المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: يرجي
جذر الكلمة: رجو

- : (و (} الرَّجاءُ) ؛ بالمدِّ: (ضِدُّ اليَأْسِ) . قَالَ الَّراغبُ: هُوَ ظنٌّ يَقْتضِي حُصُول مَا فِيهِ مَسَرَّة. وقالَ الحرالِيّ: هُوَ تَرَقّبُ الانْتِفاعِ بِمَا تقدَّمَ لَهُ سَبَب مَّا. وقالَ غيرُهُ: هُوَ لُغَةُ الأمَلِ، وعُرْفاً تَعَلّق القَلْب بحُصُولِ مَحْبُوبٍ مُسْتَقْبلاً، كَذَا عَبَّر ابنُ الكَمالِ. وقالَ شيْخُنا: هُوَ الطَّمَعُ فِي مُمْكِنِ الحُصُولِ، أَي بخلافِ التَّمنِّي فإنَّه يكونُ فِي المُمْكِن والمُسْتَحِيل، ويَتَعارَضان وَلَا يَتَعَلَّقان إلاَّ بالمَعانِي. وتَمَنَّيْتُ زيْداً ورَجَوْتُه بمعْنىً؛ ( {كالرَّجْوِ) ، بالفتْحِ، ومثْلُه فِي المُحْكَم والصِّحاحِ. وضَبَطَه صاحِبُ المِصْباح كعُلُوَ. (} والرَّجاة {والمَرْجاة} والرَّجاوَة) . وقالَ ابنُ الأثيرِ: هَمْزةُ {الرَّجاءِ مُنْقَلِبَة عَن واوٍ بدَلِيلِ ظُهُورها فِي رَجاوَة؛ وشاهِدُ} الرَّجاةِ الحدِيثُ: (إلاَّ {رَجَاةَ أَنْ أَكُونَ مِن أَهْلِها) ، وقولُ الشاعِرِ: غَدَوْتُ رَجاةً أَن يَجودَ مُقاعِسٌ وصاحِبُه فاسْتَقْبَلانِيَ بالعذرِولا يُنْظَرُ إِلَى قَوْلِ الليْثِ حيثُ قالَ: ومَنْ قالَ فَعَلْت رَجاةَ كَذَا فقد أَخْطَأَ، إنَّما هُوَ} رَجاءَ كَذَا، انتَهَى، لكَوْنِه فِي الحدِيثِ وَفِي كَلامِ العَرَبِ. ( {والتَّرَجِّي} والارْتجاء {والتَّرْجِيَة) ، كُلُّ ذلكَ بمعْنَى} الرَّجاءِ. وَفِي الصِّحاحِ قالَ بشْرٌ يُخاطِبُ ابْنَتَه: فرَجِّي الخَيْرَ وانْتَظِرِي إيَابِي إِذا مَا القارِظُ العَنَزِيُّ آبَا ( {والرَّجا) ، مَقْصُوراً: (النَّاحِيَةُ) عامَّةً. (أَو ناحِيَةُ البِئْرِ) مِن أَعْلاها إِلَى أَسْفَلها. وَفِي الصِّحاحِ: ناحِيَةُ البِئْرِ وحَافَتاها، وكلُّ ناحِيَةٍ} رَجا. وقالَ الَّراغبُ: رَجا البِئْرِ والسَّماءِ وغيرِهما: جانِبُها. (ويُمَدُّ، وهُما {رَجَوانِ) ؛ بالتَّحرِيكِ، (ج} أَرْجاءٌ) ، كَسَبَبٍ وأَسْبابٍ؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {والمَلَكُ على {أَرْجائِها} . (و) } رَجا: (ة بسَرَخْسَ) ، مِنْهَا: عبدُ الرشيدِ بنُ ناصِرٍ! الرّجائيُّ السَّرَخْسيُّ الواعِظُ، وحَفِيدُه أَبو محمدٍ عبدُ الرَّشيدِ بنُ محمدِ بنِ عبْدِ الرَّشِيد، أَجازَ لمَنْ أَدْرَكَه، وكانَ مَلِيحَ الوَعْظِ حَجَّ وسَمِعَ من ابنِ البطي، ماتَ سَنَة 621 فِي ذِي القعْدَةِ. قالَ الحافِظُ: وكَوْنُ رَجا قَرْيَة بسَرَخْسَ هَكَذَا قالَ أَبو الفَضْل بنُ طاهِرٍ فِي تَرْجمةِ أَبي الفَضْل {الرّجائيّ، وتَعَقَّبَه ابنُ السّمعاني بأنَّه سَأَلَ عَنْهَا جماعَةً مِن أَهْل سَرَخْس فَلم يَعْرِفْها أَحَدٌ؛ قالَ فلعلَّ النِّسْبَة إِلَى مَسْجِد أبي} رَجَاء السَّرَخْسيّ. (و) {رَجا: (ع بوَجْرَةَ) ؛ قالَ نَصْر: فِي شعبٍ قَرِيبٍ مِن وَجْرَةَ والصَّرائمِ. (} وأَرْجَى البِئْرَ) {إرْجاءً: (جَعَلَ لَهَا} رَجاً. (و) {أَرْجَى (الصَّيْدَ: لم يُصِبْ مِنْهُ شَيْئا) ،} كأرْجَأَهُ. