المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: أسر

- الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛ وأَنشد: والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْـ ـبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه. ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار. والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ. الأَصمعي: ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير. والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به. يقال: أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْرى وأُسارى. وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي. والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصله من ذلك. وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ. وقوله تعالى: ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى. قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله. ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ. قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع. يقال: أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع. الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر. وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم. والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ. قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ. وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه. وفي الحديث: تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها. والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ. ورجل مأْسور ومأْطور: شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة. وفي التنزيل: نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال ابن الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة. قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ. يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه. وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد: وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر. وفي حديث ثابت البُناني: كان داود، عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ. والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير. وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم. وفي الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَهل بيته.وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم، وعُودُ أُسْرٍ، منه. الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ. ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه. قال: والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ. يقال: أَنالَه اللهُ أُسْراً. وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور. وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً قال له: إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول. وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقبل العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير. وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها. أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قال أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: أسر

- ـ الأَسْرُ: الشَّدُّ، والعَصْبُ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ، وبالضم: احْتِباسُ البَوْلِ. ـ وعُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ، أو هي لَحْنٌ: عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه. ـ والأُسُرُ، بضمَّتينِ: قوائِمُ السَّريرِ، وبالتحريكِ: الزُّجاجُ. ـ والإِسارُ، ككتابٍ: ما يُشَدُّ به، ـ ج: أُسُرٌ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ. ـ والأسيرُ: الأَخيذُ، والمُقَيَّدُ، والمَسْجونُ، ـ ج: أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ. ـ والأُسْرَةُ، بالضم: الدِّرْعُ الحَصينَةُ، ـ وـ من الرَّجُلِ: الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ. ـ وتَأسَّرَ عليه: اعْتَلَّ، وأبْطأَ. ـ وأسارونُ: من العَقاقيرِ. ـ {وشَدَدْنا أسْرَهُم} ، أي: مَفاصِلَهُم، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا، أو مَعْناه: أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ. ـ وسَمَّوْا: أسيراً، كأميرٍ وكزُبَيْرٍ وجُهَيْنَةَ. وإسْرالٌ: في اللامِ. ـ وتآسيرُ السَّرْجِ: السُّيورُ بها يُؤْسَرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: ءسر

- أسَرّهُ : كتَمَهُ.|أسَرّهُ إليه حديثًا: أوْصَلَهُ، وأعْلَمَهُ.، وفي التنزيل العزيز: التحريم آية 3وَإذْ أسَرَّ النَّبِيُّ إلَى بَعْضِ أزْوَاجِهِ حَدِيثًا ) ) . يقال أيضًا: أسَرّ إليه المودة، وبِالمودَّة.، وفي التنزيل العزيز: الممتحنة آية 1تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ ) ) ., أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس فهو أَسِرٌ., أسرى الشيءَ عنه: سراه., اسْتأْسَرَه : أَخذه أَسيرًا.|اسْتأْسَرَه له: استسلمَ لأَسْرِه., أسَارَهُ : جعله يسيرُ.|أسَارَهُ الدابَّةَ: أرسلها إلى المرعى., أسْرى الليلَ، و به: سرى.|أسْرى فلانا، وبفلان: سَرَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: أسر

- أَسَرَه أَسَرَه أَسْرًا وإِسَارا: قَيَّده.|أَسَرَه أَخذه أَسيرًا., الأسَرُّ الأسَرُّ أسَرُّ الرّجل: دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به., الأَسيرُ : المأْخوذ في الحرْب. والجمع : أُسَرَاء، وأَسَارَى، وأُسَارَى.


المعجم الغني
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: أسر

- جمع: أَسْرَى. |-وَقَعَ أَسيراً في يَدِ العَدُوِّ :مَنْ أُخِذَ في الحَرْبِ وقُبِضَ عَلَيْهِ- وُضِعَ أَسْرَى الحَرْبِ في مُعَسْكَرٍ :-تُبُودِلَ الأَسْرى بَعْدَ نِهايَةِ الحَرْبِ., (فعل: ثلاثي متعد).| أَسَرَ، يَأْسِرُ، اِئْسِرْ، مصدر أَسْرٌ، إِسارَةٌ.|1- أَسَرَهُ شَهْراً :سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً.|2- أَسَرَ الأسيرَ :شَدَّهُ بالإسارِ.|3- هَذا الفَتَى يَأْسِرُ القُلوبَ بِخُلُقِهِ : يَشُدُّها., جمع: أُسَرٌ. |-اِجْتَمَعَتِ الأُسْرَةُ في يَوْمِ العيدِ :أَفْرادُ العائِلَةِ، مِنْ أَهْلِ الأبِ وَالأمِّ مَعاً- تَحْمِلُ الأُسْرَةُ الَّتي تَنْتَمِي إلى جَدٍّ مُشْتَرَكٍ اسْماً مُشْتَرَكاً., 1- إِسَارُ الأسِيرِ : القَيْدُ، ما يُشَدُّ بِهِ.|2- وَقَعَ في إسَارِهِ : كانَ مُنْقَادًا لَهُ.|3- ذَهَبَ إِسَارًا : جِهَةَ اليَسَارِ., جمع أَسِير. | انظر أَسِير., جمع: أَسَرِيَّاتٌ. | 1- أَسَرِيَّةُ الْمَتْجَرِ :الواجِهَةُ الزُّجاجِيَّةُ بِالْمَتْجَرِ، يَضَعُ فِيها التَّاجِرُ سِلَعَهُ لِلْعَرْضِ.|2- أَسَرِيَّةُ الْمَرْأَةِ :خِزانَةٌ صَغيرَةٌ لَها جانِبانِ مِنْ زُجاجٍ، وَواجِهَةٌ تَضَعُ فِيها الْمَرْأَةُ أَدَواتِ التَّجْمِيلِ والْمَصوغاتِ.


