المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يعشب
جذر الكلمة: عشب

- العُشْبُ: الكَلأُ الرَّطْبُ، واحدته عُشْبَةٌ، وهو سَرَعانُ الكَلإِ في الربيع، يَهِـيجُ ولا يَبْقَى. وجمعُ العُشْب: أَعْشابٌ. والكَلأُ عند العرب، يقع على العُشْبِ وغيره. والعُشْبُ: الرَّطْبُ من البُقول البَرِّيَّة، يَنْبُتُ في الربيع. ويقال رَوض عاشِبٌ: ذو عُشْبٍ، وروضٌ معْشِبٌ. ويدخل في العُشْب أَحرارُ البُقول وذكورُها؛ فأَحرارُها ما رَقَّ منها، وكان ناعماً؛ وذكورُها ما صَلُبَ وغَلُظَ منها. وقال أَبو حنيفة: العُشْبُ كُلُّ ما أَبادَهُ الشتاءُ، وكان نَباته ثانيةً من أَرُومةٍ أَو بَذْرٍ. وأَرضٌ عاشِـبَةٌ، وعَشِـبَةٌ، وعَشِـيبةٌ، ومُعْشِـبَةٌ: بَيِّنةُ العَشابةِ، كثيرة العُشْبِ. ومكانٌ عَشِـيبٌ: بَيِّنُ العَشابة. ولا يقال: عَشَبَتِ الأَرضُ، وهو قياسٌ إِن قيل؛ وأَنشد لأَبي النجم: يَقُلْنَ للرائدِ أَعْشَبْتَ انْزِلِ وأَرضٌ مِعْشابة، وأَرَضُونَ مَعاشِـيبُ: كريمةٌ، مَنابيتُ؛ فإِما أَن يكون جمعَ مِعْشاب، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا واحد له. وقد عَشَّبَتْ وأَعْشَبَتْ واعْشَوْشَبَتْ إِذا كَثُر عُشْبها. وفي حديث خُزَيمة: واعْشَوْشَبَ ما حَوْلَها أَي نَبَتَ فيه العُشْبُ الكثير. وافْعَوْعَلَ من أَبنية الـمُبالغة، كأَنه يُذْهَبُ بذلك إِلى الكثرة والمبالغة، والعُموم على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو، كقولك: خَشُنَ واخْشَوْشَنَ. ولا يقال له: حَشيش حتى يَهِـيجَ. تقول: بَلَدٌ عاشِبٌ، وقد أَعْشَبَ؛ ولا يقال في ماضيه إِلا أَعْشَبَتِ الأَرضُ إِذا أَنبتت العُشْبَ. ويُقال: أَرض فيها تَعاشِـيبُ إِذا كان فيها أَلوانُ العُشْبِ؛ عن اللحياني. والتَّعاشِـيبُ: العُشْبُ النَّبْذُ الـمُتَفَرِّقُ، لا واحدَ له. وقال ثعلب في قول الرائِد: عُشْباً وتَعاشيبْ، وكَمْـأَةً شِـيبْ، تُثِـيرُها بأَخْفافِها