المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هجج

- الليث: هجَّجَ البعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه من جُوعٍ أَو عَطشٍ أَو إِعْياءٍ غير خِلْقةٍ؛ قال: إِذا حِجَاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا الأَصمعي: هَجَّجَتْ عَينُه: غارَتْ؛ وقال الكميت: كأَنَّ عُيُونَهُنَّ مُهَجِّجات، إِذا راحَتْ من الأُصُلِ الحَرُور وعَينٌ هاجَّةٌ أَي غائرةٌ. قال ابن سيده: وأَما قولُ ابْنةِ الخُسِّ حين قيلَ لها: بِمَ تَعْرِفِينَ لِقاحَ ناقتِك؟ فقالت: أَرى العينَ هاجّ، والسنامَ راجّ، وتَمْشي فَتَفاجَّ؛ فإِما أَن يكونَ على هَجَّتْ وإِن لم يُستعمَلْ، وإِما أَنها قالت هاجّاً، اتباعاً لقولهم راجّاً، قال: وهم ممن يَجْعلون للإِتْباع حُكْماً لم يكن قبل ذلك، وقالت: هاجّاً، فذكَّرتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْفِ، وإِلاَّ فقد كان حُكْمُها أَن تقول هاجَةً؛ ومِثلُه قولُ الآخرِ:والعَينُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ على أَن سيبويه إِنما يَحْملُ هذا على الضرورة؛ قال ابن سيده: ولَعَمْري إِنَّ في الإِتْباع أَيضاً لَضرورةً تُشْبهُ ضرورةَ الشِّعر. ورَجلٌ هَجاجَةٌ: أَحْمَقُ؛ قال الشاعر: هَجَاجةٌ مُنْتَخَبُ الفُؤَادِ، كأَنَّه نَعامةٌ في وادِي شمر: هَجَاجَةٌ أَي أَحَمَقُ، وهو الذي يَسْتَهِجُّ على الرأْي، ثم يَرْكَبُه، غَوِيَ أَم رَِشِدَ، واستهاجُه: أَن لا يُؤَامِرَ أَحداً ويَرْكَبَ رأْيه؛ وأَنشد: ما كان يَرْوِي في الأُمورِ صنيعةً، أَزمانَ يَرْكَبُ فيكَ أُمَّ هَجَاجِ والهَجاجةُ: الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالترابِ، والعَجاجةُ: مِثلُها. وركِبَ فلانٌ هَجاجَ، غيرَ مُجْرًى، وهَجاجِ، مَبنيّاً على الكسر مثل قَطامِ: ركِبَ رأْسَه؛ قال المُتَمَرِّس بنُ عبد الرحمن الصُّحاريُّ: وأَشْوَس ظالم أَوْجَيْتُ عنِّي، فأَبْصَرَ قَصْدَه بعد اعْوِجاجِ تَرَكْتُ به نُدُوباً باقِياتٍ، وبايَعَني على سِلْمٍ دُماجِ فلا يَدَعُ اللِّئامُ سبيلَ غَيٍّ، وقد رَكِبُوا، على لَوْمي، هَجاجِ قوله: أَوْجَيْت أَي مَنَعْت وكَفَفْت. والنُّدُوب: الآثارُ، واحدُها نَدْبٌ. والدُّماجُ، بضم الدال: الصُّلْحُ الذي يُرادُ به قطْعُ الشَّرِّ.وهَجَاجَيْك ههنا وههنا أَي كُفّ. اللحياني: يقال للأَسدِ والذِّئب وغيرهما، في التسكين: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ، على تقدير الاثنين؛ الأَصمعي: تقول للناس إِذا أَرَدْتَ أَن يَكُفُّوا عن الشيء: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ. شمر: الناس هَجاجَيْكَ ودَوَالَيْكَ أَي حَوَالَيْكَ؛ قال أَبو الهيثم: قولُ شمر الناس هُجَاجيك في معنى دَوَالَيْكَ باطلٌ، وقوله معنى دَوَالَيْكَ أَي حواليك كذلك باطلٌ؛ بل دواليك في معنى التَّداوُل، وحَوَالَيْكَ تثنيةُ حَوْلك. تقول: الناس حولك وحوليك وحواليك؛ قال: فأَما رَكِبُوا في أَمرهم هَجاجَهم أَي رأْيهم الذي لم يُرَوُّوا فيه. وهَجاجَيْهم تثنية. قال الأَزهري: أُرى أَن أَبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب عن شَمِرٍ ما لم يَضبِطْه، والذي يشبه أَن شمراً قال: هَجاجَيْك مثل دَوَالَيْك وحَوالَيْك، أَراد أَنه مثله في التثنية لا في المعنى. وهَجِيجُ النار: أَجِيجُها، مثل هَراقَ وأَراقَ. وهَجَّتِ النارُ تَهُجُّ هَجّاً وهَجِيجاً إِذا اتَّقَدَتْ وسمعتَ صوتَ استعارها. وهَجَّجَها هو، وهَجَّ البيتَ يَهُجُّه هَجّاً: هَدَمه؛ قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّه شَمالٌ، ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ؟ ابن الأَعرابي: الهُجُجُ الغُدْران. والهَجِيجُ: الخَطُّ في الأَرض؛ قال كُراع: هو الخط الذي يخط في الأَرض للكهانة، وجمعه هُجَّانٌ؛ قال بعضهم: أَصابنا مطر سالت منه الهُجَّان؛ وقيل: الهَجِيجُ الشَّقُّ الصغير في الجبل، والجمع كالجمع. ووادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ: عميق، يمانية، فهو على هذا صفة. وقال ابن دريد: الهَجِيجُ والإِهْجِيجُ وادٍ عميق، فكأَنه على هذا اسم. وهَجْهَجَ الرجلَ: رَدَّه عن كل شيء. والبعير يُهاجُّ في هديره. يردّده. وفحل هَجْهاجٌ، في حكاية شدَّة هديره، وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره. وهَجْهَجَ السبُعَ، وهَجْهَجَ به: صاح به وزجره ليَكُفَّ؛ قال لبيد: أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرضِه، يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنُوبِ المُرْسَلِ يعني الأَسد يغشى مُهَجْهِجاً به فَيَنْصَبُّ عليه مُسرعاً فيفترسه. الليث: الهَجْهَجةُ حكاية صوت الرجل إِذا صاح بالأَسد. الأَصمعي: هَجْهَجْتُ بالسبع وهَرَّجْتُ به، كلاهما إِذا صحت به؛ ويقال لزاجر الأَسد: مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجةٌ. وهَجْهَجَ بالناقة والجمل: زجرهما، فقال لهما: هِيجْ قال ذو الرمة: أَمْرَقْتُ من جَوْزِه أَعْناقَ ناجِيَةٍ تَنْجُو، إِذا قال حادِيها لها: هِيجِ قال: إِذا حَكَوْا ضاعَفوا هَجْهجَ كما يضاعفونَ الوَلْوَلَةَ من الوَيل، فيقولون وَلْوَلَتِ المرأَةُ إِذا أَكثرت من قول الوَيْل. غيره: هَجْ في زجر الناقة؛ قال جَنْدل: فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائِم الأَواجِجِ، وقِيلُ: عاجٍ؛ وأَيا أَياهِجِ فكسر القافية. وإِذا حكيت قلت: هَجْهَجْتُ بالناقة. الجوهري: هَجْهَجَ زجرٌ للغنم، مبني على الفتح (* قوله «مبني على الفتح إلخ» قال المجد مبني على السكون، وغلط الجوهري في بنائه على الفتح، وإِنما حركه الشاعر للضرورة اهـ.)؛ قال الراعي واسمه عُبيد بن الحُصَين يهجو عاصم بن قيس النُّمَيريّ ولَقَبُه الحَلالُ: وعَيَّرَني، تِلكَ، الحَلالُ، ولم يكن ليَجعَلَها لابن الخَبيثةِ خالِقُهْ ولكنما أَجْدَى وأَمتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيهِ، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه وكان الحَلالُ قد مَرَّ بإِبل للراعي فعَيَّره بها، فقال فيه هذا الشعر. والفِرْق: القطيع من الغنم. ويخشِّيه: ُيفزِعه. والناعق: الراعي؛ يريد أَن الحَلالَ صاحب غنم لا صاحب إِبل، ومنها أَثْرَى، وأَمتَع جَدُّه بالغنم وليس له سواها، يقول له: فلِمَ تُعَيِّرُني إِبلي، وأَنت لم تملك إِلاَّ قطيعاً من غنم؟ اللحياني: ماء هُجَهِجٌ لا عَذْب ولا ملح. ويقال: ماءُ زمزم هُجَهِجٌ. والهَجْهَجَةُ: صوتُ الكُرْدِ عند القتال. وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ: كثير الصوت، والهَجْهاجُ: النَّفور، وهو أَيضاً الجافي الأَحمق. والهَجْهاجُ أَيضاً: المُسِنُّ. والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ: الكثير الشر الخفيف العقل. أَبو زيد: رجل هَجْهاجةٌ، وهو الذي لا عقل له ولا رأْي. ورجل هَجْهاج: طويل، وكذلك البعير: قال حُمَيد بن ثور: بَعِيدُ العَجْبِ، حينَ تَرى قَراهُ من العِرْنِينِ، هَجْهاجٌ جُلالُ ويوم هَجْهاج: كثير الريح شديد الصوت؛ يعني الصوت الذي يكون فيه عن الريح. والهَجْهَجُ: الأَرض الجَدْبَةُ التي لا نباتَ بها، والجمع هَجاهج؛ قال: فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ، قُيِّدَ في أَرامِل العَرافِجِ، في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجاهِجِ جمع على إِرادة المواضع. وهَجْ هَجْ، وهَجٍ هَجٍ، وهَجَا هَجَا: زَجْرٌ للكلبِ، وأَورده الأَزهري هذه الكلمات، قال: يقال للأَسد والذئب وغيرهما في التسكين. قال ابن سيده: وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبل؛ قال هِمْيان: تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زجْراً نافِجَا، من قِيلِهم: أَيا هَجا أَيا هَجا قال الأَزهري: وإِن شئت قلتهما مرة واحدة؛ وقال الشاعر: سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ، فذَكَرْتُ، حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا (* قوله «ضبارا» قال شارح القاموس كذا وجدته بخط أَبي زكريا. ومثله بخط الأَزهري. وأَورده أَيضاً ابن دريد في الجمهرة، وكذلك هو في كتاب المعاني، غير أن في نسخة الصحاح هبارا بالهاء اهـ. وقد استشهد الجوهري بالبيت في هـ ب ر على أن الهبار القرد الكثير الشعر، لا على انه اسم كلب، وتبعه صاحب اللسان هناك. قال الشارح قال الصاغاني: والرواية ضبارا، بالضاد المعجمة، وهو اسم كلب، والبيت للحارث بن الخزرج الخفاجي وبعده: وتزينت لتروعني بجمالها * فكأنما كسي الحمار خمارا فخرجت أعثر في قوادم جبتي * لولا الحياء أطرتها احضارا) وضَبَّار: اسم كلب، ورواه اللحياني: هَجِي. الأَزهري: ويقال في معنى هَجْ هَجْ: جَهْ جَهْ، على القلب. ويقال: سير هَجَاجٌ: شديد؛ قال مُزاحمٌ العُقَيْلِيُّ: وتَحْتي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ، أَضَرَّ بنِيِّه سَيْرٌ هَجاجُ الجوهري: هَجْ، مخفف، زجر للكلب يسكَّن وينوّن كما يقال: بَخْ وبَخٍ، ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح: المُسْتَهِجُّ الذي ينطق في كل حق وباطل.


