المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: موس

- رجل ماسٌ مثل مالٍ: خفيف طيَّاش لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قولَه؛ كذلك حكى أَبو عبيد، قال: وما أَمْساه، قال: وهذا لا يوافق ماساً لأَن حرف العلة في قولهم ماسٌ عَيْنٌ، وفي قولهم: ما أَمساه لامٌ، والصحيح أَنه ماسٍ على مثال ماشٍ، وعلى هذا يصح ما أَمساه. والمَوْس: لغة في المَسْيِ، وهو أَن يُدْخِلَ الراعي يده في رَحِم الناقة أَو الرَّمَكَةِ يمسُط ماءَ الفحل من رحمها اسِتْلآماً للفَحْل كراهِية أَن تحمِل له؛ قال الأَزهري: لم أَسمع المَوْس بمعنى المَسْيِ لغير الليث، ومَيْسون فَيْعُول من مسَنَ أَو فَعْلُون من مَاسَ. والمُوسَى: من آلة الحديد فيمن جعلها فُعْلَى، ومن جعلها من أَوْسَيْتُ أَي حَلَقْت، فهو من باب وسى؛ قال الليث: المَوْس تأْسيس اسم المُوسَى الذي يحلق به، قال الأَزهري: جعل الليث موسى فُعْلى من المَوْس، وجعل الميم أَصلية ولا يجوز تنوينه على قياسه. ابن السكيت: تقول هذه موسى جَيِّدة، وهي فُعْلى؛ عن الكسائي؛ قال: وقال الأُموي: هو مذكر لا غير، هذا موسى كما تَرَى، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْتُ رأْسه إِذا حلقته بالمُوسَى؛ قال يعقوب: وأَنشد الفراء في تأْنيث الموسَى: فإِن تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِها، فَمَا وُضِعَتْ إِلا وَمَصّانُ قاعِد وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: كَتَبَ أَن يَقْتُلوا من جَرَت عليه المَواسِي أَي من نبتَتْ عانته لأَن المواسي إِنما تَجْرِي على من أَنْبَت، أَراد من بَلَغ الحُلُم من الكُفَّار. وموسى اسم النبي، صلوات اللَّه على محمد نبينا وعليه وسلم، عربيٌّ مُعَرَّبٌ، وهو مُو أَي ماء، وسا أَي شجر لأَن التابوت الذي فيه وجد بين الماء والشجر فسمي به، وقيل: هو بالعبرانية موسى، ومعناه الجذب لأَنه جذب من الماء؛ قال الليث: واشتقاقه من الماء والساج، فالمُو ماءٌ وسَا شجر (* قوله «وسا شجر» مثله في القاموس، ونقل شارحه عن ابن الجواليقي أَنه بالشين المعجمة.) لحال التابوت في الماء، قال أَبو عمرو: سأَل مَبْرَمان أَبا العباس عن موسى وصَرْفِه، فقال: إِن جعلته فُعْلى لم تَصْرفه، وإِن جعلته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتَه صرفته.