النِّيبْ؛ إِن العُشْبَ ما قد أَدْرَكَ، والتَّعاشِـيبُ ما لم يُدْرك؛ ويعني بالكَمْـأَةِ الشِّيبِ البِـيضَ، وقيل: البِـيضُ الكِـبارُ؛ والنِّيبُ: الإِبلُ الـمَسَانُّ الإِناثُ، واحدها نابٌ ونَيُوبٌ. وقال أَبو حنيفة: في الأَرض تَعاشِـيبُ؛ وهي القِطَعُ الـمُتَفَرِّقَة من النَّبْتِ؛ وقال أَيضاً: التَّعاشِـيبُ الضروبُ من النَّبْت؛ وقال في قولِ الرائدِ: عُشْباً وتَعاشِـيبْ؛ العُشْبُ: الـمُتَّصِلُ، والتَّعاشِـيبُ: المتفَرِّق. وأَعْشَبَ القومُ، واعْشَوْشَبُوا: أَصابُوا عُشْباً. وبعيرٌ عاشِبٌ، وإِبِلٌ عاشِـبَةٌ: تَرْعَى العُشْبَ. وتَعَشَّبَت الإِبل: رَعَتِ العُشْبَ؛ قال: تَعَشَّبَتْ من أَوَّلِ التَّعَشُّبِ،== بينَ رِماحِ القَيْنِ وابْنَيْ تَغْلِبِ وتَعَشَّبَتِ الإِبلُ، واعْتَشَبَتْ: سَمِنَتْ عن العُشْب. وعُشْبَةُ الدار: التي تَنْبُتُ في دِمْنَتها، وحَوْلَها عُشْبٌ في بَياضٍ من الأَرض والتُّراب الطَّيِّبِ. وعُشْبةُ الدارِ: الـهَجينَةُ، مَثَلٌ بذلك، كقولهم: خَضْراءُ الدِّمَنِ. وفي بعض الوَصاةِ: يا بُنَيَّ، لا تَتَّخِذْها حَنَّانةً، ولا مَنَّانة، ولا عُشْبةَ الدار، <ص:602> ولا كَيَّـةَ القَفَا. وعَشِبَ الخُبْزُ: يَبِسَ؛ عن يعقوب. ورجل عَشَبٌ: قصير دَمِـيمٌ، والأُنثى، بالهاءِ؛ وقد عَشُبَ عَشابةً وعُشوبةً، ورجل عَشَبٌ، وامرأَة عَشَبةٌ: يابسٌ من الـهُزال؛ أَنشد يعقوب: جَهِـيزَ يا ابْنةَ الكِرامِ أَسْجِحِـي، * وأَعْتِقِـي عَشَبةً ذا وَذَحِ والعَشَبة، بالتحريك: النابُ الكبيرة، وكذلك العَشَمة، بالميم. يقال: شيخ عَشَبَة، وعَشَمة، بالميم والباءِ. يقال: سأَلتُه فأَعْشَبَنِـي أَي أَعْطانِـي ناقةً مُسِنَّة. وعِـيالٌ عَشَبٌ: ليس فيهم صغير؛ قال الشاعر: جَمَعْت منهم عَشَباً شَهابِرا ورجل عَشَبَةٌ: قد انْحَنى، وضَمَر وكَبِرَ، وعجوز عَشَبة كذلك؛ عن اللحياني. والعَشَبةُ أَيضاً: الكبيرة الـمُسِنَّة من النِّعاج.


