أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ. وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل: أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً. ومنه حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه. وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق؛ الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج. ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ. وقال اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله «تغض» بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً. ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله: فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك. وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً. وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره. قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال: غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ. قال ابن بري: وقد قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة. التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْتَ تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ. والغضُّ: الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج. والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو. والغَضُّ من أَولاد البقر: الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري: خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَبَ النخلُ، ثم هو البلح. ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ. والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ؛ وأَنشد: وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ، تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِمْ قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ. ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ. وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل: الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ. وفي الحديث: كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ. وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب: وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا، إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ، وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز: اغْضُضْ. وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت. وفي حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَهل نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير: فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ، فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلابا معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة. وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ. ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ. وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ. وانْغِضاضُ الطرْفِ. انْغِماضُه. وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه. وغَضُّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛ وأَنشد أَبو الغوث: وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً، ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك. ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن. ويقال: غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه. وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره. وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه. ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ. وفي حديث ابن عباس: لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله: أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا، وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ، فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ. وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ. ويقال: ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته. ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً. والغَضْغَضةُ: النقص. وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص. الليث: الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ؛ وأَنشد: غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله «غض الملامة» كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث.) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ. وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ. يقال: فلان بحر لا يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد: يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِلا قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص: سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع. والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين. والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛ قال: لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا، أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُضّ ساعة؛ وقال الجعدي: خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين. ولما مات عبد الرحمن بن عوف قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له. وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه. وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال.


- الغَضْنُ والغَضَنُ: الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها، وجمعه غُضُون؛ قال كعب بن زهير: إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه، رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا. التهذيب: الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد؛ وأَنشد: تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا. وغُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ. وقال اللحياني: الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ؛ وأَنشد: خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي، كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ، ذا غُضُونِ. واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ؛ قال: وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد. وقد تَغَضَّنَ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ. والتَّغْضِينُ أَيضاً: الرِّجاعُ. والمُغاضَنَة: المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة. والأَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً؛ قال: يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ. والغَضَنُ: تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه. وغَضَنُ العَيْنِ: جِلْدَتُها الظاهرة. ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه: أَصبح جلده غَضْنَة واحدة، وقد يقال بالباء. ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك. الأَزهري: أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك، ويقال غَضْنك؛ وأَنشد: أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا، نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا. وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً: حبسه. ويقال: ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا. ابن الأَعرابي: غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني، بالصاد، وهو غلط، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير. وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ: أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه. قال أَبو زيد: يقال لذلك الولد غَضِينٌ، والاسم الغِضانُ. وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً: دام مطرها. وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى: دامت وأَلَحَّتْ؛ عن ابن الأَعرابي.


- الغَضَاضَةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصَة.|الغَضَاضَةُ العيب.|ُ يقال: لا غَضَاضَةَ عليك في هذا الفعل.


- الغَضُّ : الطريُّ الحديثُ من كلّ شيء.


- غَضَّتِ المرأَةُ غَضَّتِ غَضَاضَةً، وغُضُوضَةً: رقَّ جلدُها وظهر دمُها.|غَضَّتِ النباتُ وغيره: صار طريًّا ناضرًا فهو غَضٌّ، وغَضِيضٌ، وهي غَضَّةٌ.|غَضَّتِ بَصَرَهُ وصوتَهُ وغَيرَهما غَضَّتِ غَضًّا، وغِضاضًا، وغَضَاضَةً: كفَّه وخَفَضَه. يقال أَيضًا: غَضَّ من بصره، ومن صوته.، وفي التنزيل العزيز: لقمان آية 19وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ) ) فهو غاضٌّ. يقال: غَضَّ الطَّرْفَ: خَفَضَه استحياءً وخِزْيًا.| وغَضَّ طَرْفَهُ عن فلان: احتمل المكروهَ منه ولم يأْخذه بفعله.|غَضَّتِ الغُصْنَ: كسره فلم يفصِلْه.|غَضَّتِ فلانًا: نَقَصَهُ وحطَّ من قدره. يقال أَيضًا: غضَّ منه.|غَضَّتِ فلانًا حقَّه: نَقَصَه إِياه. يقال: لا أَغُضُّكَ دِرهمًا: لا أَنقصُك دِرهمًا.