معجم لسان العرب
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: ميس

- المَيْس: التَبَخْتُر، ماسَ يَمِيسُ ميساً ومَيَساناً: تَبَخْتَر واخْتالَ. وغصن ميَّاسٌ: مائِلٌ. وقال الليث: المَيْسُ ضَرْب من المَيَسانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهادٍ كما تَمِيس العَروس والجمَل، وربما ماس بهَوْدَجِه في مَشْيِه، فهو يمِيس مَيَساناً، وتَمَيَّس مثله؛ قال الشاعر:وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي، وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس ورجلٌ ميَّاسٌ وجارِية ميَّاسة إِذا كانا يَتَبختران في مِشْيَتِهِما. وفي حديث أَبي الدرداء: تَدْخل قَيْساً وتَخْرج ميْساً؛ ماسَ يَمِيسُ ميْساً إِذا تبختر في مَشْيِه وتَثَنَّى. وامرأَة مُومِس ومُومِسَة: فاجِرَةٌ جِهاراً؛ قال ابن سيده: وإِنما اخترت وضعه في ميس بالياء، وخالفت ترتيب اللغويين في ذلك لأَنها صيغة فاعِل، قال: ولم أَجد لها فعلاً البَتَّة يجوز أَن يكون هذا الاسم عليه إِلا أَن يكون هذا الاسم عليه إلا أَن يكون من قولهم أَمَاسَتْ جِلْدها، كما قالوا: فيها خَريعٌ، من التَخرُّع، وهو التَّثَنِّي، قال: فكان يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَة لكنهم قلبوا موضع العين إِلى الفاء فكأَنه أَيْمَسَتْ، ثم صِيغ اسم الفاعل على هذا، وقد يكون مُفْعِلاً من قولهم أَوْمَسَ العنبُ إِذا لانَ، قال: وهو مذكور في الواو؛ قال ابن جني: وربما سمَّوا الإِمَاءَ اللَّواتي للخدمة مومِسات. والمَيْسُونُ: الميَّاسة من النساء، وهي المُخْتالة، قال: وهذا البناء على هذا الاشتقاق غير معلوم، وهو من المثل الذي لم يحكه سيبويه كزيتون، وحان كراع في باب فَيْعُول واشتقه من المَيْس، قال: ولا أَدري كيف ذلك لأَنه لا ينبغي كونه فَيْعُولاً وكونه مشتقّاً من المَيْسِ. ومَيْسُونُ: اسم امرأَة، منه؛ قال الحرث بن حِلِّزَة: إِذْ أَحَلَّ العَلاةَ قُبَّةَ مَيْسُو نَ، فأَدْنى دِيارِها العَوصاءُ وقد تقدم في ترجمة مَسَنَ، فهو على هذا فَيْعُولٌ صحيح، قال: وباب مَيَسَ أَولى به لما جاء من قولهم مَيْسُونُ تَمِيسُ في مِشيتها. ابن الأَعرابي: مَيسانُ كوكب يكون بين المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ. أَبو عمرو: المَياسِينُ النجوم الزاهرة. قال: والمَيْسُونُ من الغلمان الحسَنُ الوجْهِ والحسن القدِّ. قال أَبو منصور: أَما مَيْسانُ اسم الكوكب، فهو فَعْلانُ، من ماسَ يَمِيسُ إِذا تبختر. والمَيْس: شجر تُعمل منه الرحال؛ قال الراجز: وشُعْبَتَا مَيسٍ بَراها إِسْكاف قال أَبو حنيفة: المَيْسُ شجر عظام شبيه في نباته وورقه بالغَرَبِ، وإِذا كان شابّاً فهو أَبيض الجَوْف، فإِذا تقادم اسْوَدَّ فصار كالآبِنُوس ويَغْلُظُ حتى تُتَّخذ منه الموائد الواسعة وتتخذ منه الرحال؛ قال العجاج ووصف المَطايا: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ، مِنَ التَّزَعُّلِ، مَيْسَ عُمانَ ورِحالَ الإِسْحِلِ قال ابن سيده: وأَخبرني أَعرابي أَنه رآه بالطائف، قال: وإِليه ينسب الزبيب الذي يسمى المَيْسَ. والمَيْسُ أَيضا: ضَرْبٌ من الكَرْمِ يَنْهَضُ على ساق بعض النهوض لم يَتَفَرَّع كلُّه؛ عن أَبي حنيفة. وفي حديث طَهْفَةَ: بأَكْوارِ المَيْسِ، هو شجر صُلْب تعمل منه أَكوار الإِبل ورحالها. والمَيْسُ أَيضاً: الخشبة الطويلة التي بين الثورين؛ قال: هذه عن أَبي حنيفة. ومَيَّاسٌ: فرس شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ. ومَيْسانُ: ليلة أَرْبَعَ عَشرَةَ. ومَيْسانُ: بلد من كُوَرِ دَجْلَةَ أَو كُورَةٌ بسَواد العراق، النسب إِليه مَيْسانيٌّ، ومَيْسَنانيٌّ، الأَخيرة نادرة؛ وقال العجاج: خَوْدٌ تخالُ رَيْطَها المُدَقْمَسا، ومَيْسَنانيّاً لها مُمَيَّسَا يعني ثياباً تُنسج بِمَيْسانَ. مُمَيَّسٌ: مُذَيَّل له ذَيْل؛ وقول العبد: ومَا قَرْيَةٌ، مِنْ قُرَى مَيْسَنا نَ، مُعْجِبَةٌ نَظَراً واتِّصافَا إِنما أَراد مَيْسانَ فاضطر فزاد النون. النضر: يسمى الوشب المَيْسُ، شجرة مدورة تكون عندنا ببلخ فيها البعوض، وقيل: المَيْسُ شجرة وهو من أَجود الشجر وأَصْلبِه وأَصْلحِه لصنعة الرّحال ومنها تتخذ رحال الشأْم، فلما كثر ذلك قالت العرب: المَيْسُ الرَّحْلُ. وفي النوادر: ماسَ اللَّه فيهم المرض يَمِيسُه وأَمَاسَه، فهو يُمِيسُه، وبَسَّه وثَنَّه أَي كثَّره فيهما.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: موس

