أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللفظ: أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ، والفعل لَفَظ الشيءَ. يقال: لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته، وذلك الشيء لُفاظةٌ؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً: يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ، يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَبِ قال ابن بري: واسم ذلك المَلْفوظ لُفاظة ولُفاظ ولَفِيظٌ ولفْظ. لبن سيده: لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً، فهو مَلْفُوظ ولَفِيظ: رمى. والدنيا لافِظة تَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم. والأَرض تلفِظ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به. والبحر يلفِظ الشيء: يَرمي به إِلى الساحل، والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط. وفي الحديث: ويَبْقى في كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيهم من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه. وفي الحديث: ومَن أَكل فما تخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه. وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه؛ أَراد ما يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأَ فيها من النبات وغيره. واللاَّفِظةُ: البحر. وفي المثل: أَسْخى من لافِظةٍ؛ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر، والهاء فيه للمبالغة، وقيل: يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج، وقيل: هي الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها، وقيل: جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيها وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب، ويقال: هي التي تَزُقُّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه؛ قال الشاعر: تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال، وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَه وقيل: هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه. وكلُّ ما زَقَّ فرخه لافِظة. واللُّفاظُ: ما لُفِظ به أَي طرح؛ قال: والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظا أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن. ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً: كأَنه رمى بها، وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ، وعَصْبُه: رِيقُه الذي عصَب بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس. وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العَطش والإِعْياء. ولفَظ الرجلُ: مات. ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً: تكلم. وفي التنزيل العزيز: ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد. ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به. واللَّفْظ: واحد الأَلْفاظ، وهو في الأَصل مصدر.


- اللُّفَاظَة : اللُّفاظُ.|اللُّفَاظَة بقيّةُ الشيء. يقال: ما بقي إلا لُفاظة.


- اللَّفِيظُ : اللُّفاظ.


- التَّلَفُّظُ : تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ الصوت .


- اللُّفَاظُ : ما لُفِظَ به وطُرِح.


- لَفَظَ بالكلام لَفَظَ لَفْظًا: نَطَقَ به. يقال: لَفَظَ بالشيء.|لَفَظَ الرجلُ: مات. يقال: لَفَظَ نَفْسَهُ.|لَفَظَ الشيءَ من فيه، وبه: رماه وطرحه فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ. والجمع : الأخيرة: لوافظُ.| والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ. يقال: لفَظَتِ البلادُ أهلَها: أخرجتهم.| ولفَظَتِ الحيةُ سُمَّها: رمَتْ به.| ولفَظَ البحرُ الشيءَ: ألْقاه إلى الساحل.


- اللَّفْظُ : اللُّفاظ.|اللَّفْظُ ما يُلفَظ به من الكلمات.| ولا يقال: لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله. والجمع : أَلفاظٌ.


- اللافِظَة : البحر؛ لأنَّه يلفِظ بما في جوفه إلى الشُّطُوط.|اللافِظَة من الطَّير: التي تُطعِمُ فَرخَها؛ لأنَّها تُخرِجُ من جوفها لفرخها.|اللافِظَة الرَّحَى؛ لأنها تُلقي ما تطحنه من الدقيق.|اللافِظَة الدِّيكُ، لأنه يأخذ الحبّةَ بمنقاره فلا يأكُلها وإنما يلقيها للدَّجاجة.| ومن أَمثالهم: :- أسمحُ مِن لافظة.|اللافِظَة الدُّنيا؛ لأنها ترمي بمن فيها إلى الآخرة.


- تَلَفَّظَ بالكلام: نَطَقَ به.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَفَظْتُ، أَلْفِظُ، الْفِظْ، مصدر لَفْظٌ.|1- لَفَظَ كَلِمَةً وَسَكَتَ : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا- لَفَظَ بِالْقَوْلِ :-لَفَظَ الْقَوْلَ :-لَفَظَ بِالْكَلاَمِ.|2- لَفَظَ لُقْمَةً حَارَّةً مِنْ فَمِهِ : رَمَى بِهَا، طَرَحَهَا.|3- لَفَظَ الْبَحْرُ جُثَّةَ الْغَرِيقِ : قَذَفَ بِهَا إِلَى السَّاحِلِ.|4- لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ : مَاتَ.|5- لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا : أَخْرَجَتْهُمْ.|6- لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا : رَمَتْ بِهِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلَفَّظْتُ، أَتَلَفَّظُ، تَلَفَّظْ، مصدر تَلَفُّظٌ- تَلَفَّظَ بِأَلْفاظٍ قَليلَةٍ وَسَكَتَ : نَطَقَ بِها، تَكَلَّمَ.


- (مَا يَتَعَلَّقُ بِاللَّفْظِ).|1- أَجَابَهُ لَفْظِيّاً : شَفَوِيّاً.|2- يَتَمَيَّزُ بِاللَّفْظِيَّةِ : بِالْأَدَبِيَّةِ.


