المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: لعع

- امرأة لَعَّةٌ: ملِيحةٌ عفِيفةٌ، وقيل: خفيفة تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنكَ، وقال اللحياني: هي الملِيحةُ التي تُدِيمُ نَظَرَك إِليها من جَمالِها. ورجل لَعَّاعة: يَتَكَلَّف الأَلْحانَ من غير صواب، وفي المحكم: بلا صوْتٍ. واللُّعاعةُ: الهِنْدِبَاءُ. واللُّعاعُ: أَوَّل النَّبْتِ؛ وقال اللحياني: أَكثر ما يقال ذلك في البُهْمَى، وقيل: هو بقل ناعم في أَوَّلِ ما يَبْدُو رقِيقٌ ثم يَغْلُظ، واحدته لُعاعةٌ. ويقال: في بلد بني فان لُعاعةٌ حسَنةٌ ونعاعة حسنة، وهو نبت ناعِمٌ في أَوَّلِ ما ينبت؛ ومنه قيل في الحديث: إِنما الدنيا لُعاعةٌ، يعني أَنَّ الدنيا كالنبات الأَخضرِ قَليل البقاء؛ ومنه قولهم: ما بقي في الدنيا إِلاَّ لُعاعةٌ أَي بقِيَّةٌ يسيرة؛ ومنه الحديث: أَوجَدْتُم يا معاشِرَ الأَنْصارِ من لُعاعةٍ من الدنيا تأَلَّفْتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا ووَكَلْتُكم إِلى إِسْلامِكم؛ وقال سويد بن كراع ووصف ثوراً وكلاباً: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهِنّ، وراقَه لُعاعٌ تَهاداهُ الدَّكادِكُ واعِدُ راقَه: أَعْجَبَه. واعِدٌ: يُرْجَى منه خَيْرٌ وتمامُ نباتٍ، وقيل: اللُّعاعةُ كل نبات ليِّن من أَحْرارِ البُقُولِ فيها ماءٌ كثير لَزِجٌ، ويقال له النُّعاعةُ أَيضاً؛ قال ابن مقبل: كادَ اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها، ورِجْرِجٌ بين لَحْييَها خَناطِيلُ قال ابن بري: يَسْحَطُها يَذْبَحُها أَي كادت هذه البقرة تَغَصُّ بما لا يُغَصُّ به لحُزْنها على ولدها حين أَكله الذئب، وبقي لُعابُها بين لَحْيَيْها خَناطِيلَ أَي قِطَعاً متفرِّقة. واللُّعاعةُ أَيضاً: بَقْلةٌ من تمر الحشيش تؤْكل. وألعَّتِ الأَرضُ تُلِعُّ إِلْعاعاً: أَنبتت اللُّعاعَ. وتَلَعَّى اللُّعاعَ: أَكَله وهو من مُحَوَّلِ التضعيف، يقال: خرجنا نَتَلَعّى أَي نأْكل اللُّعاعَ، كان في الأَصل نتلَعَّعُ مكرر العينات فقلبت إِحداها ياء كما قالوا تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ، ويقال: عسَلٌ مُتَلَعِّعٌ ومُتَلَعٍّ مثله، والأَصل مُتَلَعِّعٌ وهو الذي إِذا رَفَعْتَه امتدَّ معك فلم ينقطع للزوجته. وفي الأَرض لُعاعةٌ من كَلإٍ: للشيءِ الرقيق. قال أَبو عمرو: واللُّعاعةُ الكَلأُ الخفيف، رُعِيَ أَو لم يُرْعَ. اللُّعاعةُ: ما بقي في السقاء. وفي الإِناءِ لُعاعةٌ أَي جَرْعةٌ من الشراب. ولُعاعةُ الإِناء: صَفْوتُه. وقال اللحياني: بَقِيَ في الإِناءِ لُعاعةٌ أَي قليل. ولُعاعُ الشمس: السرابُ، والأَكثر لُعابُ الشمس. واللَّعْلَع: السرابُ، واللَّعْلَعةُ: بَصِيصُه. والتلَعْلُعْ: التَّلأْلُؤْ. ولَعْلَع عظْمَه ولَحْمَه لَعْلَعةً: كَسره فتكسَّر، وتَلَعْلَع هو: تكسر؛ قال رؤْبة: ومَنْ هَمَزْنا رأْسَه تَلَعْلَعا وتَلَعْلَعَ من الجُوعِ والعطش: تَضَوَّر. وتَلَعْلَعَ الكلب: دلَعَ لسانَه عطَشاً. وتَلَعْلَعَ الرجُل: ضَعُفَ. واللَّعْلاعُ: الجبانُ. واللَّعْلَعُ: الذئب؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ولَعْلَعٌ: موضع؛ قال: فَصَدَّهُم عن لَعْلَعٍ وبارِقِ ضَرْبٌ يُشِيطُهم على الخَنادِقِ وقيل: هو جبل كانت به وقْعة. وفي الحديث: ما أَقامَتْ لَعْلَعُ، فسره ابن الأَثير فقال: هو جبل وأَنثه لأَنه جعله اسماً للبقعة التي حول الجبل؛ وقال حميد بن ثور: لقد ذاقَ مِنَّا عامِرٌ يومَ لَعْلَعٍ حُساماً، إِذا ما هُزّ بالكَفِّ صَمَّما وقيل: هو ماءٌ بالبادية معروف. واللَّعِيعةُ: خبز الجاوَرْسِ. ولَعْ لَعْ: زجر؛ حكاه يعقوب في المقلوب.