- ـ المَوْسُ: حَلْقُ الشَّعَرِ، ولُغَةٌ في المَسْيِ، أي: تَنْقِيةِ رَحِمِ الناقةِ، وتأسيسُ المُوسَى التي يُحْلَقُ بها، وبعضُهم يُنَوِّنُ مُوسَى، أو هو فُعْلَى من المَوْسِ، فالميمُ أصْلِيَّةٌ، فلا يُنَوَّنُ، ويُؤَنَّثُ أو لا، ـ أو مُفْعَلٌ من أوسَيْتُ رأسَهُ: حَلَقْتُهُ. وموسى بنُ عِمْرانَ عليه السلامُ، واشْتِقاقُ اسمِه من الماءِ والشجرِ، فَمُو: الماءُ، وسا: الشجرُ، سُمِّيَ به لِحالِ التابوتِ والماءِ، أو هو في التَّوْراةِ: مَشِّيتِيهو، أي: وُجِدَ في الماءِ. ـ ورجلٌ ماسٌ، كمالٍ: لا يَنْفَعُ فيه العِتابُ، أو خفيفٌ طَيَّاشٌ. ـ والماسُ: حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ، أعْظَمُ ما يكونُ كالجَوْزَةِ نادراً، يَكْسِرُ جميعَ الأجْسادِ الحَجَرِيَّةِ، وإمساكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأسنانَ، ولا تَعْمَلُ فيه النارُ والحديدُ، وإنما يَكْسِرُهُ الرَّصاصُ، ويَسْحَقُهُ، فَيُؤخَذُ على المثاقِبِ، ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه. ولا تَقُلْ: ألْماسُ، فإِنه لَحْنٌ. والعَبَّاسُ بنُ أبي مَوَّاسٍ، ككتانٍ: كاتبٌ مُتْقِنٌ. ومُوَيْسٌ، كأُوَيْسٍ: ابنُ عِمْرانَ، مُتَكَلَّمٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: ميس

