المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدو

- : (و ( {حَدا الإِبِلَ، و) حَدا (بهَا} حَدْواً) ، بالفتْحِ، ( {وحُداءً) ، كغُرابٍ، (} وحِداءً) ، ككِتابٍ، وَلم يَذْكُرِ الجَوْهريُّ الأَخِيرَةَ: (زَجَرَها وساقها) . وقالَ الجَوْهريُّ: {الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِلِ والغِناءُ لَهَا. (و) حَدا (اللّيْلُ النَّهارَ) ، وَكَذَا كلّ شيءٍ: (تَبِعَهُ) ؛ وَمِنْه لَا أَفْعَله مَا حَدَا الليلُ النَّهارَ؛ (} كاحْتَدَاهُ) ؛ عَن أَبي حنيفَةَ؛ وأَنْشَدَ: حَتَّى {احتَدَاهُ سَنَنَ الدَّبُورِ (} وتَحادَتِ الإِبِلُ: ساقَ بعضُها بَعْضاً) ؛ قالَ ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة: أرِقْتُ لَهُ حتَّى إِذا مَا عُرُوضُه {تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوقٌ تُطِيرُها (وأَصْلُ} الحُداءِ فِي دى دى) كَمَا سَيَأْتي. (ورجُلٌ {حادٍ} وحَدَّاءُ) ، ككَتَّان؛ قالَ: وَكَانَ {حَدَّاءً قُراقِرِياَّ (وبَيْنهم} أُحدِيَّةٌ {وأُحْدُوَّةٌ) ، بضمِّهِما مَعَ التَّشْديدِ: (نَوْعٌ من الحُداءِ) } يحْدُونَ بِهِ، عَن اللحْيانيِّ. ( {والحَوادِي: الأرْجُلُ لأنَّها تَتلُو الأَيْدِي) ؛ قالَ: طِوالُ الأَيادي والحوادِي كأنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها (} والحَدْواءُ: رِيحُ الشَّمالِ) لأَنَّها! تَحْدُو السَّحابَ أَي تَسوقُه؛ وأنْشَدَ الجَوهريُّ للعجَّاج: {حَدْواءُ جاءَتْ من بلادِ الطُّورِ تُرْخِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِقالَ: وَلَا يقالُ للمُذَكَّرِ احدى. (و) حَدْواءُ: (ع) بنَجْدٍ، عَن ابْن دُرَيْدٍ. (} وحَدَوْدَى) ، كَشَرَوْرَى: (ع) ؛ وَفِي بعضِ النُّسخِ {حَدَوْدوى وَهُوَ غَلَطٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الحَوادِي: أَواخِرُ كلِّ شيءٍ؛ نَقَلَه الأَزهريُّ. ويقالُ للعَيْرِ {حَادِي ثَلاثٍ} وحَادِي ثَمانٍ إِذا قَدَّم أمامَه عِدَّة من أُتُنِه، وأَنْشَدَ الجَوْهريُّ لذِي الرُّمَّة: كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِهِ حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيج {وحَدا الرِّيشُ السَّهْم: تَبِعَه. والعَيْر أُتُنَه: تَبِعَها. } وحَداهُ عَلَيْهِ كَذَا أَي بَعَثَه وساقَهُ. {والحُدُوُّ، كعُلُوَ: لُغَةٌ فِي الحِدَأَة لأَهْلِ مكَّة، نَقَلَه الأزْهريُّ. وَقد تقدَّمَ فِي الهَمْزةِ. } وحادِي النجْم: الدَّبَرَانُ. وبَنُو {حادٍ: بَطْنٌ مِن العَرَبِ. وجَمْعُ} الحادِي {حداةٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدي

- : (ى (} حَدِيَ بالمَكانِ، كَرَضِيَ، {حَدًى) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ أَبو زيْدٍ: (لَزِمَهُ فَلم يَبْرَحْ) ، وَقد ذُكِرَ فِي الهَمْز أَيْضاً. (} وحُدَيٌّ، كسُمَيَ: اسمُ) رجُلٍ من كِنانَةَ فِي أجْدادِ أَبي الطُّفَيْل؛ ويقالُ فِيهِ بِالْجِيم أَيْضاً. ( {وأَحْدَى) : إِذا (تَعَمَّدَ شَيْئا) ؛ نَقَلَه الصَّاغانيُّ، (} كتَحَدَّاه) وقالَ أَبو عَمْروٍ: {الحادِي المُتَعَمِّدُ للشيءِ. يقالُ:} حَدَاه {وتَحَدَّاهُ وتَحَرَّاهُ بمعْنىً واحِدٍ، قالَ: وَمِنْه قَوْلُ مُجاهد: كنتُ} أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ، أَي أَتَعَمَّد. ( {والحُدَيَّا، بالضَّمِّ وفتحِ الَّدالِ) وتَشْدِيدِ الياءِ، وَلَو قالَ كالثُّرَيا كانَ أَخْصَر: (المُنازَعَةُ والمُبارَاةُ. (وَقد} تَحَدَّى) : إِذا بارَاهُ ونازَعَهُ الغَلَبَةَ، وَقد نَقَلَه الجَوهريُّ كابنِ سِيدَه فَلَا معْنَى لكِتابَةِ المصنِّفِ هَذَا الحَرْف بالأَحْمر. وَمِنْه تَحَدَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم العَرَبَ بالقُرْآنِ {وتَحَدَّى صاحبَه القِراءَةَ والصّراعَ ليَنْظُرَ أَيُّهما أَقْرَأُ وأَصْرَع. قالَ الزَّمَخْشري: وأَصْلُه فِي} الحُدَاءِ يَتبَارَى فِيهِ {الحَادِيَانِ ويَتَعارَضَان} فيَتَحدَّى كلُّ مِنْهُمَا صاحِبَه، أَي يَطْلبُ {حُدَاءَه، كَمَا تقولُ توفَّاه بمعْنَى اسْتَوْفاه، انتَهى فتأَمَّل. (و) } الحُدَيَّا (من النَّاسِ: واحِدُهُم) ، عَن كُراعٍ. (و) فِي التهْذيبِ: تقولُ: (أَنا {حُدَيَّاكَ) بِهَذَا الأَمْرِ، أَي (ابْرُزْ لي وحْدَكَ) وجارِني وأَنْشَدَ: } حُدَيَّا الناسِ كُلِّهمُ جَمِيعاً لنَغْلِبَ فِي الخُطوُبِ الأَوَّلِيناوقالَ عَمْرُو بنُ كُلْثوم: حُدَيَّا الناسِ كلِّهِم جَمِيعاً مُقارَعَةً بَنِيهمْ عَن بَنِينَا (وَلَا أَفْعَلُهُ {حَدَا الدَّهْرِ) : أَي (أَبَداً) ، أَي مَا حَدا اللَّيْلُ النهارَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: يقالُ: هُوَ} حُدَيَّاهم أَي! يَتَحدَّاهم ويتَعَمَّدُهم. {وحديَثِ المرْأَةُ على وَلَدِها: عَطَفَتْ، عَن أَبي زيْدٍ. } وحَدِيَ عَلَيْهِ: إِذا غَضِبَ، عَنهُ أَيْضاً. {والحُدَيَّا لُغَةُ أَهْلِ الحجازِ فِي الحِدَأَةِ؛ نَقَلَه أَبُو حاتِم فِي كتابِ الطيرِ. وَهِي أَيْضاً} الحُدَيَّات {والحُدَيَّة. وَهَذَا حُدَيَّا هَذَا: أَي شَكْلُه؛ عَن الأَصْمعيّ. } وحَدِيَّةُ، كغَنِيّة: مَوْضِعٌ باليَمَن فِي الجبالِ يسكُنُه بَنُو الجَعْد وبَنُو وَاقد، وَقد سَمِعْتُ بِهِ الحدِيثَ. وقالَ أَبو زَيْدٍ: يقالُ: لَا يقومُ بِهَذَا الأَمْرِ إلاَّ ابنُ إحْدَاها، أَي إلاَّ كريمُ الآباءِ والأُمّهات.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدي

- ـ حَدِيَ بالمكانِ، كرَضِيَ، حَدًى: لَزِمَه فلم يَبْرَحْ. ـ وحُدَيٌّ، كسُمَيٍّ: اسمٌ. ـ وأحْدَى: تَعَمَّدَ شيئاً، ـ كتَحَدَّاه. ـ والحُدَيَّا، بالضم وفتح الدال: المُنازَعَةُ، والمُباراةُ، وقد تَحَدَّى، ـ وـ من الناسِ: واحِدُهم. ـ وأنا حُدَيَّاكَ: ابْرُزْ لي وحْدَكَ. ـ ولا أفْعَلُهُ حَدَا الدَّهْرِ: أبَداً.


المعجم الوسيط
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدو

- احْتدى الشيءَ: حداه., الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة : الأُغنيَّة يُحْدَى: بها. والجمع : أَحادِيّ., الحدْواء : ريحُ الشَّمال،لأَنَّها تحدو السَّحاب.


المعجم الوسيط
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدي

- تحدَّى الشيَء: حدَاه .|تحدَّى فلانًا: طلب مباراتَه في أَمر., حَدِيٌ بالمكان حَدِيٌ حَدَاً: أقام به ولزمه.|حَدِيٌ إليه: لجأَ.|حَدِيٌ عليه: استمرَّ في الحَدَب عليه ونَصْرِه. يقال حَدِئت المرأةُ على ولدها., الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة.|الحُدَيَّا من النّاس: واحدهم. يقال: هذا حُدَيّا هذا: نِدُّه ونظيرُه.| وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر: مباريك الوحيَد، فابرزْ لي وحدَك., الأَحَديَّةُ : مصدر صَناعيُّ من أَحد .|الأَحَديَّةُ صفةٌ من صفات الله تعالى، معناها أَنه أَحَدِيُّ الذات، أي لا تركيب فيه أَصلاً.


