المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: فدد

- الفَديدُ: الصوتُ، وقيل: شدته، وقيل: الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ. فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه؛ وأَنشد: أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ، ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ؛ قال النابغة: أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ، فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* في ديوان النابغة: قوافي كالسِلام إذا استمرتْ * فليس يردُّ مذهبها التظنّي). ورجل فَدِّادٌ: شديدُ الصوتِ جافي الكلامِ. وحكى اللحياني: رجل فُدْفُدٌ وفُدَفِدٌ. وفدَّ يَفِدُّ فدًّا وفَديداً وفَدْفَدَ: اشتدّ وطؤَه فوق الأَرض مَرَحاً ونشاطاً. ورجل فَدَّادٌ: شديد الوَطْءِ. وفي الحديث حكاية عن الأَرض: وقد كنت تَمْشي فوقي فَدَّاداً أَي شديدَ الوَطءِ. وفي الحديث: أَن الأَرض إِذا دُفِنَ فيها الإِنسانُ قالت له: ربما مَشَيْتَ عليَّ فَدَّاداً ذا مالٍ كثير وذا أَمَلٍ كبير وذا خيلاءَ وسَعْيٍ دائمٍ. ابن الأَعرابي: فَدَّدَ الرجلُ أَ ذا مشى على الأَرض كِبراً وبَطَراً. وفَدَّدَ الرجلُ إِذا صاح في بيعه وشرائه. وفَدَّتِ الإِبل فَدِيداً: شَدَخَته الأَرضَ بِخِفافِها من شدة وطئها؛ قال المعلوّط السعدي: أَعاذِلَ، ما يُدْرِيكِ أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ لأَخْفافِها، فَوْقَ المِتانِ، فَدِيدُ؟ ورواه ابن دريد: فوق الفَلاةِ فَدِيد، قال: ويروى وئيدُ، قال: والمعنيان متقاربات. وفدَّ الطائرُ يَفِدُّ فَدِيداً: حَثَّ جناحَيْه بسطاً وقبضاً.والفَدِيد: كثرة الإِبل. وإِبل فَديدٌ: كثيرة. والفدّادون: أَصحاب الإِبل الكثيرة الذين يملك أَحدهم المائتين من الإِبل إِلى الأَلف؛ يقال له: فَدَّادٌ إِذا بلغ ذلك وهم مع ذلك جُفاةٌ أَهلُ خُيَلاء. وفي الحديث: هلك الفدَّادون إِلاَّ من أَعطى في نَجْدَتها ورِسْلِها، أَراد الكثيري الإِبل، كان أَحدهم إِذا ملَكَ المِئين من الإِبل إِلى الأَلف قيل له: فَدَّادٌ وهو في معنى النَّسَب كَسَرّاجٍ وعَوَّاجٍ؛ يقول: إِلا من أَخْرَجَ زكاتَها في شدتِها ورخائها. وقال ثعلب: الفَدَّادون أَصحاب الوبر لغلظ أَصواتِهم وجفَائِهم، يعني بأَصحاب الوبر أَهل البادية، والفدَّادون: الفلاَّحون. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الجفاء والقَسْوة في الفَدَّادِين. قال أَبو عمرو: هي الفَدادِينُ، مخففة، واحدها فَدَّانٌ، بالتشديد؛ عن أَبي عمرو، وهي البقر التي يحرث بها، وأَهلُها أَهلُ جَفَاء وغِلظة. وقال أَبو عبيد: ليس الفَدادِينُ من هذا في شيء ولا كانت العرب تعرفها إِنما هذه للرومِ وأَهلِ الشام، وإِنما افتتحت الشام بعد النبي، صلى الله عليه وسلم، ولكنهم الفَدَّادون، بتشديد الدال، واحدهم فَدّادٌ؛ قال الأَصمعي: وهم الذين تعلو أَصواتهم في حُروثِهم وأَموالهم مواشيهم وما يعالجون منها، وكذلك قال الأَحمر؛ وقيل: هم المكثرون من الإِبل، وقال أَبو العباس: في قوله الجَفاءُ، والقَسْوَةُ في الفَدَّادِينَ؛ هم الجَمَّالون والرُّعْيان والبقَّارون والحَمَّارون. وفَدْفَدَ إِذا عدا هارباً من سبع أَو عدوّ (* قوله «وفدفد إذا عدا هارباً من سبع أو عدوّ» وساق الحديث وقال بعده: يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ.) وفي حديث أَبي هريرة: أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال: ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل؟ يقال: فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت. والفُدادُ: ضرب من الطير، واحدته فُدَادَة. ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ: جبان؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ، وقال: هذا الذي أَختاره.