المعجم الرائد
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: ءسر

- 1- أساره : جعله يسير|2- أسار الدابة : أرسلها إلى المراعي , 1- إستأسره : أخذه اسيرا|2- إستأسر له : استسلم أسيرا , 1- من قبض عليه في الحرب وأخذ ، جمع : أسرى وأسراء وأسارى وأسارى, 1- أسرة : أقارب أدنون ، وعشيرة ، وعائلة|2- أسرة : « أسرة الجريدة » : جماعة الإداريين والمنشئين فيها , 1- أسره : أفرحه|2- أسر السر : كتمه|3- أسر اليه كذا : حدثه به سرا|4- أسره : نسبه إلى السر|5- أسر السر : أظهره|6- أسر اليه المودة : أفضى بها إليه , 1- أسره : شده بـ« الإسار » ، أي القيد, 1- أسرى : سار ليلا|2- أسراه : سيره ليلا|3- أسرى الشيء عنه : نزعه وألقاه « أسرى عنه الثوب »|4- أسرى : ذهب إلى بلد مرتفع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: أسر

- أس ر: (أَسَرَ) قَتَبَهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ شَدَّهُ بِالْإِسَارِ بِوَزْنِ الْإِزَارِ وَهُوَ الْقِدُّ، وَمِنْهُ سُمِّيَ (الْأَسِيرُ) وَكَانُوا يَشُدُّونَهُ بِالْقِدِّ فَسُمِّيَ كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيرًا وَإِنْ لَمْ يُشَدَّ بِهِ وَ (أَسَرَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَ (إِسَارًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ فَهُوَ (أَسِيرٌ) وَ (مَأْسُورٌ) وَالْجَمْعُ (أَسْرَى) وَ (أَسَارَى) وَهَذَا لَكَ (بِأَسْرِهِ) أَيْ بِقَدِّهِ يَعْنِي جَمِيعَهُ كَمَا يُقَالُ بِرُمَّتِهِ وَ (أَسَرَهُ) اللَّهُ خَلَقَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ « {وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ} [الإنسان: 28] » أَيْ خَلْقَهُمْ وَ (الْأُسْرُ) بِالضَّمِّ احْتِبَاسُ الْبَوْلِ كَالْحُصْرِ فِي الْغَائِطِ وَ (أُسْرَةُ) الرَّجُلِ رَهْطُهُ لِأَنَّهُ يَتَقَوَّى بِهِمْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: ءسر

- أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ | • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ كتَمه وأخفاه :-أسَرّ الأمرَ/ السِّرَّ، - {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ} - {سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ} |• أسَرّ النَّدامةَ في قلبه: أخفاها، وجد مَسَّها في قَلْبه. |• أسرَّ الشَّماتَةَ: أظهرها :- {وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ} - {تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ} .|• أسرَّ إليه حديثًا/ أسرَّ إليه بحديثٍ: حدّثه به سِرًّا، أفضى به إليه على أنّه سِرٌّ :- {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا} ., أَسْر :- مصدر أسَرَ. |2 - قيدٌ :-وُضِع في الأسْر |• بأسره: كلّه أو جميعه. |3 - إخضاع لقوّة أو تأثير. |4 - حَبْس، مكان حجز أو اعتقال :-عاش في الأسر لمدّة طويلة.|• الأسْر: الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل :- {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ} ., إسْراء :مصدر أسرى., أسرى يُسْري ، أسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى | • أسرى الشَّيءَ عنه أزاله، نزعه وألقاه :-أسرى فزعَه بذكر الله., أُسْرة ، جمع أُسُرات وأُسْرات وأُسَر.|1- عائلة، أهل الرجل وعشيرته :-ذهب هو وأُسْرته إلى المصيف، - أسّس أُسْرة ناجحة |• الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة، - ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها. |2 - جماعة يربطها أمر مشترك :-أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة، - الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم |• أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة، - أُسْرة عمل: فريق عمل., أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير | • أسَر جُنديًّا |1 - قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب :-ليس بعد الإسار إلاّ القتل، - {فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا} .|2- شدَّه بالإسار وقيَّده. |• أسَر لُبَّه: خلبه ونال إعجابه :-منطق/ جمالٌ آسِر: خالبٌ للُّبّ أخّاذ.|• أسَر اللهُ الإنسانَ: أحكم خَلْقه :- {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ} ., إسْراء :مصدر أسرى/ أسرى بـ. |• الإسراء.|1- انتقال النَّبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى :-حدثت معجزة الإسراء والمعراج في شهر رجب.|2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 17 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة ومائة آية., أسرى / أسرى بـ يُسرِي ، أَسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى | • أسرى اللَّيلَ/ أسرى باللَّيل سرَى، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر :-يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار |• أسرِ وقَمَرٌ لك: معناه اغتنم طلوعَ القمر وسرْ في ضوئه، ويُضرب في انتهاز الفرصة السَّانحة. |• أسرى بالشَّخص: سار به ليلاً :- {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى} - {فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ} ., استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) | • استأسر الجنديُّ أسلم نفسه أسيرًا. |• استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره., أسارَ يُسير ، أسِرْ ، إسارةً ، فهو مُسير ، والمفعول مُسار | • أسار محرِّكًا جعله يسير :-أسار قارِبًا: دفعه للأمام., أُسْر / أُسُر :(طب) احتباس البول وفيه يستمرّ إفراز البول لكنّه يحتبس في المثانة.


المعجم المعاصر
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: أسر

- أَسير ، جمع أَسارَى وأُسارَى وأَسْرى وأُسَراءُ، مؤ أسيرة، جمع مؤ أسيرات وأَسْرى: صفة ثابتة للمفعول من أسَرَ: مَنْ يؤخذ في حرب أو معركة، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث :-تبادل الجيشان الأسرى، - هذا رجلٌ أسيرٌ، - {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا} |• أسير التَّقاليد: مُكبَّل بقيودها، - أسير الشَّهوة: مستسلم لها., إسار ، جمع أُسُر (لغير المصدر).|1- مصدر أسَرَ. |2 - ما يُقيَّد به الأسير من حبل أو قيد :-قيَّده بالإسار.|3 - قَبْضة :-وقع في إسار المرابين., إسارة :مصدر أسارَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: أسر

- أَسْر :- مصدر أسَرَ. |2 - قيدٌ :-وُضِع في الأسْر |• بأسره: كلّه أو جميعه. |3 - إخضاع لقوّة أو تأثير. |4 - حَبْس، مكان حجز أو اعتقال :-عاش في الأسر لمدّة طويلة.|• الأسْر: الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل :- {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ} ., أُسْر / أُسُر :(طب) احتباس البول وفيه يستمرّ إفراز البول لكنّه يحتبس في المثانة., أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير | • أسَر جُنديًّا |1 - قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب :-ليس بعد الإسار إلاّ القتل، - {فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا} .|2- شدَّه بالإسار وقيَّده. |• أسَر لُبَّه: خلبه ونال إعجابه :-منطق/ جمالٌ آسِر: خالبٌ للُّبّ أخّاذ.|• أسَر اللهُ الإنسانَ: أحكم خَلْقه :- {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ} ., أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ | • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ كتَمه وأخفاه :-أسَرّ الأمرَ/ السِّرَّ، - {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ} - {سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ} |• أسَرّ النَّدامةَ في قلبه: أخفاها، وجد مَسَّها في قَلْبه. |• أسرَّ الشَّماتَةَ: أظهرها :- {وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ} - {تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ} .|• أسرَّ إليه حديثًا/ أسرَّ إليه بحديثٍ: حدّثه به سِرًّا، أفضى به إليه على أنّه سِرٌّ :- {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يستأسر
جذر الكلمة: أسر

- راأسرقتبه يأسرهأسْ : شدّه بالإسار، وهو القدّ. ومنه سمّي الأسير، وكانوا يشدّونه بالقدّ، فسمّي كلّأخيذأسيرا وإن لم يشدّ به. يقال:أسرْت الرجلأسرْا وإسارا، فهوأسير ومْأسورا، والجمعأسْرى وأسارى. وتقول: اسْتأْسرْ، أي كنْأسيرا لي. وهذا الشيء لك بأسْره، أيبقدّه، تعني بجميعه، كما يقال: برمّته. وأسره الله، أي خلقه. وقوله تعالى: " وشددْنا أسْ رهمْ، أي خْلقهمْ.



الأكثر بحثاً