المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومخاص
جذر الكلمة: خوص

- الخَوَصُ: ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها، رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين، وقيل: الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى، وقيل: هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً، وقيل: هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً، وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ. ورَكِيّة خَوْصاءُ: غائرةٌ. وبِئْرٌ خَوْصاءُ: بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ؛ وأَنشد: ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره. وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ: غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً. والتَّخاوُصُ: أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً؛ وأَنشد: يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ: أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً؛ وأَنشد: حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاءُ قال أَبو منصور: كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص، بالحاء. ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص، بالخاء معجمة من فوق. وروى أَبو عبيد عن أَصحابه: خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت. النضر: الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها، والعرب تقول: طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ. وتخاوَصَت النجومُ: صَغُرَت للغُؤُور. والخَوْصاءُ من الضأْن: السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً. وخوّص رأْسه: وقع فيه الشيب. وخَوّصَه القَتِيرُ: وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء، وقيل: هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه. والخُوصُ: ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها، واحدتُه خُوصة. وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ: بَدَتْ. وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ، وعمَّ بعضُهم به الشجر؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة: وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا، على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة: انْفَتَحَتْ سَعفاتُها. والخَوّاصُ: مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه، والخِياصةُ: عَمَلُهُ. وإِناءٌ مُخَوَّصٌ: فيه على أَشْكالِ الخُوصِ. والخُوصةُ: من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف، وقيل: هو ما نبت على أَرُومةٍ، وقيل: إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ. وقال أَبو حنيفة: الخُوصَةُ ما نبت في أَصل (* كذا بياض بالأًّل.) ... حينَ يُصِيبُه المطرُ، قال: ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة، لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج؛ وقد أَخْوَصَ، وقال أَبو حنيفة: أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك، قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً. وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل. أَبو عمرو: أَمْتصَخَ الثُّمامُ، خرجت أَماصِيخُهُ، وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ. قال أَبو عمرو: إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل: نُقِبَ عوده، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ، وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل: قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل: قد أَخْوصَ. قال أَبو منصور: كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه. ابن عياش الضبي: الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ؛ قال: وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم، وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ، وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل. قال أَبو منصور: الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً، وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها. وفي حديث أَبان بن سعيد: تركت الثُّمام قد خاصَ؛ قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً. وفي الحديث: مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب، ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير. وتَخْويصُ التاجِ: مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ. وفي حديث تَمِيم الداري: فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل. ومنه الحديث الآخر: وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه. ومنه الحديث الآخر: إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة، رضي اللّه عنها، فأَكَلَتْها شاتُها. أَبو زيد: خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع. وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً: عارَضَه به. وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه: قلّلَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي. وقولهم: تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء. والخَوْصُ والخَيْصُ: الشيءُ القليل. وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ. ويقال: إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً. قال ابن بري: وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني: والتَّخْويسُ، بالسين، النَّقْصُ. وفي حديث عليٍّ وعطائِه: أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل، وقول أَبي النجم: يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ، ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض. والأَرْسالُ: جمع رَسَلٍ، وهو القَطيع من الإِبل، أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ. والضُّلاّل: التي تُذاد عن الماء؛ وقال زياد العنبري: أَقولُ للذائدِ: خَوِّصْ بِرَسَلْ، إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي قال: وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض: أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة. وخَيْصٌ خائِصٌ: على المبالغة؛ ومنه قول الأَعشى: لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا. قال: خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو، وله نظائر، وقد روي بالحاء. وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة. وخَوَّصَ الرجلُ: انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ. ابن الأَعرابي: خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ؛ وأَنشد:يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ، من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ، حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال: خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها. وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ، قال: لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها. يقول: قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه؛ قال ابن سيده: هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره. ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين. النضر: يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه. ابن الأَعرابي: ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد، وقيل: خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه؛ وقال الأَخطل: زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه، قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ: موضع. وقارةٌ خَوْصاءُ: مرتفعة؛ قال الشاعر: رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ومخاص
جذر الكلمة: خوص

