أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الوَهْيُ: الشقُّ في الشيء، وجمعه وُهِيٌّ، وقيل: الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً، وهو نادر، وأَنشد: حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ، سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً، فهو واهٍ: ضَعُفَ؛ قال ابن هرمة: فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ. وأَوْهاه: أَضْعَفه. وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى. الجوهريّ: وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ. وفي السقاء وَهْيٌ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير: وهو خَرْق قليل؛ وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ قال: ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث: المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه. وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته. وفي حديث علي، رضي الله تعالى عنه: ولا واهِياً في عَزْمٍ، ويروى: ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف؛ وفي المثل: خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه، ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه. ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ، وقيل: وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ. وفي الحديث: أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ. ويقال: ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك. وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى: وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق. ويقال: أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه. وقولهم: غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه. ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً: قد وهَتْ عَزالِيه؛ قال أَبو ذؤيب: وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله «وغرّم» يروى أيضاً: وكرّم.) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها. وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال: وَهَى؛ قال الشاعر: أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله« منحذم» كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة.) ابن الأَعرابي: وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله« وهى إذا حمق» كذا ضبط في الأصل والتهذيب، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين.) ، ووهَى إِذا سَقَط، ووَهَى إِذا ضَعُفَ. والوَهِيَّةُ: الدُّرّةُ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها، فارْفَضَّ منها الطَّوائفُ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً، وقد تقدم.


- : (} واهاً لَهُ، وبِتَرْكِ تَنْوِينِه: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ من طيبِ كُلِّ شيءٍ) . (قالَ الجوْهرِيُّ: إِذا تَعَجَّبْتَ من طيبِ شيءٍ قُلْتَ: واهاً لَهُ مَا أَطْيَبَهُ؛ قالَ أَبو النَّجم: ! واهاً لرَيَّا ثمَّ واهاً واهَا يَا لَيْتَ عَيْناها لنا وَفَاها بثمنٍ نُرْضِي بِهِ أَبَاهاانْتَهَى. وقالَ ابنُ جنِّي: إِذا نَوَّنْتَ فكأنَّك قلْتَ اسْتِطابَةً، وَإِذا لم تُنَوِّنْ فكأنَّك قلْتَ الاسْتِطابَةَ، فصارَ التَّنْوينُ عَلَمَ التَّنْكِيرِ، وتركُهُ عَلَمَ التَّعْرِيفِ. (و) واهاً أَيْضاً: (كَلِمةُ تَلَهُّفٍ) وتَلَوُّذٍ؛ وَقد لَا يُنَوَّنُ. وقالَ ابنُ بَرِّي: وتقولُ فِي التَّفْجِيعِ: واهاً ووَاهَ.


- : (ي (} يَهْيَا) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ (مِن كَلامِ الرِّعاءِ) يقولونَ يَهْ يَهْ {ويَهْيَا عنْدَ الزَّجْر للإبِلِ؛ وَقد} يَهْيَيْتُ بالإبِلِ، وتقدَّمَ فِي آخرِ الهاءِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {يَهْيا: حِكايَةُ الشَّارِب؛ عَن ابنِ برِّي وأنْشَدَ: تَعادَوْا} بَيْهيا عنْ مُواصَلةِ الكَرَى على غائراتِ الطَّرْفِ هُدْلِ المَشافِرِ (


- ـ الوَهْيُ: الشَّقُّ في الشيءِ ـ ج: وُهِيٌّ وأوْهِيَةٌ. ـ وَهَى، كَوَعَى وَوَلِيَ: تَخَرَّقَ، وانْشَقَّ، واسْتَرْخَى رِباطُه، ـ وـ السَّحابُ: انْبَثَقَ شَديداً، ـ وـ الرَّجُلُ: حَمُقَ، وسَقَطَ. ـ والوَهِيَّةُ: الدُّرَّةُ، والجَزُورُ الضَّخْمَةُ. ـ والأُوهِيَّةُ، كرُومِيَّةٍ: النَّغْنَفُ، وما بَين أعْلَى الجَبَلِ إلى مُسْتَقَرِ الوادِي.


