصدر إيعَارٌ.|1- أوْعَرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي وُعُورَةٍ مِنَ الأَرْضِ.|2- أوْعَرَ الطَّرِيقَ : وَجَدَهُ وَعْراً.|3- أوْعَرَ الطَّرِيقُ بِالْمُسَافِرِ : أفَضَى بِهِ إلَى وَعْرٍ مِنَ الأَرْضِ.|4- أوْعَرَ التَّاجِرُ : قَلَّ مَالُهُ.|5- أوْعَرَ الطَّعامَ : قَلَّلَهُ., (مصدر وَعَّرَ).|1- تَوْعِيرُ الْمَكَانِ : جَعْلُهُ صَعْباً، وَعْراً.|2- تَوْعِيرُ الْمَسْألَةِ : تَصْعِيبُهَا., جمع: أَوْعُرٌ، وُعُورٌ. | (مصدر وَعَرَ).|1- سُؤَالٌ وَعْرٌ : صَعْبٌ- مَطَالِبُهُ وَعْرَةُ التَّنْفِيذِ :-مَطْلَبٌ وَعْرٌ :-سَهُلَ مَا كَانَ وَعْراً وَهَانَ مَا كَانَ عَزِيزاً. (ابن حزم).|2- طَرِيقٌ وَعْرٌ : مَخُوفَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| وَعَّرَ، يُوَعِّرُ، مصدر تَوْعِيرٌ.|1- وَعَّرَ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ صَعْباً، وَعِراً.|2- وَعَّرَ الْمَسْأَلَةَ : صَعَّبَهَا., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَوْعَرَ، يَسْتَوْعِرُ، مصدر اِسْتيعارٌ- اِسْتَوْعَرَ الطَّريقَ : وَجَدَهُ وَعْراً، صَعْباً., (فعل: ثلاثي لازم).| وَعُرَ، يَوْعُرُ، مصدر وُعُورَةٌ.|1- وَعُرَ الْجَبَلُ : صَلُبَ، صَعُبَ.|2- وَعُرَ الطَّعَامُ : قَلَّ., (فاعل من وَعَرَ).|1- طَرِيقٌ وَاعِرٌ : صَعْبُ الْمَسَالِكِ، مَخوفٌ.|2- مَسْأَلَةٌ وَاعِرَةٌ : صَعْبَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَعِرَ، يَوْعَرُ، مصدر وَعَرٌ، وُعُورَةٌ، وَعَارَةٌ- وَعِرَ الْجَبَلُ : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ، وَعَرَ، صَلُبَ., (مصدر تَوَعَّرَ).|1- تَوَعُّرُ الطَّرِيقِ : صُعُوبَتُهُ، تَعَسُّرُهُ.|2- أَبَانَ عَنْ تَوَعُّرِهِ فِي حَدِيثِهِ : عَنْ تَحَيُّرِهِ.|3- تَوَعُّرُ السَّيِّدِ : تَشَدُّدُهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَوَعَّرَ، يَتَوَعَّرُ، مصدر تَوَعُّرٌ.|1- تَوَعَّرَ الطَّرِيقُ أمَامَهُ :صَعُبَ، صَلُبَ، تَعَسَّرَ- تَوَعَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَشَاكِلُ.|2- تَوَعَّرَ فِي الكَلامِ : تَحَيَّرَ.|3- تَوَعَّرَهُ فِي الكَلامِ : حَيَّرَهُ.|4- تَوَعَّرَ الْمُعَلِّمُ : تَشَدَّدَ.


