أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّجاجُ، بالفتح: المهازيل من الناس والإِبل والغنم؛ قال القُلاخُ بنُ حَزْنٍ: قد بَكَرَتْ مَحْوَةُ بالعَجَاجِ، فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجاجِ مَحوَة: اسم علم لريح الجَنُوب. والعجاج: الغبار. ودَمَّرَت: أَهلكت. ونعجة رَجَاجَةٌ: مهزولة. والإِبل رَجْراجٌ، وناس رَجْراجٌ: ضُعَفَاء لا عقول لهم. الأَزهري في أَثناء كلامه على هملج؛ وأَنشد: أَعطى خَليلي نَعْجَةً هِمْلاجَا رَجَاجَةً، إِنَّ لها رَجَاجَا قال: الرَّجاجة الضعيفة التي لا نِقْيَ لها؛ ورجال رَجَاجٌ: ضعفاء. التهذيب: الرَّجاجُ الضُّعَفاءُ من الناس والإِبل؛ وأَنشد: أَقْبَلْنَ، مِنْ نِيرٍ ومِنْ سُواجِ، بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ، يَمْشُونَ أَفْواجاً إِلى أَفْوَاجِ، مَشْيَ الفَرَارِيجِ مع الدَّجَاجِ، فَهُمْ رَجَاجٌ وعلى رَجَاجِ أَي ضعفوا من السير وضعفت رواحلهم. ورِجْرِجَةُ الناس: الذين لا خير فيهم. والرِّجْرِجةُ: شِرارُ الناس. وفي حديث الحسن (* قوله «وفي حديث الحسن» أَي لما خرج يزيد ونصب رايات سوداً، وقال: أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز. فقال الحسن في كلام له: نصب قصباً علق عليها خرقاً ثم اتبعه رجرجة من الناس، رعاع هباء. والرجرجة، بكسر الراءين: بقية الحوض كدرة خاثرة تترجرج. شبه بها الرذال من الأتباع في أنهم لا يغنون عن المتبوع شيئاً كما لا تغني هي عن الشارب؛ وشبههم أيضاً بالهباء، وهو ما يسطع مما تحت سنابك الخيل. وهبا الغبار يهبو وأهبى الفرس، كذا بهامش النهاية.) أَنه ذكر يزيد بن المهلب، فقال: نَصَبَ قَصَباً عَلَّقَ فيها خِرَقاً، فاتَّبَعَهُ رِجْرِجةٌ من الناس؛ شمر: يعني رُذال الناس ورِعاعهم الذين لا عقول لهم؛ يقال: رِجْراجَة من الناس ورِجْرجَةٌ. الكلابيّ: الرِّجْرِجَةُ من القوم: الذين لا عقل لهم. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: الناس رَجاجٌ بعد هذا الشيخ، يعني مَيْمُونَ ابنَ مِهْرانَ؛ هم رِعاعُ الناس وجُهَّالُهم. ويقال للأَحمق: إِن قبلبك لكثيرُ الرَّجْرَجَةِ؛ وفلانٌ كثير الرَجْرِجَةِ أَي كثير البُزاق. والرَّجْرِجَةُ: الجماعة الكثيرة في الحرب. والرَّجاجَةُ: عِرِّيسَةُ الأَسد. ورَجَّةُ القوم: اختلاط أَصواتهم، ورَجَّةُ الرَّعد: صوته. والرَّجُّ: التحريك؛ رَجَّهُ يَرُجُّهُ رَجّاً: حَرَّكَهُ وزَلْزَلَه فارْتَجَّ، ورَجْرَجَهُ فَتَرَجْرَجَ. والرَّجُّ: تحريكك شيئاً كحائط إِذا حركته، ومنه الرَّجْرَجَةُ، قال الله تعالى: إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا؛ معنى رُجَّتْ: حُرِّكَتْ حركة شديدة وزُلْزِلَتْ. والرَجْرَجَةُ: الاضطراب. وارْتَجَّ البحر وغيره: اضطرب؛ وفي الحديث: من ركب البحر حين يَرْتَجُّ فقد برئت منه الذمة، يعني إِذا اضطربت أَمواجه؛ وهو افْتَعَلَ من الرَّجِّ، وهو الحركة الشديدة؛ ومنه: إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا. وروي أَرْتَجَ من الإِرتاج الإِغْلاق، فإِن كان محفوظاً، فمعناه أَغلق عن أَن يركب، وذلك عند كثرة أَمواجه؛ ومنه حديث النفخ في الصور: فَتَرْتَجُّ الأَرض بأَهلها أَي تضطرب؛ ومنه حديث ابن المسيب: لما قبض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ارْتَجَّتْ مكةُ بِصَوْتٍ عالٍ. وفي ترجمة رخخ: رَخَّه شَدَخَه؛ قال ابن مقبل: فَلَبَّدَهُ مَسُّ القِطارِ، ورَخَّه نِعاجٌ رَوافٍ، قَبْلَ أَن يَتَشَدَّدا قال: ويروى ورَجَّه، بالجيم؛ ومنه حديث عليٍّ، عليه السلام: وأَما شيطان الرَّدْهَةِ فقد لقِيتُه بِصعْقةٍ سمِعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبِه ورَجَّةَ صدره؛ وحديث ابن الزبير: جاء فَرَجَّ البابَ رَجّاً شديداً أَي زعزعه وحركه. وقيل لابنةِ الخُسِّ: بمَ تعرفين لِقاحَ ناقتك؟ قالت: أَرى العَيْنَ هاجَ، والسَّنَامَ راجَ، وتَمْشي وتَفَاجَ. وقال ابن دريد: وأُراها تَفَاجُّ ولا تبول مكان قوله وتمشي وتَفاج؛ قالت: هاجَ فذكَّرَتِ العَيْنَ حملاً لها على الطرْف أَو العضو، وقد يجوز أَن تكون احتملت ذلك للسجع. والرَّجَجُ: الاضطراب. وناقة رَجَّاءُ: مضطربة السَّنامِ؛ وقيل: عظيمة السَّنامِ. وكَتِيبَةٌ رَجْراجَة: تَمَخَّضُ في سيرها ولا تكاد تسير لكثرتها؛ قال الأَعشى: ورَجْراجَةٍ، تَغْشَى النَّواظِرَ، فَخْمَةٍ، وكُومٍ، على أَكْنَافِهِنَّ الرَّحائِلُ وامرأَة رَجْراجَةُ: مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ يَتَرَجْرَجُ كفلها ولحمها. وتَرَجْرَجَ الشيءُ إِذا جاء وذهب. وثَرِيدَةٌ رِجْراجَةٌ: مُلَيَّنَةٌ مُكْتَنِزَةٌ. والرِّجْرِجُ: ما ارْتَجَّ من شيء. التهذيب: الارْتِجاجُ مطاوعة الرَّجِّ. والرِّجْرِجُ والرِّجْرِجَةُ، بالكسر: بقية الماء في الحوض؛ قال هِمْيانُ بنُ قُحافَةَ: فَأَسْأَرَتْ في الحَوْضِ حِضْجاً حاضِجَا، قَدْ عادَ من أَنْفاسِها رَجَارِجَا الصحاح: والرِّجْرِجَةُ، بالكسر، بقيةُ الماء، في الحوض،الكَدِرَةُ المختلطةُ بالطين. وفي حديث ابن مسعود: لا تقوم الساعة إِلا على شِرارِ الناس كرِجْرِجَة الماء الخبيت؛ الرِّجرِجة، بكسر الراءين: بقية الماء الكدر في الحوض المختلطة بالطين ولا ينتفع بها؛ قال أَبو عبيد: الحديث يروى كرِجْراجَةٍ، والمعروف في الكلام رِجْرِجَة؛ والرَّجْراجَةُ: المرأَة التي يَتَرَجْرَجُ كفلها. وكَتِيبة رَجْراجَة: تموج من كثرتها؛ قال ابن الأَثير: فكأَنه، إِن صحت الرواية، قصد الرِّجْرِجة، فجاء بوصفها لأَنها طينة رقيقة تترجرج؛ وفي حديث عبد الله بن مسعود: لا تقوم الساعة إِلا على شرار الناس كرِجْراجَةِ الماء التي لا تُطْعِمُ (* قوله «التي لا تطعم» من اطعم أي لا طعم لها. وقوله «الذي لا يطعم» هو يفتعل من الطعم، كيطرد من الطرد أي لا يكون لها طعم، أَفاده في النهاية.) ؛ قال ابن سيده: حكاه أَبو عبيد، وإِنما المعروف الرِّجْرِجَةُ؛ قال: ولم أَسمع بالرِّجْراجَةِ في هذا المعنى إِلاَّ في هذا الحديث؛ وفي رواية: كرِجْرِجَةِ الماء الخبيث الذي لا يَطَّعِمُ. قال أَبو عبيد: أَما كلام العرب فرِجْرِجَةٌ، وهي بقية الماء في الحوض الكدرة المختلطة بالطين، لا يمكن شربها ولا ينتفع بها، وإِنما تقول العرب الرَّجْراجَةُ للكتيبة التي تموج من كثرتها؛ ومنه قيل: امرأَة رَجْراجَة يتحرك جسدها، وليس هذا من الرِّجْرِجة في شيء. والرِّجْرِجَةُ: الماء الذي قد خالطه اللُّعابُ. والرِّجرِجُ أَيضاً: اللُّعابُ؛ قال ابن مقبل يصف بقرة أَكل السبع ولدها: كادَ اللُّعاعُ مِنَ الحَوْذانِ يَسْحَطُها، ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْها خَنَاطِيلُ وهذا البيت أَورده الجوهري (* قوله «وهذا البيت أورده الجوهري إلخ» وضبط الرجرج في البيت، بكسر الراءين بالقلم، في نسخة من الصحاح، كما ضبط كذلك في أصل اللسان، ولكن في القاموس الرجرج كفلفل أي بضم الراءين، نبت. ولعل الضبطين سمعا.) شاهداً على قوله: والرِّجْرِجُ أَيضاً نبت، وأَنشده. ومعنى يَسْحَطُها: يذبحها ويقتلها، أَي لما رأَت الذئب أَكل ولدها، غصت بما لا يغص بمثله لشدة حزنها. والخناطيل: القطع المتفرّقة، أَي لا تسيغ أَكل الحَوْذانِ واللُّعاعِ مع نعومته. والرِّجْرِجُ: ماءُ القَريسِ. والرَّجْرَجُ: نعت الشيء الذي يَتَرَجْرَجُ؛ وأَنشد: وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْرَجا والرِّجْرِجُ: الثريد المُلَبَّقُ. والرَّجْراجُ: شيء من الأَدوية. الأَصمعي وغيره: رَجْرَجْتُ الماءَ ورَدَمْتُه أَي نَبَثْتُه. وارْتَجَّ الكلامُ: التبس؛ ذكره ابن سيده في هذه الترجمة، قال: وأَرض مُرْتَجَّةُ كثيرة النبات.