معجم لسان العرب
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: وفد

- قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون. الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير. ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا، عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه. ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه. وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف. الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ. وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ. وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه. والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها. وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث، وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك. وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ. وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛ وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ. وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ. وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه. وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع. وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل). وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ. وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ. وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا. والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه. والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ، وهو في شعر ابن أَحمر. والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف. والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ. ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛ وأَنشد: تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا، كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً. والأَوْفادُ: قوم من العرب؛ وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا، ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم. وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ، مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ


معجم تاج العروس
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: فدد

- : (} الفَدِيدُ: رَفْعُ الصَّوْتِ أَو شِدَّتُهُ) أَو الصّوتُ بنفحسِه، (أَو صَوْتُ عَدْوِ الشَّاةِ، أَو صَوتُ عَدْوِها مَعَ رعَاتِها وحُدَاتِها) . وَفِي حَدِيث أَي هْرَيْرة. (خَرَجَ رَجُلانِ يُريدَانِ الصَّلاةَ، قَالَا فأَدْرَكْنَا أَبا هُرَيْرَةَ، وَهُوَ أَمَامَنا، فَقَالَ: مَا لَكُمَا {تَفِدَّانِ} فَدِيدَا الجَمَلِ؟ قُلنا: أَردْنَا الصَّلاةَ. قَالَ: لَلْعَامِدُ إِليها كالقَائِمِ فِيهَا) . يُقَال! فَدْفَدَ الإِنسانُ والجَمَلُ، إِذا عَلَا صَوْتُه. أَرادَ أَنَّهما كَانَ يَعْدُوَانِ فَيُسْمَعُ لِعَدْوِهِم اصَوتٌ. (أَو) الفَدِيدُ (صَوْتٌ كالحَفِيفِ) ، بالحاءِ الْمُهْملَة، (وَكَذَا {الفَدْفَدَةُ، وَقد} فَدَّ {يَفِدُّ) ، من حَدِّ ضَرَبَ، (فِي الكُلِّ) ، أَي مِمَّا تقدَّم من المعانِي المذكورةِ،} فَدًّا، {وفَدِيداً} وفَدْفَدةً. ( {والفَدَّادُ) ، ككَتَّانٍ: الرَّجلُ (الصَّيِّتُ) ، أَي شَدِيدُ الصَّوتِ (الجافِي الكلامِ) ، الغَلِيظُهُ، (} كالفُدْفُدِ، كَهُدْهُدٍ و) {الفُدَفِدِ، مثل (عُلَبِطٍ) ، وهاذه حَكَاهَا اللِّحْيَانيُّ. (و) } الفَدَّادُ: (الشَّدِيدُ الوَطْءِ) ، فَدَّ {يَفِدُّ} فَدًّا {وفَدِيداً} وفَدْفَدَ: اشتَدَّ وَطْؤُه فَوقَ الأَرضِ، مَرَحاً ونَشاطاً. وَفِي الحَدِيث، حِكَايَة عَن الأَرض: وَقد كُنْتَ تَمْشِي فَوْقِي {فَدَّاداً) وَفِي حديثٍ آخرَ: (أَنَّ الأَرضَ، إِذَا دُفِنَ فِيهَا الإِنسانُ قَالَت لَهُ: رُبَّمَا مَشَيْتَ عليَّ} فَدَّاداً، ذَا مالٍ كَثِيرٍ، وذَا أَملٍ كَبِيرٍ، وَذَا خُيْلَاءَ، وسَعْيٍ دائِم) . ثمَّ قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: فَدَّدَ الرّجلُ، إِذا مَشَى على الأَرْضِ كِبْراً وبَطَراً. (و) {الفَدَّاد: (مالِكُ المِئِينَ مِن الإِبلِ) ، هاكذا بصيغةِ الجمْع فِي نُسْختنا، وَفِي غَالب الأُمّهَات اللُّغويّة. وَفِي بعض النُّسخ المِائَتَيْنِ، تثْنِيَة المِائَةِ وَهُوَ الّذِي فِي (النِّهَايَة) ، ورجَّحه شيخُنَا وَلَيْسَ بشيْءٍ. قَالَ الصاغانيّ: وَكَانَ أَحدُهُمْ إِذا ملك الميئِنَ من الإِبل (إِلى الأَلْفِ) يُقَال لَهُ} فَدَّادٌ، وَهُوَ فِي معنَى النَّسب كسَرَّاجٍ وعَوَّاجٍ وبَتَّات. (و) الفَدَّاد أَيضاً: (المُتَكَبِّرُ) البَطِرُ، مأْخُوذٌ من قَول ابنِ الأَعرابيِّ الْمُتَقَدّم (ج: {الفَدَّادُونَ، وهم أَيضاً الجَمَّالُون والرُّعْيانُ والبَقَّارون، والحَمَّارُون) ، قَالَه أَبو العبَّاس فِي تفسيرِ قولِه: الجَفَاءُ والقَسْوَةُ فِي الفدَّادِين. (و) قيل: الفَدَّادُون: (الفَلَّاحُون) ، قَالَ الزَّمخْشريُّ: لِصياحِهم فِي حُرُوثِهم، وَتقول: مَن صَحِبَ} الفَدَّادِين، فَلَا دُنْيَا نَالَ وَلَا دِين. (و) قَالَ ثَعْلَب: الفَدَّادون: (أَصحابُ الوَبَرِ) ، لِغِلَظِ أَصواتِهِم وجَفَائِهم، وهم أَصحابُ البادِيَةِ. وَفِي شرحِ شيخِنَا: وهم الَّذِين يَسكنون {الفَدَافِدَ. (و) قَالَ أَبو عمرٍ و: هِيَ} الفَدَادِينُ مخفّفَة، واحدُهَا: {فَدَّانٌ بِالتَّشْدِيدِ، ويه البَقَر الّتي يُحْرَث بهَا وأَهلُها أَهْلُ جَفَاءٍ وغِلْظَةٍ. وَقَالَ أَبو عُبَيْدٍ: لَيْسَ الفَدادِينُ من هاذا فِي شيْءٍ، وَلَا كَانَت العَربُ تَعرِفها، إِنَّمَا هاذه للرُّومِ وأَهْلِ الشّامِ، وإِنما افتُتِحَ الشّامُ بعدَ النَّبيّ صلَّى الله عليْه وسلَّم، ولاكنهم الفَدَّادونَ، بتَشْديد الدَّالِ، واحدهم فَدَّادٌ. قَالَ الأَصمعيُّ: وهم (الّذين تَعْلُو أَصواتُهم فِي حُروثِهِمْ) وأَموالِهم (ومَواشِيهم) وَمَا يُعَالِجُونَ مِنْهَا، وكذالك قَالَ الأَحمر. (و) قيل: هم (المُكْثِرُونَ من الإِبِل) وهم مَعَ ذَلِك جُفَاةٌ، أَهل خُيَلاءَ. (و) } الفَدَّادَة، (بهاءٍ: الضِّفدعُ) لنَقِيقها، مأْخُوذً من الفَدِيدِ وَهُوَ الجَلَبَة. (و) الَدَّادَة: (الجَبَانُ، ويُخَفَّف) فِي الأَخِير، عَن ابْن الأَعْرابيِّ، وأَنشد: {أَفَدَادَةٌ عنْدَ اللِّقَاءِ وقَيْنَةٌ عِند الإِيابِ بِخَيْبَةٍ وصُدُودِ وَاخْتَارَ ثَعْلَب (} فَدَّادةٌ عِنْد اللقاءِ. .) أَي هُوَ فَدَّادةٌ. وَقَالَ: هاذا الَّذِي أَختارُه. ( {والفُدَفِدُ: الهُدَبِدُ) وَزْناً ومَعْنًى، عَن ابْن شُمَيْلٍ. وَفِي التَّهْذِيب، فِي الرُّباعيّ: لَبَنٌ هُدَبِدٌ وفُدَفِدٌ، وَهُوَ: الحامِضُ الخاثِرُ. وَعَن ابْن الأَعرَابيِّ: يُقَال لِلَّبَنِ الثَّخِين: فُدَفِدٌ. (و) الفُدَادَة، (كسُلالَةٍ: طائِرٌ) ، عَن ابْن دُرَيْدٍ، واحِدَته: فُدَادٌ. (} والفَدْفَدُ: الفَلاةُ) الْتي لَا شيْءَ بهَا، وَقيل: هِيَ الأَرض الغَليظة ذَات الحَصَى. (و) قيل: (المَكَان الصُّلْبُ الغَلِيظ) ، قَالَ: تَرَى الحَرَّة السَّوْدَاءَ يَحْمَرُّ لَوْنُها ويَغْبَرُّ مِنْهَا كلُّ رِيعٍ! وفَدْفَدِ. (و) الفَدْفَد: الْمَكَان (المُرْتَفع) فِيهِ صَلابةٌ. (و) قيل: الفَدْفَد (الأَرْض المُسْتَوِيَةُ) . (و) {فَدْفَدُ (اسْم) امرأَة، قَالَ الأَخطل: وقُلْتُ لحادِيهِنَّ وَيْحَكَ غَنِّنَا لجَلْداءَ أَو بِنْتِ الكِنَانِيِّ} فَدْفَدَا ( {والفَدِّينُ) ، بِفَتْح، وَتَشْديد الدَّال الْمَكْسُورَة: (ع بِحَوْرَانَ، مِنْهُ سَعِيدُ بنُ خَالِدٍ العُثْمَانِيُّ) ، من ذُرِّيَة سيِّدِنا عُثمانَ رَضِي الله عَنْه، وَهُوَ الَّذِي (ادَّعَى الخِلافَةَ أَيَّامَ هارُونَ) الرَّشيدِ، وَفِي بعض النُّسخ: زمنَ المأْمونِ. (وفَدَّ} يَفِدُّ {فَدِيداً) } وفَدْفَدَ، إِذا (عَدَا) هارِباً. (و) يُقَال: هُوَ (يَفِدُّ لي) ، من حَدِّ ضَرَبَ، (ويَعِدُّ، أَي يُوعِدُني) ويُهَدِّدُنِي. (و) عَن ابْن الأَعْرَابِيِّ: ( {فَدَّدَ) الرَّجلُ (} تَفْدِيداً) ، إِذا (مَشَى) على الأَرض (كِبْراً وبَطَراً، و) {فَدَّدَ (البائِعُ: صاحَ فِي) بَيْعِهِ و (شِرَاهُ) ، ولفْظ الشِّرَى من الأَضداد. (} وفَدْفَدَ) الرَّجُلُ، إِذا (عَدَا هارِباً من سَبعٍ أَو عَدُوَ) ، قَالَ النَّابِغةُ: أَوابِدَ كالسِّلامِ إِذا استَمَرَّتْ فلَيْس يَرُدُّ {فَدْفَدَهَا التَّظَنِّي وممَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } فَدَّت الإِبِلُ! فَدِيداً: شَدَخَت الأَرضَ بِخِفَافِها، من شِدَّةِ وَطْئها، قَالَ المَعْلوطُ السّعْديّ: أعاذِلَ مَا يُدْرِيكِ أَنْ رُبَّ هجْمَةٍ لأَخْفَافِها فَوْقَ المِتَانِ فَدِيدُ وَرَوَاهُ ابنُ دُرَيْد: فَوق الفَلاةِ {فَديد. قَالَ: ويروى: وَئِيدُ. قَالَ: والمَعنَيانِ متقارِبانِ. } وفَدَّ الطائِرُ {يَفِدُّ} فَدِيداً: حَثَّ جَنَاحَيْه بَسْطاً وقَبْضاً. ! وفَدُّويه بضمّ الدّال المشدّدة، جَدُّ أَبي الحَسن محمّد بن إِسحاقَ بنِ محمّدٍ الكوفيّ، ثِقَة، حَدَّثَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: وفد