المعجم الرائد
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: عري

- 1- عوره : جعله اعور|2- عوره : رده ولم يقض حاجته|3- عوره عن الأمر : صرفه عنه ، أبعده|4- عور عليه امره : قبحه|5- عور المكاييل : قدرها|6- عور الراعي الغنم : عرضها للضياع والتلف|7- عور عين البئر : سدها بالتراب حتى نضب ماؤها , 1- حالة العريان, 1- عراة برد|2- عراة : ساحة|3- عراة : ساحة الدار , 1- عيار : كثير الطواف في الأرض|2- عيار : الذي يتردد هنا وهناك من غير عمل|3- عيار : أسد|4- عيار : « فرس عيار » : نافر ذاهب في الأرض, 1- عراه أمر : أصابه وعرض له , 1- عيره : نسبه إلى العار وقبح فعله « تعيرنا أنا قليل عديدنا », 1- أعراه الثوب : نزعه عنه|2- أعرى : سار في « العراء » ، أي الفضاء|3- أعرى : أقام في العراء|4- أعرى : أصابه برد الليل|5- أعراه : تباعد عنه ولم ينصره|6- أعرى القميص : جعل له « عروة » ، وهي ما يدخل فيه الزر|7- أعرى صاحبه : تركه|8- أعراه النخلة أو نحوها : وهبه ثمر عامها , 1- عارية : مؤنث عار|2- عارية : ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك|3- عارية : ما يتداوله القوم بينهم , 1- من ثيابه : نزعها عن جسمه ، خلعها, 1- ريح باردة, 1- عرى : برد|2- عرى : ساحة|3- عرى : ناحية|4- عرى : ما ستر ، كالحائط , 1- عري من ثيابه : نزعها عن جسده ، تجرد منها|2- عري من العيب : سلم منه|3- عري الفرس : لم يكن على ظهره سرج , 1- عريان : من ليس عليه ثياب|2- « هو عريان النجي » : أي لا يكتم السر, 1- عرية : ريح باردة|2- عرية : نخلة أكل ما عليها , 1- جماعات متفرقة من الجراد, 1- عوار : خرق والشق في الثوب|2- عوار : عيب , 1- إعرورى : سار وحده في الأرض|2- إعرورى : فرسه : ركبه من غير سرج|3- إعرورى الفرس : كان من سرج|4- إعرورى : أمرا قبيحا : أتاه ، ارتكبه , 1- جارية ، مملوكة, 1- عائر : كل ما أصاب العين بعلة|2- عائر : الذي في عينه « عوار » ، أي قذى|3- عائر : قذى|4- عائر : رمد|5- عائر من السهام أو نحوها : الذي لا يعرف راميه|6- عائر : متردد|7- عائر : جوال


المعجم الرائد
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: وعر

- 1- توعر المكان : صلب وصعب|2- توعر عليه الأمر : تعسر وصعب|3- توعر : تشدد وقسا|4- توعر في الكلام : تحير واضطرب|5- توعره في الكلام : حيره , 1- مصدر وعر|2- صلابة وصعوبة : « وعورة المسالك », 1- واعر : صعب|2- واعر : مكان صلب صعب , 1- أوعر : وقع في « وعر » من الأرض ، أي صلب وصعب|2- أوعر به الطريق : أوصله إلى وعر من الأرض|3- أوعر الطريق : وجده وعرا|4- أوعر : قل ماله|5- أوعر الشيء : قلله , 1- إستوعر الطريق أو المكان : وجده وعرا صلبا صعبا , 1- الوعري من الكلام : ما كان غريب الاستعمال ثقيلا على السمع كريها على الذوق, 1- وعر المكان : صلب وصعب , 1- وعر المكان : صلب وصعب|2- وعر الشيء : قل , 1- مكان صلب صعب, 1- مكان صلب صعب ، جمع : أوعار, 1- مصاب بداء الجرب ، جمع : عر ، مؤنث عراء, 1- الأوعر من الأماكن : الصلب الصعب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: وعر

- وع ر: جَبَلٌ (وَعْرٌ) بِالتَّسْكِينِ وَمَطْلَبٌ وَعْرٌ. وَلَا تَقُلْ: وَعِرٌ. وَقَدْ (وَعُرَ) بِالضَّمِّ (وُعُورَةً) وَ (تَوَعَّرَ) أَيْ صَارَ وَعْرًا. وَ (وَعَّرَهُ) غَيْرُهُ (تَوْعِيرًا) . (وَاسْتَوْعَرَهُ) وَجَدَهُ وَعْرًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: عري

- عُرْيانُ / عُرْيانٌ ، جمع عُريانون وعُرَاة وعرايا، مؤ عُرْيانة، جمع مؤ عُريانات وعرايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عرِيَ., اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى | • اعتراه الهَمُّ عرَاه؛ أصابه، ألَمَّ به، لحِق به :-اعتراه الغضبُ/ النَّدمُ/ الذُّعْرُ، - اعترته حَسْرةٌ/ دهشةٌ، - يعمل بروح يعتريها السَّأم، - {إِنْ نَقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ ءَالِهَتِنَا بِسُوءٍ} ., تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه | • تعرَّى الشَّيءُ مُطاوع عرَّى: سقط عنه ما يكسوه أو يغطِّيه :-تَعرّتِ الشَّجرةُ من أوراقها.|• تعرَّى الشَّخصُ/ تعرَّى الشَّخصُ عن ثيابه/ تعرَّى الشَّخصُ من ثيابه: نزع ثيابَه كُلَّها، خلَع ما عليه من غطاءٍ أو سُتْرة، تجرَّد من ثيابه :-تَعرَّى عند الاستحمام.|• تعرَّى من المشكلة: تخلَّص منها :-تعرّى من ديونه., عَيَران :مصدر عارَ., اعتراء :مصدر اعترى.


