أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَطْل: القطع. قَطَله يَقْطِله ويَقْطُله: قَطَعَه؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة، قَطْلاً، فهو مَقْطُول وقَطِيل؛ وكان أَبو ذؤيب الهذلي يلقَّب القَطِيل لأَنه القائل يصف قَبْراً: إِذا ما زارَ مُجْنَأَةً عليها ثِقالُ الصخر، والخشب القَطِيل أَراد بالقَطِيل المَقْطول وهو المقطوع، وبهذا البيت سمي القَطِيل. قال ابن سيده: هذا قول ابن دريد وإِنما هو في رواية السكري لساعدة. وقَطَّله: كَقَطله؛ عن أَبي حنيفة. وقال اللحياني: قَطَل عنقه وقَصَلها أَي ضرب عنقه. ونخلة قَطِيل: قُطِعت من أَصلها فسقطت. وجذع قَطِيل وقُطُل، بالضم: مقطوع، وقد تقَطَّل. الأَصمعي: القُطُل المقطوع من الشجر؛ قال المتنخل الهذلي يصف قتيلاً: مُجَدَّلاً يَتَكَسَّى جلْدُه دَمَه، كما تقطَّر جِذْعُ الدُّومة القُطُل ويروى: يَتسَقَّى. والمِقْطَلة: حديدة يقطع بها، والجمع مَقاطِل. وقَطَّله: أَلقاه على جنبين كقَطَّره، وقيل: صرعه ولم يُحَدَّ أَعَلى جنْب واحد أَم على جنين. ابن الأَعرابي: القَطَل الطُّول، والقَطَل القِصَر، والقَطَل اللِّين، والقَطَل الخَشْنُ. والقَطِيلة: قطعة كِساء أَو ثوب ينشَّف بها الماء. والقاطول: موضع على دِجْلة.


- القَطِيلَةُ : قطعةُ كساء أو ثوب يُجفَّف بها الماءُ.


- قَطَلَهُ قَطَلَهُ قَطْلاً: قَطعَهُ فهو مَقْطُولٌ، وقَطِيلٌ.


- المِقْطَلَة : حديدةٌ يُقطَعُ بها. والجمع : مَقاطِلُ.


- قَطّلَهُ : قَطَّعَهُ.


- تَقَطَّلَ الجِذْعُ: تقطَّعَ من أَصْلِه.


- 1- « جذع قطل » : مقطوع من أصله


- 1- « جذع قطيل » : مقطوع من أصله 2- « نخلة قطيل » : قطعت من أصلها فسقطت


- 1- تقطل الجذع : تقطع من أصله


- 1- حديدة يقطع بها ، فأس ، جمع : مقاطل


- 1- قطعة قماش يجفف به الماء


- 1- قطل الشيء : قطعه|2- قطل : عنقه : ضربها ، قطع رأسه


- 1- قطل الشيء : قطعه|2- قطله : صرعه ، رماه ارضا|3- قطله : القاه على جنبه


- القطْل: يقال القطع، :قطله فهو مقْطول وقطيل. ونخلةقطيل، إذاقطعت من أصلها فسقطت. وجذعقطل بالضم، أي مقطول، قال المتنخّل الهذلي يصف قتيلا: مجدّلا يتكسّىجلده دمه ... كما تقطّل جذع الدوْمة القطل والمقْطلة: حديدة يقطع ﺑﻬا، والجمع مقاطل. والقطيلة: القطعة من الكساء والثوب ينشّف ﺑﻬا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.