أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ابن الأَعرابي: الرَّعُّ السكون. والرَّعاعُ: الأَحداثُ. ورَعاعُ الناس: سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم، الواحد رَعاعة؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله عنه، حين تَنَكَّرَ له الناس: إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ. وفي حديث علي، رضي الله عنه: وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ؛ قال أَبو منصور: قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس، وهم الرُّذال الضُّعفاء، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا؛ قال أَبو العَمَيْثَل: ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ. وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت. والرَّعْرعة: اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض، ومنه قيل: غلام رَعْرعٌ، وربما قيل: تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء. والرَّعْرعةُ: حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه. وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة؛ عن كراع، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني: مُراهِق حسَن الاعْتِدال، وقيل مُحْتَلِم، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ، والجمع الرَّعارِعُ؛ قال لبيد وقال ابن بري، وقيل هو للبَعِيث: تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله «تبكي» كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري، وفي الاساس: وتبكي بالواو.) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ. وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك. ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته. قال أَبو منصور: سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب: قَصَب رَعْراعٌ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه: رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ، والجمع الرَّعارِعُ. وفي حديث وهب: لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته؛ قال ابن الأَثير: هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر؛ وقال لبيد:أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ ويقال: رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي: تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا


- الوَرَعُ: التَّحَرُّجُ. تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج. والوَرِعُ، بكسر الراء: الرجل التقي المُتَحَرِّجُ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ، وقد ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ؛ الأَخيرة عن اللحياني، رِعةً وورَعاً ورْعاً؛ حكاها سيبويه، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ، والاسم الرِّعةُ والرِّيعةُ؛ الأَخِيرةُ على القلب. ويقال: فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قليل الورَعِ. وفي الحديث: مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ؛ الورَعُ في الأَصل: الكَفّ عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا، ثم استعير للكف عن المباح والحلال. الأَصمعي: الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة. يقال: قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم، وأَصله من الوَرَعِ وهو الكَفّ عن القبيح. وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: ازْدَحَمُوا عليه فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال: اللهمّ إِلَيْكَ؛ يريد بالرِّعةِ ههنا الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك. يقال: وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً. وفي حديث الدّعاء: وأَعِذْني من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي. وفي حديث ابن عوف: وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ. وفي حديث قيس بن عاصم: فلا يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ، وروي يُوزَعُ، بالزاي، وسنذكره بعدها. والوَرَعُ، بالتحريك: الجَبانُ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه. قال ابن السكيت: وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان، وليس كذلك، وإِنما الورع الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده. يقال: إِنما مال فلان أَوْراع أَي صغار، وقيل: هو الصغير الضعيف من المال وغيره، والجمع أَوْراعٌ، والأُنثى من كل ذلكَ وَرَعةٌ، وقد وَرُعَ، بالضم، يَوْرُعُ وُرْعاً، بالضم ساكنة الراء، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً، ووَرِعَ، بكسر الراء، يَرِعُ وَرَعاً؛ حكاها ثعلب عن يعقوب، ووَراعةً، وأَرى يَرَعُ، بالفتح، لغة كَيَدَعُ،وتَوَرَّعَ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر، والورَع: الضعيف في رأْيه وعقله وبدنه؛ وقوله أَنشده ثعلب: رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ فسّره فقال: رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها. وحكى ابن دُريد: رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز: لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ، ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبانُ قال: وهذه كلها من صفات الجبانِ. ويقال: الوَرَعُ على العموم الضعيف من المال وغيره. وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً: كفَّه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه؛ فسّره ثعلب فقال: يقول إِذا شَعَرْتَ به ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك، وقوله ولا تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه، وقيل: معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ولا تَنتَظِر ما يكون من أَمره. وكل شيء تنتظره، فأَنت تراعيه وتَرْعاه؛ ومنه تقول: هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها، قال: والشاعر يَرْعَى النجوم. وقال أَبو عبيد: ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظر فيه شيئاً. وكل شيء كَفَفْتَه، فقد ورعْتَه؛ وقال أَبو زبيد: وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعايةً ليَحْضُرَ خَيرٌ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَرُ يقول: ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم، تَمَنَّنَ بذلك عليهم. وفي حديث عمر أَيضاً أَنه قال للسائب: وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَي كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك، وفي حديثه الآخر: وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ. وأَوْرَعَه أَيضاً: لغة في وَرَّعَه؛ عن ابن الأَعرابي، والأُولى أَعْلى. ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ: رِدَّها فارْتَدَّتْ؛ قال الراعي: وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ: وَرِّعوا عن الماء لا يُطْرَقْ، وَهُنَّ طَوارِقُهْ ووَرَّعَ الفرَسَ: حَبَسَه بلجامه. ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ: حَجَزَ. والتوْرِيعُ: الكَفُّ والمَنْعُ؛ وقال أبو دواد: فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام، نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوارا أَي نَكُفُّه. ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ. وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذا وكذا أَي ما كَذَّب. والمُوارَعةُ: المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه: ناطَقَه. وفي الحديث: كان أَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، يُوارِعانِه، يعني علّياً، رضي الله عنه، أَي يَسْتَشِيرانِه؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ؛ قال حسان:نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي، إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُهْ ويروى: يُوازِعُه. ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ: اسمان. والوَرِيعةُ: اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ؛ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ: ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ، وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصابِ وقال: الوَرِيعةُ اسم فرس، قال: ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نويرة وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ. والوَرِيعةُ: موضع؛ قال جرير: أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُوا منَ الجَزْعِ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ؟ وقيل: هو وادٍ معروف فيه شجر كثير؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ: يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ، وانْتَحَى لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَدِ


