المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يجلهه
جذر الكلمة: جله

- جَلَه الرجلَ جَلْهاً: رَدَّه عن أَمر شديد. والجَلَه: أَشدُّ من الجَلَح، وهو ذهاب الشعر من مُقَدَّم الجبين، وقيل: النَزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الجَلا ثم الجَلَهُ، وقد جَلِهَ يَجْلَهُ جَلَهاً، وهو أَجْلَهُ؛ قال رؤبة: لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ، بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ، بعدَ غُدانيِّ الشبابِ الأَبْلَهِ، ليتَ المُنى والدَّهْرَ جَرْيُ السُّمَّهِ، لله دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ (* قوله «جري السمه» كذا برفع جري بالأصل والتكملة). قال ابن بري: صوابه براقَ، بالنصب، والأَصْلادُ: جمع صَلْدٍ وهو الصُّلْبُ؛ عن يعقوب، وزعم أَن هاء جَلِهَ بدل من حاء جَلِحَ؛ قال ابن سيده: وليس بشيء لأَن الهاء قد ثبتت في تصاريف الكلمة، فلو كان بدلاً كان حَرِيّاً أَن لا يثبت في جميعها، وإِنما مثَّل جبينه بالحجر الصَّلْد لأَنه ليس فيه شعر، كما أَنه ليس في الصَّفا الصَّلْدِ نباتٌ ولا شجر، وقيل: الأَجْلَهُ الأَجْلح في لغة بني سعد. التهذيب: أَبو عبيد الأَنْزَعُ الذي انْحَسر الشعر عن جانبي جبهته، فإِذا زاد قليلاً فهو أَجْلح، فإِذا بلغ النصْفَ ونحوَه فهو أَجْلى، ثم هو أَجْلَهُ. الجوهري: الجَلَه انحسار الشعر عن مُقَدَّم الرأْس، وهو ابتداء الصَّلَع مثل الجَلَح. الكسائي: ثور أَجْلَهُ لا قرن له مثل أَجْلَح. والأَجْلَهُ: الضَّخْمُ الجبْهة المتأَخرُ منابت الشعر. وَلَه العِمامة يَجْلَهُها جَلْهاً: رفعها مع طَيِّها عن جبينه ومُقَدَّم رأْسه. وجَلَه الشيءَ جَلْهاً: كشَفَه. وجَلَهَ البيتَ جَلْهاً: كشفه. وجَلَهَ الحصى عن الموضع يَجْلَههُ جَلْهاً: نحَّاه عنه. والجَلِيهَةُ: الموضع تَجْلَه حصاه أَي تُنَحَّيه. والجَلِيهَةُ: تمر يُنَحَّى نواه ويُمْرَسُ باللبن. ثم تُسْقاه النساء للسِّمَن. والجَلْهَةُ: ما استقبلك من حروف الوادي؛ قال الشَّمَّاخ: كأَنها، وقد بَدا عُوارِضُ بجَلْهةِ الوادي، قَطاً نَوهِضُ وجَمْعُها جِلاهٌ؛ قال لبيد: فَعلا فُروعُ الأَيْهُقانِ، وأَطْفَلَتْ، بالجَلْهَتَيْنِ، ظِباؤها ونَعامُها ابن الأَنباري: الجَلْهتان جانبا الوادي، وهما بمنزلة الشَّطَّيْنِ. يقال: هما جَلْهتاه وعُدْوتاهُ وضِفَّتاه وحَيْزَتاه وشاطِئاه وشَطَّاه. وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَّرَ أَبا سفيانَ في الإِذن وأَدخل غيره من الناس قبله، فقال: ما كِدْتَ تأْذنُ لي حتى تأْذنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْن قَبْلي، فقال، عليه السلام: كلُّ الصيد في جَوْف الفرا؛ قال أَبو عبيد: إِنما هو لحجارة الجَلْهَتين. والجَلْهَة: فم الوادي، وقيل: جانبه، زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُم؛ وأَبو عبيد يرويه بفتح الجيم والهاء، وشَمِرٌ يرويه بضمهما، قال: ولم أَسمع الجُلْهُمة إِلا في هذا الحديث. ابن سيده: الجَلْهَتان ناحيتا الوادي وحَرْفاه إِذا كانت فيهما صلابة، والجمع جِلاهٌ. قال ابن شميل: الجَلْهةُ نَجَواتٌ من بَطْن الوادي أَشْرَفْنَ على المَسِيل، فإِذا مَدَّ الوادي لم يَعْلُها الماء. وقوله: حتى تأْذن لحجارة الجُلْهُمَتَين؛ الجُلْهُمَة فم الوادي، زِيدَ فيها الميم. قال أَبو منصور: العرب تزيد الميم في أَحرف منها قولهم قَصْمَلَ الشيءَ إِذا كَسَره وأَصله قَصَل، وجَلْمَط رأْسه وأَصله جَلَطَ، قال: والجُلْهُمَةُ في غير هذا القارةُ الضَّخمة. ابن سيده: الجُلْهُمَةُ كالجَلْهَة، زيدت الميم فيه وغير البناء مع الزيادة، قال: هذا قول بعض اللغويين، وليس بذلك المُقْتاس والصحيح أَنه رباعي، وسيذكر. وفلانٌ ابن جَلْهَمة؛ هذه عن اللحياني، قال: نُرَى أَنه من جَلْهَتَي الوادي.