- الغَضِيضُ : الطَّلعُ حين يبدو.|الغَضِيضُ الطَّرْفُ المسترخي الأَجفان.|الغَضِيضُ الناقصُ الذَّليل. والجمع : أَغِضَّاءُ، وأَغِضَّةٌ.


- الغُضَّةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصة.


- أَغَضَّ الشيءُ: نَقَص.


- غَضَّضَ فلانٌ: أَكَلَ الشَيءَ الغَضَّ.|غَضَّضَ أَصابتْه الغَضاضةُ.|غَضَّضَ الشيءُ: صَار غَضًّا.


- الغِيضُ : الطَّلْعُ.


- تَنَغَّضَ الشيءُ: نَغَض.


- الغُضَاضُ : مقدَّمُ الرأس وما يليه من الوجه.


- المَغَضَّةُ : المذَلَّةُ والمنقَصة.


- اغْتَضَّ منه: نَقَص من قدره.


- غَضَّنَتِ السماءُ: أغضنت.|غَضَّنَتِ الناقةُ بولدها: غَضَنَتْ.|غَضَّنَتِ الشيءَ: ثنَاه وجَعَّده. يقال: دخلت عَلَى فلان فغَضَّنَ لي من جبهتِه.


- غَضِنَتِ العينُ غَضِنَتِ غَضَنًا: انكسرت خِلْقَةً.|غَضِنَتِ الجهةُ: ظهرت غُضونُها.


- الغَضَنُ (بفتح الضاد أو تسكينها) : كل تَثَنٍّ وتكسُّر في ثوب أَو دِرع أَو جلد أَو أُذن أَو غيرها. والجمع : غُضُون. يقال: جاءَ في غضون كلامك كذا: في أَثنائه وطَيَّاته.|الغَضَنُ النَّصَبُ والتعب. يقال: لأُطيلَنَّ غَضَنَكَ: أَي لأُطيلنَّ عناءَك.


- أَغْضَنَتِ السماءُ: دام مطرُها. يقال: أَغضن المطرُ: دام.|أَغْضَنَتِ عليه الحُمَّى: دامت وأَلحَّت.|أَغْضَنَتِ عليه الليلُ: أَظلم.


- تَغَضَّنَ الشيءُ: تثنَّى وتكسر.


- غَضَنَتِ الناقةُ بولدها غَضَنَتِ غضْنًا، وغِضَانًا: أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه فهو غَضِينٌ.|غَضَنَتِ فلانًا: حبَسه. يقال: ما غَضَنَك عَنَّا: أَي ما عاقك وحَبَسَكَ عنَّا.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَضَضْتُ، أَغُضُّ، غُضَّ, اُغْضُضْ، مصدر غَضٌّ، غَضَاضَةٌ.|1- غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً- يَغُضُّ مِنْ طَرْفِهِ.|2- غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ- يَغُضُّ مِنْ صَوْتِهِ | لقمان آية 19وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ (قرآن).|3- غَضَّ الطَّرْفَ عَنْ أَخْطَائِهِ : تَجاهَلَها، حَوَّلَ طَرْفَهُ عَنْهَا وَلَمْ يَعْتَبِرْهَا.|4- غَضَّهُ حَقَّهُ : نَقَصَهُ إِيَّاهُ- لاَ أَغُضُّكَ دِرْهَماً : أَيْ لاَ أَنْقُصُكَ دِرْهَماً.|5- غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ.|6- غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَضَضْتُ، أَغُضُّ، مصدر غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ.|1- غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ.|2- غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً.|3- غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْغَضَّ، يَنْغَضُّ، مصدر اِنْغِضاضٌ- اِنْغَضَّ الطَّرْفُ : اِنْخَفَضَ، اِنْغَمَضَ.


- (فعل: رباعي لازم).| غَضَّضَ، يُغَضِّضُ، مصدر تَغْضِيضٌ.|1- غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ.|2- غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً.|3- غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ.


- جمع: أَغِضَّةٌ، غَضَائِضُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- ظَهَرَ الغَضِيضُ : الصَّلَعُ حِينَ يَبْدُو.|2- وَلَدٌ غَضِيضٌ : نَاقِصٌ، ذَلِيلٌ.|3- هُوَ غَضِيضُ الطَّرْفِ : مُسْتَرْخِي الأَجْفَانِ، فَاتِرُهَا.


- جمع: غَضَائِضُ. | (مصدر غَضَّ).|-لاَ يَجِدُ غَضَاضَةً فِي ذَلِكَ : لاَ يَجِدُ حَرَجاً، عَيْباً- لاَ غَضَاضَةَ عَلَيْكَ فِي هَذَا الفِعْلِ.