- اليَرَعُ: أَوْلادُ بقر الوحش. واليَراعُ: القَصَبُ، واحدته يَراعةٌ. واليَراعةُ: مِزْمارُ الرّاعي. واليَراعةُ: الأَجَمةُ؛ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مزماراً شبَّه حَنِينَه بصوته: سَبيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ، مَدّه صُحَرٌ ولُوبُ سَبيٌّ: مَسْبيٌّ يعني مزماراً قَصَبَتُه من أَرض غريبةٍ اقتلعتها السُّيُولُ فأَتت بها من مكان بعيد فكأَنه لذلك سبيّ، وصُحَرٌ: جمع صُحْرة وهي جَوْبةٌ تَنْجابُ وسْطَ الحرّة، ويقال: إِنه أَراد باليَراعةِ الأَجَمَةَ، قال الأَزهريّ: القَصبة التي يَنْفُخ فيها الراعي تسمى اليَراعةَ؛ وأَنشد: أَحِنُّ إِلى لَيْل، وإِن شَطَّتِ النَّوى بِلَيْلى، كما حَنَّ اليَراعُ المُثَقَّبُ وفي حديث ابن عمر: كنتُ مع رسولِ لله، صلى الله عليه وسلم، فسمع صوتَ يَراعٍ أَي قَصَبَةٍ كان يُزْمَرُ بها. واليَراعةُ واليَراعُ: الجبانُ الذي لا عَقْلَ له ولا رَأْيَ، مشتقّ من القصب؛ أَنشد ابن بري لكعب الأمثال: ولا تَكْ من أَخْدانِ كلّ يَراعةٍ هَواءً كَسَقْبِ البانِ، جُوفٌ مَكاسِرُهْ وفي حديث خُزَيْمةَ: وعادَ لَها اليَراعُ مُجْرَنْثِماً؛ اليراع: الضِّعافُ من الغَنَمِ وغيرها، والأَصل في اليراعِ القَصَبُ ثم سمي به لجبانُ الضعِيفُ. واليَراعُ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوجه، واحدته يَراعةٌ. واليَراعُ: جمع يَراعةٍ، وهي ذباب يطير بالليل كأَنه نارٌ. واليَراعُ: فَراشةٌ إِذا طارت في الليل لم يَشُكَّ مَن يعرفها أَنها شَرارةٌ طارَتْ عن نار، قال عمرو بن بَحْر: نارُ اليَراعةِ قيل هي نارُ حُباحِب، وهي شبيهة بنار البرق، قال: واليَراعةُ طائر صغير، إِن طار بالنهار كان كبعض الطير، وإِن طار بالليل كان كأَنه شِهاب قُذِفَ أَو مِصْباح يطير؛ وأَنشد: أَو طائِر يُدْعى اليَراعةَ، إِذْ يُرَى في حِنْدِسٍ كَضِياءِ نارِ مُنَوِّر وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: اليَراعُ الهَمَجُ بين البعوض والذِّبّانِ يركب الوجه والرأْس ولا يلذَع. واليَراعةُ: موضع بعينه؛ قال المثقب: على طُرُقٍ عند اليَراعةِ تارةً، تُوازي شَرِيرَ البَحْرِ وهْوَ قَعِيدُها قال الأَزهري: اليَرُوعُ لغة مَرْغُوب عنها لأَهل الشِّحْرِ كأَن تفسيرها الرُّعْبُ والفَزَعُ. قال ابن بري: واليَراعةُ النّعامةُ؛ قال الرّاعي: يَراعةً إِجْفِيلا.