- اليارَجُ من حَلْيِ اليدين، فارسي. وفي التهذيب: اليارَجانُ، كأَنه فارسي، وهو من حَلْيِ اليدين. غيره: الإِيارَجَةُ دواء، وهو معروف.


- : ( {الرَّجُّ: التَّحْرِيكُ) } رَجَّه {يَرُجُّه} رَجًّا، قَالَ الله تَعَالَى: {إِذَا {رُجَّتِ الاْرْضُ رَجّاً} (سُورَة الْوَاقِعَة، الْآيَة: 4) مَعْنَى رُجَّتْ: حُرِّكَتْ حَرَكَةً شَدِيدَةً وزُلْزِلَت، وَفِي حَدِيث عليَ، رَضِي الله عَنهُ (وأَمَّا شَيطانُ الرَّدْهَةِ فقد كُفِيتُه بِصَعْقَة سَمِعْتُ لَهَا وَجْبَةَ قَلْبِ،} ورَجَّةَ صَدْرِه) . وَفِي حَدِيث ابنِ الزُّبير (جَاءَ! فَرَجَّ البَابَ رَجًّا شَدِيدا) أَي زَعْزَعَه وَحَرَّكَه. وَقيل لابْنِةِ الخُسِّ: بِمَ تَعرِفينَ لِقاحَ نَاقَتِك، قَالَت: أَرَى العَيْنَ هَاجَ، والسَّنَامَ رَاجَ، وتَمْشِي وتَفَاجّ، وَقَالَ ابنُ دُريد: (وَأَرَاهَا تَفَاجُّ وَلَا تَبُولُ) مَكَان قَوْله: (وتَمْشِي وتَفَاجّ) قَالَت هَاجَ فذَكَّرَت العَيْنَ حَمْلاً لَهَا على الطَّرْفِ أَو العُضْوِ، وَقد يَجوزُ أَنْ تكون احْتملتْ ذالك للسَّجْعِ. (و) {الرَّجُّ (: التَّحَرُّكُ) الشَّديد (والاهْتِزازُ) ، فَهُوَ مُتعدَ ولازمٌ. (و) } الرَّجُّ (: الحَبْسُ) . (و) الرَّجُ: (بِنَاءُ البَابِ) . ( {والرَّجْرَجَةُ) بِالْفَتْح (: الاضْطِرَابُ} كالارْتِجَاجِ {والتَّرَجْرُجِ) ، يُقَال} ارْتَجَّ البحرُ وغيرُه: اضْطَرَبَ. وَفِي التّهذيب: {الارْتِجَاجُ مُطاوعةُ الرَّجِّ، وَفِي الحَدِيث (مَنْ رَكِبَ البَحْرَ حِين} يَرْتَجُّ فقد بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ) ، يَعْنِي إِذا اضْطرَبَتْ أَمواجُه، وروى (أَرْتَجَ مِن الإِرْتَاجِ: الإِغْلاقِ، فإِن كَانَ مَحْفُوظًا فَمَعْنَاه أَغلقع (عَنْ) أَن يُرْكَبَ، وَذَلِكَ عِنْد كَثرةِ أَمواجِه. وَفِي حديثِ النَّفْخِ فِي الصُّور ( {فَتَرْتَجُّ الأَرْضُ بأَهْلِها) أَي تَضْطرِب. (و) } الرَّجْرَجَةُ (: الإِعْيَاءُ) والضَّعْفُ. (و) {الرِّجْرِجُ} والرِّجْرِجَةُ (بكسرتين) فيهمَا (: بَقِيَّةُ الماءِ فِي الحَوْضِ) ، الكَدِرَةُ المُختَلِطَةُ بالطِّين، كَذَا فِي الصّحاح، وَقَالَ هِمْيَانُ بن قُحافةَ: فأَسْأَرَتْ فِي الحَوْضِ حِضْجاً حَاضِجَا قَدْ عَادَ من أَنْفَاسِها {رَجَارِجَا وَفِي حديثِ ابْن مَسعودٍ (لَا تَقوم السَّاعَةُ إِلاّ عَلَى شِرَارِ النَّاسِ،} كرِجْرِجَة الماءِ الخَبِيثِ الَّذِي لَا يُطْعَم) قَالَ أَبو عبيد: الحَدِيثُ يُرْوَى: ( {كرِجْرَاجَة) وَالْمَعْرُوف فِي الْكَلَام رِجْرِجَة. (و) الرِّجْرِجَةُ (: الجَمَاعَةُ الكَثِيرَةُ فِي الحَرْبِ) . (و) } الرِّجْرِجَةُ: الماءُ الَّذِي خَالَطَه اللُّعَابُ. {والرِّجْرِجُ أَيضاً: اللُّعَابُ. وإِن فلَانا كثيرُ} الرِّجْرِجَة، أَي (البُزَاق) ، قَالَ ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ بَقرةً أَكلَ السَّبُعُ وَلَدَهَا: كاداللعاع من الحوذان يسخطها {ورجرج بَين لحييها خناظيل وَهَذَا الْبَيْت أوردهُ الْجَوْهَرِي شَاهدا عَليّ قَوْله:} والرِّجْرِجُ أَيضاً نَبْتٌ، وأَنشده، وَمعنى يَسْحَطُهَا: يَذْبَحُهَا ويَقْتُلها، أَي لمَّا رأَت الذئْبَ أَكلَ وَلَدَها غَصَّت بِمَا لَا يُغَصُّ بِمثلِهِ، لشدَّةِ حُزْنها والخَنَاطِيلُ: القِطَعُ المُتفرِّقَةُ، أَي لَا تُسِيغُ أَكْلَ الحَوْذَانِ واللُّعَاعِ مَعَ نُعُومَتِه. (و) {الرِّجْرِجَةُ من الناسِ: (مَنْ لَا عَقْلَ لَهُ) ، وَمن لَا خيْرَ فِيهِ. وَفِي النّهاية: الرِّجْرِجَةُ: شِرَارُ النَّاسِ وَفِي حَدِيث الْحسن (أَنه ذَكَرَ يَزيدَ بنَ المُهَلَّبِ فَقَالَ: نَصَبَ قَصَباً، عَلَّقَ فِيهَا خِرَقاً، فَاتَّبَعَه} رِجْرِجَةٌ مِن النَّاس) قَالَ شَمِرٌ: يَعْنِي رُذَالَ النّاسِ، ورَعَاعَهُم الَّذين لَا عُقُولَ لَهُم، يُقَال: {رِجْرَاجَةٌ من