- ـ المَيْسُ والمَيَسَانُ والتَّمَيُّسُ: التَّبَخْتُرُ، ماسَ يَميسُ، فهو مائِسٌ ومَيُوسٌ ومَيَّاسٌ. ـ وماسَ أيضاً: مَجَنَ، ـ وـ اللّهُ المَرَضَ فيه: كثَّرَهُ. ـ والمَيَّاسُ: الأسَدُ المُتَبَخْتِرُ، والذئْبُ، وفرسُ شَقيقِ بنِ جَزْءٍ القُتَبِيِّ. ـ والمَيْسُونُ: الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوجْهِ. ومَيْسُونُ: اسمُ الزَّبَّاءِ المَلِكَةِ، وبنتُ بَحْدَلٍ أُمُّ يزيدَ بنِ مُعاوِيَةَ. ـ والمَيْسَانُ: المُتَبَخْتِرُ، ونَجْمٌ من الجَوْزاء، أو كلُّ نَجْمٍ زاهِرٍ ـ ج: مَياسينُ، ـ وكُورَةٌ م بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ، والنِّسْبَةُ: مَيْسَانِيٌّ ومَيْسَنَانِيٌّ، واسمُ ليلةِ البَدْرِ، وأحد كَوْكَبَي الهَقْعَةِ. ـ والمَيْسُ: شجرٌ عِظامٌ، ونَوْعٌ من الزَّبِيبِ، وضَرْبٌ من الكُرومِ يَنْهَضُ على ساقٍ. ـ والتَّمْييسُ: التَّذْييلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: موس

- المَاسُ : (انظر: الأَلماس، بعد مادة: ألم) ., مَاسَ فلانٌ مَاسَ مَيْسًا، و مَيَسَانًا: تبختر واختال فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ.|مَاسَ مَجَنَ., الماسُّ : وصف من مَسَّ وهي ماسَّةٌ. يقال: بينهم رَحِمٌ ماسَّةٌ: قرابةٌ قريبة.| وحاجةٌ ماسَّةٌ: مُهِمَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: ميس

- المَيْسُ : شجرٌ عِظام حَرَجِىٌّ، للتزيين، من الفصيلة البُوقِيصِيَّة، له ثَمَرٌ أَسودُ صغيرٌ حُلوٌ تأكله الطير، وفى لحائه وجذوره مادةٌ صفراء صبغيَّة ، وخشبه قوىٌّ يصلح لمَصنوعات النجارة.|المَيْسُ الخشبةُ الطويلةُ فى المحراث التى بين الثَّوْرَين، وهى المعروفة اليومَ بالقَصَبة., مَيَّسّ الثوبَ: جعل له ذيلاً.|\38., المِيسَانُ : امرأَةٌ مِيسَانٌ: رزينة، كأَنَّ بها سِنَةً من رزانتها وهي مِيسانُ الضُّحَى: نَؤُومُ الضُّحى., المَيْسَانُ : المُتَبَخْتِر فى مِشْيَته.|المَيْسَانُ كلُّ نجم زاهر. والجمع : مَياسِينُ., تَمَيَّسَ فلانٌ: تبختر واختال.


المعجم الغني
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: موس

- جمع: مَوَاسٍ، أَمْوَاسٌ. | (مذ، مؤ).|-مُوسَى الحِلاَقَةِ : آلَةٌ مِنْ فُولاَذٍ يُحْلَقُ بِهَا الشَّعْرُ., حَجَرُ الْمَاسِ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ., جمع: ـات. | (تَصْغِيرُ مُوسَى).| سِكِّينٌ صَغِيرٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| مُسْتُ، أَمُوسُ، مُسْ، مصدر مَوْسٌ- مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى.


المعجم الغني
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: ميس

- (مصدر مَاسَ).|1- مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً.|2- شَجَرُ الْمَيْسِ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ.|3- مَيْسُ الْمِحْرَاثِ : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالغَةِ).|1- غُصْنٌ مَيَّاسٌ :مَائِلٌ.|2- رَجُلٌ مَيَّاسٌ : مُخْتَالٌ، مُتَبَخْتِرٌ., (فعل: خماسي لازم) تَميَّسْتُ، أَتَمَيَّسُ، مصدر تَميُّسٌ- تَمَيَّسَ الرَّجُلُ : تَمَايَلَ، تَبَخْتَرَ فِي مَشْيِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| مِسْتُ، أَمِيسُ، مصدر مَيْسٌ، مَيَسَانٌ- مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ., (مصدر تَمَيَّسَ).| تَمَيُّسُ الرَّجُلِ : تَمَايُلُهُ، تَبَخْتُرُهُ فِي مَشْيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: موس