- ـ الوَرَعُ، محرَّكةً: التَقْوَى. ـ وقد وَرِعَ، كوَرِثَ ووَجِلَ ووَضَعَ وكرُمَ، وَراعَةً ووَرْعاً، ويُحَرَّكُ، ووَرُوعاً، ويُضَمُّ: تَحَرَّجَ، والاسمُ: الرِعَةُ والرِّيعَةُ، بكسرهما، الأخيرةُ على القَلْبِ، وهو وَرِعٌ، ككتِفٍ، والجَبانُ، والصغيرُ الضعيفُ لا غناءَ عنده، الفِعْلُ منهما: كوَضَعَ وكرُمَ، وراعَةً ووَراعاً ووَرْعَةً، بالفتح ويُضَمُّ، ووُروعاً ووُرْعاً، بالضم وبضمتين، أي: جَبُنَ وصَغُرَ. ـ والرِعَةُ، بالكسر: الهَدْيُ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها، ضِدٌّ، والشأنُ. ـ وماله أوْراعٌ: صِغارٌ، والفِعْلُ وَرُعَ، ككرُمَ، وَرَاعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً، بضمهما. ـ ووَرِعَ، كوَرِثَ: كَفَّ. ـ والوَريعُ: الكافُّ، وبهاءٍ: فَرَسٌ للأَحْوَصِ بنِ عَمْرٍو وَهَبَها لمالِك بنِ نُوَيْرَةَ، ـ وع لبني فُقَيْمٍ. ـ وأوْرَعَ بينَهما: حَجَزَ. ـ ووَرَّعَهُ تَوْريعاً: كَفَّه، ـ وـ الإِبِلَ عن الماءِ: رَدَّها. ومُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ، كمُحَدِّثٍ: محدِّثٌ. ـ والمُوارَعَةُ: المُناطَقَةُ، والمُكالَمَةُ، والمُشاوَرَةُ. ـ وتَوَرَّعَ من كذا: تَحَرَّجَ.


- تَرَعَه عن قصده تَرَعَه تَرْعاً: ثَنَاه وصرفه.


- الرِّعُاعُ من الناس: الغوغاءُ.| الواحد: رُعاعة. يقال: هو ر


- أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي.|أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية.|أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية.|أرْتَعَ إبِلَه: جَعَلها ترتَعُ.


- الرِّعاعةُ : من لا قلب له ولاعَقْلَ.


- تَرَعَّتِ الماشيةُ: رعت.|تَرَعَّتِ الماشيةُ العُشبَ: رعتْهُ.


- تَرَّعَ البابَ: أَغلقه.


- يَرِعَ يَرِعَ (يَيْرَع) يَرَعًا، ويَرَاعةٌ: صار جبانًا.


- ارتَعتِ الماشيةُ: رَعَتْ.|ارتَعتِ الماشيةُ الرِّعْيَ: رَعَتْهُ.


- وَارَعَ فلاناً : ناطَقَهُ وكالَمَه .|وَارَعَ شاوَرَه .


- تَوَرَّعَ من الأَمر، وعنه : تَحَرَّج.