معجم لسان العرب
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: ولع

- الوَلُوعُ: العَلاقةُ من أُولِعْتُ، وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ، وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي، وَلِعَ به وَلَعاً، ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح، فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ. وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ. وأَوْلَعَه به: أَغْراه. وفي الحديث: أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به؛ قال جرير: فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ، كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به، بفتح اللام، أَي مُغْرًى به. والوَلَعُ: نفس الوَلُوعِ. وفي الحديث: أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً؛ ومنه الحديث: أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ. وقال عرَّام: يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ، وهو شِبْه الجنونِ. وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي، وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ، ومُوتَلَه القلب، ومُتَّلَه القلب، ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد. ويقال: وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه. وقال اللحياني: وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ؛ وأَنشد: فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ، والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً، وذَكَّر الشاةَ؛ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب؛ قال الأَزهري: هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ. رجل وُلَعةٌ: يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ، وهُلَعةٌ: يَجْزَعُ سَرِيعاً. ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب. الفراء: ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً. والوَلْعُ، بالتسكين: الكَذِبُ؛ قال كعبُ بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ، وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ: إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ، ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا، وأَن تَلَعا وقال آخر: لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى، وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ، وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له؛ قال: ومثله للبَعِيثِ: وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْل قال: ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ: أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا ويقال: وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ. والوالِعُ: الكَذَّابُ، والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة؛ وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ: مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه، إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ ويقال: قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به. والتوْلِيعُ: التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره. وفرسٌ مُوَلَّعٌ: تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ؛ أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش: مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه، منه اكْتَسى، وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع: كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق؛ قال رؤبة: فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ، كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَقْ قال أَبو عبيدة: قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها، وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما، فقال: كأَنَّ ذا، وَيْلَكَ، توليع البهق قال ابن بري: ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط، وقال الأَصمعي: فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق، فذلك التوْلِيعُ. يقال: بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ، وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ؛ قال أَبو ذؤيب: مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ، تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً: يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى، بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته. ورجل مولَّ: أَبْرَصُ؛ وأَنشد أَيضاً: كأَنها في الجلد توليع البعق ويقال: ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه. والوَلِيعُ: الطَّلْعُ، وقيل: الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه، وقيل: طَلْعُ الفُحّالِ، وقيل: هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة: وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ، تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا قال: الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل، والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع. وقال أَبو حنيفة: الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ. وقال ثعلب: الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ، واحدته وَلِيعةٌ. ووَلِيعةٌ: اسم رجل وهو من ذلك. وبنو وَلِيعةَ: حَيٌّ من كنْدةَ؛ وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب: أَبي العَبّاسُ، قَرْمُ بَني قُصَيٍّ، وأخْوالي المُلُوكُ، بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري، يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ، وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً، يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به. وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه، وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً. قال الأَزهري: يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ، ووَلَعَتْه والِعةٌ، واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت، وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك؛ حكاه يعقوب. ووَلِيعةُ: قبيلة؛ وقول الجَمُوحِ الهذليّ: تمَنَّى، ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: ولع