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا بأنَّ هَذَا كُلّه وَاو لوُجُودِ رج ومَلْفوظاً بِهِ مُبَرْهناً عَلَيْهِ، وعَدَم رُجي. (و) قَالُوا: (رُمِيَ بِهِ {الرَّجَوانِ) : أَي (اسْتِهْزَاءٌ) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ اسْتُهِينَ بِهِ، كَمَا هُوَ نَصّ المُحْكَم، (كأنَّه رُمِيَ بِهِ} رَجَوَا بِئْرٍ) . وَفِي الصِّحاحِ: أَرادُوا أنَّه طُرِحَ فِي المهالِكِ، وأَنْشَدَ للمرادي: كأَنْ لَمْ تَرَ قَبْلي أَسِيراً مُكَبَّلاً وَلَا رَجُلاً يُرْمَى بِهِ {الرَّجَوان ِوقالَ آخَرُ: فَلَا يُرْمَى بيَ الرَّجوانِ أنِّي أَقَلُّ القَوْمِ مَنْ يُغْنِي مَكانِيوقالَ الزَّمْخَشريُّ: قوْلُهم: لَا يُرْمَى بِهِ الرَّجَوانِ، يُضْرَبُ لمَنْ لَا يُخْدَعُ فيُزالُ عَن وَجْهٍ إِلَى آخر، وأَصْلُه الدَّلْو يُرْمَى بِهِ رَجَوَ البِئْرِ. (} والأرْجُوانُ، بالضَّمِّ: الأحْمَرُ. (و (قالَ ابنُ الأعرابيِّ: (ثِيابٌ حُمرٌ. (و) قَالَ الزجَّاج: (صِبغٌ أَحْمَرُ) شَديدُ الحُمْرةِ. (و) قَالَ غيرُهُ: (الحُمْرَةُ. (و) قالَ أَبو عبيدٍ: هُوَ الَّذِي يقالُ لَهُ (النَّشَاسْتَجُ) الَّذِي تُسَمِّيه العامَّةُ النّشَا، قالَ: ودُونَه البَهْرَمان. قالَ الجوهريُّ: ويقالُ أَيْضاً {الأُرْجُوانُ مُعَرَّبٌ وَهُوَ بالفارِسِيَّةِ أُرْغُوان، وَهُوَ شجرٌ لَهُ نَوْرٌ أَحْمَرُ أَحْسَن مَا يكونُ، وكلُّ نَوْرٍ يُشْبِهُه فَهُوَ} أُرْجُوانٌ، قالَ عَمرُو بنُ كُلثوم: كأَنَّ ثِيابَنا مِنَّا ومِنْهُم خُضِبْنَ {بأُرْجُوانٍ أَو طُلِينا (و) يقالُ: (أَحْمَرُ} أُرْجُوانيُّ) أَي (قانِىءٌ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ أَحْمَرٌ أُرْجُوانٌ بغيرِ ياءِ النَّسْبَةِ، كَمَا هُوَ نَصّ الجَوهريّ والأساسِ، قَالَا قَطِيفَةٌ حَمْراءُ أُرْجُوان، وَهُوَ أَيْضاً نَصّ المُحْكَم. قالَ فِيهِ: وحكَى السِّيرافي أَحْمَرٌ أُرْجُوانٌ على المُبالَغَةِ بِهِ، كَمَا قَالُوا أَحْمَرٌ قانِىءٌ، وذلكَ أنَّ سِيْبَوَيْه إنَّما مَثَّل بِهِ فِي الصِّفَةِ، فإمَّا أَن يُرِيدَ المُبالَغَة كَمَا قالَ السِّيرافي، أَو يُرِيد الأُرْجُوان الَّذِي هُوَ الأحْمَر مُطْلقاً. قالَ ابنُ الأثيرِ: والأكْثَرُ فِي كَلامِهم إضافَة الثَّوْبِ أَو القَطِيفَةِ إِلَى {الأُرْجُوان، قالَ: وقيلَ: الكَلِمَةُ عَربيَّة والألِفُ والنُّونُ زائِدَتَانِ. (} والإِرْجاءُ: التَّأْخِيرُ) . يقالُ: {أَرْجَيْت الأَمْرَ وأَرْجَأْتُه، يُهْمَزُ وَلَا يُهْمَزُ. وقُرِىءَ: {وآخَرُونَ} مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللَّهِ} { {وأَرْجِه وأَخاه} كَمَا فِي الصِّحاحِ. (} والمُرْجِئَةُ) : طائِفَةٌ مِن أَهْلِ الاعْتِقادِ مَرَّ ذِكْرُهم (فِي (ر ج أ) ، سُمُّوا) بذلكَ (لتَقْديمِهم القولَ! وإرْجائِهم العَمَلَ، و) إِذا وَصَفْتَ الرَّجُلَ بِهِ قُلْتَ: (هُوَ {مُرْجٍ ومُرْجِىءٌ، و) إِذا نَسَبْتَ إِلَيْهِ قُلْتَ: هُوَ (} مُرْجِيٌّ) ، بالتَّشْديدِ، (ومُرْجائِيٌّ) على مَا ذُكِرَ فِي الهَمْزِ. (وأَرْجَأَتِ) الحامِلُ: (دَنَتْ أَن يَخْرُجَ ولدُها) {فرُجيَ ولادُها. قالَ الَّراغبُ: وحَقِيقَتُه جعلت لصاحِبها} رَجَاء فِي نَفْسِه بقُرْبِ نِتاجِها، قالَ ذُو الرُّمَّة: إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحيّ سَلِيلها ويقالُ أَيْضاً: {أَرْجَتْ بِلا هَمْز، (فَهِيَ مُرْجِئَةٌ ومُرْجِىءٌ. (} ورَجِيَ) الرَّجُلُ، (كرَضِيَ: انْقَطَعَ عَن الكَلامِ) . وقالَ الأزهريُّ: إِذا دُهِشَ. وقالَ الفرَّاءُ: يقالُ بَعِلَ وبَقِرَ ورَتِجَ ورَجِي وعَقِرَ إِذا أَرادَ الكَلامَ فأُرْتِجَ عَلَيْهِ. (ورُجِيَ عَلَيْهِ، كعُنِيَ: أُرْتِجَ عَلَيْهِ. (و) مِن المجازِ: ( {ارْتَجاهُ) إِذا (خافَهُ) يقالُ: لَقِيتُ هولاً وَمَا} ارْتَجَوْتُه، أَي مَا خفْتُه؛ نقلَهُ الزَّمَخْشريُّ، وأَنْشَدَ الليْثُ: لَا {تَرْتَجِي حِينَ تُلاقِي الذَّائِدَا أَسَبْعَةً لاقَتْ مَعًا أَو واحِدَاأَي لَا تَخافُ. (} والأُرْجِيَةُ، كأُثْفِيَّةٍ: مَا أُرْجِىءَ مِن شيءٍ) ، نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه. (! ورَجَّاءُ، مشدَّدةً، صَحابيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ) ، أَي من بَني غَنِيَ، (بَصْريَّةٌ) ، أَي نَزَلَتْ البَصْرَة، (رَوَى عَنْهَا) إمامُ المُعبِّرين محمدُ (بنُ سِيرينَ) الحدِيثَ (فِي تَقْدِيمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ) ، رَواهُ هِشامُ عَن ابنِ سِيرينَ عَنْهَا، والحدِيثُ فِي المسْنَدِ صَحِيح، وأَوْرَدَه أَيْضاً الشَّرَف الدِّمْياطِي فِي التسلى والاغْتِباطِ بسَنَدِه المُتَّصِل. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {رَجِيَهُ} يَرْجاهُ، كرَضِيَه، لُغَةٌ فِي {رَجاهُ} يَرْجُوه، عَن الليْثِ. وأَنْكَرَه الأزْهريُّ عَلَيْهِ وقالَ: لم أَسْمَعْه لغيرِه مَعَ أَنَّ ابنَ سِيدَه ذَكَرَه أيْضاً. قالَ الليْثُ {والرَّجْو المُبالاةُ، مَا} أَرْجُو مَا أُبالِي. قالَ الأزْهريُّ: وَهَذَا مُنْكَرٌ وإنَّما يُسْتَعْمل الرَّجاء بمعْنى الخَوْف إِذا كانَ مَعَه حَرْف نفْي، وَمِنْه {مَا لَكُم لَا {تَرْجُونَ للَّهِ وَقاراً} ؛ المعْنَى: مَا لَكُم لَا تَخافُون للَّهِ عَظَمَة. قالَ الفرَّاءُ: وَلم نَجِدْ مَعْنى الخَوْفِ يكون} رَجاءً إلاَّ وَمَعَهُ جَحْدٌ، فَإِذا كانَ كذلكَ كانَ الخَوْفُ على جِهَةِ الرَّجاء والخوفِ وكانَ الرَّجاءُ كذلكَ، تقولُ: مَا {رَجَوْتُك أَي مَا خِفْتُكَ، وَلَا تقولُ رَجَوْتُك فِي مَعْنى خِفْتُك؛ قالَ أَبو ذُؤَيْب: إِذا لَسَعَتْه النَّحْلُ لم} يَرْجُ لَسْعَها وحالَفَها فِي بَيْتِ نُوبٍ عَواسِلِقالَ الجَوْهريُّ: أَي لم يَخَفْ وَلم يُبالِ. وأَنْشَدَ الزَّمخشريُّ فِي الأساسِ: تَعَسَّفْتُها وَحْدِي وَلم {أَرْجُ هَوْلَها بحَرْفٍ كقَوْسِ البانِ باقٍ هِبابهاوقالَ الراغبُ بَعْدَما ذكرَ قَوْل أَبي ذُؤَيْب: ووَجْهُ ذَلِك أَنَّ الرَّجاءَ والخَوْفَ يَتلازمانِ. وَفِي المِصْباح: لأنَّ} الرَّاجي يَخافُ أنَّه لَا يُدْرِكُ مَا {يَتَرَجَّاه. } ورَجاءٌ {ومُرَجّىً: اسْمانِ؛ وكَذلِكَ} المُرْتَجى. وأَبو {رَجاءٍ: العُطارِديُّ محدِّثٌ. وأَبو رَجاءٍ السَّرْخَسيُّ صاحِبُ الجامِعِ بسَرْخَس الَّذِي نُسِبَ إِلَيْهِ أَبو الفَضْل} الرّجائيّ. {وأَرْجاءُ: مَوْضِعٌ بأَصْبَهان مِنْهُ: عليُّ بنُ عُمَر بنِ محمدِ بنِ الحَسَنِ} الأَرْجائيُّ المحدِّثُ. وأَبو {رَجوان: قَرْيةٌ بمِصْرَ فِي الصَّعيد الأَدْنى.


