المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يقه
جذر الكلمة: وقه

- الوَقْهُ: الطاعة، مقلوب عن الْقاهِ، وقد وَقِهْتُ وأَيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ. ويروى: واسْتَيْقَهُوا للمُحَلِّمِ. قال ابن بري: الصواب عندي أَن القاه مقلوب من الوَقْه، بدلالة قولهم وَقِهْتُ واسْتَيْقَهْتُ، ومثل الوَقْهِ والْقاهِ الوجهُ والجاهُ في القلب. وروى الأَزهري عن عمرو بن دينار قال: في كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأَهل نجران: لا يُحَرَّكُ راهبٌ عن رَهْبانِيَّتهِ، ولا واقِهٌ عن وَقاهِيَتِه، ولا أُسْقُفٌّ عن أُسْقُفِّيَّتِهِ، شهد أَبو سفيان بنُ حَرْبٍ والأَقرعُ بن حابِسٍ؛ قال الأَزهري: هكذا رواه لنا أَبو زيد، بالقاف، والصواب وافِهٌ عن وَفْهِيَّتهِ؛ كذلك قال ابن بُزُرْج بالفاء. ورواه ابن الأَعرابي و اهِفٌ، وكأَنه مقلوب.


معجم لسان العرب
الكلمة: يقه
جذر الكلمة: يقه

- أَيْقَهَ الرجلُ واسْتَيْقَهَ: أَطاع وذل، وكذلك الخيل إِذا انقادت؛ قال المُخَبَّلُ: فرَدُّوا صُدورَ الخيل حتى تَنَهْنَهتْ إِلى ذي النُّهَى، واسْتَيقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي أَطاعوا الذي يأْمرهم بالحِلْمِ، قيل: هو مقلوب لأَنه قدّم الياء على القاف وكانت القاف قبلها، ويروى: واسْتَيْدَهُوا. الأَزهري في نوادر الأَعراب: فلان مُتَّقِهٌ لفلان ومُوتَقِهٌ أَي هائبٌ له ومطيع. وأَيْقَهَ أَي فهم. يقال: أَيْقِهْ لهذا أَي افْهَمْهُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: يقه
جذر الكلمة: وقه

- : ( {الواقِهُ) ، بالقافِ مثْلُ (الوافِهِ) بالفاءِ، هَكَذَا جاءَ فِي رِوايَةِ عَمْرو بنِ دِينارٍ فِي كتابِ أَهْلِ نَجْرانَ: (وَلَا} واقِهٌ عَن! وَقاهِيَتِه) ، شَهِدَ أَبو سُفْيان بنُ حَرْبٍ والأقْرَعُ بنُ حابِسٍ. قالَ الأزْهرِيُّ: والصَّوابُ: وافِهٌ عَن وَفْهِيَّتِه. وَهَكَذَا ضَبَطَه ابنُ بُزُرْج بالفاءِ. ورَواهُ ابنُ الأعرابيِّ: واهِفٌ، وكأنَّه مَقْلوبٌ. ( {كالوُقاهِ، كغُرابٍ. (} والوَقاهِيَةُ: القِيامُ بهَا. ( {والوَقْهُ: الطَّاعَةُ) ، مَقْلوبٌ مِن الْقاهِ؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ. وقالَ ابنُ بَرِّي: الصَّوابُ عنْدِي أَنَّ الْقاهَ مَقْلوبٌ من} الوَقْهِ بدَلِيلِ قَوْلِهم: وَقِهْتُ واسْتَيْقَهْتُ، ومثْلُه الوَجْهُ والجاهُ فِي القَلْبِ. (وَقد {وَقِهْتُ كوَرِثْتُ) . (قالَ شيْخُنا: هَذَا إِن صحَّ يُسْتدركُ على ابنِ مالِكٍ؛ فإنَّه لم يَذْكره من بابِ وَرِثَ. (} وأَيْقَهْتُ {واسْتَيْقَهْتُ) ، ويُرْوى قَوْلُ الشاعِرِ:} واسْتَيْقَهُوا للمُحَلِّمِ، وَقد تقدَّمَ. ( {واتَّقَهَ، كاتَّجَهَ: انْتَهَى. (و) } اتَّقَهَ (لَهُ: أَطاعَهُ وسَمِعَ مِنْهُ) . (وَفِي نوادِرِ الأَعْرابِ: فلانٌ {مُتَّقِهٌ لفلانٍ} ومُوتَفِهٌ، أَي هائِبٌ لَهُ ومُطِيعٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يقه
جذر الكلمة: قهه

- قَهَّ قَهَّ قَهًّا: ضَحِك.


المعجم الرائد
الكلمة: يقه
جذر الكلمة: وقه

- 1- وقه له : أطاعه


المعجم الرائد
الكلمة: يقه
جذر الكلمة: يقه

- 1- أطاع, 1- أيقه : أطاع|2- أيقه : فهم


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يقه
جذر الكلمة: وقه

- الوقْه: الطاعة مقلوب من القاه. وقد وقهْت وأيْقهْت واسْتيْقهْت، أي أطعت.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: يقه
جذر الكلمة: أضاع طريقه


الأكثر بحثاً