المعجم الغني
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدو

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَحَدَّى).|-مُتَحَدٍّ لِكُلِّ الصُّعُوبَاتِ وَالعَرَاقِلِ : مُوَاجِهٌ لَهَا بِجُهْدٍ مُضَاعَفٍ وَعَزِيمَةٍ., جمع: حُداةٌ. | 1- سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِهِ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ الْمُقْمِرَةِ وَهُوَ يُغَنِّي : سائِقُ الإِبِلِ.|2- الحادي عَشَرَ(11) مَقْلوبٌ عَنْ واحِدٍ في العَدَدِ التَّرْتيبِيِّ- الحادِي والعِشْرونَ (21).|3- حادِي النَّجْمِ : (فك) : كَوْكَبانِ., ما أَعْذَبَ حُداءَ الحادِي : غِناءَ سائِقِ الإِبِلِ بِهِ يَحُثُّها على السَّيْرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَدَوْتُ، أَحْدُو، اُحْدُ، مصدر حَدْوٌ، حُداءٌ، حِداءٌ.|1- حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ- حَدا الجِمالَ.|2- حَداهُ على ذَلِكَ : بَعَثَهُ عَلَيْهِ.|3- حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| حَدا ، يَحْدُو، مصدرحَدْوٌ- حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ : تَبِعَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدي

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَديتُ، أَحْدَى، اِحْدَ، مصدر حَدىً- حَدِيَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ، لَزِمَهُ., (مصدر تَحَدَّى).|1- وَاجَهَ خَصْمَهُ بِالتَّحَدِّي : بِدَعْوَتِهِ إِلَى التَّبَارِي.|2- لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ تَحَدِّي الْمَخَاطِرِ : مُوَاجَهَتُهَا، مُجَابَهَتُهَا ., (فعل: خماسي متعد).| تَحَدَّيْتُ، أَتَحَدَّى، تَحَدَّ، مصدر تَحَدٍّ.|1- تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه : وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا.|2- أَتَحَدَّاكَ أَنْ تَسْبِقَنيِ : يَدْعُوهُ لِلسِّبَاقِ وَ يُخْطِرُهُ فِي آنٍ وَاحِدٍ بِأَنَّهُ لَنْ يَجْرُؤَ على سَبْقِهِ وَلَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ ذَلِكَ.|3- يَتَحَدَّى أَقْرَانَهُ : يَدْعُوهُمْ لِلتَّبَارِي مَعَهُ.|4- يَتَحَدَّى الْمَوْتَ فِي خِضَمِّ الْمَعَارِكِ : يُجَابِهُهَا .


المعجم الرائد
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدو

- 1- تحداه : طلب مباراته في لعبة رياضية أو مبارزة|2- تحدى الشيء : تحراه ، قصد فعله|3- تحداه : تحرش به وتصدى له ليثيره, 1- أغنية يتغنى بها سائق الجمال, 1- حدا : تغنى بالحداء|2- حدا الجمال : ساقها بالحداء|3- حداه على الأمر : بعثه عليه ، دفعه إليه|4- حدات الريح السحاب : ساقته, 1- حدا الشيء الشيء : تبعه « حدا الليل النهار », 1- حدأة : فأس ذات حدين|2- حدأة : نصل السهم, 1- ريح الشمال, 1- حديدة هي نعل الحصان, 1- كوكب ، نجم


المعجم الرائد
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدي

- 1- أغنية يتغنى بها سائق الجمال, 1- حدى الشيء : تحراه ، قصد فعله, 1- حدي بالمكان : أقام به ولزمه, 1- حديا : منازعة ، مباراة|2- حديا : « هو حديا الناس » : أي يتحداهم|3- حديا : « هو حدياه » : أي معارضه|4- حديا : « هذا حديا هذا » : أي نظيره وشبيهه, 1- الاسم من أحد, 1- إحتدى الليل النهار : تبعه


المعجم المعاصر
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدو

- حَدْو :مصدر حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2., حَدْوَة ، جمع حَدَوات وحَدْوات.|1- اسم مرَّة من حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2. |2 - نعل الفرس.


المعجم المعاصر
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدي

- تحدَّى يتحدَّى ، تَحَدَّ ، تحدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى:(انظر ح د و - تحدَّى)., تحدَّى يَتحدَّى ، تَحَدَّ ، تَحَدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى | • تحدَّى فلانٌ فلانًا غالَبه وباراهُ :-تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا، - تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ |• أتحدّى: تعبير يُقصد به إنذار شخص بفعل شيء مع التّلميح إلى عدم قدرته عليه. |• تحدَّى فلانٌ الشَّيءَ: جابهه دون خوفٍ :-تحدَّى الرَّأيَ العامّ/ السُّلطةَ، - تحدَّى الموتَ: رفض الاستسلام وجابهه:-? تحدَّى الصِّعابَ: قاومها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يستحدي
جذر الكلمة: حدو

- حَدْو :مصدر حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2.



الأكثر بحثاً