معجم لسان العرب
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: وهج

- يوم وَهِجٌ ووَهْجانٌ: شديد الحر؛ وليلة وَهِجةٌ ووَهْجانةٌ، كذلك، وقد وَهَجا وَهْجاً ووَهَجاناً ووَهَجاً وتَوَهُّجاً. والوَهَجُ والوَهْجُ والوَهَجانُ والتَّوَهُّجُ: حرارة الشمس والنار من بعيد. ووَهَجانُ الجمر: اضطرام تَوَهُّجِه؛ وأَنشد: مُصْمَقِرُّ الهجير ذُو وَهَجَانِ والوَهْجُ، بالتسكين: مصدر وَهَجَتِ النار تَهِجُ وَهْجاً ووَهَجاناً إِذا اتَّقَدت. وقد تَوَهَّجَتِ النارُ ووَهَجَتْ تَوَهَّجُ: تَوَقَّدَتْ، ووَهَّجْتُها أَنا. ولها وَهِيج أَي تَوَقُّد، وأَوْهَجْتُها أَنا؛ وفي المحكم: ووَهَجْتُها أَنا. والمُتَوَهِّجةُ من النساء: الحارَّةُ المَتاع. والوَهَجُ والوَهِيجُ: تَلأْلُؤُ الشيء وتَوَقُّدُه. وتَوَهَّجَ الجوهر: تلأُلأَ؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ ابْنَةَ السَّهْمِيِّ دُرَّةُ غائصِ، لها، بَعْدَ تَقْطِيعِ النُّبُوحِ، وَهِيجُ ويروى: دُرَّة قامس. ويقال للجوهر إِذا تلأْلأَ: يَتَوَهَّجُ. ونجم وَهَّاجٌ: وَقَّادٌ. وفي التنزيل: وجعلنا سِراجاً وهَّاجاً؛ قيل: يعني الشمس. وَوَهَجُ الطِّيب ووَهِيجُه: انتشارُه وأَرَجُهُ. وتَوَهَّجَتْ رائحة الطيب أَي توقدت.