معجم تاج العروس
الكلمة: يعشب
جذر الكلمة: عشب

- : (العُشْبُ، بالضَّمِّ: الكَلَأُ الرَّطْبُ) ، واحِدَتُه عُشْبة، وَهُوَ سَرَعان الكَلَإِ فِي الرَّبِيع يَهِيجُ وَلَا يَبْقَى. وجَمْعُ العُشْبِ أَعْشَابٌ. والكَلأُ عِنْد العرَب يَقَع على العُشْبِ وغَيْرِه. والعُشْبُ: الرَّطْبُ من البُقُول البَرِّيَّةِ ينْبُتُ فِي الرَّبِيع. ويُقَال: روضٌ عاشِبٌ: ذُو عُشْب. ورَوْضٌ مُعْشِب ويَدْخُلُ فِي العُشْبِ أَحْرَارُ البُقُول وذُكورُها. فأَحْرَارُها: مَا رَقَّ منْها وَكَانَ نَاعِماً. وذُكُورُها: مَا صَلُبَ وغَلُظَ منْهَا. قَالَ أَبو حَنِيفَةَ: العُشْب: كُلُّ مَا أَبادَه الشِّتَاءُ وَكَانَ نَبَاتُه ثَانِيَةً من أَرُومَةٍ أَو بَذْرٍ. (وأَرْضٌ عَاشِبةٌ وعَشِبَةٌ) كفَرِحَة (وعَشِيبَةٌ) ومُعْشِبةٌ (بَيِّنَةُ العَشَابةِ) بالفَتْح أَي (كَثِيرَةُ العُشْبِ) . وَمَكَان عَشِيبٌ بَيِّنُ العَشَابةِ، وَلَا يُقَالُ: عَشَبَت الأَرْضُ، وَهُوَ قِياسٌ إِنْ قِيل، وأَنشد لأَبِي النَّجْم: يَقُلْن للرَّائِدِ أَعْشَبْتَ انْزِلِ (وأعرْضٌ مِعْشَابٌ) كمِحْرَابٍ، (وأَرَضُونَ مَعَاشيبُ) : كَرِيمَةٌ مَنَابِيتُ. فإِنَّ أَنْ يَكُونَ جَمْعَ مِعْشَابٍ، وإِمَّا أَن يَكُونَ من الجَمْعِ الَّذِي لَا وَاحِدَ لَهُ. (وَ) يُقَال: أَرْضٌ فِيهَا تَعَاشِيبُ إِذَا كَانَ فِيهَا أَلوانُ العُشْبِ. و (التَّعَاشِيبُ) : العُشْبُ النَّبْذُ المُتَفَرِّقُ، لَا واحِدَ لَهُ. قَالَ ثَعْلَب فَيَقُول الرَّائد: (عُشْباً وتَعَاشِيبْ، وكَمْأَةً شِيبْ، تُثيرُها بأَخْفَافِهَا النِّيبْ) : إِنَّ العُشْب مَا قَدْ أَدْرَكَ، والتَّعَاشِيب مَا لَمْ يُدْرِك وَيَعْنِي بالكَمْأَةِ الشِّيب البِيضَ، وَقيل: البيضُ الكِبَارُ، والنِّيبُ: الإِبِلُ المَسَانُّ الإِنَاثُ، وَاحِدُهَا نَابٌ ونَيُوبٌ. وَقَالَ أَبو حَنِيفَة: فِي الأَرْض تعاشِيبُ؛ وَهِي (القِطَعُ المُتَفَرِّقَةُ منْه) أَي من النُّبْتِ، وَقَالَ أَيضاً: التّعَاشِيبُ: الضُّرُوبُ من النَّبْتِ. وَقَالَ فِي قَوْل الرَائِد: عُشْباً وتَعَاشِيب الخ: العُشب: المُتَّصِلُ، والتَّعاشِيبُ: المُتَفَرِّق. (وأَعْشَبَتِ الأَرْضُ: أَنْبَتَتْه، كَعَشَّبَتْ) بالتُّشْدِيد كَذَا هُوَ مضبوط عندنَا، وَفِي أُخْرَى: كفَرِحت. (و) كَذَا (اعْشَوْشَبَت) أَي إِذَا كَثُر عُشْبُها. وَفِي حَدِيثِ خُزَيْمَة: (واعْشَوْشَبَ مَا حَوْلَهَا) أَي نَبَت فِيهِ العُشْبُ الكثِيرُ، وافْعَوْعَلَ مِن أَبْنِيَة المُبَالَغَة، كأَنَّه يَذْهَب بِذلِك