أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ما أدري أَيُّ الوَمى هو أَي أَيٌّ الناسِ هو. وأَوْمَيْتُ: لغة في أَوْمَأْتُ؛ عن ابن قتيبة. الفراء: أَوْمى يُومي ووَمى يَمِي مثل أَوْحى ووَحَى. وفي الحديث: كان يُصَلِّي على حِمار يُومي إيماء؛ الإيماءُ: الإشارة بالأَعْضاء كالرأْس واليد والعين والحاجب، وإنما يُريد به ههنا الرأْسَ. يقال: أَوْمَأْتُ إِليه أُومئ إِيماء، وومَأْتُ لغة فيه، ولا تقل أَوْمَيْتُ، قال: وقد جاءت في الحديث غير مهموزة على لغة من قال في قرأْت قَرَيْتُ، قال: وهمزة الإِيماء زائدة وبابها الواو. ويقال: اسْتَوْلى على الأَمر واسْتَوْمى عليه أَي غَلَب عليه؛ قال الفراء: ومثله لَوْلا ولوْما.


- :} وَمَا أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي وقَلَّدَه المصنِّفُ. وَفِي اللِّسانِ: يقالُ مَا أَدْرِي أَيّ {الوَمَى هُوَ أَي أَيُّ الناسِ هُوَ. } وأَوْمَيْت: لُغَةٌ فِي أَوْمَأْت؛ عَن ابْن قتيبَةَ؛ وأَنْكَرَها غيرُهُ. وَقَالَ الفرَّاء: أَوْمَى {يُوْمِى} ووَمَى {يَمِي كأَوْحَى ووَحَى. وأَصْلُ} الإِيماءِ الإشارَةُ بالأعْضاءِ كالرأْسِ واليَدِ والعَيْنِ والحاجِبِ. ويقالُ: اسْتَوْلَى على الأمْرِ {واسْتَوْمَى عَلَيْهِ: أَي غَلَبَ عَلَيْهِ. قَالَ الفرَّاء ومِثْلُه لَوْلا ولَوْما. وَقَالَ الأصْمعي: خَالَلْته وخَالَمْته إِذا صادَقْتُه، وَهُوَ خِلي وخِلمي. ويقالُ:} وَمَّى بالشيءٍ {تَوْمِيَةً: إِذا ذَهَبَ بِهِ.


- أَوْمَى : لغة في أَومأَ.


- اسْتَوْمَى عليه: استولَى عليه.


- وَمَّى بالشيءِ: ذَهَبَ به.


- 1- إستومى عليه : استولى عليه


- 1- تأمى أمة أو خادمة : اشتراها ، حصل عليها


- 1- لا يعرف القراءة ولا الكتابة


- يَوْميّ :- اسم منسوب إلى يَوْم: :-عمل يوميّ |• عامل يوميّ: يشتغل بأجر يوميّ، - يَوْميًّا: كلّ يوم، في يوم واحد. |2 - عاديّ، مألوف، حادث أو واقع كلّ يوم :-حياة يَوْميَّة.


- إيماء :- مصدر أومأَ إلى/ أومأَ لـ |• إيماءً إلى كذا: إشارة إليه، - فنّ الإيماء: فنّ يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل. |2 - إلقاء المعنى في النَّفس بخفاء وسرعة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.