أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون. الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير. ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا، عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه. ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه. وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف. الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ. وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ. وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه. والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها. وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث، وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك. وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ. وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛ وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ. وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ. وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه. وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع. وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل). وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ. وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ. وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا. والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه. والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ، وهو في شعر ابن أَحمر. والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف. والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ. ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛ وأَنشد: تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا، كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً. والأَوْفادُ: قوم من العرب؛ وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا، ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم. وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ، مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ


- ـ وَفَدَ إليه، وعليه، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً، وإفادَةً: قَدِمَ، ووَرَدَ. وأوْفَدَهُ عليه، وإليه، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ. ـ والوافِدُ: السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ، و "مَنْ شابَ غاب وافِداهُ " . ـ ووافدٌ: حَيٌّ. ـ والإِيفادُ: الإِشْرافُ، ـ كالتَّوَفُّدِ، والإِرْسالُ، ـ كالتَّوْفيدِ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ، والإِسْراعُ، والارْتِفاعُ. ـ والوَفْدُ: ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ. ـ والمُسْتَوْفِدُ: المُسْتَوْفِزُ. ـ وبَنُو وَفْدانَ: حَيٌّ. ـ والأَوْفادُ: قومٌ. ـ وهُمْ على أوْفادٍ: على سَفَرٍ.


- وَفَّدَهُ على الأَمير، وإليه: أَرسله.


- تَوَفَّدَ عليه: أَشرفَ.|تَوَفَّدَ الطَّيْرُ والإِبلُ: تَسَابَقَت.


- وَفَدَ على القوم، وإليهم وَفَدَ (يَفِدُ) وفْدًا، ووُفودًا، ووفادةً: قَدِمَ.|وَفَدَ وَرَدَ رَسُولاً فهو وافِدٌ. والجمع : وُفودٌ، ووَفْدٌ، وأوفادٌ، ووُفَّدٌ.


- تَوَافَدَ القومُ عليه: قَدِمُوا ووَرَدُوا.


- وَافَدَهُ على الأَمير: وفَدَ معه.


- أوْفدَ : أَسرعَ.|أوْفدَ الشيءُ: أَشرف وارتفع.|أوْفدَ الرِّئمُ: رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ.|أوْفدَ الشيءَ: رَفَعَه.|أوْفدَ فلانًا على الأَمير ، وإليه: أَرسله.


- اسْتَوْفَدَ في قِعْدَتِهِ: ارتفعَ وانتصب.|اسْتَوْفَدَ فلانًا: طلب أن يَقْدَمَ عليه.|اسْتَوْفَدَ أرسله وفْدًا إِلى الغير.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَفَدْتُ، أَفِدُ، فِدْ، مصدر وَفْدٌ.|1- وَفَدَ عَلَيْهِ مَسَاءً : قَدِمَ.|2- وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف) . وَفَّدْتُ، أُوَفِّدُ، وَفِّدْ، مصدر تَوْفِيدٌ- وَفَّدَهُ إِلَى الْمُؤْتَمَرِ : أَرْسَلَهُ- وَفَّدَهُ عَلَى القَائِدِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَافَدْتُ، أتَوَافَدُ، تَوَافَدْ، مصدر تَوَافُدٌ- تَوَافَدَ الخُطَبَاءُ عَلَى الْمِنَصَّةِ : تَوَارَدُوا، تَوَالَوْا، تَقَاطَرُوا- تَوَافَدَ الضُّيُوفُ عَلَى مَقَرِّ الضِّيَافَةِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَوْفَدْتُ، أُوْفِدُ، أوْفِدْ، مصدر إيَفادٌ.|1- أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً :أرْسَلَهُ- أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ.|2- أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ : بَعَثَ بِوَفْدٍ.|3- أوْفَدَ الرَّجُلُ : أسْرَعَ.|4- أوْفَدَتِ العِمَارَةُ : اِرْتَفَعَتْ.|5- أَوْفَدَ الحِمْلَ :رَفَعَهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَافَدْتُ، أُوَافِدُ، وَافِدْ، مصدر مُوَافَدَةٌ، وِفَادٌ- وَافَدَهُ عَلَى الْمُدِيرِ : وَفَدَ مَعَهُ عَلَى الْمُدِيرِ.