- أَوْهَاهُ : جَعَلَهُ واهِيًا.|أَوْهَاهُ يَدَه: اصابها بكسرِ أَو ما أَشبهه.


- الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ. والجمع : أَوْهِيَةٌ، ووُهِيّ.


- الأَوهِيّةُ : ما بين أَعلى الجبل إِلى مستقَرِّ الوادي.


- وَهَى الرجلُ وَهَى (يَهِي) وَهْيًا، ووُهِيًّا: حَمُق.|وَهَى ضَعُفَ.|وَهَى الحائطُ: تشقّق وهَمَّ بالسُّقوط.|وَهَى الثَّوبُ: تخرَّق وانشقّ.|وَهَى رِباطُ الشيءِ: استرخى.|وَهَى السَّحابُ: انفجر شديدًا بالمطر فهو واهٍ. والجمع : للعاقل: وُهاةٌ، ولغيره: وُهِيٌّ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَهَى ، يَهِي، مصدر وَهْيٌ، وُهِيٌّ.|1- وَهَى الرَّجُلُ : ضَعُفَ، وَهَنَ- وَهَتْ قُوَّتُهُ.|2- وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ.|3- وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ.|4- وَهَى الْحَائِطُ : بَدَأَ فِي التَّلاَشِي وَالتَّدَاعِي وَالتَّصَدُّعِ.|5- وَهَى الثَّوْبُ : تَلاَشَتْ أَجْزَاؤُهُ، تَمَزَّقَ.|6- وَهَى السَّحَابُ : اِنْفَجَرَ مَاؤُهُ غَزِيراً قَوِيّاً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَهِيَ، يَهِي، مصدر وَهْيٌ. ن. وَهَى.


- (فعل: رباعي متعد).| أَوْهَيْتُ، أُُوْهِي، أَوْهِ، مصدر إيهَاءٌ.|1- أَوْهَى عَدُوَّهُ : جَعَلَهُ ضَعِيفاً وَاهِياً، أَوْهَنَهُ، أضْعَفَهُ- أوْهَتْ سَوَاعِدَهُ مَعَامِلُ الهِجْرَةِ.|2- أوْهَى يَدَهُ : أصَابَهَا بِكَسْرٍ أوْ عَطَبٍ.


- (مصدر وَهَى، وَهِيَ).|-فِي الثَّوْبِ وَهْيٌ : تَمَزُّقٌ، تَلاَشٍ.


- جمع: ون، ـات، وُهَاةٌ. | (فاعل من وَهِيَ).|1- رَجُلٌ وَاهٍ : ضَعِيفٌ.|2- حُجَّةٌ وَاهِيَةٌ : تَافِهَةٌ، لاَ قِيمَةَ لَهَا.


- 1- واها : كلمة تعجب من طيب الشيء : « واها له ، واها به »|2- واها : كلمة تلهف : « واها على ما فات »


- 1- المرة من وهى ووهي|2- شق في الشيء


- 1- أوهاه : أضعفه|2- أوهى اليد : أصابها بكسر أو نحوه


- 1- ما بين أعلى الجبل إلى أسفل الوادي


- 1- مصدر وهى ووهي|2- شق في الشيء ، جمع : وهي وأوهية


- 1- وهى الشيء : ضعف « وهت قوته »|2- وهى الشيء : بلي|3- وهى الثوب : انشق وتمزق|4- وهى الشيء : استرخى رباطه|5- وهى الحائط : ضعف وكاد يسقط|6- وهى : سقط|7- وهى السحاب : انفجر ماؤه شديدا|8- وهى : كان أحمق غبيا


- 1- المواهة من الوجه : ماؤه ورونقه وحسنه


- 1- واه : ضعيف : « قلب واه »


- وهـ ي: (وَهَى) الْسِّقَاءُ يَهِي بِالْكَسْرِ (وَهْيًا) تَخَرَّقَ وَانْشَقَّ. وَفِي الْمَثَلِ: خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقَاؤُهُ ... وَمَنْ هُرِيقَ بِالْفَلَاةِ مَاؤُهُ يُضْرَبُ لِمَنْ لَا يَسْتَقِيمُ. وَ (وَهَى) الْحَائِطُ إِذَا ضَعُفَ وَهَمَّ بِالسُّقُوطِ. وَيُقَالُ: ضَرَبَهُ (فَأَوْهَى) يَدَهُ أَيْ أَصَابَهَا كَسْرٌ أَوْ مَا أَشْبَهَهُ.