معجم تاج العروس
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هجج

- : ( {الهَجِيجُ: الأَجِيجُ) ، مثْل هَرَاقَ وأَرعاقَ. وَقد} هَجَّتِ النَّارِ {تَهِجُّ} هَجًّا {وهَجِيجاً؛ إِذا اتَّقَدَتْ وسَمِعْتَ صَوْتَ اسْتِهَارِها،} وهَجَّجَها هُوَ. (و) عَن ابْن دُريد: الهَجيجُ: (الوَادِي العَميقُ {كالإِهْجِيجِ) ، الْكسر. ورُوِيَ: وادٍ} هَجِيجٌ {وإِهْجِيجٌ: عَميقٌ، يمانِيَةٌ، فَهُوَ على هاذا صِفةٌ. والجمعُ} هُجَّانٌ. قَالَ بعضُهم: أَصابنَا مَطرٌ سالتْ مِنْهُ الهُجّانُ. (و) الهَجِيجُ: (الأَرْضُ الطَّويلةُ) ، لأَنها ( {تَسْتَهِجّ السّائِرَةَ أَي تَسْتَعْجِلُهم. و) الهَجِيجّ: (الخَطُّ) فِي الأَرضِ. قَالَ كُرَاع: هُوَ الخَطُّ (يُخَطّ فِي الأَرضِ للكَهَانةِ، ج هُجّانٌ) . (و) قَوْلهم: (رَكِبَ) من أَمرِه (} هَجَاجِ، كقَطَامِ، ويُفْتَح آخِرُه) ، أَي (رَكِبَ رَأْسَه) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسخ، وَفِي بعض الأُمّهات: رَأْسَه، أَي الَّذي لمْ يَتَروَّ فِيهِ. وَكَذَا رَكِبَ {هَجَاجَيْه، تَثْنِيةً. قَالَ المُتَمرِّسُ بنُ عبدِ الرَّحمانِ الصُّحارِيّ: فَلاَ يَدَعُ اللِّئامُ سَبيلَ غَيَ وقَدْ رَكِبُوا عَلَى لَوْمِي هَجَاجِ (و) عَن الأَصمعيّ: (من أَرادَ كَفَّ النَّاسِ عَن شَيْءِ قالَ:} هَجاجَيْكَ) وهَذَاذَيْكَ. وَقَالَ اللّحيانيّ: يُقَال للأَسَدِ والذِّئبِ وغيرِهما فِي التَّسْكين: هَجاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ، (على تَقْدِير الاثْنَينِ) ، وَقَالَ غيرُه: هَجاجَيْكَ، هاهُنا وهاهُنا، أَي خفَّ. وَعَن شَمِرٍ: النَّاسُ هَجاجَيْكَ، مثْل دوالَيْكَ وحَوَالَيْكَ: أَراد أَنه مِثْلُه فِي التَّثنِية لَا فِي المعنَى؛ وَقد أَخطأَ أَبو الْهَيْثَم. ( {والهَجَاجَةُ) ، بِالْفَتْح (: الهَبْوَةُ الّتي تَدْفِن كلَّ شَيْءٍ بالتُّراب) ، والعَجَاجة مثلْها. وَلم يَذكُرها المصنِّف فِي عَجّ، فَهُوَ مُستدرَك عَلَيْهِ. (و) } هَجاجَةٌ، بلالامٍ: (الأَحْمَقُ) ، قَالَ الشَّاعِر: هَجَاجَةٌ مُنتخَبُ الفُؤادِ كأَنّه نَعامَةٌ فِي وادِي قَالَ شَمِرٌ: هَجاجَةٌ: أَي أَحمَقُ، وَهُوَ الّذي يَسْتَهِجّ على الرَّأْيِ ثمّ يَرْكَبه، غَوِيَ أَم رَشِدَ. واسْتِهْجاجُه: أَن لَا يُؤامِرَ أَحداً ويَرْكَب رَأَيَه، ( {كالهَجْهَاجِ) ، وَهُوَ الجافِي الأَحمق، (} والهَجْهَاجَةِ) ، وَهُوَ الكَثيرُ الشَّرِّ الخَفيفُ العَقْلِ، وَقَالَ أَبو زيدٍ: رجلٌ {هَجْهَاجَةٌ: لَا عَقْلَ لَهُ وَلَا رَأَيَ. (} وهَجْ {هَجْ، بالسُّكون: زَجْرٌ للغَنَمِ) والكَلْبِ أَيضًاً، قَالَه الأَزهريّ (وغَلِطَ الجوهريُّ فِي بِنائِه على الْفَتْح، وإِنما حَرَّكَه الشاعرُ) وَهُوَ عُبيدُ بن الحُصين الرّاعي يِهجو عاصمَ بنَ قَيْسٍ النُّمَيْرِيّ ولَقَبُه الحَلاَلُ: وعَيَّرَنِي تِلْكَ الحَلالُ وَلم يكنْ لِيَجْعَلَهَا لابْنِ الخَبِيثةِ خالقُه ولاكِنَّما أَجْدَى وأَمْتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيه} بهَجْهَجَ ناعِقُه وَكَانَ الحَلاَلُ قد مَرّ بإِبلِ الرَّاعي فعَيَّرَه بهَا. فَقَالَ فِيهِ هاذا الشَّعْرَ. والفِرْقُ: القَطِيعُ من الغَنَم. ويُهَشِّيه: يُفْزِعه. والنَّاعِقُ: الرَّاعي. يُرِيد أَنّ الحَلالَ صاحِبُ غَنَمٍ لَا صاحِبُ إِبلٍ، وَمِنْهَا أَثْرَى وأَمْتَعَ جعدُّه بالغَنمِ وَلَيْسَ لَهُ سِوَاها. فِلأَيِّ شَيْءٍ تُعَيِّرُني بالإِبل وأَنت لم تَمْلِك إِلاَّ قطيعاً من الغَنمِ. والفخْر عِنْدهم إِنّما هُوَ بِملْكِ الإِبلِ والخَيلِ وَلَا يملِكُ الغَنَمَ إِلاَّ الضُّعَفاءُ الّذين لَا شَوْكةَ لَهُم وَلَا غَناءَ عِنْدهم (ضَرورةً) ، أَي للشِّعر. (و) قَالَ الأَزهريّ: (هَجَا) {هَجَا،} وهَجٍ {هَجٍ (} وهَجْ) {هَجْ: (زَجْرٌ للكَلْبِ) . قَالَ: وَيُقَال للأَسدِ والذِّئب وغيرِهما بالتّسكين. قَالَ ابْن سِيده: وَقد يُقَال} هَجَاهَجَا للإِبلِ. قَالَ هِمْيانُ: تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زَجْراً نافِجَا من قِيلِهم {أَيَاهَجَا} أَيَاهَجَا قَالَ الأَزهريّ: وأَنت إِن شِئتَ قلتَهما مرَّةً واحدَةً، قَالَ الشّاعر: سَفَرتْ فقُلْتُ لَهَا: {هَجٍ، فتَبَرْقَعَت فذَكَرْتُ حِين تَبَرْقعَتْ ضَبّارَا وضَبَّارٌ: اسمُ كَلْبٍ؛ كَذَا وُجِدَ بخطِّ أَبي زَكريّا، ومثلُه بخَطّ الأَزهريّ وأَورده أَيضاً ابْن دُريد فِي (الجمهرة) وكذالك هُوَ فِي كتاب الْمعَانِي، غير أَنّ فِي نُسْخَة (الصّحاح) : (هَبّارَا) ، بالهاءِ، كَذَا وُجِدَ بخطّ الجوهريّ. وَرَوَاهُ اللِّحيانيّ: هَجِي. قَالَ الأَزهريّ: وَيُقَال فِي مَعْنَى} هَجْ {هَجْ: جَهْ جهْ، على القَلْب. وَفِي (الصّحاح) : هَجْ، مخفّف: زَجْرٌ للكَلْب، يُسَكَّن (ويُنَوَّن) ، كَمَا يُقَال: بَخْ وبخٍ. (} وهَجْهَجَ بالسَّبُع) {وهَجْهَجَ السَّبُعَ: إِذا (صاحَ) بِهِ وزَجَرَه ليَكُفّ. قَالَ لبيد: أَو ذُو زَوائِدَ لَا يُطافُ بأَرْضِه يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنوبِ المُرْسَلِ يَعْنِي الأَسَدَ يَغْشَى} مُهَجْهِجاً بِهِ فَينْصَبُّ عَلَيْهِ مُسرَعاً فيفترِسُه. وَعَن اللّيث: {الهَجْهَجَةُ: حِكايةُ صَوتِ الرَّجلِ إِذا صاحَ بالأَسد. وَقَالَ الأَصمعيّ} هَجْهَجْتُ بالأَسد، وهَرَّجْتُ بِهِ: كِلاهما إِذا صاحَ بِهِ. وَيُقَال لزَاجرِ الأَسدِ؛ {مُهَجْهِجٌ} ومُهَجْهِجَةٌ. (و) {هَجْهَجَ (بالجَمَلِ: زَجَرَه فَقَالَ) لَهُ: (هِيجْ) ، بالسّكون، وكذالك النَّاقة. قَالَ ذُو الرُّمَة: أَمْرَقْتُ من جَوْزِهِ أَعْنَاقَ ناجِيَةٍ تَنْجُو إِذا قَالَ حَادِيها لَهَا: هِيجِ قَالَ: إِذا حَكَوْا ضاعَفوا} هَجْهَجَ، كَمَا يُضاعفون الوَلْوَلَةَ (من الوَيْلِ) فَيَقُولُونَ: وَلْوَلتِ المَرأَةُ: إِذا أَكْثَرَتْ من قَوْلِها: الوَيْل. وَقَالَ غيرُه: {هَجْ فِي زَجْرِ النَّاقة. قَالَ جَنْدَل: فَرَّجَ عَنْهَا حَلَقَ الرَّتائجِ تكفُّحُ السَّمائمِ الأَواجِجِ وقِيلُ: عاجٍ، وأَيَا أَيَا هَجِ فَكسر القافية، وإِذا حَكَيْت قلْت:} هَجْهَجْت بالنَّاقة. ( {والهَجْهَاجُ: النَّفُورُ. والشَّديدُ الهَدِيرِ من الجِمالِ) . والبَعير} يُهاجُّ فِي هَديره: يُرِّدُه. وفَحْلٌ {هَجْهاجٌ، فِي حكايةِ شدَّة هَديرِه. } وهَجْهَجَ الفَحْلُ فِي هَديرِه. (و) {الهَجْهاجُ: (الطَّويلُ مِنْهَا) ، أَي من الجِمال، (ومنَّا) . يُقال: رَجُلٌ} هَجْهاجٌ: طَوِيل، وكذالك البَعيرُ. قَالَ حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ: بَعِيدُ العَجْبِ حِين تَرَى قَرَاهُ مِن العِرْنِينِ هَجْهاجٌ جُلالُ (و) {الهَجْهَاجُ: (الجَافِي الأَحمقُ) ، وَقد تقدّم. (و) } الهَجْهَاجُ: (الدَّاهِيَة) . ( {والهَجْهَجُ) بِالْفَتْح: (الأَرْضُ الصُّلْبةُ الجَدْبَةُ) الَّتِي لَا نَباتَ بهَا، والجميعُ} هَجاهِجُ. قَالَ: فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ قُيِّدَ فِي أَراملِ العَرافِجِ فِي أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ {هَجَاهِجِ جَمَعَ على إِرادةِ المَواضِع. (و) } هُجَهِجٌ (كعُلَبِطِ: الكَبْشُ. والمَاءُ المشَّرُوبُ) ، قَالَ اللِّحْيَانيّ: ماءٌ {هُجَهِجٌ: لَا عَذْبٌ وَلَا مِلْحٌ، وَيُقَال ماءُ زَمْزَمَ هُجَهِجٌ. (و) } هُجَاهِجٌ (كعُلابِطٍ: الضَّخْمُ) منّا. ( {والهَجْهَجَةُ: حِكايةُ صَوْتِ الكُرْدِ عندَ القِتال) . (و) يُقَال (} تَهَجْهَجَتِ النَّاقةُ) ، إِذا (دَنا نِتَاجُهَا) . ( {وهَجَّ البَيْتَ) } يَهُجُّه ( {هَجًّا} وهَجِيجاً: هَدَمَه) ، قَالَ: أَلاَ مَنْ لقَبْرٍ لَا تزالُ تَهُجُّه شَمَالٌ ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ ( {والهُجّ، بالضّمّ: النِّيرُ على عُنُقِ الثَّورِ) ، وَهِي الخَشَبَةُ الَّتِي على عُنُقِه بأَدَاتِهَا. (وسَيْرٌ} هَجَاجٌ، كسَحَابٍ: شَدِيدٌ) قَالَ مُزاحِمٌ العُقَيْليّ: وتَحْتِي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ أَضَرَّ بِنَيِّه سَيْرٌ {هَجَاجُ (و) الأَحمق (} اسْتَهَجّ) : إِذا (رَكِب رأْيَه) غَوِيَ أَم رَشِدَ، واسْتِهْجاجُه: أَنْ لَا يُؤامِرَ أَحداً وَيرْكب رَأْيَه (و) استَهَجَّ (السّائِرَةَ) فِي الطَّرِيق: (اسْتَعْجَلَها) . ( {واهتجَّ) فُلانٌ (فِيهِ) ، أَي فِي رَأْيه، إِذا (تَمَادَى) عَلَيْهِ وَلم يُصْغ لمَشورةِ أَحدٍ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَن اللّيث:} هَجَّجَ البَعيرُ {يُهَجِّجُ، إِذا غارَتْ عَيْنُه فِي رأْسِه من جُوعٍ أَو عطشٍ أَو إِعْيَاءٍ غَيْر خِلْقَةٍ. قَالَ: إِذا حِجَاجَا مُقْلَتَيْهَا} هَجَّجَا وَمثله قَوْله الأَصمعيّ. وَعين {هَاجّةٌ: أَي غائِرةٌ. قَالَ ابْن سَيّده: وأَما قَول ابنةِ الخُسِّ حِين قيل لَهَا: بِمَ تَعرفين لِقَاحَ نَاقتِك؟ فَقَالَت: أَرى العَيْنَ} هَاجّ، والسَّنامَ رَاجّ، وتَمْشِي فتَفَاجّ، فإِما تكون على {هَجَّتْ وإِن لم يُسْتَعْمل، وإِنمّا أَنّها قَالَت:} هَاجًّا، إِتباعاً لقَولهم: راجًّا. قَالَ: وهم يجْعَلُونَ للإِتباع حُكْماً لم يكن قبلَ ذالك، فذَكَّرَتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْف، وإِلاّ فقد كَانَ حُكْمها أَن تَقول {هاجَّةً. وَمثله قولُ الآخر: والعَيْنُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مكحولُ على أَنّ سِيبَوَيْهٍ إِنما يَحمل هاذا على الضَّرورة. قَالَ ابْن سَيّده: ولَعَمْري إِن فِي الإِتباع أَيضاً لَضَرُورةً تُشبه ضرورةَ الشِّعر. وَعَن ابْن الأَعرابيّ:} الهُجُج: الغُدْرانُ. {والهَجِيجُ: الشَّقّ الصَّغيرُ فِي الجَبَل. } وهَجْهَجَ الرَّجلَ: رَدَّه عَن كلّ شيْءٍ. وظَلِيمٌ {هَجْهَاجٌ} وهُجَاهِجٌ: كثيرُ الصَّوتِ. {والهَجْهَاجُ: المُسِنُّ. والهَجْهَاجُ} والهَجْهَاجَةُ: الكثيرُ الشَّرِّ. ويومٌ! هَجْهَاجٌ: كثيرُ الرِّيحِ شَديدُ الصَّوتِ، يَعْنِي الصَّوْتَ الّذي يكون فِيهِ عَن الرِّيح. وَقَالَ ابْن مَنْظُور: ووَجدْت فِي حَوَاشِي بعضِ نُسخِ الصّحاحِ: المُسْتَهِجُّ: الَّذِي يَنطِق فِي كلِّ حقَ وباطِلٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: وهج