- (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَوْفَدَ، يَسْتَوْفِدُ، مصدر اِسْتِيفادٌ.|1- اِسْتَوْفَدَ الوَفْدَ : أَرْسَلَهُ في مُهِمَّةٍ.|2- اِسْتَوْفَدَ في جَلْسَتِهِ : اِرْتَفَعَ، اِنْتَصَبَ.


- (مصدر اِسْتَوْفَدَ).|-اِسْتيفادُ الوَفْدِ :إِرْسالُهُ في مُهِمَّةٍ.


- (مصدر تَوَافَدَ).|-لَمْ يَكُنْ تَوَافُدُ الوُفُودِ إلاَّ تَعْبِيراً عَنِ الفَرَحِ : تَقَاطُرُهُمْ، تَوَارُدُهُمْ.


- (مصدر وَفَّدَ).|-قَرَّرُوا تَوفيدَهُ إلَى الْمُؤْتَمَرِ : إرْسَالَهُ ضِمْنَ وَفْدٍ.


- (مصدر وفد).|-أَكْرَمَ وِفَادَتَهُ : اِسْتَقْبَلَهُ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ، اِهْتَمَّ بِهِ.


- جمع: وُفُودٌ. | (مصدر وَفَدَ).|1- حَلَّ وَفْدٌ حُكُومِيٌّ : جَمَاعَةٌ مُنْتَقَاةٌ مِنَ الْحُكُومَةِ- وَفْدٌ رَسْمِيٌّ :-وَفْدٌ ثَقَافِيٌّ :-وَفْدٌ سِيَاسِيٌّ.|2- وَصَلَتِ الوُفُودُ الأَجْنَبِيَّةُ إِلَى الْمُؤْتَمَرِ : الْجَمَاعَاتُ الْمُمَثِّلَةُ لِلْحُكُومَاتِ أَوِ الأَحْزَابِ واَلنَّقَابَاتِ الْمَدْعُوَّةِ لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ.


- جمع: ون، ات. | (مفعول من أَوْفَدَ).|-مُوفَدٌ مِنْ قِبَلِ رَئِيسِهِ : مُرْسَلٌ، مُبْعُوثٌ.


- جمع: ون، ات، وُفُودٌ، وَفْدٌ، أَوْفَادٌ. | (فاعل من وَفَدَ).|1- وَافِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ : آتٍ، وَاصِلٌ، قَادِمٌ.|2- الوَافِدَانِ : الْمُرْتَفِعَانِ مِنَ الخَدَّيْنِ عِنْدَ الْمَضْغِ.


- 1- إستوفده : أرسله وفدا إلى الغير|2- إستوفد في قعوده : ارتفع وانتصب


- 1- أوفده عليه : أرسله|2- أوفد : أسرع|3- أوفد الشيء : أشرف|4- أوفد الشيء : ارتفع|5- أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه|6- أوفد الشيء : رفعه


- 1- توافد القوم عليه : قدموا ، جاؤوا


- 1- توفد على الشيء : أشرف عليه|2- توفدت الجمال أو الطيور : تسابقت


- 1- كثير الوفود


- 1- متعجل ، مسرع


- 1- مصدر وفد|2- قوم يفدون على حاكم أو زعيم أو بلد ، جمع : وفود|3- ذروة الرمل المستطيل المشرف ، جمع : وفود وأوفاد


- 1- مصدر وفد|2- وصول|3- « أحسن وفادته » : استقبله استقبالا حسنا لائقا


- 1- وافد : قادم ، آت|2- وافد : رسول ، مبعوث|3- وافد من الجمال ونحوها : ما سبق سائرها|4- وافد : ما ارتفع من الخد عند المضغ


