المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يبلقن
جذر الكلمة: بلق

- البلَق: بلَقُ الدابة. والبَلَقُ: سواد وبياض، وكذلك البُلْقة، بالضم. ابن سيده: البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى الفخذين، والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ، وهي قليلة، وابْلَقَّ، فهو أَبْلَقُ. قال ابن دريد: لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ. ويقال للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء، والعرب تقول دابّة أَبلَق؛ وجبل أَبْرَق، وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال: بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا، وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا ويقال: ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً، فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ، قال: وقلَّما تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا كَمِتَ يَكْمَت؛ وقولهم: ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ يُضرب للباطل الذي لا يكون، وللذي يَعِد الباطل. وأَبلَق: وُلِد له وُلْد بُلْق. وفي المثل: طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ؛ يُضرب لمن يَطلُب ما لا يمكن، وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق. والبَلَقُ: حجر باليمن يُضيء ما وراءه كما يُضيء الزُّجاج. والبلَق: البابُ في بعض اللغات. وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه: فتحه كله، وقيل: فتحه فتحاً شديداً وأَغلقه، ضدّ. وانْبَلَقَ الباب: انْفَتَحَ؛ ومنه قول الشاعر: فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق وفي حديث زيد: فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله. يقال: بلَقْتُه فانْبلَق. والبَلَق: الفُسْطاط؛ قال امرؤ القيس: فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي، ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي وفي رواية: وليأْت وسط خَمِيسه. والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ، والفتح أَعْلى: رملة لا تُنْبِت إلا الرُّخامَى؛ قال ذو الرمة في صفة ثور: يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه ببَلُّوقةٍ، إلاَّ كبير المَحافِرِ (* قوله «يرود إلخ» كذا بالأصل، وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه مستراده، وفي شرح القاموس بدل الراء زاي). أَراد أَنه يستثير الرخامى. والبَلُّوقة: ما استوى من الأَرض، وقيل: هي بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قَفر من الأَرض لا يسكنها إِلا الجنّ، وقيل: هو ما استوى من الأَرض. الليث: البلُّوقة والجمع البَلالِيقُ، وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر. أَبو عبيد: السَّبارِيتُ الأَرَضون التي لا شيء فيها، وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي. وقال أَبو خَيْرةَ: البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن الجن. الفرّاء: البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد؛ يقال: تركتهم في بلوقة من الأَرض، وقيل: البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها. والأَبْلَقُ الفَرْد: قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض تَيْماء؛ قال الأَعشى: بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء، مَنْزِلُه حِصْنٌ حَصينٌ، وجارٌ غيرُ خَتّارِ (* وفي رواية أخرى: غيرُ غدّار). وفي المثل: تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ، وقد يقال أبْلَقُ؛ قال الأَعشى: وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ أَبدل أَبلق من حصن، وقيل: ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما قالت ذلك. والبَلالِيقُ: المَوامِي، الواحد بَلُّوقة وهي المفازة؛ وقال عُمارة في الجمع: فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ وقال الأَسود بن يَعْفُر: ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا. وقال الخليل: البالُوقة لغة في البالُوعة. والبَلْقاء: أَرض بالشام، وقيل مدينة؛ وأَنشد ابن بري لحسان: انظُرْ خَليلي، ببابِ جِلَّقَ، هَلْ تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ؟ والبُلْقُ: اسم أَرض؛ قال: رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً، أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا وبُلَيْق: اسم فرس. وفي المثل: يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ؛ يضرب للرجل يجتهد ثم يُلام، وقيل: هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ، وهو مع ذلك يعاب. أبو عمرو: البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية؛ قال: وأَنشدني فتى من الحيّ: رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ، كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ والبَلَقُ: الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد.