- : (} وَهَجَ النَّارُ) ، الصَّواب: {وَهَجَت (} تَهِجُ {وَهْجاً) ، بالتسكين (} ووَهَجَاناً) ، محرَّكةً: إِذا (اتَّقَدَتْ) . وَمن الْمجَاز: يَوْمٌ {وَهِجٌ ككَتِفٍ} ووَهْجانٌ: شَديدُ الحَرِّ. ولَيْلَةٌ {وَهِجَةٌ} ووَهْجَانَةٌ) كذالك. وَقد {وَهَجَا} وَهْجاً {ووَهَجَاناً. (وَالِاسْم} الوَهَجُ محرَّكة) . (و) قد ( {تَوَهَّجَت) النارُ: تَوَقَّدَت. (} وأَوْهَجْتُها) أَنا ( {ووَهَّجْتها) وَفِي (الْمُحكم) :} ووَهَجْتُهَا أَنا. (وَلها {وَهِيجٌ) : أَي (تَوَقُّدٌ) . } ووَهَجُ الطِّيبِ! ووَهِيجُه: انْتِشَارُه وأَرَجُه. (و) من الْمجَاز: ( {تَوهَّجَتْ رائحةُ الطِّيبِ) : أَي (تَوقَّدَتْ) . } والوَهَجُ {والوَهِيجُ: تَلأْلُؤُ الشَّيْءِ وتَوقُّدُه. (و) من المَجاز:} تَوهَّجَ (الجَوْهَرُ: تَلأْلأَ) ، قَالَ أَبو ذُؤيب: كأَنَّ ابنةَ السَّهْمِيِّ دُرَّةُ قامِسٍ لَهَا بعدَ تَقْطِيعِ النُّبوحِ {وَهِيجُ } والوَهَجُ {والوَهْجُ} والوَهَجانُ {والتَّوَهُّجُ: حَرارَةُ الشَّمسِ والنَّارِ مِن بعيدٍ.} ووَهَجَانُ الجَمْرِ: اضْطِرامُ {تَوَهُّجِه. ونَجْمٌ} وَهّاجٌ. و {سِرَاجاً {وَهَّاجاً} (النبأَ: 13) يَعْنِي الشَّمْسَ. } والمُتوهِّجَةُ من النِّساءِ: الحَارّةُ المَتاعِ؛ كَذَا فِي (اللِّسان) .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: وهج