معجم تاج العروس
الكلمة: يجلهه
جذر الكلمة: جله

- : (الجَلْهَةُ: الصَّخْرَةُ العَظِيمَةُ المُسْتَديرَةُ. (و) أَيْضاً: (مَحَلَّةُ القومِ) يَنْزلُونَها. (و) أَيْضاً: (ناحِيَةُ الوادِي) وجانِبُه وضفَّتُه وشطُّه وشاطِئُه، وهُما جَلْهتانِ. وَفِي حدِيثِ أَبي سُفْيان: (مَا كِدْتَ تأْذَنُ لي حَتَّى تَأْذَنَ لحجارَةِ الجَلْهَتَيْنِ) ، ويُرْوَى الجُلْهُمَتَيْن، زِيدَتِ المِيمُ فِيهِ كَمَا زِيدَتْ فِي زُرْقُم. وقالَ ابنُ سِيدَه: الجَلْهَتان ناحِيَتا الوادِي وحَرْفاه إِذا كانتْ فيهمَا صَلابَةٌ، والجَمْعُ جِلاهٌ. وقيلَ: هُوَ مَا اسْتَقْبَلَكَ من الوادِي؛ قالَ الشمَّاخُ: كأَنَّها وَقد بَدا عُوارِضُبجَلْهةِ الوادِي قَطاً نَواهِضُوقالَ لَبيدٌ: فَعلا فُروعُ الأَيْهُقانِ وأَطْفَلَتْبالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤُها ونَعامُهاوقالَ ابنُ شُمَيْل: الجَلْهَةُ نَجَواتٌ من بَطْنِ الوادِي أَشْرَفْنَ على المَسِيلِ، فَإِذا مَدَّ الوادِي لم يَعْلُها الماءُ. (و) الجلهةُ: (انْحِسارُ الشَّعَرِ عَن مُقَدَّمِ الَّرأْسِ) ، وَقد (جَلِهَ، كفَرِحَ) ، جَلَهاً. وقيلَ: النَّزَعُ ثمَّ الجَلَحُ ثمَّ الجَلا ثمَّ الجَلَهُ. وقالَ الجوْهرِيُّ: الجَلَهُ: انْحِسارُ الشَّعَرِ عَن مُقدَّمِ الرأْسِ، وَهُوَ ابْتِداءُ الصَّلَعِ مثْلُ الجَلَحِ. وزَعَمَ يَعْقوبُ: أَنَّ هاءَ جَلِهَ بَدَلٌ من حاءِ جَلِحَ. قالَ ابنُ سِيدَه: وليسَ بشيءٍ. (وجَلَهَ الحَصَى عَن المَكانِ، كمَنَعَ: نَحَّاهُ) عَنهُ؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ؛ (وَذَلِكَ المَوْضِعُ جَلِيهَةٌ) ، كسَفِينَةٍ. (و) جَلَهَ (فلَانا: رَدَّهُ عَن أَمْرٍ شَديدٍ. (و) جَلَهَ (الشَّيءَ) جَلْهاً: (كَشَفَهُ. (و) جَلَه (العِمامَةَ: رَفَعَها مَعَ طَيِّها عَن جَبِينِه) ومُقَدّمِ رأْسِه. (والمَجْلُوهُ: البَيْتُ) الَّذِي (لَا بابَ فِيهِ وَلَا سِتْرَ. (والجَلْهَةُ والجَلِيهَةُ: تَمْرٌ) يُنقَّى نَواهُ ويُمْرَسُ و (يُعالَجُ باللَّبَنِ) ثمَّ يُسْقاهُ النِّساءُ، (و) هُوَ (يُسَمِّنُ. (والأَجْلَهُ) :) الأجْلَحُ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لرُؤْبَة: بَرَّاقُ أَصْلادِ الجَبِينِ الأَجْلَهِ وأَيْضاً: (الضَّخْمُ الجَبْهَةِ) العَظِيمُها (المُتَأَخِّرُ مَنابِتِ الشَّعَرِ. (و) قالَ الكِسائيّ: (ثَوْرٌ) أَجْلَهُ (لَا قَرْنَ لَهُ) ، مثْلُ أجْلَح، نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الجَلْهَةُ: القارةُ الضَّخْمَةُ كالجُلْهُمَةِ، والمِيمُ زائِدَةٌ. وقيلَ: فَمُ الوادِي. وقيلَ: مَا كَشَفَتْ عَنهُ السُّيولُ فأَبْرَزَتْه. والجلهاءُ، ككرماء: الحائِكُ. والجَلَهِيةُ، محرّكةً: أَنْ يكشفَ المُعْتَمُّ عَن جَبِينِه حَتَّى يرى مَنْبِت شَعَره؛ نَقَلَه الصَّاغانيُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: يجلهه
جذر الكلمة: جله