النَّاسِ} ورِجْرِجَةٌ. وَقَالَ الكِلاَبِيُّ: {الرِّجْرِجَةُ من القومِ: الَّذين لَا عَقْلَ لَهُم. (و) } الرُّجْرُجُ (كفُلْفُلِ: نَبْتٌ) ، أَورده الجَوْهَريُّ، وأَنشد بيتَ ابْن مُقْبِل السابِقَ ذِكْرُه. ( {والرَّجَاجُ كسَحَابٍ: مَهازِيلُ الغَنَم) والإِبلِ، قَالَ القُلاخُ بنُ حَزحنِ: قَدْ بَكَرَتْ مَحْوَةُ بِالعَجَاجِ فَدَمَّرَتْ بَقيَّةَ الرَّجَاجِ مَحْوَةُ: اسمُ عَلَمٍ للرِّيحِ الجَنُوبِ والعَجَاجُ: الغُبَارُ. ودَمَّرَتْ: أَهْلَكَتْ. (و) فِي التَّهْذِيب: الرَّجَاجُ (ضُعَفَاءُ النَّاسِ والإِبِلِ) ، وأَنشد: يَمْشُونَ أَفْوَاجاً إِلى أَفْوَاجِ (مَشَى الفَرَارِيجِ معَ الدَّجَاجِ) فَهُمْ} رَجَاجٌ وعلَى! رَجاجِ أَي ضَعُفُوا مِن السَّيْرِ وضَعُفَتْ رَواحِلُهم. (و) يُقَال: (نَعْجَةٌ {رَجَاجَةٌ) إِذا كَانَت (مَهْزُولَةً) . والإِبلُ} رَجْرَاجٌ ونَاسٌ {رَجْرَاجٌ: ضُعفاءُ لَا عَقُولَ لَهُم. قَالَ الأَزهريّ فِي أَثناءِ كلامِه على هملج، وأَنشد: أَعْطَى خَلِيلي نَعْجَةً هِمْلاَجَا رَجَاجَةً إِنَّ لَهَا رَجَاجَا قَالَ الرَّجَاجَةُ: الصِّعيفةُ الَّتي لانِقْيَ لَهَا، ورِجالٌ رَجَاجٌ: ضُعفاءُ. (و) } الرَّجَجُ: الاضطرابُ. و (نَاقَةٌ {رَجَّاءُ) : مُضْطَرِبَةُ السَّنَامِ وَقيل (: عَظِيمَةُ السَّنَامِ، و) فِي الجمهرة يُقَال: نَاقَةٌ} رَجَّاءُ، ممدودة، زَعَمُوا، إِذا كَانَت ( {مُرْتَجَّتها) ، أَي السَّنَامِ، وَلَا أَدرِي مَا صِحَّتُه. (} والرَّجْرَاجُ) بِالْفَتْح (: دَوَاءٌ) ، وَفِي اللِّسَان: شيْءٌ من الأَدْوِيَةِ. (و) {رَجْرَاجَةُ (بهاءٍ: ة، بالبَحْرَيْنِ) . (} وأَرَّجَانُ) بِفَتْح الأَلف والرّاءِ وَتَشْديد الْجِيم، وضبطها ابنُ خِلِّكانَ بتَشْديد الرَّاءِ، وَفِي أَصل الرّشاطيّ: الراءُ وَالْجِيم مشدَّدتانِ (أَوْ {رَجَّانُ) بِحَذْف الأَلف (: د) ، بَين فارِسَ والأَهْوازِ، وَبهَا قَبْرُ} أَرْجيانَ حَوَارِيّ عِيسى عَلَيْهِ السلامُ. نُسِبَ إِليها أَحمدُ بنُ الحَسنِ بن عَفَّانَ بنِ مُسْلِم. وسَعيدٌ {- الرَّجَّانِيّ، عَن عليَ، رَضِي الله عَنهُ. وعبدُ الله بنُ محمّدِ بنِ شُعيبٍ الرَّجَّانِيّ عَن يَحْيى بن حَبيب. (} ورَجَّانُ) تثنيةُ رَجّ (: وادٍ بنَجْدٍ) . ( {وأَرَجَّتِ الفَرَسُ) } إِرْجَاجاً (فَهِيَ {مُرِجٌّ) ، إِذا (أَقْرَبَتْ} وارْتَجَّ صَلاَهَا) ، لُغَة فِي {ارْتَجَّتْ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } الرِّجَاجَةُ: عِرِّيسَةُ الأَسدِ. ورَجَّةُ القَومِ: اختلاطُ أَصواتِهم. ورجَّةُ الرَّعْدِ: صَوْتُه. وكَتيبةٌ رَجْرَاجَةُ: تَمَخَّصُ فِي سَيْرِها وَلَا تَكَاد تَسيرُ، لكثرتها، قَالَ الأَعشى: {ورَجْرَاجَةٍ تَغْشَى النَّوَاظِرَ فَخْمَةِ وكُومٍ عَلَى أَكْنَافِهِنَّ الرَّحائلُ وامَرَأَة رَجْرَاجَةٌ: مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ،} يَتَرَجْرَج كَفَلُهَا ولَحْمُهَا. {وتَرَجْرَجَ الشَّيْءُ، إِذَا جَاءَ وذَهَب وثَرِيدَةٌ} رِجْرَاجَةٌ: مُلَيَّنَةٌ مُكْتنِزَةٌ. {والرِّجْرِجُ: مَا ارْتَجَّ مِن شَيْءٍ. } والرِّجْرِجُ، بِالْكَسْرِ: الماءُ القَرِيسُ. {والرَّجْرَجُ، بِالْفَتْح: نَعْتُ الشيْءِ الَّذِي} يَتَرَجْرَجُ، وأَنشد: وكَسَتِ المِرْطَ قَطَاةً {رَجْرَجَا } والرِّجْرِجُ: الثَّرِيدُ المُلَبَّقُ. وَعَن الأَصمعيّ: {رَجْرَجْتُ الماءَ ورَدَمْتُهُ بِمَعْنى: (أَي نَبَثْتُه) . } وارْتَجَّ الكَلاَمُ: الْتَبَسَ، ذكرَه ابنُ سِيده فِي هاذه التَّرْجَمَة. وأَرْضٌ! مُرْتَجَّةٌ: كثيرةُ النَّبَاتِ، ذكره ابْن مَنْظُور فِي هَذِه المادّة، وَقد تقدّمنا فِي المادةِ الّتي تَلِيها. ورَجَّه: شَدَخَه، ذكرَه الأَزهريُّ فِي تَرْجَمَة رخخ وأَنشد قولَ ابنِ مُقْبِل: فَلَبَّدَه مَسُّ القِطَارِ وَرَجَّهُ نِعَاجُ رُؤَافٍ قَبْلَ أَنْ يَتَشَدَّدَا