- ـ وهَجَ النارُ تَهِجُ وَهْجاً ووهَجَاناً، اتَّقَدَتْ، والاسْمُ: ـ الوَهَجُ، محركةً، وتَوَهَّجَتْ وأوهَجْتُها. ـ ولها وهيجٌ: تَوَقُّدٌ. ـ وتَوَهَّجَتْ رائِحة الطِّيبِ: تَوَقَّدَتْ، ـ وـ الجوهَرُ: تَلأَلأَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هج

- الأُهَيْجِنَةُ من الغلمان: الذين زَوَّجَهُم أَهلوهم صغارًا بصغيرات.


المعجم الوسيط
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هجج

- اهْتَجَّ في رأْيه ونحوه: تمادى عليه ولم يُصغِ لمشورة أَحد., هَجَا الكتابَ هَجَا هَجْوًا، وهِجاءً: قرأَه.|هَجَا تعلَّمه.|هَجَا فلانًا، هَجْوًا، وهِجاءً: ذمَّهُ وعدّد معايبَه. يقال: المرأَةُ تهجو صُحبةَ زوجها., هَجْهَجَ الفحلُ: شدَّد في هديره.|هَجْهَجَ الجملَ، أَو به: زَجَره ليكُفَّ، بقوله: هِيجْ.|هَجْهَجَ فلانًا عن مَقصِده: ردَّه., الهَجْهَجَةُ : حكايةُ صوتِ الزَّاجر للإِبل., الهَجْهَاجُ : الشَّديدُ الهدير. يقال: بعيرٌ هَجْهاجٌ وظليمٌ هَجْهاجٌ. يقال: يومٌ هَجْهاجٌ: شديدُ الرِّيح.|الهَجْهَاجُ النَّفُورُ.|الهَجْهَاجُ الداهيةُ: و الهَجْهَاجُ الجافي الأَحمقُ.|الهَجْهَاجُ الكثيرُ الشَّرِّ، الخفيفُ العقل.|الهَجْهَاجُ البارزُ الطويلُ من الناس والإِبل.|الهَجْهَاجُ المُسِنُّ., هَجَّتْ عينُه هَجَّتْ هَجًّا: غارت.| فهي هاجّةٌ.|هَجَّتْ النارُ هَجَّتْ هَجًّا، وهَجِيجًا: أَجّت واتَّقَدَت وسُمِعَ صَوتُ استِعارها.|هَجَّتْ البيتَ ونحوَهُ: هَدَمَه., تَهَجَّنَتِ النخلةُ: اهتَجَنت., هَجَاجِ هَجَاجِ يقال: رَكِبَ فلانٌ هَجاجِ: رَكِبَ رأْسَه. يقال: أَيضًا: رَكِبَ هَجاجَيْه. يقال: هَجَاجَيْكَ: كُفَّ., اهْتُجنَتِ الشاةُ: تبيّنَ حملُها., هَجَّجَ : غارت عينُه في رأْسه من جوع أَو عطش أَو إِعْياء. يقال: هَجَّجَتِ العَيْنُ.|هَجَّجَ النارَ: أَجَّجَهَا وسَعَّرَها., الهُجُّ : النِّيرُ على عُنق الثور ونحوه., الهَجِيجُ : الوادي العميق.|الهَجِيجُ الغديرُ.|الهَجِيجُ الأَرضُ المستطيلة.|الهَجِيجُ الخطُّ يُخَطُّ في الرَّمل للكهانة. والجمع : هُجُجٌ، وهُجَّانٌ., الهَجَاجَةُ : الهَبْوَةُ التي تُدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالتراب.|الهَجَاجَةُ الأَحمقُ., الهَجَّانُ : راكبُ الهجين., اهْتَجَنَتِ الصّبيَّةُ: تزوّجت قبل أَن تبلغ.|اهْتَجَنَتِ النخلةُ: حَمَلَتْ صغيرةً.|اهْتَجَنَتِ الفَتاةَ: افترعها قبل بلوغها., اسْتَهَجَّ : رَكِبَ رأْيه، غَوَى أَو رَشَدَ.|اسْتَهَجَّ زَجّ بنفسه في الكلام بالحقِّ أَو بالباطل.|اسْتَهَجَّ السائرةَ: استعجلهم., الهِجَانُ من الأَشياء: أَجودُها وأَكرمُها أَصلاً.|الهِجَانُ من الإِبل: البِيضُ الكِرام.| [يستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع‏].‏ Z| ويقال: رجلٌ هِجانٌ: كريمُ الحَسَبِ نقيُّه.| وامرأةٌ هِجانٌ: عقيلَةُ قومِها.| وأَرضٌ هِجَانٌ: كريمةُ التُّربة. والجمع : هِجانٌ، وهُجُنٌ، وهَجائنُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: وهج

