المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يأس

- اليَأْس: القُنوط، وقيل: اليَأْس نقيض الرجاء، يَئِسَ من الشيء يَيْأَس ويَيْئِس؛ نادر عن سيبويه، ويَئِسَ ويَؤُس عنه أَيضاً، وهو شاذ، قال: وإِنما حذفوا كراهية الكسرة مع الياء وهو قليل، والمصدر اليَأْسُ واليَآسَة واليَأَس، وقد استَيْأَسَ وأَيْأَسْته وإِنه لَيَائِسٌ ويَئِس ويَؤُوس ويَؤُس، والجمع يُؤُوس. قال ابن سيده في خطبة كتابه: وأَما يَئِسَ وأَيِسَ فالأَخيرة مقلوبة عن الأَوْسِ لأَنه لا مصدرَ لأَيِسَ، ولا يحتج بإِياس اسم رَجُل فإِنه فِعالٌ من الأَوْس وهو العطاء، كما يُسَمى الرجل عَطِيَّةَ اللَّه وهِبَة اللَّه والفَضْلَ. قال أَبو زيد: علياء مضر تقول يَحْسِبُ ويَنْعِم ويَيْئِس، وسفلاها بالفتح. قال سيبويه: وهذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين يعني يَئِسَ يَيْأَس ويأَس يَيْئِس لغتان ثم يركب منهما لغة، وأَما ومِقَ يَمِق ووَفِقَ يَفِقُ ووَرِمَ يَرِمُ ووَلي يَلي ووَثِقَ يَثِق ووَرِثَ يَرِث فلا يجوز فيهن إِلا الكسر لغة واحدة. وآيَسَه فلان من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ واتَّأَسَ أَيضاً، وهو افتَعَل فأُدغم مثل اتَّعَدَ. وفي حديث أُم معبد: لا يَأْسَ من طُولٍ أَي أَنه لا يُؤْيَسُ من طوله لأَنه كان إِلى الطول أَقرب منه إِلى القصر. واليَأْسُ: ضد الرَّجاء، وهو في الحديث اسم نكرة مفتوح بلا النافية ورواه ابن الأَنباري في كتابه: لا يائِس من طول، قال: معناه لا يُؤْيَس من أَجل طوله أَي لا يَأْيَسُ مُطاوِلُه منه لإِفراط طوله، فَيائِس بمعنى مَيْؤُوس كماء دافِق بمعنى مَدْفُوق. واليَأْسُ من السِّلُ لأَن صاحبه مَيْؤُوسٌ منه. ويَئِسَ يَيْئِسُ ويَيْأَس: عَلِمَ مثل حَسِب يَحْسِبُ ويَحْسَب: قال سُحَيْم ابن وَثِيلٍ اليَرْبُوعي، وذكر بعض العلَماء أَنه لولده جابر بن سُحَيْم بدليل قوله فيه: أَني ابنُ فارس زَهْدَم، وزهدم فرس سحيم: أَقُولُ لَهُمْ بالشِّعْبِ إِذ يَيْسِرُونَني: أَلم تَيْأَسُوا أَني ابْنُ فارِسِ زَهْدَم؟ يقول: أَلم تعْلموا، وقوله يَيْسرونني من أَيسار الجَزُور أَي يَجْتَزِرُونني ويَقْتَسمونني، ويروى يَأْسِرونني من الأَسْر، وأَما قوله إِذ يَيْسِرونني فإِنما ذكر ذلك لأَنه كان وقع عليه سِباءٌ فضربوا عليه بالمَيْسِر يتحاسبون على قسمة فِدائه، وزهدم اسم فرس، وروي: أَني ابن قاتل زهدم، وهو رجل من عبس، فعلى هذا يصح أَن يكون الشعر لسحيم؛ وروي هذا البيت أَيضاً في قصيدة أُخرى على هذا الرويِّ وهو: أَقول لأَهل الشَّعب إِذ ييسرونني: أَلم تيأَسوا أَني ابن فارس لازِمِ؟ وصاحِب أَصْحابِ الكَنِيفِ، كأَنَّما سَقاهم بِكَفَّيْهِ سِمامَ الأَراقِمِ وعلى هذه الرواية أَيضاً يكون الشعر له دون ولده لعدم ذكر زَهْدَم في البيت. وقال القاسم بن مَعْن: يَئِسْتُ بمعنى عَلِمْت لغة هَوازِن، وقال الكلبي: هي لغةَ وَهْبِيل حيّ من النَّخَع وهم رهط شَريكٍ، وفي الصحاح في لغة النَّخَع. وفي التنزيل العزيز: أَفَلَمْ يَيْأَس الذين آمنوا أَن لو يَشاء اللَّه لَهَدى الناسَ جميعاً؛ أَي أَفَلم يَعْلَم، وقال أَهل اللغة: معناه أَفلم يعلم الذين آمنوا علماً يَئِسوا معه أَن يكون غير ما علموه؟ وقيل معناه: أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤُلاء الذين وصفهم اللّه بأَنهم لا يؤمنون؟ قال أَبو عبيد: كان ابن عباس يقرأُ: أَفلم يتبين الذين آمنوا أَن لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً؛ قال ابن عباس: كتب الكاتب أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا، وهو ناعس، وقال المفسرون: هو في المعنى على تفسيرهم إِلا أَن اللّه تبارك وتعالى قد أَوقع إِلى المؤمنين أَنه لو شاء لهدى الناس جميعاً، فقال: أَفلم ييأَسوا علماً، يقول يُؤْيِسهم العلم فكان فيه العلم مضمراً كما تقول في الكلام: قد يَئِسْتُ منك أَن لا تُفْلح، كأَنك قلت: قد علمته علماً. وروي عن ابن عباس أَنه قال: يَيْأَس بمعنى عَلِم لغة للنَّخَع، قال: ولم نجدها في العربية إِلا على ما فسرت، وقال أَبو إِسحق: القول عندي في قوله: أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤلاء الذين وصفهم اللَّه بأَنهم لا يؤْمنون لأَنه قال: لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً، ولغة أُخرى: أَيِسَ يَأْيَسُ وآيَسْتُه أَي أَيْأَسْتُه، وهو اليَأْسُ والإِياسُ، وكان في الأَصل الإِيياسُ بوزن الإِيعاس. ويقال: اسْتَيْأَس بمعنى يَئِسَ، والقرآن نزل بلغة من قرأَ يَئِسَ، وقد روى بعضهم عن ابن كثير أَنه قرأَ فلا تَايَسُوا، بلا همز، وقال الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِس يايَسُ، بغير همز. وإِلْياس: اسم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يأس