إِلَى الكَثْرَة والمُبَالَغَة والعُمُوم، على مَا ذَهَب إِلَيْهِ سيبَوَيْه فِي هَذَا النَّحْو، كَقَوْلك: خَشُن واخْشَوْشَنَ، وَلَا يُقَال لَهُ حَشِيش حَتَّى يَهِيجَ. تَقُول مِنْهُ: بَلَدٌ عاشبٌ، وَقد أَعْشَب، وَلَا يُقَال فِي مَاضِيه إِلَّا أعْشَبَتِ الأَرْضُ، إِذَا أَنبَتَت العُشْبَ. (و) أَعْشَبَ (القَوْمُ: أَصَابُوا عُشْباً، كاعْشَوْشَبُوا) ، وبَعِيرٌ عَاشِب، وإِبِلٌ عَاشِبَة: تَرْعَى العُشْب (وتَعَشَّبَتِ الْإِبلُ: رَعَتْه) أَي العُشْبَ قَالَ: تَعَشَّبَتْ منْ أَوَّلِ التَّعَشُّبِ بَيْن رِمَاح القَيْنِ وابْنَى تَغْلِبِ (و) تَعَشَّبَت الأُبلُ: (سَمِنَت) من العُشْب، (كأَعْشَبَت) ، هَكَذا عندَنا فِي النُّسَخ، من بَاب الإِفْعَال، وَهُوَ خَطَأٌ والصَّوَاب كاعْتَشَبَت، من بَاب الافْتِعَال، ومثلُه فِي الأُصول من الأُمَّهَات. (والعَشَبَةُ مُحَرَّكَةٌ) ، كالعَشَمَة، بِالْمِيم: (النَّابُ الكَبِيرَةُ) . يُقَال: شَيخٌ عَشَبَة وَعَشَمَة، بالمِيم والبَاءِ. (و) العَشَبَةُ أَيضاً: (الرَّجُلُ القَصِيرُ) الدَّمِيمُ (كالعَشِيبِ. والمَرْأَةُ القَصِيرَةُ فِي دَمَامة) وحَقَارَة، ولَوْ قَالَ والأُنْثَى بالهَاءِ لَكَانَ كَافياً بالمَقْصُود، فإِنَّ الدمامَةَ مُعْتَبَرَةٌ مَعَ القِصَر فيهمَا، كَمَا لَا يَخْفَى. (و) العَشَبَةُ: (الشَّيْخُ المُنْحَنى كبَراً) . وَفِي لِسَان العَرَب: ورجُلٌ عَشَبَة: قد انْحَنَى وضَمَر وكَبِر. وعَجُوزٌ عَشَبَة، كذَلِكَ، عَن اللِّحْيانِيّ. (و) العَشَبَةُ أَيضاً: (النَّعْجَةُ الكَبيرَةُ المُسنَّةُ) . (و) يُقَال: (أَعْشَبَهُ: أَعْطَاهُ) عَشَبَةً، أَي (نَاقَةً مُسنَّةً) . وَيُقَال: سأَلتُه فأَعْشَبَني، بِهَذَا المَعْنَى. (و) عَشب الخُبْزُ (كَفَرِح: يَبِسَ) ، عَن يَعْقُوب. وَعنهُ أَيضاً: رجل عَشَبَة: يابِسٌ من الهُزَالِ، وأَنْشَد: جَهِيزَ يَا بِنْتَ الكرَام أَسْجِحى وأَعْتقى عَشَبَةٌ ذَا وَذَح وَقد عَشُب عَشَابَةً وعُشُوبَةً. (وعيَالٌ ععشَبٌ) مُحَرَّكة: (لَيْسَ فِيهِم صَغِيرٌ) قَالَ: جَمَعْتُ مِنْهُم عَشَباً شَهَابِرَا وَمِمَّا يُسْتَدْرَك على المُصَنِّف: عُشْبَةُ الدَّارِ، وَهِي الَّتِي تَنْبُتُ فِي دمْنتها وحولها عُشْبٌ فِي بَيَاض من الأَرْضِ والتُّرَابِ الطَّيِّب. وعُشْبَةُ الدَّار: الهَجِينَةُ مثَلٌ بِذَلِك، كَقَوْلِهِم: خضراءُ الدِّمَنِ: وَفِي بعض الوَصِيَّاتِ: (يَا بُنَيَّ لَا تَتَّخذْهَا حَنَّانَةً وَلَا مَنَّانَة وَلَا عُشْبَةَ الدَّارِ ولَا كَبّةَ القَفَا.