- ـ الخَوَصُ، محركةً: غُؤُورُ العَيْنِ خَوِصَ، كفرِحَ، فهو أخْوَصُ. ـ والأخْوَصُ: زيدُ بنُ عَمْرٍو، شاعِرٌ فارِسٌ. ـ والخَوْصاءُ: ريحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً، والبِئْرُ القَعيرَةُ، والقارَةُ المُرْتَفِعةُ، ونَعْجَةٌ اسْوَدَّتْ إحْدَى عَيْنَيْها وابْيَضَّتِ الأُخْرى، وفَرَسُ سَبْرَةَ بنِ عَمْرٍو الأسَدِيّ، وفَرَسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفاجِيّ، وأشَدُّ الظَّهائِر حرّاً. ـ والخُوصُ، بالضم: ورَقُ النَّخْلِ، الواحدَةُ: بهاءٍ. ـ والخَوَّاصُ: بائعهُ. ـ وأخْوَصَتِ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْه، ـ وـ العَرْفَجُ: تَفَطَّرَ بِوَرقٍ. ـ وخَوِّصْ ما أعْطاكَ وتَخَوَّصْ: خُذْهُ وإِنْ قَلَّ. ـ وتَخْويصُ التاجِ: تَزْيينُه بِصَفائحِ الذَّهَبِ. ـ وأرضٌ مُخَوِّصةٌ، بالكسر: بها خُوصُ الأَرْطَى والأَلاَءِ والعَرْفَج والسَّبَطِ. ـ وخَوَّصَ: ابْتَدأ بإِكْرامِ الكِرامِ ثم اللِّئامِ، ـ وـ الشَّيْبُ فلاناً: بَدا فيه. ـ وخاوَصْتُه البَيْعَ: عارَضْتُه. ـ وهو يُخاوِصُ ويَتَخاوَصُ: إذا غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في ذلك يُحَدِّقُ النَّظَرَ، كأنَّه يُقَوِّمُ قِدْحاً، وكذا إذا نَظَرَ إلى عَينِ الشمسِ. والقاسِمُ بنُ أبي الخَوْصاءِ: حِمْصيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومخاص
جذر الكلمة: خوص

- الخَوْصَاءُ الخَوْصَاءُ ريحٌ خَوْصَاءُ: حارّةٌ يَكْسِرُ الإنسانُ عينَهُ من حَرِّهَا.| وظَهِيرَةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا., الخَوْصُ : الشيءُ القليل., الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة.|الخَاصَّةُ الذي تَخُصُّهُ لنفسِك.| وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. والجمع : خَوَاصُّ.| وخَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام. يقال: بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا., تَخَاوَصَ : خَاوَص.|تَخَاوَصَ النُّجُومُ: صَغُرَتْ للغروب., الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها.| وفي المثل: :- أرْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة :-: يُضْرب في القناعة بالقليل من الكثير., اخْوَاصَّتِ الشَّاةُ: خَوِصَتْ., أخْوَصَت النخلةُ: تشقَّقت عن الخوص فبدا. يقال: أخْوَصَ الخُوصُ، وأَخوص الشجرُ., المُخوَّصُ : المعمول على شكل الخُوص., خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها. يقال: خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت.|خَوَّصَتِ الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه.|خَوَّصَتِ الشَّجَرُ: أورقَ قليلا قليلا.|خَوَّصَتِ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب. يقال: خَوَّصَ فيه الشَّيْبُ، وخَوَّصَهُ.|خَوَّصَتِ استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ.|خَوَّصَتِ فلانٌ: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام.|خَوَّصَتِ التَّاجَ: زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص.|خَوَّصَتِ العَطَاءَ: قَلَّلَه. يقال: خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإِن قَلّ.| وإنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء., تَخَوَّصَ منه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء.|تَخَوَّصَ العَطِيَّةَ: أخذها مع قِلَّتِها., الخَوَّاصُ : بائعُ الخوص.|الخَوَّاصُ الذي يعمل الأشياءَ منه., خَوِصَ خَوِصَ خَوَصًا: غارت عينُه وضاقَتْ.|خَوِصَ كانت إِحدى عينيه أصغَرَ من الأُخرى فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ.|خَوِصَ البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ.|خَوِصَ الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى., خاوَصَ مُخَاوَصَةً: غَضَّ بَصرَهُ شيئًا، وهو في ذلك يُحَدِّق بالنَّظر كأنَّه يُقَوِّم سَهْمًا.|خاوَصَ فلانٌ فلانًا: عارَضَهُ بالبيع. يقال: خاوصه البَيْعَ.