- 1- وافدة : مؤنث وافد|2- وافدة : حمى ، وباء


- 1- وافده على الحاكم أو البلد : وفد معه


- 1- وفد عليه : قدم رسولا|2- وفد عليه : قدم ، أتى


- 1- وفده إلى الحاكم أو البلد ، : أرسله ¨


- وف د: (وَفَدَ) فُلَانٌ عَلَى الْأَمِيرِ أَيْ وَرَدَ رَسُولًا وَبَابُهُ وَعَدَ فَهُوَ (وَافِدٌ) وَالْجَمْعُ (وَفْدٌ) مِثْلُ صَاحِبٍ وَصَحْبٍ وَجَمْعُ (الْوَفْدِ أَوْفَادٌ) وَ (وُفُودٌ) ، وَالِاسْمُ (الْوِفَادَةُ) بِالْكَسْرِ. وَ (أَوْفَدَهُ) إِلَى الْأَمِيرِ أَرْسَلَهُ. (وَاسْتَوْفَدَ) فِي قِعْدَتِهِ لُغَةٌ فِي اسْتَوْفَزَ.


- توافدَ / توافدَ إلى / توافدَ على يتوافد ، توافُدًا ، فهو مُتوافِد ، والمفعول مُتوافَد إليه | • توافد القومُ/ توافد القومُ إليه/ توافد القومُ عليه ورَدوا وقدِموا :-توافد المتطوِّعون من كل صوب، - توافد الرؤساء إلى البلد الذي يُعقد فيه مؤتمر القمّة، - توافدوا على جدِّهم في يوم العيد.


- وَفْد ، جمع وُفُود (لغير المصدر).|1- مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على. |2 - جماعة راكبة :- {يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا} .|3 - جماعة مختارة لتمثيل قومهم لدى مسئول أو حكومة :-وَفْد ثقافيّ، - وُفود سياسيّة.


- وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد | • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين أرسله :-وفّدت الحكومة ممثلاً عنها إلى المؤتمر.


- وُفود :مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على.


- استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد | • استوفد فلانًا |1 - طلب أنْ يأتيَه :-استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم.|2- أرسله وَفْدًا إلى الغير.


- وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه | • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه |1 - قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه.|2- ورد رسولاً :-وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة.


- وافِد ، جمع وافِدون وأوفاد ووَفْد ووُفَّاد ووُفَّد ووُفُود.|1- اسم فاعل من وفَدَ إلى/ وفَدَ على. |2 - متجنِّس، مقيم في غير وطنه :-إدارة الوافدين بوزارة الخارجيَّة.


- وِفادَة :مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على |• أحسن وفادَتَه/ أكرم وفادَتَه: رحّب به، استقبله بترحاب.


- أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد | • أوفد شخصًا يمثِّله ندبه، أرسله من قِبَله :-أوفد بعثةً، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة.|• أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها :-أوفده إلى سفارة الصِّين، - أوفده على رأس بعثة الحجّ.


- مُوفَد :- اسم مفعول من أوفدَ. |2 - مَنْدوب، مبعوث من قبل حكومة أو مؤسسة :-مُوفَد إلى مُؤتمر السُّكّان، - مُوفَد بمُهمَّة رسميَّة.


- وَفْد ، جمع وُفُود (لغير المصدر).|1- مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على. |2 - جماعة راكبة :- {يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا} .|3 - جماعة مختارة لتمثيل قومهم لدى مسئول أو حكومة :-وَفْد ثقافيّ، - وُفود سياسيّة.


- وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه | • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه |1 - قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه.|2- ورد رسولاً :-وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة.


- وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد | • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين أرسله :-وفّدت الحكومة ممثلاً عنها إلى المؤتمر.


- وفد فلان على الأمير، أي ورد رسولا، فهو وافد. والجمع وفْد. وجمع الوفْد أوفْاد ووفود. والاسم: الوفادة. وأوْفدْته أنا إلى الأمير، أي أرسلته. والوافد من الإبل: ما سبق سائرها. والإيفاد على الشيء: الإشراف عليه. ويقال للفرس: ما أحسن ماأوْفد حاركه، أيأشرْف. والإيفاد أيضا: الإسراع. والوفْد: ذرْوة الجبل من الرمل المشرف. واسْتوْفد الرجل في قعدته: لغة في اسْتوْفز.


- ,استقبل,رحب,نزر,


- ,أدبر,أفل,إنصرف,انصرف,انصرف,ذهب,رجع,رحل,سافر,ظعن,عاد,غادر,غادر,غادر,فارق,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.