- وَهَجَتِ النارُ ونحوُها وَهَجَتِ (تَهِجُ) وَهْجًا، ووَهِيجًا ووَهَجانًا: اتَّقَدَت. يقال: وَهَجَها هو.|وَهَجَتِ اليومُ والليلةُ: اشتدَّ حَرُّهما., تَوهَّجَتِ النارُ والشَّمسُ.| ونحوُهما: توقَّدَت.|تَوهَّجَتِ النَّهارُ: اشتدّ حَرُّه. يقال: توهَّج حَرُّ النهار.|تَوهَّجَتِ الجوهرُ: تلأَلأَ.|تَوهَّجَتِ ر ائحةُ الطّيب: انتشرت وتوقَّدت., الوَهِيجُ من الطِّيب: انتشاره وأَرَجُه., الوَهَجُ : حرُّ النهار والشَّمس ونحوهما.|الوَهَجُ من الطّيب: أَرَجُهُ وانتشاره., أَوْهَجَ النَّارَ: أَوقدها., الوَهَاجُ : الشَّديدُ الوَهَج. يقال: نجمٌ وَهَّاجٌ: وقَّادٌ، وسراجٌ وَهَّاجٌ., الوَهْجَانُ الوَهْجَانُ يقال: يومٌ وهْجَانٌ: شديدُ الحرِّ وهي وَهْجانةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هجج

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَجَجْتُ، أَهُجُّ، هُجَّ، مصدر هَجٌّ، هَجِيجٌ.|1- هَجَّ الرَّجُلُ : فَرَّ هَارِباً مِنْ ظُلْمٍ إِلَى مَكَانٍ بَعِيدٍ.|2- هَجَّتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ وَسُمِعَ صَوْتُ اسْتِعَارِهَا.|3- هَجَّ الْجِدَارَ : هَدَّمَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَجَّ، يَهِجُّ، مصدر هَجٌّ- هَجَّتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ., (فعل: رباعي لازم متعد).| هَجَّجْتُ، أُهَجِّجُ، هَجِّجْ، مصدر تَهْجِيجٌ.|1- هَجَّجَ النَّارَ : أَجَّجَهَا، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا.|2- هَجَّجَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ., (مصدر هَجَّ).|-هَجِيجُ النَّارِ : أَجِيجٌ، اِتِّقَادُهُا وَسَمَاعُ صَوْتِهَا.


المعجم الغني
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: وهج

- (مصدر تَوَهَّجَ).|1- تَوَهُّجُ النِّيرانِ :تَوَقُّدُها.|2- تَوَهُّجُ وَجْهِهِ : إِضاءَتُهُ، نَضارَتُهُ- اِنْطَفَأَ تَوَهُّجُهُ.|3- تَوَهُّجُ ياقوتَةٍ : لَمَعانُها، تَوَقُّدُها، تَلأْلُؤُها.|4- تَوَهُّجُ النَّهارِ :اِشْتِدادُ حَرِّهِ., (فعل: رباعي متعد).| أوْهَجْتُ، أُوْهِجُ، أَوْهِجْ، مصدر إيهَاجٌ- أوْهَجَ نَارَ الْمَوْقِدِ :أوْقَدَهَا، أشْعَلَهَا., (صِيغَةُ فَعِل).|-نَهَارٌ وَهِجٌ :شَدِيدُ الْحَرِّ., يَوْمٌ وَهْجَانُ : شَدِيدُ الْحَرِّ., 1- وَهَجُ النَّارِ : اِتِّقَادُهَا.|2- وَهَجُ الشَّمْسِ : سُطُوعُ حَرِّهَا- يَتَسَاقَطُ فَوْقَ رُوحِي وَهَجُ رُخَامِهَا الْمُلَوَّنُ. (جمال الغيطاني).|3- وَهَجُ الْمِسْكِ أَوِ العِطْرِ : اِنْتِشَارُهُ- فَاحَ وَهَجُ الطِّيبِ فَانْشَرَحَتِ الأَنْفُسُ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- نُورٌ وَهَّاجٌ : شَدِيدُ الوَهَجِ.|2- نَجْمٌ وَهَّاجٌ : وَقَّادٌ، سَاطِعٌ- الشَّمْسُ مُشْرِقَةٌ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ وَهَّاجَةٌ كَعَادَتِهَا فِي مُدُنِ السَّاحِلِ. (حنا مينه).|3- نَظَرٌ وَهَّاجٌ : مُشِعٌّ- يَبْدُو وَهَّاجَ النَّظَرَاتِ، مَشْبُوبَ الشَّغَفِ فِي الْحِسِّ. (محمود تيمور) النبأ آية 13وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً ( قرآن).|4- ذَهَبٌ وَهَّاجٌ : لَمَّاعٌ., (مصدر وَهَجَ).|1- سَارَ فِي وَهِيجِ النَّهَارِ : فِي حَرِّهِ.|2- وَهِيجُ الطِّيبِ : اِنْتِشَارُهُ.|3- وَهِيجُ الشَّمْسِ : لَمَعَانُ أَشِعَّتِهَا- إِنَّ وَهِيجَ حَدَقَتَيْهَا يُضْفِي عَلَى وَجْهِهَا سِحْراً وَجَاذِبِيَّةً. (ع. العروي)., (فعل: خماسي لازم).| تَوَهَّجَ، يَتَوَهَّجُ، مصدر تَوَهُّجٌ.|1- تَوَهَّجَتْ نيرانُ الْمَوْقِدِ : تَوَقَّدَتْ.|2- تَوَهَّجَ الحَرُّ في الْمَدينَةِ : اِشْتَدَّ.|3- تَوَهَّجَ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.|4- تَوَهَّجَتْ رائِحَةُ العِطْرِ : فاحَتْ، اِنْتَشَرَ عَبَقُها.|5- تَوَهَّجَ اللُّؤْلُؤُ :تَلألأَ، لَمَعَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَهَجَ، يَهِجُ، مصدر وَهْجٌ، وَهِيجٌ، وَهَجَانٌ.|1- وَهَجَتِ النَّارُ : اِتَّقَدَتْ.|2- وَهَجَتِ الشَّمْسُ : سَطَعَتْ أَشِعَّتُهَا بِقُوَّةٍ.|3- وَهَجَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَوَهَّجَ).|1- نُورٌ مُتَوَهِّجٌ : مُشْتَعِلٌ.|2- فِكْرٌ مُتَوَهِّجٌ : مُتَوَقِّدٌ- كَانَتْ قَسَمَاتُ وَجْهِهَا تَبْدُو أَمَامَ اللَّهَبِ حَمْرَاءَ مُتَوَهِّجَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هج

- 1- الذين لا خير فيهم, 1- « عين هاجة » : غائرة, 1- الأهيجنة من الغلمان : الذين زوجهم أهلهم صغارا بنساء صغيرات