المعجم الغني
الكلمة: ومخاص
جذر الكلمة: خوص

- يَصْنَعُ مِنْ خُوصِ النَّخِيلِ قُفَفاً : مِنْ وَرَقِ النَّخِيلِ- عَمِلَ مِنَ الخُوصِ وَالحَلْفَاءِ شِبْهَ حِزَامٍ عَلَى وَسَطِهِ : (ابن طفيل)., (فعل: ثلاثي لازم).| خَوِصَ، يَخْوَصُ، مصدر خَوَصٌ- خَوِصَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، ضَاقَتْ., (مصدر خَوْصَصَ).|-خَوْصَصَةُ مُؤَسَّسَةٍ عُمومِيَّةٍ : نَقْلُ تَسْيِيرِ إِدارَتِها وَشُؤونِها الْمالِيّةِ مِنْ مِلْكِيَّةِ الدَّوْلَةِ إلى قِطاعٍ خاصٍّ. (مصلح شائع بِبُلدانِ المغرب العربي)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| خَوَّصْتُ، أُخَوِّصُ، خَوِّصْ، مصدر تَخْوِيصٌ.|1- خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ : أَوْرَقَتْ.|2- خَوَّصَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً.|3- خَوَّصَ رَأْسُهُ : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ. يُقَالُ أَيْضاً : :خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ :، :خَوَّصَهُ، خَوَّصَ بِهِ.|4- خَوَّصَ الرَّجُلُ : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ.|5- خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ.|6- خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ- خَوَّصَ فِي العَطَاءِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ومخاص
جذر الكلمة: خوص

- 1- تخوص العطية : أخذها مع أنها قليلة, 1- خاص : المحدود بجماعة معينة أو شخص معين أو أمر معين : « رأي خاص »|2- خاص : منفرد, 1- خاص الشيء : قل, 1- خاصة : مؤنث خاص|2- خاصة : ما يعرف به إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء من صفة معينة تكون وقفا عليه أو على جنسه ولا تكون عامة|3- خاصة : ما يخصه الإنسان لنفسه|4- خاصة من الحاكم المقربون منه من وزراء أو رجال|5- خاصة من القوم : أعيانهم ، أكابرهم|6- خاصة من النبات : قوته ، فاعليته|7- خاصة : « خواص الأدوية » : قواها التي بها تؤثر في الأجسام, 1- أخوص : من كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى|2- أخوص : من غارت عينه ودخلت في وجهه, 1- أخوص النخل : أخرج ورقه, 1- بائع « الخوص » ، وهي أوراق النخل, 1- واحدة الخوص, 1- خاوصه : عارضه بالبيع|2- خاوصه البيع : عارضه به|3- خاوص : غض من بصره شيئا وهو في ذلك يحدق البصر, 1- ريح حارة يخفض الإنسان عينه من حرها, 1- ورق النخل, 1- خوص : غارت عينه وضاقت|2- خوص : كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى|3- خوصت الشاة : كانت إحدى عينيها سوداء والأخرى بيضاء مع بياض سائر الشعر|4- خوصت البئر : بعد ماؤها ، كانت عميقة, 1- خويصة : حادثة الموت|2- خويصة من الإنسان : الذي يختص بخدمته, 1- تخاوص : غض من بصره شيئا وهو يحدق البصر|2- تخاوصت النجوم : مالت للغروب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومخاص
جذر الكلمة: خوص

- خ وص: (الْخُوصُ) وَرَقُ النَّخْلِ الْوَاحِدَةُ (خُوصَةٌ) وَ (الْخَوَّاصُ) بَائِعُ الْخُوصِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ومخاص
جذر الكلمة: خوص