- ـ وَلِعَ به، كوَجِلَ، ولَعاً، محرَّكةً، ووَلُوعاً، بالفتحِ، وأولَعْتُه وأُولِعَ به، بالضم، فهو مُولَعٌ به، بالفتح، وكوَضَعَ، وَلْعاً ووَلَعاناً، محرَّكةً: اسْتَخَفَّ، وكَذَبَ، ـ وـ بِحَقِّه: ذَهَبَ. ـ والوالِعُ: الكَذَّابُ، ـ ج: ولَعَةٌ. ـ ووَلْعٌ والِعٌ، مُبالَغَةٌ، أي: كَذِبٌ عظيمٌ، ـ وما أدري ما وَلَعَهُ: ما حَبَسَهُ، ـ وما والَعَهُ: بمعْناهُ. وكهُمَزَةٍ: يُولَعُ بما لا يَعْنيهِ. ـ وبَنُو وَلِيعَةَ، كسَفينَةٍ: حَيٌّ مِنْ كِنْدَةَ. ـ ووالِعٌ: ع. ـ والوَليعُ: الطَّلْعُ في قيقائِهِ. ـ وأوْلَعَهُ به: أغْراهُ. ـ والتَّوْلِيعُ: اسْتِطالَةُ البَلَقِ، يُقالُ: بِرْذَوْنٌ وثَوْرٌ مُوَلَّعٌ، كمعَظَّمٍ. ـ واتَّلَعَ فُلاناً والِعَةٌ، أي: خَفِيَ عَلَيَّ أمْرُه، فَلا أدْرِي أحَيٌّ هو أو مَيِّتٌ. ـ ورَجُلٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ: مُنْتَزَعُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: لعع

- اللَّعَّةُ : المرأة العفيفةُ المليحهُ.|اللَّعَّةُ الخفيفة تغازلك ولا تمكنُك., ألَعَّتِ الأرضُ: أَنبتت اللُّعاعَ., اللَّعّاعَةُ : من يتكلَّف الألحان من غير صواب. يقال: مطربٌ لَعَّاعة., اللُّعَاعُ : الهِندبا.|(انظر: الهِندبا) ., كَلِعَ الوَسَخُ عليه كَلِعَ كَلَعًا: يَبِسَ وتلبَّد. يقال: كَلِعَ رأْسُه، وكَلِعَ الإِناءُ: الْتَبَدَ عليه الوسخ فهو كَلِعٌ.|كَلِعَ رِجْلُه: توسَّخت وتَشقَّقَت., اللُّعَاعَةُ : واحدة اللُّعاع.| ومنه: :- إِنما الدنيا ساعة، وَمتاعها لُعاعة :-: أى قليلة البقاء كالنبْت الأخضر.|اللُّعَاعَةُ البقيةُ اليسيرةُ من كل شيء. يقال: بقِيَ في الإناء لُعاعة. يقال: ما بقي في الدنيا إلا لُعاعة.|اللُّعَاعَةُ الجُرعة من الشَّراب.| ولُعاعة الإناءِ: صَفْوَتُه.|اللُّعَاعَةُ الخِصبُ.|اللُّعَاعَةُ الدنيا., لَعْ : كلمة تقال للعاثر، مَرَّةً أو مرتين: أقالك الله من عَثرتك.