- : ( {اليَارَج) بِفَتْح الرَّاءِ: (القُلْبُ) ، بالضَّمّ (والسِّوَارُ) ، كِلَاهُمَا بِمَعْنى واحدٍ، فارسيّ مُعرَّبٌ، وَهُوَ من حَلْيِ اليَدَيْنِ، كَمَا فِي (الْمُحكم) . (والهُذَيل بنُ النَّضْرِ بنِ} يارَجَ) ، بِالْفَتْح: (مُحدِّث) . ( {والأَيارَجَة، بِالْكَسْرِ وَفتح الرّاءِ) : دَواءٌ مَعروفٌ، كَمَا فِي (اللِّسَان) ، وَهُوَ (مَعْجونٌ سَهْلٌ) للأَخْلاَطِ، وَهُوَ على أَقسامٍ ثَلاثة مذكورةٍ فِي كُتب الطِّبِّ، لَيْسَ هاذا مَحل ذكْرها، وَهُوَ (م) أَي معروفٌ (ج} إِيارَجُ) ، بِالْكَسْرِ وَفتح الرّاءِ، فارسيّ (مُعرَّبُ إِيارَه، وَتَفْسِيره: الدَّواءُ الإِلاهِيّ) . قلت: وهاذا التفسيرُ مَحعلُّ تأَمُّلٍ.