- ـ وَفَدَ إليه، وعليه، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً، وإفادَةً: قَدِمَ، ووَرَدَ. وأوْفَدَهُ عليه، وإليه، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ. ـ والوافِدُ: السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ، و "مَنْ شابَ غاب وافِداهُ " . ـ ووافدٌ: حَيٌّ. ـ والإِيفادُ: الإِشْرافُ، ـ كالتَّوَفُّدِ، والإِرْسالُ، ـ كالتَّوْفيدِ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ، والإِسْراعُ، والارْتِفاعُ. ـ والوَفْدُ: ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ. ـ والمُسْتَوْفِدُ: المُسْتَوْفِزُ. ـ وبَنُو وَفْدانَ: حَيٌّ. ـ والأَوْفادُ: قومٌ. ـ وهُمْ على أوْفادٍ: على سَفَرٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: فدد

- فَدْفَدَ : علا صوتُه.|فَدْفَدَ اشتدَّ وطْؤُه فوقَ الأرْض مَرَحًا ونشاطًا., الفَدَّادُ : الشَّدِيدُ الصوتِ الغليظُ الكلام., الفَدْفَدَةُ : صَوْتٌ كالحفيف., الفَدَّادةُ : الضَّفْدَع., الفَدِيدُ : الصَّوْتُ والجَلَبَة., فَدَّ فَدَّ فَدًّا، وفَدِيدًا: اشتدَّ صَوتُه.|فَدَّ الطائرُ: حَثَّ جناحيه بَسْطًا وقَبْضًا فَسُمِعَ حَفِيفُهما.|فَدَّ الرجلُ: عَدَا هارِبًا.|فَدَّ اشتدَّ وطْؤُهُ فوقَ الأرض مَرَحًا ونشاطًا., فَدَّدَ الرَّجُلُ: مَشَى متكبِّرًا بَطِرًا.|فَدَّدَ أَجْلَبَ في بَيعِه وشرائه.


المعجم الوسيط
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: وفد

- وَفَّدَهُ على الأَمير، وإليه: أَرسله., تَوَفَّدَ عليه: أَشرفَ.|تَوَفَّدَ الطَّيْرُ والإِبلُ: تَسَابَقَت., وَفَدَ على القوم، وإليهم وَفَدَ (يَفِدُ) وفْدًا، ووُفودًا، ووفادةً: قَدِمَ.|وَفَدَ وَرَدَ رَسُولاً فهو وافِدٌ. والجمع : وُفودٌ، ووَفْدٌ، وأوفادٌ، ووُفَّدٌ., تَوَافَدَ القومُ عليه: قَدِمُوا ووَرَدُوا., وَافَدَهُ على الأَمير: وفَدَ معه., أوْفدَ : أَسرعَ.|أوْفدَ الشيءُ: أَشرف وارتفع.|أوْفدَ الرِّئمُ: رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ.|أوْفدَ الشيءَ: رَفَعَه.|أوْفدَ فلانًا على الأَمير ، وإليه: أَرسله., اسْتَوْفَدَ في قِعْدَتِهِ: ارتفعَ وانتصب.|اسْتَوْفَدَ فلانًا: طلب أن يَقْدَمَ عليه.|اسْتَوْفَدَ أرسله وفْدًا إِلى الغير.