المعجم الوسيط
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: ولع

- الوَلِعُ : الشديدُ التعلُّق., الوَالِعَةُ : مؤنَّث الوالع. يقال: فقدنا غلامًا لنا ما أَدرى ما والِعَتُه: ما حَبَسَه., الوَالِعُ : الكذَّابُ. والجمع : وَلَعةٌ. يقال: وَلَعٌ والِعٌ: كَذِبٌ عظيم., المُوَلَّعُ المُوَلَّعُ يقال: رجلُ مُوَلَّعٌ: فيه لُمَعٌ من بَرَص به.| وفَرَسٌ أَو بِرْذَوْنٌ مُولَّع: استطال بَلَقُه وتفرَّق., أَوْلَعَهُ به: أَغراهُ و حرَّضه., تَوَلَّعَ به: تعلَّق به وحَرَص عليه., الوَلِيعُ : الطَّلْعُ ما دام في وعائه، كأَنَّه نَظْمُ اللؤلؤ في شدَّة بياضه.| الواحدةُ: وَلِيعةٌ., الوُلَعةُ : من يُولَع بما لا يعنيه., الوَلُوعُ : الشديدُ التعلُّق., أُولِعَ به: عَلِقَ به شديدًا., وَلَّعَ فلانًا به: أَغراه.|وَلَّعَ الدّاءُ جَسَدَ فلان: بَرَّصَهُ., وَلِعَ به وَلِعَ (يَوْلَع) وَلَعًا، ووَلُوعًا: عَلِق به شديدًا.|وَلِعَ لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ., وَلَعَ وَلَعَ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا: استخفَّ عَدْوًا.|وَلَعَ كَذَبَ.|وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به.


المعجم الغني
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: ولع

- (مصدر تَوَلَّعَ).|-تَوَلُّعُهُ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :وَلَعُهُ بِها، تَعَلُّقُهُ بِهَا، حُبُّهُ لَهَا حُبّاً شَدِيداً., (صِيغَةُ فَعِل).|-شَابٌّ وَلِعٌ : شَدِيدُ الْوُلُوعِ وَالتَّعَلُّقِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَلَّعْتُ، أتَوَلَّعُ، مصدر تَوَلُّعٌ - تَوَلَّعَ بِحُبِّهَا : أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً، تَعَلَّقَ بِهَا., (مصدر وَلَّعَ).|1. التَّوْلِيعُ بِشَيْءٍ مَّا : الإغْراءُ بِهِ.|2- تَوْلِيعُ النَّارِ : إشْعَالُهَا., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من أَوْلَعَ).|1- مُولَعٌ بِحُبِّ الْمَعْرِفَةِ : مُتَحَمِّسٌ.|2- مُولَعٌ بِحُبِّهَا : مُغْرَمٌ، هَائِمٌ...|3- مُولَعٌ بِمَلَذَّاتِ الدُّنْيَا : شَغُوفٌ، مَشْغُوفٌ بِهَا، مُتَمَسِّكٌ بِهَا., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- شَابٌّ وَلُوعٌ : وَلِعٌ، شَدِيدُ التَّعَلُّقِ.|2- وَلُوعٌ بِالْمُوسِيقَى : مُحِبٌّ لَهَا بِوَلَهٍ، شَدِيدُ التَّعَلُّقِ بِهَا., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-أُولِعَ بِالغِنَاءِ :عَلِقَ، وَشُغِفَ وَأحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً- أُولِعَ بِقِرَاءةِ الكُتُبِ العِلْمِيَّةِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أوْلَعَ، يُوْلِعُ، مصدر إيلاَعٌ.|1- أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ : جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ.|2- أوْلَعَهُ بِهِ : أغْرَاهُ بِهِ، حَرَّضَهُ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَلَعَ، يَلِعُ، مصدر وَلْعٌ، وَلَعَانٌ.|1- وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى.|2- وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً., وَلَّعَ سِيجَارَتَهُ بِالوَلاَّعَةِ : عُلْبَةٌ صَغِيرَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ، مُخْتَلِفَةُ الْأَحْجَامِ وَالْأَشْكَالِ، بِدَاخِلِهَا بِنْزِينٌ، وَفِي رَأْسِهَا فَتِيلٌ مَعْدِنِيٌّ وَنَحْوُهُ يُوَلَّعُ عِنْدَ الضَّغْطِ عَلَيْهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| وَلَّعَ، يُوَلِّعُ، مصدر تَوْلِيعٌ.|1- وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ.|2- وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ.|3- وَلَّعَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ.|4- وَلَّعَ النَّارَ : أَشْعَلَهَا- سَحَبَ سِيجَارَةً مِنَ العُلْبَةِ وَوَلَّعَ الوَلاَّعَةَ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-وُلِعَ بِهِ : أُغْرِيَ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَلَعَ، يَلِعُ، مصدر وَلْعٌ- وَلَعَ بِحَقِّهِ : ذَهَبَ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَلَعْتُ، أَوْلَعُ، اِيْلَعْ، مصدر وَلَعٌ، وُلُوعٌ- وَلِعَ بِهِ : أَحَبَّهُ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَلَّعَ).|1- رَجُلٌ مُوَلَّعٌ : فِيهِ لُمَعٌ مِنْ بَرَصٍ بِهِ.|2- فَرَسٌ مُوَلَّعٌ :بِهِ بُقَعٌ مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ مُتَفَرِّقَةٌ.|3- مُوَلَّعٌ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ : مُرْتَبِطٌ بِهَا ارْتِبَاطاً شَدِيداً، مُحِبٌّ لَهَا.|4- نِيرَانُ مُوَلَّعَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: لعع