المعجم الوسيط
الكلمة: يعشب
جذر الكلمة: عشب

- أَعْشَبَ المكانُ: عَشُبَ (بضم الشين وكسرها) .|أَعْشَبَ القومُ: أَصابوا عُشْباً.|أَعْشَبَ الإِبلُ: رَعَتِ العُشْبَ., تَعَشَّبَتِ الإبِلُ : اعتشبت., المِعْشَابُ المِعْشَابُ أَرْضٌ مِعْشَابٌ: كريمةٌ مِنْباتٌ ذات عُشْب. والجمع : معاشيبُ., التَّعَاشِيبُ : القطعُ المتفرِّقة من العُشبِ [لا واحد لها] . يقال: أَرْضٌ تعاشيبُ: إِذا كانَ فيها أَلوانٌ من العُشْبِ ., عَشُبَ المكانُ عَشُبَ عَشَابَةً: نَبَت عُشْبُهُ فهو عاشِبٌ، وعَشِيبٌ، والأَرضُ عاشِبَةٌ، وعَشِبيَةٌ., العُشْبُ : الكلأُ الرَّطْبُ: ولا يقال له حشيشٌ حتى يهيجَ.|العُشْبُ (في علم النبات) .| نباتٌ طَرِيٌّ غيرُ متخشب، ساقُهُ خضراءُ قليلةُ الاحتمال. والجمع : أَعْشَابٌ، وواحدته: عُشْبَةٌ., عَشَّبَ المكانُ: عَشُبَ (بضم الشين وكسرها) ., عَشِبَ المكانُ عَشِبَ عَشَباً، وعَشَابَةً : نَبَتَ عُشْبُهُ.|عَشِبَ الخُبْزُ وغَيْرُهُ: يَبِسَ فهو عَشِبٌ., العَاشِبُ العَاشِبُ مكانٌ عاشِبٌ: ذو عُشْب . يقال: أَرضٌ عاشِبَةٌ.| وبعيرٌ عاشِبٌ: يَرْعَى العُشْب.| وحيوانٌ عاشِبٌ: يعيش على العُشْب ., اعْتَشَبَتِ الإبِلُ: رَعَتِ العُشْبَ.


المعجم الغني
الكلمة: يعشب
جذر الكلمة: عشب

- (فعل: سداسي لازم).| اِعْشَوْشَ، يَعْشَوْشِبُ، مصدر اِعْشِيشَابٌ :اِعْشَوْشَبَ الحَقْلُ : كَثُرَ بِهِ العُشْبُ., جمع: مَعَاشِيبُ. | (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|-أَرْضٌ مِعْشَابٌ : ذَاتُ عُشْبٍ كَثِيرٍ., جمع: ـون، ـات. | بَائِعُ الأَعْشَابِ وَالعَارِفُ بِهَا., (مصدر أعْشَبَ).|1- إعْشَابُ الأرْضِ : إنْبَاتُها العُشْبَ.|2- إعْشَابُ الْمَاشِيَةِ : رَعْيُها العُشْبَ., (مصدر اِعْتَشَبَ).|-اِعْتِشابُ الماشِيَةِ : رَعْيُها العُشْبَ., (مصدر اِعْشَوْشَبَ).|-اِعْشِيشَابُ الحُقُولِ : كَثْرَةُ العُشْبِ بِها., (فاعل مِنْ عَشِبَ).|1- حَقْلٌ عَاشِبٌ : ذُو عُشْبٍ- أَرْضٌ عَاشِبَةٌ.|2- مَاشِيَةٌ عَاشِبَةٌ : تَرْعَى الْعُشْبَ.|3- حَيَوَانٌ عَاشِبٌ : يَعِيشُ عَلَى الْعُشْبِ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَشُبَ، يَعْشُبُ، مصدر عَشَابَةٌ، عُشُوبَةٌ- عَشُبَ الوَلَدُ : كَانَ قَصِيراً قَبِيحاً., (فعل: ثلاثي لازم).| عَشِبَ، يَعْشَبُ، مصدر عَشَبٌ.|1- عَشِبَتِ السُّهُولُ : نَبَتَ العُشْبُ فِيهَا.|2- عَشِبَ الْخُبْزُ : يَبِسَ., (صِيغَةُ فَعِيل).|-أَرْضٌ عَشِيبَةٌ : كَثِيرَةُ العُشْبِ., (مصدر عَشَّبَ) :تَعْشِيبُ الحَقْلِ :نَبْتُ العُشْبِ فِيهِ., (فاعل مِن أَعْشَبَ).|-حَقْلٌ مُعْشِبٌ : ذُو عُشْبٍ، كَثِيرُ العُشْبِ- أَرْضٌ مُعْشِبَةٌ., (فعل: رباعي لازم).| يُعَشِّبُ (مصدر تَعْشِيبٌ).|-عَشَّبَ الْحَقْلُ : نَبَتَ العُشْبُ فِيهِ., (فعل: خماسي لازم).| اِعْتَشَبَ، تَعْتَشِبُ، مصدر اِعْتِشابٌ- اِعْتَشَبَتِ الماشِيَةُ : رَعَتِ العُشْبَ أوسَمِنَتْ., جمع: أَعْشَابٌ. وَاحِدَتُهُ عُشْبَةٌ. |-نَبَتَ العُشْبُ مَعَ بِدَايَةِ الرَّبِيعِ : الكَلأُ الرَّطْبُ الأَخْضَرُ، مَادَّةٌ غِذَائِيَّةٌ لِلأَغْنَامِ وَالبَقَرِ., (فعل: رباعي لازم).| أعْشَبَ، يُعْشِبُ، مصدر إِعْشَابٌ.|1- أعْشَبَتِ الأرْضُ : أنْبَتَتِ العُشْبَ هُنَا وَهُنَاكَ، وبِالأَخَصِّ إذا لَمْ يَكُنِ العُشْبُ عامّاً عَكْسَ اِعْشَوْشَبَ.|2- أَعْشَبَتِ الماشِيَةُ : رَعَتِ العُشْبَ.