- ـ اليَأْسُ واليآسَةُ: القُنُوطُ، ضِدُّ الرجاءِ، أو قَطْعُ الأَمَلِ، يَئِسَ يَيْأَسُ، كيَمْنَعُ ويضْرِبُ شاذٌّ، ـ وهو يَؤُسٌ، كنَدُسٍ وصَبُورٍ: قَنِطَ كاسْتَيْأَسَ واتَّأسَ. ـ ويَئِسَ أيضاً: عَلِمَ، ومنه: {أفَلَم يَيْأسِ الذين آمنوا} . وفي صِفَةِ النبيّ، صلى الله عليه وسلم: لا يَأْسٌ من طُولٍ، أي: قامَتُهُ لا تُؤْيِسُ من طُولِهِ، لأنه كان إلى الطُّولِ أقْرَبَ، ويُرْوَى: لا يائِسٌ من طُولٍ، أي: لا مَيْؤُوسٌ منه من أجْلِ طُولِه، أي: لا يَيْأسُ مُطاوِلُه منه لإِفْراطِ طُولِه. واليَأْسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزارٍ أوَّلُ من أصابَهُ اليأَسُ، محرَّكةً، أي: السِّلُّ. ـ وأيْأَسْتُهُ وآيَسْتُهُ: قَنَّطْتُهُ. ـ وقرَأ ابنُ عباسٍ: {لا يِيْأَسُ من رَوْحِ الله} على لغةِ من يَكْسِرُ أوَّلَ المُسْتَقْبَل، إلا ما كان بالياءِ. وإنما كَسَرُوا في يِيْأَسُ ويِيجَلُ لِتَقَوِّي إحْدَى الياءَينِ بالأُخْرَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يأس