- جمع: غِضاضٌ. | (مصدر غَضَّ).|1- شَابٌّ غَضٌّ : نَضِرٌ.|2- ثَوْبٌ غَضٌّ : نَاعِمٌ، أَمْلَسُ.|3- نَباتٌ غَضٌّ : طَرِيٌّ.|4- غَضُّ الطَّرْفِ : صَرْفُهُ- بِغَضِّ النَّظَرِ عَنْ كُلِّ هَذَا : بِصَرْفِ...


- (فاعل مِنْ تَغَضَّنَ).|-وَجْهٌ مُتَغَضِّنٌ :مُتَجَعِّدٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَضَنَ، يَغْضُنُ، مصدر غَضْنٌ، غِضَانٌ.|1- غَضِنَتِ النَّاقَةُ بِوَلَدِهَا : أَلْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمَامٍ، قَبْلَ أن يَسْتَبِينَ خَلْقُهُ.|2- غَضَنَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، عَاقَهُ- مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي.


- (فعل: خماسي لازم).| تَغَضَّنَ، يَتَغَضَّنُ، مصدر تَغَضُّنٌ.|1- تَغَضَّنَ الْوَجْهُ : تَكَشَّرَ، تَجَعَّدَ.|2- تَغَضَّنَ الدِّرْعُ : تَثَنَّى، تَكَسَّرَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| غَضَّنْتُ، أُغَضِّنُ، غَضِّنْ، مصدر تَغْضِينٌ.|1- غَضَّنَ الْجِلْدَ : ثَنَاهُ وَجَعَّدَهُ.|2- غَضَّنَتِ السَّمَاءُ : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَتْ.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أَغْضَنَ ،يُغْضِنُ ، مصدر إِغْضَانٌ.|1- أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ.|2- أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ :أَظْلَمَ.|3- أَغْضَنَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى : دَامَتْ وَقَوِيَتْ، أَلَحَّتْ.


- (مصدر تَغَضَّنَ).|1- تَغَضُّنُ الْوَجْهِ :تَجَعُّدُهُ، تَكَشُّرُهُ.|2- تَغَضُّنُ الْعُودِ : تَثَنِّيهِ، تَكَسُّرُهُ.


- (مصدر غَضَنَ).| انظر غَضَنٌ.


- جمع: غُضُونٌ. | 1- غَضَنُ ثَوْبٍ أَوْ جِلْدٍ : ثَنِيَّتُهُ، طَيَّتُهُ- جَبِينُكَ لَمْ تُدْرِكْهُ الغُضُونُ : (جمال الغيطاني).|2- فِي غُضُونِ أُذُنِهِ : فِي مَثَانِيهَا، أَيْ تَجَاوِيفِهَا.|3- فِي غُضُونِ ذَلِكَ : فِي أَثْنَائِهِ، فِي خِلاَلِهِ- فِي غُضُونِ الأَيَّامِ القَادِمَةِ :-فِي غُضُونِ هَذَا الشَّهْرِ.


- ن: غَضَنٌ.


- 1- الغض من الجمال : الذي يشكو بطنه من أكل « الغضا » ، وهو شجر


- 1- إنغض الطرف : انخفض ، انغمض


- 1- غض النبات أو الشباب أو غيرهما : نضر وطرؤ|2- غضت المرأة : كانت رقيقة الجلد


- 1- غض طرفه أوغضّ منه ، أو بصره أو غضّ منه : خفضه وكسره|2- غض : صوته أوغضّ منه : خفضه وكسره|3- غض الغصن : كسره ولم يفصله|4- غض الشيء : نقصه|5- غض منه : خفض من شأنه وقدره


- 1- غضة : ذلة ، منقصة|2- غضة : عيب


- 1- غضض : أصابته ذلة ومنقصة|2- غضض : صار غضا متنعما|3- غضض : أكل الغض


- 1- غضيض : طريء|2- غضيض : ناقص ذليل ، حقير|3- غضيض : طرف مسترخي الأجفان|4- غضيض : « هو غضيض الطرف » : مسترخي الأجفان فاترها


- 1- غضيضة : ذلة ، منقصة|2- غضيضة : عيب


- 1- مصدر غض ، و غضاض مقدم الرأس وأعلى الوجه


- 1- مصدر غض|2- ذلة ومنقصة|3- عيب


- 1- مغضة : ذلة ومنقصة|2- مغضة : عيب


- 1- أغضنت السماء : دام مطرها|2- أغضنت عليه الحمى : دامت وقويت|3- أغضن عليه الليل : أظلم