المعجم المعاصر
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: وعر

- وعير ، جمع أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعُرَ/ وعُرَ في., وَعَر :مصدر وعِرَ., وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر | • وعَّر المكانَ جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه., توعَّرَ / توعَّرَ على يتوعَّر ، توعُّرًا ، فهو مُتوعِّر ، والمفعول مُتوعَّر عليه | • توعَّر الطَّريقُ مُطاوع وعَّرَ: صعُب وتعسَّر. |• توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت :-توعَّر الكلامُ.|• توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب :-توعّر عليه فهمُ المسألة., وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر | • وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :-مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر., وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه | • وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب :-وعِر طريقُ القرية الجبليّ، - صعدت جبلاً واعرًا., وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير | • وعُر الطَّريقُ وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه :-عانى من وعورة الجَبَل، - ممرٌّ وعِير، - ما أكثر وَعارة المرور في هذه الأيّام.|• وعُر العملُ في البلاد: قلَّ :-وعُر المالُ في يده., وَعِر ، جمع أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعِر المعروف: قليله., أوعرُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ., استوعرَ يستوعر ، استيعارًا ، فهو مُستوعِر ، والمفعول مُستوعَر | • استوعر المكانَ عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه :-استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسهل., وَعْر ، جمع أوْعار (لغير المصدر {وأوعُر} لغير المصدر) ووُعور (لغير المصدر) ووعورة (لغير المصدر).|1- مصدر وعَرَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعْر المعروف: قليله. |3 - كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل :-مكان/ طريق وعْرٌ |• مطلب وعْر: صعب المنال. |4 - مخيف، موحش :-طريق وعْرٌ، - لا نبيت هنا فالمكان وعْر.|5 - مكان صلب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: عري

- عُرْي :مصدر عرِيَ., عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ | • عَرِي الشَّخصُ تجرّد من ثيابَه، خلَع ثيابه :-طفلٌ عُرْيان، - {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى} .|• عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه :-عَرِيت الأشجارُ من أوراقها، - عَرِيت الأرضُ من الحَشيش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: وعر

- وَعَر :مصدر وعِرَ., وَعِر ، جمع أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعِر المعروف: قليله., وَعْر ، جمع أوْعار (لغير المصدر {وأوعُر} لغير المصدر) ووُعور (لغير المصدر) ووعورة (لغير المصدر).|1- مصدر وعَرَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعْر المعروف: قليله. |3 - كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل :-مكان/ طريق وعْرٌ |• مطلب وعْر: صعب المنال. |4 - مخيف، موحش :-طريق وعْرٌ، - لا نبيت هنا فالمكان وعْر.|5 - مكان صلب., وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر | • وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :-مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر., وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير | • وعُر الطَّريقُ وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه :-عانى من وعورة الجَبَل، - ممرٌّ وعِير، - ما أكثر وَعارة المرور في هذه الأيّام.|• وعُر العملُ في البلاد: قلَّ :-وعُر المالُ في يده., وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه | • وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب :-وعِر طريقُ القرية الجبليّ، - صعدت جبلاً واعرًا., وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر | • وعَّر المكانَ جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: عري

- يّة العرْ : النخلة يعْريها صاحبها رجلا محتاجا فيجعل له ثمرها عاما فيعْروها أي يأتيها، قال شاعر الأنصار: وليست بسنْهاء ولا رجّبيّة ... ولكن عرايا في السنين الجوائح يقول: إنّا نعْريها الناس المحاويج. واسْتعْرى الناس في كل وجه، وهو من العريّة، أي أكلوا الرطب. وعري من ثيابه يعْرى عرْيا، فهو عا ر وعرْيان، والمرأة عرْيانة. وأعْريْته أنا وعرّيْته تعْ ريةفتعرّى. ويقال: ما أحسن معاري هذه المرأة، وهي يداها ورجلاها ووجهها. ويقال أعرْاه صديقه، إذا تباعد منه ولم ينصره. العرا مقصور: الفناء والساحة، وكذلك العراة. والعراة أيضا: شدّة البرد. والعراء بالمد: الفضاء لا ستر به. قال الله تعالى: "لنبذ بالعراء " . ويقال: اعْرورْيْت منه أمرا قبيحا، أي ركبت. واعْروْريْت الفرس: ركبته عرْيانا. وفرس عريْ: ليس عليه سرج، والجمع الأعرْاء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وعاري
جذر الكلمة: وعر

- جبل وعْر بالتسكين، ومطلب وعْر. قال الأصمعي: ولا تقل وعر. وقد وعر بالضم وعورة، وكذلك توعّر، أي صار وعْرا. ووعّرْته أنا توْعيرا. وقد اسْتوْعرْت الشيء: وجدته وعْرا. وفلان وعر المعروف، أي قليله. وأوْعره:قلّله. يقال: قليل وعْر، ووتْح، ووعْر إتباع له.



الأكثر بحثاً