المعجم الرائد
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هجج

- 1- هج البيت : هده ، هدمه|2- هجت النار : اشتعلت وسمع لها صوت, 1- هجاجة : غبار يدفن كل شيء بالتراب|2- هجاجة : أحمق ، غبي, 1- واد عميق ، جمع : أهاجيج, 1- هجت عينه : غارت, 1- هجج النار : أوقدها حتى سمع صوت اشتعالها|2- هججت عينه : غارت, 1- إستهج : ركب رأسه ورأيه وتصرف على هواه|2- إستهج : زج بنفسه في الكلام ، تدخل في الحديث|3- إستهج القافلة أو السائرين : استعجلهم ، حثهم, 1- نير على عنق الثور, 1- مصدر هج|2- واد عميق|3- أرض طويلة|4- خط يخط في الرمل السحر للكهانة|5- صوت اتقاد النار|6- غدير, 1- إهتج في الأمر : تمادى فيه ولم يصغ لأحد, 1- سير سريع


المعجم الرائد
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: وهج

- 1- « يوم وهج » : شديد الحر, 1- « يوم وهجان » : شديد الحر :, 1- توهجت النار أو الشمس : توقدت|2- توهج الحر : اشتد|3- توهج اليوم : اشتد حره|4- توهج الجوهر : تلألأ ، لمع|5- توهجت رائحة الطيب : انتشرت, 1- مصدر وهج|2- توقد ، إشتعال : « وهيج النار والشمس »|3- « وهيج الطيب » : انتشاره, 1- وهاج : شديد الوهج والاشتعال والاتقاد|2- وهاج : « نجم وهاج ، سراج وهاج » : وقاد ، لماع, 1- وهج : إتقاد النار والشمس وغيرهما|2- وهج : حر النار والشمس من بعيد|3- « وهج الطيب » : انتشاره, 1- وهجت النار أو الشمس : اتقدت, 1- أوهج النار : أشعلها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: وهج

- وهـ ج: (الْوَهَجُ) بِفَتْحَتَيْنِ حَرُّ النَّارِ. وَالْوَهْجُ بِسُكُونِ الْهَاءِ مَصْدَرُ قَوْلِكَ (وَهَجَتِ) النَّارُ مِنْ بَابِ وَعَدَ وَ (وَهَجَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْهَاءِ أَيِ اتَّقَدَتْ وَ (أَوْهَجَهَا) غَيْرُهَا. وَ (تَوَهَّجَتْ) تَوَقَّدَتْ. وَلَهَا (وَهِيجٌ) أَيْ تَوَقُّدٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هجج

- نهَجَ1 / نهَجَ على يَنهَج ، نَهْجًا ونُهوجًا ، فهو ناهِج ، والمفعول مَنْهوج | • نهَج الطَّريقَ سلَكه :-نهَج طريقَ الاستقامة، - نعمَ النَّهجُ نَهْج طريق العمل والكفاح |• نَهْج البلاغة: طريقها الواضح. |• نهَج نهْجَ أبيه/ نهَج على منوال أبيه: اقتدى به وحذا حذوه :-نَهْجُ المسلم.|• نهَج أسلوبًا جديدًا: أبان وأوضح :-ابتكر نهجًا جديدًا، - سار على نهجه., هجهجَ / هجهجَ بـ يهجهج ، هجهجةً ، فهو مُهجهِج وهَجْهاج ، والمفعول مُهَجْهَج به | • هجهجَ الفحلُ صاح شديدًا، شدّد في صوته :-يوم هَجْهاج: رياحه شديدة مصوِّتة.|• هجهج بفلانٍ: صاح به وزجره ليكفَّ :-هجهج المروِّضُ بالأسد., هجَّجَ يهجِّج ، تهجيجًا ، فهو مُهجِّج ، والمفعول مُهجَّج | • هجَّج النَّارَ أجَّجها وأسعرها :-هجَّج نار الفتنة.|• هجَّج الشَّخْصَ: أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا., هَجيج :مصدر هَجَّ., هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ | • هجا الشَّاعرُ فلانًا ذمَّه وعدَّد معايبَه :-اشتُهر الحُطيئةُ بالهجاء، - وكم علَّمتُه نَظْمَ القوافي ... فلمَّا قال قافية هجاني |• الهاجيان: قائل الهجاء وراويه. |• هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها. |• هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه., نَهِج :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِجَ., هَجْهاج :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هجهجَ/ هجهجَ بـ: شديد الصوت., هجَّنَ يهجِّن ، تهجينًا ، فهو مُهجِّن ، والمفعول مُهجَّن | • هجَّن الأمرَ قبَّحه وعابه :-هجَّن المعلِّمُ سُلوكَ بعض التّلاميذ، - لا تهجِّن كلَّ جديد لم تعرفه من قبل.|• هجَّن النِّتاجَ: جعله هجينًا؛ أي: ما ينتج عن تزاوج نوعين أو سلالتين أو صنفين مختلفين ويكون مختلفًا عنهما :-هجَّن النَّباتَ/ أرانبَ، - شجر مُهجَّن: ذو أصول مُختلطة.|• هجَّن اللُّغة: أدخل إليها مفردات وأفكارًا من لغة أو لغات أخرى :-طالب بتهجين لغة العلوم بدلاً من تعريبها وتأصيلها.|• هجَّن الأدبَ: خلط بين أنواع واتِّجاهات مختلفة :-هجَّن روايته الأخيرة: جمع فيها بين الأسلوب الروائي والشعري، - هجَّن النظام الاقتصاديّ: مزج بين النظام الاشتراكيّ والرأسماليّ., نَهْج ، جمع نَهْجات (لغير المصدر {ونُهُج} لغير المصدر) ونُهُوج (لغير المصدر).|1- مصدر نهَجَ1/ نهَجَ على |• قَبْل النَّهْج العلْميّ: خاصّ أو حاصل قبل حُلول عصر العلم الحديث وقبل تطبيق الأساليب العلميَّة المتعلِّقة به. |2 - طريق مستقيم واضح وبيِّن :-النَّهْج القويم: الصِّراط المستقيم، - ألا فاستقم في كُلِّ أمرك واقتصد ... فذلك نهجٌ للصِّراط قويمُ.|3 - مَنْهَج., هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ | • هجَّتِ النَّارُ اتَّقدت وسُمع صوت اشتعالِها. |• هَجَّ الشَّخصُ: فرَّ إلى مكان بعيد من ظُلمٍ ونحوه كأنّه اشتعلت ناره :-هَجّ من بلاده., هجُنَ يهجُن ، هُجْنَةً وهُجُونةً وهَجانةً ، فهو هَجِين | • هجُن الشخصُ كان أبوه عربيًّا وأمّه أعجميّة. |• هجُن الكلامُ وغيرُه: كان معيبًا مرذولاً، دخَل فيه عيبٌ :-في كلامه هُجْنة., هَجّ :مصدر هَجَّ., هَجّان ، جمع هَجّانون وهجّانة: راكب الهَجين وهو نوعٌ من النّوق خفيف الجسم سريع السير، شخص يقود أو يركب الجمل |• فرقة الهَجّانة: مجموعة من شرطة الحدود تستخدم الإبل في تنقُّلاتها., هَيْج :- مصدر هاجَ1 وهاجَ2. |2 - ريح شديدة. |3 - حرب. |4 - فتنة., هجَّى يهجِّي ، هَجِّ ، تَهْجِيَةً ، فهو مُهَجٍّ ، والمفعول مُهَجًّى | • هجَّى الحروفَ عدَّدها. |• هجَّى اللَّفظةَ: تهجَّاها، عدَّدَ حروفَها. |• هجَّى الصَّبيَّ القرآنَ: علّمه إيَّاه :-هجَّى الطِّفلَ الحروفَ قبل سِنِّ المدرسة., نهَجَ2 يَنهَج ، نَهيجًا ، فهو ناهج | • نهَج الرَّجلُ تتابع نَفَسُه من شدَّة الإعياء :-أخذ الحمَّالُ ينهج وهو يسير حاملاً الحقائب., نهِجَ يَنهَج ، نَهَجًا ، فهو نهِج | • نهِج الّلاعبُ لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها :-نهِج بعد السِّباق، - نَهَجٌ متلاحِق، - شابٌ نهِج., هِجان ، جمع هَجائنُ وهِجان وهُجُن: أجود كل شيء وأكرمه أصلاً (يستوى فيه المذكر والمؤنث، والمفرد والجمع) :-إبل هِجان: إبل كرام بيض، - رجل هِجان: كريم النسب، - أرض هجان: كريمة التربة., مَنْهَج / مِنْهَج ، جمع مَناهِجُ ومَناهيجُ.|1- مِنْهاج، طريق واضح :-منهج الإسلام، - يتَّبع في حياته مِنْهجًا قويمًا.|2- منهاج، وسيلة محدّدة توصِّل إلى غاية معيَّنة :-مناهج البحث العلميّ، - منهج الدّراسة، - لكلِّ علم مِنْهجه |• المنهج العلميّ: خُطَّة منظّمة لعدَّة عمليّات ذهنيَّة أو حسيَّة بُغية الوصول إلى كشف حقيقة أو البرهنة عليها، - مناهج التَّعليم: برامج الدِّراسة، وسائله وطرقه وأساليبه., هيَّجَ يُهيِّج ، تهييجًا ، فهو مُهيِّج ، والمفعول مُهيَّج | • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم أهاجه، أثاره واستفزّه :-هيَّج النّاسَ ضدّ التُّجَّار الجشعين، - فإن تبكِ للبرق الذي هيَّج الهوى ... أُعِنْكَ وإن تصبرْ فلستُ بصابرِ.|• هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه.