- اليَأْسُ اليَأْسُ سنُّ اليأْس: السنُّ التي ينقطع فيها الحيضُ عن المرأة فتعقُم ., يَأَسَهُ منه: أَيأَسه., اسْتَيْأَس منه: يَئِس., يَئِسَ منه يَئِسَ


المعجم الغني
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يأس

- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من يَئِسَ).|-مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ : لاَ أَمَلَ مِنْ ..- مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :-مَيْؤُوسٌ مِنْ عَمَلِهِ :-مَشْرُوعٌ مَيْؤُوسٌ مِنْهُ., (فعل: سداسي لازم).| اِسْتَيْأَسْتُ، أَسْتَيْئِسُ، مصدر اِسْتِيئاسٌ- اِسْتَيْأَسَ الرَّجُلُ : يَئِسَ، قَطَعَ الأَمَلَ., (مصدر اِسْتَيْأَسَ).|-وَجَدَهُ في حالَةِ اِسْتِيئاسٍ شَدِيدَةٍ : في يَأْسٍ، لا أَمَلَ لَهُ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-وَجَدَهُ يَؤُوساً لاَ أَمَلَ لَهُ فِي شَيْءٍ : يَائِساً، قَانِطاً، قَاطِعاً الأَمَلَ., (فاعل مِن يَئِسَ).|1- رَجُلٌ يَائِسٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ : أَيْ لاَ أَمَلَ لَهُ، قَاطِعُ الرَّجَاءِ.|2- اِمْرَأَةٌ يَائِسٌ : اِنْقَطَعَتْ عَنْهَا العَادَةُ الشَّهْرِيَّةُ، الْحَيْضُ، عَقِيمٌ., 1- سُدَّتِ الأَبْوَابُ فِي وَجْهِهِ فَاسْتَبَدَّ بِهِ الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ- الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ كِلاَهُمَا يَعْنِي الْفَنَاءَ وَنَحْنُ لاَ نُرِيدُ أَنْ نَفْنَى.(سعد الله ونوس).|2- سِنُّ الْيَأْسِ : سِنُّ الإِيَاسِ، السِّنُّ الَّتِي يَنْقَطِعُ فِيهَا الْحَيْضُ عَنِ الْمَرْأَةِ فَتَعْقُمُ.


المعجم الرائد
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يءس

- 1- يئس, 1- يئس منه : قطع الأمل والرجاء|2- يئست المرأة : عقمت ، كانت عاقرا لا تلد, 1- مصدر يئس|2- قنوط|3- قطع الرجاء والأمل|4- « سن اليأس » عند المرأة : سن ينقطع فيها حيضها, 1- أيأسه : أوقعه في اليأس|2- أيأس الله المرأة : أعقمها, 1- يائس : قاطع الرجاء والأمل ، جمع : يؤوس|2- يائس : إمرأة عقيم عاقر لا تلد, 1- قاطع الرجاء والأمل


المعجم الرائد
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يؤس

- 1- قاطع الرجاء والأمل ، جمع : يؤوس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يأس