- 1- موسى : آلة فولاذية حادة يحلق بها مؤنثة ، وتذكر ، جمع : مواس وموسيات, 1- مصدر تماس|2- « خط التماس » : خط من الحواجز يفصل بين فريقين من المتقاتلين في مدينة أو بلد ، يشرف عليه عادة فريق ثالث يحول دون تسلل أحد الفريقين من احد جانبي الخط إلى الجانب الآخر, 1- مصدر تماسى|2- دواة ، مصائب, 1- تماس الشيئان : مس أحدهما الآخر, 1- مصدر مأس|2- الذي لا يقبل عظة أحد وقوله ، عنيد, 1- « حاجة ماسة » : مهمة|2- « بينهم رحم ماسة » : أي قرابة قريبة, 1- إختال في مشيه وتبختر ¨


المعجم الرائد
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: ميس

- 1- ميسان من أخذه النعاس|2- ميسان من النساء الرزينة, 1- مصدر ماس يميس|2- شجر عظيم يشبه الجوز له حب أسود حلو|3- رحل|4- خشبة طويلة بين الثورين حين يقرنان معا|5- نوع من الزبيب, 1- تبختر وتمايل في مشيه, 1- واحدة « الميس » للشجر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: موس

- م وس: (مُوسَى) اسْمُ رَجُلٍ قَالَ الْكِسَائِيُّ: هُوَ فُعْلَى. وَقَالَ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءَ: هُوَ مُفْعَلٌ وَتَمَامُهُ يُذْكَرُ فِي [وس ي] .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: ميس

- م ي س: (مَاسَ) تَبَخْتَرَ، وَبَابُهُ بَاعَ وَ (مَيَسَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْيَاءِ فَهُوَ (مَيَّاسٌ) وَ (تَمَيَّسَ) مِثْلُهُ. وَ (الْمَيْسُ) شَجَرٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ الرِّحَالُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: ميس

- تميَّسَ يتميَّس ، تميُّسًا ، فهو مُتميِّس | • تميَّسَتِ الفتاةُ ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت., مُومِس ، جمع مُومِسَات ومَوامِس ومَوامِيسُ ومَيَامس: امرأة فاجرة تلين لمَنْ يريدُها، مجاهرة بالفجور، زانية., مَيْس1 :مصدر ماسَ., ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مَائِس | • ماس الشَّخصُ اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :-ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد., موسى :موسى بن عمران عليه السلام نبيّ الله وكليمه، من أولي العزم، أرسله إلى بني إسرائيل؛ ليدعوهم إلى عبادة الله، وُلِد وتربَّى في مصر :-هارون كان موسويًّا: كان يتبع موسى عليه السلام، - {صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى} ., مائس :اسم فاعل من ماسَ., مَيَّاس :صيغة مبالغة من ماسَ: مُختال متبختر |• رَجُل ميَّاس: متبختر، مدَّعٍ، - قَدّ ميّاس: ممشوق., مَيْس2 :(النبات) جنس أشجار حرجيَّة من الفصيلة البوقيصيَّة ثمارها عنبيَّة صغيرة القدّ حلوة الطعم أخشابها صُلبة صناعيّة تُستخرج من لحائها وجذورها مادّة صباغيَّة صفراء اللّون.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: ميس

- مَيْس1 :مصدر ماسَ., مَيْس2 :(النبات) جنس أشجار حرجيَّة من الفصيلة البوقيصيَّة ثمارها عنبيَّة صغيرة القدّ حلوة الطعم أخشابها صُلبة صناعيّة تُستخرج من لحائها وجذورها مادّة صباغيَّة صفراء اللّون.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يميس
جذر الكلمة: ميس

- الميْس: التبختر. وقد ماس يميس ميْسا وميسانا، فهو ميّاس. وتميّس مثله. قال الشاعر: وإنّي لمنقنْعانها حينأعْتري ... وأمْشي به نحو الوغىأتميّس والميْس: شجر يتّخذ منه ال رحال.



الأكثر بحثاً