- وَرَعَ وَرَعَ (يَرَعُ) وَرْعاً، ووَرَعاً، ورِعَةً : تحرّج وتوقَّى عن المحارم ؛ ثم استُعير للكفّ عن الحلالِ المباح فهو وَرِعٌ .|وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً : جَبُنَ.|وَرَعَ صَغُر.|وَرَعَ ضَعُف فهو وَرَعٌ. والجمع : أَوراعٌ.


- وَرِعَ وَرِعَ (يَرِعُ ، ويَوْرَعُ) وَرَعاً ، ورِعَةً: صار وَرِعاً .


- وَرُعَ وَرُعَ (يَورُع) وُروعاً، ووَراعةًُ: وَرَعَ .


- أَوْرَعَ بينهما: ًحَجَزَ .|أَوْرَعَ بين القوم : أَصَلح.|أَوْرَعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّهُ .


- وَرَّعَ بينهما : حجَزَ .|وَرَّعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّه .| وفي حديث عمر: حديث شريف وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين //.| أَي كُفَّ عنِّي الخصومَ.| بأَن تقضيَ بينهم وتنوبَ عنِّي في ذلك .|وَرَّعَ الإِبلَ عن الماء: رَدَّها.|وَرَّعَ الفارِسُ الفرسَ: حَبَسَه بلجامه. يقال : ما وَرَّع أَن فَعَلَ كذا: أَي ما كذَّب.


- اليَرَعُ : شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجهَ.|اليَرَعُ أَولادُ بقرِ الوحش.


- اليَرْعُ : ولدُ البقرة الوحشيَّة.


- اليَرَاعَةُ : واحدةُ اليَرَاع للقَصَب والحَشَرة.|اليَرَاعَةُ القلمُ يُتَّخَذُ من القصب.|اليَرَاعَةُ الأَجَمَةُ.|اليَرَاعَةُ القَصَبَةُ التي يَزمِرُ فيها الراعي.| ومنه قوله:


- اليَرَاعُ : القَصَبُ.| واحدته: يراعة.|اليَرَاعُ الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه.|اليَرَاعُ من لا رأْيَ له ولا عقل.|اليَرَاعُ الصِّغارُ من الغنم وغيرها.|اليَرَاعُ الحُبَاحِبُ؛ وهي حشرةٌ تضئُ في الظَّلام من فصيلة اليراعيَّات ورُتبة مُغْمَدات الأَجنحة.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَعَّتْ، تَرُعُّ، مصدر رَعٌّ- رَعَّتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ.


- الواحِدُ رُعاعَةٌ. |-اِخْتَلَطَ بِجَماعَةٍ مِنَ الرُّعاعِ : مِنَ غَوْغاءِ النَّاسِ، مِنْ سَفَلَتِهِمْ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-عَاشَ وَرِعاً : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَرَعْتُ، أَرَعُ، رَعْ، مصدر وَرَعٌ، وَرْعٌ.|1- وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا.|2- وَرَعَ الشَّيْخُ : اِبْتَعَدَ عَنِ الإِثْمِ وَكَفَّ عَنِ الْمَعَاصِي.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَرَعْتُ، أَرَعُ، مصدر وُرْعٌ، وَرْعَةٌ، وَرَاعٌ، وُرُوعَةٌ- وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَرُعْتُ، أَوْرُعُ، مصدر وَرَعٌ، وَرْعٌ. ن. وَرَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَرِعْتُ، أَوْرَعُ، مصدر وَرَعٌ- وَرِعَ التَّائِبُ : اِبْتَعَدَ عَنِ الإِثْمِ وَكَفَّ عَنِ الْمَعَاصِي.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَرَّعْتُ، أتَوَرَّعُ، تَوَرَّعْ، مصدر تَوَرُّعٌ- تَوَرَّعَ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي : تَعَفَّفَ، تَجَنَّبَ، تَحَرَّجَ- تَوَرَّعَ مِنَ الأمْرِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَوْرَعَ،يُوْرِعُ،أَوْرِعْ ،مصدر إيرَاعٌ.|1- أوْرَعَهُ عَنِ الفَسَادِ :كَفَّهُ، مَنَعَهُ.|2- أوْرَعَ بَيْنَهُمَا : حَجَزَ بَيْنَهُما.|3- أوْرَعَ بَيْنَ القَوْمِ :أصْلَحَ بَيْنَهُمْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| وَرَّعْتُ، أُوَرِّعُ، وَرِّعْ، مصدر تَوْرِيعٌ.|1- وَرَّعَ ابْنَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي : كَفَّهُ عَنْهَا.|2- وَرَّعَ الإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا.|3- وَرَّعَ الفَرَسَ : حَبَسَهَا بِلِجَامِهِ.|4- وَرَّعَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : حَجَزَ.|5- مَا وَرَّعَ أَنْ فَعَلَ كَذَا وَكَذَا : مَا لَبِثَ، مَا كَذَّبَ.