معجم تاج العروس
الكلمة: يبلقن
جذر الكلمة: بلقن

- : (بُلْقِينَةُ) : أَهْمَلَهُ الجماعَةُ. وَقد اخْتُلِفَ فِي ضَبْطِها فقيلَ: (بالضَّمِّ وكسْرِ القافِ) ، هَكَذَا فِي سائِرِ النسخِ المَوْجودَةِ بأَيْدِينا، وَهَكَذَا ضَبَطَه الزّرقانيُّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى فِي شرْحِ المَواهِبِ، ويوسفُ بنُ شاهِين البطيُّ فِي حاشِيَةِ كتابِ جَدِّه التَّبْصِير، ويوجَدُ فِي بعضِ النسخِ بُلْقَيْن كغُرْنَيْق. وصَوَّبَه شيْخُنا، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى وقالَ: هُوَ المَعْروفُ المَشْهور على أَلْسِنَة المِصْريِّين. (ة بمِصْرَ) بالغَرْبيَّة من أَعْمالِ المحلَّةِ الكُبْرى، بَيْنهما قَدْر فَرْسَخ، وَقد دَخَلْتُها؛ (مِنْهَا عَلاَّمَةُ الدُّنيا صاحِبُنا) سِراجُ الدِّين أَبو حفْص (عُمَرُ بنُ رَسْلانَ) بنِ نصيرِ بنِ صالحِ بنِ شهابِ بنِ عبدِ الخالِقِ بنِ مسافرٍ، وقيلَ: صالحِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ شهابٍ، ونَصّ البُرْهان الحلَبيّ، رحِمَه اللَّهُ: عَبْد الخالِقِ بن عبدِ الحَقِّ؛ وَفِي نسْخةٍ: عَبْد الخالِقِ بنِ مسافرٍ العَسْقلانيّ الأصْلُ البُلْقَينيُّ الكِنانيُّ القاهِرِيّ وُلِدَ بمنية كِنانَةَ سَنَة 724، وتُوفي سَنَة 805؛ أَخَذَ عَن التقيِّ السَّبكي، والجلال القَزْوينيّ، وَالصَّلَاح العَلائيّ القدسيّ، رحِمَهما اللَّهُ تَعَالَى؛ وَعنهُ الحافِظُ ابنُ حَجَر، وأَوْلادُه جلالُ الدِّيْن أَبو الفَضْل عَبْد الرحمنِ، تُوفي سَنَة 826، وضِياءُ الدِّيْن عبدُ الخالِقِ، والبَدْرُ أَبو اليمنِ، تُوفي سَنَة 791، وعَلَمُ الدِّيْن أَبو البَقاءِ صالِحٌ أَجازَ السَّخاويّ، والحافِظُ السَّيوطيّ تُوفي سَنَة 868، والعزُّ عبدُ العَزيزِ بنُ محمدِ بنِ عبْدِ العزيزِ بنِ محمدِ بنِ مُظَفرِ بنِ نصيرِ بنِ صالحٍ، أَخَذَ عَن الحافِظِ ابْن حَجَر، تُوفي سنة 888 ووالَدُه مِن شيوخِ السّخاويّ تُوفي سَنَة 868، وجَدُّه عَبْد العَزيزِ عَن قَرِيبِه السّراج البُلْقَينيُّ، تُوفي سَنَة 828، وقَرِيبُه الصدْرُ محمدُ بنُ الجمالِ عَبْدِ اللَّهِ بنِ الشمْسِ محمدِ بنِ أَحمدْ بنِ مُظَفَّر وُلِدَ بالمحلَّةِ سَنَة 808 وماتَ بهَا سَنَة 893، رحِمَه اللَّهُ؛ والبَدْرُ محمدُ بنِ أَحمدَ بنِ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ عُمَر بنِ رَسْلانَ أَخَذَ عَن الوَليَّ، والحافِظُ والعلْمُ تُوفي سَنَة 892، وَولده عَبْد الباسِطِ زَيْن الدِّيْن أَلَّفَ وأَفادَ، عَلَيْهِم رَحْمة المَوْلى الْجواد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يبلقن
جذر الكلمة: بلق

- ـ البَلَقُ، محرَّكةً: سَوادٌ وبياضٌ، ـ كالبُلْقَةِ، بالضم، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ. ـ وقد بَلِقَ، كفرِحَ وكرُمَ، بَلَقاً، وابْلَقَّ، فهو أبْلَقُ، وهي بَلْقاءُ، ـ و= : الفُسْطاطُ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ، والرُّخامُ، والبابُ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ. ـ و "طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ " ، أي: ما لا يُمْكِنُ، لأَن الأبْلَقَ: الذَّكَرُ، والعَقُوقَ: الحامِلُ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ: الصُّبْحُ، لأَنه يَنْشَقُّ، من عَقَّهُ: شَقَّهُ. وكزُبَيرٍ: ماءٌ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ، فَقالوا: ـ "يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ " : يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ. ـ والأبْلَقُ الفَرْدُ: حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا، بناهُ أبوهُ، أو سُليمانُ، عليه السلام، بأرْضِ تَيْماءَ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد، فَقَالَتْ: "تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ " . ـ وبَلْقاءُ: د بالشامِ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ. ـ والبَلُّوقةُ، كعَجُّورةٍ ويُضَمُّ: المَفازةُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ، ـ كالبَلُّوقِ، كتَنُّورٍ، ـ ج: بلاَليقُ، ـ وع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ، فقال: فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ. ـ وبَلِقَ، كفَرِحَ: تَحَيَّرَ. وكنَصَرَ بُلوقاً: أسْرَعَ، ـ وـ السَّيْلُ الأحْجارَ: جَحَفَها، ـ وـ البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، ـ كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ، ـ وـ الجاريَةَ: افْتَضَّها. ـ وبالِقانُ، بكسر اللامِ: ة بمَرْوَ. ـ وبَيْلَقانُ، بفتحها: د قُرْبَ دَرْبَنْدَ. ـ وأبْلَقَ الفَحْلُ: وَلَدَ بُلْقاً. ـ والتَّبْلِيقُ: إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ. ـ ورَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ: مُصَلَّحَةٌ. ـ وابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً، ـ وابْلاقَّ: صار أبْلَقَ. ـ وابْلَنْقَقَ الطريقُ: وَضَحَ من غيرِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: يبلقن
جذر الكلمة: بلق