- الجَلْهَةُ : الصخرة العظيمة المستديرة.|الجَلْهَةُ مَحَلَّةُ القومِ.|الجَلْهَةُ إحدى حافَتَى الوادِي وهما بمنزلة الشَّطَّين.|الجَلْهَةُ تمر يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن. والجمع : جِلاَهٌ., جَلَهَ الرجلَ جَلَهَ جَلْهاً: ردَّه عن أمرٍ شديد.|جَلَهَ الشيءَ: كشَفه.|جَلَهَ البيت: جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ فهو مَجْلوهٌ.|جَلَهَ العمامَةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه.|جَلَهَ الحصَى عن الموضع: نَحَّاه عنه فهو مجلوه., جَلِهَ جَلِهَ جَلَهاً: ضَخُمت جبهته وتأَخَّرت منابت شَعر رأْسِه.|جَلِهَ انحسر شَعرُه عن مُقَدَّم رأْسه فهو أَجْلَهُ، وهي جَلْهَاءُ. والجمع : جُلْهٌ., الأَجْلَهُ : الثَّوْر لا قرنَ له.


المعجم الرائد
الكلمة: يجلهه
جذر الكلمة: جله

- 1- مصدر جله|2- إنحسار الشعر وانكشافه وزواله عن مقدم الرأس أو عن جانبيه , 1- أجله : من انحسر شعره عن جانبي رأسه ، جمع : جله ، مؤنث جلهاء|2- أجله : ثور لا قرن له ، جمع : جله , 1- جله الشيء : كشفه ، رفع عنه الغطاء|2- جلهه : رده عن أمر شديد|3- جله العمامة : رفعها عن جبينه ومقدم رأسه|4- جله البيت : جعله من غير باب ولا ستر|5- جله الحصى عن المكان : أزاله , 1- جلهة : صخرة عظيمة مستديرة|2- جلهة : محلة ينزلها القوم|3- جلهة : ناحية الوادي وجانبه|4- جلهة : ضفة الوادي , 1- انحسر شعره وانكشف وزال عن مقدم رأسه اوعن جانبيه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يجلهه
جذر الكلمة: جله

- ةالجلْه : ما استقبلك من حروف الوادي. وجلْهتا الوادي: ناحيتاه وحرْفاه. قال لبيد:فعلا فروع الأيْهقان وأطْفلتْ ... بالجلْهتيْن ظباؤها ونعامها والجمع جلاة. وجلهْت الحصى عن المكان: نحّيْته عنه؛ والموضع جلبهة. الأصمعي: الجله: انحسار الشعر عن مقدّم الرأس، وهو ابتداء الصلع، مثل الجلح. وقد جله يجْله. وثورأجْله: لاقرْن له، مثلأجْلح.



الأكثر بحثاً