المعجم الغني
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: وفد

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَافَدْتُ، أتَوَافَدُ، تَوَافَدْ، مصدر تَوَافُدٌ- تَوَافَدَ الخُطَبَاءُ عَلَى الْمِنَصَّةِ : تَوَارَدُوا، تَوَالَوْا، تَقَاطَرُوا- تَوَافَدَ الضُّيُوفُ عَلَى مَقَرِّ الضِّيَافَةِ., (مصدر اِسْتَوْفَدَ).|-اِسْتيفادُ الوَفْدِ :إِرْسالُهُ في مُهِمَّةٍ., (مصدر وَفَّدَ).|-قَرَّرُوا تَوفيدَهُ إلَى الْمُؤْتَمَرِ : إرْسَالَهُ ضِمْنَ وَفْدٍ., جمع: ون، ات. | (مفعول من أَوْفَدَ).|-مُوفَدٌ مِنْ قِبَلِ رَئِيسِهِ : مُرْسَلٌ، مُبْعُوثٌ., (مصدر وفد).|-أَكْرَمَ وِفَادَتَهُ : اِسْتَقْبَلَهُ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ، اِهْتَمَّ بِهِ., (مصدر تَوَافَدَ).|-لَمْ يَكُنْ تَوَافُدُ الوُفُودِ إلاَّ تَعْبِيراً عَنِ الفَرَحِ : تَقَاطُرُهُمْ، تَوَارُدُهُمْ., جمع: وُفُودٌ. | (مصدر وَفَدَ).|1- حَلَّ وَفْدٌ حُكُومِيٌّ : جَمَاعَةٌ مُنْتَقَاةٌ مِنَ الْحُكُومَةِ- وَفْدٌ رَسْمِيٌّ :-وَفْدٌ ثَقَافِيٌّ :-وَفْدٌ سِيَاسِيٌّ.|2- وَصَلَتِ الوُفُودُ الأَجْنَبِيَّةُ إِلَى الْمُؤْتَمَرِ : الْجَمَاعَاتُ الْمُمَثِّلَةُ لِلْحُكُومَاتِ أَوِ الأَحْزَابِ واَلنَّقَابَاتِ الْمَدْعُوَّةِ لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَوْفَدَ، يَسْتَوْفِدُ، مصدر اِسْتِيفادٌ.|1- اِسْتَوْفَدَ الوَفْدَ : أَرْسَلَهُ في مُهِمَّةٍ.|2- اِسْتَوْفَدَ في جَلْسَتِهِ : اِرْتَفَعَ، اِنْتَصَبَ., جمع: ون، ات، وُفُودٌ، وَفْدٌ، أَوْفَادٌ. | (فاعل من وَفَدَ).|1- وَافِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ : آتٍ، وَاصِلٌ، قَادِمٌ.|2- الوَافِدَانِ : الْمُرْتَفِعَانِ مِنَ الخَدَّيْنِ عِنْدَ الْمَضْغِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَفَدْتُ، أَفِدُ، فِدْ، مصدر وَفْدٌ.|1- وَفَدَ عَلَيْهِ مَسَاءً : قَدِمَ.|2- وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً., (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَافَدْتُ، أُوَافِدُ، وَافِدْ، مصدر مُوَافَدَةٌ، وِفَادٌ- وَافَدَهُ عَلَى الْمُدِيرِ : وَفَدَ مَعَهُ عَلَى الْمُدِيرِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف) . وَفَّدْتُ، أُوَفِّدُ، وَفِّدْ، مصدر تَوْفِيدٌ- وَفَّدَهُ إِلَى الْمُؤْتَمَرِ : أَرْسَلَهُ- وَفَّدَهُ عَلَى القَائِدِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَوْفَدْتُ، أُوْفِدُ، أوْفِدْ، مصدر إيَفادٌ.|1- أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً :أرْسَلَهُ- أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ.|2- أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ : بَعَثَ بِوَفْدٍ.|3- أوْفَدَ الرَّجُلُ : أسْرَعَ.|4- أوْفَدَتِ العِمَارَةُ : اِرْتَفَعَتْ.|5- أَوْفَدَ الحِمْلَ :رَفَعَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: فدد

- 1- فد : إشتد صوته|2- فد : رفع صوته|3- فد الطائر : حرك جناحيه بقوة بسطا وقبضا|4- فد : عدا هاربا|5- فدت الجمال : داست الأرض وضربتها بشدة, 1- فد له : هدده ، توعده, 1- فداد : شديد الكلام غليظ|2- فداد : متكبر|3- فداد : شديد الوطء|4- فداد : مالك المئات من الجمال إلى الألف, 1- فدادة : مؤنث فداد|2- فدادة : ضفدع|3- فدادة : جبان, 1- فدد : مشى متكبرا|2- فدد : صاح وضج في بيعه وشرائه, 1- حمارون ، وبقارون ، ورعاة ، وفلاحون ، وجمالون ، وغيرهم ممن تعلو أصواتهم في حروثهم ومواشيهم