- (مصدر تَلَفَّظَ).|-التَّلَفُّظُ بِعِباراتِ الشُّكْرِ : النُّطْقُ بِها.


- 1- رَمَتِ اللاَّفِظَةُ جُثَّتَهُ بَعْدَمَا تَقَاذَفَتْهُ الأَمْوَاجُ : البَحْرُ لأَنَّهُ يَلْفُظُ مَا فِي جَوْفِهِ إِلَى الشُّطُوطِ.|2- طُيُورٌ لاَفِظَةٌ : أَيْ تِلْكَ الَّتِي تُطْعِمُ فَرْخَهَا، لأَنَّهَا تُخْرِجُ لَهُ مِنْ جَوْفِهَا.|3- الرَّحَى : سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لأَنَّهَا تَلْفُظُ مَا تَطْحَنُهُ.|4- الدِّيكُ : سُمِّيَ بِذَلِكَ لأَنَّهُ يَأْخُذُ الْحَبَّةَ بِمِنْقَارِهِ وَيَحْتَفِظُ بِهَا لِيُلْقِيهَا إِلَى الدَّجَاجَةِ- أَسْمَحُ مِنْ لاَفِظَةٍ.|5- الدُّنْيَا : سُمِّيَّتْ بِذَلِكَ لأَنَّهَا تَقْذِفُ بِمَنْ فِيهَا إِلَى الآخِرَةِ.


- جمع: أَلْفَاظٌ. | 1- كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً : نُطْقُهُ.|2- لَفْظُهُ مُفِيدٌ : كَلاَمُهُ. |-كَلامُنا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ ... ... اسْم وفِعْل ثُمَّ حَرْفٌ الكَلِمْ. | (ألفية ابن مالك).||3- لَفْظُ الْكَلاَمِ : مَا يُلْفَظُ بِهِ مِنَ الْكَلِمَاتِ- أَلْفَاظٌ لَهَا جِذْرٌ مُشْتَرَكٌ.|4- حَافَظَ عَلَى كَلاَمِهِ لَفْظاً وَمَعْنىً : نَصّاً وَرُوحاً- مَنْ نَصَّبَ نَفْسَهُ للنَّاسِ إِمَاماً فَعَلَيْهِ أَنْ يَبْدَأَ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ وَتَقْوِيمِهَا فِي السِّيرَةِ وَاللَّفْظِ. (ابن المقفع).


- جمع: لَفَظَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ لَفَظَ).| الْكَلِمَةُ الْمَلْفُوظُ بِهَا.


- جمع: لِفَاظٌ، لُفَاظَاتٌ. | 1- لَفَظَ لُفَاظَةً : مَا يُلْفَظُ وَيُطْرَحُ مِنَ الْفَمِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من لَفَظَ).|1- حَرْفٌ مَلْفُوظٌ : مَنْطُوقٌ، أَيْ يُنْطَقُ بِهِ.|2- مَلْفُوظٌ مِنَ العَمَلِ : مَطْرُودٌ.


- 1- المرة من لفظ|2- كلمة ملفوظ بها


- 1- بقل ، خضرة


- 1- تلفظ بالكلام : نطق به


- 1- لافظة : دنيا|2- لافظة : طاحونة|3- لافظة بحر|4- لافظة : ديك


- 1- لفاظة : ما لفظ من الكلام|2- لفاظة : ما « يلفظ » به ، أي يقذف ويرمى من الفم|3- لفاظة : ما يطرح من الموائد|4- لفاظة بقية قليلة من الشيء


- 1- لفظ بالكلام : نطق به وتكلم|2- لفظ الشيء أو بالشيء من فمه : رمى به وطرحه|3- لفظ البحر الغريق أو السمكة : قذفه إلى الساحل|4- لفظ نفسه : مات|5- لفظت البلاد أهلها : أخرجتهم|6- لفظ : « جاء وقد لفظ لجامه » : أي مجهودا عطشا وتعبا


- 1- ما « لفظ » به ، أي قذف وطرح


- 1- ما يتعلق باللفظ


- 1- مرمي به ومطروح


- 1- مصدر لفظ|2- ما ينطق به من الكلمات|3- كلام


- ل ف ظ: (لَفَظَ) الشَّيْءَ مِنْ فَمِهِ رَمَاهُ وَذَلِكَ الشَّيْءُ الْمَرْمِيُّ لُفَاظَةٌ وَلَفَظَ بِالْكَلَامِ وَتَلَفَّظَ بِهِ تَكَلَّمَ بِهِ وَبَابُهُمَا ضَرَبَ وَاللَّفْظُ وَاحِدُ الْأَلْفَاظِ وَهُوَ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ.


- لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظ ، والمفعول ملفوظ (للمتعدِّي) | • لفَظ الشّخصُ أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره. |• لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه :-لفظ نواةَ التَّمر/ الطعامَ، - لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ، - لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها، - لفَظت الدَّولة المتمرِّدين: طردتهم ونفتهم خارج حدودها |• لفَظ أنَفَاسَه الأخيرة: مات، أسلم الرُّوحَ. |• لفَظ الشَّخْصُ بالكلام: نطَق به وتكلَّم :-لفَظ بكلمة قبيحة، - {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} .


