المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: عظظ

- العَظُّ: الشدّة في الحرب، وقد عَظَّتْه الحَرب بمعنى عَضَّته، وقال بعضهم: العَظُّ من الشدّة في الحرب كأَنه من عَضّ الحرب إِيّاه، ولكن يُفْرق بينهما كما يفرق بين الدَّعْثِ والدَّعْظِ لاختلاف الوَضْعَيْن. وعظَّه الزمانُ: لغة في عضَّه. ويقال: عَظَّ فلان فلاناً بالأَرض إِذا أَلزَقَه بها، فهو مَعظُوظ بالأَرض. قال: والعِظاظُ شِبْه المِظاظ، يقال: عاظَّه وماظَّه عِظاظاً ومِظاظاً إِذا لاحاهُ ولاجَّه. وقال أَبو سعيد: العِظاظُ والعِضاضُ واحد، ولكنهم فرقوا بين اللفظين لَمّا فرقوا بين المعنيين. والمُعاظَّة والعِظاظُ جميعاً: العَضُّ؛ قال: بَصِير في الكَرِيهةِ والعِظاظ أَي شدّة المُكاوَحةِ. والعِظاظُ: المشقّة. وعَظْعَظَ في الجبل وعَضْعَضَ وبَرْقَطَ وبَقَّطَ وعَنَّتَ إِذا صَعَّد فيه. والمُعَظْعِظُ من السهام: الذي يَضْطَرِبُ ويَلْتَوِي إِذا رُمِيَ به، وقد عَظْعَظَ السهمُ؛ وأَنشد لرؤبة: لَمَّا رأَوْنا عَظْعَظَت عِظْعاظا نَبْلُهمُ، وصَدَّقُوا الوُعّاظا وعَظْعَظَ السهمُ عَظْعَظةً وعِظْعاظاً وعَظْعاظاً؛ الأَخيرة عن كراع وهي نادرة: التَوى وارتعَش، وقيل: مَرَّ مُضْطَرِباً ولم يقصد. وعَظْعَظ الرجلُ عظعظةً: نكَص عن الصيْد وحاد عن مُقاتله؛ ومنه قيل: الجبان يُعَظْعِظُ إِذا نكَص؛ قال العجاج: وعَظْعَظَ الجَبانُ والزِّئِتيّ أَراد الكلب الصِّينيّ. وما يُعَظْعِظُه شيء أَي ما يَسْتفِزُّه ولا يُزيله. والعَظايةُ يُعَظْعِظُ من الحرّ: يلْوِي عُنقه. ومن أَمثال العرب السائرة: لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي، معنى تعظعظي كُفِّي وارْتَدِعِي عن وعْظِك إِيَّاي، ومنهم من جعل تعَظعظي بمعنى اتَّعِظي؛ روى أَبو عبيد هذا المثل عن الأَصمعي في ادّعاء الرجل علماً لا يُحسنه، وقال: معناه لا تُوصِيني وأَوْصِي نفسك؛ قال الجوهري: وهذا الحرف جاء عنهم هكذا فيما رواه أَبو عبيد وأَنا أَظنه وتُعَظْعِظي، بضم التاء، أَي لا يكن منك أَمر بالصلاح وأَن تَفْسُدي أَنت في نفسك؛ كما قال المتوكل الليثي ويروى لأَبي الأَسود الدُّؤلي: لا تَنْهَ عن خُلُقٍ وتأْتِيَ مِثْلَه، عارٌ عليكَ، إِذا فعَلْتَ، عَظِيمُ فيكون من عَظْعَظَ السهمُ إِذا التوى واعْوجَّ، يقول: كيف تأْمُرِينَني بالاستقامة وأَنْتِ تتعَوَّجين؟ قال ابن بري: الذي رواه أَبو عبيد هو الصحيح لأَنه قد روى المثل تَعَظْعَظِي ثم عِظي، وهذا يدل على صحة قوله.