- 1- تغضن الشيء : تثنى وتكسر وتجعد « تغضنت الدرع ، تغضن سطح الماء »


- 1- غاضن : عينه : كاسرها لغزل أو ريبة|2- غاضن المرأة : غازلها بمكاسرة العين


- 1- غضن : كل تجعد وتثن في ثوب أو درع أو جلد أو نحوها|2- غضن : تعب « لقيت منه غضنا »|3- « غضن العين » : جلدتها الظاهرة|4- « غضون الأذن » : مثانيها|5- « في غضون ذلك » : في أثناء ذلك ، أي أوساطه وطياته


- 1- غضنه عن الأمر : منعه ، حبسه ، عاقه|2- غضنت الناقة بولدها : ولدته لغير تمام


- 1- قشرة رقيقة تعلو جلد المجدور


- 1- مصدر غضن|2- : أنظر الغضن


- 1- منكسر العين خلقة أو كبرا ، جمع : غضن ، مؤنث غضناء


- 1- ولد الناقة الذي تلدهامه لغير تمام


- غ ض ض: (غَضَّ) طَرَفَهَ خَفَضَهُ. وَغَضَّ مِنْ صَوْتِهِ. وَكُلُّ شَيْءٍ كَفَفْتَهُ فَقَدْ غَضَضْتَهُ وَبَابُ الْكُلِّ رَدَّ. وَالْأَمْرُ مِنْهُ فِي لُغَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ اغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ. وَفِي لُغَةِ أَهْلِ نَجْدٍ غُضَّ طَرَفَكَ بِالْإِدْغَامِ. وَظَبْيٌ (غَضِيضُ) الطَّرْفِ أَيْ فَاتِرُهُ. وَغَضُّ الطَّرْفِ احْتِمَالُ الْمَكْرُوهِ. وَشَيْءٌ (غَضٌّ) وَ (غَضِيضٌ) أَيْ طَرِيٌّ تَقُولُ مِنْهُ: (غَضِضْتَ) بِكَسْرِ الضَّادِ وَفَتْحِهَا (غَضَاضَةً) وَ (غُضُوضَةً) . وَكُلُّ نَاضِرٍ (غَضٌّ) نَحْوُ الشَّبَابِ وَغَيْرُهُ. وَ (غَضَّ) مِنْهُ وَضَعَ وَنَقَصَ مِنْ قَدْرِهِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَيُقَالُ: لَيْسَ عَلَيْهِ فِي هَذَا الْأَمْرِ (غَضَاضَةٌ) أَيْ ذِلَّةٌ وَمَنْقَصَةٌ.


- غَضَّ1 / غَضَّ من غَضَضْتُ ، يَغُضّ ، اغْضُضْ / غُضَّ ، غَضًّا وغَضَاضةً ، فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض | • غضَّ صوتَه أو بصرَه/ غضَّ من صوته أو من بصره خفَضه وكفَّه :- {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} - {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ} .|• غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه :-غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه، - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا |• بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه وتركه جانبًا. |• غضَّ فلانًا/ غضَّ من فلان: نقَصه وحطَّ من قدره? لا أغضُّكَ درهمًا: لا أنقصك.


- غَضاضة ، جمع غضائضُ (لغير المصدر).|1- مصدر غَضَّ1/ غَضَّ من وغَضَّ2. |2 - عيبٌ، منقصة، ذلّ :-ليس في هذا الفعل أي غَضَاضة، - لا غضاضة عليك في هذا العمل |• لا أجد غضاضةً في الأمر: إهانة أو مساسًا بالشَّرف.


- غَضَّ2 غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ، غَضَاضةً ، فهو غَضّ وغضِيض | • غضَّتِ المرأةُ رقَّ جلدُها وأشرق :-جسمٌ غَضّ، - جلدٌ غضيض.|• غضَّ النَّباتُ وغيرُه: صار طرِيًّا ناضرًا :-نباتٌ غَضّ، - ثمرٌ غضيض.


- غضّ ، جمع غِضاض (لغير المصدر).|1- مصدر غَضَّ1/ غَضَّ من |• بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه، وتركه جانبًا. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ2 |• شبابٌ غضّ: ناضِر، - غضُّ الإهاب: ذو جلد طريّ ناعم، صغير السّن، - هو غضٌّ بَضّ: طري ناعم، لم يتغيّر، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتِلئ.


- اغتضَّ من يغتضّ ، اغْتَضِضْ / اغْتَضَّ ، اِغْتِضَاضًا ، فهو مُغْتَضّ ، والمفعول مُغْتَضٌّ منه | • اغتضَّ من قدر زميله نقص من قدره.