المعجم الوسيط
الكلمة: يرجي
جذر الكلمة: رجو

- الأُرْجُوَان شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة.|الأُرْجُوَان الصبغ الأَحمر.|الأُرْجُوَان الثوب المصبوغ فيه. يقال: أَحمر أرجواني: قانٍ ., تَرَجَّاهُ : ارتجاه., الرَّجِيَّةُ : ما يُرْجَى من كلِّ شيء. يقال: ما لي في فلانٍ رجيّة., رَجَّاهُ : أَمَّلَهُ., التَّرَجِّي : ارتقابُ شيءٍ محبوبٍ ممكن., رَجِيَ رَجِيَ رجًا: انقطع عن الكلام.


المعجم الوسيط
الكلمة: يرجي
جذر الكلمة: رجي

- رجاهُ رجاهُ رَجْوًا، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوَةً، ومَرْجاةً: أَمَّلَهُ فهو راجٍ، والشيءُ مَرْجُوٌّ وهي مرجُوّةٌ.|رجاهُ خافهُ (وأَكثر ما يستعمل في النفي) .، وفي التنزيل العزيز: نوح آية 13مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ للهِ وَقَارًا ) ) ., الأُرْجِيَّة : ما أُرْجِيَّ وأُخِّر. والجمع : أَراجيّ., رُجِيَ عليه الكلامُ: استَغْلَقَ., ارتجاه : رَجاهُ.


