المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ولوما
جذر الكلمة: ومي

- ما أدري أَيُّ الوَمى هو أَي أَيٌّ الناسِ هو. وأَوْمَيْتُ: لغة في أَوْمَأْتُ؛ عن ابن قتيبة. الفراء: أَوْمى يُومي ووَمى يَمِي مثل أَوْحى ووَحَى. وفي الحديث: كان يُصَلِّي على حِمار يُومي إيماء؛ الإيماءُ: الإشارة بالأَعْضاء كالرأْس واليد والعين والحاجب، وإنما يُريد به ههنا الرأْسَ. يقال: أَوْمَأْتُ إِليه أُومئ إِيماء، وومَأْتُ لغة فيه، ولا تقل أَوْمَيْتُ، قال: وقد جاءت في الحديث غير مهموزة على لغة من قال في قرأْت قَرَيْتُ، قال: وهمزة الإِيماء زائدة وبابها الواو. ويقال: اسْتَوْلى على الأَمر واسْتَوْمى عليه أَي غَلَب عليه؛ قال الفراء: ومثله لَوْلا ولوْما.


معجم تاج العروس
الكلمة: ولوما
جذر الكلمة: ومي

- :} وَمَا أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي وقَلَّدَه المصنِّفُ. وَفِي اللِّسانِ: يقالُ مَا أَدْرِي أَيّ {الوَمَى هُوَ أَي أَيُّ الناسِ هُوَ. } وأَوْمَيْت: لُغَةٌ فِي أَوْمَأْت؛ عَن ابْن قتيبَةَ؛ وأَنْكَرَها غيرُهُ. وَقَالَ الفرَّاء: أَوْمَى {يُوْمِى} ووَمَى {يَمِي كأَوْحَى ووَحَى. وأَصْلُ} الإِيماءِ الإشارَةُ بالأعْضاءِ كالرأْسِ واليَدِ والعَيْنِ والحاجِبِ. ويقالُ: اسْتَوْلَى على الأمْرِ {واسْتَوْمَى عَلَيْهِ: أَي غَلَبَ عَلَيْهِ. قَالَ الفرَّاء ومِثْلُه لَوْلا ولَوْما. وَقَالَ الأصْمعي: خَالَلْته وخَالَمْته إِذا صادَقْتُه، وَهُوَ خِلي وخِلمي. ويقالُ:} وَمَّى بالشيءٍ {تَوْمِيَةً: إِذا ذَهَبَ بِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ولوما
جذر الكلمة: ومي

- أَوْمَى : لغة في أَومأَ., اسْتَوْمَى عليه: استولَى عليه., وَمَّى بالشيءِ: ذَهَبَ به.


المعجم الرائد
الكلمة: ولوما
جذر الكلمة: ومي

- 1- لا يعرف القراءة ولا الكتابة, 1- تأمى أمة أو خادمة : اشتراها ، حصل عليها, 1- إستومى عليه : استولى عليه


المعجم المعاصر
الكلمة: ولوما
جذر الكلمة: ومي

- يَوْميّ :- اسم منسوب إلى يَوْم: :-عمل يوميّ |• عامل يوميّ: يشتغل بأجر يوميّ، - يَوْميًّا: كلّ يوم، في يوم واحد. |2 - عاديّ، مألوف، حادث أو واقع كلّ يوم :-حياة يَوْميَّة., إيماء :- مصدر أومأَ إلى/ أومأَ لـ |• إيماءً إلى كذا: إشارة إليه، - فنّ الإيماء: فنّ يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل. |2 - إلقاء المعنى في النَّفس بخفاء وسرعة.