- الرِّجْرِجَةُ : بقية الماء الكدرة المختلطة بالطين في الحوض.|الرِّجْرِجَةُ اللُّعاب.|الرِّجْرِجَةُ الجماعة الكثيرة في الحَرْب. والجمع : رَجَارِجُ.


- التَّرْجَمَة التَّرْجَمَة ترجمة فلان: سيرته وحياته. والجمع : تراجم .


- رَجَّهُ رَجَّهُ رَجًّا، ورَجَّةً: هَزَّهُ وحرَّكه بشدَّة.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 4إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا ) ) .|رَجَّهُ فلانًا عن الشيء: حَبَسَه.


- تَرَّجَ الثوبَ: صبغة بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً.


- الرَّجْرَاجَةُ الرَّجْرَاجَةُ كتيبَةٌ رجراجة: لا تكاد تسير لكثرتها. يقال: جارية رجراجة: يترجرج رِدفُها ولحمها.|الرَّجْرَاجَةُ الفالوذجة.


- الرَّجْرَجُ : الرَّجْراجُ. والجمع : رَجَارِجُ.


- الرِّجَاجَةُ : عَرِينُ الأَسد.


- أَرَجَّتِ الحَامِلُ: قَرُبَتْ وِلاَدتُها.| فهي مُرِجٌّ، ومُرِجَّة.


- الرِّجَاجُ : الضِّعَاف المهازيل من الناس والإِبل والغنم.| واحدته رجاجة.| وفي حديث عمر بن عبد العزيز: :-الناس رَجَاجٌ بعد هذا الشَّيخ :-: رَعاع الناس وجُهَّالُهم.


- الارتجاجُ الارتجاجُ الارتجاج المخِّيّ (في الطب) : اختلاف في وظائف المخ من ضربةٍ على الرأْسِ، أَو هزَّة عنيفة .


- أَرْجَتِ الناقَةُ: دنا خروجُ ولدها.| فهي مُرْجِيَةٌ.|أَرْجَتِ الأَمرَ: أَرْجَأَهُ.|أَرْجَتِ الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئًا.|أَرْجَتِ البئرَ: جعل لها رَجًا.


- تَرَجْرَجَ الشيءُ: اضطرب وتحرّك.


- الرَّجَاجَةُ : الحِلْمُ.