المعجم الغني
الكلمة: يرجي
جذر الكلمة: رجو

- (مصدر تَرَجَّى).|-تَرَجِّي الفَوْزِ : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ- يَعِيشُ عَلَى التَّرَجِّي., جمع رَجاء. مُثَنَّاه رَجَوان. |-أَرْجاءُ الْمَعْمورَةِ : رِحابُها- بادِيَةٌ مُنْبَسِطَةٌ فَسيحَةُ الأَرْجاءِ. (أ. أمين)., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رَجَوْتُ، أَرْجُو، اُرْجُ، مصدر رَجَاءٌ، مَرْجَاةٌ.|1- أَرْجُو لَكَ التَّوْفِيقَ : آمُلُ.|2- رَجَاهُ أنْ يَغْفِرَ لَهُ خَطَأَهُ : تَوَسَّلَ، تَضَرَّعَ إِلَيْهِ.|3- رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ- الْمُؤْمِنُ بِشَيْءٍ خَيْرٌ مِمَّنْ لاَ يُؤْمِنُ بِشَيءٍ وَلاَ يَرْجُو مَعَاداً. (ابن المقفع).|4- رَجا اللَّهَ : خافَهُنوح آية 13 مالَكُمْ لا تَرْجونَ لِلَّهِ وَقاراً (قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| رَجَّيْتُ، أُرَجِّي، رَجِّ، مصدر تَرْجِيَةٌ.|1- رَجَّى رَئِيسَهُ : أمَّلَ بِهِ.|2- رَجَّى النَّجَاحَ : أمَّلَهُ., جمع: ـون، ـات. |-جَاءهُ رَاجِياً فَضْلَهُ : مُؤَمِّلاً., (مصدررَجَا).|-الرَّجَاءُ عَدَمُ التَّدْخِينِ : التَّوَسُّلُ، التَّفَضُّلُ- يَحْمِلُ رَجَاءً مَا بَعْدَهُ مِنْ رَجَاءٍ., جمع: أَرْجَاءٌ . | (مصدر رَجِيَ).|-تَجَوَّلَ فِي أَرْجَاءِ الْمَدِينَةِ : فِي نَوَاحِيهَا، فِي جِهَاتِهَا- سَكَنَ قَصْراً وَاسِعَ الأَرْجَاءِ., (فعل: خماسي متعد).| تَرَجَّيْتُ، أَتَرَجَّى، تَرَجَّ، مصدر تَرَجٍّ.|1- تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ.|2- تَرَجَّاهُ أَنْ يُسَاعِدَهُ فِي مَهَامِّهِ : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ، تَضَرَّعَ، اِبْتَهَلَ.


المعجم الغني
الكلمة: يرجي
جذر الكلمة: رجي

- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).|-رُجِيَ عَلَيْهِ :اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلامُ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَجِيَ، يَرْجَى، مصدر رَجاً- رَجِيَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ.


المعجم الرائد
الكلمة: يرجي
جذر الكلمة: رجو

- 1- روج البضاعة أو الدراهم : جعلها تروج وتنفق|2- روج الشيء : عجله|3- روج : كلامه : زينه|4- روج : كلامه : جعله غامضا لا تعرف حقيقته , 1- الرجوان من البئر : حافتاها, 1- رجاه : أمل به, 1- رجاه : أمل به|2- رجاه : ناشده ، توسل إليه|3- رجا : كان ذا أمل|4- رجا الشيء : خافه , 1- ما يرجى ، ما يتمنى, 1- مصدر رجي|2- ناحية ، جمع : أرجاء , 1- ترجى الشيء : رجاه وترقبه وأمله , 1- أرجوان : صبغ أحمر كان الأقدمون يتخذونه من صدفة « الموركس » وقد برع في صناعته سكان « صور »|2- أرجوان : ثياب مصبوغة بالأرجوان


المعجم الرائد
الكلمة: يرجي
جذر الكلمة: رجي

- 1- أرجى الأمر : أخره ، أجله|2- أرجى الصيد : لم يصد منه شيئا|3- أرجت الحامل : قرب وضعها|4- أرجى البئر : جعل لها « رجا » ، أي ناحية , 1- إنقطع عن الكلام, 1- رجي عليه : التبس عليه الكلام ، صعب عليه الكلام, 1- ما أخر وأرجىء ، جمع : أراجي