- مغضَّة ، جمع مَغاضُّ: منقصةٌ، مذلَّة :-ليس في فِعْله مغضَّة.


- غَضيض ، جمع أغِضّاءُ وأغِضّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ2 |• طَرْفٌ غضيض: مسترخي الأجفان. |2 - ذليل، ناقص :-شخصٌ غضيض.


- مُتغضِّن :- اسم فاعل من تغضَّنَ. |2 - مُجعَّد. |3 - مُعَالَج ليحصل على المظهر المجعَّد بشكل دائم :-قُماشٌ/ شَعرٌ متغضِّنٌ.


- غَضَن :مصدر غضِنَ.


- تغضُّن :- مصدر تغضَّنَ. |2 - تجعّد، تمويج :-تغضُّن الوجه/ الشّعر/ الجلد/ الثِّياب.


- غضَّنَ يغضِّن ، تغضينًا ، فهو مُغَضِّن ، والمفعول مُغَضَّنٌ (للمتعدِّي) | • غضَّنتِ السّماءُ دام مطرُها. |• غضَّن الشّيءَ: ثنَّاه وجعَّده :-دخلْتُ عليه فغضَّن لي جبهتَه.


- أَغْضَنُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِنَ: مُنكَسِر الجفن خِلْقَة أو بسبب الكِبر أو البغضاء.


- غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ | • غضِنتِ العينُ انكسرت خِلْقَة. |• غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها.


- تغضَّنَ يتغضَّن ، تَغَضُّنًا ، فهو مُتَغَضِّن | • تغضَّن الشَّيءُ مُطاوع غضَّنَ: تثنَّى وتكسَّر.


- تغضين :- مصدر غضَّنَ. |2 - تجعيد، ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون :-تغضين الشَّعْر.


- غُضون، مفرد غَضَن وغَضْن: تجاعيد، طيّات، ثنيات في جلد أو درع أو ثوب أو أُذُن أو غيرها :-العيش الرافه يُبْعدُ الغضون [مثل أجنبيّ] |• رَجُل ذو غضون: في جبهته تكسُّر، - غُضون الأذن: مثانيها، - في غُضون الكلام/ في غُضون الوقت/ في غُضون سنة/ في غُضون الشَّهر الماضي: في أثنائه/ خِلاله.


- غَضَن :مصدر غضِنَ.


- غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ | • غضِنتِ العينُ انكسرت خِلْقَة. |• غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها.


- غضَّنَ يغضِّن ، تغضينًا ، فهو مُغَضِّن ، والمفعول مُغَضَّنٌ (للمتعدِّي) | • غضَّنتِ السّماءُ دام مطرُها. |• غضَّن الشّيءَ: ثنَّاه وجعَّده :-دخلْتُ عليه فغضَّن لي جبهتَه.


- ضه غضّ طرفه، أي خف . وغضّ من صوته. وكلّ شيء كففته فقدغضضْته، والأمر منه في لغة أهل الحجاز اغضضْ. وفي التنزيل: " واغضضْ من صوْتك " . وأهل نجد يقولون: غضّ طرفك بالإدغام. قال جرير: فغضّ الطرْف إنك من نميْ ر ... فلاكعْبا بلغْت ولا كلابا وانْغضاض الطرف: انْغماضه. وظبيغضيض الطرف، أي فاتره. وغضّ الطرف: احتمال المكروه. وشيء غضّ وغضيض، أي طريّ. تقول منهغضضْت وغضضْتغضاضة وغضوضة. وكلّ ناض رغضّ، نحو الشباب وغيره. والغضيض: الطلْع إذا بدا. وغضّ منه يغضّ بالضم: إذا وضع ونقص من قدره. يقال: ليس عليك في هذا الأمرغضاضة، أي ذلّة ومنقصة.


- ناغضنْت الرجلغضْ : حبسته. يقال: ماغضنك عنّا، أي ما عاقك عنا. وأغْضنت السماء: دام مطرها. والتغْضين: التشنيج؛ يقال: غضّنْته فتغضّن. والتغْضين أيضا: الرجاع. والغضْن والغضن: واحد الغضون، وهي مكاسر الجلد والدرع وغيرهما. والمغاضنة: مكاسرة العينين. وغضن العين: جلدﺗﻬا الظاهرة. ويقال: للمجدور إذا ألبس الجدريّ جلده: أصبح جلدهغضْنة واحدة. وقد يقال بالباء.


- ,برز,بش,طلق,طرب,فرح,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.