معجم لسان العرب
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: وعظ

- الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ: النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب؛ قال ابن سيده: هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب. وفي الحديث: لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة. وفي التنزيل: فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه قال: فمن جاءه وعظ من ربه، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة، واتَّعَظَ هو: قَبِل الموعظة، حين يُذكر الخبر ونحوه. وفي الحديث: وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه. وفي الحديث أَيضاً: يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة؛ قال: هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما قال الحجاج في خطبته: وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم. ويقال: السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره. قال: ومن أَمثالهم المعروفة: لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني؛ قال الأَزهري: وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء، وأَصله من خَضَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: عظظ

- عَظَّهُ بالأَرض عَظَّهُ عَظًّا: أَلزقَهُ بها.|عَظَّهُ الحربُ والزمانُ فلانًا: عَضَّتْه واشتدَّت عليه., عَاظَّ القومُ مُعاظَّةً، وعِظَاظًا: اشتدُّوا في الحرب.|عَاظَّ فلانًا: نازعه وتمادَى في خُصومته.


المعجم الوسيط
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: وعظ

- وَعَظَهُ وَعَظَهُ (يعِظُه) وَعْظًا، وَعِظَةً: نَصَحَهُ وذكَّره بالعواقب.|وَعَظَهُ أَمره بالطاعة ووصّاه بها., المَوْعِظَةُ : ما يُوعَظُ له من قول أَو فعل. والجمع : مواعظُ ., الوَاعِظُ : مَن ينصَحُ ويُذَكّر.| ويأْمر بالمعروف وينهى عن المنكر. والجمع : وُعَّاظٌ.


المعجم الغني
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: وعظ

- جمع: مَوَاعِظُ. |-الْمَوْعِظَةُ الْحَسَنَةُ : كَلاَمُ الوَعْظِ والإِرْشَادِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَعَظَ).|-وَاعِظٌ فِي الْمَسَاجِدِ : مَنْ يُرْشِدُ النَّاسَ إِلَى التَّقْوَى وَيَأْمُرُهُمْ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ.الشعراء آية 136قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الوَاعِظِينَ (قرآن)., جمع: عِظَاتٌ. | (مصدر وَعَظَ).|-فِي ذَلِكَ عِظَةٌ : مَوْعِظَةٌ- كَمْ مِنْ عِظَةٍ لَنَا صَمَّتْ عَنْهَا آذَانُكُمْ. (عتبة بن أبي سفيان)., (مصدر وَعَظَ).|-لاَ يَكُفُّ عَنِ الوَعْظِ : عَنِ النُّصْحِ وَالتَّذْكِيرِ بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ., جمع: ـات. | (الْمَرَّةُ مِنْ وَعَظَ).|-لَمْ يَتْرُكْ وَعْظَةً مِنَ الوَعَظَاتِ إِلاَّ وَعَظَ بِهَا : كَلاَمُ الوَاعِظِ., (مصدر اِتَّعَظَ).|-اِتِّعَاظُ الوَلَدِ : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِتَّعَظْتُ، أتَّعِظُ، اِتَّعِظْ، مصدر اِتِّعَاظٌ.|1- اِتَّعَظَ الوَلَدُ : قَبِلَ الْمَوْعِظَةَ.|2- يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ- وَعَظَهُ فاتَّعَظَ., (فعل: ثلاثي متعد).| وَعَظْتُ، أَعِظُ، عِظْ، مصدر عِظَةٌ.|1- وَعَظَهُ بِمَا فِيهِ خَيْرٌ لَهُ : نَصَحَهُ، وَجَّهَهُ.|2- وَعَظَ الفَقِيهُ النَّاسَ : ذَكَّرَهُمْ بِمَا يَحْمِلُهُمْ إِلَى الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَ يَجْعَلُهُمْ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيُصْلِحُونَ مِنْ سِيرَتِهِمْ، أَرْشَدَهُمْ., جمع: ـون، وُعَّاظٌ. | (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ).|-فَقِيهٌ وَعَّاظٌ : كَثِيرُ الوَعْظِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: عظظ

- 1- مصدر وعظ|2- كلام الواعظ|3- نصح وتذكير بالثواب والعقاب


المعجم الرائد
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: وعظ

- 1- مصدر وعظ|2- نصح وتذكير بما يصلح السيرة, 1- واعظ : كثير الوعظ, 1- واعظ : من يرشد إلى الدين أو إلى السبيل القويم, 1- قبل الموعظة وكف عن الضلال ,, 1- وعظه : نصحه وذكره بالعواقب وبما يصلح سيرته, 1- موعظة : وعظ|2- موعظة : كلام الواعظ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: وعظ