- انْبلَقَ البابُ: انفَتَح., بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ بَلَقَ بَلْقاً، وبُلُوقاً: جَرَفَها.|بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه., بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه., بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه بَلِقَ بَلَقاً؛ وبُلْقَةً: كان فيه سواد وبياض فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ. والجمع : بُلْقٌ.|بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ., أَبْلَقَ الفحلُ: جاءَت أَولاده بُلْقاً.|أَبْلَقَ البابَ: بَلَقَهُ., البَلَقُ : سواد وبياض في اللَّون., اللُّوقُ : كل شيء ليِّن من طعامٍ وغيره., بَلُق الفرسُ ونحوه بَلُق بلَقاً، وبُلْقَةً: بَلِق.


المعجم الغني
الكلمة: يبلقن
جذر الكلمة: بلق

- مذَكَّرُ أبْلَق. | (صف).|-اِمْرَأةٌ بَلْقَاءُ : فِي لَوْنِهَا سَوَادٌ وَبَيَاضٌ., جمع: بُلْقٌ. مؤ: بَلْقَاءُ. جمع: بَلْقَاوَاتٌ. | (صف).|-هُوَ أَبْلَقُ : فِي لَوْنِهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ .


المعجم الرائد
الكلمة: يبلقن
جذر الكلمة: بلق

- 1- مصدر بلق وبلق|2- سواد وبياض في اللون|3- إرتفاع بياض قوائم الفرس إلى فخذيه|4- رخام|5- حمق ، غباوة|6- خيمة , 1- مصدر بلق|2- سواد وبياض في اللون , 1- إنبلق الباب : انفتح, 1- كان في لونه سواد وبياض, 1- أبلق : كان في لونه سواد وبياض|2- أبلق الباب : فتحه فتحا شديدا|3- أبلق الباب : أغلقه بشدة , 1- أبلق في لونه سواد وبياض ، جمع : بلق ، مؤنث بلقاء|2- أبلق : طائر يكنى بـ « أبي بليق »|3- أبلق : « طلب الأبلق العقوق » : طلب ما لا يمكن ، طلب المستحيل ، لأن الأبلق هو الذكر والعقوق هي الحامل , 1- بلق : تحير ودهش|2- بلق الفرس : كان فيه سواد وبياض|3- بلق الفرس : ارتفع بياض قوائمه إلى فخذيه , 1- بلق السيل الأشياء : جرفها|2- بلق الباب : فتحه كله|3- بلق الباب : فتحه بشدة|4- بلق الباب : أغلقه|5- بلق : أسرع , 1- بلوق : أرض واسعة|2- بلوق : أرض لا تنبت شيئا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يبلقن
جذر الكلمة: بلق

- ب ل ق: (الْبَلَقُ) سَوَادٌ وَبَيَاضٌ وَكَذَا (الْبُلْقَةُ) بِالضَّمِّ، يُقَالُ: فَرَسٌ (أَبْلَقُ) وَفُرْسٌ (بَلْقَاءُ) وَقَدِ (ابْلَقَّ ابْلِقَاقًا) وَ (الْبَلْقَاءُ) مِنْطَقَةٌ بِالشَّامِ. وَ (بَلَقَ) الْبَابَ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (أَبْلَقَهُ) فَتَحَهُ كُلَّهُ (فَانْبَلَقَ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: يبلقن
جذر الكلمة: بلق

- أبْلَقُ ، جمع بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، جمع مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض :-حِصان/ رخامٌ أبلق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يبلقن
جذر الكلمة: بلق

- البلق: سواد وبياض، وكذلك البلْقة بالضم. وفرسأبْلق وفرس بلقاء، وقد ابْلقّ ابْلقاقا. وبلقْت الباب وأبْلقْته، إذا فتحته كلّه: فانْبلق. ومنه قول الشاعر: والحصْن منْثلم والباب منْبلق. والبلاليق: الموامي، الواحدة بلّوقة، وهي المفازة.



الأكثر بحثاً