- مَلافِظُ، مفرد مَلْفَظ: ما يُلْفَظ به من الكلام :-رجلٌ حَسن الملافظ، - حُلْو المَلْفظ.


- تلفُّظ :- مصدر تلفَّظَ بـ. |2 - (العلوم اللغوية) تموُّجات هوائيّة مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ النُّطق.


- تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به | • تلفَّظ الشَّخْصُ بالكلام لفَظ به، نطَق به وتكلَّم :-لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول.


- لُفاظة :- ما يرمى من الفم وغيره. |2 - بقيّة الشَّيء.


- لَفْظَة ، جمع لَفَظات ولَفْظات.|1- اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ: :-عبَّر عن الموقف بلفظةٍ واحدة.|2- واحدة من الألفاظ :-لَفْظَة جارحة/ عابرة، - لَفَظات صاخبة.


- لافِظة ، جمع لافظات ولوافِظُ: صيغة المؤنَّث لفاعل لفَظ/ لفَظ بـ. |• اللاَّفظة.|1- الدُّنيا؛ لأنّها ترمي بمَنْ فيها إلى الآخرة. |2 - البَحْر؛ لإخراجه السَّمك، وقيل: لأنّه يلفِظ الجواهرَ. |• اللاَّفظةُ من الطَّير: التي تُطْعِم فَرْخَها مخرجة ما في جوفها.


- لَفْظ ، جمع ألفاظ (لغير المصدر).|1- مصدر لفَظ/ لفَظ بـ |• لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام. |2 - ما يُلْفظ به من الكلمات |• تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما، - علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة، - لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين. |3 - (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها.


- لفظيّ :- اسم منسوب إلى لَفْظ: :-خطاب لفظيّ: شفويّ |• تلاعُب لفظيّ: تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها. |2 - ما يتعلَّق بالشَّكْل والصِّيغة والمَبْنَى دون المضمون والمعنى :-جدل/ خلاف/ نقد لفظيّ، - تحاليل/ زخارف لفظيّة.|• المشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين فإنّها تُطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازًا على الجاسوس ... إلخ. |• مقطع لفظيّ: (العلوم اللغوية) وحدة تركيبيّة تتألّف من صوت منفرد يشكِّل حرف علّةٍ أو إدغام أو حرفًا ساكنًا، أو أيًّا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر. |• التَّوكيد اللَّفظيّ: (النحو والصرف) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها. |• النَّسَق اللَّفظيّ: التّركيب النّحويّ للكلمات في جملة أو عبارة.


- لَفْظ ، جمع ألفاظ (لغير المصدر).|1- مصدر لفَظ/ لفَظ بـ |• لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام. |2 - ما يُلْفظ به من الكلمات |• تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما، - علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة، - لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين. |3 - (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها.


- لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظ ، والمفعول ملفوظ (للمتعدِّي) | • لفَظ الشّخصُ أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره. |• لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه :-لفظ نواةَ التَّمر/ الطعامَ، - لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ، - لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها، - لفَظت الدَّولة المتمرِّدين: طردتهم ونفتهم خارج حدودها |• لفَظ أنَفَاسَه الأخيرة: مات، أسلم الرُّوحَ. |• لفَظ الشَّخْصُ بالكلام: نطَق به وتكلَّم :-لفَظ بكلمة قبيحة، - {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} .


- لفْظالفظْت الشيء من فمي ألْفظه : رميته، وذلك الشيءلفاظة. قال امرؤ القيس يصف حمارا: يوارد مجهولات كلّ خميلة ... يمجّ لفاظ البقْل في كل مشرْب ولفظْت بالكلام وتلفّظْت به، أي تكلّمْت به. واللفْظ: واحد الألفاظ، وهو في الأصل مصدر. وقولهم: " أسْمح من لافظة " ، يقال هي العنز، لأﻧﻬا تشلى للحلب وهي تجترّ، فتلْفظبجرّتها وتقْبل فرحا منها بالحلب. ويقال: هي التي تزقّ فرخها من الطير لأﻧﻬا تخ رج ما في حوصلتها وتطعمه. قال الشاعر: تجودفتجْ زل قبل السؤال ... وكفّك أسْمح من لافظهْ ويقال: هي الرحى، ويقال: هو الديك، ويقال: هو البحر لأنه يلْفظ بالعنبر والجواهر، والهاء فيه للمبالغة.


- ,إبقاء,إدامة,ازدراد,بلع,تثبيت,تأييد,تثبيت,تقريب,تنصيب,توكيل,زرد,


- ,أمسك,أخفى,أدخل,أسر,أكرم,أمسك,أنفذ,أولج,أيد,إرتشف,إلتقط,إمتص,ارتشف,تقط,تقط,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.