المعجم المعاصر
الكلمة: يرجي
جذر الكلمة: رجو

- أُرْجُوان :- (النبات) شجر من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحمرة، حسن المنظر، عديم الرائحة، حلو الطعم. |2 - صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف :-صبغ الثَّوب بالأُرْجُوان., ترجَّى يترجَّى ، تَرَجَّ ، ترجّيًا ، فهو مَتَرَجٍّ ، والمفعول مُتَرَجًّى | • ترجَّى الشَّخصُ الشَّيءَ/ ترجَّى الشَّخصُ من فلان الشَّيءَ أمَّله، ارتقب شيئًا محبوبًا ممكنًا :-ترجَّى نتيجةً طَيِّبة، - ترجَّى من الله المغفرة.|• ترجَّى فلانًا: توسَّل إليه، طلب إليه آملاً الاستجابة :-ترجَّاه أن يسامحني., أُرْجُوان2 :صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف :-قطيفة أرجوان، - أحمر أُرْجُوانِيٌّ: إذا كان قانئًا., أُرْجُوانيّ :اسم منسوب إلى أُرْجُوان: :-أحمر/ زهر أُرْجُوانيّ.|• اللَّون الأُرْجُوانيّ: اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر., ترجية :مصدر رجَّى., رَجاء :مصدر رجا |• رجاءً: عبارة تستخدم كردٍّ إيجابيّ مهذّب لعرض، - قطَع الرَّجاء: يئس، - مع خالص رجائي لك بالصِّحَّة والعافية. |• أفعال الرَّجاء: (النحو والصرف) أفعال تدل على رجاء وقوع الفعل، وتعمل عمل كان أي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر مثل: عسى الكربُ ينفرج., أرجى يُرجي ، أرْجِ ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى | • أرجى افتتاحَ المصنع أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ) :-تقرَّر إرجاء النَّظر في هذه القضيّة إلى الشَّهر القادم، - {تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ} - {وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ}: مؤخَّرون حتى يُنزل الله فيهم ما يريد، - {قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ} ., أرجى يُرْجي ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى | • أرجى الأمرَ أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ) :- {تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} ., أرجاء، مفرد رَجًا: أنحاء، أطراف وجوانب :-مكان متَّسع الأرجاء، - في أرجاء البلاد، - {وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا} |• رُمِي به في الرَّجَوان: طُرح في المهالك., أُرْجُوان1 :(النبات) شجرٌ من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحُمْرة، حسن المنظر، عديم الرائحة، حلو الطعم., ارتجاء :مصدر ارتجى., أرجى :اسم تفضيل من رجا: أكثر أملا، وتوسّلاً مشفوعًا بتلطُّف :-أرجى منه: أكثر أملاً.


المعجم المعاصر
الكلمة: يرجي
جذر الكلمة: رجي

- رجَّى يُرجِّي ، رَجِّ ، ترجيةً ، فهو مُرَجٍّ ، والمفعول مُرَجًّى | • رجَّى الشَّخصَ رجاه؛ أمَّل فيه :-رجَّى صديقَه.|• رجَّى الشَّيءَ: أمَّل به :-رجَّى أن يحقِّق نجاحًا مرموقًا., ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى | • ارتجى شيئًا رجاه؛ أمَّله وأراده :-*يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*، - ارتجى الله: توكّل عليه، - يرجو الثراء ويرجو الخلد مجتهدًا ... ودون ما يرتجي الأقدار والأملُ., رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ | • رجا أَمرًا |1 - أمَّله وأراده :-أرجو من الله المغفرة: أسأله وأدعوه وأبتهل إليه، - أتيتُه رجاء أن يحسن إليّ، - رجاء العلم بكذا: في المراسلات، - برجاء عمل كذا: في المراسلات، - {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا} |• أرجوك: عبارة تستخدم كطلب مهذَّب، - رجا اللهَ أن يغفر له: طلب منه، - يُرجَى التفضل بالعلم: عبارة تبدأ بها الرسائل والمنشورات الرسميّة. |2 - خافه واكترث له (وأكثر ما يستعمل الفعل بهذا المعنى في النفي) :-لقيتُ هَوْلاً ما رجوتُه، - {مَا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا} - {اعْبُدُوا اللهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ}: اخشوه.|• رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل., رُجُوّ :مصدر رجا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يرجي
جذر الكلمة: رجو

- رُجُوّ :مصدر رجا.



الأكثر بحثاً