المعجم الرائد
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: وفد

- 1- توفد على الشيء : أشرف عليه|2- توفدت الجمال أو الطيور : تسابقت, 1- مصدر وفد|2- قوم يفدون على حاكم أو زعيم أو بلد ، جمع : وفود|3- ذروة الرمل المستطيل المشرف ، جمع : وفود وأوفاد, 1- مصدر وفد|2- وصول|3- « أحسن وفادته » : استقبله استقبالا حسنا لائقا, 1- وافد : قادم ، آت|2- وافد : رسول ، مبعوث|3- وافد من الجمال ونحوها : ما سبق سائرها|4- وافد : ما ارتفع من الخد عند المضغ, 1- وافدة : مؤنث وافد|2- وافدة : حمى ، وباء, 1- وافده على الحاكم أو البلد : وفد معه, 1- أوفده عليه : أرسله|2- أوفد : أسرع|3- أوفد الشيء : أشرف|4- أوفد الشيء : ارتفع|5- أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه|6- أوفد الشيء : رفعه, 1- إستوفده : أرسله وفدا إلى الغير|2- إستوفد في قعوده : ارتفع وانتصب, 1- كثير الوفود, 1- وفد عليه : قدم رسولا|2- وفد عليه : قدم ، أتى, 1- وفده إلى الحاكم أو البلد ، : أرسله ¨, 1- توافد القوم عليه : قدموا ، جاؤوا, 1- متعجل ، مسرع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: فدد

- ف د د: (الْفَدِيدُ) الصَّوْتُ. وَقَدْ (فَدَّ) الرَّجُلُ يَفِدُّ بِالْكَسْرِ (فَدِيدًا) وَرَجُلٌ (فَدَّادٌ) بِالْفَتْحِ وَالتَّشْدِيدِ أَيْ شَدِيدُ الصَّوْتِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ الْجَفَاءَ وَالْقَسْوَةَ فِي الْفَدَّادِينَ» وَهُمُ الَّذِينَ تَعْلُوا أَصْوَاتُهُمْ فِي حُرُوثِهِمْ وَمَوَاشِيهِمْ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: وفد

- وف د: (وَفَدَ) فُلَانٌ عَلَى الْأَمِيرِ أَيْ وَرَدَ رَسُولًا وَبَابُهُ وَعَدَ فَهُوَ (وَافِدٌ) وَالْجَمْعُ (وَفْدٌ) مِثْلُ صَاحِبٍ وَصَحْبٍ وَجَمْعُ (الْوَفْدِ أَوْفَادٌ) وَ (وُفُودٌ) ، وَالِاسْمُ (الْوِفَادَةُ) بِالْكَسْرِ. وَ (أَوْفَدَهُ) إِلَى الْأَمِيرِ أَرْسَلَهُ. (وَاسْتَوْفَدَ) فِي قِعْدَتِهِ لُغَةٌ فِي اسْتَوْفَزَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: فدد

- أنفدَ يُنفد ، إنفادًا ، فهو مُنفِد ، والمفعول مُنفَد | • أنفد مالَه أهلكه، صرفه حتى أفناه :-أنفد ذخيرتَه، - أنفد معينَ صبرِه: أفرغه، - مُنفِدٌ للقُوى، - أنفد طبعةَ كتاب: باعها بأكملها، - أنفد الأبناءُ كلَّ ما ورثوه عن أبيهم., فِدْية ، جمع فِدْيات وفِدًى.|1- فِداء؛ ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره :-دفعت أسرة الفتاة الفدية إنقاذًا لابنتها.|2- فِداء؛ كفّارة، ما يقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة :-صام ثلاثة أيام فِدية، - {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}: فداء وعِوض., فدَّان ، جمع أَفْدِنة وفَدَادينُ.|1- (الزراعة) وحدة مساحة الأرض الزراعية، مقدار من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربيّة، ومساحته في مصر 4200 متر مربع تقريبًا :-زرع فدان قمح.|2- وحدة قياس للمساحة تساوي 4.840 ياردة مربعة أي ما يعادل 3.560 قدمًا مربَّعًا. |3 - مِحْراث. |4 - خَشَبة توضع على عنق ثَورين للحرث.