- وع ظ: (الْوَعْظُ) النُّصْحُ وَالتَّذْكِيرُ بِالْعَوَاقِبِ وَقَدْ (وَعَظَهُ) مِنْ بَابِ وَعَدَ وَ (عِظَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ (فَاتَّعَظَ) أَيْ قَبِلَ (الْمَوْعِظَةَ) يُقَالُ: السَّعِيدُ مَنْ (وُعِظَ) بِغَيْرِهِ وَالشَّقِيُّ مَنِ (اتَّعَظَ) بِهِ غَيْرُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: عظظ

- وَعْظ :- مصدر وعَظَ. |2 - خطبة دينيّة هدفها إثارة المشاعر لفعل الخير وتجنّب الشرّ، وتوجيه النفوس نحو عبادة الله تعالى. |• الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها., عظيم ، جمع عِظام وعُظَماءُ، مؤ عظيمة، جمع مؤ عظيمات وعظائمُ (لغير العاقل).|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عظُمَ/ عظُمَ على |• عظيم الشَّأن: كبير القدر ذو سلطة ونفوذ. |2 - ضخم سمين :- {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} .|• العظيم: من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الأعظم من كلّ عظيم في وجوده، فهو دائم الوجود، وفي علمه، وقدرته، وقهره، وسلطانه، ونفوذ حكمه، الذي تنصرف عظمته إلى عِظَم الشَّأن، وجلال القدر، دون المقدار والحجم :-صدق اللهُ العظيم، - {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ} ., وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ | • وعَظ فلانًا |1 - نصَحه وذكَّره بالعواقِب :-السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]، - {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ} .|2- ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها :-وعَظ الإمامُ المصلّين، - {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ} - {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ} .|3 - وبَّخه وأنَّبه :-وعَظ وَلدًا كسولاً., عِظة ، جمع عِظات (لغير المصدر).|1- مصدر وعَظَ |• جعله عظةً لغيره: عاقبه عقابًا شديدًا، بالغ في تأديبه. |2 - نُصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السِّيرة الصَّالحة :-أبلغ العظات النَّظر إلى محلِّ الأموات.|3 - كلام الوِاعظ، وهو تلك الخطبة التي تُلْقى في أماكن العبادة أمام المصَلِّين شارحة أصول الدين، وخاصَّة ما جاء في الكتب المقدّسة عند الديانات المختلفة :-ألقى الإمامُ عِظة.


المعجم المعاصر
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: وعظ

- واعِظ ، جمع واعِظون ووُعَّاظ.|1- اسم فاعل من وعَظَ. |2 - من ينصح النَّاسَ ويُذكّرهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المُنكر :-واعظ قُدوة لما يقول، - يا واعظ الناس قد أصبحت مُتَّهمًا ... إذ عِِبْتَ منهم أمورًا أنت تأتيها، - {قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ} ., مَوْعِظة ، جمع مواعِظُ.|1- مصدر ميميّ من وعَظَ. |2 - عِظَة؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السّيرة الصّالحة :- {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ}: القول الرقيق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: وعظ

- وَعْظ :- مصدر وعَظَ. |2 - خطبة دينيّة هدفها إثارة المشاعر لفعل الخير وتجنّب الشرّ، وتوجيه النفوس نحو عبادة الله تعالى. |• الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها., وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ | • وعَظ فلانًا |1 - نصَحه وذكَّره بالعواقِب :-السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]، - {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ} .|2- ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها :-وعَظ الإمامُ المصلّين، - {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ} - {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ} .|3 - وبَّخه وأنَّبه :-وعَظ وَلدًا كسولاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: وعظ

- ظ الوعْ : النصْح، والتذكير بالعواقب. تقول: وعظْته وعْظا وعظة فاتّعظ، أي قبل الموْعظة. يقال: السعيد من وعظ بغيره، والشقيّ من اتّعظ به غيره.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وعظ
جذر الكلمة: موعظة


الأكثر بحثاً