- وو هـ: إِذَا تَعَجَّبْتَ مِنْ طِيبِ الشَّيْءِ قُلْتَ: (وَاهًا) لَهُ مَا أَطْيَبُهُ.


- إيهاء :مصدر أوهى.


- وُهِيّ :مصدر وهَى.


- واه :اسم فعل مضارع بمعنى أتلهّف أو أتحسّر أو أتعجب، يكون نكرة إذا نوِّن ومعرفة إذا لم ينوَّن :-واهَ على ما مضَى! - واهًا لمشهد الأزهار! .


- واهٍ ، جمع واهون ووُهاة ووُهِيّ (لغير العاقل).|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهَى |• المؤمن واهٍ راقع: كأنَّه يوهي دينَه بمعصيته ويرقعه بتوبته، - قَلْبٌ واهٍ: ضعيف. |2 - تافه :-حُجَّة واهِية، - عُذْر/ برهان واهٍ: غير مبنيّ على أساس.


- وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ | • وهَى الشَّخصُ ضعُف :-وهَت قُوَّتُه.|• وهَى الثَّوبُ: تخرَّقَ وانشقّ :-خلِّ سبيل مَنْ وهَى سقاؤه ومن هُرِيق بالفلاة ماؤه [مثل]: يُضرب لمن لا يستقيم أمره، - {وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ}: ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي.|• وهَى الحائطُ: تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط :-نزل المطر فوهَتْ جُدران البيت.|• وهَى السَّحابُ: انفجر شديدًا بالمطر. |• وهَى رِباطُ الشَّيء: استرخى :-وهَى رِباطُ الكلب فهجم على الصِّبيان، - {وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ}: ساقطة مسترخية.


- وَهْي ، جمع أوْهية (لغير المصدر) ووُهِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر وهَى. |2 - شقّ :-في البناء وَهْي، - سدّاد أوهية فتّاح أسداد، - عِنْدَكِ وَهْيٌ فارْقِعيهِ [مثل]: يُضرب في حثِّ الإنسان على الاشْتِغال بعيوبه قبل اشتغاله بعيوب النَّاس.


- وُهِيّ :مصدر وهَى.


- وانشقّ وهى السقاء يهي وهْيا، إذا تخرّق . وفي السقاء وهْي بالتسكين، ووهيّة أيضا على التصغير، وهو خرق قليل. وفي المثل: خلّ سبيل منْ وهى سقاؤه ومنْ هريق بالفلاة ماؤه يضرب لمن لا يستقيم أمره. ووهى الحائط، إذ ضعف وهمّ بالسقوط. ويقال: ضربه فأوْهى يده، أي أصاﺑﻬا كسر أو ما أشبه ذلك. ووهتْ عزالي السماء بمائها، وكذلك كلّ شيء استرخىرباطه. وأوْهيْت السقاء فوهى، وهو أن يتهيّأ للتخرّق. يقال:أوْهيْت وهيْا فارْقعْه. وقولهم: غادر وهْية لا ترْقع، أيفتْقا لا يقْدر على رتقه.


- إذا تعجّبْت من طيب الشيء قلت: واها له ما أطيبه. وإذا أغريت إنسانا بشيء قلت: ويْها يا فلان، وهو تحريض، كما يقال: دونك يا فلان.


- ,إشتد,اشتد,تثبت,شجع,قوي,متن,


- And He


- and He is


- and he was


- and he


- and it


- and it is He


- but He


- when he


- while He


- while it


- while it is He


- and it


- while it


- while it had


- while it was


- while they




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.