- (فعل: رباعي متعد).| وَارَعْتُ، أُوَارِعُ، وَارِعْ، مصدر مُوَارَعَةٌ.|1- وَارَعَ جَارَهُ : نَاطَقَهُ، كَالَمَهُ.|2- وَارَعَ شَرِيكَهُ : شَاوَرَهُ.


- (مصدر تَوَرَّعَ).|-التَّوَرُّعُ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ : التَّعَفُّفُ، التَّجَنُّبُ.


- (مصدر وَرَّعَ).|-حَاوَلَ تَوْرِيعَ صَاحِبِهِ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ : كَفُّهُ عَنْهَا.


- جمع: أَوْرَاعٌ. | (مصدر وَرِعَ، وَرَعَ، وَرُعَ).|1- يَعِيشُ فِي وَرَعٍ : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ- ظَهَرَ سُؤْدَدُهُ وَاشْتَدَّ وَرَعُهُ. (الجاحظ).|2- مَا لَهُ أَوْرَاعٌ : لَيْسَ لَهُ صِغَارٌ.


- 1- يَمْتَدُّ الْيَرَاعُ عَلَى ضِفَافِ النَّهْرِ : الْقَصَبُ- وَقَعَ الْحَرِيقُ فِي الْيَرَاعِ.|2- يُزَمِّرُ الرَّاعِي بِالْيَرَاعِ : النَّايُ الْمَصْنُوعُ مِنَ الْقَصَبِ.|3- يَكْتُبُ بِالْيَرَاعِ : بِالْقَلَمِ الْمَصْنُوعِ مِنَ الْقَصَبِ.|4- رَجُلٌ يَرَاعٌ : مَنْ لاَرَأْيَ لَهُ وَلاَ عَقْلَ.|5- يَرَاعٌ فِي الْمَعَارِكِ : جَبَانٌ. | وَمَا ثَوْبُ الْبَقَاءِ بِثَوْبِ عِزٍّ ... ... فَيُطْوَى عَنْ أَخِي الْخَنَعِ الْيَرَاعِ | (قطري بن الفجاءة).||6. (حشرات) : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْيَرَاعِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ، مُضِيئَةٌ بِاللَّيْلِ وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالْحُبَاحِبِ.


- 1- الرعاع من الناس : الغوغاء والسفلة


- 1- رعاعة من لا عقل له|2- رعاعة : نعامة


- 1- رعت الريح : سكنت


- 1- التورع من الأمر : تحرج ، تجنب الإثم فيه


- 1- إبتعد عن الإثم والخطيئة وامتنع عن الزلات والشبهات


- 1- أورعه عن الشيء : كفه ، منعه|2- أورع بين الشيئين : حجز بينهما|3- أورع بين القوم : أصلح بينهم


- 1- ذو ورع وتقوى


- 1- وارعه : ناطقه وكالمه|2- وارعه : شاوره


- 1- ورع : ضعف|2- ورع : جبن|3- ورع : صغر


- 1- صار « يراعا » ، أي جبانا


- 1- مصدر يرع|2- شيء كالبعوض يغطي الوجه|3- أولاد بقر الوحش


- 1- يراع : قصب|2- يراع : قصب يزمر به|3- يراع : قلم|4- يراع : ذباب يطير بالليل ويلمع كالنار|5- يراع : شيء كالبعوض يغطي الوجه|6- يراع : صغار الغنم وغيرها|7- يراع من لا رأي له ولا عقل|8- يراع : جبان|9- يراع : ضعيف


- 1- يراعة : واحدة « اليراع » للذباب والقصب|2- يراعة : قصبة يزمر بها|3- يراعة : قلم|4- يراعة : جبان|5- يراعة : أحمق ، غبي|6- يراعة : نعامة|7- يراعة : شجر كثير ملتف


- ر ع ع: (تَرَعْرَعَ) الصَّبِيُّ أَيْ تَحَرَّكَ وَنَشَأَ. وَ (الرَّعَاعُ) الْأَحْدَاثُ الطَّغَامُ.