- 1- لعاعة : واحدة اللعاع|2- لعاعة : بقية قليلة من كل شيء|3- لعاعة : جرعة من الشراب|4- لعاعة : خصب, 1- ألعت الأرض : أنبتت « اللعاع » ، وهو نبت ناعم في أول ما يبدو, 1- نبات الهندبا, 1- إمرأة جميلة عفيفة


المعجم الرائد
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: ولع

- 1- من يولع بما لا يعنيه ، فضولي, 1- تولع به : تعلق به بشدة, 1- مصدر ولع|2- شديد التعلق : « هو ولوع بالموسيقى », 1- ولع : كذب|2- ولع : استخف عدوا, 1- والع : كذاب ، جمع : ولعة, 1- ولع به : علق به شديدا, 1- الولعة من يولع بما لا يعنيه ، فضولي, 1- أولع به : علق به بشدة, 1- أولعه بكذا : جعله « يولع به » ، أي يعلق به بشدة|2- أولعه به : أغراه به ، حرضه عليه, 1- مولع من به برص|2- مولع : « ثور أو بغل مولع ، أو نحوهما » : فيه أنواع من الألوان من غير « بلق » ، أي سواد وبياض, 1- قداحة تخرج نارا, 1- شديد التعلق


المعجم الرائد
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: يلع

- 1- قلبه : انتزعه ، فتنه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: لعع

- ل ع ع: (لَعْلَعٌ) جَبَلٌ كَانَتْ بِهِ وَقْعَةٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: ولع

- ول ع: (الْوَلُوعُ) بِالْفَتْحِ الِاسْمُ مِنْ (وَلِعَ) بِهِ بِالْكَسْرِ يَوْلَعُ (وَلَعًا) بِفَتْحِ اللَّامِ وَ (وَلُوعًا) أَيْضًا بِالْفَتْحِ، فَالْمَصْدَرُ وَالِاسْمُ جَمِيعًا مَفْتُوحَانِ. (وَأَوْلَعَهُ) بِالشَّيْءِ (وَأُولِعَ) بِهِ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ فَهُوَ (مُولَعٌ) بِفَتْحِ اللَّامِ أَيْ مُغْرًى.


