المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يتزبعن
جذر الكلمة: زبع

- الزَّبْعُ: أَصل بِناء التَّزَبُّعِ، والتَّزَبُّع: سُوء الخُلُق. والمُتزَبِّعُ: الذي يُؤْذِي الناس ويُشارُّهم؛ قال العجاج: وإِنْ مُسِيءٌ بالخَنَى تَزَبَّعا، فالتَّرْكُ يَكْفِيكَ اللِّئامَ اللُّكَّعا والمتَزبِّعُ: المُعَرْبِدُ؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيرةَ يرثي أَخاه: وإِن تَلْقَه في الشُّرْبِ، لا تَلْقَ فاحِشاً، علَى الكأْسِ، ذَا قازُوزةٍ مُتَزَبِّعا والتَّزَبُّعُ: التَّغَيُّظُ كالتَّزَعُّبِ. وتَزَبَّعَ الرجلُ أَي تَغَيَّظَ. وفي الحديث: أَن معاوية عزل عمرو بن العاص عن مصر فضَرب فسْطاطَه قريباً من فسطاطِ معاوية وجعل يَتَزَبَّعُ لمعاوية؛ قال أَبو عبيد: التزبع هو التغيظ، وكل فاحش سيء الخلق متزبع. وقال أَبو عمرو: الزَّبِيعُ المُدمْدِمُ في غضَب، وهو المُتَزَبِّع. وفي النهاية: التزَبُّعُ التغير وسُوء الخُلُق وقِلَّة الاستقامة كأَنه من الزَّوْبَعةِ الرّيحِ المعروفة، والزَّوابِعُ: الدواهي. والزَّوْبَعُ والزَّوْبَعةُ: ريح تدور في الأَرض لا تَقْصِد وجْهاً واحداً تحمل الغُبار وترتفع إِلى السماء كأَنه عمود، أُخِذَت من التَّزَبُّع، وصبيان الأَعراب يكنون الإِعصار أَبا زَوْبَعةَ يقال فيه شيطان مارد. وزَوْبَعةُ: اسم شيطان مارد أَو رئيس من رؤساء الجن؛ ومنه سمي الإِعصار زوبعة. ويقال أُمّ زَوْبَعة، وهو أَحد النفر التسعة أَو السبعة الذين قال الله عز وجل فيهم: وإِذ صرفنا إِليك نفراً من الجن يستمعون القرآن. وروى الأَزهري عن المفضل: الزَّوْبَعةُ مِشْيةُ الأَجرد، قال: ولا أَعتمد هذا الحرف ولا أَحقُّه. وزِنْباعٌ، بكسر الزاي: اسم رجل وهو أَبو رَوْحِ ابن زِنْباعٍ الجُذامِيّ. ويقال للقصير الحقير: زوبع؛ قال رؤبة: ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا، على اسْتِه، زَوْبَعةً أَو زَوْبَعا قال ابن بري: صوابه رَوْبعةً (* قوله «صوابه روبعة» بالراء في القاموس ما يؤيده ونصه: والروبع للقصير الحقير بالراء المهملة لا غير وتصحف على الجوهري في اللغة وفي المشطور الذي أنشده مختلاً مصحفاً وهو لرؤبة والرواية: ومن همزنا عظمه تلعلعا ومن أبحنا عزه تبركعا على استه روبعة أو روبعا) أَو رَوبعا، بالراء، وقد ذكر.


المعجم الوسيط
الكلمة: يتزبعن
جذر الكلمة: زبع

- الزَّوبعةُ : الإِعصار. والجمع : زوابع., تَزَبَّعَ : ساءَ خُلُقُه وعربد.|تَزَبَّعَ تغيّظ.


المعجم الغني
الكلمة: يتزبعن
جذر الكلمة: زبع

- جمع زَوْبَعَة. | 1- اِشْتَدَّتِ الزَّوابِعُ : الأَعاصيرُ، أَيْ هَيَجانُ الرِّياحِ.|2- التَّوابِعُ والزَّوابِعُ : الدَّواهِي والْمَصائِبُ., جمع: زَوابِعُ. | 1- هَبَّتْ زَوْبَعَةٌ : الإِعْصارُ الشَّديدُ، وَهُوَ عِبارَةٌ عَنْ تَصاعُدِ الرِّياحِ إلى السَّماءِ.|2- زَوْبَعَةٌ في فِنْجانٍ : هَيَجانٌ مَحْدودُ الأَثَرِ في وَقْتٍ مُعَيَّنٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: يتزبعن
جذر الكلمة: زبع

- 1- دواه ، مصائب, 1- تزبع : ساء خلقه|2- تزبع : عربد|3- تزبع : غضب|4- تزبع : واظب وثابر على الكلام المؤذي , 1- زوبعة إعصار ، هيجان الرياح وتصاعدها إلى الجو ، جمع : زوابع, 1- غضوب مدمدم في غضبه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يتزبعن
جذر الكلمة: زبع

- ز ب ع: (الزَّوْبَعَةُ) الْإِعْصَارُ. وَيُقَالُ: أُمُّ زَوْبَعَةٍ: وَهِيَ رِيحٌ تُثِيرُ الْغُبَارَ فَيَرْتَفِعُ إِلَى السَّمَاءِ كَأَنَّهُ عَمُودٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يتزبعن
جذر الكلمة: زبع

- زَوْبَعَة ، جمع زَوْبَعات وزَوابِعُ: إعصار، ريح تثير الغبار وتديره في الأرض ثم ترفعه إلى السَّماء (انظر: ز ب ع - زَوْبَعَة) :-زوابع رمليَّة، - اقتلعت الزَّوْبَعة الأشجار من أصولها |• زوبعة في فنجان: هيجان ضعيف الأثر، ثوران لا يدوم طويلاً، - مالٌ تجلبه الرّياح تأخذه الزوابع [مثل]: يُضرب في المال الحرام يذهب سريعًا., زَوْبَعَة ، جمع زَوْبَعات وزَوابِعُ: إعصار، ريح تثير الغبار وتديره في الأرض ثم ترفعه إلى السَّماء (انظر: ز و ب ع - زَوْبَعَة) :-زوابع رمليَّة، - اقتلعت الزَّوْبَعة الأشجار من أصولها |• زوبعة في فنجان: هيجان ضعيف الأثر، ثوران لا يدوم طويلاً، - مالٌ تجلبه الرّياح تأخذه الزوابع [مثل]: يُضرب في المال الحرام يذهب سريعًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يتزبعن
جذر الكلمة: زبع

- الزوْبعة: رئيس من رؤساء الجنّ. ومنه سمّي الإعصار زوبعة، ويقالأمّ زوْبعة، وهي ريح تثير الغبار وترتفع إلى السماء، كأنّه عمود. وتزبّع الرجل، أي تغيّظ. والمتزبّع: المعربد. قال متمم بن نويرة يرثي أخاه مالكا: متى تلْقه في السرْب لا تلْق فاحشا ... على الكأس ذا قاذورة متزبّعا ويقال للقصير الحقير: زوْبع.



الأكثر بحثاً