المعجم المعاصر
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: وهج

- وَهَجان :مصدر وهَجَ., وهَجَ يهِج ، هِجْ ، وَهْجًا ووَهيجًا ووَهَجانًا ، فهو واهج | • وهَجِت النّارُ اتّقدت :- {وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا}: وقَّادًا متلألئًا.|• وهَج اليومُ أو اللَّيلةُ: اشتدَّ حَرُّهما., توهَّجَ يتوهَّج ، توهُّجًا ، فهو مُتوهِّج | • توهَّجت النَّارُ أو الشَّمسُ وهَجت؛ توقَّدت :-يشتدُّ توهّج الشَّمس في الصَّيف، - توهَّجت نيران الحرب من جديد.|• توهَّجَ النَّهارُ: وهَج، اشتدَّ حرُّه. |• توهَّجت رائحةُ الطِّيب: انتشرت :-توهَّج نورُ الحقيقة.|• توهَّج الجوهرُ: تلألأ., وَهْج :مصدر وهَجَ. • الوَهْج المقابل: (الفلك) بقعة في السَّماء ذات توهُّج باهت مقابلة تمامًا للشَّمس., وَهَج :- حرُّ النّار والشَّمس ونحوهما من بعيد :-وَهَج التَّنُّور، - ذكت نارُ شوقي في فؤادي فأصبحت ... لها وَهَجٌ مُسْتَضْرِمٌ في فؤاديا.|2- (الطبيعة والفيزياء) إشعاع حراريّ ينبعث من جسم بعد تسخينه إلى درجة حرارة عالية، وقد يحدث الوهج لجامد أو لسائل أو لغاز. |• وَهَج الطِّيب: انتشار رائحته. |• وَهَج الألماسة: تلألؤها., توهُّج :مصدر توهَّجَ |• توهُّج العاطفة: شدَّتها. |• توهُّج جوِّيّ: (الفلك) تلألؤ كيميائيّ ضوئيّ باهت في الغلاف الجوِّيّ العلويّ., أوهجَ يُوهج ، إيهاجًا ، فهو مُوهِج ، والمفعول مُوهَج | • أوهج النَّارَ أوقدَها :-أوهجت الحُمَّى خدَّيْه: ألهبتهما من شِدَّة الحرارة، - أوهجت الحربُ نارَ البغضاءِ بين الطّرفين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هج

- هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ | • هجَّتِ النَّارُ اتَّقدت وسُمع صوت اشتعالِها. |• هَجَّ الشَّخصُ: فرَّ إلى مكان بعيد من ظُلمٍ ونحوه كأنّه اشتعلت ناره :-هَجّ من بلاده., هَجّ :مصدر هَجَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هجج

- هجَّجَ يهجِّج ، تهجيجًا ، فهو مُهجِّج ، والمفعول مُهجَّج | • هجَّج النَّارَ أجَّجها وأسعرها :-هجَّج نار الفتنة.|• هجَّج الشَّخْصَ: أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: وهج

- وَهَج :- حرُّ النّار والشَّمس ونحوهما من بعيد :-وَهَج التَّنُّور، - ذكت نارُ شوقي في فؤادي فأصبحت ... لها وَهَجٌ مُسْتَضْرِمٌ في فؤاديا.|2- (الطبيعة والفيزياء) إشعاع حراريّ ينبعث من جسم بعد تسخينه إلى درجة حرارة عالية، وقد يحدث الوهج لجامد أو لسائل أو لغاز. |• وَهَج الطِّيب: انتشار رائحته. |• وَهَج الألماسة: تلألؤها., وَهْج :مصدر وهَجَ. • الوَهْج المقابل: (الفلك) بقعة في السَّماء ذات توهُّج باهت مقابلة تمامًا للشَّمس., وهَجَ يهِج ، هِجْ ، وَهْجًا ووَهيجًا ووَهَجانًا ، فهو واهج | • وهَجِت النّارُ اتّقدت :- {وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا}: وقَّادًا متلألئًا.|• وهَج اليومُ أو اللَّيلةُ: اشتدَّ حَرُّهما.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: هجج

- هجّجتْ عينه: غارت. وعين هاجّة، أي غائرة. وا لهجيج: الوادي العميق. وهجيج النار: أجيجها؛ مثل هراق وأراق. وركب فلان هجاج غير مجرى، وهجاج أيضا مثل قطان، إذا ركب رأسه. قال الشاعر وهو المتمرّس بن عبد الرحمن الصحاريّ: فلا يدع اللئام سبيل غيّ ... وقد ركبوا علىلوْمي هجاج قال الأصمعيّ: تقول للناس إذا أردت أن يكفّوا عن الشيء: هجاجيْك وهذا ذيْك، على تقدير الاثنين. ورجل هجاجة، أي أحمق. وهج مخفّف: زجر للكلب، يسكّن وينوّن، كما يقال: ب خ وبخْ. قال الشاعر: سفرتْ فقلت لها ه ج فتبرْقعتْ ... وذكرت حين تبرْقعتْ هبّارا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: وهج

- بالتحريك الوهج، : حرّ النار. والوهْج بالتسكين: مصدر وهجت النار ت هج وهْجا ووهجانا، إذا اتّقدت. وتوهّجت النار: توقّدتْ. وأوهجتها أنا، ولها وهيج، أي توقّد. وتوهّجتْ رائحة الطيب، أي توقّدت. وتوهّج الجوهر: تلألْأ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وهج
جذر الكلمة: توهج


الأكثر بحثاً