المعجم المعاصر
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: لعع

- لعلعَ يلعلع ، لعلعةً ، فهو مُلَعْلِع | • لعلع الرَّعدُ صوَّت، دوّى :-لعلع صوتُ الرَّصاصِ في الهواء.|• لعلع السَّرابُ: تلألأ :-لعلعتِ النُّجومُ في السَّماء., وَلِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وَلِعَ بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: ولع

- وَلَع :مصدر وَلِعَ بـ., أولعَ يُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع | • أولَع الشَّخصَ بكذا أغراه به أو جعله يُولَع به، أي يحبّه ويعلق به :-أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج., ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع | • ولَّع النَّارَ أَشْعلها. |• ولَّع فلانًا به: أغراه به :-ولَّعه أستاذُه بالرَّسم., ولاَّعة :قدّاحة، أداة من المعدن ذات حجر وزناد تشتعل بالبنزين أو الغاز أو نحوهما., أُولِعَ بـ يُولَع ، إيلاعًا ، والمفعول مُولَع به | • أُولِع به ولِع به، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة، شغف به، علِق به :-مُولع بالموسيقى، - هم مُولعون بالمسابقات، - مُولَع بالجدل: شديد الجدال., وَلوع :- مصدر وَلِعَ بـ. |2 - صيغة مبالغة من وَلِعَ بـ., وَلْعَة ، جمع وَلَعات ووَلْعات: قَبْسَة من النَّار., وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِع ، والمفعول مَوْلوع به | • ولِع الشَّخصُ بكذا أحبّه وعَلِق به شديدًا :-ولِعَ بالسِّياسة/ بفتاة جميلة، - عُرِف عنه أنّه كان وَلِعًا بمطالعة الكتب الجديدة، - إنّه وَلوع بمشاهدة النَّدوات العلميَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: ولع

- وَلَع :مصدر وَلِعَ بـ., وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِع ، والمفعول مَوْلوع به | • ولِع الشَّخصُ بكذا أحبّه وعَلِق به شديدًا :-ولِعَ بالسِّياسة/ بفتاة جميلة، - عُرِف عنه أنّه كان وَلِعًا بمطالعة الكتب الجديدة، - إنّه وَلوع بمشاهدة النَّدوات العلميَّة., وَلِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وَلِعَ بـ., ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع | • ولَّع النَّارَ أَشْعلها. |• ولَّع فلانًا به: أغراه به :-ولَّعه أستاذُه بالرَّسم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: لعع

- اللعاع: نبت ناعم في أوّل ما يبدو. وقال الأصمعي: ومنه قيل: الدنيالعاعة. وألعّت الأرض تلعّ إلعاعا، إذا أنبتتها. فإن أردت أنك تناولتها قلت: تلعّيْتها، وخرجنا نتلعّى، وأصلها تلعّعْتها، فكرهوا ثلاث عيْنات، فأبدلوا من الأخيرة ياء. وقال أبو عمرو: اللعاعة: الكلأ الخفيف رعي أو لم يرْع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: ولع

- الولوع: الاسم من ولعْت بهأوْلع ولعا وولوعا، المصدر والاسم جميعا بالفتح. وأوْلعْته بالشيء، وأولع به، فهو مولع به بفتح اللام، أي مغْرى به. والولْع بالتسكين: الكذب. يقال ولْع والع، كما تقول عجب عاجب. وقد ولع بالفتح ولعا وولعانا، أي كذب. والوالع: الكذاب، والجمع ولعة. قال أبو يوسف: يقال: مرّ فلان فما أدري ماولعه، أي ما أدري ما حبسه وما أدري ما والعته بمعناه. والمولّع كالملمّع، إلا أنّ التوْليع استطالة البلق. قال الأصمعيّ: إذا كان في الدابّة ضروب من الألوان من غير بل ق فذلك التوْليع. ويقال:برْذوْن مولّع. والوليع: الطّلع ما دام في قيقائه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ولع
جذر الكلمة: أولع بـ