المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ويأبيه
جذر الكلمة: أبى

- ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً، بكسرهما: كرِهَهُ، وآبَيْتُه إيَّاهُ. ـ والآبِيَةُ: التي تَعافُ الماءَ، والتي لا تُريدُ عَشاءً، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ. ـ وماءَةٌ مَأْباةٌ: تَأْباها الإِبلُ. ـ وأخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ، بالضم: كَراهَةٌ. ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ. ورجُلٌ أَبِيٌّ، من أَبِيِّينَ. ـ وأبِيتُ الطعامَ، كرَضِيتُ، إبًى: انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ. ـ ورجُلٌ أبَيانٌ، محركةً: يَأبَى الطعامَ، أو الدَّنِيئةَ ـ ج: إبْيانٌ، بالكسر. ـ وأبِيَ الفَصيلُ، كَرَضِيَ وعُنِيَ، أبًى، بالفتح: سَنِقَ من اللَّبَنِ، وأَخَذَه أُباءٌ، ـ وـ العَنْزُ: شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ، فهو أبْوَأْ. ـ والأباءُ، كسَحابٍ: البَرْدِيَّةُ، أو الأَجَمَةُ، أو هي من الحَلْفاءِ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ، والقَصَبُ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ. ـ وآبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ: صحابِيٌّ، وكان يأبَى اللَّحْمَ. ـ والآبي: الأسَدُ. ـ ومحمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ، كَعَلِيٍّ: مُحَدِّثٌ. ـ وأبَّى، كَحَتَّى: ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ. والأَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ، كشَدَّادٍ: مُحَدِّثٌ. ـ والأبِّيَّةُ، بالضم: الكِبْرُ، والعَظَمَةُ. ـ وبَحْرٌ لا يُؤْبَى، أي: لا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ، أَي: لا يَنْقَطِعُ. ـ والإِبْيَةُ، بالكسر: ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ. ـ والأبَا: لغةٌ في الأَبِ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ، محركةً ـ ج: آباءٌ وأبُونَ. ـ وأبَوْتَ وأَبَيْتَ: صِرْتَ أباً. ـ وأبَوْتُه إباوَةً، بالكسرِ: صِرْتُ له أباً، والاسمُ: الإِبْواءُ. ـ وتَأَبَّاهُ: اتَّخَذَهُ أباً. وقالوا في النِّداءِ: يا أبَتِ، بكسر التاءِ وفتحِها، ويا أبَهْ، بالهاءِ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ. ـ وَلابَ لَكَ، ولا أبالَكَ، ولا أباكَ، ولا أبَكَ، ولا أبَ لكَ: كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ، يقالُ لمن له أبٌ، ولمن لا أبَ له. ـ وأبو المرأةِ: زَوْجُها. ـ والأُبُوُّ: الأُبُوَّةُ. ـ وأبَّيْتُه تَأْبِيَةً: قُلْتُ له بأَبِي. ـ والأَبْواءُ: ع قُرْبَ وَدَّانَ. ـ وأبَوَى، كجَمَزَى، ـ وأبْوَى، كسَكْرَى: مَوْضِعانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ويأبيه
جذر الكلمة: أبى

- الأباءة : واحدة الأَباء.|الأباءة أَجَمَة القَصَب., الأبا (مقصور) : لغة في الأَب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ويأبيه
جذر الكلمة: أبى

- أَبًى: مصدر أبِيَ., أبَى / أبَى على / أبَى عن / أبَى من يَأبَى ، ائْبَ ، إباءً وإباءةً ، فهو آبٍ وأبِيّ ، والمفعول مَأْبيّ (للمتعدِّي) | • أبَى الشَّخصُ ترفَّع عن الدنايا :-رجلٌ أبيّ، - له نفسٌ أبيّة، - ليس في الإباء بَيْن بَيْن، فإمَّا أن يكون وافرًا وإمَّا ألاّ يكون كافيًا.|• أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به :-أبَى الذلَّ، - رضي الخَصْمان وأبَى القاضي [مَثَل]: يُضرب لمن يُطالب بحقّ نزل أصحابه عنه، - {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ} |• أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله، - شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ. |• أبَى عليَّ الأمرُ: استعصى وامتنع :-أبى عليه إباؤه أن يخون صديقه.|• أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه.



الأكثر بحثاً