- ارْتَجَّ : تحَرَّكَ واهْتَزّ.|ارْتَجَّ البحرُ: اضطرب.|ارْتَجَّ الكلامُ والظلامُ: اختلط والْتبَس.


- الرَّجَّةُ الرَّجَّةُ رجَّةُ القوم: اختلاط أَصْوَاتِهِم.| ورجَّةُ الرَّعد: صوته.


- رَجَّ الشيءُ رَجَّ (كمَلَّ) رَجَجًا: اضطرب فهو أَرَجُّ، وهي رَجَّ رَجَّاءُ. والجمع : رُجٌّ.| وناقةٌ رجَّاءُ: عظيمة السَّنَام.


- راجَتِ السِّلْعَة راجَتِ رَوَاجا: نَفَقَت وكثر طُلاَّبها.|راجَتِ الأمرُ رَوجا، ورَوَاجا: جاء في سُرْعةٍ .|راجَتِ الريحُ: اخْتَلَط هُبُوبُها فلا يُعْلَمُ من أين تجيء.


- الرَّجَّاجَةُ (في علم الكيمياء) : آلة تستخدم في عمليات الرَّجّ .


- (فاعل مِن اِرْتَجَّ).|-جَاءَ مُرْتَجّاً : مُرْتَجِفاً، مُرْتَعِداً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَجَّ، يَرَجُّ، مصدر رَجَجٌ- رَجَّ البَيْتُ : اِهْتَزَّ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رَجَجْتُ، أَرُجُّ، رُجَّ، مصدر رَجٌّ، رَجَّةٌ.|1- رَجَّ البَابَ : حَرَّكَهُ، هَزَّهُ بِشِدَّةٍ، زَعْزَعَهُ.|2- رَجَّهُ عَنِ السَّيْرِ : حَبَسَهُ وَمَنَعَهُ عَنْهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِرْتَجَّ، يَرْتَجُّ، مصدر اِرْتِجَاجٌ.|1- اِرْتَجَّ البَحْرُ : اِضْطَرَبَ- مَازَالَ البَحْرُ يَرْتَجُّ.|2- اِرْتَجَّتِ العِمَارَةُ : اِهْتَزَّتْ- زُلْزِلَتِ الأرْضُ فارْتَجَّتْ جُدْرَانُ البُيُوتِ.|3- اِرْتَجَّ فِي كَلاَمِهِ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ، اِسْتَغْلَقَ.


- (مصدر اِرْتَجَّ).|1- اِرْتِجَاجُ البَحْرِ :اِضْطِرَابُ أَمْوَاجِهِ.|2. اِرْتِجَاجُ جُدْرَانِ البَيْتِ : اِهْتِزَازُهَا.|3- اِعْتَرَاهُ ارْتِجَاجٌ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ : اِلْتِبَاسُ الكَلاَمِ عَلَيْهِ.


- (مصدر رَجَّ).|-حَدَثَ رَجٌّ بِالْمَدِينَةِ : رَجَّةٌ، هَزٌّ، زَعْزَعَةٌ، تَحَرُّكٌ، زِلْزَالٌ.الواقعة آية 4 إذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجّاً (قرآن).


- 1- رَجَّةُ الأَرْضِ : اِهْتِزَازُهَا، زِلْزَالٌ خَفِيفٌ.|2- أَحْدَثَ البَاعَةُ رَجَّةً فِي السُّوقِ : ضَوْضَاءً، فَوْضىً، اِخْتِلاَطُ الأصْوَاتِ.


- 1- الرجاج من الناس أو المواشي : الضعاف المهازيل


- 1- أرتج الباب : أغلقه إغلاقا وثيقا|2- أرتج البحر : هاجوغمر كل شيء|3- أرتج الثلج : دام وتساقط بكثرة|4- أرتج الخصب : عم الأرض|5- أرتجت الدجاجة : امتلأ بطنها بيضا


- 1- رج الشيء : اهتز ، اضطرب


- 1- رج الشيء : هزه ، حركه|2- رجه عن الشيء : حبسه ومنعه عنه


- 1- رجاجة : واحدة الرجاج|2- رجاجة بيت الأسد


- 1- رجة : إهتزاز|2- رجة من القوم : اختلاط أصواتهم|3- رجة من الرعد : صوته


- 1- مصدر إرتج|2- « الارتجاج المخي » في الطب : إختلال واضطراب في وظائف المخ من هزة عنيفة أو ضربة على الرأس


- 1- مصدر رجا|2- ناحية ، جمع : أرجاء|3- أمل|4- حبل كاذب|5- « أفعال الرجاء » : أفعال من أخوات « كاد » تدل على رجاء الوقوع ، وأشهرها « عسى »


- ر ج ج: (رَجَّهُ) حَرَّكَهُ وَزَلْزَلَهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (ارْتَجَّ) الْبَحْرُ وَغَيْرُهُ (اضْطَرَبَ) وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ حِينَ يَرْتَجُّ فَلَا ذِمَّةَ لَهُ» وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (تَرَجْرَجَ) الشَّيْءُ جَاءَ وَذَهَبَ.


- مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج (للمتعدِّي) | • مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج. |• مرَج السَّوائِلَ: خلطها :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} .|• مرَجَ الراعي الماشيةَ: أرسلها ترعى في المرج |• مرج لسانَه في أعراض الناس: أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم. |• مرَج البحرين: خلّى بينهما، فصل أحدهما عن الآخَر :- {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ} .


- أرِجَ يَأرَج ، أَرَجًا وأَريجًا ، فهو أَرِج | • أرِج الطِّيبُ فاح عبيرُه. |• أرِج المكانُ/ أرِج الزَّهرُ: فاحت منه رائحة طيِّبة زكيّة.


- مَرْج ، جمع مُروج (لغير المصدر).|1- مصدر مرَجَ. |2 - (الجغرافيا) أرض سهلة واسعة تغطيها الحشائشُ :-رعى ماشيتَه بين المروج الخضراء.


- رَجَّ رجَجْتُ ، يَرُجّ ، ارْجُجْ / رُجَّ ، رَجًّا ، فهو راجّ ، والمفعول مَرْجوج | • رجَّ الشَّخصُ الدَّواءَ ونحوَه هزّه وحرّكه بشدّة :-رجَّ الزجاجةَ، - رجَّ الدِّماغَ: أحدث فيه ضررًا بالارْتِجاج، - {إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا} .


- ترجرجَ يترجرج ، تَرَجْرُجًا ، فهو مُترجرِج | • ترجرج الشَّيءُ مُطاوع رجرجَ: اضطرب وتحرّك :-ترجرجت كتبٌ في حقيبة، - ترجرج الركابُ وهم في السيّارة القديمة.


- رَجْراج :مهتزّ مضطرب :-بحرٌ/ سائلٌ رجراج.


- رَجَّاجة :اسم آلة من رَجَّ: آلة تستخدم في عملية الرَّجّ.


- مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج | • مرِج الأمرُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب |• بينهم هَرْج ومَرْج (بسكون راء مرج إتباعا): بينهم فتنة واضطراب.


- رَجّ :- مصدر رَجَّ. |2 - هزّ مادّة أو سائل بقصد المساعدة على اختلاط أجزائها لتتكوّن من ذلك مادّة متجانسة بقدر الإمكان.


- أرَّجَ يؤرِّج ، تأريجًا ، فهو مُؤرِّج ، والمفعول مُؤرَّج | • أرَّج الطِّيبُ المكانَ جعل فيه ريحًا طيِّبة.


- رَجَّة :- اسم مرَّة من رَجَّ: :-خلطه برجَّة واحدة.|2- زلزلة، اهتزاز بشدّة :-استيقظنا على رجَّة عنيفة، - رجَّة الباخرة |• رجَّة الرَّعد: صوته، - رجَّة القوم: اختلاط أصواتهم، - رجَّة كاذبة: إنذار كاذب بالخطر. |3 - حركة سريعة متقطِّعة للعين، كالتي تحدث عند تثبيت العين على نقطة واحدة بعد أخرى في الحقل البصريّ.


- مَرَج :مصدر مرِجَ.


- أَرِج :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرِجَ.


- راجَ يَروج ، رُجْ ، رَوْجًا ورَواجًا ، فهو رائج | • راجت السِّلعةُ كثُر طُلاَّبُها :-أغنية/ سوقٌ رائجة، - رواجٌ اقتصاديّ: انتعاش، - لا خيرَ في أدب لا رواجَ له، - الفكرة الرائجة |• خَرَاج رائج، وضريبة رائجة: سهلة التَّحصيل. |• راجتِ العُمْلةُ: تعامل النَّاسُ بها. |• راجت الإشاعةُ: انتشرت، فشت، شاعت :-راجت رواية: نالت نجاحًا، - راج الخبر.


- وزلزله يقال رجّه رجّا، أي حرّكه . وناقة رجّاء: عظيمة السنام. وارْتجّ البحر وغيره: اضطرب. وفي الحديث: " منْ ركب البحر حين يرْتجّ فلا ذمّة له " ، يعني إذا اضطرب أمواجه. والرجاج بالفتح: مهازيل الغنم. ونعجة رجاجة، أي مهزولة. والرجاج أيضا: الضعفاء من الناس والإبل.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.