- خاصَّة ، جمع خواصُّ.|1- ضِدّ عامّة :- {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً}: لا تختصّ إصابتها بمن يباشر الظلم منكم بل تعمّه وغيره.|2- بمعنى التفضيل :-وقِّر الكبير وبخاصّة والداك/ وخاصّةً/ خاصّةً والديك، - سأدعو أصدقائي وبخاصّة محمدٌ/ وخاصّةً/ خاصّةً محمدًا |• المال لفلان خاصَّة: مقصور عليه دون غيره، - هذا لك خاصّة: على وجه الخصوص. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) صفة عرضيّة تميّز النوع، أو تخصّ بعض أفراد النوع الواحد دون البعض الآخر كالضحك بالنسبة للإنسان :-الضحك هو خاصّة الإنسان.|• الخاصَّة: خلاف العامّة، الطَّبقة الاجتماعيَّة العليا، وجهاء القوم وأكابرهم، أشرافهم :-الصفوف الأولى محجوزة للخاصّة |• خاصّة النَّاس وعامّتهم: كلُّهم. |• خاصَّة الرَّجُل.|1- المقرّبون إليه :-أحسن إلى أصدقائه وخاصّته |• خاصَّة المَلِك: المقرَّبون إليه من رجال دولته. |2 - أشياء تعود ملكيتها إليه. |• خاصَّة الشَّيء: ما يختصّ به دون غيره، ما يميِّزه عن غيره :-من خواص السُكَّر الذوبان في الماء.|• خاصَّة النَّفْس: ما يهمُّها :-أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك.|• ذو الخاصَّة: (طب) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة. |• اللُّغة الخاصَّة: (العلوم اللغوية) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة. |• معلومات خاصَّة: معلومات سرِّيَّة لا يمكن إجبار شخص على إفشائها., خَوّاص :- بائع الخُوص :-اشتريت قُفَّة من الخوَّاص.|2- صانع الأشياء من الخُوص كالسِّلال., خَوَص :مصدر خوِصَ., أخوصُ ، جمع خُوْص، مؤ خَوْصاء، جمع مؤ خَوصاوات وخُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خوِصَ., أخوصَ يُخوص ، إخواصًا ، فهو مُخوِص | • أخوصت النَّخلةُ أخاصت، أورقت، أخرجت الخُوصَ :-أخْوصَ الخوصُ: بدا وظهر., خاوصَ يخاوِص ، مُخاوصةً ، فهو مُخاوِص | • خاوَص الرَّجلُ غضَّ من بصره شيئًا، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر :-خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا., خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص | • خوَّصَت النَّخلةُ أورقت، تشقَّقت عن الخوص فبدا. |• خوَّصت الأرضُ: كان بها خُوصٌ., خُوص، مفرد خُوصة: ورق النَّخل وما شابهه :-صنع قُفَّةً من الخُوص., خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخوصُ | • خوِص الرَّجلُ |1 - غارت عينُه وضاقت :-شيخ أخوصُ.|2- صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومخاص
جذر الكلمة: خوص

- خَوَص :مصدر خوِصَ., خُوص، مفرد خُوصة: ورق النَّخل وما شابهه :-صنع قُفَّةً من الخُوص., خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخوصُ | • خوِص الرَّجلُ |1 - غارت عينُه وضاقت :-شيخ أخوصُ.|2- صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى., خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص | • خوَّصَت النَّخلةُ أورقت، تشقَّقت عن الخوص فبدا. |• خوَّصت الأرضُ: كان بها خُوصٌ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومخاص
جذر الكلمة: خوص

- ص أي غائر العين رجلأخْوص بيّن الخو . وقد خوص. والخوص: ورق النخل، الواحدة خوصة. وقدأخْوصت النخل. وأخْوص العرْفج، أي تفطّر بورق. والخوّاص: الذي يبيع الخوص. وقولهم: تخوّصْ منه، أي خذ منه الشيء بعد الشيء. وخوّصْ ما أعطاك، أي خذه وإن قلّ. وقال الراجز:أقول للذائد خوّصْبرسلْ إنّي أخاف النائبات بالأول



الأكثر بحثاً