أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- سَوَّلَتْ له نفسه كذا: زَيَّنَتْه له. وسَوَّل له الشيطانُ: أَغْواه. وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر: عَدِيلُك. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن؛ التسويل: تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله. وفي التنزيل العزيز: بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل؛ هذا قول يعقوب، عليه السلام، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم: ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون، وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا، وأَصل السُّول مهموز عند العرب، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز؛ قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه: اخْتَرْنَك الناسُ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم، واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ (* قوله «اخترنك» هكذا في الأصل، والصواب اختارك). والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل: قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها. والتَّسَوُّلُ: استرخاءُ البطن، والتَّسَوُّنُ مثله. والسَّوَلُ: استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ. ابن سيده: الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء؛ قال المُتَنَخِّل الهُذلي: كالسُّحُل البيضِ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود. وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل، وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً، وامرأَة سَوْلاء. والأَسْوَل من السحاب: الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ. ودَلْوٌ سَوْلاء: ضَخْمة؛ قال: سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً: لغة في سأَلْت؛ حكاها سيبويه، وقال ثعلب: سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار، وحكى أَبو زيد: هما يَتَساوَلانِ، فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة، وليس على بدل الهمز. ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة: سَؤول، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة.


- النُّسَالُ : ما سَقَطَ من الصُّوف أَو الشَّعر عند نَسْلِه.| واحدته: نُسَالَةٌ.


- سَوِلَ سَوِلَ سَوَلاً، وسَوْلَةً: استرخَى. يقال: سَوِلَ البطنُ.|سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه فهو أسوَلُ، وهي سَوْلاءُ. والجمع : سُولٌ.


- النَّسِيلُ : النُّسَالُ.|النَّسِيلُ العَسلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمع.


- السُّوالُ (بكسر السين وضمها ) :(انظر: سأَل) .


- السُّولُ :(انظر: سأَل) .


- سَوَّلَ له الشَّرَّ: حبَّبَهُ إليه وسَهَّلَه له وأغراهُ به. يقال: سوَّلَتْ له نفسُهُ كذا، وسوَّلَ له الشيطانُ كذا، وهذا من تسويلات الشيطان.


- تَسوَّلَ : سَوِل.|تَسوَّلَ سأَلَ واستعطى.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| سَوَّلَ، يُسَوِّلُ، مصدر تَسْويلٌ.|1- سَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذا : حَبَّبَتْ لَهُ، زَيَّنَتْ لَهُ، سَهَّلَتْ لَهُ.|2- سَوَّلَ لَهُ الشَّيْطانُ فِعْلَ الشَّرِّ : أَغْراهُ، أَغْواهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَسَوَّلَ).|-وَقَفَ الْمُتَسَوِّلُ أَمَامَ البَابِ : مَنْ يَسْتَجْدِي النَّاسَ عَطَاءً- لَمْ تَعُدْ فِي أَوَاخِرِ الخَرِيفِ حَشَائِشُ وَلاَ فُرُوضٌ وَلاَ أَغْطِيَةٌ لِمُتَسَوِّلٍ. (حنا مينه).


- 1- السولاء من الدلاء : الضخمة


- 1- أسال الماء : أجراه|2- أسال الجامد : أذابه|3- أسال : حد النصل : أطاله|4- أسال الغاز : جعله سائلا


- 1- أسأله حاجته : قضاه له ، أعطاه ما يريد


- 1- أسول : في أسفل بطنه استرخاء ، جمع : سول ، مؤنث سولاء


- 1- تساول القوم : سأل بعضهم بعضهم الآخر


- 1- سال : مسيل ضيق في الوادي|2- سال : سارق


- 1- سال الماء : جرى|2- سالت الخيل أو نحوها : جرت من كل جهة|3- سالت « الغرة » ، وهي بياض في جبهة الفرس : استطالت وعرضت على قصبة الأنف


- 1- سأل


- 1- سول : إسترخى بطنه|2- سول البطن : استرخى


- 1- سولة : ما يسأل|2- سولة : كثير السؤال


- 1- سولت له نفسه الشيء : حببته إليه وسهلته له|2- سول له الشيطان كذا : أغراه به


- 1- عديل ، مساو ، مشابه


- 1- ما يسأل


- 1- مصدر تسول|2- سؤال واستعطاء


- س ول: (سَوَّلَتْ) لَهُ نَفْسُهُ أَمْرًا زَيَّنَتْهُ لَهُ.


- نُسول :مصدر نسَلَ1.


- تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل | • تسوَّل فلانٌ شحذ، سألَ واسْتَعْطى، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :-تسوَّل الحمايةَ: التمسها، - أحدث أساليب التَّسوُّل، - أعطيت المتسوِّل بعض النُّقود.


- إسالة :مصدر أسالَ.


- مُسِيل :اسم فاعل من أسالَ. |• مُسيل اللُّعاب: (طب) الذي يُسبِّب إفرازَ اللّعاب، أو يزيد إفرازَه.


- سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل | • سوّل له الشَّرَّ أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له :-سوّلت له نفسُه كذا: زيَّنته له وسهَّلته وهوّنته ليفعله أو يقوله، - {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا} .


- سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل | • سوّل له الشَّرَّ أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له :-سوّلت له نفسُه كذا: زيَّنته له وسهَّلته وهوّنته ليفعله أو يقوله، - {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا} .


- ه له سوّلت نفسه أمرا، أي زيّنتْ . والسول: استرخاء ما تحت السرّة من البطن. ورجلأسوْل وامرأة سوْلاء، وقوم سول. وسحابأسْول، أي مستر خ بيّن السول.


- ,أعضل,أغلق,صعب,عسر,


- enticed




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.