المعجم الرائد
الكلمة: يعشب
جذر الكلمة: عشب

- 1- قطع متفرقة من العشب لا مفرد لها, 1- تعشبت الماشية : رعت العشب, 1- كلأ رطب ، جمع : أعشاب, 1- عشب المكان : نبت عشبه|2- عشب الخبز : يبس, 1- عشبة : شيخ منحن كبرا|2- عشبة : عجوز, 1- عشبة من الأراضي : كثيرة العشب, 1- « أرض عشيبة » : كثيرة العشب, 1- عشيب : ذو عشب|2- عشيب : كثير عشب, 1- نباتي, 1- أعشب المكان : أنبت العشب|2- أعشب : وجد العشب والمرعى|3- أعشبت الماشية : رعت العشب, 1- كان قصيرا قبيحا, 1- مصدر عشب|2- كثرة العشب, 1- العاشب من الأماكن : ذو العشب, 1- العاشبة من الأراضي : ذات العشب, 1- إعتشبت الماشية : رعت العشب|2- إعتشبت الماشية : سمنت, 1- معشاب : ذو عشب|2- معشاب : كثير العشب|3- معشاب : « أرض معشاب » : كثيرة العشب, 1- إعشوشب المكان : كثر عشبه|2- إعشوشب : وجد عشبا ومرعى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يعشب
جذر الكلمة: عشب

- ع ش ب: (الْعُشْبُ) الْكَلَأُ الرَّطْبُ وَلَا يُقَالُ لَهُ: حَشِيشٌ حَتَّى يَهِيجَ. يُقَالُ: بَلَدٌ (عَاشِبٌ) وَمَاضِيهِ (أَعْشَبَ) لَا غَيْرُ أَيْ أَنْبَتَ الْعُشْبَ وَأَرْضٌ (مُعْشِبَةٌ) وَ (عَشِيبَةٌ) وَمَكَانٌ (عَشِيبٌ) . وَ (اعْشَوْشَبَتِ) الْأَرْضُ أَيْ كَثُرَ عُشْبُهَا وَهُوَ مُبَالَغَةٌ كَاخْشَوْشَنَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يعشب
جذر الكلمة: عشب