- ي أس: (الْيَأْسُ) الْقُنُوطُ وَقَدْ (يَئِسَ) مِنَ الشَّيْءِ مِنْ بَابِ فَهِمَ. وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى (يَئِسَ) يَيْئِسُ بِالْكَسْرِ فِيهِمَا وَهُوَ شَاذٌّ. وَرَجُلٌ (يَئُوسٌ) . (وَيَئِسَ) أَيْضًا بِمَعْنَى عَلِمَ فِي لُغَةِ النَّخَعِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا} [الرعد: 31] . وَ (آيَسَهُ) اللَّهُ مِنْ كَذَا (فَاسْتَيْأَسَ) مِنْهُ بِمَعْنَى أَيِسَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يءس

- يائِس :مؤ يائِس ويائِسة، جمع مؤ يائسات ويَوَائِسُ: اسم فاعل من يئِسَ/ يئِسَ من. |• امرأة يائِس: عقيم., استيأسَ من يَستيئِس ، استيئاسًا ، فهو مُستيئِس ، والمفعول مستيأَس منه | • استيأس منه يئِس؛ قطع الأملَ منه :-استيأس من نجاحه، - {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا} ., يَئِس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يئِسَ/ يئِسَ من.


المعجم المعاصر
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يأس

- يَأْس :مصدر يئِسَ/ يئِسَ من. |• سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين., يَئوس :صيغة مبالغة من يئِسَ/ يئِسَ من: شديد اليأس والقنوط :- {وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ} ., يئِسَ / يئِسَ من ييأس وييئِس ، يَأْسًا ويآسةً ، فهو يائِس ويَئِس ، والمفعول ميئوس منه | • يَئِست المرأةُ عقَمت :- {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ}: الّلائي انقطع حيضُهن لكبر سنّهن أو لعلّة أخرى غير الحمل والرضاع.|• يَئِس فلانٌ: عَلِم وتبيَّن :- {أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا} .|• يئِس من الأمر: قنط منه، انقطع أملُه منه وانتفى طمعُه فيه :-يئِس من النجاح، - شخص ميئوس منه: فاشل، - مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه، - وضع/ موقف ميئوس منه: يتعذّر التراجع عنه، - لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة، - {وَلاَ تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ} ., يأَّسَ يُيئِّس ، تيئيسًا ، فهو مُيئِّس ، والمفعول مُيأَّس | • يأَّسَ صديقَه أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس :-يأَّسَه من النجاح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يأس

- يَأْس :مصدر يئِسَ/ يئِسَ من. |• سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين., يأَّسَ يُيئِّس ، تيئيسًا ، فهو مُيئِّس ، والمفعول مُيأَّس | • يأَّسَ صديقَه أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس :-يأَّسَه من النجاح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يئس

- يَئِس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يئِسَ/ يئِسَ من., يئِسَ / يئِسَ من ييأس وييئِس ، يَأْسًا ويآسةً ، فهو يائِس ويَئِس ، والمفعول ميئوس منه | • يَئِست المرأةُ عقَمت :- {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ}: الّلائي انقطع حيضُهن لكبر سنّهن أو لعلّة أخرى غير الحمل والرضاع.|• يَئِس فلانٌ: عَلِم وتبيَّن :- {أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا} .|• يئِس من الأمر: قنط منه، انقطع أملُه منه وانتفى طمعُه فيه :-يئِس من النجاح، - شخص ميئوس منه: فاشل، - مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه، - وضع/ موقف ميئوس منه: يتعذّر التراجع عنه، - لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة، - {وَلاَ تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يئس

- اليأْس: القنوط. وقد يئس من الشيء ييأس. وفيه لغة أخرى: يئس ييْئس بالكسر فيهما، وهو شاذّ. ورجل يؤوس. ويئس أيضا بمعنى علم، بلغة النخع. قال سحيم بن وثيل اليربوعي: أقول لهم بالشعب إذ ييْسرونني ... ألم تيْأسوا أنّي ابن فار س زهْدم ومنه قوله تعالى: " أفلمْ ييأس الذين آمنوا " . وآيسه فلان من كذا فاسْتيْأس منه، بمعنىأيس، واتّأس أيضا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: يأس
جذر الكلمة: يأس


الأكثر بحثاً