- ور ع: الْوَرِعُ بِكَسْرِ الرَّاءِ التَّقِيُّ، وَقَدْ (وَرِعَ) يَرِعُ (رِعَةً) بِكَسْرِ الرَّاءِ فِي الثَّلَاثَةِ. (وَتَوَرَّعَ) مِنْ كَذَا أَيْ تَحَرَّجَ. وَ (وَرَّعَهُ تَوْرِيعًا) أَيْ كَفَّهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ -: «وَرِّعِ اللِّصَّ وَلَا تُرَاعِهِ» أَيْ إِذَا رَأَيْتَهُ فِي مَنْزِلِكَ فَاكْفُفْهُ وَادْفَعْهُ وَلَا تَنْتَظِرْ مَا يَكُونُ مِنْهُ.


- ي ر ع: (الْيَرَاعُ) جَمْعُ (يَرَاعَةٍ) وَهِيَ الْقَصَبَةُ.


- ترِعَ / ترِعَ إلى يَترَع ، تَرَعًا ، فهو تَرِع وتَرِيع ، والمفعول مَتْرُوع إليه | • ترِع الإناءُ ونحوُه امتلأ. |• ترِع إلى كذا: أسرع إليه وعجّل :-ترِع إلى إنقاذ الغريق.


- أرتعَ يُرتع ، إرتاعًا ، فهو مُرتِع ، والمفعول مُرتَعٌ (للمتعدِّي) | • أرتع المكانُ أَشْبَع الراعيةَ. |• أرتع الرَّاعي إبلَه: جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ} [قرآن] .


- رعرعَ يُرعرع ، رَعْرَعةً ، فهو مُرَعرِع ، والمفعول مُرعرَع | • رعرع الغذاءُ الغلامَ جعله ينمو :-رعرعت المياهُ النباتَ، - رعرعت الأمطارُ الأرضَ.|• رعرع اللهُ الزَّرْعَ: أنبته ونَشَّأه :-رعرعه الله في أسرة كريمة.


- تَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى.


- مَرْتَع ، جمع مَرَاتِعُ: اسم مكان من رتَعَ/ رتَعَ في: مكان تنعم وترتع فيه الماشيةُ أو النَّاسُ :-مَرْتَع خِصْب، - الكذب مرتعه وخيم، - أصبحت المدينة مرتعًا للهو والعبث |• لا أجد فيك مرتعًا للكلام: لا أجد فائدة، - مرتع الرذيلة والفساد: بؤرتها.


- كُرَاع ، جمع أكْرُع، جمع الجمع أكارعُ.|1- من الإنسان ما دون الرُّكبة إلى الكعب. |2 - (التشريح) من الحيوان مستدقّ السَّاق العاري من اللّحم [يذكّر ويؤنّث] :-لا تُطعم العبد الكُراع، فيطمع في الذّراع [مثل]: لأنّ الذّراع في اليد، وهو أفضل من الكُراع في الرِّجل.


- رَعاع / رُعاع / رِعاع، مفرد رعاعة ورِعاعة: سِفْلة الناس وغوغاؤهم :-اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ.


- وَرْع :مصدر ورَعَ/ ورَعَ عن.


- ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه | • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم |1 - ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير، - عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.|2- كفَّ عن الحلال المباح :-ورَع عن الزَّواج.


- وَراعة :مصدر ورُعَ/ ورُعَ عن.


- وَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن.


- ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه | • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر |1 - ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم :-ورُع عن الكذب.|2- كفَّ عن الحلال المباح :-ورُع عن أكل اللُّحوم.


- ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع | • ورِعَ الشَّخْصُ ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-ورِع الشَّيخ، - جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك.


- تورَّعَ عن / تورَّعَ من يتورَّع ، تورُّعًا ، فهو مُتورِّع ، والمفعول مُتورَّع عنه | • تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر/ تورَّع الشَّخْصُ من الأمر تجنَّب الإثمَ فيه، وتعفّف عنه :-تورَّع من أكل الحرام، - يتورَّع من قول الزُّور/ عن الكذب والغشّ.


- وَرَع ، جمع أوراع (لغير المصدر).|1- مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن. |2 - جَبَان ضعيف :-رَجُل وَرَع |• ما له أوراعٌ: ليس له صِغار.


- يراع1 :(الحيوان) حُباحِب، حشرة تضيء في الظلام، وهي من فصيلة اليراعيَّات.


- يراع2، مفرد يراعة.|1- قصب يتّخذ منه الأقلام :-وقع الحريقُ في اليراع.|2- أقلام تتَّخذ من القصب. |3 - قصب يزمّر به الراعي. |4 - ذباب يطير ليلاً كأنّه نار.


- وَرَع ، جمع أوراع (لغير المصدر).|1- مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن. |2 - جَبَان ضعيف :-رَجُل وَرَع |• ما له أوراعٌ: ليس له صِغار.


- وَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن.


- وَرْع :مصدر ورَعَ/ ورَعَ عن.


- ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه | • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم |1 - ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير، - عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.|2- كفَّ عن الحلال المباح :-ورَع عن الزَّواج.


- ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه | • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر |1 - ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم :-ورُع عن الكذب.|2- كفَّ عن الحلال المباح :-ورُع عن أكل اللُّحوم.


- ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع | • ورِعَ الشَّخْصُ ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-ورِع الشَّيخ، - جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك.


- الرعاع: الأحداث الطغام.


- بالتحريك الورع : الجبان. قال ابن السكيت: وأصحابنا يذهبون بالورع إلى الجبان، وليس كذلك، وإنّما الورع الصغير الضعيف الذي لاغناء عنده. ويقال: إنّما مال فلان أوْراع، أي صغار. تقول منه: ورع بالضم يورع وروعا ووراعة وورْعا أيضا. والو رع بكسر الراء: الرجل التقيّ. وقد ورع ي رع بالكسر فيهما ورعا ورعة. يقال: فلان سيّء الرعة، أي قليل الورع. وتورّع من كذا، أي تحرّج. وورّعْته توريعا، أي كففته. وفي حديث عمر رضي الله عنه: " ورّع اللص ولا تراعه " ، أي إذا رأيته في منزلك فادفعْه واكففه ولا تنظر ما يكون منه. وورّعْت الإبل عن الماء: رددﺗﻬا. والموارعة: المناطقة والمكالمة. قال حسان ابن ثابت: نشدْت بني النجّار أفعال والدي ... إذا العان لم يوجدْ له من يوارعهْ


- اليراع: جمع يراعة، وهو ذباب يطير بالليل كأنه نار. واليراع: القصب. واليراعة: القصبة. ويقال للجبان يراع ويراعة. وأما قول أبي ذؤيب يصف مزمارا: سبيّ من يراعته نفاه ... أتيّ مدّه صحر ولوب فيقال إنه أراد باليراعة الأجمة.


- ,أثيم,خليع,خليع,داعر,دنس,فاجر,فاسق,ماجن,ملعون,متهتك,


- ,تهتك,خلع,دعر,زندقة,فارق,فسق,مجن,مجن,


- ,إشراك,إلحاد,إلحاد,إباحية,تهتك,جهر,خلاعة,زندقة,شرك,عهر,فجور,فسق,فسق,كفر,مجون,


- أثيم , خليع , خليع , داعر , دنس , فاجر , فاسق , ماجن , ملعون , متهتك


- تهتك , خلع , دعر , زندقة , فارق , فسق , مجن , مجن


- إشراك , إلحاد , إلحاد , إباحية , تهتك , جهر , خلاعة , زندقة , شرك , عهر , فجور , فسق , فسق , كفر , مجون


- ,شجع,قوي,


- شجع , قوي




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.