- عَشَب :مصدر عشِبَ., عَشَّاب :- عقاقيريّ، بائع الأعشاب الطِّبِّيّة. |2 - عالِم بالنبات., عَشِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِبَ., مِعْشاب ، جمع معاشيبُ، مؤ مِعْشاب ومِعْشابَة: صيغة مبالغة من عشُبَ وعشِبَ. |• أرضٌ مِعْشابٌ/ مِعْشابَة: ذات نبات وعُشْبٍ كثير., عشِبَ يَعشَب ، عَشَبًا ، فهو أعشبُ وعشِب وعشيب | • عشِب المكانُ عشُب؛ نبت العشبُ فيه :-عشِب الحقلُ/ البُسْتانُ/ الحديقةُ., عشُبَ يَعشُب ، عَشَابةً ، فهو عاشِب | • عشُب المكانُ نبتَ العُشْبُ فيه :-عشُب الحقلُ، - أرضٌ عاشبة، - عشُبتِ البراري وانتشرت القطعانُ ترعى |• حيوان عاشب: آكل للأعشاب., أعشبُ :مؤ عشباءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِبَ., أعشبَ يُعشب ، إعشابًا ، فهو مُعْشِب | • أعشب المكانُ عشُب؛ نبت العشبُ فيه :-أعشب الحقلُ، - بستانٌ مُعشِبٌ، - أرضٌ مُعشِبةٌ.|• أعشبتِ الإبلُ ونحوُها: رَعَت العُشْبَ :-حيوانٌ مُعْشِبٌ., عُشْب ، جمع الجمع أعشاب،مفرد عُشْبة: (النبات) نبات طريّ غير متخشِّب، ساقه خضراءُ قليلة الاحتمال تأكله الحيوانات :-ترعى الأغنامُ العُشْبَ، - أعشابٌ مُضِرَّة/ طبِّيَّة، - قلَّ العُشْبُ هذا العام بسبب الجفاف.|• عُشْب البواسير: (النبات) عُشْبة مُعَمَّرة من الفصيلة الحوذانيّة تستعمل جذورها الغِلاظ في مداواة البواسير., عَشابة :مصدر عشُبَ., عَشيب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يعشب
جذر الكلمة: عشب

- عَشَب :مصدر عشِبَ., عَشِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِبَ., عُشْب ، جمع الجمع أعشاب،مفرد عُشْبة: (النبات) نبات طريّ غير متخشِّب، ساقه خضراءُ قليلة الاحتمال تأكله الحيوانات :-ترعى الأغنامُ العُشْبَ، - أعشابٌ مُضِرَّة/ طبِّيَّة، - قلَّ العُشْبُ هذا العام بسبب الجفاف.|• عُشْب البواسير: (النبات) عُشْبة مُعَمَّرة من الفصيلة الحوذانيّة تستعمل جذورها الغِلاظ في مداواة البواسير., عشُبَ يَعشُب ، عَشَابةً ، فهو عاشِب | • عشُب المكانُ نبتَ العُشْبُ فيه :-عشُب الحقلُ، - أرضٌ عاشبة، - عشُبتِ البراري وانتشرت القطعانُ ترعى |• حيوان عاشب: آكل للأعشاب., عشِبَ يَعشَب ، عَشَبًا ، فهو أعشبُ وعشِب وعشيب | • عشِب المكانُ عشُب؛ نبت العشبُ فيه :-عشِب الحقلُ/ البُسْتانُ/ الحديقةُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يعشب
جذر الكلمة: عشب

- العشْب: الكلأ الرطب، ولا يقال له: حشيش حتّى يتهيّج. تقول منه: بلد عاشب. ولا يقال في ماضيه إلا أعْشبت الأرض، إذا أنبتت العشْب. وبعير عاشب: يرعى العشْب. وأعشب القوم: أصابوا عشْبا. وأرض معْشبة وعشيبة، ومكان عشيب بيّن العشابة. واعشوشبت الأرض، أي كثر عشْبها، وهو للمبالغة: كقولك: خشن واخشوشن. وأرض فيها تعاشيب، إذا كان فيها عشْب نبْذ متفرّق، لا واحد لها. والعشبة بالتحريك: الناب الكبيرة، وكذا العشمة بالميم. يقال: سألته فأعشبني، أي أعطاني ناقة مسنّة. وشيخ عشبة وعجوز عشبة، أي همّ وهمّة. وعيال عشب: ليس فيهم صغير.



الأكثر بحثاً