المعجم المعاصر
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: وفد

- توافدَ / توافدَ إلى / توافدَ على يتوافد ، توافُدًا ، فهو مُتوافِد ، والمفعول مُتوافَد إليه | • توافد القومُ/ توافد القومُ إليه/ توافد القومُ عليه ورَدوا وقدِموا :-توافد المتطوِّعون من كل صوب، - توافد الرؤساء إلى البلد الذي يُعقد فيه مؤتمر القمّة، - توافدوا على جدِّهم في يوم العيد., وَفْد ، جمع وُفُود (لغير المصدر).|1- مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على. |2 - جماعة راكبة :- {يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا} .|3 - جماعة مختارة لتمثيل قومهم لدى مسئول أو حكومة :-وَفْد ثقافيّ، - وُفود سياسيّة., وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد | • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين أرسله :-وفّدت الحكومة ممثلاً عنها إلى المؤتمر., وُفود :مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على., استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد | • استوفد فلانًا |1 - طلب أنْ يأتيَه :-استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم.|2- أرسله وَفْدًا إلى الغير., وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه | • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه |1 - قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه.|2- ورد رسولاً :-وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة., وافِد ، جمع وافِدون وأوفاد ووَفْد ووُفَّاد ووُفَّد ووُفُود.|1- اسم فاعل من وفَدَ إلى/ وفَدَ على. |2 - متجنِّس، مقيم في غير وطنه :-إدارة الوافدين بوزارة الخارجيَّة., وِفادَة :مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على |• أحسن وفادَتَه/ أكرم وفادَتَه: رحّب به، استقبله بترحاب., أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد | • أوفد شخصًا يمثِّله ندبه، أرسله من قِبَله :-أوفد بعثةً، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة.|• أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها :-أوفده إلى سفارة الصِّين، - أوفده على رأس بعثة الحجّ., مُوفَد :- اسم مفعول من أوفدَ. |2 - مَنْدوب، مبعوث من قبل حكومة أو مؤسسة :-مُوفَد إلى مُؤتمر السُّكّان، - مُوفَد بمُهمَّة رسميَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: وفد

- وَفْد ، جمع وُفُود (لغير المصدر).|1- مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على. |2 - جماعة راكبة :- {يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا} .|3 - جماعة مختارة لتمثيل قومهم لدى مسئول أو حكومة :-وَفْد ثقافيّ، - وُفود سياسيّة., وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه | • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه |1 - قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه.|2- ورد رسولاً :-وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة., وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد | • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين أرسله :-وفّدت الحكومة ممثلاً عنها إلى المؤتمر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: فدد

- الأصمعيّ: الفديد: الصوت. وقد فدّ الرجل يفدّفديدا. ورجل فدّاد: شديد الصوت. وفي الحديث: " إنّ الجفاء والقسوة في الفدّادين " ، بالتشديد، وهم الذين تعلوا أصواتهم في حروثهم ومواشيهم. وأما الفدادين بالتخفيف، فهي البقر التي تحرث، واحدها، فدّان بالتشديد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: وفد

- وفد فلان على الأمير، أي ورد رسولا، فهو وافد. والجمع وفْد. وجمع الوفْد أوفْاد ووفود. والاسم: الوفادة. وأوْفدْته أنا إلى الأمير، أي أرسلته. والوافد من الإبل: ما سبق سائرها. والإيفاد على الشيء: الإشراف عليه. ويقال للفرس: ما أحسن ماأوْفد حاركه، أيأشرْف. والإيفاد أيضا: الإسراع. والوفْد: ذرْوة الجبل من الرمل المشرف. واسْتوْفد الرجل في قعدته: لغة في اسْتوْفز.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وفد
جذر الكلمة: وفد


الأكثر بحثاً